قراءة في المشهد المغاربي على وقع 2021 من يريد صب الزيت على لنار وتأجيج الخلاف بين المغرب والجزائر؟

 

 

اسيا العتروس

موقفان على درجة من الاهمية صدرا لمفكرين من الوزن الثقيل، احدهما السياسي المخضرم والوزير الجزائري السابق محيي الدين عميمور العارف بتفاصيل وجزئيات ملف الصحراء الغربية والثاني للمفكر المغربي عبد السلام بنعيسى، من خلال مقالين حول الصحراء الغربية والعلاقات المستقبلية بين المغرب والجزائر. وقد لا نبالغ اذا اعتبرنا ان في مواقف كلا الرجلين لو تم التمعن فيها وتبنيها ما يمكن ان يحرك باتجاه خروج هذا الملف من عنق الزجاجة ولم لا بكسر الجليد بين الشقيقين اللدودين اللذين بدونهما لا وزن ولا موقع لدول المنطقة.. والاهم حسب الرجلين ابعاد تلك الاطراف المؤثرة في صنع القرار والتي لا تريد للتقارب بين المغرب والجزائر ان يحصل حتى لا تفقد امتيازاتها الكثيرة.

لا خلاف ان الحياة في منطقة الصحراء الغربية صعبة جدا بالنظر الى عدم توفر الماء وغياب مقومات الفلاحة والصناعة في هذه المنطقة التي سيكون من غير الممكن ان تضمن بقاءها وامتدادها بالاعتماد على امكانياتها الذاتية. ومن زارها يعرف جيدا ما يتوفر في الصحراء الغربية من فرص تكاد تكون معدومة للاستثمار او البناء… الصحراويون يعيشون على المساعدات التي تصلهم بشكل منتظم.

عودة تبون  الى الجزائر

بعثت عودة الرئيس الجزائري عبد القادر تبون الى الجزائر بعد غياب دام نحو شهرين بسبب رحلة العلاج في المانيا برسالة طمأنة الى الداخل الجزائري الذي لا يزال يعيش على وقع تداعيات غياب الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة وما ال اليه الامر من احتجاجات شعبية لإسقاط العهدة الخامسة، ولكن ايضا الى دول الجوار وتحديدا دول شمال افريقيا او دول الاتحاد المغاربي ان كان لهذه التسمية موقع في الواقع الجغرافي والديموغرافي والسياسي القائم مع عودة التوتر بشان قضية الصحراء الغربية ولكن ايضا مع اعلان ادارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب في نهاية عهدتها عن انضمام المغرب الى قاطرة التطبيع مع اسرائيل بعد كل من الامارات والبحرين والسودان التي التحقت بمصر والأردن..

الصحراء الغربية كيف يمكن اقتلاع القنبلة الموقوتة؟

ولاشك ان عودة الرئيس الجزائري في اخر ايام السنة الماضية الى بلاده وتوقيعه المرسوم الرئاسي للدستور المعدل الذي ظل عالقا بعد استفتاء 1 نوفمبر 2020 يعتبر مسألة مهمة للشأن الجزائري تحسبا لكل التطورات في حال حدوث فراغ على راس السلطة وهو ما سيجنب الجزائر الدخول في متاهات وسيناريوهات غير محسوبة لاسيما على خلفية التوترات الاخيرة  في الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو، قبل شهر وتحديدا بعد إعلان الجبهة إنهاء وقف إطلاق النار المعمول به منذ العام 1991، رداً على عملية عسكرية مغربية في منطقة الكركرات العازلة لإعادة  حركة المرور إلى الطريق البرية الوحيدة مع موريتانيا،

ليتطور الامر الى حرب كلامية بين الطرفين.. الامر الذي دفع  المدير التنفيذي لمنظمة «هيومن راتس ووتش»، كينيث روث، الى اتهام المغرب بتطبيق نفس الأساليب التي تنتهجها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في محاولة لتعزيز احتلاله للصحراء الغربية…

كما اكد روث على أن «إعلان ترامب مغربية الصحراء الغربية لا يغير وضع الصحراء الغربية كإقليم تحت الاستعمار»…وتحدث المفاجأة لاحقا بإعلان اتفاق التطبيع بين الرباط وتل أبيب..

وبعيدا عن العودة الى الجذور التاريخية لازمة الصحراء الغربية العالقة منذ اكثر من اربعة عقود فهي تبقى من مخلفات الاستعمار الاسباني وهي فوق كل ذلك اللغم الذي سيظل يهدد كل محاولة للتقارب بين المغرب والجزائر وبين بقية دول المنطقة.. وربما آن الأوان وبعد عودة ملف الصحراء الغربية الى سطح الاحداث، الى قراءة جديدة للمشهد، بحيث يسحب البساط امام كل المحاولات التي تسعى لصب الزيت على النار وإدخال المنطقة في صراع دموي هي في غنى عنه وسيؤدي حتما الى تفاقم الاوضاع في المنطقة وتحويل الانظار عن الازمة الليبية والتدخلات الاجنبية التي تحول دون حل هذا الملف الذي كلف ليبيا ودول المنطقة الكثير..

ندرك جيدا حساسية ملف الصحراء الغربية وما تفرضه هذه القضية من حسابات على دول الجوار لاسيما تونس التي ظلت على الحياد السلبي منذ بداية هذه الازمة اذ لا يمكن لتونس بأي حال من الاحوال ان تقبل لا بغضب الجزائر ولا بخسارة المغرب.. على ان مثل هذا الموقف لا يقدم ولا يؤخر فالمطلوب ليس اعلان العداء لأي طرف من الطرفين وهما يشكلان بالنسبة لتونس رافدين أساسيين.. فاستقرار المغرب من استقرار الجزائر وتونس والأمر ذاته ينسحب على المغرب بمعنى ان أي تأجيج للفتنة او اشعال للهيب سيمتد الى الجميع.. ولان لكل مشكلة لا بد من حل ولأنه لكل ازمة لا بد من نهاية فقد يكون من المهم في هذه المرحلة توخي خيارات مختلفة عما كان عليه الامر في السابق وربما يكون آن الأوان ليكون للمفكرين في المغرب والجزائر رأي في قضية الصحراء الغربية..

نقول هذا الكلام بعد مواكبة ما كتبه كل من الكاتب والمفكر محي الدين عميمور الوزير الجزائري السابق الذي حذر من تحويل الاختلاف إلى خلاف والخلاف إلى صراع والاستثمار في العداء المغربي الجزائري.

عميمور ذكر في مقال مطول على اعمدة «الراي اليوم» بان الامر كاد يصل الى الاسوأ قبل عقود لولا حكمة كل من الرئيس الجزائري هواري بومدين والعاهل المغربي الحسن الثاني اللذين حرصا على ألا يتجاوز الصراع الخط الأحمر…

عميمور الذي ترك السياسة منذ زمن طويل وامتهن الكتابة يعد من اكبر العارفين بملف الصحراء الغربية وهو يعود الى الاهتمام بهذه القضية الممنوعة تقريبا في الاعلام الجزائري على خلفية ما كتبه الأستاذ والمفكر المغربي عبد السلام بنعيسى الذي وصفه عميمور بأنه يمثل «التوجه الوطني للمثقف الواعي في المغرب العربي».

نقاط الالتقاء

وقد عبر الاستاذ عميمور بشجاعة عن نقاط الالتقاء الممكنة بين المغرب والجزائر واستحضار المحطات التاريخية الكبرى لدول المنطقة عندما كان الخطاب الوطني يتغنى بوحدة المغرب العربي، وخصوصا منذ أن تكونت حركة “نجم شمال إفريقيا” في فرنسا خلال العشرينات من القرن الماضي، وإقامة مكتب المغرب العربي في الأربعينات على أرض الكنانة بقيادة الأمير محمد عبد الكريم الخطابي، ومعه المغربي علال الفاسي والتونسي الحبيب بورقيبة والجزائري الشاذلي مكي، الذي خلفه كل من أحمد بن بله ومحمد خيضر وحسين آيت أحمد. فقد كانت قناعة شعوب المنطقة بوحدة المصير مسالة لا تقبل التشكيك..

دعم الجزائر للبوليزاريو انطلق في بداية السبعينات على أساس أنها حركة تحرر ضد الوجود الإسباني، واعتبر عميمور أن التدخلات الخارجية أفسدت كل شيء، وسوء التفاهم الكبير بين المغرب والجزائر نتج عن محاولة فرضِ أمرٍ واقع في المنطقة..

الاستاذ والمفكر المغربي بنعيسي يذهب من ناحيته الى ان هناك اطرافا في الجزائر كما في المغرب ترفض فكرة التغلب على الخلافات القائمة بين البلدين، هذه الأطراف تكرّسُ هذه الخلافات وتنفخ فيها، لأنها تستمد منها السلطة والثروة، وليس من مصلحتها تطبيع العلاقات المغربية الجزائرية. وهي حقيقة لا نخالها تغيب عن السلطات الرسمية في المغرب والجزائر او في دول المنطقة وهذه الاطراف ذاتها التي تؤجج الصراعات العربية العربية وترفض ايضا هذا التكامل الممكن بينها..

اشار الاستاذ عميمور الى انه كان اقترح على سلطات بلاده، أن يلتقي الرئيس الجزائري بومدين بالملك المغربي على انفراد، وبعيدا عن الإعلام وعن المساعدين، وكنت في على خلفية اللقاء المغلق بين دوغول وأديناور، وكان من أهم عوامل نجاح الوحدة الأوربية. وقناعتنا ان هذا اللقاء ممكن بل يجب ان يكون بين الرئيس الجزائري تبون وبين العاهل المغربي محمد السادس وانه في حال توفر الارادة الصادقة فانه لا شيء يمكن ان يمنع اللقاء الذي قد يبدو بعيدا ومن المستحيلات ولكنه عمليا قريب ويحتاج الى بعض الشجاعة والجرأة لتغيير الواقع المغاربي المقيت وإعادة بناء المنطقة كما ينبغي.

 وإذا كان اللقاء بين محمد السادس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ممكنا على ارض المغرب فان اللقاء المغربي الجزائري اولى وأوكد وقناعتنا ان بقية دول المنطقة ستدعم هكذا خطوة لو توفرت الأرضية..

ويعتبر عبدالسلام بنعيسي أنه «حين يخرج الشعب المغربي في مظاهراته المليونية معربا عن مساندته للمقاومة في فلسطين، ولبنان، والعراق، وحين يرفض الحرب الكونية المشنونة على سوريا من جهات الدنيا الأربع، ويتعاطف مع الشعب اليمني في المحنة القاسية التي يتعرض لها على أيدي التحالف السعودي الأمريكي، فإن المغاربة، في الواقع، يسعون بذلك للمساهمة في إفشال المشاريع الصهيوأمريكية في المشرق العربي، لإدراكهم، بحدسهم السياسي التلقائي، أن نجاح تلك المشاريع الخبيثة هناك، سيعني انتقالها إلى منطقة المغرب العربي، وسيكون المغرب الأقصى واحدا من المتضررين من السياسة الامبريالية التي تهدف إلى بلقنة المنطقة وتفتيتها للسيطرة والإطباق عليها…وهنا مربط الفرس..

الاكيد ونحن نستشرف اولى صفحات السنة الجديدة 2021 ان الحقيقة الثابتة تكمن في ان المغرب في حاجة للجزائر والعكس صحيح وبقية الدول المغاربية في حاجة لبعضها البعض لإنهاء التدخلات الخارجية والانطلاق في بناء الحلم المغاربي المؤجل والاستثمار في كل الطاقات البشرية والإمكانيات الطبيعية المتاحة لدول المنطقة والتي تنثر صراعات وخلافات لا تنتهي..

الاكيد ايضا ان قرار التطبيع ستكون له تداعياته الخطيرة مع امتداد الوجود الاسرائيلي على الحدود فالتجربة ما انفكت تؤكد اننا ازاء كيان متعطش للتوسع لا يتردد في ابتلاع كل الحدود التي تعترضه وهو كيان لا يريد ان تكون له حدود بل يعتبر ان اسرائيل الكبرى الحلم الذي راود الصهاينة منذ البداية قابل للتحقيق ويمكن ان تتمدد من  المحيط الى الخليج والفضل في ذلك لم يعد لحروب اسرائيل وتفوقها العسكري ولكن لاتفاقيات السلام الوهمي التي تمنح هذا الكيان المحتل اكثر من المتوقع..

لا شك وان هناك في الجزائر كما في المغرب أطرافا ترفض فكرة التغلب على الخلافات القائمة بين البلدين، هذه الأطراف تكرّسُ هذه الخلافات وتنفخ فيها، لأنها تستمد منها السلطة والثروة، وهي اطراف لها اذناب ووجود في كل المواقع حيث تسود الصراعات والحروب بين الدول العربية.. ولذلك يصبح التطبيع مع اسرائيل افضل من التطبيع بين العرب او المغاربة.

كاتبة واعلامية تونسية

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

49 تعليقات

  1. كاتبة المقال وغيرها من المعلقين لا يبحثون في عمق المشاكل التي هي سبب الجراح العميق لامتنا واسباب تخلفها ويعلقون الماسي على الصغير وصاحب الحق.، يريدون وحدة عربية شاملة تذوب فبها البحربن والامارات في السعودية والكويت وسلطنة عمان في العراق ويبتلع فيها المغرب الصحراء الغربية وموربتانيا وهلم جراى، ويتهم فيها من يطالب بحقوقه المشروعة غير قابلة للتصرف بالخيانة والوقوف ضد مصالح الامة العليا ؛ يبحثون عن وحدة على حساب معاناة الشعوب وحدة قصرية لا مكان فيها للضعفاء ، هل بهذا المنطق يمكن ان نبني اسرة ما بااك بوحدة شعوب ؛ لقد بنى الاوربيون وحدتهم بناء على ارادات دولهم صغيرها وكبيرها على قدم المساواة دون تمييز وبكل طواعية ؛ اما نحن فان ما نبحث عنه مهو مجرد تكريس قانون الغاب ، فلا تحقتت وحدة مثل هذه ولا بارك الله فيها

  2. (تابع)
    أزيد على النقطة ٣) في تعليقي السابق أن هناك معاهدة الصداقة الأمريكية المغربية السارية المفعول إلى اليوم كأول معاهدة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية عام ١٧٨٦م.. والإعتراف الأمريكي ليس له مفعول قانوني بل يبقى قرار سيادي بين دولتين.. لا أكثر.. أما فيما يتعلق بالحل فهي قرارات سيأخذها المغرب تنسجم مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي وستنهي هذا المشكل..

  3. عبد الصمد
    نحن لا نمن على الاشقاء لان ما فعلناه واحب ومدعات للفخر والاعتزاز لانه ينم عن اخلاق رفيعة وهمة عالية، ما وقع وقع ولا محال للتدليس فيه وطرد العائلات من الجزائر خطيئة لا يجوز تبريرها والدفاع عنها فلا يمكن ان يكون هذا الرقم المهول 350000 انسان من الطابور الخامس كما يزعم البعض انما الغاية من طردهم كان احداث ازمة واشغال المغرب باؤمور اخرى تشوش عليه تلهيه عن استكمال وحدته الترابية اما الحدود الاستعمارية فالكل يعاني من جور رسمها من الاستعمار الغغغغاشم عدا بلدك التي تضخمت على حساب الجوار فليبيا لم يعترف القذافي بحدودها ابدا وضل يطالب باعدة مثلت عند الحدود المشتركة بينه وبين الجزائر والنيجر وهي منطقة غنية بالغاز وتونس عانت من مثل ذالك وتصريحات السيد احمد ونيس تبرز ذالك اما المغرب فقد ابرم اتفاقا مع الحكومة المؤقتة تعالع القضية وتم التراحع عنها والتنكر لها بعد انقلاب جيش الحدود عليها قضية الطائرة التي كانت مغربية في خدمة قادة الثورة يدعي المغرضون زورا اننا سلمناها في سنوات الاستقلال الاؤولى بعد خروج المستعمر بقليل وقد فند الجاهد ايت احمد تلك الادعاءات اما بوضياف فجاء الى المغرب واقام فيه لعقود وهو المعروف بالعزة والانفة وما كان ليقبل بالمكوث في بلد سلمه الى العدو وخيدر وصى بدفنه في ارض المغرب بعد وفاته والمغرب هو من احتضن ابناء عبد الكريم بلقاسم بعد اغتياله بقي بن بلة(الذي تآمر مع بومدين على الحكومة المؤقتة) الذي تم سجنه والا فلربما جاء الى المغرب هربا من الضلم مثل باقي رفاقه. التاريخ مدون يا عبد الصمد ولا يمكن تزويره
    وتبقى الصحراء مغربي والقدس عربية وفلسطين حرة ابية.

  4. الكاتبة المحترمة إذا كنت تقصدين المصالحة بين الشعبين.. فالشعبان كل شيء يجمعهما ولا شيء يفرقهما.. أما النظامان، فكل شيء يفرقهما ولا شيء يجمعهما.. لا في الرؤيا، لا في الإنجازات، لا في البنية الذهنية، ولا حتى في الشرعية.. وحتىى النخب تختلف..

    ولا أظنك سيدة آسيا زرتِ المغرب أخيرا، والأشياء تسير بسرعة.. ولو كنت زرته لكنت غيرت مقالك شكلا ومضمونا.. وبالخصوص مان نراه أخطاء وردت..

    وأنت تتكلمين عن سكان الصحراء يتلقون مساعدات خارجية أخبرك أن المغرب مقبل على الخروج من خانة الدول النامية والصاعدة، للدخول في خانة الدول المتقدمة صناعيا واقتصاديا بالمعايير المتعارف عليها.. والهيكلة للوصول لهذا بدأت في منتصف التسعينات مع وصول اليسار إلى السلطة، ونهاية المعارك الإيديولوجية الداخلية حول شرعية النظام، والتي كانت أضاعت على المغرب أربعين سنة من فرصة البناء.. بدأت تُسطَّر بنخب رفيعة (ليست الحكومة بالضرورة) الخطوط الكبرى في كل المجالات، لمغرب العشرات السنين المقبلة.. بناء الأرضية بدأ من ذلك الوقت، واستمر مع محمد السادس..
    ولهذا المغرب مقبل على تحولات كبيرة.. ماهي تداعياتها في المنطقة ؟ الله أعلم..

    فيما يخص قضية الصحراء :

    ١) ينبغي الإنتباه لبعض تصريحات المسؤولين المغاربة لأن فيها إشارات مهمة لا ينتبه إليها وهي عديدة.. فمثلا في 2015 صرح نور الدين مزوار وزير خارجية المغرب وقتها، أمام الصحافة، بأن المغرب من الآن فصاعدا سيخرج من سياسة الدفاع عن وحدته الترابية، وسينهج المبادرة والهجوم في معاقل وتحالفات خصوم وحدته.. وكان من دائما هناك ضغط من الرأي المغربي يطالب بهذا وهو يرى المغرب دائما في حالة دفاع..

    ٢) النقطة السابقة تشرح ما نراه الآن كتحصيل حاصل.. .. وإذا ذهبنا إلى إشارات أخرى، فالبوليساريو انتهت قطعيا.. وهناك شيء واحد على الطاولة هو الحكم الذاتي ولا شيء آخر.. وحتى هذا نطلب أن يسحب في أول فرصة متاحة.. لأن في المغرب هناك الجهوية الموسعة، وهو نوع من الحكم الذاتي، ولأن مفهوم ثقيل كالحكم الذاتي قد تكون له تداعيات على مناطق أخرى في جوارنا ستزيد من مشاكلهم بما فيهم موريتانيا مع الحراتين..

    ٣) اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء كان سيكون في عهد بيل كلينتون وكان نقاش في الكونغرس وقتها وتصويت.. ثم لوكانت ربحت هيلاري كلينتون الرئاسيات ضد ترامب فكانت ستعترف بمغربية الصحراء.. وهيلاري لها علاقات شخصية قوية مع الأسرة الملكية ومع المغرب، كسيدة أولى في عهد زوجها وكوزيرة خارجية.. وهذا ما يشرح دعم المغرب لحملتها الإنتخابية (12 مليون دولار) كما فضحت ذلك الصحافة الأمريكية..

    ٤) انهيت الآن قراءة مقال كتبه الخبير المغربي في العلاقات الدولية والمقيم بأمريكا سمير بنيس في مجلة Foreign Policy يدحض فيها ادعائات جون بولتون وجميس بيكر المدعمين الكبار لخصوم الوحدة الترابية وكانا قد كتبا مقالات في نفس المجلة القريبة من مراكز القرار في أمريكا.. ما شاء الله على الكفاءة وعلى المقال..
    ..مع التحايا..

  5. الحسن من العيون- المغرب-
    تكررون دائما ان فرنسا عرضت على الملك محمد الخامس تسليمه ارضا تحت يدها مقابل منع الثوار الجزائرين
    من التسلل عبر الحدود ، والدخول الى الجزائر،فرفض،هل صرح الملك بذلك،وسمعه الناس ، هل ترك لكم وصية
    بذلك ؟ هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ، ثم أن الجزائر لها حدود مشتركة مع دول أخرى وكان الثوار يدخلون
    منها أكثر من الحدود المغربية مع فرنسا ، فلماذا يعرض هذا العرض على الملك المغربي ولا يعرضه على الأخرين ؟
    ثم لماذا حصنت فرنسا الحدود بخطيْ شارل وموريس الملغمين ، المكهربين ، لمنع الثوار ؟ تمنون علينا أن سمحتم لنا
    بالتواجد على الأرض المغربية كلاجئين ، ولا تذكرون ان زعماء ثورتنا وقادتها سُلّموا الى فرنسا سنة 56 من قبلكم
    للقضاء على الثورة او تدجينها ، وكانوا تحت حمايتكم ، أليس في هذا تواطؤ مفضوح ، لا يغيب عن العقل الذكي، اما
    الكلام عمن أعيدوا الى المغرب من جاليته سنة 75 ، فهم من جماعة الطابور الخامس الذي حرضته المخابرات على
    الإحتجاج ، ورفع الأعلام المغربية على سطوح المنازل ،وتهديد الأمن الداخلي للبلاد ، ولم يُرحّل كل المغاربة ،
    وأرقامكم متضاربة في هذ الشأن ،ا وتمنون علينا كل مرة أن استقبلتمون على الأرص المغربية أثناء الثورة وتنسون
    أن فرنسا تحت ضغط الثورة الجزائرية عجلت بالخروج من المغرب وتونس ، هذا فضل تنسونه ، أنتم تفكرون بآذنكم
    لا بعقولكم ، وتتكلمون بلسان من يوظف الدعاية المغرضة ، هل لكم من المساهمة ما كان لمصر الناصرية التي حملت
    عبء تحرير شعوب ، ولم تمن على أحد فيما أعلم ، الثورة الجزائرية هي التي فرضت وجودها ، وتفاعلت معها الشعوب
    وخشيتها القيادات العربية ، وأيدتها رغبة ، ورهبة ، فلا تغالط نفسك قبل غيرك. ونحن لم نرحل الرعايا المغاربة نحن
    اعدنا من جندتهم المخابرات في صفوفها ، وما زالت تكرر نفس الفعل الى اليوم .
    تكرموا بالنشر ولكم مني جزيل الشكر سلفا

  6. مع احترامي لك يا دكتور عميمور الا اني اختلف معك جملة وتفصيلا فيما يخص طرد العائلات المغربية من الجزائر الذي تجب ادانته واستنكاره وليس البحث عن تبريرات ربما تكون عذر اقبح من الزلة لاننا في المغرب قبل 75 بعقدين كنا نحتضن الجزائريين وكانوا يقيمون ايضا بطريقة غير شرعية وكنا نعتبرهم منا ونحن منهم بدون حسابات الربح والخسارة بل كان الثوار عندنا باسلحتهم وعتادهم وذالك كما تعلم غير قانوني وتلقوا الدعم والاحتضان من الدولة ومن الشعب لاننا اعلينا المبادئ واعملنا القلب عوض استخدام العقل و تقديم المصالح لان فرنسا عرضت تسوية يسترجع المغرب بموجبها اراضيه المقتطعة مقابل تخلي المغرب عن احتضان ودعم الثورة الجزائرية والجواب هو ماتعلمون من الملك الشهم محمد الخامس الذي اختار التفاهم مع الاشقاء بدل اخذ حقوقه وراء ضهرهم، وليس من الشهامة في شيئ الدفاع عن مظالم الاستعمار والاستماتة في الحفاض على حدوده الجائرة بحجة انها من قرارات الاتحاد الافريقي وهي حجة واهية لا تكفي للالتفاف عن الحق التاريخي المغتصب الذي مهما طال الزمن مصيره الاحقاق. المرجو النشر

  7. الى الدكتور السيد عميمر
    لا تخشى التشرذم على المغرب العربي ، لأن الأرض باقية ما بقيت الكرة الأرضية ، والبشر يتناسل ،
    ولعل يوما يأتي بمن هم أفضل ، فيبنون لأنفسهم صرحا ، والدوام لله ، أما عن المرحلين من الجزائر
    الى المغرب سنة 1975 هؤلاء من الطابور الخامس الذي كانت تحركه المخابرات المغربية للضغط
    على الجزائر بسبب موقفها من القضية الصحراوية ، لعلهم يجعلون قيادة الجزائر تحجم عن موقفها ،
    كما كرروها في حادثة الفندق أثناء العشرية السوداء التي مرت بها الجزائر حين نسبوا التفجير للجزئريين
    وفرضوا التأشيرة ، وتبينت البراءة فيما بعد ، ونجم عن ذلك غلق الحدود ، الجزائر لم ترحل الا من ثبت
    تورطه في الإحتجاج ، والباقي ظل في مكانه وعمله .
    المغاربة يتناقضون في ذكر العدد، ؤيذكرون يوم العيد ، وينسون ما حدث في المغرب يوم العيد سنة 1973.
    لأن يوم العيد هو يوم التراحم ، …..فاقوا
    ارجو نشر هذا التوضيح من باب ازال الإلتباس لدي من لا يعلم .

  8. في فيلم وثائقي بثته قناة الجزيرة في الشهر الماضي، وهو موجود في اليوتيوب، قال شقيق بأن الجزائر طردت 350 ألف مواطن مغربي يشكلون 450 ألف عائلة، يعني أن عدد العائلات أكثر من عدد أفرادها.
    وقد قلت أكثر من مرة بأن السبعينيات عرفت عمليات طرد متبادلة في البلدين ، لكنني قلت أيضا بأن معظم من طردوا كانوا من غير المقيمين الشرعيين الذين كانت الجزائر تقدر خبراتهم الزراعية وتغمض العين عن وضعيتهم اللاقانونية ، وحدثت معظم عمليات الطرد نتيجة لتظاهرات مغربية مؤيدة للمسيرة الخضراء على الأرض الجزائرية وبشكل مستفز، وقلت لمن يدعي بأن هناك عشرات الالاف ممن طردوا …. ظلما وعدوانا !!! أن هناك محكمة تسمى محكمة العذل الدولية يمكن أن تقدم لها شكاوى من التجمعات وليس الحكومات فقط….. لكن الأسطوانة نفسها ما زالت تتكرر بدون أي إجراء قانوني
    والمؤسف أن كل محاولة لطيّ ملف العداء تواجه بجهود متشنجة من بعض المكلفين بمهمة صب الزيت على نار العداوة بين البلدين وتستثار قضايا من هذا النوع ، ويروح البعض الآخر في التباكي على حال الشعب الجزائري الذي يتحكم فيه الجنرالات ويبعثرون الأموال على البوليزاريو ويفسدون في الأرض الخ الخ الخ
    وألاحظ أن معظم هؤلاء يستعملون توقيعات مستعارة ، ولا يملكون شجاعة بن عيسي أو العتروس لطرح آرائهم، وهذا في حد ذاته يثبت سوء النوايا.
    وللعلم، الشعب الجزائري مارس تقرير المصير في 1962 عبر كل التراب الوطني، واحترام الحدود الموروثة عند الاستقلال قرار لمنظمة الوحدة الإفريقية … واتقوا الله في شعوب تدفع ثمن التشنج والشوفينية

  9. المشكل قائم بين النظام المغربي والشعب الصحراوي ممثلا بجبهة البوليساريو. الجزائر تساند كفاح الشعب من موقف مبدئي قائم على دعم القضايا العادلة وحركات التحرر.اي بحث عن حل لقضية الصحراء الغربية بتجاهل هذه الحقيقة هو زراعة في البحر. الكثير من إخواننا المغاربة المتشبعون بشعارات وفكر المخزن المغربي يروجون في كل منبر لمغالطة مفادها أن الصراع بين المغرب والجزائر وأن المغرب يدافع عن أرضه وهذا زيف وتدليس على الحقيقة التي يعرفها القاصي والداني. الصحراء الغربية للصحراويين وهم من يحق لهم تقرير مصيرها وفق القانون الدولي والمغرب لايعدو كونه قوة احتلال لا أكثر.

  10. عجيب أمر بعض المعلقين، أتريدون أن يترك المغرب جنوبه ليتمركز عسكر الجزائر بألياته العسكرية الثقيلة، من يعتقد هذا فهو واهم، للعبة دويلة صحراوية قد تم أجلها، ثانيا الأستاذة الموقرة طرحة فكرة إجتماع تبون مع محمد السادس
    لوحدهم وهل تبون هو من يقرر، فهناك العسكر المسيطر وحتى إن قرر الرئيس ما يتساهل بالقضية سيقتل وستكتب الصحافة العسكرية أنه مات بكورونا، وإذا كان الأستاذ عميمور يعرف في تاريخ المنطقة ألا يعلم بأن تيندوف كانت حقا أرض مغربية قبل أن يقصها المستعمر الغاشم، وقد قلنا لا بأس، وإذا كان نظام العسكر بالجزائر مع المظلوم والمقهور فلماذا لا يترك هؤلاء الذي يقول أنهم صحراويين أن يقيموا دولتهم بتيندوف وتخرج المنطقة من هذا الصراع الذي طال أمده وخسر فيه العسكر المال والوقت ومواجهة شعبه، ألا تسبح دولة الجزائر على بحر من البيترول والغاز، ألا يتسائل هولاء المعلقين لماذا شعب الجزائر من المرشحين الأولين للهجرة السرية؟ ياسبحان الله..

  11. السيد : محمد المغرب
    -السلام عليكم ؟
    *** فرضا :-
    – التقينا أنا – جزائري ، وأنت – من المغرب ، و السيد حمدي يحظيه – من الصحراء الغربية ، تحاورنا حول حاضرنا واتفقنا على وضع خارطة طريق لمستقبلنا ثم قررنا أن يحمل كل واحد منا رسالة خاصة إلى قائدي البلدين ، جلالة محمد السادس ملك المغرب و السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية والطلب منهما طي صفحات الماضي والشروع من الحين في الحل النهائي لكل المشاكل الخلافية بينهما وإزالة كل العوائق السياسية بين الشعبين. عززنا حضورنا لدى القائدين المغاربيين بشخصيات إعلامية وسياسية معروفة لدى الشعب العربي في المغرب العربي، السيدان الكاتب والمفكر محي الدين عميمور الوزير الجزائري السابق و الأستاذ والمفكر المغربي عبد السلام بنعيسى وبحضور السيدة الإعلامية الأستاذة اسيا العتروس المتفقين على رأي واحد.
    أذن لنا القائدين بقراءة رسائلنا .
    – من جهتي أعاهدك أني سأقرأ على القائدين إحدى رسائل د.عميمور أو أ. بنعيسى أو أ, أسيا العتروس….
    – أما أنت فنلزمك بقراءة رسالتك التي كتبتها هنا على مسامع القائدين . وإن أبيت قراءة رسالتك واستبدلتها برسالة ألطف مما كتبت فاعلم أنك لست أهلا للثقة ومؤكد أنك ستفشل مسعانا.
    – أنت باسيدي مسؤول عن كلامك وعن كتاباتك، موصى من نبيك أن تقول خيرا أو تصمت – تصمت تحفظا وخشية من الفتنة . والله أعلم . والسلام عليكم .

  12. حياك الله سيدتي راضية سعدون ، لقد قالها المرحوم هواري بومدين ” هؤلاء الناس ليس لهم أذان يسمعون بها ولا عيون يرون بها ” ، يا اختي العتروس الحلال بين والحرام بين وما دمنا نخجل من قول الحق لن تقوم لنا وحدة ولن يستقيم لنا امر ، هل يجوز أن نسكت عن غزو الكويت لان من اعتدى عليها هو بلد عربي ، هل يمكن أن نبارك احتلال لمجرد ان المحتل عربي شقيق والمعتدى عليه بلد صغير ،اين منطق هذا وأي وحدة تريدون ، هل تريدون ان تذوب تونس في ليبيا بمجرد أن تونس بلد صغير مقارنة بليبيا أو الجزائر، من قال لكي يأن الصحراء الغربية ليس لها موارد ، وإذا سلمنا جدلا بهذا المعيار فهل تونس لديها موارد ؟ سامحكم الله وهداكم للحق.

  13. السيدة راضية سعدون
    لا أختلف مع مضمون تعليقك، لكننا في مرحلة تفرض علينا بذل كل جهد ممكن لضمان عدم تشرذم المغرب العربي
    والجار يظل جارا والتنسيق معه ضروري للطرفين، سواء عبر اتحاد أو غير ذلك

  14. هناك نقطة قوة وحيدة للنظام الجزائري في الموضوع، وهي أن ما يقوم به يريح جدا فرنسا واسبانيا وروسيا وأمريكا. أي أن ما تقوم به الجزائر يتماهى مع المشروع الاستعماري. عدد اللاجئين (تسميهم الجزائر لاجئين وفي نفس الوقت تسلحهم وهو ما يتنافى مع كل العهود والمواثيق الانسانية وسيأتي يوم ستحاسب عليه الجزائر على عدوانها هذا…تركيا فيها 4 ملايين لاجئ ولاأحد يطلق رضاضة واحدة على سوريا انطلاقا من تركيا) عدد اللاجئين 90 الف حسب الامم المتحدة و160 ألف حسب الجزائر وتريد الجزائر وتريد الجزائر اناء دولة بهم …أعيش في مدينة قريبة من أكادير فيها حوالي 200 ألف وعندما أذهب الى شمال المغرب قليل من يعرفها وأصطر ان اقول انني من اكادير.
    الشعب الجزائري ليس له الحق في اختيار رئيس بلدية بشكل حر ونزيه ثم يقول النظام أنه يريد ان يعطي لشعب آخر حق تقرير المصير.
    اسمع يا أستاذ عبد الباري واسمعوا أيها العروبيون المغاربة الذين هاجموا المغرب وقالوا على صفحات هذه الجريدة أن الخلاف مع الجزائر اذا لم يحل غدا سيحل بعد غد …اسمعوا وانظروا كيف يصرون على التشبت على تفاصيل كلها وضعها الاستعمار الذي يقولون إنه جريمة وفي نفس الوقت يتشبتون بالحدود التي أوجدها لهم هذا الاستعمار، ولا يقولون لنا ماذا كانت حدود الجزائر سنة 1830 أما كل ما عدا ذلك فقد تم قضمه من دول الجوار…اسمعوا الى الدكتور عميمور وهو على مشارف الثمانين وربما تجاوزها ثم اكذبوا علينا وقولوا لنا أن الخلاف مع الجزائر بسيط واذا لم يحل غدا سيحل بعد غد.
    النظام الجزائري يعيش ملذاته وفساده وعداواته حتى النخاع، وعندما يستفيق يبدأ في مقارنته الظالمة للقضية الفلسطينية بمشكل مفتعل لا يشبه القضية الفلسطينية من قريب ولا بعيد، ولم يقل يوما إن هذه العداوات والفساد سيؤثر على قدرتنا على دعم القضية الفلسطينية التي هي فريدة وعادلة جدا وفيها تمايز كبير بين الطرفين وفيها اضطهاد وفيها شعب بقرابة 20 مليون انسان ويقارنونه بقضية لا تتوفر فيها اي من هذه العناصر. النظام الجزائري واحد من اكثر من ظلم الفلسطينيين وسبق نتنياهوا وترمب في الربط بين القضية الفلسطينية وقضايا مفتعلة لا تشبهها من قريب ولا من بعيد.
    عاش الأحرار الوحدويون من الشعب الجزائري والمغربي أيا كانت ديانتهم ولونهم ولهجتهم والخزي والعار لمن يخدم الأجندة الاستعمارية التي تخدما الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية وكل المؤسسات التابعة لدول الاستعمار والتي لم تعط شيئا للفلسطينيين ويتعامل معها المغرب باعتبارها إطارات دولية مفروضة وفرضها المنتصرون في الحرب العالمية ولا تعبر بالضرورة عن العدل والمصلحة للشعوب العربية والاسلامية.

  15. الى الدكتور عميمور، بصفتكم مثقفا تسعون إلى المساهمة في إيجاد حل لملف الصحراء بهدف بناء اتحاد المغرب العربي :
    1) هل تتفضلون بتوضيح موقفكم من رفض دولتكم الجزائر إحصاء ساكنة مخيمات تندوف وعدم سماحها للمفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة بتنظيم هذا الإحصاء؟ حتى نعرف كم عدد هذا الشعب الصحراوي الذي له جمهورية وحكومة ووزارات وسفارات وجيش وأسلحة وو… كلها تمول من الخزينة الجزائرية. حسب علمي أكثر من 80٪ من الصحراويين يعيشون في وطنهم المغرب خاصة مدن العيون والداخلة وبوجدور ومنهم من استقر في مدن مغربية أخرى.
    2)هناك جراح من الصعب تضميدها أو نسيانها كالإجراء الإجرامي الشنيع الذي قام به الرئيس الهواري بومدين وكنتم حينئذ أحد مسشاريه بطرد ما يزيد عن 45 ألف أسرة من الجزائر نحو المغرب يوم عيد الأضحى في دجنبر 1975 وذنبهم الوحيد أنهم مغاربة وفيهم من آباؤهم استشهدوا من أجل استقلال الجزائر. هل تتكرمون سيدي بصفتكم مثقفا ونواياكم حسنة لبناء مغرب الشعوب بإصدار بيان تطالبون من حكومة بلدكم الاعتذار عن هذه الجريمة وإعادة الممتلكات لهؤلاء المواطنين المغاربيين وتعويضهم عن الضرر الذي لحق بهم منذ 45 سنة!
    إن فعلتم سترقون وتسمون على روبرت شومان مؤسس الاتحاد الأوروبي.
    بارك الله في عمركم حتى تنجزوا هذا البناء. مع تحياتي.

  16. ________ مع ثقافة ’’ نورمال ’’ نتوقع كل شيئ . إلا المقاييس العقلية . الحكمة ذهبت بغير رجعة .. نورمال على نورمال .
    .

  17. بعض المتدخلين المغاربة يبذلون قصارى جهدهم في اقناع الناس بما لا يقنع ان الصحراء مغربية ، ويعصرون
    اذهانهم بما أتوا من قوة في حشد الجمل البلاغية التي تعلموها لإثبات حقهم غير الموجود في الصحراء ، مع أنهم
    مع الموريتانيين قدموا ملفا فيه كامل الوثائق الثبوتية الى محكمة العدل الدولية ، وكان منطوق المحكمة أنْ لا
    روابط تاريخية بين المملكة المغربية والمجموعة الموريتانية من جهة والصحراء الغربية من جهة ثانية ، حتى
    البيعة التي يدعي المغرب وجودها لم يؤخذ بها لأنها تسقط بهلاك احد الطرفين اوكليهما ، ثم نأتي الى ما قضت
    به محكمتة العدل الأوروبية التي اثت منطوقها ان إقليم الصحراء الغربية غير تابع للمملكة المغربية ، هل كل
    هؤلاء لم يقرأوا التاريخ ، وحتى في الإتفاق الأخير بين المغرب والإتحاد الأوروبي حول موضوع النقل البري
    إستُـثْـنيَ الإقليم الصحراوي لأنه غير تابع للمغرب ، كل هؤلاء لا يعرفون وأنتم وحدكم تعرفون .
    أما بالنسبة للسيد عميمور؛ ياسيدي بمن تبني هذا الإتحاد؟ أتبنيه بمن باعوا ليبيا في سوق النخاسة وهي دولة معهم
    في الإتحاد السابق او تبنيه مع من هم اليوم يطالبون بأجزاء من الأرض الجزائرية ، أم تبنيه مع جماعة خريطة علال
    الفاسي ،إننا لا نريد تثبيط الهمم ولكن هذا هو الواقع او ه\ا هو القماش . اولى بنا في الجزائر التركيز على اصلاح حالنا
    ، وبناء بلادنا ،وتقويتها ، ونترك للمستقبل القرار ، وكما يقول المثل ( اللي ما جاء مع العروس ما اجي مع امها) هذا
    رأيي كمواطنة جزائرية لها الحق في التعبير عن رأييها، وأنا مقتنعة بأحقية الصحراويين في ارضهم ككل خلق الله من
    البشر ، بعد أن قالت الأمم المتحدة أن قضيتهم قضية تصفية استعمار ، وكفى كذبا ، ومغالطات ، وحتى مناورات لا طائل
    من وراءها .

  18. عندما لا يجد البعض عناصر مقنعة للدفاع عن أطروحات بالية يحاولون التشكيك في مصداقية الكاتب ، ومن حسن الحظ أن كلا من الأستاذ بنعيسي والأستاذة آسيا لم يكونا وزراء للإعلام …يعني عملاء للمخابرات … مثل اخيكم العبد الضعيف.
    والقوم ينسون أن المعلومات متوفرة اليوم عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وبالتالي …بعض الخجل

  19. كل التحية والتقدير الاستاذة اسياء على هذا التحليل الواقعي والجميل المسنود بآثار لكتاب متميزين الذين احييهم أيضا. د.عميمير وبنعيسى… وكل شعوب المنطقة تتمنى الآن واكثر من أي وقت مضى الجلوس معا وتقدير مصلحة الأوطان والابتعاد عن الفتن والفرقة التي يسندها الغرب وأمريكا والصهاينة ..ونسال الله ان يهدي كل من الرئيس الآن والملك محمد السادس للجلوس معا وحلحلة هذه القضية التاريخية …والتي يعمل من خلالها كل من لا يريد الخير لاوطاننا.

  20. هل يمكن لرجل سلطة ان يصبح مثقف.الثقافة ليست وظيفة حتى تمتهن بعد التقاعد من العمل السلطوي..لم يكن ايميل زولا وزيرا حين صرخ ” اتهم “.
    وزارة الاعلام في الانظمة الشمولية تكون داءما فرع من المخابرات الوطنية .هناك ازمة مصداقية وتناقد في الخطاب.عصر الروباغندا باتجاه واحد قد ولى.
    من يتحدث عن البوليزاريو. اسءله هل ما زال هناك بوليزاريو….كل الاعضاء على قيد الحياة دخلوا المغرب.

  21. كتبت في تعليقي في هاته الصفحة من منبرنا المفضل اسم نادية العتروس بدل آسيا٠
    اعتذاري للسيدة آسيا العتروس علي هذا الخطأ٠
    مع وافر الإحترام٠

  22. بم دائما أربط تعليقي بالتاريخ تعلمنا من ان المغر
    ب العربي مر بعدة مراحل في ترسيم الحدود بين دولها حسب المستعمر وآخرها المستعمر الفرنسي والمعترف بها دوليا ومنها الحدود بين المغرب و الصحراء الغربية المحتلة من طرف إسبانيا إلى غاية 1975 خرج المستعمر الإسباني بعد ظهور الجبهة المقاومة بوليزريو ثم أخلف المغرب إسبانيا إلى يومنا هذا والصراع قائم والأعداء الأربيين يغذونه ودخل المغرب في خلاف مع الجزائر ولكل يتهم الجزاير لأنها قالت كلمتها ونسوا المسبب في الأزمة وهي اسبانيا وذلك لغظ النظر عن سبتة والمليلية وبعدها توالت الأحداث الله يهدي ما خلق ويلطف بنا لما يجري عند جيراننا

  23. لا يمكن بناء مغرب عربي بدون الدولة الصحراوية المستقلة لأن ما بنى على باطل فهو باطل.
    ماذا عن حقنا نحن الصحراويين في هذا الكيان المسمى بالمغرب العربي . نحن من حارب الإسبان تحت لواء الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو)..وانتفضنا في الزملة (العيون ) عام 1970 ضد الاستعمار الإسباني.
    الصحراء الغربية بالنسبة للأستاذة آسيا عتروس منطقة غير صالحة للعيش ولكن بالنسبة لنا نحن الصحراويين هي الوطن .
    هذه الصحراء أيتها المثقفة تزخر بكم هائل من الثروات وهنا تكمن مأساتها ومآسي الشعب الصحراوي الذي لا يقبل الخنوع.
    كلمة أخيرة لكل الاخوة المثقفين العرب والمغاربة: رغم كل الجبروت نحن شعب لا يموت وكل الوطن أو الشهادة 🇪🇭🇪🇭🇪🇭✌✌✌✌✌.

  24. الأستاذة المحترمة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نشكر سعيكم و لكم منا جزيل الشكر و نتمن عاليا ما تصبون إليه.
    هدا الكلام و هدا الموقف النبيل يحسب لكم و ما دلك على الشعب التونسي الشقيق بغريب…..
    شعب متحضر متقف أصيل .
    جامعة الزيتونة … بن عاشور…
    القيروان…..رابعة التلاتة بعد مكة المكرمة و المدينة المنورة و القدس الشريف .
    نؤمن بصفاء سريرتكم و صدق نواياكم
    وفقكم الله لما فيه خير الأمة.
    كل التقدير والاحترام

  25. السيدة نادية العتروس المحترمة,
    شكرا علي هذا المقال القيم٠
    ليس هناك من يعرف خبايا هاته القضية مثل الدكتور عميمور, وكلنا نحلم بوحدة مغاربية لكن ليست بالصمت عن احتلال أرض الشعب الصحراوي٠
    الجزائر وقفت مع كل حركات التحرر في العالم٠ويسأل سائل لماذا لم تقف مع المغرب كي يسترجع الصحراء الغربية ؟ لشيئ بسيط وهو أن المغرب لم يذكر أبدا أن له صحراء يحتلها الإسبان .
    من السهل جدا الرجوع للأرشيف أو للتاريخ، والبحث عن دليل بسيط جدا وهو : أن يطلعنا النظام المغربي عن شكوي واحدة أمام الأمم المتحدة أو أي منظومة دولية قبل 1975 يطالب فيها باسترجاع الصحراء الغربية ؟
    الكل يعرف حركات التحرر في افريقيا منذ العشرينات من القرن الماضي، ولم نسمع أبدا أن للمغرب أرض يحتلها الإسبان، ولم نسمع أبدا ولو بطلقة واحدة, ولا معركة ولا حتي مناوشة بين الجيش المغربي والاحتلال الإسباني. اللذي كان يدافع عن الصحراء الغربية هو الشعب الصحراوي اللذي طمع المغرب في أرضه عندما خرج الإسبان عام 1975.
    مقايضة الصحراء الغربية بفلسطين، طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني وأكبر اعتراف أن الصحراء الغربية, اللتي قبل النظام المغربي أن يقتسمها مع موريتانيا , لم تكن ملكه ,وكل تبريرات التطبيع هي أعذار سخيفة٠
    الصحراء الغربية أرض محتلة تماما مثل فلسطين٠
    نتمني للإخوة المغاربة أن يجدوا ورقة توت أخري يتستروا بها غير وفلسطين والجزائر اللذي يشتمها الذباب الألكتروني الآتي من المخزن وليس من الشعب المغربي اللذي نتمني له كل الخير.

  26. الى الاخ د عميمور.
    الذي قرا التاريخ المزور هو من عليه تغيير المسار.
    الشرعية ثابثة والناريخ واحد .
    الاسطوانة المشروخة والمثقوبة والتي اطنبت اذاننا منذ السبعينات اوشكت على نهايتها، تقرير المصير له معنى واحد وليس حرام علينا حلال عليهم.

  27. المشكل كل المشكل أن الأحبة المتدخليت يعملون على قبض العصى من الوسط وأشير الى شيئين . الأول لاعلاقة بين قضية الجنوب المغربي وقضية فلسطين . ومن ربط بينهما فذاك شأنه وليس شأن المغاربة حتى ومن أراد الربط بين جائحة كوروناوحرب التحرير الفييتنامه فله الحرية في ذلك ثانيا الأستاذ عميمور شغل منصب مستشار للرؤساء الجزائريين كان أولهم الراحل بومدين وهذا الرجل كان خزان حقد للمغرب والمغاربة والأستاذ المحترم أعرف مننا جميعا بالموضوع . والأ هل يجرؤ أستاذنا المستشار الطبيب على تبرير طرد 350 ألف مغربي ومغربية فجر عيد الأضحى سنة 75 والألقاء بهم على الطرف الآخر من الحدود دون أعتبار لا لأنسانية ولا لدين ولا لجورة ولا لنسب ولا لأي شيئ والأستاذ المحترم شاهد على التاريخ . ثم هل يمكن في يوم من الأيام أن يخبرنا الأستاذ الكريم عميمور عن موقفه أو اشارته للرئيس الذي كان هو وقتها مستشاره سنة 75 في هذه الجريمة الأنسانية النكراء ولم يكن موقف الرئيس الراحل بومدين يقتصر على المغرب فحسب بل حتى على موريتانيا ورئيسها ونعته وكما الحسن الثاني بنعوث لا تليق برجل الدولة الأزهري العروبي الذي كان يمثله بومدين . ولا تزال التسجيلات شاهدة على ما أقول . وبالنسبة لمسألة الجنوب المغربي فلا أدري كيف يتمادى بعض الناس في العمى الفكري ليستمروا في ضلالتهم والدفاع عن قضية سهلة الحل وذلك فقط بالرجوع الى الوثائق التاريخية والتي هي في متناول الجميع والسيد عميمور أكثر ويعرف أسرارا لا نعرفها نحن وقد جهر بها صديقه سعيداني . ولا أدري كيف يعمى الناس عامة والمثقفون خاصة عن هذه المسألة . المشكل عند الحكام الجزائريين وليس عند الشعب الجزائري الشقيق . الحكام استثمروا أكثر من أربعين سنة في قضية فاشلة أهم فوائدها أنها أبقتهم في الحكم الى اليوم رغما على الجززائريين .استثمروا ملايير الشعب الجزائري بدون حسيب أو رقيب وهو نفس ما فعله من أرادوا تخريب سوريا . المغرب كان في جنوبه قبل أحتلاله سنة 1884 ومنذ سنة 75 وليس بعد اعتراف ترامب .وما فعله الرجل هو تحصيل حاصل . والتطبيع مع اسرائيل ليس وليد اعتراف ترامب بل كان منذ السبعينات وفي التسعينات كانت هناك مكاتب اتصال في الرباط وتل أبيب . فلماذا نريد تشويه الحقيقة لخدمة قناعاتنا الخاطئة . وكان المفروض في الحكم الجزائري أن يكون أول معترف بمغربية جنوبه قبل الدول البعيدة . وعوض مساندة الأنفصاليين كان عليه مساندة المغاربة بوحدوييهم الجنوبيين ااذا كان فعلا يخدم مصلحة الشعبين الدائمين الجزائر والمغرب ثم المسألة الأخيرة يدعي الحكم في الجزائر أنه لا مشكل لها مع المغرب والمشكل بين المغرب وانفصالييه حسنا . اذا كان الأمر بهذا الشكل فمن أنتم حتى تتدخلوا في مسألة لا تعنيكم أأنتم مفوضون من الأتحاد الأفريقي أو الأمم المتحدة أو مجلس الأمن والأخير له السلطة الفعلية للو أراد ارغام المغرب على ما يراه مناسبا لفعل وله الكثير من الوسائل لفرض ارادته . ؟

  28. مرفوضة هي القرارات السيادية المحلية التي تتناقض مع التاريخ ومع الشرعية الدولية ومع إرادة الشعوب المعنية .
    كفى من هذه الأسطوانة المشروخة التي تفسد كل محاولة لتنقية الجواء ، واقرءوا التاريخ واطلعوا على خرائطه وراجعوا اتفاقياته

  29. اريد ان اصحح بعض المغالطات التي قدمتها الاستاده العتروس :
    1 قلت ان سكان الصحراء الغربيه يعيشون على المساعدات الانسانيه و هذا كذب مفضوح وتزوير للحقيقه..لان اقليم الصحراء الغربيه المغربيه كما تعرفين 80 % من مساحته تحت السياده المغربيه..و 80%من السكان الصحراويين يعيشون في مدن عصريه ومتكامله وفيها جميع متطلبات الحياه الكريمه ويمارسون اعمالهم حياتهم واعمالهم بكل حريه في العيون والذاخله والسماره واغادير وطانطان والرباط و في جميع المدن المغربيه ولا واحد صحراوي من 300 الف صحراوي الدين يعيشون في المغرب يعيش على المساعدات الدوليه
    2 .من يعيش على المساعدات هم سكان مخيمات تندوف المحتجزين عند الجزاير..وهم ليسوا بسكان الصحرا الغربيه حتى هذه اللحضه..و من يتاجر بقضيتهم هم النضام الجزايري وانت تعرفين ذلك جيدا..
    3. انت والاستاذ عميمور تحاولون ايهام القراء ان المغرب هو المتصلب والرافض للحوار وهذا ايضا كذب وتزوير ..لان الملك المغربي محمد السادس اعلن و طالب في خطابات رسميه بالجلوس مع الأشقاء الجزايرين والحوار معهم..الملك مد يده مرات عديده للنضام الجزايري و دعاهم الى انشاء اليه مشتركه للحوار ..و لكن للاسف الشديد ولا مسؤول جزايري واحد رحب بكلام الملك..ولا واحد اجاب عن دعوه الملك!! اذن على من يقع اللوم يا استاذه اسيا؟؟؟ويا استاذ عميمور؟؟؟

  30. لقد قرأنا في التاريخ و تعلمنا منه أن حوض التوسط وبخاصة المغرب العربي منطقة إستراتجية وهامة تطمح اليها كل دول العالم لما لها من خيرات هامة وكذلك هي بوابة لأفريقيا وبالتاليفكل إختلاف بين هذه الدول يفيد الدول المعادية والمستعمرة ححتى تبقى هذه الدول في خلاف إستغلت مشاكل المنطقة لزرع الشقاق وهذا الذي وقع لأن المنطقة غنية البترول والذهب و الفسفات …. وهذا لصار ويبقى الصراع قائما الى عدة عقودا

  31. شكرا للكاتبة التونسية على مساهمتها في تحريك القضايا المصيرية لشعوب شمال إفريقيا، و من أهمها قضية “الصحراء الغربية” التي تعد السبب الأول لتشرذم دول المغرب الكبير و حروب الاستنزاف بينهم التي تساهم فقط في دمارها و تخلف و معاناة شعوبها و سرقة ثرواتها من الغرب الامبريالي.
    لكن ما غاب عن ذهن الكاتبة و “غاب” كذلك عن ذهن الكاتب محيي الدين عميمور قبلها هو من يقف خلف قضية “الصحراء الغربية” و من الذي يمنع أي حل لهذا الملف المفتعل؟ و من الذي يريد تقسيم دولة جارة و يسخر كل ثروات شعبه و جيشه و ديبلوماسيته و اعلامه لهذا الغرض؟
    قضية الصحراء المغربية هي قضية افتعلها النظام الجزائري و الليبي في إطار حربهما ضد النظام الملكي في المغرب. مرت سنوات و تراجع القذافي عن دعمه للمنظمة الانفصالية بعد عقد للصلح مع الملك الحسن الثاني. و لكن النظام الجزائري استمر في دعمه للبوليساريو ليس حبا في “الشعب الصحراوي” بل لاضعاف المغرب و عزله عن محيطه الافريقي و لهدف اقتصادي أيضا عبر الحصول على منفذ بحري على المحيط الأطلسي. و الأهم هو الهروب إلى الأمام و التملص من فتح مسألة الحدود بين المغرب و الجزائر التي هي السبب الرئيسي لافتعال النظام الجزائري لقضية الصحراء المغربية.
    يا كتاب إذا فعلا أنتم تريدون الخير لشعوب شمال إفريقيا فيجب أن تقوموا بدوركم في التعريف بدور النظام الجزائري و فرنسا المجرمة و إسبانيا في قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية.
    المغرب لن يتنازل عن حبة تراب واحدة من أرضه. الذي يجب أن يتراجع عن غيه و ظلمه لجيرانه هو النظام الجزائري الذي يقف خلف كل هذه المشاكل.

  32. مهم جدا أن يقوم متقفي وكتاب المغرب العربي بهكذا مبادرة لإحياء الفكر التصالحي والاخوي بين حكومات الدولتين المغربية والجزائرية، وجميل جدا ،أن نشحد الأفكار والهمم للتقوية أواصر المصير المشترك للشعبين،حتى يقتنع الكل أن البلدين إنما هو بلد واحد واننا أمة واحدة وأن نتمسك بالدين الإسلامي معا لانه هو دستورنا المنظم لحياتنا،هيهات يفكر المسؤولون خصوصا في الجزائر بهذا الشكل،لأنه وبعد خطاب الملك محمد السادس الاخير للجلوس على طاولة الحوار لحل المشاكل العالقة،وتقريب وجهات النظر، تبقى الكرة في ملعب المسؤولين الجزاىءريين، هذا أن كانوا أحرارا زمحاييدين في قراراتهم ،وان كانت لهم القناعة لحل هذه المشاكل،شكرا

  33. الأخت الفلسطينية لا تفهم ان المغرب توسعي ويريد الصحراء الغربية وموريتانيا وجزء من الجزائر وانه اذا تم الاتفاق معه اليوم سينقلب غدا. ما تقولين لا يصلح مع المغرب الذي لا عهد له.

  34. سؤال واحد فقط لماذا تتدخل الجزائر في السياسة الداخلية الخاصة بالمغرب ؟ وتريد ان تغير قراراتها السياسية السيادية

  35. على كل من يحب الخير للشعبين ان يعمل على تجاوز هذا الخلاف الذي طال امده .

  36. شكرًا علي هذا التفاعل انا من جيل كبر علي الحلم المغاربي ومعه الحلم العربي المصادر احاول البحث عن بداءل للواقع العربي الراهن فلا تحد غير ما يدمي القلوب أوطاننا تمتلك كل أسباب التكامل التجاري و الاقتصادي و العلمي و التربوي و لكننا نصر علي التباعد ، اليوم كل يواجه جاءحة كورونا بمفرده و الحال اننا في نفس المستنقع ، لازلت أردد ان بلاد العرب أوطاني و اني كما احن للمغرب و الجزاءر و ليبيا و موريتانيا احن الي فلسطين و الي العراق و لبنان سوريا و اليمن ففي كل هذا الوطن العربي الممزق لي أصدقاء اخ بهن و أحلهم و أتمنى ان التقيهم

  37. الشكر للصديقة “اللدودة” الكريمة الأستاذة آسيا العتروس على إحيائها للأفكار التي بادرنا بها، الأستاذ عبد السلام بنعيسي والعبد الضعيف، والتي بدأت تذوي لأن المثقفين في المغرب العربي لم يتوقفوا عندها ، وظلوا ، كما كان الأمر في الماضي، يضعون كل شيئ على كاهل السياسيين ، الذين اتفقوا، على ما يبدو، على مباركة خراب مالطا.
    وأنا لا أدعي، كما لم يدّع الأستاذ بنعيسي، أننا امسكنا الأسد من ذيله، لكنها كانت محاولة صادقة ومخلصة يفرضها علينا، ومعنا الأستاذة آسيا، إيماننا بأن وحدة المغرب العربي هي أكثر من ضرورة، وبأن ما قام به الرئيس الأمريكي وولايته تلفظ أنفاسها الأخيرة ، كان فخا خبيثا للأعزاء في المغرب ، حيث ساوى بين قضية الصحراء وبين الاحتلال الصهيوني ، وليس هناك في مغرب الخطابي ومحمد الخامس من يقبل هذه المساواة ، والأمر صحيح بالنسبة لبقية الأشقاء في المنطقة المغاربية.
    وأنا على يقين من أن بعض من صفقوا لما “ارتكبه” ترامب، سوف يراجعون أنفسهم، خصوصا بعد أن ثبت أن الرجل …بلطجي من الطراو الأول
    وتحية للجميع.

  38. نشكر الدكتورة اسيا على هذا المقال الايجابي في طرحه و في مقصده (و الله اعلم بما في القلوب ) ، و مع ذلك اقدم التحفظات على بعض ما ورد فيه و ذلك من جهة ترك قضية الصحراء الغربية جانبا دون حل نهاءي و قد قلت انها كاللغم و القنبلة المسمومة بين الجزاءر و المغرب فكيف بعاقل يعرف مكان لغم او قنبلة قادر على ازالتها او ابطال مفعولها و يتركها فمثل ذلك ليس من الحصافة في شيء ، و التحفظ الثاني على مرورك بتطبيع النظام المغربي مع اسراءيل و القول بان الشعب المغربي يرفض ذلك فهل للشعب المغربي سلطة او تاثير في التطبيع او القاءه ، و في نفس الاطار الا يؤثر هذا التطبيع بشكل مباشر على الدولة الجزاءرية .
    على كل نحتاج نحن العرب الى الجراة لقول كلمة الحق جهارا و عدم المكابرة و المسايرة خوفا من موقف او راي الاخرين دون ضرر او ضرار مقصود . العلاقات الجزاءرية المغربية قاءمة الى يوم يبعثون بالايجاب كانت او بالسلب و اصلاحها و تقريب وجهات النظر ليس بجرة قلم او على مزاج الحاكم وخير مثال – حسب قولك ديغول و اديناور – لم يكن يا سيدة اسيا بين عشية و ضحاها و السلام.

  39. عبد الصمد
    بناء اتحاد شمال افريقيا في الظروف الحالية يعد ضربا من الخيال، او ترف الكلام ، وما يحلم به الدكتور عميمور
    اشبه بالقبض على الريح ، ولعل سنه المتقدمة قد جعلته يبقى حبيس الماضي ، وكذلك الأستاذ بن عيسى الذي يوشك
    ان يقول سلموا لنا بمغربية الصحراء، وافتحوا لنا حدودكم ونحن على استعداد لأي اتحاد تقترحونه ، مسك العصا
    من الوسط بالنسبة لعميمور ، والمراوغة بالنسبة لبن عيسى لا يخرج عن المخاتلة التي سبقت التجربة السابقة التي
    خضناها تحت إشراف ميتران ، وبعض شيوخ الخليج ، هذه التجربة تكرارها بنفس المعطياة دون أن تتغير البنية
    السياسية والإجتماعية ، في تفكيرنا المغاربي؛ ويقع الإنسجام في انضمتنا ، وإزالة كل ( الأطماع ) فلن نطمع
    في بناء هذا الإتحاد على اسس خالية من النفاق، كانت الجزائر قد طرحت شعارها ” مغرب الشعوب ” فلم يقبل
    منها ، وخاض دعاة اتحاد المغرب العربي الذي سقط في اول تجربة لأنه بُنيَ على اسس غير سليمة ولم تكن
    النوايا صادقة ، التلاعب بالعواطف لا يقدم الا الكوارث ، ويقوي درجة المرارة ، والفرقة بالقفز على حقائق
    ما هو كائن يورث الندم ، فكرة بناء الإتحاد لم تنضج بعد…..دعوها لأجيال قادمة ربما ……

  40. ”كنت بدأت القراءة باهتمام حتى أتيت على نعت المغرب ب ‘المُحتلّ’ للصحراء ثم علمت حينها أن الكاتبة تكتب فيما لاتفقه!
    سيدتي، للمغرب صحرائه و للجزائر صحرائها و لليبيا صحرائها و لمصر و للأردن الخ…
    حتى تونس بلدك كان لها صحراء قبل أن تقتطعها فرنسا و تضمها للجزائر الفرنسية ( اسمعي لرئيسك السابق المرزوقي و وزير خارجية بورقيبة)!
    الدول لا تولد حدودها بعد خروج الاستعمار بل هي دول و شعوب منذ قرون فالمغرب امتد من الأندلس حتى السنغال و حتى تونس…وإلا فلما نسمي جميع سكان شمال إفريقيا بالمغاربيين ؟
    عسكر الجزائر خرب الجزائر و المغرب و تونس و هلك الجميع في تخلف منذ 45 سنة!!!
    ماكنا نحب علاقات مع اسرائيل لكن مجبر أخاك لا مطبع (منذ شهرين فقط عساكر الجزائر على عقد شراء جديد لشراء طائرات سوخوي من روسيا فهل ننتظر و نعيش 45 سنة إضافية في جو الحرب و التقسيم!!!؟؟؟”

  41. شكرا اختي الكريمة و لاكن اختلف معكي في قليل جدا مما كتبتي و الاهم اني اشكرك شكرا جزيلا على قرائتكي لصراع الجزائري المغربي بتمعن و فكر كبير لكاتبة مثقفة جزاكي الله كل خير سيدتي الكريمة
    تحياتي
    اخوكي من الجزائر

  42. أليس العودة الدول لشعوبه في امس َ الحاجة إليها و ان هم الرأس الاول لسلطة الحاكمة لا غير و إن إختلفت المسميات على نهج النظام السياسي فإن لدينا عيوب و سلبيات و عوامل وراثية بعد الإستقلال و التحرر من الدول الغربية الصهيونية و لو بالنظري و لكن ما خفي اعظم و شعوبنا لن و لم يكونوا فقط لدفع الفواتير الغالية و المؤلمة و الحزينة جدا عن من هم لهم واجبات مهمة و غائبة و سرية و حساسة و يبقون دائما المسؤولين خلف الكواليس. السؤال لماذا الصحراويين يريدون و أطلقوا شعار بالإنفصال عن بلد المغرب و هم من نفس الأصول و ذالك عبر الحركة السياسية او العسكرية البوليساريو المدعومة من الجزائر و غدا نسمع بدول اخرى او منظمات و غيرهم لتجنب معرفة السبب لوباء قبل إطلاق الشعارات و الخطابات الإعلامية و المشتغلة نيابة عن الدولة مثل عدة منظمات و حركات و نخب أمنية و عسكرية و سياسية و ثقافية.

  43. تحية طيبة سيدتي الكريمة وللاخوة في تونس التي قال رئيسها السابق السيد منصف المرزوقي كل شيئ وشرح وافاض واضاف وزير الخارجية الاسبق السيد احمد ونيس بعض الامور المسببة للصراع بين الاخوة الالداء وبدل مناقشة المعيقات بجدية وروح اخوية يلتجأ البعض للى افتعال الازمات والهروب الى الامام والاشقاء في تونس وباقي المغارب على دراية بما يجري وحيادهم مقبول بالنضر الى الظروف المحيطة،
    وتبقى الصحراء مغربية والقدس عربية وفلسطين حرة ابية.

  44. والله المشكل واضح دولة تريد تقسيم المغرب… اذن تجلب لنفسها عداء الشعب المغربي بأكمله.. لايهمنا النطام المغربي او الجزاىري فقط معلومة المغاربة متفقون جميعا معارض للنظام او مؤيد له. يتفقون على وحدة الارض المغربية

  45. ما يتمناه كل مغربي ومغربية قاله الملك في رسالتة المباشرة للجزائر، دعوة للجلوس وحل المشاكل بشكل متحضر وهادئ. لم يتأخر الجواب طويلا ليصف متحدث رسمي جزائري هذه المبادرة باللا حدث، بل ستشتد الحملات الإعلامية الرسمية والصحافية الجزائرية لتزف للشعب الجزائري أخبار سارة عن قصف متواصل غزير وبأسلحة جزائرية دمر نقاط مراقبة مغربية وخلف قتلى وجرحى في صفوف المغاربة. مما سيشفي الغليل وتغمر بفضله سعادة تنعش القلوب المتعطشة لدماء الجيران. هذا المشهد يبين أن الجزائر أكثر من أي وقت مضى محتاجة لقيام دولة مدنية، حكامها الحقيقيون مدنيون يسعون لخير شعبها، وليس لحكم العسكر الذي لا يتسبب إلا في الكوارث والأزمات.

  46. ________ مشكورة الأستاذة الفاضلة آسيا العتروس لكونها أول مثقفة تستجيب لدعوة الدكتور /محيي الدين عميمور الذي بادر إلى تحريك دور إيجابي لمثقفي المنطقة بعد ما رآه من بوادر إيجابية في مقالات الأستاذ /عبد السلام بنعيسي بخصوص الصجراء الغربية . نعترف بصعوبة المهمة خاصة بعد إعتراف الأطراف بحقيقة وجود ’’ بطانة سوء ’’ خارجية . تعمل على لاتقاربية المغرب و الجزائر . من يقرأ المشهد المغاربي سيخرج بقائمة ’’ عداد خسائر ’’ و تفويت فرص تلو فرص ..لا شك أن ’’ تطبيع ’’ المغرب مع الكيان الإسرائيلي هو خسارة فادحة . لأننا لا بد نقول بأن المغرب إختار الإختيار المر و هو يعلم ذلك لأجل ’’ مكسب ’’ دبلوماسي على حساب حل حقيقي و نهائي . الكرة في الميدان المغربي لأن مغرب ما قبل التطبيع شيئ ، و أن مغرب ما بعد التطبيع شيئ ثاني .و إذا العودة إلى الأصل فضيلة . ضاع الوقت و فارعة و ما فيهاش . ما كنا يوما نتمنى أن تنحرف اليد و تمتد ليد عدو الأمة من الحيط إلى المحيط .. كلمة ’’ خويا ’’ كانت إسمنت لحمة .. حولوها إلى ’’ غبرة ’’ مع الأساف .

  47. تحية وشكر للأخت الكاتبة اسيا عتروس..
    قلت في العنوان…

    على وقع 2021 من يريد صب الزيت على لنار وتأجيج الخلاف بين المغرب والجزائر؟

    اقول… إن أكثر المفسدين في الأرض هم بنو صهيون.. واذنابهم من الفرس الحاقدين، والاعراب الجاهلين..

    وقد اطلعت على الكثير من التقارير.. ان هناك الكثير من الدعم تتلقاه جبهة البوليساريو من حزب الله وإيران، وإسرائيل..
    اعتراف ترامب بمفربية الصحراء. هي بداية فتنة كبرى، إن لم يكن هناك من يتولاها بالحكمة والعقل.. ستكون.. نار تحرق كل الماضي والحاضر… فاحذروا..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here