قراءة في “لقاء الرياض” الذي “لم يعد سريا” بين اللواء علي المملوك والامير محمد بن سلمان..  ومحاولة اخرى لفهم لقاء الدوحة الثلاثي الاثنين والطبخة” التي يعدها للمنطقة.. هل “العتاب” السعودي السوري سيؤدي الى تقارب وشيك؟ وهل تتخلى الرياض عن شرط ذهاب الاسد؟

atwan-ok.jpg77

عبد الباري عطوان

عندما تؤكد صحيفة كبرى مثل “الصنداي تايمز” البريطانية وعلى لسان مندوبتها هالة جابر المسؤولة عن ملف “الشرق الاوسط” فيها، وفي تقرير لها من قلب العاصمة السورية دمشق، نبا زيارة اللواء علي المملوك رئيس مكتب الامن القومي السوري الى الرياض على ظهر طائرة عسكرية روسية، ولقائه مع الامير محمد بن سلمان ولي ولي العهد والملك السعودي القادم، فان هذا يعني ان هناك طبخة روسية امريكية بشأن الملف السوري، وربما المنطقة بأسرها على وشك النضوج، وقد يتم التفاهم حولها، او اعلان بعض مؤشراتها في اللقاء الثلاثي الذي سيجمع بين ثلاثة وزراء هم جون كيري وزير الخارجية الامريكي، وسيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، وعادل الجبير وزير الخارجية السعودي.

من الواضح ان زيارة الامير بن سلمان الى موسكو ولقاءه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 29 حزيران (يونيو) الماضي تشكل الارضية الصلبة لصياغة جديدة لخريطة التحالفات في المنطقة، عنوانها الرئيسي بقاء الدولة السورية، والنظام الحاكم على رأسها، وربما بقاء الرئيس الاسد ايضا لفترة تطول او تقصر، حسب توافق الاطراف الثلاثة.

 

***

مبادرة الرئيس بوتين بتشكيل تحالف رباعي تركي سعودي سوري اردني يتولى محاربة الارهاب في المنطقة و”الدولة الاسلامية” على وجه الخصوص، جاءت بعد مباركة سعودية، وموافقة سورية، وعدم ممانعة تركية، وترحيب اردني “ساخن”، فقد بدأ الغزل السعودي الروسي يعطي ثماره بامتناع روسيا عن استخدام “الفيتو” ضد قرار مجلس الامن رقم 2216 الذي وفر الغطاء الاممي للتدخل العسكري السعودي في اليمن، وفرض حظرا على توريد الاسلحة للحوثيين وفرض عقوبات على قادتهم، السعودية ردت على هذه “المكرمة” باستقبال اللواء المملوك.

صحيفة “الاخبار” اللبنانية المقربة من سورية و”حزب الله” التي انفردت بنبأ زيارة اللواء المملوك للرياض، ونشرت مقتطفات من محضر اللقاء مع الامير محمد بن سلمان، المحت بان اللواء المملوك كان على درجة كبيرة من “الدهاء” في حواره مع مضيفه السعودي، عندما بدأ اللقاء باعادة التذكير بالمثلث المصري السوري السعودي الذي حكم المنطقة لاكثر من اربعين عاما، ووصف سياستهم بأنها “اتصفت دائما بالحكمة والعقلانية” بقوله “كيف تمشون وراء مشيخة قطر؟”، ولعل هذا العتاب، ومن قبله التذكير بالعلاقات القوية بين البلدين هو الذي دفع الامير محمد بن سلمان الى القيام بزيارة مفاجئة الى القاهرة ولقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحدوث تحسن كبير في العلاقات المصرية السعودية على اثرها، حسب التقارير الاولية.

 الامير محمد بن سلمان رد على العتاب السوري بالقول “ان مشكلتنا معكم هي تحالفكم مع ايران التي تخوض معها صراعا كبيرا على مستوى المنطقة، ورضيتم ان تكونوا جزءا من الحلف الايراني الذي نرى ان له اطماعا في المنطقة تهدد كيانات، ومشيتم في لبنان خلف حزب الله الذي يريد تحويل لبنان الى محمية ايرانية”.

سورية لن تبتعد عن ايران، فقد تعرضت لكل ما تعرضت له من دمار بسبب تمسكها بالتحالف معها، الى جانب اسباب اخرى، ولكنها اقل اهمية، فلو تجاوبت مع الاغراءات “الملياردية” لفك هذا التحالف ربما لما وجدت نفسها في هذا الوضع المأساوي، وايران ومنظومتها تدرك هذه الحقيقة ايضا، ولا نعتقد ان العداء السعودي لايران اكبر من العداء الامريكي وامكانية الحوار اكبر من احتمالات الصدام.

العتاب هو غسيل القلوب، مثلما يقول المثل العربي، والسياسات العربية تصاغ في معظم جوانبها على العواطف و”الكيمياء” الشخصية، سلبا او ايحابا، وليس على المصالح، مثلما هو الحال في معظم انحاء العالم، فالرئيس بشار الاسد يدفع ثمن وصفه لزعماء عرب “باشباه الرجال”، والعقيد القذافي دفع حياته وحكمه وبعض اولاده ثمنا لمحاولة اغتيال فاشلة للعاهل السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز، وملاسنة معه في قمة القاهرة، الى جانب اسباب اخرى ليس هنا مقام ذكرها، اما العلاقات السعودية القطرية فوصلت الى قاع التدهور لاسباب عديدة ايضا ابرزها شريط منسوب الى امير قطر السابق تحدث فيه عن انهيار قريب للسعودية في مكالمة مع القذافي سجلتها مخابرات الاخير، وجرى تسريب مضمونها للعاهل السعودي الراحل، ولا نريد ان ننكأ الجراح، فالقائمة طويلة جدا.

***

لا نريد استباق الامور لكننا نرجح ان زيارة اللواء المملوك الى الرياض، التي لم تنفيها الاخيرة حتى كتابة هذه السطور، ربما تفتح الابواب السعودية السورية المغلقة ولو مواربة، وهناك عدة اسباب تدعم مثل هذا التكهن:

  • اولا: العقبة الابرز التي كانت تقف خلف منع اي تقارب بين البلدين وتتمثل في الاميرين بندر بن سلطان وسعود الفيصل، الاكثر تشددا في السعودية ضد سورية واسقاط نظامها بالقوة اختفيا، الاول بقرار العاهل السعودي الراحل باعفائه من منصبه كرئيس للمخابرات ومسؤول عن الملف السوري في 29 نيسان (ابريل) قبل الماضي، والثاني اي الامير الفيصل فقد اعفاه الخالق من الدنيا بارداة ربانية قبل شهر، وبعد سحب وزارة الخارجية منه.

  • ثانيا: فشل معظم الاستراتيجيات العسكرية الامريكية في سورية ان لم يكن جميعها، فاقدام مقاتلي جبهة النصرة على خطف واسر، وربما قتل، 60 متطوعا في “الفرقة 30” دربتهم قيادات عسكرية امريكية ليكونوا مقدمة لقوة من خمسة الآلاف آخرين تتولى قتال “الدولة الاسلامية” قبل بضعة ايام، هو آخر فصول هذا الفشل.

  • ثالثا: التورط السعودي في اليمن، ورغم بعض انجازاته الاخيرة في استعادة معظم عدن، فإنه مرشح لكي يطول لسنوات، وربما لعقود، والسعودية بحاحة الى تهدية مع سورية، وتوثيق العلاقات مع موسكو للتوصل الى “تفاهم” مع طهران لاحقا، حول هذا الملف وملفات اخرى ساخنة في المنطقة.

رابعا: “الدولة الاسلامية” خرجت عن السيطرة، وباتت تهدد الرياض نفسها، ومعظم دول المنطقة، وحالة التعبئة العسكرية المكثفة هذه الايام على الحدود السعودية الشمالية مع العراق تؤكد هذه الحقيقة.

  • خامسا: عودة الحوار الاستراتيجي المصري الامريكي الى سابق عهده بعد زيارة كيري الى القاهرة، والقاهرة تمسك العصا من الوسط في الازمة السورية وتتقارب بصمت ايجابي مع ايران.

  • سادسا: تراجع الدور التركي، وغرق السلطات التركية حليفة السعودية في حرب دموية مع الاكراد وحزب العمال الكردستاني، الامر الذي قد تترتب عليه مراجعة جذرية للموقف التركي المطالب بشراسة باسقاط النظام السوري.

لقاء الرياض الذي لم يعد سريا بين اللواء علي المملوك والامير محمد بن سلمان، هو الذي اسس للقاء الدوحة الثلاثي السعودي الروسي الامريكي الذي سينطلق غدا الاثنين، وحدد “العناصر” الرئيسية للطبخة الموضوعة على موقده، وهو اللقاء الذي سيسبق لقاء الوزير كيري مع بقية وزراء خارجية مجلس التعاون، بهدف طمأنتهم تجاه الاتفاق النووي الايراني، ولعل هذه “الطبخة” هي المحور الرئيسي لهذه التطمينات، ولننتظر الى الغد (الاثنين).

Print Friendly, PDF & Email

87 تعليقات

  1. الاخ ابراهيم السلم مشنان :
    الله يعينك على هذه اللغة. التي لا يفهم القارئ او المستمع منها شيئا فهل هي نبطيةام جاهلية ؟
    لا تقل لي انها ترويدة عبسية او ذبيانية ً؟او لغة ( خربط بربط ). الحلمنتيشية ومشيها وبالله او قول خليها على الله !

  2. كل شعوب الدول العربية و جيوشها الوطنية هي ضد العدو الإسرائيلي رقم 1 لكل العرب اما القلة من بعض الأنظمة العربية المعروفة فلا قيمة لها .
    الحل الوحيد هو توبة المتآمرين على سورية خلال 5 سنوات و انكفاءهم و محاكمتهم على جرائمهم المؤكدة و اولهم العدو الإسرائيلي القاتل و اذنابه بعد هزيمتهم الساحقة من قبل القيادة السورية الوطنية و جيشها الضارب
    لا قيمة للنظام السعودي المهزوم في الازمة السورية و اليمنية فهو هامشي لا يستطيع فعل أي شيئ
    كلام فارغ .

  3. بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي ( عطوان )
    ان ( ترحيبا ) او ( عدم ممانعة ) او ( موافقة ) او ( مباركة ) في تدحرج التحالفات هبوطا من. ( الاردن ) الي ( سوريا ) الي ( السعودية ) الي ( تركيا ) ، او علوا فقد لا يعول علي
    ( صرامة ) وصال ( زينبها ) اذا استعرنا لغة ( علي بن ابي طالب ) كرم الله وجهه
    و ( حسبنا ) معه ما في الدهر من ( تصرب ) و تقلب !!!
    و السيد اللواء ( علي. مملوك ) يقال انه غارق في عدة تهم قد لا ( تحصنه ) من الشك في تورط الزيارة !!! ، و هو الذي سبق ان فرضت عليه ( عقوبات ) اقتصادية من طرف ( الاتحاد الاوربي ) و ( الو لايات المتحدة )
    نعلم ان هذا التحالف ( الرباعي ) لهم ( جهينتهم ) في. اليقين من اخبار ( مملوك ) و لا احد يستطع ان يدخلهم في دار ( غفلون ) و يعذرهم في تجاهل ما يحدث في المنطقة!!!
    لان اصوات طبخ ( الطناجر ) ليست صامتة ، و هناك ( جوعي ) لن يتركوا للجالسين علي موائد الطعام ( لذة ) ، لانهم يعتقدون ان. كل ( مصادر المواد ) من بطون ( خيامهم ) ، و من ثم حق للمتشككين ( التشكك) ! و حق كذالك للمباركين ( التبريك ) ! في لعبة شطرنج الدول
    اما ان يحول البعض كسر ( المشئ ) وراء مشيخة ( قطر ) كما يتوهم ، مستعملا الملبس من ( الدهاء ) ، فمن هنا اعتقد ان ( المؤمن ) قد لا يلدغ في ( جحر ) مرتين !
    اما دولة ( قطر ) فهي كذالك كالعقل ، و لا تقاس العقول بالاحجام و لا بالاعمار كذالك كالدول
    بل تقاس بما تقدمه لمواطنيها من ( الرخاء ) و للاخرين ، و السلام علي من اتبع الهدي .

  4. كل ما في الامر اننا ذخلنا مرحلة السرعة النهائية … سلسلة مترابطة ..ممنهجة ..تفوح منها رائحة الخديعة والمكر والدسائس..ونحن نحلل ونتخا صم لاجل ما يرضي رغباتنا فقط.انهم يؤثثون الفظاء لحرب شاملة..لن ينجوا منها السوا د الاعظم .فلا يبارح تفكيرنا انوفنا ..لهذ ا نحن ماعليه اليوم.

  5. من شاهد الفرحة في عيون أبناء المقاومة اليمنية أثناء مطاردتهم في قاعدة العند الجوية لفلول الحوثة الذين أجرموا في حق اليمن واليمنيين لا بد وان يكون قد تذكر الآية الكريمة: فانتقمنا من الذين أجرموا وكان حقا علينا نصر المؤمنين

  6. لقد فات الاوان و لن يرجع التاريخ للوراء. المجزرة السورية تندر بتغيير جدري في العالم رغم المأمرات و لو تأخر الأمر.

  7. الشعب السوري هو من يقرر اولاواخيرا هل يرحل النظام السوري ام لا لا المصالح الخليجية والدولية لانه شعب اراد الحياة

  8. الخبر اتى من مسؤل من قلب العاصمه السوريه مما يدل دلاله قاطعه انه خبر ما يخرش الميه على قوله اخوتنا المصريين.

  9. الاخ ابو رياض 2000
    لقد حالفك الخطأ غير المقصود ! لقد ذكرت ان السعودية تحقق ً( انتصارا كبيرا في اليمن ) بفضل الله٠٠٠
    والصحيح هو ان هذا لانتصار الكبير في تل أبيب ولكن ليس بفضل الله لان الله تعالى لا ينصر الظالم على المظلوم وانما على العكس وإذا لم تصدق فانتظر ساعة الحسم. عندما تفشل نهائيا ( عاصفة الحزم) لكن عليك ان تجهز حبالا طويلة لتنقذ الغريق من الستنقع اليمني فان الحروب تحسم بخواتمها وليس في مظاهرها الباهتة ٠

  10. اخ ابا ریاض و انا اول من ارحب بای زیاره بین الاطراف رغم الخلافات الجذریه..المقصود هو ان السعودیه تدرک حالیا ان لا حسم فی ای قضیه بالخیار العسکری وایران اصبحت طرفا لا یمکن تجاهلها..العصر الجدید قد بدا عصر التحاور و تبنی العقلانیه..

  11. أستاذنا العزيز إنها بداية التراجع لقراءة الواقع الحقيقي على الأرض السورية ، الرئيس السوري ورث عن أبيه مركزاً أساسياً كلاعب في المنطقة والتاريخ يثبت ذلك ، كل الدول الداعمة لما يسمى بالمعارضة تساندها لإسقاط وإضعاف الدولة السورية وإرجاعها إلى الخلف ولعل المناظر والمشاهد عن تدمير الآثار السورية ولتاريخ الحضارة السورية على لسان المناصرين بلكنات خليجية أكبر دليل على ذلك ، فما الرابط بين إسقاط النظام وهدم الإرث التاريخي لسوريا على أيدي جهلة لايفقهون من الدين سوى بضعة أحاديث ويحفظون بعض الاجزاء من القران الكريم ، السعودي المحيسني أطلق على نفسه القاضي الشرعي الأول بمدينة إدلب ولا ادري ما هي خلفيته التعليمية ودوافعه في ذلك فهل سوريا بعلماء الدين الموجودين لديها تستدعي الاستعانة به ؟؟ المشروع التركي الجديد بإقامة منطقة آمنة ليعيد إليها كما قال اللاجئين السوريين فاشلة ومتكررة كأكاذيب السلطان العثماني المقهور فهو تارةً يحتاج إلى إيران وروسيا وتارةً أخرى يتحامل على النظام السوري الذي أدخله من بوابة دمشق إلى كل دول العالم الإسلامي ، كما أسلفت في تعليق سابق هناك زيارة أيضاً سرية لبعض ضباط أردوغان لمقابلة بعض القيادات العسكرية السورية (من النظام) ستكشف قادماً الطبخة القادمة للمنطقة بقيادة الشيف بوتين الذي أوكل إليه الملف السوري إقليمياً ودولياً (أمن سوريا هو أمن لروسيا) وكما تآمرت قطر سابقاً وتدخلت في شؤون كل الدول العربية ها هي تعود الآن من بوابة الدوحة لتحصل على نصيب من الطبخة وأعني بها (الغاز والنفط) واالاكتشافات النفطية الاخيرة في سوريا ستثبت للجميع بأن الربيع العربي طبخة صهيو – أمريكية بتمويل خليجي القصد منها إضعاف كل الدول العربية وإنهاكها

  12. واضح ان السعودية جعلت روسيا تتخلى عن الاسد وهو تصريح لاردغان

  13. مبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبروك دخول قاعدة العند
    السعودية قول وفعل .
    اصبحت الدولة الكبرى بالمنطقة بعد هروب مصر والدول العربية وخوفهم من مواجهة ايران باليمن .

  14. الاستاذ / مصطفى صالح
    لن يشد الامير محمد بن سلمان الى إيران
    سياتون الى السعودية كما طلب روحاني عندما تولى سدة الحكم في ايران ولكن الامير المرحوم سعود الفيصل اشار الى الملك عبدالله بن عبدالعزيز عدم قبول زيارته الى السعودية
    وان ذهب الامير محمد بن سلمان الى ايران وفيه ما يخدم الامه العربية اهلا وسهلا
    تعبنا حروب وقتل وتشريد نسال الله السلامه
    الان المملكة العربية السعودية تحقق انتصاراً كبيراً في اليمن بفضل الله ثم بمساعدة اليمني الذي قام وانتفض ضد المخلوع علي عبدالله صالح والحوثيين
    وماهي الا ايام ان شاء الله وسيتم تحرير صنعاء من المخلوع والحوثيين واعادة الامن والامان والاستقرار والتنمية في اليمن
    36 عاما والمخلوع بدد ثروات اليمن وحولها الى حساباته والشعب اليمني في فقر مدقع

    اخر كلامنا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  15. قد ذكرت لكم قبل ايام ان حالة داعش والنصرة انتهت ولدي معلومات أكيدة بهذا الشأن ، ومعلومة اخرى مهمة لقد بدأت بعض الدول فتح مراكز تأهيل !.

  16. انت يا مجرد انسان ..ومع احترامي لنبعك الفكري ..الاحمديه ….ورغم الاختلاف الجذري في نظركم لبعض الامور..مثل خروج المهدي والمسيح عليه السلام …لكن احترم فكركم وانا اعرف كيف تفكرون
    ولكن رجائا نحن الشعوب لسنا سذجا ..ياسيدي ..نحن الشعوب نقبع تحت وطأة احتلال المنظومه العالميه الدجاله..ووقعنا في الاسر..ونقطه من بحرنا هي من تشارك..وتمتلك لحظات للمشاركه وابداء الرأي اما البقيه فتمارس البطوله الخالده …وهي الحفاظ على الحياه والسعي في الارض والمحافظه على الجنس البشري..وتربية الاطفال وتأمين المستقبل وتكافح بشرف في الحياه وتأكل من عرق جبينها..هنالك الملايين من الابطال..والمناضلين والمزارعين والعمال..والذين في رقابهم عائلات وامانه يحافظون عليها..اما هذه المنظومه الباغيه الظالمه ..فحسابها على الله عز وجل..والله يمهل ولا يهمل وحسبنا الله ونعم الوكيل..وهو الناصر
    هذه الحياه كم مدتها سبعون ستون مئه …لا يهم نحن في قاعة انتظار..وننتظر الرحيل الى الموطن الكبير …ورحاب الله والله عادل ويعرف اننا مظلومين..وتعرضنا لمؤامره كبرى..منذ الوهله الاولى…منذ رفض المارج من النار السجود..والي له جنود وشياطين انس وجن
    وما كان ربك بظلام للعبيد

  17. تحيه لك اخ شكري…من يدفع الثمن الابرياء..اجمل شيئ انك لم تستثني منهم احد..ولكن اللمل بوجه الكريم…وستفرج بإذن واحد احد
    والله قدر كل شيئ تقديدرا

  18. وما الفائدة من اعادة تأهيل الاسد ان كان هذا صحيحا ً عزيزي
    اميركا ليست في وارد انهاء هذا النزاع بل الى تطويرة وبيننا الايام عزيزي

  19. الى علي عطية !
    تقول ان مملوك بدا في تذكير أميرك ولي ولي العهد السعودي بما سميته (المثلث السعودي -السوري -المصري ) ؟وهي تسمية غريبة لم يسبقك اليها احد في تاريخ العلاقات السياسية بين الدول !
    فهل هي ( كذبة نيسان الربيعية على غرار الثورات العربية الربيعية الفاشلة )؟ ام ( العصفورة ) جابت لك هذا الخبر السخيف الذي لا يصدر الاعن تفكير أسخف !
    أنصحك ابحث عن عقلك اللي طار مع ( العصفورة ) واعرف ان ان مجنون يحكي لكن في عاقل يستمع )

  20. ولايمكن أن يحصل أي شي مما ذكر النزاع سيبقى دائرا وتقلب امزجة السياسين العرب لاتتوافق مع ما يتتطلع إليه الشعوب المقهورة.

  21. هذا الصحفي الوطني الفلسطيني العربي الاسلامي ، اتابع مقالاته منذ كان رئيسا لجريدة القدس العربي ومنذ اسس هذا المنبر الاعلامي الجديد كل مقالاته منذ بداية هاته الفوضى الخلاقة في المنطقة بدعوى الخريف العربي،فكل توقعاته كانت في محلها وصائبة هذه البعض منها.
    قال في احد مقالاته ان المستهف من الحرب على سوريا هو الموقع الاستراتيجي لسوريا تمهيدا لتقسيم المنطقة
    لمصلحة اسرائيل
    2 -ان النظام في دمشق لن يسقط لان سوريا تنتمي الى حلف قوي
    3- ان الدول التي تدعم الحروب في المنطقة وتمون الجماعات التكفيرية سيرتد عليها داخليا ، وهذا ما نراه اليوم
    في السعودية ووالكويت وتركيا والحبل على الجرار
    4- قال ان الحل في المنطقة لا يمكن الا من خلال التفاهم بين السعودية المتورطة في كل الجبهات واخطرها اليمن
    وايران القوة الاقليمية وسوريا الصامدة ومصر السيسي

  22. الى علي الجزائري
    لماذا لاتصدقون ان التوافق الامريكي مع التنظيم الدولي للإخوان قد انتهى اجله وما تزالون تعيشون على الاحلام والوعد الامريكي !! لقد سقط مشروعكم الى الابد واما المناكحه قاسألوا عنها شيوخ الفتنة والدجل فهم بها ادرى واعلم …ونصيحتنا لاتتحدى السيد عطوان ولا غيره اللعبة في اخر فصولها والدلائل لاتخفى على احد ومبروك عليكم الطعم الامريكي الصهيوني !

  23. ابو اليمن مازال عايش بالاحلام وهو يعتقد ان امريكا ماتزال على عهدها مع التنظيم الدولي للإخوان المسلمين وغير قادر على تصور هزيمة مشروع امريكا وعبيدها والى الابد !

  24. يا سيد Ahmad
    ابو القاسم الشابي الذي اتخذت قصيدته ( اذا الشعب يوما اراد الحياة – فلابد ان يستجيب
    القدر – ولا بد لليل ان ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر ) هذه القصيده التي قيلت ايام احتلال
    المستعمر الغربي للدول العربيه – وقد تم توظيفها لباطل ما يعتقده البعض بثورات الربيع
    العربي وما هي بثورات اصلا وهي ايضا وظفت الإسلامي لهذا الهدف ايضا وما هو
    بإسلام محمد عليه الصلاة والسلام وانما يمكن القول بأنه تم خداع الشعوب بهذا التوظيف
    وبشار الأسد والجيش السوري العربي يقاوم هذه المؤامره منذ اربعه الى خمس سنوات
    ولو كانت ما تعنيه ثوره حقيقيه لكانت انتصرت كما قال ابو القاسم الشابي – ولكنها
    مؤامره ادرك الشعب السوري اهدافها فانحاز مع نظام الحكم ولصالح سوريا الدوله
    والوطن والجيش وهم ابناء الشعب قبل ان يكونوا ابناء النظام لذا صمدوا ضد مؤآمره
    ضد وطنهم والنصر سيكون للشعب السوري وابنائه الجنود الذين التفوا حول نظام الحكم
    وضد المؤامره على الوطن وسوريا الدوله قلب العروبه …!!! والنصر لهم قريب ان شاء
    الله …!!!

  25. سوف تری یا جزائری کیف یشدّ الأمیر-ملک!- محمد بن سلمان الرحال الی ایران فی ستقبل اقرب من قریب!!

  26. يا استاذ مراد التميمي ، الم تعلم بعد ان هناك مجلس ادارة عالمي يجتمع ويقرر .. وين انت رايح هلا هلا

  27. الا خ بطريق الصحراء
    الم نقل سابقا ان هناك شركة عالمية ومجلس ادارتها يجتمع ويقرر ويجتمع ويقرر ويجتمع ويقرر . ومن يتغيب عن حضور الاجتماعت يفصل عن العمل ، ومن لا ينفذ القرارات يفصل عن العمل .

  28. تلاخ علي الحضرمي
    ما يجري خلف الكواليس لن يجدي نفعا فلم تعد الشعوب خرفان تحتاج الى من راعي ليقودها بل أصبحت تعي هذه الشعوب كل صغيرة وكبيرة ،،،، صدقت والله

  29. ممكن ان يتظر الى هذا التلاقي الثلاثي من منظور اخر وهو ان دول التحالف العربي فرضت وجودها من خلال الواقع في اليمن واستعادت الشرعية مما كان له الأثر الكبير في اعادت التحالفات الأقليمية وتكثيف الجهود في محاربة داعش والتطرف في المنطقة على كافة انواعه ، وعلى راسه التدخلات الطائفية التي جعلت المنطقة في حالة حرب ، سبق وان كان هناك توافق في ان العصر الحالي هو عصر التحالفات الأقتصادية من اجل التنمية والأزدهار وليس التحالف من اجل الحرب والأقتتال.

  30. استغرب من بعض المعلقين المحسوبين على ضد المصالحة العربية ،ماذا يريدون الم نتعلم من درس احتلال العراق،الم يكفينا من دمار وتشرد شعوب من أوطانها ، لا أظن ان الذي يدعو للحرب وعدم التصالح مع العرب هم عرب او مسلمين، كفى كفى كفى، الاتحاد قوة والتفرق ضعف.

  31. رحمك الله
    هذا ما اريد ان ابينه
    الشعوب الساذجه تعتقد ان النظام العالمي ساذج مثله
    بمجرد ان يحمل السلاح او يكون جماعات هنا وهناك
    تعتقد انها ستحقق ما تناله
    او بمجرد ان تقوم دولة او حاكم ما بمساندتهم يعتبرونه ملاك
    او معارضتهم يعتبرونه شيطان
    والمساله كلها لا ملائكة ولا شياطين المساله مصالح وضحك على الذقون
    النظام العالمي دجال

  32. هذا اللقاء حصل فقط في مخيله اعلام المناكحه والمماتعه الذي يمتهن الكذب والتدليس.لم يتم اي لقاء بين اي اسدي وسعودي مثب هذه الفبركات فقط للترويج ان الاسد شرعي .وأتحدى السيد عطوان أن يفدم دليل من قبل أصدقائه الممانعين على زياره المملوك للسعوديه

  33. حياك الله اخي بطريق الصحراء لقد حولت الصحراء الي روضة وينابيع بمداخلاتك المثمرة التي تنطلق من وعي كامل.. كل الحكام وكلاء للدول الكبيرة في مشروع الشيطان الزي امرنا الله ان نجتنبه وتكفر به (والزين اجتنبوا الطاغوت ان بعبدوها وانابوا الي الله ) ان تنصروا الله ينصركم ) فالمعادلة واضحة لمن القي السمع اوله قلب وهو شهيد هؤلاء كلهم في سلة واحدة الم يجتمعوا جميعا في حربهم علي الدولة (والزين امنوا يقاتلون في سبيل الله والزين كفرا يقاتلون في سبيل الطاغوت قاتلوا اولياء الشيطان ان كيد الشيطان كان ضعيفا ) وحتما ان معسكر تقودة امريكا وايران والسعودية التحالف الستيني هو حزب الشيطان .. قاتلوا اولياء الشيطان ان كيد الشيطان كان ضعيفا …….

  34. يا بطريق الصحراء
    وكانكم لم تكونوا تعرفون ذلك؟!
    يا اخي الشعوب ساذجه
    ايران تدافع عن بشار لمصالحها
    والسعودية افتعلت المشاكل في سوريا فقط لكبح ايران
    وما الشعب السوري الا بيادق وعينه اختبار
    لا ادري هل هذا صنع صاروخ لا ادري لماذا الناس لا يستطيعون ان يفهموا هذه النقطه!
    انا لا اتكلم عن هل الشعب يحب ولا يحب قائده الشعب حر
    ولكن لنكن واقعيين الشعوب تتم استغلالها دينيا وعاطفيا

  35. في تقديري اخي علي الحضرمي وبطريق الصحراء ان اموال القزافي وبن علي ومبارك وكل الطواغيت الزين سبقوهم المستفيد الاكبرمنها هؤلاء الصهاينة وبناء المسطوطنات ودعم اسرائل ولماذا لا ترد هذه الاموال الي الشعوب هذه لعبة كبيرة الخاسر فيها هم العرب وشعوبهم ……

  36. الصلح خير افضل عن الدمار وعفا الله عما سلف عسى يعود المثلث العربي انف الذكر في المقال السعوديه ومصر وسوريا ويعم الامن والرخاء وتنمية الدول العربيه جميعا وتحرير الفلسطين وتعطا حقها كدوله مستقله ذات سياده كامله

  37. انت مخطيء جدا
    وهذا الخطا يرتكبه الكثيرين
    الحق يكون في البحث عن الدين الحق وليس البحث عن الدولة الحق واي حاكم هو الحق!
    الدين ليس له علاقه بالدولة اذا اخذتها من هذه الناحية
    هذه الدول كلها مصالح
    العرب الاغبياء يعتقدون ان حكامهم هو امير المؤمنين!!!
    ولذلك دعوت دعوتك هذه لانك تريد ان تعرف الحق بواسطة حاكم سياسي
    لانكم مصدومين من حكامكم الذين كنتم تعتبرونه انه امير المؤمنين ومن لم يبايع امام زمانه فيموت ميته جاهليه!
    خلاصه الكلام
    المشكلة هي خلط الدين بالدنيا
    عدم التفرقه بين حاكم سياسي وامام وخليفه المسلمين الديني
    ماذا نقول والكلام يطول

  38. كنا ندعو الله أن يجعل كيدكهم في نحورهم وها هو الله يستجيب فتركيا في ورطة مع الأكراد بعد ان بدأت تتعافى من المشكل ها هو يعود بأشد قوة من البداية ، السعودية في ورطة ومصر في ورطة .وسوف تصل الدولة إلى قطر والإمارات …

  39. بدأ مملوك حديثه بتذكير الأمير عن المثلث السعودي السوري المصري الذي حكم المنطقه لمده ٤٠ عاماً ، يا سيدي السعوديه الآن هي القوه العربيه الوحيده على الساحه و كلمتها هي المسموعه شئنا أم أبينا فما هي مصلحتها لتعيد مشاركه كل من سوريا و مصر حتى ينافسانها من جديد .

  40. ان معظم سياسة العرب ارتجاليه .يستخدمها الحكام العرب .وسرعان مايكتشون انها خاطئة .ويدفع ثمنها الشعب . ولذلك ارى ان المنطقه سوف تعود لنقطة اليداية وسط خيبة وخسران ..وخسائر مالية وبشرية لن تقدر بثمن …!!

  41. خلاصة القول يا سيدي أن هناك مئات الألاف يموتون ويغرقون في الوحل ويجوعون ويؤسرون وينزحون وتهدم منازلهم ويفقدون فلذات كبدهم أو أبائهم أو أمهاتهم ويعانون من قسواة البرد و الحرّ كلّ ذلك من أجل طبخة تحاك هنا وهناك بين أمريكا وروسيا و السعودية و إيران و غيرها من أجل ماذا من أجل الغطرسة و التكبر و المال و السلطة و الجاه .
    ﴿إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً(72)﴾. (سورة الأحزاب). لعلَّ هذه الآية مِن أخْطَر آيات القرآن الكريم …

  42. يا أخى العزيز ان اردت ان تعرف كيف تدار المنطقه حاليا ابحث عن الرجل الخفى الذى يصيغ كل ماذكرته واينما وضع يده على كفه ربحت انه الرئيس السيسى

  43. من يرد ان يعرف من هم الرجال الرجال عليه ان يعيد قراءة مفاهيم الرجولة وأول مفهوم في الرجولة الحقة ان تقول لا لإسرائيل وتثبت على لائك ما حييت وتعمل للائك ما تستطيع. من من هذه القبليات المنتشرة على امتداد الجغرافيا لديه ادنى نية بمحاربة إسرائيل؟ انظر الى من تبايع وانت لا تحتاج لمن يضع لك الميزان. في الكفة الأولى يوجد فلسطين وفي الكفة الثانية ضع ما تشاء وانظر في ميزانك. ضع نفسك أولا ثم من انت منه، ثم من هو منك، ثم يمكن لك ان تضع بلادك كلها، فكفة فلسطين يوضع مقابلها الكون اجمع. الطغمة الحاكمة لم توصل يوما لجنة، هي تصنع جنتها على مقاسها وانت اين انت. هل انت المصفق او الكومبارس في احسن الأحوال؟ انت في ظل العولمة لم تعد خارج التغطية ولكنك بقيت اعمى. هل سمعت يوما بحرب 2006؟ من قاتل هناك؟ لا تقعد امام تلفاز مفتيك وتنتظر تحليلات؟ ضع الكفة في الميزان يتحرك الميزان. في 2006 ويبدو الآتي اجمل كانوا هم هناك وكنت انت قاعد. كم كان عددهم ومن من العالم لم يحارب ضدهم؟ وفي ال 2006 القادمة انت مع من ستكون؟ حلل تصل.

  44. الاخ عبد الباري عطوان ——- لن تكتمل الضبخة وستختلط الامور في حال بايعت طالبان ابو بكر البغدادي — وغير صحيح ان تركيا ستدخل في هذا التحالف لكونها لن تقبل بمحاربة الدولة الاسلامية بل ربما ستتحالف معها على الاقل في المدى المنظور لاسقاط الكيان الكردي عميل اسرائيل في المنطقه والمهدد الرئيسي لوحدة تركيا —-

  45. سياسات مكفلية”Machiavellianism”، the employment of cunning and duplicity in statecraft or in general conduct” ومثل ما يقول المثل السوري ، كل من ايدوا إله، وهذا يعني… و الغاية تبرر الوسيلة والوسيلة تبرر الغلبة

  46. من يقول عن النظام اعادة التاهيل هو جاهل او متجاهل .. النظام السوري لاعب أساسي في شرق الأوسط اليوم وغدا .. وكل الحروب والضغط التي مورست علية هي من اجل خسم من أوراقه او تراجع من موقفه القومي .. وهذا اعتقد مستحيل لان النظام مبني علي مفهوم الأمة وضمن هذا الفهم يتعامل مع القضية الفلسطينية ..وفي الاخير من له قضية وهدف ينتصر والنظام له قضية وهدف ولهذا سوف ينتصر ولو كره الدواعش ..شكرًا على هذا التحليل الجميل يا استاذ عطوان

  47. One day USA and Communist Soviet union got together , became allies and destroyed Nazi armies forever , why not to relieve the Syrian nation by a coalition between two unwanted and hated Arabs ruling the scene in Syria and Saudi Arabia, I hope this will happen , because this will help Syrian to get out from war and then turn to destroy all non Syrian Arabic presence and forever in Syria

  48. السيد خالد – اليمن
    تحية طيبة
    لا صداقة ولا عدو دائم وانما مصالح دائمة .. هذا المبدأ الذي يحكم العالم وليس الأمنيات .
    ولننتظر الأيام القادمة فالدليل على المبدأ قادم ولن يكون مفاجأة لنا قلناه مرات ومرات .
    السياسة هي الليونة والمرونة والكذب والنفاق وكلام يعاكسه الفعل .. وليس التمني .
    وشكرا

  49. يا جماعة الخير لا تستعجلوا، ولا تقفزوا للنتائج، بالرغم من ان السيد عبدالباري يظهر الموقف وكأن السعودية على شفا حفرة من النار ويد بوتين امتدت لنجدتها )، وان اختلف بشدة مع هذا التوصيف الا انني اتفق معه ان الحرب (بصورتها الحالية) قد شارفت على النهاية.
    الاسد وبعد ان دمر طيارانه البنية التحتيه السورية وبل مسح معظم مدن سوريا وحولها الى ركام، لم يعد له مكان في منصة الحكم، ربما حصل على خروج مشرف، ولكن لا يمكن ان يضع الشعب السوري سلاحه الا بضمان حكم الاغلبية السورية.
    هذا ليس كلام مرسل او شخصنة للحرب ولكن ليس بامكان السعودية والعرب التراجع عما عزموا عليه لانهم ببساطة سيكونوا قد اعلنوا استسلامهم لنظام اعلن انه لا يستطيع ان يدافع عن تراب البلد(استسلام).
    لن تروا الاسد اسدا بعد اليوم ولن تروه لا هو ولا المعلم ولا الجعفري ولا حتى بثينه شعبان يطلقون تصريحات نارية، ربما مرحلة انتقالية برئاسته بشكل صوري مع حكومة تكنوقراط لمدة عام او اثنين ولن تروه في الجامعة العربية منتصرا.
    سوريا لن تعود ابدا اقطاعية لعائلة او طائفة، وهذا كذلك ينطبق على وضع اليمن.
    ايران استعمرت بعض عواصم العرب لفترة لتحقيق اهداف ايرانية بحتة، وقد حصلت من الاتفاقية على ما تريد من فك الحصار وخروجها من محور الشر، ولكن في المجمل كل شئ وله مقابل.
    المهم النتائج على الارض، وطبعا كما في الفين وستة ستجد من يصنعون نصرا من اي شئ، وستسمعهم يرددون نظريات في كيفية انتصار الاسد بحنكة على هذه الهجمة الاممية، الى اخر هذا الكلام.
    النصرة اليوم لوحدها تسيطر على اراض اكبر مما يسيطر عليه الاسد، اذا اردتم ان تقولوا ان الاسد قد انتصر والسعودية هُزمت، فلا ضير، النتيجة لن تُعرف اليوم بل ستُعرف بعد خمس سنين، خمس سنين كافية لاذابة نفوذ حقبة الاسد من انابيب النظام وصرفها ببطئ، اما الدولة البعبع ستختفي كما اختفت من تورا بورا سريعا وبدون تدرج

  50. كان المفروض ان يتم تغيير راي روسيا وليس تغيير راي العرب وبقاء الاسد والا ما الفائدة من اللقاء السعودي الروسي ؟ الا الاتفاق على تخفيض انتاج التقط!
    على أي حال لا يمكن للأسد ان يبقى الا اللهم ان يتم التوافق على بقاء النظام وذهاب الاسد وهنا تكون ذهبت ارواح الالف البشر سدى وشردت اسر وهدمت صوامع لأجل رجل واحد او حتى رجل واحدة من رجل.
    اكنب هذه الكلمات ولا اعتقد حتى باحتمالية بقاء نظام الاسد ولا يخطر على بال بشر ان يبقى الاسد ولكن في عالم السياسة الشنيع فان كل شيء جائز .

  51. هل هكذا امنيات واحلام حالمة تحي نظام مات وشبع موت …من يحارب شعبة مهزوم بالثلث نهاية مريرة للاسد وطائفتة.

  52. الاستاذ الكريم عبد الباري عطوان ، اطال الله عمرك بالخير وشكرا لك لانك واقعي مستقل فعلا! انا شخصيا استفيد بفضل هذه الكتابات التحليلية المميزة، واتمتع بقراءة الاخبار المتنوعة واتلهف لزيارة موقع الراي اليوم !! اكرر شكري وصادق الدعاء بالموفقية للجميع !

  53. للاسف الشديد سفكت دماء كثيرة من الابرياء والسبب .. تعنت قادة البعض منهم لا يحمل اي فكر او حتی شهادة .. سفك الدم العربي المسلم والمسيحي الآلاف وبسبب من بسبب غباء قادة العرب .. فهذا يكره إيران وهذا يكره السعودية واسرائيل حليفة للكرة والبغض ولبعض الدول التي دعمت التطرف والارهاب للاسف .. ولكن فرج الله قريب والله يحمي البشرية جمعاء ويهدي الجميع للحق والصواب .

  54. طبخات من قبل هذه اطفئت عنها النار من قبل لسبب واحد وهو ان الاحداث متسارعة وتسارعها هذا يفرض على الكبار كثرة الحسابات هنا وتراجع عن اخرى هناك المنطقة دخلت الى طنجرة الضغط وهي آيلة الى مزيد من الافجار
    والتازم لن ينفسها الا تمكين الشعوب من حقها وهذا وضع جديد يتعامل معه العالم بذهنية قديمة

  55. بشار الأسد ورط نفسه بتحالفه مع إيران و حزب الله …. و هو يدفع ثمن تهوره … قد نلتمس العذر لأبوه حافظ الأسد فحافظ كان داهية و خبيرا بالرجال….. .
    بشار ينتمي إلى أقلية علوية تحكم أكثرية سنية … بدلا من أن يتصالح مع أمريكا …. ورط نفسه بإيران (البارعة في الفوضى و افتعال الأزمات) … و النتيجة أن أمريكا لم تنسى له ذلك و ها هي تنتقم منه الآن بعد أن دمرت له سوريا و جعلت منها أنقاضا يحكمها هذا الرئيس الصدفة.
    الإتفاق النووي الإيراني ليس نوويا على الإطلاق في جوهره … بل هو إتفاق يهدف لتغيير السلوك الإيراني … و دمج إيران في المجتمع الدولي (أي أن تلعب إيران وفق قواعد اللعبة الدولية و ليس وفق قواعد منظومات العصابات) … سترون عندما يأتي موعد تنفيذ الإتفاق النووي كيف تفتعل أمريكا المشاكل و العراقيل فقط لاختبار ما إذا كانت إيران تعلمت الدرس أم لا … ستصر أمريكا على نقاط يعتبرها النظام الإيراني خطوط حمراء بالنسبة له و ستتعنت أمريكا (تذكروا أن أوباما سيرحل في نوفمبر 2016 و الرئيس القادم للبيت الأبيض سيكون جمهوري) و تصر على موقفها لا لشيء إلا لتكسير رأس الإيرانيين. ستكون إيران أمام خيارين …. النزول على طاعة أمريكا أو محاربة أمريكا …. كلا الخيارين أحلاهما مر …. القبول بأمريكا معناه أن النظام الإيراني سيظهر بمظهر العاجز و الضعيف أمام شعبه و شعوب المنطقة و هذا يعني بداية النهاية لنظام الملالي .. أما محاربة أمريكا ستكون حربا تقليدية …. و ليست حرب العصابات التي أتقنتها إيران … فكل أذرعها اليوم إما تم القضاء عليهم أو جاري القضاء عليهم (أتكلم عن حماس و حزب الله و الحوثي و الفصائل الشيعية العراقية)…. هي بالطبع حرب لا تتمناها إيران لأنها ستتفاجئي بقوة النار الأمريكية.

  56. افضل تعليق للأخ سلفي لماذا لم يجتمع ال سعود وال الأسد من البداية ووفروا مليارات الدولارات و٣٠٠ الف قتيل وكان بامكانهم تجنب ذلك كله بجرة قلم او اجتماع غداء او بتلفون. من المسؤول عن خلق فتنة سني شيعي بعد ١٤٠٠ سنة من موت الحسين ويزيد. هاهما بشار وسلمان يتصالحان وليمت كل العرب

  57. مهما تامر المتامرين عربا او غير عرب فان الشعب السوري العظيم لن يتوقف حتى إسقاط الاسد والطائفيه التي يمثلها .

  58. السعودية الدولة المحورية الاهم في الشرق الاوسط سواء رضينا ام لم نرضي بيدها كل خيوط اللعبة كاريها اكثر من محبيها ولكن في النهاية دورها الايجابي في صالح العرب والمسلمين اما الذين يتشدقون بايران وقوتها فانظروا الي العراق وسوريا ولبنان واليمن واذنابهم فيها وكمية العبث والفوضي التي لم تجر علي شعوبها سوي الذل والهوان والتبعية المقيتة

  59. اخ Razak
    يوما بعد يوم تسقط فكرة ان هنالك قطبين يتصارعان ولا يعرفان ردة الفعل الاخر…هنالك مرحله متقدمه من الفكر …متتطوره..تتطرح نظرية القطبين الجديدين والذين لا يعرفان ردة الفعل للاخر
    الاول هو المنظومه العالميه …الشركه العالميه للاستثمار والمختصه في ادارة شؤون الاستعباد واذلال النفس البشريه..وسحق عظام المستقبل والاحلام وتحويل الشعوب الى حملة لهودج يجلس به حكام العالم وهو يشمل جميع الساسه في العالم وكل له دوره ووظيفته…والثاني هو نحن الشعوب …لم يعد الكثبر يصدق عنالك ما هو خفي..ودلائل على تورط جماعي للسياسه العالميه بكل اركانها…لم نعد مجرد اقراص ..يخزن بها ما يريدوه..ولن نبقى اسرى الزنازن الفكريه التي بنيت لنا…نحن في رحله لاستكشاف واقع جديد..وانت تريد وانا اريد والله يفعل مايريد

  60. رائع اخ علي الحضرمي…..سيخسرون المعركه وستنتصر الشعوب
    ولكن بالنسبة لما ذكرت عن الاموال وثروات الشعوب المكدسه هذا اكبر دليل انهم كانوا موظفي جبايه

  61. الاخ عبد الباري عطوان الموقر :
    لا شك ان ما ذكرته من خمسة أسباب لاحتمالات اجتماع علي المملوك مع ولى ولى العهد السعودي في الرياض قد تكون واردة فعلا ٠
    لكن ما ذكرته في السبب الاول وهو ان تشدد الامير بندر بن سلطان والأمير سعود الفيصل اللذين كان يشكلان العقبة الرئيسة في التقارب السعودي -السوري بإصراره ما على إسقاط السد كشرط رئيسي قد تم أبعادهما عن السلطة احدهما يخضع للحساب في الحياة الاخرة وهو الامير سعود الفيصل وثانيهم يعاني العذاب لإبعاده عن السلطة قي ألحياة الدنيا انتظارا للحاق بسلفه وابن عمه ! مما جعل الطريق ممهدا امام المملوك بهذا الحدث الذي مازال في دائرة التكهنات ٠
    فإذا رجعنا الى تصريحات وزير الخارجية السعودية-عادل الجبير خلال الأيام القليلة الماضية كرر فيها نفس الشروط السعودية التي جاءت على لسان سبقه ونظيره سعود الفيصل بالاضافة الى بندر مما يوحي ان اشتراط السعودية بإسقاط الأسد ونظامه لايزال قائما ٠
    ففي اثناء زيارة الجبير لول مرة لمصر ولقائه السيسي صرح بعد اللقاء ان السعودية لاتزال متمسكة بشروطها باسقاطاالرييس الاسد عن السلطة ٠
    وفي اثناء استقباله وزير الخارجية المصري -سامح شكري -في جدة في الأسبوع الماضي كرر الجبير هذا المطلب السعودي بإزاحة الاسد ععن السلطة مما يؤكد ان السعودية لاتزال على موقفها ولم تتغير وها ما جعل زيارة المملوك للرياض مثار شكوك و تكهنات على الرغم من ان احتمالات حدوثها تظل قائمة وغير مستبعدة وياخبر تشتريه اليوم بثمن غداً تأخذه مجانا!

  62. ولماذا لا تقول ان النضام السوري بعد ان وشك علي الغرق ارجع حساباته ورجع للحلف مع السعوديه ومصر وتخليه عن ايران لنه فقد اكثر نصف سوريا وإذا استمر بتحالفاته مع الإيرانيين. سوف يفقد سوريا

    ولن ينفعه هذا الحلف بشيء وبتدخل روسي اقنع السوريين بضرورة الارتماء بحضن العاصفة حتي لايكسر النضام كما تخلت ايران عن الحوثي والآن بدا بوادر خسارته تطفو للسطح بداية من عدن
    لماذا تحاول ان تضهر للسعوديه انها الشخص الضعيف بينما هي التي تكسب وتتحكم بلمنطقه
    وهذا شيء واضح لايحتاجها لتفكير أرجو ان تكون محايد بطرحك حتي يقتنع القاريء بطرحك

  63. تحياتنا لك استاذ عبدالباري عطوان
    ان كان صحيحا ما ورد في هذا المقال …فهذا واحد من الادله الدامغه على تورط المنظومه العالميه..والنظام السياسي..في المجزره السوريه الكبيره
    وعبارة عن رياح عاصفه..تسقط الكثير من الاقنعه…عن هؤلاء الذين اجتروا سوريا الى اخاديديهم…هذه..وطبعا من المؤكد…ان الملايين من المشردين والذين خسروا مدنهم وحياتهم واعمالهم..وكذالك نصف مليون من القتلى..والمصابون…والذين تم سحقهم في المعتقلات واذلالهم..
    هذا دليل على مدا تورط السياسيون ..وجريمتهم بحق الانسان والنظره الدونيه التي يتم فيها النظر ال الانسان ..هذا قمة الاستخفاف بالروح البشريه…ولكن استاذنا الكبير عبدالباري عطوان
    ماذا عن اولائك الابطال على ارض المعركه..ماذا عن الثوره السوريه ورجالاتها…ماذا عن من فقدوا عوائلهم واولادهم واباتهم وامهاتهم…واصدقائهم..ماذا بعد ..ايريدونا ن يقنعونا ان الحدث السوري اصبح ملك ايمانهم..وان الشعب الثائر ينتظر الاشاره ..لا يا سيدي
    لن يتوقف الطوفان السوري الا بعد تحرير سوريا من هؤلاء الوحوش ..ولن تذهب هذه التضحيات ادراج الرياح…ولن تذهب الدماء الطاهره هدرا
    فليشيطنوا الثوره..وليتهموها بكل ما توصل اليه الخنوع والخضوع من مصطلحات..لن يستطيع سماسرة الدم انقاذ بطلهم..والحفاظ على المكتسبات..هم قد يتوحدون لقتال داعش ..وهذا لمصلحة الشعب السوري وتسخير من الله عز وجل وهو الذي يشبك الظالمين في بعضهم

  64. تحليل نراه بقلوبنا بل عقولنا نحن الذين نريد السلام يعم سوريا والله لو خيرونا بكل كنوز الأرض و سوريا لقلنا تراب الشام .

  65. اللهم انصر خادم الحرمين لتوحيد الامة و لم شملها مبادرة لافتة للملك سلمان للم الشمل شكرا السعودية

  66. السياسة السعودية عبثية وغير واضحة وهي سياسة أشخاص ومزاجات شخصية وأهواء فردية والسياسة السعودية تعيش حالة تناقض غريب فهي كانت تدعم المجاهدين في أفغانستان ضد الأتحاد السوفيتي تم دعمت حركة طالبان ضد المجاهدين الأفغان وأبعدتهم عن السلطة في كابول وأبعدت الرأسي الأفغاني برهان الدين رباني عن السلطة وبعد وصول الطالبان الى كابول وتنصيب المُلا عمر أمير للمؤمنين بدأت السعودية بدعم المعارضة الأفغانية بقيادة المرحوم احمد شاه مسعود وقطعت علاقاتها مع الطالبان ودعمت الموقف الإميركي والحرب الأميركية ضد الطالبان حتى عاد المجاهدين الأفغان الى السلطة بقيادة احمد شاه مسعود .ومثل هذا التناقض كان موجود في سياسة السعودية مع العراق حيث دعمت السعودية صدام من اجل ان يحارب ايران ثم تحالفت مع امريكا وفتحت قواعدها وأجوائها من اجل ضرب العراق ومن ثم محاصرته ثم احتلاله وفي نهاية الأمر سقط العراق وافغانستان بيد ايران . والسياسة السعودية في سوريا متناقضة وتعتبر امتداد لحالة التناقض السابقة الذكر في أفغانستان والعراق لذلك فكل التحليلات يصعب الجزم بها كونها تناقش حالة فوضوية .

  67. اقصر الطرق هو لقاء سعودي ايراني ولكن هكذا لقاء
    لايتم لاسباب كثيرة سعودية داخلية وخارجية تعتاش على الصراع السني الشيعي
    حيث سيجد الكثيرين نفسهم عاطلين عن العمل من شركات سلاح ومشتريات اسلحة وهميه
    وعمولات وسمسره الى رجال دين ومفكرين وصحفيين كلهم شغلهم الوحيد
    الحرب السنية الشيعية وحتى بعض الدول تعتاش على هذا الصراع الايراني السعودي

  68. وان غداً لناظره قريب يا استاذ عبد الباري , وسوف يتمنى العرب المخدوعون لو يعود بهم التاريخ لما قبل الثورات الكاذبة بعد أن تبين الخيط الأبيض من الأسود , فهل يعتبرون ؟ أنا شخصياً لا أظن أن العرب يتعلمون لأنهم لا يفكرون بل يتركون مهمة التفكير للآخرين فهم يحبون أن يكونوا تابعين وكان قدر الشعوب العربية أن يحكمها الآخرون بسبب حكامهم الجاهلون.

  69. متابعون وننتظر
    الشام بلغت درجة من الفوضى لدرجة أننا نحتاج أفكاراً خلاقة ( مع معرفتنا المسبقة بأن الشعبين السنيين السوري والعراقي خارج المعادلة ) لكن الفتنة إستدامت كثيراً والفاتورة الأسدية غالية جداً
    الشاهد هنا : صعب جداً على شعب أعزل أن يطيح بنظام دكتاتوري ذي خبرة عقود ومدعوم أممياً من الخلف
    صعب على شعب أن يخرج من حياته المدنية ويتعلم الجندية ويهزم الدولة الجيش ذات الحلفاء كما عبر عنها الأسد ” الوطن ليس لمن ولد فيه ويحمل جواز سفره بل الوطن لمن يدافع عنه “: وصفه دقيق لتغيير الخريطة السكانية بالقادمين الجدد ( الغريب هو ذاته التعبير الإسرائيلي في فلسطين !)

  70. اللهم أرهم الحق حقا وارزقهم اتباعا وأرهم الباطل باطلا وارزقهم اجتنابا

  71. كلام في الصميم يعطيك العافية يا أستاذ عبدالباري وكما عودتنا دائماً سواء مانقراء بقلمك السيال المتدفق بالتحليل والمعرفة او شفويا من خلال مداخلاتك وتحليلاتك مع القنوات الفضاءية لقد طرقت هنا موضوع في غاية الأهمية ومن خلال تحليك الموضوعي وانت الخبير في دهاليز السياسة العربية والعالمية يتضح لنا صحت ما ذهبت اليه مائة بالمئة وما هذه اللقاءات والزيارات الا تحصيل الحاصل وقريبا نرى سمو الامير ابن سلمان
    في دمشق الاسد وقد نراه في طهران وفقك الله

  72. لمذا لا يلجأ هؤلاء العرب إلئ هذه الحلول مةن قبل وقت طويل ويجنبوا اوطانهم كل هذا الدمار و القتل ، ام انه لابدع لهم من اوامر اسيادهم الامريكان و الروس . لقد تبين جليا ان هذه الدول العربية لا تحكمها الا زمر مستبدة وعميلة وهي اكيد الئ زوال .

  73. السبب لكرة ايران هى المخابرات الصيونية التى لاتعرف السر لهذا الكرة من قبل العرب ولو عرفوا لبطل العجب وكانت ايران من قبل ان اعطت مفاتيح النووى الى السعودية ولكن عدم معرفة السر هى المشكلة اتدرون لماذا لانهم يعتقدون بان نهاية اسرائيل على يد الشيعة ليس الا وذلك مذكور فى كتبهم التوراتية

  74. دول الخليج بلا استثناء و مصر والاردن تعلم علم اليقين بأن الهدف القادم للدولة الاسلامية هي دولهم و من الادلة :
    1- التذمر الشديد بين أوساط العامة والشعب والسياسيين والصحفيين والاعلاميين من تصرفات دولهم والدول الاخرى تجاه الاحداث الاخيرة التي صدمت بلادهم من تفجيرات و انتهاكات لخصوصية العامة و غرق المئات والفساد الذي لاح في الافق .
    2- السعى لتحجيم دور قطر في المنطقة و في افريقيا و أسيا و السعى لاغلاق قناة الجزيرة و سحب مونديال 2022 منها بسبب قدرة الوسيط القطري على خوض مفاوضات مع جبهة النصرة في عرسال و فعالية النشاط الطالباني في الدوحة و تقهقر قوات حفتر على اكثر من جبهة في ليبيا و التعنت في تأجيل محاكمة صحفيي الجزيرة. وأخرها كان منع المعلمين الفلسطينيين من عبور منفذ الاردن للسفر الى قطر للعمل هناك .
    3- قصف المقاومة في اليمن أو ليبيا لم يكن خطأ أبدا بل كان مدروسا وبعناية . و تشديد قصفهم على الدولة الاسلامية مرة و اخطاء متعمدة في ضرب الاهداف المحددة بقوات المخلوع والحوثي تارة أخرى .ما زالت أمور تحول حولها كثير من الاسئلة .
    4- مازالت أموال كل من حسني مبارك و زوجته وأولاده و رجال نظام حكمه ، وأموال علي عبدالله صالح وعائلته و أموال الحوثي و هادي و بشار الاسد و رامي مخلوف و أتباع القذافي ومالكي العراق و كرزاي افغانستان و أموال زين العابدين بن علي التونسي محفوظة في دبي وأبوظبي بالحفظ والصون . ولم يمسها نقص ولا عجز وما زالت استثماراتهم مستمرة على مرأى ومسمع من الجميع .
    5- كل الدول تريد أن تضخم من حجم الاخوان و تثبت للعالم فشلهم في الحكم سواء في تونس أو مصر و يحاولوا أن يضموا اليها أفراد من عامة الشعب لا ناقة لهم ولا جمل ولا يعرفوا شيئا عن الاخوان ليكونوا كبش فداء يتم اعدامهم ( مالم اذا قد تم اعدامهم بالفعل ) ولكن يريدون امتصاص غضب الشعوب و ارجاع الأنظمة السابقة على شاكلتها أو مراهنة وورقة رابحة بيد بعض الافراد ليتمكن من تلوثت أيديهم بالدماء على الفرار او اللجوء مجدداً .
    6- لم يصب أحد من أفراد العائلات الحاكمة او العسكرية بأذى في الفترات السابقة و ان دل على شئ دل على أنهم يحاولوا تجنب ضربهم خشية من عمليات داخل بلادهم من أتباع أولئك الافراد . وكل من قتل اعتبر شهيدا وما أكثر الشهداء والقتلى ولكنهم من عامة الشعب والذين لا يعرفوا السلاح ولا كيفية استخدامه .
    النتيجة : ما يجري خلف الكواليس لن يجدي نفعا فلم تعد الشعوب خرفان تحتاج الى من راعي ليقودها بل أصبحت تعي هذه الشعوب كل صغيرة وكبيرة ولا تكترث لحكومة او جيش بعد أن اتضح أن هذه الانظمة هي سبب تخلفهم و فقدهم لاعز أهلهم . ما لم تعرفه الانظمة أن كرامة ابن آدم اصبح بيده شخصيا ولم يعد بيد أب أو أم أو شيخ قبيله أو حاكم او عسكري .
    بما أن الحرب قد بدأت فلن تتوقف ولن يسكت عليها اولئك الذين فقدوا أهلهم وذويهم و ستجد الانظمة نفسها في مأزق لن تخرج منه . والاشهر الاربعة القادمة أكبر دليل على ما سيأتي . واحفظوا كلامي .
    الا هل بلغت اللهم فاشهد .
    وتحية للجميع .

  75. لا لا لا … الاسد انتهى والى الابد. مخرج امن للاسد وملياراتة خارج سوريا اما اذا اصر على البقاء فلينتظر النهاية المريرة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here