قراءة في الدستور الروسي لـ”سورية الجديدة”: تشريع دولي للتفتيت.. واعتماد رسمي للمحاصصة الطائفية والعرقية التي دمرت العراق.. تقزيم الجيش السوري.. والغاء الهوية العربية والاسلامية.. فهل سيقبل السوريون في السلطة والمعارضة هذه النهاية؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

متابعة التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالملف السوري توحي بأن معظمها يتم وفق “التفاهمات” الروسية الامريكية، وان كل ما يجري في فيينا وجنيف من لقاءات ومفاوضات، هي مجرد كسب للوقت، ونوع من التضليل، فما يقرره وزيرا خارجية روسيا وامريكا في الغرف المغلقة هو بمثابة “خريطة طريق” تحدد مستقبل سورية، وقد يتم فرضها بالقوة في نهاية المطاف.

لم تكن زلة لسان ما قاله جون كيري وزير الخارجية الامريكي بأن شهر آب (اغسطس) المقبل سيكون بداية تطبيق لمرحلة الحكم الانتقالي، وليس صدفة ان يتم اختيار صحيفة لبنانية، مقربة من سورية و”حزب الله”، لتكون احد المنابر لتسريب مسودة دستور جديد تضعه موسكو بالتنسيق مع واشنطن.

هذه المسودة تكرس تسريبات امريكية روسية سابقة حول نزع معظم صلاحيات الرئيس السوري التشريعية والتنفيذية، وتغيير هوية سورية العربية، وتحويلها الى دولة فيدرالية يتم رسم حدودها وفق الاعتبارات العرقية والطائفية، وعزلها كليا عن المحيط العربي، والنص حرفيا على عدم انخراط جيشها في اي حروب مستقبلية خارج الاراضي السوري، في اشارة الى اسرائيل.

***

 

هناك عدة نقاط اساسية لافتة في ما قيل انها مسودة الدستور الروسي لسورية نوجزها كالتالي، في محاولة لدراسة بنودها والهدف من تسريبها في هذا الوقت بالذات:

  • اولا: تغيير المادة الاولى من دستور عام 2012 بالاشارة الى سورية بالقول انها الجمهورية السورية، بدلا من الجمهورية العربية السورية، اي اسقاط صفة العروبة وهويتها عنها.

  • ثانيا: اسقاط المادة الثالثة التي تقول ان دين الدولة هو الاسلام، وان الفقه الاسلامي هو مصدر رئيسي للتشريع، اي ان تكون سورية الجديدة بدون اي هوية دينية محددة.

  • ثالثا: المساواة بالكامل بين اللغتين العربية والكردية كلغتين رسميتين للدولة، بغض النظر عن نسبة الاكراد في هذه الدولة بالمقارنة للعدد الاجمالي للسكان، وهذا لا يعني المساواة في اللغة وانما في الشراكة الترابية والسياسية ايضا، ربما كمقدمة للانفصال التدريجي لاحقا، فلعب القوات الكردية الدور الابرز في “تحرير” الرقة والموصل لن يكون دون ثمن.

  • رابعا: اعتماد اللامركزية كأساس لنظام الحكم، واعطاء صلاحيات واسعة لبرلمانات المناطق، التي جرى اطلاق صفة “ادارات المناطق” عليها.

  • خامسا: الغاء صيغة مجلس الشعب، واستبدالها بصيغة “جمعية الشعب” وهي تسمية غريبة وغير مسبوقة، تذكر بتسميات مماثلة مثل الجمعيات الخيرية، والجمعيات التعاونية (بقالات) والجمعيات والروابط الطلابية، اي انه لن يكون هناك شعب، وانما شعوب سورية.

  • سادسا: ان تكون مسؤولية الرئيس “مهمة الوساطة” بين الدولة والمجتمع، وبدون اي سلطات تشريعية، وحصر سلطاته التنفيذية بشرط التشاور مع البرلمانات او الجميعات المناطقية.

  • سابعا: “جمعية الشعب”، مجلس الشعب سابقا، هي التي تعين اعضاء المحكمة الدستورية، ورئيس المصرف الوطني (المركزي سابقا) وتتولى “جمعية الشعب” الى جانب “جمعية المناطق” السلطة التشريعية في البلاد، اصالة عن الشعب السوري، واسقاط كل صلاحيات الرئيس في هذا المضمار.

  • ثامنا: تخضع القوات المسلحة للرئيس الذي سيتولى منصب القائد الاعلى، ويحق له في حال العدوان اعلان حالة الطواريء، واعلان التعبئة العامة، ولكن بعد الموافقة المسبقة لـ”جمعية المناطق” اي الادارات المحلية ذات الطابعين الطائفي والعرقي.

  • تاسعا: تعيين مناصب نواب رئيس الوزراء والوزراء، يجب ان يكون تمسكا بالتمثيل النسبي لجميع الاطياف الطائفية والقومية لسكان سورية، وتُحجز بعض المناصب للاقليات القومية والطائفية، بمعنى آخر تكريس المحاصصة الطائفية.

  • عاشرا: يُحرم تنظيم اي اعمال عسكرية، او ذات طابع عسكري خارج مناطق سلطة الدولة، على ان ينحصر دور الجيش في الدفاع عن سلامة ارض الوطن وسيادته الاقليمية فقط.

  • احد عشر: التأكد على الاقتصاد الحر، وحرية النشاط الاقتصادي، والالتزام بمعايير السوق، اي الغاء جميع المعايير الاشتراكية، بما في ذلك دعم السلع الاساسية، وتحديد الاسعار، ورفع اي حماية للمواطن الفقير امام التغول الرأسمالي.

***

ندرك جيدا ان مسودة الدستور الروسية هذه مجرد صيغة قابلة للنقاش والتعديل، ولكنها بمثابة “بالون اختبار” ايضا لرصد ردود الفعل، وامتصاص عنصر المفاجأة لدى المتلقي السوري، وتعويد الرأي العام عليها، والتطبع مع عنصر التغيير الجذري الذي تتضمنه معظم بنودها، ومن هنا، في رأينا، تكمن خطورتها، والهدف من تسريبها في هذا الوقت بالذات.

اللافت ان معظم هذه البنود تتمحور حول هدف اساسي متفق عليه بين القوتين العظميين، هو تكريس مبدأ المحاصصة الطائفية والعرقية، والغاء الهوية الوطنية السورية الجامعة الموحدة، واستبدالها بهويات طائفية عرقية، وفك ارتباط سورية كليا بالهويتين العربية والاسلامية، وتحريم اي دور لها في مواجهة المشروع الاسرائيلي العنصري الاحتلالي في فلسطين وسورية ولبنان، فالجيش السوري هو للدفاع عن الدولة السورية، وما هو داخل حدودها فقط، وممنوع عليه القيام بأي تحرك او لعب اي دور خارج الحدود.

الحروب التي بدأت حاليا للقضاء على “الدولة  الاسلامية” و”جبهة النصرة”، الموضوعتين على قوائم الارهاب، الهدف منه هو ازالة كل العقبات في طريق هذا المخطط، او السيناريو المعتمد امريكيا وروسيا.

السيناريو المرسوم لـ”سورية الجديدة” هو نفسه الذي جرى تطبيقه لاقامة “العراق الجديد”، نفس التقسيمات، والمحاصصات الطائفية والعرقية، وفك ارتباط العراق مع العرب والقضية الفلسطينية، وتحويله الى عراق ضعيف، مفكك، متقاتل، وغير مستقر، ودون اي هوية وطنية جامعة موحدة.

هذه الصيغة الدستورية، وسواء كانت صيغة اولية او نهائية، تشكل خطرا على سورية اكبر من خطر الارهاب، لانها اذا ما جرى اتباعها ستكون “تشريعا” لمخططات التفتيت والتقسيم، وما علينا الا النظر الى اوضاع العراق وليبيا واليمن لنتعرف على مكامن هذا الخطر وتداعياته اذا ما جرى تطبيقه وانجاحه.

عندما قلنا ان سورية بعد ليبيا والعراق على مشرحة التقسيم والتفتيت، سخر منا البعض المخدوع ببعض الطروحات الامريكية والعربية، المدعومة بمليارات الدولارات، وآلة اعلامية جبارة، وها هي الوقائع على الارض تميط اللثام عن هذه المخططات في وضح النهار.

نتمنى ان نسمع رأي السوريين في السلطة والمعارضة حول هذه الطبخة، والا فإننا سنعتبر الصمت يعني الموافقة، وهذا في حد ذاته صادما ومخيبا للآمال، بالنسبة الينا على الاقل.

Print Friendly, PDF & Email

152 تعليقات

  1. عندما يستطيع السوري أن يدخل إلى بلاد «الأشقاء العرب» كما يدخل إلى إليها بقيّة البشر، فإنه وبلا شكّ سيعيد النظر في مسألة العروبة، وقد يتمسّك بها : إن كنت اليوم أوربيًا حقيقيّاً مولوداً في سوريا، أو كنت مغترباً سورياً مستقراً في أوروبا أو أمريكا وسافرت بجوازك الأجنبي الى إحدى بلاد «الأخوة العرب» عليك أن تتوقع أن ينظر إليك نظرة حذر، وقد يطرحون عليك العديد من الأسئلة في المطار وقد يمنعونك من دخول البلاد. اللهم إلّا أن تأكّد «الأشقاء العرب» أنك فعلاً لا تتحدّث اللغة العربية وأن كبرياءك وفوقيّتك عليهم تتجاوز بنصف متر فوقيّة السياح الأجانب القادمين من البلاد الغربية. مشهد الحاضر الحزين أثبت للسوري آن العروبة التي حقنه إياها إعلام بلاده المنافق ومناهج التاريخ الغبيّة إنما هيٌ مجرّد كذبة.
    إنّ اعتناق الثقافة العربية وتقاسم اللغة العربية لايعنيان إطلاقاً تشاركيّة الشعوب في مصيرها وفي وجودها. مالذي يربطني كسوري، سوى روابط اللغة، بالخليجي ؟ بالسوداني ؟ بالمغربي ؟ مع تقديري للجميع. لأن رفض القومية العربية لايعني قطعاً قطع روابط حسن الجوار.
    هناك أكثر من دولة عربية حذفت «العربية» من تسميتها الرسمية ولم يثور ثيران القومجيّة العربية. نعم إن سوريّة الواقعية دولة سوريّة تحتضن كلّ السوريين. ومن ليس سوري فإنه أجنبي.
    أما خرافة إن يكون الحاكم «مسلم» فهي أيضاً مسألة عقيمة. من هو المسلم اليوم ؟ هل هو الذي ولد من أب مسلم ويحمل اسماً مسلماً ؟ كم من زنديق تنطبق عليه هذه المواصفات. ما شأني وشأن عقيدة الحاكم ! خَيْرٌ لي أن يكون من يرأس بلاده كافراً عادل من أن يكون مسلماً جائراً، يؤدي صلاة الجمعة برفقة المفتي في الصباح ويقصف بيوت الناس على أصحابها في المساء. وفي الحقيقة، إن دخلت سورية في مرحلة الديمقراطية الحقيقية، فإن الأغلبية (السنيّة) ستقرر من يرأس البلاد، وإن اجتمع القوم على أن يكون رئيسهم مسيحي وهم في أغلبيتهم مسلمون، سيكون ذلك شرفاً عظيماً لجميع السوريين. لقد حصل مثل هذا في سوريا بعد الاستقلال.
    كلّ ما أتمناه هو أن يترك الشأن السوري للسوريين وأن يقلع «الإخوان العرب» عن إتحافنا بعواطفهم العروبجيّة. مأساة الشعب السوري أروع وأكبر وأهول بمليون ألف مرّة من مأساة الشعب الفلسطيني التي استنزفت فكر الناس وطاقاتهم، بما فيهم السوريين. ولا زال بعض الذين لعقوا دروس العروبة دون تفكير، يعبثون بالقضيّة السورية.

  2. لو امتلكت سوريا هذا الدستور منذ اجل لما وصلنا لما نحن فيه -نعم دستور واقعي ومنطقي ويصور الواقع السوري وطبيعة محتوياته بالشكل الصحيح والسليم اما شعرات القومية العربية فقد اكل الزمان عليها وشرب ما يهمني هو ان تنتهي الحرب ويقف شلال الدماء وتبدا سوريا بالتطور الصناعي والاقتصادي ولا يهمني ابدا ما هي صفة القومية لدى السوريين فالذي يعيش برفاه ومساواة لن يقكر ابدا بقشور السياسة وافكار الشيوخ المهترئة

  3. لا اعتقد بأن هناك من يتامر على العرب والمسلمين أكثر من تامر بعضهم على البعض ، بعد قراءة التعليقات ستصل إلى نتيجة واحدة بأن هذه الشعوب تتاكل من الداخل ولا أمل في أن يعبروا مرحلة التوحش ، ولو نزل آلاف من الأنبياء عليهم فلن يتغير فيهم النفاق والشقاق .

  4. مع ألأسف يا سيد عبد الباري عطوان أن عاطفتك القومية الشوفينية على أن الدستور يجب أن يؤكد على العروبة والدين هما سبب خراب و مآسي الدول العربية. أنت تعرف الكثير ولكن تتكلم كواحد متخلف عن التاريخ الحديث تدغدغ المشاعر المتخلفة وتعرف أن الصحيح هو أن تكون حقوق المواطنة متساوية حسب المقدرة والكفاءة لا حسب الدين والقومية ,ما هو دين واصول أوباما ؟؟؟؟؟وما هو أصول ساركوزي؟؟؟؟؟ وأحسن مثال تعرفه جيداً ولكنك تتعامى, هو كيف فكك ألإحتلال ألأمريكي المجرم العراق؟؟؟؟ فككه يا سيدي بتشكيل مجلس حكم على أساس ديني طائفي ,ولترسيخ ذلك نصب في السنتين الأوليتين حاكم أمريكي…. وما داعش إلا نتيجة ألأحقاد الطائفية التي اخرجها المحتل من تحت الرماد,وكانت على وشك أن تنهيها إنتشار الثقافة العامة ….ولكن أمريكا أسرعت فنفضت التراب وسلمت الحكم بيد من جهلة فاسدين ومزقت الوطن. من هم المواطنون ألأصيلون في جميع الدول العربية وخاصة العراق وسوريا وومصر؟؟؟ أنت تعرف ذلك!!!ولكن تكذب على نفسك وعلى مجلتك ..ولا أريد أن ازيد على ما كتبه ألإخوان قبلي…..

  5. اللافت للنظر هو حماسية بعض أصحاب التعليقات (أغلبهم ؟) وهم يرددون على الطريقة البعثيّة العروبجيّة القومجيّة ماحفظوه على ظهر القلب عبر التعليم الموجّه. بغضّ النظر عن سخافة مسودّة الدستور «المسرّبة» والتي لم يتكرّم أحد من الصحافيين الأشاوس ليطلعنا عليها كاملة، ويحقّق ويتحقّق في مصدرها. فإنا أستغرب مثلاً أن يتحدثّ المعلّقون باسم الشعب السوري بصيغة الجمع وحول رؤوسهم هالة من اليقين مكتوب عليها («نحن الشعب السوري»).
    بينما مشكلة الشعب السوري اليوم هي انعدام وجود من يمثّله.
    أمّا الذين يتشبثّون بوحي العروبة، ألا يعي بعد أن خذلتهم العروبة بحكوماتها ومؤسساتها أن العروبة قناع ألصق على وجوه السوريين رغم أنوفهم ؟ وعلى كلّ حال، فليتكرّم علينا أنصار العروبة بيشرحوا لنا بموضوعيّة مفهوم العروبة. من عاش وتنقّل بين الدول العربية لابد عليه أن يلاحظ العنصرية الأليمة تجاه السوريين. أن تكون ثقافتنا ثقافة ولغتنا عربية لايعني إطلاقاً أن قوميتنا عربية. مالذي يجمعني مع السعودي والخليجي والمغربي ؟ لاشيئ غير اللغة… وأحيانا الديانة. هذا لايكفي لتأسيس قوميّة واحدة في دول مختلفة اقتصادياً وسياسيّاً وتاريخيّا.
    من يعرف من السادة الكرام أن فكرة تأسيس حزب البعث وُلدت في باريس، بمباركة فرنسيّة – وتحديداً في مقهى بولميش ؟ فأثناء الانتداب الفرنسي، كان حلم الحزب الاشتراكي الفرنسي أن يكون في سورياً اشتراكياً حزباً علمانيا، على صورته، يمتص الأفكار اليسارية، لأن الحزب الشيوعي الفرنسي حينها كان يدعم الاستقلال ؛ ويمهّد لفصل الدين عن الدولة.
    كان

  6. والله يا صديقي كارزان نحن لا نتضايق من الحقيقة ولكن ما يضايقنا هو نصف الحقيقة. ومن سيعطي الحق في “الفدرلة الكردية” ودخول مناطق “عربية” فيها ( الرقة) هو من يشوه الحقائق ويزور التاريخ والجغرافيا وليس نحن والهدف أن تبقى الصراعات السابقة ولا تنتهي.
    إذا كنت ستتحدث عن التاريخ الموغل في القدم فأرجو أن لا تنسى أصحاب الأرض الحقيقيين يا صاحب الحقيقة .لماذا توقفت عند الآشوريين وأين الكنعانيين والفينيقيين
    يجب أن تعلم أن هناك مواطن ولا يوجد عربي وكردي وآشوري أرميني وشركسي … إلا في العقل الرسمي الغربي ومنشوراته ولأننا دون عقل نصدق ذلك .ويمشي فيه من يحب الزعامة والسلطة والتسلط ( أدوات هذا العقل). والسبب دائماً اقتصادي فالإخوة يتقاتلون على شجرة زيتون والجيران يتقاتلون على متر أرض وقريتين يتقاتلون على طريق ( رغم أنه زراعي ) فإذا كان الأقوى من هو بدون عقل فالتقسم قادم والشجرة أما سيسطو عليها الأخ الأرعن وسيمن على أخوته بأنه من أطعمهم وعلمهم وستبقى النزاعات تتوارثها الأجيال أو ستباع وتضيع من الأسرة كلها والمتر إما سيسطو عليه الجار الأزعر أو سيصبح طريقاً لا يستفيد من تربته أي من الجيران وسيصبح مشكلة مستقبلية دائمة فالطريق يجب أن يصبح أعرض وعلى حساب أحد الجارين.
    يجب أن تعلم يا صاحبي أن خمسة رؤساء سوريين من الكرد ( لم يكن أحد ينظر إليهم ككرد ) منذ الاستقلال وحتى الآن .وتجرأ أحدهم ليسر لي أن حافظ الأسد من أصول كردية أيضاً.
    يجب أن نتعلم العيش المشترك فأنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً (برده عن ظلمه) وطالب بحقوقك ودافع عن حقوق غيرك. أستغرب كيف يسافر أحدنا إلى أوربا فيعيش كفرنسي وإنكليزي وأمريكي أما في بلده فهو أما عربي أو كردي أما سني أو شيعي إما مسلم أو مسيحي .وإذا كنت تشعر بالغبن فأنا أيضاً وهو كذلك ولكن ليس لأنك كردي ولأنني سني ولأنه مسيحي بل لفرقتنا وضعفنا. ولكن هناك من أسر لك بأنك كردي , وأنني سني ، وأسر له بأنه مسيحي . فهو يعلم : فرّق تسد ( علمونا ولم نتعلم ).
    الشوفينية يا صاحبي ليست عروبية بل هي عروبية وكردية أرمنية وشركسية وهي كل من لا عقل لهم. فكن من أصحاب العقول ودافع عن فكرة الوحدة وطالب بحقوقك ولا تأخذ ما ليس لك ودافع عن ما هو لغيرك. فلن يعطيك أحد مالا ليس من حقك إلا لغاية في نفسه. وسيأتي يوم يسألك فيه صاحب الحق لما فعلت ذلك وسيجد من يسانده.
    الأستاذ بعد الباري عطوان يسرد الوقائع ويعرض المواقف وأنت عليك أن تختار.
    أتمنى أن لا يكون المشروع هو من قبل الروس كما يروى وأن يكذب رسمياً وليس إعلامياً فقط . ومع ذلك أقول في النهاية للروس مصالحهم أيضاً وهم يريدون أن تنتهي هذه الحرب بأقل الخسائر وأكبر ربح. وهذا ما يجب أن نسعى من أجله ولكن ليس على حساب بعضنا وإلا سيكون ربح مؤقتاً. فبيننا وروسيا أراض شاسعة وبيننا وأمريكا بحار شاسعة بينما نحن جيران.

  7. هذه مجرد احلام فالشعب السوري يملك من الوعي السياسي ما يؤهله لافشال اي خطط لتقسيم سوريا او شعبها لذلك لا ولن تكون الا الجمهورية العربية السورية واحدة موحدة

  8. البعير الاهبل : ثحية العروبة الصادقة
    اسعدني مقالك فقد كتبت وصدقت واحسنت يا ابا الحسن،
    وأما امثال هذا الدّعيّ المنتحل اسماً مقدسً احمد احمد فهو وامثاله يصدق عليهم القول الحكيم : ( دعهم في ضلالتهم يعمهون ) فهم على غير هدى سائرون .فسوريا العربية برئسها وشعبها وجيشها وحماة ديارها نحو النصر سائرون ،
    لفدقال الاسد السوري الرابض في عرينهان سورياستخرج قوية وموحدة بارادة شعبها حصينة ومنيعة بقوة جيشها العربي السوري الباسل وتحت علماه الوحدوي الذي سوف يرفرف في سمائها فوق كل بقعة من تربتها الطهور وتحت افيائه تنطلق الحناجر القوية تردد نشيدها الوطني الوحدوي :
    حماةالديار عليكم سلام. /. ابت ان تذل النفوس الكرام
    و لتظل سوريا فلب العروبة النابض ويا جبل قاسيون مايهزك عواصف ولا ريح !

  9. ياسيد عربي ( اصيل )
    انت من الجماعة فكتاباتك تدل على تفكيرك ،ولكنني اريدك ان تتذكر حديث رسولنا الكريم (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده او قلبه اولسانه ! وانالن اكون اضعف الأيمان فلا استعمل يدي – معاذ الله -ولا احشر في قلبي ، بل استخدم اوسطهما وهو اللسان أو القلم ، فالساكت عن باطل او منكر شيطان اخرس ! أليس تحطيم لغتنا العربية لفظا ومعنى هوعمل منكر ام لا؟ ولامادح اومشجع سواك !
    اريدك ان تقرأ بتمعن في كتابات صديقك ابن ادم وان تحكم ضميرك ثم ان تحكم بنفسك بعد ذلك إذا استطعت ان تربط جملة واحدة مع ماقبلها أو ما بعدهااو ان تستوعب معناها وحتى لاصلة للموضوع المطروح او المراد الاجابة عليه . وانما حشو وكلام فارغ ! وأسف لاستخدام مثل هذاللفظ لكنه الحقيقة .
    فيمايكتبه وألاقلت ان المرء يٌعرف من قرينه !

  10. لما الاحتداد؟ السوريون بكل أديانهم وطوائفهم يريدون لاكراد العالم حقهم المغتصب ولكن ليس على حساب الاستيلاء على ممتلكات المسيحيين السريان وتدمير منازل وتهجير المسلمين لمنعهم من العودة. اذا أردت العودة الى التاريخ يا سيد كارزان فهل تعطي الاشوريين هذه الارض؟ هم ليسو كالصهاينة ولا يطالبون بالماضي فلا تكن.

  11. إن اسوأ مافي الدنيا هي الأسماء التي باتت لاقيمه لها وبات من حق ابو صابر… بأذنيه الطويله
    ان يسمي نفسه بأسماء خداعه {{ كلسان الحق }} والباطل ذاته يتبرأ منه ويقول لنا
    يا ناس الظلم حرام انا لا اصل لمستوى هذا مدعي الحق انه ليس الباطل بل الى الحقاره
    *** مما اورده هذا الدعي( لسان الحق ) – الم يخطر ببالكم ان ايران لم تحارب اسرائيل يوما –
    نعم ايها الدعي هذا عارفينه ويبدوا بجاهلتك تظن اننا لا نعرف { وانت بغبائك اعطيتنا وسيله لتقييم
    اعداء الأمه } فقل لنا وحياة والديك وهم اكيد غاليين عليك – كم مره حاربت دول الخليج والسعوديه
    اولها اسرائيل والا رمتني بدائها وانسلت –
    ايران دعمت المقاومه وسلحتها ومولتها ماديا وفي النهايه لا تدعي ايران انها اصل العرب بل
    تقول مابيننا هو اخوة الإسلام مش زي اولاد مخلفات الحجيج وطرش البحر بيقولوا انهم اصل
    العرب الحقيقيين وهم في حقيقتهم احفاد مسيلمه الكذاب من زواجه المتنبيه سجاح او زواج
    القرد من البومه …!!!
    ايران من اول يوم كانت فيه ثورتها اغلقت سفارة اسرائيل وحولتها الى سفاره فلسطينيه ومدت
    يدها للثوره الفلسطينيه ودعمتها بالمال والسلاح والدعم السياسي ومازالت في كل المحافل
    الدوليه تطالب بتحرير بيت المقدس ولم تستخدم اموالها في نشر الفساد ودعم أنظمته خدمة
    للصهيونيه العالميه واسرائيل وليس لديها عشقي وتركي لبناء علاقات علنيه وتحت الطاوله
    موده وسرور كما تفعل دول الخليج وتدعم الإرهاب وتنظيماته الصهيونيه لتخريب الدول
    العربيه – ايران تدعم حزب الله العربي اللبناني والذي مرغ انف اسرائيل في التراب وحرر
    جنوب لبنان من الجيش الإسرائيلي الذي خرج يولول من شجاعة ابناء ومتطوعي هذا الحزب
    بينما لم يجرؤ مغاوركم على الإقتراب من زورق حربي اسرائيلي جنح 3 ايام على شواطئكم
    بينما ايران تحدت العالم واعتقلت جنود امريكان اقتربوا من شواطئها –
    انت تتحدث في مقياسك وتقول لم تحارب اسرائيل بينما اعطيني فشكه واحده اطلقها ثوار
    الرينه بتوعكم على اسرائيل بل شر البلية ما يضحك يتعالجون ويقضون الليالي الملاح في
    نهاريا وناتانيا وتل ابيب يا سيد استحي على دمك واذهب انت اطفئ نار خجلك بإنتحارك كي
    تستر عار عورتك المكشوفه لكل من هب ودب ولن يخفي عارك هذا الا ان تدفن نفسك
    تحت التراب ولن تغسل عارك هذه الكلمات الجوفاء التي تدعيها ولا حتي مياه البحار
    والمحيطات ونحن القومجيه انظف من وجوه امثالك فاذهب الى الجحيم
    ففيه كل الخونه امثالك ….!!!!!!!

  12. و لماذا تتضايقون من الحقيقة و لماذا دائما تشويه الحقائق و الى متى القيام يتزوير التاريخ و الجغرافيا؟! من المعلوم ان سوریا لم توجد عبر التاريخ کدولة بشكلها الحالي و خريطتها الحالية انما حالها حال العراق و دول المنطقة كانت ولايات متفرقة تابعة للدولة العثمانية..و قبل العثمانيين كانت تابعة للدولة الايوبية و قبل الايوبيين العباسيين و قبلهم الامويين و هكذا..يعني لا تتواجد خلال كل نلك الفترات دولة اسمها السورية العربية..اما بالنسبة لاسلامية سوريا فمعروف ان سوريا الحالية كانت اراضي تابعة للامبراطورية الرومية و دخلها المسلمون ايام الخليفة عمر ابن الخطاب..و كلامي ينطبق على لبنان و فلسطين و اردن..اما العراق فمعروف بان وسطها و جنوبها كانت مرزبانا(ولاية)فارسية الى ان سقطت الدولة الفلرسية على يد المسلمين..اما كوردستان فكانت تحكمها امارات متفرقة شبه مستقلة عن الدولة الفارسية و دخلها الجيش الاسلامي بقيادة عياض بن الغنم..اذن لا سوريا دولة عربية اسلامية و لا بلاد الشام بالعموم عربية اسلامية و لا العراق كانت عربية و لا حاليا عربية و لا سنكون نحن يوما عربا او اتراكا..حتى مصر و شمال افريقيا و المغرب لم تكن عربية و لا اسلامية..اكيد لا اقباط و لا فراعنة عرب و لا هم مسلمون و لا الامازيغ و لا الطوارق و لا الافارقة اصولهم عربية..حتى مفهوم العربية لم تكن موجودا اصلا قبل سقوط الدولة العثمانية و لا في فترة حكم الايوبيين و لا في زمن العباسيين و الامويين..دخول الجيش الاسلامي الى منطقة ما او دولة محددة لا يعني بان هذه الاراضي ستصبح اسلامية و نشر افكار عنصرية و مفاهيم شوفينية عروبية في محتمع ما و فرضها على مجتمعات المنطقة و شعوبها لا يعطي الحق للعرب ان يدعوا عروبة هذه المنطقة و ذاك الدولة..عروبة سوريا فرضها حزب البعث الذي اسسه ميشيل عفلق و قاموا بانقلاب دموي ليفرضوا سيطرتهم على سوريا ثم قاموا ايضا قاموا بانقلاب عسكري ايضا في العراق و هطفوا السلطة هناك ايضا مع العلم ميشيل عفلق ليس عربي و لا هو مسلم…عروبة سوريا و العراق و المنطقة وهم و خيال و من سابع المستحيلات اعطاء الشرعية لمن احتل اراضي الاخرين..اذا البعض يعتبر نفسه عربا و يفتخر بقوميته فهذا من حقهىلكن ان ياتي من شبه الجزيرة العربية و صحراء ربع الخالي و يفرض نفسه و افكاره و قوميته و دينه على اهل الشام و بلاد الرافدين و كوردستان و افريقيا و مصر و امازيغستان فهذا ضرب من الخيال و حلم ابليس دخول الجنة

  13. الى الدِعِيً:لسان الحق
    ويشهدالاه انك (لسان باطل قلباً وقالبا) وهذاهوفول انسان مغيظ شامت وحقود ، ،وهذه صفات تتمثل في فئات ثلاث : إما صهيوني او مستعرب او أعرابي !
    واقوالك المنكرة هذه مردودة عليك وعلى امثالك لاتستحق الرد سوى القول بان الله تعالى سوف يردّكيد الحاقدين والموتورين والمتئامرين الى نحورهم وكفى بالله وكيلا !
    ويكفي انك تعترف ان هذا التقرير هوخديعة اذانطلت عليى الاعراب المغفلين من امثالك فأنها سوف لن تنطلي على العرب الشرفاء وموتوا بغيظكم ايها الاعراب والمستعربين الاعداء فقافلتنا العربية القومية الأبية تسير قدما وامامنا قائدنا الهصور الاسد المغوار يقودنا الى شاطيئ الأمنن والامان بكل اباء ومنعة وعز ومجد ونحن من خلفه ننشد بصوت مجلجل كالرعد :
    سل الرماح العوالي عنا وعن معالينا /. واستشهد البض هل خاب الرجا فينا
    إنا. لقوم. ابت. اخلاقنا. شرفا / أن نبتدي. بالاذى. من ليس يؤذينا
    بيض صنائعنا. سود. وقائعنا / خضر مرابعنا. حمر مواضينا
    لا يظهدالعجز منا دون نيل. / المنى. ولو رأينا المنايا في امانينا
    هؤلاءهم العرب الأمجاد وهذههي صفات معدنهم النقي الاصيل وماعداهم فهو أعرابي دخيل

  14. تحية طيبة ملؤها التقدير والاحترام للأستاذ والمفكر الكبير عبد الباري عطوان على مقالاته وكتاباته الرائعة دوما التي تعكس غيرته على مصالح أبناء الأمتين العربية والاسلامية والدفاع عن حقوقهما .
    لا أعتقد أن ماسمي مشروع الدستور هذا قد يكتب له أن يطرح في أي استفتاء مستقبلا لمخالفته أبسط البديهيات التي تؤمن بها الغالبية العظمى من أبناء الشعب العربي في سوريا
    فقضايا الانتماء والحقوق المغتصبة لا تخضع للاستفتاء وللطرح وهل يعقل أن الانتماء للعروبة والاسلام وتحرير واستعادة الأراضي والحقوق المغتصبة من الكيان الصهيوني ووحدة الدم والمصير مع الشعب العربي في فلسطين وحركات المقاومة وتحرير المسجد الأقصى، تخضع لقواعد التصويت ……، انما هي بالونات اختبار كما أشرت أنت أستاذ عبد الباري لقياس وتقيم نتائج هذه الحرب القذرة على الشعب والدولة السورية أي من قبيل الاستبيان الذي تنتهجه مراكز الدراسات والأبحاث العائده لهذه الدول الاستعمارية ، لمعرفةهل حققت هذه الحرب أهدافها في تفكيك وتجزئة مكونات المجتمع السوري كمرحلة من مراحل المشروع الأمريكي الغربي الصهيوني في اعادة رسم خارطة وحدود المنطقة من جديد بما يخدم مصالحهم بدرجة أكبر وأوسع ، وجعل الشعب في سوريا يكفر بالعروبة والاسلام نتيجة ما تعرض له من مآسي وآلام من قبل أنظمة النفط في الخليج بدعمها للفكر التكفيري من داعش إلى النصرة … ……..، فكلنا اعتزاز وفخر بانتمائنا القومي العربي الإسلامي الأصيل ، وبنتمائنا إلى الأرض السورية مهد الحضارة والأبجدية والأديان ،خاصة بعد صدور النفي من قبل روسيا حول موضوع هذا الدستور والتأكيد أن هذه التسريبات تمت من قبل مركز كارتر ومن مراسلات ما يسمى المعارضة مع الوسيط الدولي دي مستورا حول المفاوضات على مرحلة الحكم الانتقالي.

  15. اذا كان هناك لأي شخص شك على موقف “المعارضة” من مبدأ التقسيم، فليس عليه الا ان يرى موقفها من ان يمثل الأكراد في المفاوضات. عدا عن ان يكونوا من اغبى الاغبياء فهذا عنى القبول بانفصالهم. تلك الصرخات ضد التقسيم كانت مجرد عواء مع الرياح. الخطة ب هي الخطة أ لان العاقلين وكنت انت يا استاذنا عبد الباري أولهم، علموا بفشلها قبل بدايتها. في نهاية العام الماضي وبقاء سنة على ولايته، قدم اوباما لاكراد سورية دولتهم، ما يقع تحت حكم داعش هو لكم اضافة الى الرقة ونفط الشمال الشرقي وبمساعدتنا. اجمل هدية مستقبلية لاكراد سورية كانت داعش. لم يكن هناك ابسط من سياسة القبول بسيطرة الارهاب على ارض ما ومن ثم دعم من تريد لأخذها وإعلان ملكيتها. سيدخل اوباما التاريخ على انه من أعطى أكراد سورية دولتهم مع مصادر نفط لتمويلها. لقد أعلن الأكراد ملكيتهم حتى على الرقة لحظة استكمال السيطرة عليها. لا اعلم الى اي دولة من الدول السورية يريد هيثم المناع الانتماء بعد صمته على ما أعلنته منظمة العفو عن جرائم وتهجير العرب من قبل الأكراد.

  16. هذا الدستور وفي حال اقراره يعبر عن التصور الصهيوني لمستقبل سوريا ومن نكاد نجزم ان الصهاينة كان لهم دور في صياغة بنوده.

  17. احمد احمد -( سوريا لم تكن يوما عربيه )-
    يا سيد انت وتاريخك انما تزورون التاريخ – انما سايس بيكورقم 1 هي محاوله لطمس قومية المنطقه وتزوير التاريخ
    كي يقال ان المنطقه ما هي الا مجموعة شعوب عاشت في المنطقه المصريه الفرعونيه والسريانيه والاراميه والفنيقيه
    والكنعانيه …الخ معظم هذا التاريخ هو تاريخ موضوع من قبل المستشرقين الذين انتشرت ابحاثهم مع الغزوالغربي الإستعماري البريطاني الفرنسي – يا سيد عدل معلوماتك فالغرب انما اراد هذه المنطقه تحت يده منذ القدم لأنها تمثل
    مفتاح العالم وهي المنطقه التي كل الحضارات بدأت منها وفيها نزلت كل الرسالات السماويه ومنها انتقلت الحضاره
    للدنيا وهي من علمت العالم الكتابه ومنها اخترعت العربه بإختراع العجله ومصر الفرعونيه اول من اخترع العربه
    واستخدمتها في حروبها وكانت بمثابة الأسلحه الإستراتيجيه في زماننا هذه ودائما الجغرافيا وطبيعة المناخ والمياه من اهم عناصر قيام الحضارات – ومنذ بدايته كان الإنسان يبحث عن هذه العناصر ليستقر في مناطقها ومن ثم يبني حضارته فيها – فلم تكن الحضاره القديمه الأولى اوروبيه فالطقس في اوروبا شديد البروده رغم توفر المياه فيها بل ان
    حوض الأمازون مازال مجهولا وقبائله التي تعيش فيه متخلفه بدائيه رغم توفر المياه واغزر مياه في العالم فلم تقم فيها حضاره ولكن كانت سوريا ومصر وبلاد ما بين النهرين ( العراق ) مولده للحضاره رغم صحراوية هذه المناطق
    ولكن سنجد الحضاره التصقت في مجرى هذه الأنهار لأن البناء يتوفر فيها وهذه ليست صدفه فإن العالم العربي كما
    نراه اليوم والممتد من المحيط الى الخليج يمثل مركز الحضاره المسكونه في العالم كله – لم يكن الغرب جاهليا في غزواته الكثيره وهجراته تبعا لها لهذه المنطقه منذ التاريخ اليوناني القديم ومن ثم الروماني الى العهدد الإستعماري الحديث بقديمه وحديثه ولهذا ارسلت البعثات الإستشراقيه لتنقب عن اثار الحضارات الغابره لإحياء نعراتها والهدف تقسيم المنطقه وتسهيل مهمة استعمارها وتزوير تاريخها ولهذا كان الإستعمار قديمه وحديثه يسعى لإحلال ثقافته في هذه المناطق ليتسني له هدم ثقافة وتاريخ المنطقه لذا تم التركيز على احلال اللغه الفرنسيه والإنجليزيه في المنطقه لتكون لغه بديله عن اللغه العربيه التي قال عنها الشاعر حافظ ابراهيم في وصفها { أنا البحر في احشائه الدر كامن — فهل سألوا الغواص عن صدفاتي – }- وكان يستخدمه الشاعر فاروق شوشه في برنامج لغتنا الجميله – وهي اللغه التي اختارها المولى عز وجل في سموانه لتكون لغة القرآن الكريم والتي قال فيها سبحانه { لا تبديل لكلمات الله – من الآيه
    64 من سورةيونس } وهذا لا يتناقض مع ترجمة معناها للغات اخرى –
    سوريا عربيه اصيله يا سيد ونحن العرب من نزلت فيهم الرسالات الثلاثه اليهوديه والمسيحيه والإسلام في بلاد العرب – فآمنا برسالة انبياء الله من ابراهيم العراقي الذي عاش في فلسطين وتوفي فيها وموسى الذي عاش في مصر وفلسطين ونزلت عليه الرساله اثناء عودته منها لمصر في منطقه بين فلسطين ومصر القديمه هي سيناء والمسيح الذي
    ولد في فلسطين ورفع عند ربه منها واليها سيعود ومحمد الذي بعث في مكه وامتدت رسالته الى يومنا هذا في ارجاء
    الدنيا – اذن منا كان من على حنفية ابراهيم عليه السلام – ومنا من كان يهوديا على رسالة موسى ونحن ايضا منا من آمن برسالة المسيح من بلادنا انتقلت الرساله للعالم المسيحي ومنا جاء الإسلام وانتشر في العالم وسنلاحظ ان فلسطين هي جزء من سوريا الكبرى وان سوريا ومصر والعراق هي مصدر الأحداث والحضارات الإنسانيه في العالم – فحضارة سوريا ممتده الى 8 آلاف سنه وكذلك العراق ومن ثم الحضاره الفرعونيه وما الفنيقيين الذين جابوا الدنيا تجارا وعلموا الدنيا الكتابه واختراع الحروف الا قبائل عربيه كنعانيه هاجرت من شبه الجزيره العربيه – والعرب المستعربه هم ابناء سيدنا اسماعيل ابن ابراهيم من امه المصريه هاجر زوجة سيدنا ابراهيم وجاء هذا التزاوج ليؤكد المؤكد هو ان منطقتنا انما هي بلاد العرب على مدى التاريخ ولا يمكن ان يكون نتياهو ومن كان من اليهود الإروبيين هم احفاد نبي الله يعقوب او اسرائيل فمنا نحن العرب من آمن بالرسالات السماويه – بل كان ورقه ابن نوفل على دين الحنفيه الإسلاميه لسيدنا ابراهيم وكانت مثله قريش ولذا لم يقل عنهم الكفاروانما قيل فيهم انهم مشركون في القرآن عندما سئلوا عن اعترافهم بالله ومع ذلك يتعبدون بالأوثان والأصنام فقالوا انما نتخذها زلفى اي واسطه الى الله اي انهم يؤمنون ولكنهم اشركوا مع الله اصنامهم – وما هذه المعرفه لله انما جاءتهم من دين ابراهيم عليه السلام (حنيفا مسلما ) – دعك يا سيد احمد من تاريخ زوره المستشرقين ودسوه على تاريخ المنطقه – وتمعن فيما يلي يا سيدي –
    *** ترجمة اللغه الهيروغروفيليه المصريه الفرعونيه من حجر رشيد الذي اكتشفه علماء االأثار المستشرقين في
    تنقيبهم عن الأثار والترجمه انما جاءت من اللغه اللاتينيه اليونانيه الى اللغات الأروبيه الفرنسيه وغيرها ومنها نحن
    اخذنا النص وترجمناه الى العربيه لذا جاءت الأسماء عن ملوك الفراعنه مشوهه لحقيقتها العربيه وارجع لكتاب المرحوم صالح بونصير وزير الخارجيه الليبي السابق الذي اغتيل مع ركاب الطائره المدنيه التي اسقطتها اسرائيل فوق سيناء في عمليه من اوضح جرائمها …!!!!

  18. أويد ما قالته السورية الأصيلة بنت الجبل تماما، نحن نعرف أن مقترح الدستور هذا هو مقترح ما تسمونهم ثوارا فهل تعقلون و تفهمون؟؟؟؟؟

  19. وهذه الصراعات والمؤامرات على بلادنا وديننا الاسلام هي طريق تحرير فلسطين باذنه تعالى،،

  20. ايها الشيخ المحترم ،،
    يا اخي شو اللي جابرك تقرأ تعليقات ابن آدم ،، اي تخطى عنها وريح راسك !!!!

  21. احسنت ،، ولا حول ولا قوة الا بالله ،،
    والله اني استغرب من بعض المعلقين بدفاعهم المستميت على الروس !!!
    روسيا وامريكا وقائدتهم الصهيونية يعملون لتدمير بلادنا وقتل وتشتيت شعوبنا من اجل الهيمنة والمصالح ،،
    ومن اجل القضاء على ديننا الاسلام ،بأدواتهم من اشخاص يتكلمون العربية وهم ليسوا بعرب اصلا ،،
    مشكلتنا نحن الشعوب بأنفسنا ،،، عندما يكون ولائنا لديننا واوطاننا سننتصر ،، ولن ننتصر طالما ان الولاء لبشار وغيره ،،، وستبقى بلادنا مطية ومرهونة لقوى الشر العالمي ،،، اصحوا واستفيقوا ،،،
    ستبقى سوريا ومصر واليمن والعراق وكل بلادنا العربية عربية رغما عنهم جميعا وليخسأ المتآمرون ،،،

  22. ان هذه أوهام تعشعش في اذهان القلة المتآمرة المهزومة ضد الوطن العربي وسوريا والى مزيد من الإباء و الجمهورية العربية السورية ستبقى عربية حتما بكل قوة وثقة الى ابد الابدين والى يوم القيامة و من لم يعحبه فليشرب من البحر . ثانيا ما علاقة الدول الأجنبية بدستور أي دولة عربية ما هذه الوقاحة أصلا !!!!

  23. الاخ د. منصور الزعبي المكرم تحية بعثية عربية اخوية
    اصدقك القول ان البعث العربي الاشتراكي لايضم بين اعضائه إلا العرب الاحرار الذين تزخر بهم امتهم العربية الخالدة ويؤمنون ان الوطن العربي هو وطن الامة العربية دون قيود ويحملون ارواحهم على أكفهم وهم يرددون شعارهم الخالد (نموت جميعا ويحيا الوطن) ،ولن يموت الوطن وفيه احرار امثالك يااخي منصور وتقبل احر تحياتي واطيب تمنياتي ورعاكم الله .

  24. رد علي من بدأ يكتب تحت إسم ابراهيم اللحياني ـ سعودي ـ كوريا
    وصلت بك الأمور أن تخطأ حتي في القرآن الكريم حيث كتبت (ولن ينال عهدي الظالمون) والآية كما وردت في القرآن الكريم (قال لا ينال عهدي الظالمين)، تقول في تعليقك (ذاق اهل الشام صنوف العذاب والذل والقهر على يد الانظمة الاسلاميه) وهذا إعتراف منك أن العلويين والشيعة مسلمين، سبحان الذي أنطقك بالحق، من ناحية أخري تقول في تعليقك (هب ان الشام جزيرتك الخاصه يسكن فيها ابناءك واحبابك فقط…..) يا محترم طالما أن الجزيرة لعطوان فلماذا لا يتولي هو حكم جزيرته؟ لماذا يلجأ لخياراتك الطفولية؟ بإستطاعة عطوان أن يجري إنتخابات ديمقراطية لإبنائه وأحبابه ويشرف هو علي نزاهتها ونتائجها أم أنك لا تثق في عطوان وديمقراطيته؟ نقطة أخيرة وهي العبارة التي تقول فيها (ونرجوه تعالى ان يكون مسلما عادلا تقيا) هذه الجملة يجب تصحيحها

  25. ليت الجميع يدركون حقيقة ما يحدث .!! الله المستعان.
    تحياتي استاذي الفاضل

  26. موقفنا ثابت ، عدونا الاوحد اسرائيل ، قضيتنا المركزية فلسطين المحتلة ، شاءت الاقدار ان ندخل في هذي الدوامة من الصراعات الطائفية والمذهبية لكي نستطيع التمييز بين الخبيث من الطيب ، وما دام الله وعدنا النصر ف بالتأكيد سننتصر وستحرر فلسطين المغتصبة وسيعود الحق لاصحابة ، الطريق صعب وشاق ولا بد ان نسير فيه حتى النهاية.. تحياتي للجميع

  27. إل ابن ادم الادمي :
    مقالك يحمل عبارات لغوية (حلوة على السمع عسيرة على الفهم ؟) لم اجدلها مرجعا في معجم سيبويه ! هل لك ان تبسطها شرحا اوتفسيرا يستوعبها العقل ؟
    ومثال على ذلك قولك ( رجال روائع من االشخصيات السورية الجميلة ؟ )
    وقولك(نحنلسنا ألاصدا) !
    وقولك(لقدقامت الصلاة … قامت الصلاة …وكل شيئ انتهى قديما)!
    وقولك ( وما ادراك كل الحياة تكن حلما او رؤية علىحسب القلب وتقلباته !
    يارجل اتق الله خربطت عقول الناس في اافكارك ( الحلمنتيشية ) اناشدك ان تحتفظ بافكارك لعقلك )!

  28. هذه الرسالة يجب أن تصل للذين يصفقون لروسيا العظمى ،وقلها للذين يصفقون للغرب المنافق وعلى رأسه أمريكا المنافقة.الشعوب هي من تحمي أرضها ودينها ،وإن طبق هذا ستنتشر الحروب في كل مكان.الحل الأمثل هو أنه على الشعوب المسلمة الحرة مقاطعة المصالح الغربية والأمريكية والروسية في كل شبر من أرض المسلمين، والتوجه نحو الصين وقطع العلاقات مع الغرب والروس بشكل نهائي ،وإذا لم تتحرك الشعوب العربية والمسلمة سيقع لنا مثل قصة أكلت يوم أكل الثور الأبيض.وسيقسم الجميع.تحركوا قبل فوات الآوان.

  29. أين رؤية الحاكم بأمره وحكمته ورجاحة عقله بل ومسؤوليته ودولته أمام شعبه ؟
    هذا الكلام تجاوزته الأحداث قد يكون فيه من الأخذ بالإحتياط وتجنب كل خطر يمس بشعب سوريا الذي بدونه لا معنى للبلد أصلا ؟؟ وماذا بقي من سوريا سوى الأطلال ؟
    ماذا كنتم تنتظرون من روسيا مثل الذين انتظروا منذ الأربعينيات من الغرب وبريطانيا وأمريكا والنتائج أمام أعيننا تسلب الأوطان منا كل أسبوع ؟؟؟؟
    كل ما تبقر من الجيوش العربية ‘المليشيات ” عي في خدمة الحاكم ضد الشعب والمضحك ان تسمى هيئتها ” وزارة دفاع” فقط في المنطقة دويلة اسرائيل لها وزارة هجوم “وزارة الحرب” لذلك الروس وأمريكا تعملان على ذلك ولا حجة للضعفاء ؟

  30. الى احمداحمد:
    هل انت اري ام سرياني ام اشوري ام كر رررديام مستعرب ً؟
    هل هناك اسلام سياسي وغير سياسيًوما مفهومك للاسلام ؟
    وأين كنت وفي اي جحر اوكهف من كهوف ومغارات العصر الحجري تختبئ وخرجت علينا الان بهذه الراء السخيفة وهل العرب الذين فتحوا بلاد الشام قبل 1437 سنة هجرية كانت هذه البلاد سريانية ام كانت رومية بيزنطية ؟ واهل بلاد الشام استقبلوا المسلمين العرب الفاتحين بترحيب كبير لانفاذهم من الحكم الظالم الذين كان مفروضا عليهم وجاء الاسلام ليخرجهم من الظلمات الى النور ؟ ولم يكن الاسلام دين سياسة وانماكان دين سلام تسارعت شعوب المنطقة للدخول فيه لانهاشاع لهالعدل والأمن والسلام والمحبة والاخاء والمساواة دونتمييز بين. عربي وغير عربي او مسلم ومسيحي او كردي اوعلوي اوسني اوشيعي ولهذا اجاب المفتي السوري بان عددالسكان 25 مليونمواطن متسوين في الحقوق والواجبات والعدالة الجتماعية وهذا ماثبت بالفعل خلال الحكم العربي السوري للبلاد على مدى 1437 عاما وظهرجليا من خلال الاحداث المفتعلة الجارية لتثبت ان شعب سوري العربي مسلمين ام مسيحيين ام اكرادا ام عربا يعيشون بسلام ورخاء وتلاحم شعباواحدا وارادة واحدة وهدف واحد وشعار واحد امة عربية واحدة ورسالة خالدة ويقول للاعداء الصهاينة والاعراب امثالك (وقل موتوا بغيظكم ) 25 مليون ينادون بصوت واحد ( عاش. رئيسنا الاسد وعاش شعب الاسد وعاش جيسالاسد وعاشعرين الاسد فلب العروبة النابض ، واماانتم ايها الاعراب ليس لكم ألا اماني وامال تبخرت وتناثرت مع شظايا اسطوانة عادل الجبير التحملته الرياح وبقي قاسيون عرينا منيعا للاسد وسعب الاسدوجيش الاسد وياجبل ما يهزك ريح ؟
    واما انت يامن تسمي نفسك احمد احمد زوراوبهتانا فلا مانع ان تحلم بسورياالسريانية الارية الأشورية ولكن عليك ان تقول للزمن (عود يازمان) لكن زمانك لن يعود !لان مايساورك هو اضغاث احلام (والايام بيننا)

  31. كشف مصدر مطلع لمراسل “سبوتنيك”، اليوم الأربعاء، أن روسيا لم تقدم أي مشروع دستور لسوريا، مشيرا إلى أن ما تداولته وسائل الإعلام على أنه مشروع دستور سوري جديد مقدم من روسيا ما هو إلا وثيقة صادرة عن مركز كارتر.

    دمشق – سبوتنيك

    وقال المصدر لـ “سبوتنيك” أن “ما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام على أنه مشروع دستور سوري جديد مقدم من روسيا ما هو إلا وثيقة مركز كارتر التي صاغها بعد 15 جولة من المحادثات مع شخصيات من المعارضة السورية بالتنسيق مع الأمم المتحدة ومكتب دي ميستورا”.

    وأضاف أن “وثيقة مركز كارتر، التي سميت بوثيقة الانتقال الدستوري، ليست من صنع روسيا”. مؤكدا أن “الحكومة الروسية لم تقدم مشروع دستور إطلاقا إلى سوريا لأن موسكو تحترم سيادة الدولة السورية”.

    وقال المصدر ذاته إن “الوثيقة الدستورية الجديدة هي عبارة عن ورقة قدمتها المعارضة وأمريكا لنقل معظم صلاحيات رئيس الجمهورية الى الحكومة الانتقالية”
    وبناء عليه فلا ينبغي لاعداء الشعب السوري ومناهضي النظام السوري ومؤيدي المؤامرة على الدولة السورية و بعض المعلقين في هذا المنبر المحترم كعابر السبيل وابن ادم وغيرهم ان يفرحوا ويشمتوا بنا نحن الشعب السوري المؤيد لدولته بسبب هذه الوثيقة المزعومة عن الدستور المزعوم لاننا نعلم وندرك تمام الادراك ان المأساة التي عشناها ليست ثورة حرية وكرامة في وجه نظام مجرم يقتل شعبه كما يدعون وانما حرب امريكية اسرائيلية بمساعدة اعراب الخليج وتركيا الاخوانيةوادواتهم الرخيصة من داعش وجبهة النصرة واحرار الشام وجيش الاسلام وغيرهم من فصائل ما يسمى الجيش الحر لاضعاف الدولة السورية وجيشها وانهاك شعبها لتمرير مخططات تهدف الى تقسيمها الى دويلات طائفية او اثنية متناحرة اوالتقسيم عبر دستور طائفي يضعف الدولة ويسمح للدول الاقليمية وغيرها بالتدخل في قراراتها
    نحن الشعب السوري بأغلبيته لن نسمح لهم بتمرير مخططاتهم هذه فرغم تآمر الاعراب علينا وذبحنا وطعننا في ظهرنا لن نتخلى عن عروبتنا لاننا نحن العرب الحقيقين ولن نتخلى عن دعم فلسطين لان معظمنا بالاساس يعتبر فلسطين جزءا من سورية التاريخية التي قسمتها سايكس بيكو والجيش السوري لن يتنازل عن واجبه في تحرير الجولان والمساعدة في تحرير فلسطين
    ختاما اقول للعزيزة سوزانا من المغرب نحن كشعب سوري لن يسمح بتمرير مخططات الاعداء مهما قدمنا من شهداء وتضحيات كما انني اتمنى من الذين يدعمون ما يسموه ثورة ان يرجعوا عن غيهم وان يفهموا حقيقة ما يجري كفاكم خزعبلات واتركونا في شأننا

  32. ستبقى سوريا الوطن الذي يحتضن الجميع رغم انوف الاعداء

  33. هذه مطالب من سوريا وليست مسودة دستور. ويبدو ان اعلانه ليرضي السعودية وحليفتها الجديدة اسرائيل وتقبل بالحل الذي تريد فرضه روسيا وامريكا والموافقة على التخلص من داعش والنصرة.
    ولا اظن ان النظام السوري سيعلق عليه الآن، اما ان كان سيوافق عليه فالجواب بعد التخلص من الارهاب واكيد ان النظام السوري سيقبل بدستور جديد بعد تعديل كل ما جاء بهذه المسودة ويتعارض مع السيادة السورية وعروبتها.
    سوريا الاسد لو تخسر الحرب حتى ترضى بالاستسلام .. كل هذا الكلام مناورة والثقة بالاسد كبيرة.

  34. مقال جيد وضع انقاط على الحروف
    احتلال العراق وتدميره لحماية الاقليات
    احتلال سوريا وتدميرها لحماية الاقليات
    المحتل الامريكي والروسي والايراني جاء
    بدعوة من حكام بغداد وحكام دمشق .
    النتيجة دمار هذين البلدين وضياع هويتهما
    العربية والاسلامية
    احلام بن غوريويون في الدويلات الطائفية
    حول اسراءيل تحققت .
    الشكر كل الشكر للمستنجدين بالمحتل للحفاظ
    على كراسيهم التي هي اهم من ضياع دولهم
    ( امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة من
    المحيط الى الى الخليج ) .

  35. الجريح
    هذا ليس خبر ا … انه تقرير مدسوس بغرض استشراف ردود الفعل !
    فما هو قولك فيه .. أتقبله ام ترفضه !

  36. أستاذنا الفاضل هذا المقال شامل واف وصادم لانه يكشف الواقع المر الذي وصلنا اليه لكنك يا أستاذ نسيت أن تعرج عن ذكر الاسباب المباشرة أوالمتسببين الاساسيين لما نحن فيه لان الامر الايجابي الوحيد لهذاالوضع هو انه كشف
    للجميع (مدى صدق وحكمة ووطنية زعمائنا وحرصهم الشديد على مصلحة بلدانهم واستعدادهم للتضحية بكل شيء حقنا لدماء شعوبهم )…………..نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا……………………….

  37. مافي امل ، هآ قد رد عليك عابر سبيل وجاءكم بالامل المرجو … والكبير جدا !
    تقرير صادر من معهد دراسات ، جعلكم ترقصون طربا !!
    يا للحماقه !!

  38. ايها البعير الفطن
    المعلقون هنا هم ثلاثة أقسام :
    الاول : فرح جدا بعضهم أظهر هذا الفرح جليا ، والاخرون فرحون ولكنهم تلطوا بعبارات مغلفه – كالعاده – بفنتازيا ، وبعضهم يحمل ايران السبب – كالعاده أيضا _ !!
    الثاني : محبط .. يكتب دون ان يقرأ ، ودون ان يفكر ، ودون أن يعمل العقل ، ودون ان يعرف طبيعة المجتمع السوري ، وجغرافية سوريا !
    الثالث : يرد على الطرفين ، الشامت منهم والمحبط !
    لا اعرف حتى وان صح الامر وهو غير صحيح ، لماذا نتعبر ان كل ما يخطط من قبل امريكا لنا هو قدر مسلم به وتستحيل مقاومته واسقاطه !
    لقد أسقطت الامة مشاريع كثيرة ، وان صح هذا التقرير ، فان اسقاطه أسهل واهون مما أُسقط من مشاريع في الماضي ، فلم كل هذاى الجزع والاحباط !
    اما الفرحون ، فدعهم في غيّهم يعمهون !

  39. سوزانا
    ابقي على عروبتك سيدتي ، فالهجمه على سوريا ليست من العرب ، بل من الاعراب والفرق شاسع بينهما ( فالاعراب أشد كفرا ونفاقا ) .
    الشيء المؤكد ان تسريب هذا التقرير من معهد امريكي ولم يشارك فيه حتى احد من المعارضه رغم كرهي لهم جميعا ، هو بالون اختبار اولا ولآثارة البلبلة في المجتمع السوري والعربي وزيادة جرعة الاحتقان .
    سوريا ستنتصر على كل الارهابيين وداعميهم ، سوريا ستنظف من اؤلئك اللصوص والفاسدين والمفسدين ، ولن تأمن لاعرابي حتى تقوم الساعه .

  40. عليك ان تفهم أنت … وتخرج من عباءة طائفيتك وحقدك الاسود !
    وانتم حين أجلسوكم على الكرسي ، جمعتم كل أصحاب اللحى الطويله ودعوتم الشباب للجهاد في سوريا ، وكانت فلسطين المحتله أٌقرب فقط سلك شائك ! جهادكم كان في بلاد العرب والمسليمن !
    فأنتم المسلمين الحقيقين وغيركم من المسلمين كفرة زنادقه !!
    انتم ومن تناصرون همكم الكرسي فقط ولا شيء آخر !

  41. بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا: من المؤ كد ان روسيا رح تنفي اي علاقة لها بهذا التسريب وهذا الدستور المقترح
    ثانيا: الدستور المقترح سواءا كان من موسكو او كارتر او طهران فهو يخدمهم جميعا ويبقي لكل واحد منهم ورقة للتلويح بها متى اراد……ومن المؤكد انه دستور نافذ ان لم يتم دعم المعارضه او داعش او النصرة اي ايا كان المهم المحافظة على سوريا عربية اسلامية والتخلص من الهيمنة فلو استطاعت المعارضة الانتصار فستكون رهينة بيد الامريكان وان استطاع النظام الانتصار فسيكون بيد الايرانيين والروس وكل الامور سواسية فهم مرتهنون جميعا
    ثالثا:لماذا تم التسريب ومن لبنان ومن قال انه رغبة من النظام السوري فهو مخطئ لان النظام السوري لو اراد لسوريا ان تكون سوريا حقيقية لاستجاب لرغبة الشعب في بداية الثورة ولكانت سوريا افضل حالا ولكنه يريدها مزعته فإما سوريا بنظامها الاسدي او تذهب سوريا للجحيم بدونه كماهو حال بقية انظمتنا
    رابعا: اليمن ستكون افضل حالا لو انتصرت عاصفة الحزم وقضي على ادوات ايران الخارجة عن القانون والمنقلبة على الشعب اليمني وارادته وحريته لان طبيعة هذه الاحزاب كحزب الله وانصار الله وحزب الله الحجاز غيرهم الكثير ونظرا لاحساسهم بعدم تجانسهم مع مجتمعاهتهم يرهنون قراراتهم وسياستهم لمن يدعمهم غربيا كان او شرقيا…..
    خامسا: من كان يعتقد ان روسيا جاءت مة اجل السوريين فلينتظر منهم ان يتخذوا قراراتهم دون البيت الابيض اللعين واكبر دلبل التنسيق الروسي اليهودي في الاجواء السورية
    سادسا: اعتقد ان هناك حشود تحشد على حدود سوريا لارغام النظام على التنحي وما خطوة الامريكان بادخال جنودهم للعمق السوري وتحت نظر الروس الا لابطال اي مشروع يلقي سوريا موحدة
    سابعا: في الجزء الاخير قال الكاتب انه تنبأ ان سوريا على المشرحه بعد ليبيا ومصر ونحن نقول ياسبد عطوان انت اول من هلل وكبر وزغرد ونثر العطور للروس حتى بدا بوتين في اعيننا صلاح الدين وخامنئي حافظ وحامي حمى الامة وبشار ميزان العدل وسيف الله المسلول
    ثامنا: الدور حاليا لبس على اليعودية بل تركيا وبعدها باكستان لان مصر انتهت وبلا رجعه ولانهم يريدون ان يأتو الى السعودية وطريقهم مفروشة بالورود وايران في هذه الحالة ستكون عونهم ونصيرهم ولا ضير عليهم منها لان رغبتها اصلا هي تفكيك وغزو السعودية
    سبحان الله والحمد لله والله اكبر

  42. جمهورية إيران الإسلامية. شاء من شاء وأبى من أبى. ولن تكون إيران المسلمة عدوة للعرب ولن تفلحوا في تسويق هذه الفكرة سوى على بعض البلدان الفقيرة التي يُشترى موقفها بالدولار. أما ما يتم تسميته بإسرائيل فهي عدونا الأول واليهود المحتلين لجزء من وطننا العربي هم العدو بنص القرآن الكريم الذي هو أعلى وأسمى من أقوال محمد بن عبد الوهاب وابن تيمية وغيرهم وأسمى وأعلى من بروتوكلات حكماء صهيون.

  43. لسان الحق
    ليس فيكم الا الجعجعه الفارغه .
    ذُبحت سوريا بزعم محاربة ايران في سوريا
    كما ذبحت العراق بذات الزعم
    وذبحتم اليمن كذلك بنفس الحجة
    ها هي ايران امامكم أيها العجزة الفاشلون .. حاربوها ان أستطعتم وحرروها من الشيعه !
    من تدافع عنهم هم من دمر الاسلام ومعه العروبه ومعه كل الاوطان !
    يبدو انك صرت فرحا طربا وترقص على انغام تقرير كارتر المسرب عمدا والذي – حتى لو صح – لن يجد ارضيه له للتطبيق لا من قبل الدوله ولا حتى من المعارضه على أختلاف مشاربها وافكارها ، انتم من يعتبر ان قدركم بيد امريكا ، فان شاءت خضعتم وذللتم لها !
    نحن حلف المقاومه سنهزم مشروعكم الصهيو- امريكي – الرجعي الاعرابي ، وسننتصر ، قالها الوعد الصادق أمس سماحة السيد نصرالله .فان قال فعل ، وان أوعد اوفى .
    مأ اجهلكم وانتم تهللون بالتكبير لموت الامة !

  44. العرب حكاما وشعوب ليسوا أكثر من طراطير يضحك عليهم أيا كان.

  45. نحن السوريين لن نقبل بالمحاصصة الطائفية اياكانت الاسباب ومهما تآمر علينا المتآمرون فالشعب السوري باغلبيته ادرك ومنذ اليوم الاول ان ما يتعرض له هو مؤامرة كبيرة تنفذها بيادق امريكا في المنطقة من أعراب الخليج والعثما نيين الجدد ولهذا وقفنا الى جانب قيادتنا وجيشنا وكنا مستعدين لتقديم الغالي والنفيس من ارزاقنا ودمائنا وفلذات اكبادنا ومستقبل اطفالنا وبعد ان قدمنا ما قدمنا وبعد كل تلك العذابات التي عشناها والتي لا يعرف مداها الا الله لن نسمح ولن نسمح ولن نسمح ان تذهب تضحياتنا سدى اوان نبيع دماء شهدائنا بثمن بخس نحن لن نستسلم ولن نرضخ ولن نقبل بما يخطط له اعداؤنا نحن السوريون الذين اخترعنا اول ابجدية في التاريخ لا يمكن لاحد ان ينتصر على ارادتنا ولا ان ينال من حريتنا

  46. ليس غريباً على روسيا وأمريكا، بل حتى الصهاينة في الأرض المحتلة المسماة/ إسرائيل/ أن “يطبخوا” هكذا دستور.
    و ليس غريباً كذلك على إيران أن تشارك منذ البداية في هذا التمزيق الذى قد يؤدي لمثل هذه الكوارث.فنفس “اللعبة” مع أمريكا تمّت طبختها في “العراق” مع إيران، وتم تسليم “الضحيّة” -تسليم مفتاح- لإيران!-والآن بإسم محاربة “داعش” ومحاربة الإرهاب يقوم الجيش الشيعي العراقي ومعهم عصابات إيران بالانتقام من الفلوجة باستعمال أبشع أساليب الإرهاب والسحل والقتل بدم بارد-أما داعش الخراب فهي “صناعة” استخباراتية إيرانية كذريعة لضرب أهل السنة في كل مكان.
    التاريخ يُعيد نفسه..وكانت أمريكا تريد اللعب تلعب بذيلها مع إيران للمرة الثالثة في “اليمن” لكن جاءت”عاصفة الحزم” ففضحتهما.
    وما جرى في سوريا سيحاولون إكماله عمله في لبنان.
    الخلاصة: التمزيق تقوم به روسيا وأمريكا والصهاينة، والتنفيذ بيد ذراعهم “المقاوِم، المُمانِع الذي ليس عنده مانِع!!” : إيران

  47. عندما يتشبث مؤيدي الاسد بنفي روسيا .هم لايعلمون ان الاعلام الروسي يقوم على الكذب والخداع ( بوتين نفي بنفسه انه لايوجد قوات روسيه شاركت باحتلال القرم وبعد فتره عاد واعترف بنفسه)

  48. ياللي قاعد تنظر و تنشر. جزاك الله خيرا و أثلج قلبك فقد أثلجت قلبي فما الكلمات إلا زفرة من قلب مكلوم.

  49. من هوا الهامشي ومن هوا الغير هامشي، من هوا الذي يقرر ان تلك الدولة هامشية، كل الدويلات والمحميات العربية هامشية ودورها كان دائماً التآمر علي شعوبها ، ليس هناك دول عربية مستقلة، كلنا في ألهوا سوي

  50. شعب الجزائر مسلم و إلى العروبة ينتسب
    شعب الشآم مسلم و إلى العروبة ينتسب
    شعب العراق مسلم و إلى العروبة ينتسب
    ولشعب مصر مسلم و إلى العروبة ينتسب
    “إن الدين عند الله الإسلام”
    “اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم”. “و من يطع الله و رسوله فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا” “ما كان إبراهيم يهوديا و لا نصرانيا و لكن كان حنيفا مسلما و ما كان من المشركين”. “و إن هذه أمتكم أمة واحدة و أنا ربكم فاعبدون”
    صدق الله العظيم.

  51. يا قرفان ،،، نظامك من ضمن المؤامرة التي شاركت على تدمير سوريا وذبح الشعب ،، لعنة الله على الكرسي الذي من اجله تذبح الشعوب ،،،،

  52. الأستاذ عبد الباري عطوان
    هل تعلم سوريا لم تكن يوما عربية
    والإسلام السياسي لا يلزمنا وهل تعلم عندما سئل مفتي الجمهورية عن عدد سكان سوريا قال 25 مليون وسئل كم عدد المسلمين في سورية قال 25 مليون فقال له المذيع كيف هذا قال له المفتي اسألني كم هم عدد المسيحيين ستحصل على الجواب فسأله فقال المفتي 25 مليون مسيحي
    هذا هو الشعب السوري الأصيل وهذه هي حضارتنا لا يلزمنا الإسلام السياسي المتصهين
    والا العروبة التي تتكلم عنها.
    باسم العروبة هجرت الشعب السوري الأصيل
    وتاريخ سوريا هو سريانية آشوري ارامي بحث.
    واسم سوريا هو مشتق من إثيريان .سريان سوريا وارجع إلى جميع كتب الخضار لتاريخ سوريا وبلاد الرافدين
    ولكن العروبة التي تعتز بها هجرت كثيرا من هذا الشعب العريق إلى بلاد الغربة كمثال.
    والصهاينة لعبة الدور الأكبر للضغط على الدول الأوربية لاستقبالهم ولست رئيسي واحد لتغيير تاريخ سوريا الأصيل الذي يقضي على تاريخ التورات المزورة.
    وارجع إلى الكتب والحضارة السورية الأصيلة
    لأن تاريخ سوريا الأصيل سرقوه اليهود ونسبوه لهم وانتم العروبيون شاركت بهذه المجزرة بحق عا الشعب العريق
    لن أطول فالتاريخ2موجود لمن يبحث عن الحقائق دون النزعة الطائفية والعربية .
    وارجع إلى قاموس سوريا وقراها فستجد أكثر من نصف قرأها هي أسماء سريانية بحثة
    وسوريا هي كانت وستظل الدين الحقيقي الأصيل لتاريخ الشعوب والمسيحي والمسلمي وعاصمتها دمشقققققق

  53. اصلا منذ متى كان النظام السوري يحارب إسرائيل او يفكر في ذلك لم نسمع الا شعارات وخطابات والرد في الوقت المناسب إسرائيل قصفت داخل سوريه عده مرات ولم يتم اطلاق رصاصه واحده باتجاه إسرائيل

  54. الدستور المزعوم ما هو الا خزعبلات وفقاعات اعلامية لا تستند الى مصدر مؤكد وقد نفت روسيا على لسان موقع روسيا اليوم هذه الاخبار فالشعب السوري لن يوافق على محاصصات طائفية او تفتيت لمناطقه والتاريخ يشهد على ذلك لان فرنسا حاولت تقسيم سوريا ولم تفلح بذلك .لذلك اعتقد ان الاستاذ عبد الباري قد بالغ في هذا الامر والسوريون سيقولون كلمتهم في اي متغير جديد مهما كان لانهم شعب واحد يرفض الطائفية والتقسيم .

  55. الاستاذ الباري الوثيقة التي قيل انها دستور روسي لسوريا هي في الحقيقة من اعداد معهد كارتر الامريكي وبالتنسيق مع معارضين سوريين عملاء قاموا بتسريبها على انها روسية. لذلك كل ما كتب عن الموضوع مبني على فرضية خاطئة وعليكم في صحيفة راي اليوم تدارك الموضوع وتصحيح الخطأ انسجاما مع نزاهتكم المهنية.

  56. قراءة سريعه لمقالك استاذ عطوان اختلف في تحليلك وما جاء فيه. الواضح ان المطروح من افكار مصدره ايران والنظام الايراني هو من فرضه علی روسيا وامريكا ضنن اتفاقيات ومصالح والدليل الغاء كل ما هو عربي. فايران هي العدو الاول للعرب وليس إسرائيل.

  57. للتنويه: تصحيح اخطاء طباعة – سطر ١ انك سعودي – سطر ٤ وانا. أضيف
    سطر٥ يستخدمانه ،ان يسبر. – سطر ٦ فكم.من مرة اليوم

  58. ماذا جلبت العروبة وماذا جلب الإسلام لسوريا؟ ماذا تتوقع من السوري الذي يخاطر بحياته للوصول الى اوروبا لعله يعيش ولا يقبله اي بلد عربي او مسلم الا بأمر من امريكا وبمعونات دولية؟
    هذا لا يعني انني مع هكذا مشروع ولكنني موجوع.

  59. الى جنوب الاردن
    انك سخيف وسطحي وسوقي ! هل تخجل ان ان. تعترف انك سعودي اوسعودي منسّق اومستعرب من احفاد عبد الله بن السلول ؟
    أولا :ليس هذا مقال من اقوال الاخ عبد الباري عطوان الذيي هو نفسه يشك في مصدره ويصفه بمثابة ( بالون اختبار ) لرصد ردود الفعل عليه ،واناضيف انه بالون اختبار يسخدمانه جون كيري وسيرجي لافروف مناجل انيسب الواحدمنهم غورالاخر! فمك من مرة كيري يصرح اليم شيئا وينفيه في اليوم التالي اخرها عن خطة (ب) حيث. اعلن. فيشهرمارس الماضي انهفي حال فشل هدنة وقف اطلاق النار فسوفيجريتنفيذ خطة (ب) وتبين لاخطةالف اوباء اوجيم
    ثايا: اما القول بان كيري حدد شهر اغسطسللببدء في تطبيق محلة الحكم الانتقالي في سوريا فأن الهروب الى الامام دليل على التهرب منالفشل ميبقا لانه في اغسطس يبدأ بجمع اوراقه استعدادا للرحيل حيث يكون قد تبقى له في. منصبه الحالي بضعة اسابيع لاتكفي ( لحك رأسه ) كميقول مثلنا العربي .
    ثالثا هذه هي (تلك امانيهم ) التي يسعون اليها منذ قرابة عقد من الزمن فيما يصفونه بالشرق الاوسط الجديد وفشلوا ولسوف يفشلون ايضا . ولن تصبح اسرائيل عضوا في هذاالشرق الذي سوف يحتفظ. بهويته العللمية (الوطن العربي الكبير) فهذه ارادة كلمواطن عربي اصيل وشريف دونها الموت والشهادة
    رابعا: سوريا سف تظل تحمل اسمها (الجمهورية العربية السورية ) وسيظل حماة الديا (الجيش العربي السرري )ولسوف تظل رافعة علمها العربي السوري في سماء كل ذرة من ترابها – من الجولان غربا حتى البوكمال شرقا وشعبها واحد وشعارها واحد امة عربية واحذدة ذات رسلة خالدة شاء من شاء وخسيئ الاعراب والصهاينة الاعداء !فالنشيد الذي يترددعل لسان كل مواطن عربي في سوريا اوفي ارجاء اوطن العربي الكبير منذ الانتداب الفرنسي البائد قبل قرن من الزمن تقريبا لايزال في القلوبوفي الصدور :
    انتسوريا بلادي / انت عنوان الفخامة
    كلمن يأتيك يوما / طامعا يلقى حٌمامه
    واطمئن ياجنوب الاردن الاعرابي المستعرب فرحتك لن تطول لان ماقرأته عن هاذالتشريع ماهو الامننسج الخيال وادعية الاعلمية لنتنطلي العلى اناس مغفلين مثلك لان هذا التشريع ولد ميتا وسيظل حبرا على ورق مثل ( رؤية ) ولي. ولي. االعهد الامير محمد بن سلمان التي هرب بها لعام 2030 لتبقى حبرا على ورق ايضا .! فشهر اغسطس مقبل وغدا لناظره قريب .

  60. العرب شعوب مشاكسة لا لشيء بل فقط للمشاكسة و هي بالحقيقة لاتدري لماذا تشاكس…
    ولكن للمشاكسة حدود وتشرف المشاكسة العربية الإسلامية الى دمار العالم …
    ولكن أيضا هناك من هم أسياد الكرة الأرضية وليسوا براضيين على ما أوصلتنا اليه المشاكسة بين العرب
    لذلك ستتخذ تدابير بحق العرب والمسلمين لتحاشي أخطار مشاكساتهم وعدم جديتهم وعدم حسهم للمسؤلية
    لايزالوا هؤلاء المتخلفون يعشقون الحروب والغزوات والقتل وقطع الرؤس ولا نرى في بقاع الأرض دول تتصارع غيرها وباقي البشرية مهرول وراء لقمة عيشه!
    تدابير مسلكية وقمعية وما الى هنالك من قصاصات معروفة…كالتلاميذ الكسالاى….

  61. اقسم بالله انني كمسلم سوداني اصبحت اتضجر من نسبة الدم العربي التي تجري في شراييني، علما ان نسبة الدم العربي لا تتجاوز 10 إلى 15% ، ووالله الذي لا إله غيره لو ان هناك تقنية لتنقية الدم لما ترددت في سحب تلك النسبة الضئيلة واصير بدم خالى من العروبة بتاتا، بالعربي اكون افريقيا خالصا اقتدي سياسيا بمانديلا ونكروما وغيرهما من عظماء افريقيا الحبيبة، اللهم يا رب العالمين خلصنا في السودان من مؤامرات العرب وشرورهم ودسائسهم ومكائدهم وطعنهم في الظهر… اللهم احفظ افريقيا يا رب العالمين واحفظ المسلمين في كل مكان…

  62. مؤسف وحزن جداً أن نرى المؤامرة الكبرى على منطقتنا وشعوبنا ولانملك سوى أن نحبس الغيض ومرارته … الدول الكبرى ذكية وتعرف من أين تؤكل الكتف ، لكن مايحزننا هو تلك الحكومات العربية الغبية والتافهة والتي تعمل على تطبيق مشاريع الدول الكبرى !!! كنت أظن أن ( أكثر ) الحكومات العربية هي حكومات عميلة أو تابعة لإرادة الدول العظمى وليت ظني ينحصر في هذا ؛ بل عرفت متأخراً أن هذه الحكومات العميلة والغبية أنتجت لنا شعوب عميلة وغبية أيضاً ويمكن مشاهدة نماذج على الغباء والسطحية في تعليقات البعض على مقال الأستاذ عبدالباري حفظه الله

  63. انا تفق تماما مع هذا الموقف … استاذ عبد الباري … الم نقول ان سايكس بيكو وحدوده هي حدود استعماريه فرضها علينا المستعمر …. وهو الذي انشأ حدود الدول القائمه حاليا …. واستنكرت يشده منذ ايام فقط بمرور مئة عام على اتفاقية سايكس بيكو الاستعماريه …. مما يعني رفضك للحدود النفروضه علينا من خلالها ….. فلتكن ثورتنا على الغاء هذه الحدود …. فلا وجود لحدود سوريه او اردنيه او لبنانيه ….. والان نطالب بسيادة الدوله السوريه ؟؟؟ …. يعني نحن مع اتفاقية سايكس بيكو وتقسيماتها ؟؟ ….. ام نسعى لالغائها ؟؟؟ …… احترنا … ماذا نريد ؟؟؟؟ … تحياتي

  64. ارجو التأكد من مصدر التقرير ليتم التحليل بشكل منطقي
    حيث قرأت انه صادر عن مركز كارتر و ليس موسكو؟؟؟؟؟
    مع أنني أشد علي ترك السوريين يقرروا دستورهم

  65. الست سوزانا من المغرب متحمسه جدا وتعتقد انه بالامكان…
    المشكله ان البسطاء يعتقدون أن روسيا قدمت من أجل سواد اعينهم…وعزف الموسيقى في تدمر…لا يا سيده سوزانا هذه هي الحقيقه…ونقطة من بحر هنالك تعاون ومخططات واتفاقيات ما بين جميع الأطراف والعالم على أهبة الاستعداد وسينفذ…ولكن العائق الوحيد هو للرجالات على أرض الواقع والصمود الأسطوري لبضع أناس أمام أعتى وأقسى سلاح في العالم ولن يسمح هؤلاء بالتقسيم وستبقى سوريا حره عربيه موحده وستصبح عاصمة العالم فهنا سقط المنطق..هنا حدثت المعجزه…وهنا لا يجدي الكبرياء ودعاء العلمانيه…فلا تمتلكون حلول واقعيه…ولا تمتلكون جنات قطوفها داليه…ولا شرفه عاليه ولا اطلاله مختلفه روتين وانسيابيه مؤقته..وكآبه مؤكده وفراغ قاتل……وعندما استلمتم زمام المبادره…ولم يكن هنالك ثورات وجرات غاز وكان السكون سيد الموقف…لم تأخذو الامه العربيه نحو بر الامان…والابطال لم يبنو القلاع الحصينه والأسوار العاليه بالنزاهة والاخلاق والمبادئ وحقوق الانسانيه وتحمل المسؤوليه…سيده سوزانا…هذا هو المنطق روسيا قادمه لأنكم تركتم فراغ وحققتم أصابه مباشره متكامله..وعم الفساد وحتي يا سيدتي أن قال لك البعض أن العلمانيه منفصله…ولا تعارض العباده ولكنها أرض خصبه وفيها اوحال واسئله تغرق في رمال متحركه….لو كانت العداله متسيده لما رغب البعض بطريقه أخرى للحياه أثبتت جدارتها…وتاريخ مجيد حملك على ظهره وحماك وبفضل الله..

  66. بتمنى من صحيفة رأي اليوم كطلب أخير نشر تعليقاتي هذه الليله
    وشكرا خاص لمن يقوم على نشر التعليقات…وانا مسامح بكل التعليقات المحذوفه …وانتم كنتم رائعين ونشرت لي مئات التعليقات تحياتي لكم

  67. اخوي وصديقي العزيز عربي اصيل تأكد أن شاء الله لك الصمود حتى الانتصار سأبقى اقرأ تعليقاتك وكأني هنا… وبإذن الله وربك العظيم قادر يجمعنا الله عز وجل في مرحله من مراحل الحياه التي لا تنتهي ولكنها تأخذ قيلولة اسمها الموت…أتمنى من الله ان نلتقي تحت عرشه يوم لا ظل إلا ظله…وهنالك سنتحدث كثيرا …والحمدلله انك أصبحت تمتلك كامل بضاعته الفكريه..وحيزي والعناوين…فنحن هنا لدينا فكره حصريه وجميله ومنطقي ومقنعه…وبإذن الله يوما ما سيبيض الله عز وجل وجه أمة حبيبه المصطفى….وتأكد انني سوال ولكن بلغة أخرى وعالم آخر فعلا يحتاج أن يعرف الحقيقه…وأقول لهم بكل ما أوتيت من قدره اننا أمه جميله رائعه ولدينا فكرنا الجميل ونظرتنا الرائعه المختلفه للحياه…ولا تلعن أحد يا صديقي من بني آدم فكلهم عن بكرة ابيهم سيرحمهم الله إلا من ظلم

  68. …يا استاذ عطوان …للاسف بعد ان ذاق اهل الشام صنوف العذاب والذل والقهر على يد الانظمة الاسلاميه … لم يعد يهمهم سوى العيش بكرامه على ارضهم …بغض النظر عن ديانة او عرق او خلفية الحكومة التي ستوفر لهم ذلك …”ومن يده في الماء ليس كمن يده في النار” … وبالمثال يتضح للقارئ الكريم المقال :
    هب ان الشام جزيرتك الخاصه يسكن فيها ابناءك واحبابك فقط ٠٠٠فلمن ستولي امرها ان انت خيرت بين امرين (لا ثالث غيرهما على الساحة وقتها) عربي مسلم ظالم او ملحد عادل ؟
    … لن تختار العربي المسلم (خوفا على ابناءك) … وستقبل بالملحد رجاء عدله الذي “على الاقل” سيوفر مناخ مناسب ليخرج من بين احبابك شخص كفؤ في المتقبل يدير امرها .على نهج العدل الذي ترعرع في كنفه ..وستردد قول عبد المطلب لابرهه الحبشي …”وللبيت رب يحميه”

    ارجوا ان لا تنسوا ان الامور مازالت بيد لله … “وما كان ربك نسيا” …
    …. فلا ينبغي ان تزعزع روسيا او غيرها ثقتكم في حكمة الله ومشيئته … فقد وعدكم خيرا بقوله تعالى “ولن ينال عهدي الظالمون” ولم يقل العرب اوالمسلمون … وهو يخاطب ابراهيم عليه الصلاة والسلام شيخ الحنيفية والاسلام …

    ان شاء الله سوف ينفي الله الخبث عن الشام وسينشر عدله ورحمته على اهل الشام في ضل من شاء … ونرجوه تعالى ان يكون مسلما عادلا تقيا …

  69. استاذي العزيز عبدالباري عطوان تحياتي لك يامحترم
    واحب مرة أخرى أن اطمئنك أن هنالك على الأرض السوريه رجال أنقياء وروائع من الشخصيات السوريه الجميله التي تخوض الثوره التاريخيه التي هي قدر الله عز وجل اولا واخرا..ونحن لسنا إلا صدا…وقد قامت الصلاة قد قامت الصلاه..وكل شيئ انتهى قديما..وما ادراك لربما كل الحياة تكن حلما..أو رؤيا على حسب القلب وتقلباته …ما اقصده أن بلاد الشام نوعية أخرى من الاناس متشبعه انسانيه وعروبه ومن كل الاطياف…وفيها ارث كبير وبلاد لطالما ذكر بها اسم الله…وكانت جنة أولياء الله عز وجل ومهبط العلم على الوف من العارفين بالله…وهي مباركه وليست مجرد مسمى..ومن لطف الأقدار والحكمه الالهيه اختار تعالى أن تكون سوريا أرض لأعظم معركة انسانيه اتعرف استاذي في عالم التصوف الكبير والشاسع والغزير بالمعرفة والعلم النافع حيث هنالك تعرف الخلاصه…اتعرف أن الصمت نوع من أنواع العباده…لأن أحدنا إذا استلم زمامه وبدأ الكبرياء ينسج شخصه وأصبح مستعبدا لأناه سيهوي في وديان سحيقه…استاذي لا تقلق ولا على بالك وأطال الله عز وجل عمرك حتى ترى الفصل الأخير وتكتب لنا عن أعظم الاخبار ومثل جدنا ابراهيم عليه السلام تتطرح الاسئله…وتتفكر في الاجوبه…ولكن أليس كنا وكنت وكانو يعرفو أن روسيا كانت قادمه من أجل أصحاب السيادة انسي البعض من أرسل التتار والمغول واي حسناء أقامت على شعوبنا القديمه القيامه الصغرى…وحطمت وقتلت ودمرت وسرقت كتب العلم الثمينه والقيمه ومفاتيح هذه الحظاره…التي تدار بلا رحمه..وماذا جرى ها نحن الأحفاد بقينا صامدين والحمدلله صابرين قانتين…نتحمل هجمات العالم المتتابعه…والاكتراث الكبير بنا ولنا والأهم بما لدينا….لن اطيل عليك استاذي العزيز ونتمنى لك ولصحيفتك التوفيق…

  70. صحيح كلامك و هذا التاريخ و هو ثابت. لكن، أليس الأفضل ان تبقى سورية دولة و كيان واحد مبني على الديموقراطية و حقوق الانسان ؟ طبعا وارد، لكنه يستحيل للاسف لسببين. السبب الاول هي انه انظمتنا أنظمة فاسدة و مستبدة و قمعية. طبعا لانها عميلة للغرب و جاهلية و تقبع على الشعوب بالقوة و السطوة و بدون أدنى حقوق. و هكذا قمع، و هكذا شعوب طائفية بطبعها، لانها متمسكة بالجاهليات و التاريخ، مصيرها لن يكون الا التفكك. مشكلتنا في ثقافتنا البالية اللي نشروها فينا و عززوها فينا عن طريق كتب اسرائيليات تسمى بالأحاديث و طبع غير الجاهليات و القوميات العربية. و السبب الثاني انه يراد لسوريا التقسيم و هاهو الغرب الروسي و الامريكي اتفقوا عليكم. ماذا أنتم فاعلون؟ لا شيء، نقبل بهذه الاتفاقية اللتي ستفقر الشعب السوري لانه ببساطة المتحكمين برؤوس الأموال المدعومين من الخارج من جهات مختلفة هم من سيمسكون بزمام الأمور و سترجع الديكتاتورية و بصورة ابشع مثل ما تقريبا يحدث بمصر.

  71. بالضبط، احسنت يا كريم، التقسيم حاصل حاصل بالذات بعد شلالات الدم.

  72. دعونا نرى ان كان سيقبل الرئيس السوري بشار الأسد بهذه المسودة او حتى ناقشها. نقاشها يعني الهزيمة، و الهزيمة يعني التمسك بالكرسي. و هذا ما سيفعله بشار و ان لم يقبل فأنا عن نفسي يظهرلي انه فعلا كشخص هو إنسان شريف. هذا امتحان حقيقي لكل المطبلين الى بشار. فقط ليتذكروا انه بالنهاية ديكتاتور و طمعه بالكرسي. هو حتما لم يلقى مصير صدام حسين و صمد و هذا معالم يتوقعه الغرب. لكن نحن طبعا جميعا ضد هذا المخطط القذر و أعداء الأمة والخنجر السعودي الضارب في ظهر الأمة و كل مصالحها.

  73. وفي هذه الاثناء وعلى الطرف الاخر من الحدود… لا زالت ايران تقف في وجه انتخاب رئيسا لبنانيا، وحسن يسخن ملف عرسال.
    عرسال اخر بلدة سنية تفصل “جمعية ” حمص دمشق مع مناطقه الشيعية في لبنان.
    =====
    التطهير العرقي على يد حزب الله والحشد الشيعي، مستمر منذ ما يقارب عقدا من الزمان في العراق وسوريا.
    =====
    الروس لم يقسموا، والدستور مفاجأة للاغبياء الذين كانوا يطبلون للاسد وايران
    هل تذكرون خطاب الهزيمة؟؟؟؟
    هل تذكرون من اعاد تعريف من هو السوري
    هل تذكرون من وصف ثلاث ارباع سوريا بصحراء قاحلة، وان الساحل ودمشق وحلب هي سوريا.
    ======
    البعض يقول هذا مخطط لتدمير حلف المقاومة
    نقول له هذا هو مخطط حلف المقاومة
    اسرائيل ليست العدو… العدو هو انت… انت العربي… يا قومجية الم يخطر ببالكم ما هي مصلحة القومية الفارسية بدعم قوميتكم؟؟؟
    الم يخطر ببالكم ان ايران لم تحارب اسرائيل يوما
    ========
    الحل هو الانتحار… انتحروا… او اصمتوا… اول من بصق على احلام عروبتكم هو حلف ايران… استعملكم وعلى مدار ست سنوات حتى يخلى الارض من سكانها من تكريت الى حمص وحلب… حتى يسود.
    سوريا ليست عربية لا لان بوتن قال… بل لان هناك من امثالكم من يقول الفلوجة كلها داعش… وحلب كلها داعش… وانتم تصفقون… وتصرخون باعلى صوتكم … فلسسسسسطييييين.
    =========
    لماذا اصبح وصف حرب طائفية وصف محرم؟؟؟
    يا سادة انها حرب طائفية تقودها ايران لتفتيت العراق وسوريا وما تحرك السعودية في اليمن والبحرين الا صد نيران التفتيت عن الخليج.
    ========
    وكل خديعة وانتم بخير… ولا تنسوا خطاب حسن القادم… لا تخافوا سيلهب مشاعركم… قبل ان يجلسكم على خازوق… ايران قادمة الى بيوتكم وشوارعكم… وسيعلقونكم من رقابكم ان قلتم دمشق عربية… ويا ويلك يا خراب بيتك ان قلت دمشق اموية… اشربوا
    =========
    حروب التحرير تستمر لعقود… ودستور ايران … سيذهب الى مزبلة التاريخ.
    سوريا عربية اسلامية اموية ولن تلبس الشادور لاجل عيون الخمسة بالمائة

  74. شكرا أستاذ عبد الباري ، هذا الامر والقادم منه كان متوقع منذ عام ٢٠٠٦ عندما فشل العدوان علي لبنان ، وفشل العدوان علي غزه اكثر من مره، والسؤال من عليه الدور بعد الانتهاء من سوريا ، تركيا ام السعودية ، ام مصر ، ومن الأرجح ان تكون السعودية والمؤشرات التجريم علي دعم بعض الأمراء ، بالعدوان علي امريكا ونشر الفكر السلفي وعدم وجود حريه ومساوه بين المواطنين والامريكيين قالوا ذالك مرارا بالإعلام والغرف المغلقة ، ان نظام الأسد ليس النظام المثالي ، ولكن من هو كان أفضل منه بعد زوال نظام العراق ، ؟! مع الأسف الشرق الأوسط الجديد خطه مازال يعملن علي تنفيذها ، والقادم للمنطقة سييء جدا ما لم يجمع العرب امرهم وتحرر شعوبهم و يفهم الحكام ان التغير والابتعاد عما لا يوافق عليه الشعب أمرا لا مفر منه وان تكون المواطنه والحقوق والواجبات متساوية وعلي الجميع دون استثناء بين الحاكم والمحكوم . بعض النظر عن دينه او قوميته .

  75. هذه الوثيقة خزعبلات إعلامية أمريكية ويجب التحقيق فيها فورا وكيف سربت من خلال لبنان ومن هو مسربها …الخ هي وثيقة مركز كارتر و ان روسيا لا علاقة لها بها ولو كانت حقيقية لما تدخلت روسيا و دعمت الجيش السوري … كلام في كلام والشعوب العربية واعية تماما وفي غاية الثقة و القوة مع مقاومتها و حلفاءها الكثر والى مزيد من الصمود . و كلام الطابور الخامس المندس من الاعداء واضح تماما مثلا من يدعي انه عربي قومي والان تغير وسورية ليست عربية …شيئ مضحك الخ . القلة من الدول الغير عربية معروفة تماما .

  76. كلمة تسريب تعني ان هذا الكلام غير موثق و على الأرجح اشاعات كما ثبت في السنوات الماضية بعد ازمة أوكرانيا و حرب إعلامية ضد روسيا وعلى دولة روسيا تكذيب هذا الكلام فورا من خلال رئيسها و وزارة خارجيتها .

  77. موسكو: ما تداولته وسائل الإعلام على أنه مشروع دستور سوري جديد مقدم من روسيا هو وثيقة لمركز كارتر للدراسات قدمتها “المعارضة” وأمريكا
    نفى مصدر روسي مطلع ما تناقلته بعض وسائل الإعلام بخصوص مشروع دستور جديد للجمهورية العربية السورية أعدته موسكو.
    وقال المصدر لوكالة سبوتنيك أن روسيا “لم تقدم أي مشروع دستور لسورية وما تداولته وسائل الإعلام على أنه مشروع دستور سوري جديد مقدم من روسيا ما هو إلا وثيقة صادرة عن مركز كارتر للدراسات في الولايات المتحدة”.
    لافتاً إلى أن الوثيقة المشار اليها هي عبارة عن ورقة قدمتها “المعارضة” وأمريكا.

  78. كلام فارغ غير واقعي ولن يقبل الشعب السوري 28 مليون و لا الشعوب العربية 370 مليون هذا الكلام الاستعماري و سيتصدون لذلك . إرادة الله الجبار هي التي ستسير قبل نزول المسيح و نبوءة قرب زوال إسرائيل في 2022 و هو على كل شيئ قدير . العبيد لا يستطيعون فعل شيئ في النهاية .

  79. نفت روسيا هذه التسريبات وقالت ان هذا المشروع الدستوري وضعه مركر كارتر بالتعاون مع المعارضة السورية العلمانية .

  80. تقسيم وجعل سورية دولة اجنبية تابعة لأمريكا والتخلص منها لكي تنظروا الى دولة اخرى والانظار تتجه الى الدول الاخرى مث المغرب وغيرها.. . فلاحولو لاقوة الا بالله

  81. هذه الصيغة الدستورية، وسواء كانت صيغة اولية او نهائية، تشكل خطرا على سورية اكبر من خطر الارهاب …
    …………………………………………….
    معذرة، أيها الأستاذ القدير
    هذه الصيغة الدستورية مهما قلت وقيل عنها
    ليست أبدا أكبر من خطر الإرهاب.
    الإرهاب الوهابي الداعشي وحش لا يضاهيه شيء في خطورته
    وعبثيته وعدميته.
    مع كل تقديري لك.

  82. ليس غريبا أن يأتي الموقف الروسي منسجما مع القرار الأمريكي المتمثل بتقسيم سوريا ونزع صلاحيات رئيسها واعتماد اللامركزية نظاما للحكم، فروسيا أضعف من أن تتبنى سياسة مغايرة للإرادة الأمريكية لأسباب اقتصادية وأمنية أحاطت بها من كل جانب بدءا بخفض سعر النفط لما يقارب 20 دولارا للبرميل وتضررها اقتصاديا بصورة كبيرة جراء ذلك، مرورا بالتغيير الحادث في المشهد الأوكراني وتداعياته على الصعيد الأمني والعسكري بمقربة من حدودها، وأخيرا وليس آخرا تعزيز الناتو لمنظوماته الصاروخية في رومانيا وأوكرانيا بما يشكل من وجهة نظر روسية تصعيد مقلق للأمن القومي الروسي، كل ذلك ساهم بشكل كبير في تبلور الموقف الروسي داخل العباءة الأمريكية، ناهيك عن النزعة الروسية الملحة بادئ الرأي في عدم الصدام مع أمريكا، واكتفائها باعتراف الاخيرة بقدرتها على لعب دور فاعل في سوريا.
    لا ندري حقيقة اذا كان قرار التقسيم على اساس عرقي وطائفي، ونزع صلاحيات الرئيس، وفدرلة الدولة أمر قابل للتطبيق في ظل موقف النظام الرسمي الذي يعد كل ما سبق خطوطا حمراء، ويدعمه في ذلك حزب الله الذي بات عاملا مؤثرا وفاعلا في المشهد السوري، بعكس ايران التي انتهى دورها وانسحبت من المشهد بعد توقيع الاتفاق النووي.

  83. ابن اليمن الكريم
    رأيك صح واحساسي هو ان هذا جس نبض لأوهام يريدها الغرب الصهيوني
    بوضوح تام هل تقبل امريكا مثلا ان تتحلل ولاياتها الخمسون الى دول مستقله
    اذا قبلت نحن نقبل انحلال دوله سوريا الوطنيه العربيه –
    أن امريكا بكل ولا ياتها لاتمثل شعب من اصل واحد – فلماذا من حقها ان تدافع
    عن وحدتها ووحدة شعبها ولا تقبل للشعوب الأخرى التعايش في بناء دولتهم
    المشتركه وان الخلاف الديني او الأصل ليس سببا في تمزيق دوله والا كانت دول
    اروبا والأمريكيتين من حق كل حاره في ولا ياتها الإنفصال عن الحاره بجوارها
    هذا بلا شك وهم ومؤامره جديده يراد منه تعميق الخلافات في البلاد المستهدفه
    وبالتأكيد الصهيونيه خلفها وهذه وسيلتها وستسقط بإذن الله هذه النظريات المعفنه
    الطائفيه والتمزيق العرقي ليست الا صناعه صهيونيه امبرياليه ….!!!! حاولوها
    في الصين وسقطت وسيحاولونها في عالمنا العربي من خليجه الى محيطه وسوف
    تفشل بإذن الله وسيخسأ الخاسئون …!!!!

  84. لو إفترضنا جدلا ان المخطط سيتم اتباعه كما وصفه الأخ عبد الباري، من هوا الذي سيقبل بهذا السيناريو وهل هوا قابل لتطبيق في ضَل نزاع دموي بنزجميعزالاطراف ومن هو الذي سيجروا علي تطبيق هذه الخطة في حال طبخت في الغرف المغلقة ومن الذي سوف يجبر المتصارعين علي القبول بهذه الطبخة ، ومن هي القوة التي ستتجرأ تأمين قوات علي الارض ، أنا في تقديري ان الأمور معقدة للغاية لتطبيق سيناريو لا يحمد عقباه

  85. هذا الكلام عاري عن الصحة، الروس لا يفكروا حتى بهذه الطريقة، هذه طريقة اليانكي في التعامل والتفكير، هذه اخبار ملفقة للروس يرددها من يجهلهم والحاقدين على موقفهم في سوريا، هم ورئيسهم يفكروا ويحسبوا كل خطوة، وإلا لما إستطاع بوتن ان يعيد بلاده الى القمة في جميع المجالات خلال عقدين من الزمان بعد انهيار الإتحاد السوفييتي. من ناحية أُخرى لاحضوا كيف تعامل الروس مع الملف السوري من بدايته لليوم، تعرفوا ان هذا الكلام كذب وتلفيق. ودمتم ألسيكاوي

  86. الصراع العالمي وصل الى الذروة و الشهرين القادمين هما المخاض النهائي وبعدها تنتقل الحرب العالمية من الساحات الى الصالات بعد تشخيص الواقع في الساحات كل حسب رقعة السيطرة وتنتهي الجولة ( الا اذا حدثت مفاجات)كل الامنيات بعدم سفك مزيد من دماء المدنيين كل السوريين دون تمييز .

  87. هكذا هم العرب دائما , يدمرون دوله وشعب ومستقبل,ويفعلون كل ما يريده اعدائهم وعقولهم مغلقه بسبب الحقد والغباء, وكل هذا فقط لاجل بقاء الديكتاتور ,فهل كان هذا يستحق , اما الحل
    هو اولا, رحيل الديكتاتور لانه فشل واصبح عائق لاي حل
    ثانيا ,اتحاد بين الدوله الاسلاميه وحزب الله للوقوف امام هذه المؤامره ولو بالقوه
    ولكن قبل ذلك عليهم التحرر من ايران والسعوديه لانهم اذا دخلوا ارض لا يتركوها الا خرابا

  88. لا تقل ذلك يا أخ د. منصور، هذا ما يريدوه الأعداء وإذا وافقتم عليه يكونوا قد إنتصروا. العرب الذين طعنوكم هم عربٌ تابعون للإمبيرياليه وهم طعنونا قبلكم. هم عربٌ بالإسم فقط. سوريا والجمهوريه العربيه السوريه وأهلها هم راس العرب وشرفهم.

  89. التفتت والحيات الكريمة أحسن من الموت والجوع و و و

  90. يا اخ عبد الباري انا من معجبيك
    ولكن انت هنا اغفلت شئ مهم وهو الدور الايراني الذي بات القطب الثالث في العالم في غياب الصين المؤقت
    ان ما اشرت اليه من تقسيم ومحاصصه في سوريا على غرار العراق لن تقبل به ايران لان العلويين والشيعه سيكونون اقليه عكس العراق
    ثانيا ان تركيا لن تقبل فدرله سوريا خوفا من استقلال الاكراد مما يشجع اكراد تركيا اكثر
    ثالثا والاهم ان الشعب السوري كان وما زال على وعي تام بما يحاك حوله وترابطه الاجتماعي برهن فشل كل محاولات التقسيم فالسنه اليوم في اراضي العلويين والعرب في بيوت الاكراد واهل السهل في ضيافه اهل الجبل
    قد ينزعج البعض من اطاله امد الحرب لكن في هذه المده انكشف الكثير انكشف خداع الاخوان وطموحلت اردوغان وحقد الخليج الدفين وتربص اسرائيل وخنوع الكثير
    كله كان مفيد في توعيه الشعب السوري وعودته موحد معافى من كل الجراح
    لو كانت الازمة لمده ايام لبقي الكثير في نفوس الناس لكان ما حدث كان درسا ودرسا قاسيا يجب ان يحفر في ذاكرة السوريين وذاكرة من كان يتحين الفرصه ليفعل ما فعلته ثورة الدبابير في تونس

  91. وهل وقفتم حضرتكم يا غربي أصيل مع الجمهوريه العربيه السوريه لتصدوا المؤامره عنها؟ أم شاركتم بالمؤامره؟ الجواب معروف!!

  92. (( وتحريم اي دور لها في مواجهة المشروع الاسرائيلي العنصري الاحتلالي في فلسطين وسورية ولبنان، فالجيش السوري هو للدفاع عن الدولة السورية، وما هو داخل حدودها فقط، وممنوع عليه القيام بأي تحرك او لعب اي دور خارج الحدود)) . !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    يا سيدي ،،،،، فليخططوا كا يريدون ،،
    باذن الله ستبقى سوريا عربية وسيبقى العراق عربي وستبقى السعودية عربية ومصر وكل بلادنا العربية ،،
    ولن يستطيع احد نزع عروبة بلادنا ،،
    التغيرات الدمغرافية التي يقومون بها بعد تدمير المدن والقرى وتهجير سكانها وعدم السماح بعودة سكانها اليها ستبوء بالفشل ،، هذه بلادنا الشام للذي لا يعرفها ،، الاحداث التي نشهدها اليوم هي بداية نهايتهم جميعا ،،، باذن الله تعالى لن يستطيعوا تمرير مخططاتهم الخبيثة ل 100 عام قادمة ،،، فالاجيال القادمة التي هُجرت من بيوتها ودُمرت مدُنها وقراها وذُبحت عائلاتها لن تقبل بالذل ثانية ،، الاجيال القادمة الغاضبة لن تكون لقمة سائغة ،، الاجيال التي خرجت من بين الركام ستكمل المشوار ،، فكل طغاة العالم سيدفنون في مقبرة الشام !!!
    انها المؤامرة الكبرى على الشعوب العربية ،،، دمروا ليبيا بعد القذافي ليقولوا لنا اليس القذافي وحكمه كان أفضل ،، دمروا سوريا ليقولوا لنا اليس بشار افضل لكم ،، دمروا اليمن ليقولوا لنا اليس علي صالح الافضل ،،، سحقوا الشعب المصري ليقولوا لنا اليس حكم العسكر افضل ،،، أما العراق فتم استهدافه مباشرة من قوى الشر العالمية لينهوا الدولة العربية الوطنية القومية القوية والوحيده التي بوجوده تهديد لدولة الاحتلال الصهيوني وتهديد لدويلات العرب التابعة للنظام العالمي بقيادة اسرائيل ،،، ان ثورات الشعب العربي كشفت الاقنعة وكشفت المتآمرين على دين الله الاسلام وعلى العروبة الحقيقية والمتمثلة بالشعوب الحرة الشريفة ،،،وليست العروبة المصطنعة !!!!!
    اللهم رد كيدهم في نحورهم ،،، اللهم آمين ،،،

  93. العجيب اني قرات مثل هذا الكﻻم بل اقل حدة في موقع العربية الحدث قبل يومين…ولم اجد مثل هذا التحامل على الر وس….
    الكﻻم عن روسيا فيه مبالغة كبيره في انها تخلت عن سوريا….هل يتصور عاقل ان روسيا خسرت ماخسرت وغامرت في نصرتها لسوريا…لياتي بعد ذلك من يقول وكان روسيا جاءت لخدمة مصالح امريكا في المنطقة….
    ((عجيب امور غريب قضية ))،،،!!!

  94. عندما تتعلق عائلة بالحکم لمدة خمسين عاما و تکون سلامة و غني عائلتها الاولوية ، و تهمل شعبها بکافة طوائفها الا الطائفة التي تنتمي لها نفسها ، اقصد ( العلويين ) فتکون النتيجة هکذا ، هذە هي نتيجة کل حاکم مستبد و فاسد .

  95. اولاً.. اعتقد انها خزعبلات صحفية الهدف منها شق الصف بين النظام السوري وحلفائه ، وكذلك التشويش على الرأي العام بمعلومات مغشوشة.
    ثانياً.. القيادة السورية موقفها ثابت من وحدة اراضي سوريا ، ومصير الرئيس الاسد ، وقتال الارهابيين ، ولا ننسى الكم الهائل من التسريبات والاشاعات الكاذبة التي سمعناها خلال الخمس السنوات الماضية والتي كانت تختفي فجأة كما تظهر فجأة.
    كل التوفيق للشعب والنظام السوري لدحر الارهابيين وداعميهم ، اللهم امين.

  96. اخبار مره ومحزن وليس النا ك عرب ومسلمن الا نطلب الله العافيه وسلامة سورىا شعبا وحكمتا

  97. أنا لم أكن يوما إلا سوري عربي و قومي، ولكن الآن أقول و بصراحة يا عزيزي الكاتب أني أوافق على أن تبقى الجمهورية السورية بدون عربيه لأن القوميه و المقاومه للقضايا ألعربيه هي السبب الرئيسي لما حل بسوريا.
    إبشر يا عبد الباري فلننسى سوريه في خريطة الوطن العربي
    هل تتذكر يا أخ عبد الباري عندما اتهموك بالجنون في جريدتك السابقه عندما نبهتهم عن المخطط المدمر لسوريا والذي هدفه أخبرتنا أنه نسيان القضيه الفلسطينيه. قال أحدهم عنك أنك اخترت الانسحاب لأنك لم تكن على مستوى أن تتفهم الأحداث.
    كم كنت محق يا عزيزنا. كم يجب أن تتأسف و تحزن على زملاء الماضي. أين أصواتهم الآن؟؟؟؟ لعل أن يكون بعضهم يتذكرون أيامكم و مقالاتكم.
    انشاء الله تكون مخطئ يا عبد الباري هذه المره.

  98. سوزانا – المغرب
    طبعا يا عمي مش هو عمكم ابو علي بوتين !!! كيف يكون متآمر على سوريا !!! عجبي على عقولكم ،،،
    قلناها لكم الف مرة انهم جميعا متآمرون ومجرمون وشركاء في الجريمة بقيادة الشيخ اوباما حسين وابو علي بوتن ورئيسة مجلس ادارتهم اسرائيل ،،
    انها المؤامرة على الشعوب العربية ،، انها المؤامرة على الاسلام ،،، افهموا يا بشررررررررر ….

  99. مهلاً أستاذ عبدالباري مهلاً ما هكذا تورد الابل! أنت تعلم و القراء يعلمون أن سوريا الحالية و البلدان العربية هي كيانات سايكس بيكو لا أكثر و لا أقل! و أن هذه الحدود لم تكت يوماً حدوداً حقيقة أو مبنية على حقوق و وقائع! المنطقة كانت جزءاً من دولة اسلامية و لو بالاسم على مدى أكثر من ألف عام و كانت لكل الشعوب المسلمة المتعابشة فيها ولكن عندما تكرست حدود سايكس بيكو وقع طلم على الكثيرين و خاصة الأكراد الذين حرموا من أبسط الحقوق فما بالك بالدولة! حدود سوريا تنتهي حيث تبدأ المناطق الكردية المقسمة بين سوريا و تركيا و إيران و العراق و لو أزلت الحدود فسترى بقعة جغرافية مساحتها ثلاثة أضعاف مساحة سوريا أي أكثر من 500 ألف كم مربع متواصلة و يشكل الأكراد االغالبية الساحقة فيها!!! فكيف يمكن لشعب لم يكن دولة أن ينتشر و يعيش في هذه المساحة لو لم تكن أرضه! الحقيقة أن الأكراد في هذه الدول الأربعة مغلوب على أمرهم و أكرهوا على هوية غير هويتهم و لغات غير لغتهم و منعوا من أبسط حقوق الانسان و هم لا يمكن أن بكونوا إلا أكراداً! مناطقنا في الجزء الواقع تحت السيطرة السورية و التي تسمى غرب كردستان ليست أرضاً عربية و لم تكن يوماً كذلك و إنما ألحقت بسوريا وليدة سايكس بيكو لا أكثر! و عندما يصر العرب على تسمة سوريا عربية و هذا حقهم و لكننا نصر على أننا نعيش على أرضنا التاريخية و هويتها كردستانية و هذا حقنا كذلك! نحن مستعدون للعيش المشترك حتى في دولة واحدة مع العرب و الترك و الفرس لأننا جمياً مسلمون و جيران و لكن بالمساوة و دون طغيان طرف على طرف أو هوية على أخرة و المسألة ليست بالعدد بل الشراكة بين شعوب لها نفس الحقو كما في الاتحاد الأوربي! و إلا نقول فمهما يكن فلا بد من تحرير كردستان

  100. طبعا سورية مستقبل يحب أن تكون جمهورية سورية ولا اساس للدين سورية لن تكن عربية إلا ع ايام البعث وستعود جمهورية السورية كما كانت .

  101. سيدي عطوان آخر الأخبار الواردة تعلن ان روسيا تكذب أي وثيقة دستور لسوريا تنسب إليها وانها لن تفعل ذلك كونها تحترم السيادة السورية وان هذه الوثيقة هي وثيقة مركز كارتر و ان روسيا لا علاقة لها بها ..

  102. هادا هو ثمن الذل للشعوب على مدى ٥٠ سنه
    والله اذا هاد بحفظ اراقة الدم السوري
    الف مبروك من الصبح
    أنشالله بقسموها ٣٠ دوله لحفظ الدم السوري
    سوريا كانت دوله هامشيه ورح تظل دوله هامشيه تحت حكم العلويين
    تركيا وإسرائيل وإيران اخترقو البلد من ٣٠ سنه
    ما في اي هيئه للدولة من اي دول مجاوره
    ازا الحال ما رح يتغير

  103. والله لو كنت سورية لكان اول شيء أطالب به اليوم هو إسقاط العروبة والإسلام عن سوريتي فكل ما جاءها من شر وقتل وتدمير كان بسبب العرب والمسلمين…. لن أسف على التخلي عن هاتين الصفتين اللتين كانتا شرا على بلادي وإذا كان هناك شيء يستحق الرفض فهو مبدا المحاصصة الطائفية والعرقية …على السوريين ان يناضلوا من اجل دستور علماني لا يؤمن لا بالطائفة ولا بالدين ولا بالعرق دستور لا يؤمن إلا بالوطن والمواطنة لكل سوري مهما كان عرقه وطائفته… اما منع الجيش السوري من خوض حروب خارج سورية فإني اعتبر ان في ذلك خير فالجيش السوري يحارب على ارض سوريا جيوش إسرائيل وامريكا والسعودية المتمثلين في عصاباتها من النصرة وداعش وجيش الإسلام الذين يتعالجون في مستشفيات
    إسرائيل وتمولهم مشيخات الخليج .. وارجو النشر او أخبرونا ان لا مكان لنا فنتوقف عن الكتابة على حائطكم

  104. هل من القيادات العربية من يفكر مليا في ما يحدث من مخططات لتقسيم الدول العربية الى دويلات

  105. لا حول ولا قوة الا بالله، و السؤال الذي يطرح نفسه هو من سيكون التالي،،!!!

  106. شكلو نحنا الشعب السوري ما بقا النا قيمة و ما حدا عبالو ياخد راينا للاسف،، ع كل هالدستور في مواد مانا مقبولة و في مواد ممكن تنقبل،، الاحسن احفظو من هلا كرمال امتحان الوطنية بالجامعة هههه

  107. ” ثانيا: اسقاط المادة الثالثة التي تقول ان دين الدولة هو الاسلام، وان الفقه الاسلامي هو مصدر رئيسي للتشريع، اي ان تكون سورية الجديدة بدون اي هوية دينية محددة ” إهـ .
    إن دستور سوريا الأخير الصادر في العام 2014 كما الدساتير السابقة لا تنص أبداً على أن دين الدولة هو الإسلام و قد أُلتِف حولها بحيلة أن دين رئيس الجمهورية الإسلام , إنما اللافت في المشروع المفترض لسوريا و هو روسي و أمريكي أنه يطمس كل لون عربي و إسلامي لسوريا أن حذف لفظ الجلالة من اليمين التي يؤديها رئيس الجمهورية عند تسنمه االرئاسة , فهذا هو نص اليمين الحالية المنصوص عليها في الدستور :
    ” المادة السابعة ”
    يكون القسم الدستوري على النحو الآتي:
    (( أقسم بالله العظيم أن أحترم دستور البلاد وقوانينها ونظامها الجمهوري، وأن أرعى مصالح الشعب وحرياته، وأحافظ على سيادة الوطن واستقلاله وحريته والدفاع عن سلامة أرضه، وأن أعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية ووحدة الأمة العربية )).
    بينما هذا هو نص اليمين المقترحة في مشروع الدستور الروسي :
    «أقسم أن ألتزم بدستور البلاد وقوانينها، وأن أحترم وأحمي حقوق وحريات الانسان والمواطن، وأن أدافع عن سيادة الوطن واستقلاله وسلامة أرضه، وأن أتصرّف دائماً وفقاً لمصالح الشعب».
    و بالعودة إلى عدم نص الدستور السوري على دين الدولة دونكم نص المادة الثالثة منه :
    ( المادة الثالثة
    1- دين رئيس الجمهورية الإسلام.
    2- الفقه الإسلامي مصدر رئيسي للتشريع.
    3- تحترم الدولة جميع الأديان، وتكفل حرية القيام بجميع شعائرها على أن لا يخل ذلك بالنظام العام.
    4- الأحوال الشخصية للطوائف الدينية مصونة ومرعية ) .
    و ملاحظة أخيرة و هي انه ربما تكون الأوساط السورية الحاكمة أو بعض حلفائهم هم من سرب مشروع الدستور هذا إلى جريدة الأخبار اللبنانية و ليس الروس لفضح هذه المؤامرة الروسية الأمريكية على سوريا , و استطراداً نقول ونحن مجرد قراء لا كمعلقين أو محللين سياسيين ذوات علاقة بدوائر صناع الحدث , نقول لجهور النظام السوري الوطني المقاوم و الذي إبتهج و هلل للتدخل الروسي العسكري في سوريا بجانب الحكومة السورية ظناً منهم أن ذلك التدخل سيحسم الأمور لصالح الدولة السورية و محور المقاومة, نقول الآن و بعدما إتضحت بعض خفايا هذا التدخل العسكري الروسي في الحدث السوري , أنه بدى للجميع الآن أن هذا التدخل ما حدث إلا بالتفاهم و الفهم المشترك مع أمريكا للأخذ بزمام أمور الأزمة السورية و فرض الحل الذي تراه كل من روسيا و أمريكا بما يضمن مصالح القوتين العظمى و العظيمة أمريكا و روسيا . و إلا فما معنى الإنسحاب الجزئي المفاجيء و المهم للقوات الروسية من سوريا و المعركة ضد المسلحين في ذروتها و فرض الهدنة على الجميع و الجيش السوري و حلفاؤه قد كادوا أن يقصموا ظهر المسلحين في حلب ؟ و الروس لا يحيطون السوريين و حلفاءهم من الإيرانيين و حزب الله بالتفاهمات التي تتم بينهم و بين الأمرييكن .
    و أخيراً , فإذا ما سارت الأمور حول سوريا ضمن هذا المسار فالنتيجة أن فرض الحل النهائي سيكون حسب التفاهم و الإتفاق بين روسيا و أمريكا , و الصيغة ستكون حسب الصيغة اللبنانية التي إنتهت بها الحرب الأهلية في لبنان تحت راية لا غالب و لاغالب , و سيصدر أول ما يصدر مرسوم جمهوري بالعفو العام عن كل الجرائم التي وقعت أثناء الحرب و ربما نجد سمير جعجع ” السوري ” وزيرا أو حتى رئيساً للجمهورية , و سيكون ذلك مصداقاً لقول الإمام علي : ” الدماء في الفتن هدْر ” , أي لا يُؤخَذ بثأرها و لا تؤدى فيها دية , ألم يقم هذا الإمام بعد إنتهاء المواجهة في معركة الجمل بجمع قتلى المعسكرين معسكره و معسكر السيدة عائشة و الصلاة عليهم أجمعين ؟ , هذه هي أخلاق الأنبياء , فهل بقي فينا شيء و لو صُبابة منها ؟ .

  108. أنتم الذين فرحتم لتدخلهم في سوريا وكنتم تدعون أنهم يتحدعون إسرائيل وقد تبين كل زيف

  109. قرار تحرير الرقة من داعش ما هو إلا بداية الاستراتيجية الأمريكية لتفتيت سوريا جغرافيا و عرقيا و منه تنفيذ المخطط القاضي ب تطويق محور المقاومة جيوسياسيا و عسكريا و في النهاية التوصل إلى إسكات أي دور تحاول أن تقوم به الدول العربية و الاسلامية في المنطقة ما يعني إهدار طاقاتها و استلام خيرات شعوبها لقوى الطغيان .

  110. أقسم أنني أتمنى الموت وأكون من أسعد الاموات لو مت قبل أن يحصل نزع الهوية العربية عن سورية …. والآن أصرخ لاسمع صوتي إلى الجزائر ومصر لقد ذبح الثور الأحمر يوم
    دفن الأسمر …….

  111. يا أخ عبد الباري يبدو أنك وقعت في الفخ الأمريكي كغيرك من الصحفيين المخضرمين: هذه تسريبات أمريكية-صهيونية للتشويش على دور روسيا في سورية وهي غير واقعية وغير صحيحة البتة، وخصوصا في موضوع عروبة سورية والتي سيدافع عنها الشعب السوري لآخر تقطة دم. أرجوك بعدم التهور والحكم على الأشياء بسبب تسريب أمريكي-صهيوني كاذب! – ولكم هادي سوريا يا عرب – افهمو!!

  112. كنتم أول من بارك التخل الروسي في سوريا لدعم الرئيس الأسد
    جيد أن إستفقتم ولو مؤخرا على حقيقة الدور الروسي الذي تباهى به كثيرون
    ككل مرة يخدع العرب بمن فيهم الأستاذ عبد الباري
    قولكم “الحروب التي بدأت حاليا للقضاء على “الدولة الاسلامية” و”جبهة النصرة”، الموضوعتين على قوائم الارهاب، الهدف منه هو ازالة كل العقبات في طريق هذا المخطط، او السيناريو المعتمد امريكيا وروسيا” هو إعتراف منكم أن الدولة الاسلامية” و”جبهة النصرة يمثلون عقبات أمام مخططات روسيا وأمريكا وليس حزب الله المقاوم ولا الرئيس بشار الممانع.

  113. الاستاذ العزيز: احسنت…..لكن اين الشعب؟ وهنا اعني الشعب الشعب ولا اعني الأرهاب . هناك دور غير مشرف لبعض الحكام العرب ، وهو دور مركزي في هذا المخطط ، وهم يتاغبون او لايدركون ان الدور عليهم لأحقا ولو بعد حين . يعتقدون وهذ ا قمة الغباء السياسي . يعتقدون ان ما يقومون به من تهيئة الأجواء والظروف للتطبيع الرسمي مع الكيان الصهيوني يجعلهم خارج مشارط التقسيم وهذا وهم كبير وكبير جدا. ان وجودهم بأشكال الحكم الحلي يتعارض مع خطاب العولمي الأمبريالي الجديد وهذا لا يعني ان امريكا اخلاقيه وقانونيه وترعى حقوق الأنسان وحريته بل على العكس من ذلك على العكس تماما لكنها ضرورات الخطاب الأعلامي ، خطاب مابعد الحداثة والذي هو جزء من التوجه العولمي الأقتصادي العاليميالجديد .مع وافر المودة

  114. لماذا لم تحمل النظام السوري مسؤولية ما جرى وما سيجري للدوله السوريه

  115. الدولة العلمانية ودولة المواطنة حلم كل سوري والعروبة لا تعنيني اما فلسطين فهي جزء من سوريا الكبرى والدين خارج دور العبادة جرم يجب ان يجرم في الدستور الجديد اما وحدة سورية والجيش القوي العقائدي خط احمر و لا روسيا ولا غيرها يستطيع ان يقسم سوريا طوائف او اقاليم والدكتور بشار اصبح رمز لا احد يستطيع تحديد صلاحيات الرمز غي الشعب السوري

  116. ارى أن الشعب العربي السوري لن ولم يقبل بالمحاصصة الطائفية ولا بالتقسيم مهما كانت التسمية. وإذا كان بالفعل هذا المشروع مطروح فهو من أجل رفضه جملة وتفصيلا من قبل الشعب العربي السورية بكل أطيافه سواء بالمقاومة أو من خلال التصويت, ولنا بمحاولة الفرنسة التي سعت اليها فرنسا الاستعمارية ايام الانتداب وكما سعى قبلها الاتراك العصمليين وفي نهاية المطاف قد فشلوا فشلا ذريعا في محاولاتهم تمزق الشعب والوطن السوري. وبالنسبة للاكراد عليهم القبول بالعيش المشترك لانهم أحد مكونات الشعب السوري ويجب عليهم أن لا يقبلوا بالعب دور المطية حاليا لتحقيق الاهداف الاستعمارية الامريكية الصهيونية الخليجية لأنهم سيكونون بكل تأكيد في المستقبل حطب الحروب القادمة والكراهية من كل شعوب المنطقة وعند ذلك لا ينفع الندم.

  117. دستور كويس المهم تقف الحرب . وجيش بزيادة علية يحمي الوطن ولا لازم يروح يحارب باليمن مثلا

  118. اتمنى ذلك . ليش ما راحو للحرب من الايام الاولى . اعتقد القاصي والداني تأكدو من حقيقة النظام السوري.

  119. الاستاذ العزيز: احسنت…..لكن اين الشعب؟ وهنا اعني الشعب الشعب ولا اعني الأرهاب مع وافر المودة

  120. عزيزي الكاتب المحترم… اين ايران وحزب الله من كل هذا وذاك؟؟
    سيدي عطوان … سوريا ليست العراق او ليبيا!!! انها سوريا ارض الأنبياء
    في شامها عشرة آلاف. صحابي… منها يخرج عيسى ابن مريم عليه السلام..
    فيها هزم اعتى أهل الارض قوة وجبروتاً ( المغول والتتار)… انها منبع وبئر المقاومة..
    نتمنى لسوريا الخير والسلام رحمة باهلها… مهاجر من كندا

  121. بعد التحية على هذا المقال الرائع للاستاذ عبد الباري
    لنسأل يا استاذي اين القومجيين العرب عن هذا الدستور وما رايهم به
    واين هم عن تبعية النظام لروسيا والتي اصبحت علانية بل انه اصبح موظف عند الروسي برتبة رئيس !!

  122. أنظمة الخليج وإيران والخون من جميع الأقليات والطوائف هم السبب في كل ما حصل وسيحصل من دمار العراق وسوريا ،،،،،،، خلّصونا وقسموها …… ثم لكل حادث حديث

  123. لو فرضا وجدلا هذه هي الحقيقة والمخطط المرسوم لسوريا
    ورضي الاسد ونظامه بهكذا مهزلة لاستحق الاسد لقب الرئيس الخائن لشعبه وامته

  124. اللعب بهذه القذارة في سوريا سيولد لعنة اسمها لعنة سوريا = دمار في كل العالم.

  125. مازات ، افرك عيني …لا أصدق ما اقرء …كيف يعقل هاذا ؟ اتمني ان يكون هاذا الخبر غير صحيح ..

  126. ان الذي يحدث ليس بمحض الصدفه وانما هو نتاج اجتماعات وتخطيط دولي بعد انتهاء مدة معاهدة الكلبين سايكس وبيكو والان توجد معاهدة جديده لان روسيا واطراف اخرى وعلى رأسها اسرائيل اصبحوا من اصحاب الميراث للعالم وخصوصا الشرق الاوسط ولكن هنا اقول ان روسيا سيكون الخاسر الاكبر في كل الاتجاهات فلقد كانت سوريا هي المحطة الاخيره والكرت الاخير بالشرق الاوسط بعدما باعت اليمن الجنوبي والعراق وليبيا فامريكا لا تريد شريكا بالمنطقه فان سلمت روسيا سوريا فستكون نهاية روسيا وان رفضت وتمسكت بسوريا واتمنى ذلك فستكون مقدمة لحرب عالميه.

  127. هذا لايجوز الموافقة مهما كلف من ثمن ستبقى سورية عربية وللجميع وسيبقى برلمانها يمثل الشعب وسيبقى جيهعا يدافع عن شعبها وارضها وشعوب المنطقة وخاصة فلسطين

  128. و حزب البعث العربي الاشتراكي يجب تغيير تسميته الى حزب بعث احرار العرب الاشتراكي ، لا مكان في هذا الحزب الا للعرب الأحرار ذوي التفكير العلماني الخارج عن مفهوم الدين و القومية و الطاىفية

  129. في ناس منذ ٢٠١١ تقول أن ما يجري في سوريا هو حرب إمبيرياليه بهدف تقسيمها وتفتيتها بينما الأخرون قالوا هذه ثوره والنظام يقمعها ويقتل المدنيين. الهجوم على النظام والجيش العربي السوري عنذما كان ينظف حلب من الإرهابيين قبل فتره وجيزه هو خير دليل على ذلك. مبروك عليكم سوريا الجديده يا بتوع الثورات وحماية المدنيين. أول من قال أن هذا مشروع تقسيم هو رئيس العرب القائد الدكتور بشار الأسد ورئيس المقاومين العرب حسن نصرالله. لبيكما لبيكما. لم تساندوهما حتى بالحرف والأن تبكون. وفروا دموعكم لأنها لا تحق لكم!!

  130. أول ما يتبادر للذهن بمجرد قراءة التحليل هو أنه علي الرئيس الأسد أن يكون حذرا جدا من الآن وحتي شهر أغسطس الذي من المفترض أن تبدأ فيه الفترة الإنتقالية، ليس مستبعدا أن تكون هناك خطة إغتيال للرئيس لا سمح الله لإنه من الصعب تنفيذ مخطط التقسيم والتفتيت في ظل وجود الرئيس، هذه المخططات الشيطانية تعيد طرح الكثير من الأسئلة بخصوص الإغتيالات التي حصلت في سوريا وآخرها الشهيد مصطفي بدر الدين والضباط الإيرانيين وهجمات إسرائيل، يبقي السؤال الأصعب وهو لماذا تدخلت روسيا في سوريا إذا كانت ستخسر كل شيئ لأن حكام سوريا الجدد لن يترددوا في إنهاء الوجود الروسي في سوريا، للأسف هناك بعض الأحداث التي تشير إلي هذا التحليل ومنها المماطلة الروسية الغريبة في تسليم إيران منظومة الصواريخ الدفاعية من طراز إس ثلاثمائة مع العلم أن روسيا سلمت منظومة من نفس الطراز لليونان مع أنها عضو في الناتو وكذلك باعت وسلمت روسيا للصين منظومة إس أربعمائة، سؤال مزدوج ولكنه منطقي وأخير هو: من التالي؟ وهل ستبقي جامعة العربي وأبو الغيط بدون تغيير? نصيحتنا لقادة حلف المقاومة: بكل جدية إحذروا الغدر والإغتيال

  131. نحن سوريون و فقدنا ثقتنا بالعرب ، و طعنهم لنا في الظهر ، نحن كفرنا بالعروبة و لم يعد يهمنا ان يكون الانسان عربيا ام لا ، نظريتنا هي احترامنا و محبتنا لكل احرار العالم بغض النظر عن الدين و القومية و العرق ، هكذا كانت سوريا على مدى تاريخها و سنعود الى هذا التاريخ ، محاولة الاعراب اغتصاب سوريا تحت الستار الديني من جديد او القومي فشلت و لن نسمح ان يتم اغتصاب سوريا مرتين .

  132. بشار الاسد رجل يمتلك وعيا سياسيا عاليا، وهو ايضا رجل صبور وشجاع وهذا ما نراهن عليه لعدم تكرر السيناريو العراقي الذي كان يتوجس منه دائما.. صحيح ان هذا ليس كافيا مع ذلك الكم الهائل من السلاح والمسلحين والقوى الفاعلة فضلا عن تأثير القوى الكبرى… باي حال الامر خطير خطير .. بل جد خطير

  133. كان درسا قاسيا وقع على الاق ولن يسلموا زمام امورتميات فتعرضوا لعمليت تطهير عرقي مباغة نفذته افراد الطائفة السنية للاسف بطريية شنيعة تدل على حقد دفين وفجاءة ظهر انشر القتل والتنكيل بطريقة مرعبة
    نعم الاقليات لن يرموا سﻻحهم للاسف لا يثقون بالطائفة السنية بعد الذي جرى
    وعلى ضوء ماتقدم كيف يكون الحل ؟ استاذ عبد الباري

    كالسابق

  134. نعم أستاذ عطوان كما كنت دائما بمواقفك القومية العربية ، حذرت و مازلت تحذر لكن هيهات أن يعي المتواطؤن مخاطر هذه المؤامرات الصهيوامريكية بأيدي عربترولية . و مادامت هكذا فلتكن أن شاءالله نرى قريبا هذه المؤامرات تدق عواصم الخونة من المستعربين الذين ما كفو عن تقسيم و إفشال الدول التي تنادي و تدعم القضية المركزية فلسطين . نتمنى من ربنا أن يذوقوا ما اذاقوه لشعوب هذه هم و كل من والاهم. حسبي الله على الخونة .حسبي الله على الخونة .

  135. سايكس بيكو الأولى قبل قرن وقعت في العلن وواجهتها الشعوب العربية الحرة بالمقاومة

    اما سايكس – بيكو في هذا الزمان الأمريكية الروسية فإنها تدار من خلف الكواليس وفي الظلام وبحرفية وإشراف صهيوني عالي …

    ياليت قومي يعلمون ان العزة للعرب والمسلمين هو في قرآنهم واتباعه ..
    (( يا أيها الذين آمنوا لا اتخذو اليهود والنصارى أولياء من دون الله ومن يتولهم منكم فانه منهم ))

    وعندما يكون هذا الموالي لليهود والنصارى يتكلم باسم انه مسلم بانه محمدي وهو يخالف التوجيه القراني فانه يستحق العقوبة والسخط الالهي …

    بالفعل ان بروتوكولات بني صهيون تطبق بحذافيرها فهاهو المارد العربي الإسلامي من البحر الى البحر الذي كانت تخشاه قوى الاستعمار قد أضعف واخترق اجتماعياً وثقافياً واقتصاديا لعشرات السنين حتى اذا اصبح جاهزاً لفرض سياسة الامر الواقع من قوى الاستكبار والاستعمار استخدمو كل خططهم الخبيثة والقذرة من محو للهوية وطمس للتاريخ وتهجير للسكان وزرع الفتن والطائفية بين ابناء الوطن الواحد …وأصبحت كل البلدان العربية العريقة التاريخية مستهدفة ويتم إسقاطها الواحد تلو الآخر بتواطيء وتمويل الأعراب الأشد كفراًونفاقاً والذين سيكونون آخر من ياكلهم العدو بعد استخدامهم واستنزاف اموالهم وهي ليست اموالهم وانما أموال شعوبهم والأمة جميعها ..

    لكن فرج الله وعونه ونصره لابد آتي ومن المكان والزمان الذي سيختاره الله ..

  136. الأستاذ عبد الباري، بعد التحية:
    إن السوريون المتمسكين بالهوية الوطنية للبلاد يشكلون الغالبية العظمى للشعب لكنهم بذات الوقت لا يملكون إلا أصواتهم وأقلامهم، أما السلاح الناري ففقط يُرسل بشكل ممنهج لأولئك الذين يقدمون هويتهم الدينية والمذهبية على هويتهم الوطنية .. وفي ظل الآلام السائدة لا أحد يستمع لأصوات العقلاء ولا أحد يكترث بأقلام الوطنيين ، أغلب البنادق تعمل بأوامر عاطفية .. للثأر لا للثورة وللقتل لا للحياة وللظلم لا لنصرة المظلومين ، وما يزيد الطين بلّة أن الوطنيين -وأتتكلم هنا عن المعارضين منهم لكوني معارض من عامة الشعب- ما يزيد الطين بلة أن هناك ثلة ممن يدّعون الوطنية تسلقوا على جنبات الثورة وتاريخ لا بل وحاضر كل منهم لا يمت للوطنية بأي صلة .. ماذا بيدنا أن نفعل ، كيف بإمكان الشعب الثائر أن يسترد صوته المسلوب من قبل هؤلاء الثّلة القذرة، وبذات الوقت ماذا بوسعنا أن نفعل في وجه المشروع الروسي ونحن يوماً بعد يوم نزداد ضعفاً وعدداً..
    إن إجرام النظام السوري وجنون غالبية المعارضة أوصلت البلاد إلى الهلاك، نحن ندرك مخاطر ما تحدثت عنه، لكننا نريد أن نقرأ مقال لك بعنوان : ماذا على السوري أن يفعل في ظل كل هذا الزخم ، كيف ننجو وكل كلاب الأرض تنهش أجسادنا .. قل لنا ماذا نفعل لمرة واحدة، ولا تقل لنا ماذا يحدث في كل مرة ..
    وشكراً

  137. للاسف فى ناس كثر ومنهم خبراء واستراتيجين واعلامين والى ذلك يقولون فشل الامريكان فى العراق وليبيا واتضح بعد ذلك ان الامريكان نجحو بنسبه مئه فى المئه من هدف الغزو عللى العراق وليبيا وهو التقسيم والدور على سوريه واليمن وبحمد الله ونعمته انقذ مصر من هذا الجحيم بسبب جيشها العظيم وشعبها المترابط الى يوم الدين ان شاء الله وسيكون لها دور عظيم فى تفتيت هذا المخطط بقدر المستطاع لانهم لا يتركوها بل يريدون كل يوم بمخطط ومؤامره من صنيعتهم مثل ضرب الاقتصاد بعددة سبل ولكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  138. كتبت قبل ثلاث سنوات ان الهدف من اطالة الحرب حتى يقتنع السوريون المخط الجهنمي لبلادهم وهو ان يكون نظامها كنظام لبنان والعراق نظام المحاصصة الطائفية خدمة للنظام الصهيوني وكذلك ايران ﻻتمانع بعد ان فقدت اﻻمل في بقاء سوريا تحت نظام بشار

  139. اذا السوريون خرجو على حكم بشار و اليوم يتقاتلون على من يتفاوض مع بشار و يركزون معاركهم مع الدوله الاسلاميه فنعم السوريون رح يقبلون بلتمزيق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here