سوريا تسقط 7 صواريخ إسرائيلية باتجاه مطار دمشق باستخدام “بوك” و”بانتسير .. وانفجار يهز العاصمة استهدف نقطة أمنية للجيش السوري.. والأجهزة الأمنية تحبط انفجارًا ثانيًا ومعلومات تشير إلى القبض على إرهابي.. وإسرائيل تقول أنها اعترضت صاروخًا أُطلِق من سوريا (فيديو)

القدس – بيروت –  أ ف ب- “راي اليوم” ـ  كمال خلف: أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الدفاعات الجوية السورية باستخدام أنظمة من طراز “بوك” و”بانتسير” أسقطت 7 صواريخ إسرائيلية أطلقت على مطار بجنوب شرق دمشق.

وجاء في التقرير أن أنظمة الصواريخ “بوك” و”بانتسير” المضادة للطائرات أسقطت سبعة صواريخ إسرائيلية.

 وأعلنت سوريا قبل أيام، أن “طائرات حربية إسرائيلية قادمة من اتجاه إصبع الجليل أطلقت عدة صواريخ باتجاه محيط دمشق، وعلى الفور تصدت وسائط الدفاع الجوي للصواريخ المعادية وأسقطت معظمها واقتصرت نتائج العدوان حتى الآن على إصابة أحد المستودعات في مطار دمشق الدولي”.

ومن جهته أعلن الجيش الاسرائيلي الاحد أن صاروخا اطلق من سوريا تم اعتراضه في الجزء المحتل من مرتفعات الجولان بعد وقت قصير من الاعلان عن غارات اسرائيلية في سوريا.

وقال الجيش في بيان “اعترضت منظومة الدفاع الجوي +القبة الحديد+ صاروخا اطلق باتجاه شمال هضبة الجولان”.

وأوضح متحدث عسكري لوكالة فرانس برس ان الصاروخ اطلق من سوريا.

من جانبها، أعلنت دمشق الأحد، بحسب الإعلام الرسمي السوري، تصدي دفاعاتها الجوية لـ”عدوان إسرائيلي” استهدف المنطقة الجنوبية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري أن “وسائط دفاعنا الجوي تتصدى بكفاءة عالية لعدوان جوي إسرائيلي استهدف المنطقة الجنوبية، وتمنعه من تحقيق أي من أهدافه”، من دون إضافة المزيد من التفاصيل.

وأوضح مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس أن “المنطقة المستهدفة تقع جنوب دمشق قرب منطقة الكسوة، التي استهدفت مرات عدة في السابق”.

وأضاف أن في المنطقة “مستودعات أسلحة لحزب الله ومقاتلين إيرانيين، إلا أنه لم يتم التأكد بعد ما اذا كانت تعرضت للقصف”.

ومنذ بدء النزاع في سوريا في 2011، قصفت إسرائيل مراراً أهدافاً عسكريّة للجيش السوري أو أخرى لحزب الله ولمقاتلين إيرانيّين في سوريا، كان آخرها في الـ12 من الشهر الحالي في مطار دمشق الدولي.

ونادراً ما تُعلّق إسرائيل على استهدافها سوريا، إلا أنّ رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أقر الأسبوع الماضي بشن الغارة الأخيرة ضد “مستودعات أسلحة” قال إنها تعود لمقاتلين إيرانيين في مطار دمشق الدولي.

وتُكرّر إسرائيل أنّها ستُواصل تصدّيها لما وصفه نتانياهو بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا وإرسال أسلحة متطوّرة إلى حزب الله اللبناني.

وفي وقت سابق هز انفجار منطقة المتحلق الجنوبي في العاصمة دمشق صباح، اليوم الأحد، ناجم عن هجمات استهدفت نقطة أمنية للجيش السوري في منطقة المتحلق الجنوبي أحد الطرق الرئيسة في العاصمة.

وافادت الوكالة الرسمية “سانا” عبر موقعها الرسمي، “ عن سماع دوي انفجار في منطقة المتحلق الجنوبي وأنباء أولية تتحدث عن عمل إرهابي إستهدف نقطة عسكرية بالقرب من منطقة المتحلق الجنوبي، وقامت وحدات الهندسة بمعاينة موقع الانفجار، كما احبط الجيش السوري انفجار عبوة ثانية.

في الوقت الذي افادت فيه مصادر محلية ان الاجهزة الأمنية أحبطت تفجيرًا ثانيًا بتفكيك عبوة ناسفة وملاحقة إرهابيين، حيث أغلقت الطرق المؤدية للمتحلق من جهة كفرسوسة والمزة وجسر الزاهرة”.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية نقلا عن مراسلها، إن “التفجير الذي سمع صوته في دمشق عبارة عن تفجير عبوة ناسفة دون وقوع ضحايا”.

وأضافت أن هناك “معلومات مؤكدة بإلقاء القبض على إرهابي”.

يأتي ذلك، غداة مقتل 31 مدنيا بين نساء وأطفال في قصف لطيران “التحالف الدولي” على قرية الباغوز فوقاني في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، لتضاف بذلك مجزرة جديدة تسجل باسم “التحالف الدولي” الذي يدعي محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي في سوريا بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”.

وذكرت مصادر أهلية لـ”سانا”، أن “طائرات تابعة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية خارج مجلس الأمن بذريعة محاربة تنظيم “الدولة الاسلامية” في سوريا والعراق قصفت قرية الباغوز فوقاني ومحيطها في ناحية سوسه بمنطقة البوكمال بريف المحافظة الجنوبي الشرقي ما تسبب بمقتل 31 مدنيا بينهم أطفال ونساء ووقوع عدد من الجرحى”.

وأدانت وزارة الخارجية السورية، استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهدافه المدنيين السوريين والدمار الذي يلحقه بالبنى التحتية والمنشآت الاقتصادية والخدمية والممتلكات العامة والخاصة في سوريا.

ووجهت الخارجية السورية، رسالتين إلى أمين عام الأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي “بشأن الجريمة التي ارتكبتها، طائرات تابعة لما يسمى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في قرية الباغوز فوقاني بريف دير الزور الجنوبي الشرقي وأدت إلى مقتل 31 مدنيا بينهم نساء وأطفال”. بحسب ما ذكرته الوكالة الرسمية السورية.

وقالت الخارجية إن “سوريا تطالب مجلس الأمن بالاضطلاع بمسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين والمبادرة على وجه السرعة للعمل على وقف هذا المسلسل اليومي من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي تقترفها دول هذا التحالف المارق بحق المدنيين السوريين والبنية التحتية في سوريا”.

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. اثبات بان الصهاينه صعاليك و يغطّون على جريمتهم في فلسطين بالعدوان المستمر و لكن لم و لن يتمكنوا في الوطن العربي و هم مستميتون في الدفاع عن هذا البقاء الزّائل و يعلمون انه لا مفر لهم و اما نحن فباقون و انا من استسلم لهم و طبّع معهم فهو انهزامي ناكص على عقبيه و سوف ينال عقابه من نفسه و اذا تاب فليرجع الى حضن الامه فنحن لا نزرع الكراهيه بين بعضنا البعض بل نقضي على الصهاينه بيد واحده

  2. راعى حمير وخبير استراتيجى
    ===
    اختلف معك في الرأي ،
    الحقيقة مؤامرة ايرانية ، روسية، اسرائيلية ضد سورية

  3. المشكله ان روسيا تخشى على رعاياها داخل إسرائيل وهم بالملايين .

  4. تم التنسيق على القيام بعملية ارهابية تحدث خرق مهم في المؤسسة العسكرية والامنية في سوريا خلال تواجد امير قطر في لبنان لحضور القمة العربية الاقتصادية بين النظام القطري والنظام التركي من جهة والخلايا التابعة له المزروعة في المناطق المحررة حيث كان من المقرر بعد نجاحها ان يستغلها ويتحدث عنها امير النظام القطري اثناء تواجده في القمة ولكن بعد فشل العملية الارهابية في احداث اي خرق يذكر في المنطقة العسكرية بل على العكس تم افشالها من قبل القوت الامنية السورية حيث اشتبكت مع المهاجمين وقامت بقتل بعض المشاركين واعتقال آخرين والبدء بعملية امنية لملاحقة بقايا تلك الخلايا الموجودون في المناطق الجنوبية لدمشق المحررة من قبل الجيش العربي السوري .
    لذلك غادر امير النظام القطري القمة العربية ولبنان بشكل مفاجئ وتم التواصل والايعاز للكيان الصهيوني للقيام بضربة جوية على سوريا والتي تعتبر بالمناسبة اول غارة للكيان الصهيوني على سوريا في وضح النهار لانها تمت على استعجال وبطلب من النظام القطري الذي يتمتع بعلاقات استخباراتية قوية معه وذلك لاحداث تغطية على العملية الارهابية الفاشلة واشغال القوات العسكرية والامنية السورية عن ملاحقة تلك الفلول والخلايا التابعة للنظام القطري والتركي لكن هيهات ان يحققوا مبتغاهم فالملاحقات ستتم وسيتم الكشف قريباعن تلك العملية والخلايا المنفذة لها والدول الداعمة لها .

    تحيا الجمهورية العربية السورية شعبا وجيشا وقيادة .

  5. يبدو ان الذباب الالكتروني يملأ التعليعات .. قطيع المعارضة الخائنة التي ترتمي في حضن اسرائيل اخر من يحق لهم الكلام.. عاش الجيش السوري وليسقط اعداؤه

  6. الى السكران ..الفاقد للوعي بدلالة علامات التيه و اللارشد المعنونة لتعليقه …و المثل العربي يقول : الطيور على أشكالها تقع… “جيش النظام و الميليشيا التابعة لايران..” حسب توصيفك انتصر على ميليشيات الارهاب التابعة لربتك أمريكا و للصهيونية العالمية و الأعرابية …و سوريا اليوم تستعد لكنس بقايا المسخ البشري الذي سلطه أسيادك و خدمهم على قلب العروبة النابض ….و يضحك كثيرا من يضحك أخيرا.

  7. الإكتفاء بالصد لا يعني شيئا. المطلوب رد على الهجوم بهجوم مماثل يساويه في المقدار ويعاكسه في الاتجاه. بل والذهاب ابعد من ذلك :التهديد بالهجوم حتى لو لم يكن هجوم

  8. من يحكم في سوريا؟ بشار الأسد ؟ حسن نصر الله؟ علي خامنيء؟ البغدادي؟ الجولاني؟ اردوغان ؟ بوتين؟ ترامب؟ الأكراد؟ إسرائيل ؟ هل سينسحب الأجانب من الأراضي السورية ويتركون السوريين وشأنهم ؟ وأهل مكة أدرى بشعابها. سيكون ذلك حتماً في المستقبل إلا أن تشعب وتداخل المصالح لهؤلاء المحتلين الجدد لا ندري كيف سيدير الشعب السوري مقاومته للحصول على الإستقلال من هذه الدول والجماعات وكيف يرى الأستاذ عبد الباري عطوان مستقبل سوريا في ظل هذه القوى التي أخذت مواقعها في كل الأراضي السورية؟ وشكراً

  9. السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا تتكرر هجمات الارهاب الاسرائيلي ولا يوجد هجوم سوري واحد مماثل على الاقل؟ هل نكتفي بالكلام فقط؟ محور ممانعة او مقاومة ولا تجرأ على الرد بقصف مطار تل ابيب تحت نفس الذريعة بان طائرات العدو تقصفنا من هناك.
    لننظر الى حركة حماس، لا تكتفي بالتصدي للدبابات الاسرائيلية فقط وإنما تقصف داخل فلسطين المحتلة مما يجعل المعادلة متساوية.
    على سوريا ان تجتاز حاجز الخوف ولا تكتفي بالتصدي وانما بهجوم مماثل.

  10. كم هو متعوس “أفيف كوخافي” : أول “ما نطح جرح” فانكسر “قرن العجل” !!!
    محاولة ثانية وينكسر دماغك أفيف كوخافي!!!

  11. لو بقي الصراع سوري سوري لحلت المشكلة ولكن تدخل ايران وروسيا وجميع من هب ذب عقد الامور المتضرر الوحيد هو الشعب السوري ككل نسال الله ان يحقن دمه وان يفرج عنه همه وغمه

  12. لم تفرض حكومة ورئيس بل ضمنت انتخابات !!!!!!!! ؟؟؟؟؟
    كلامك جد ولا مزح ؟

  13. يستهدف نقطة أمنية للجيش
    نرجوا ان تلتزم المقاومة الوطنية باستهداف جيش النظام والميليشا التابعة لايران وعدم التعرض للمدنيين.
    يجب اجبار الروس على تشكيل حكومة تمثل الاغلبية، هذه مسؤوليتهم، اميركا عندما احتلت العراق لم تفرض حكومة ورئيس بل ضمنت انتخابات

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here