قبيل زيارته الى موسكو.. نتنياهو: لن نقبل بتموضع القوات الإيرانية ولا القوات الموالية لها في أي جزء من الأراضي السورية

تل أبيب ـ (د ب أ)- صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه سيبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائهما المرتقب في موسكو الأسبوع الجاري بأن إسرائيل لن تقبل بتموضع القوات الإيرانية ولا القوات الموالية لها في أي جزء من الأراضي السورية.

وقال نتنياهو في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته اليوم الأحد :”سأغادر هذا الأسبوع إلى موسكو، حيث سأعقد لقاءا مهما (الأربعاء القادم) مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. نلتقي بين الحين والآخر من أجل ضمان مواصلة التنسيق الأمني بين الطرفين، وبالطبع أيضا من أجل بحث التطورات الإقليمية.”

وأضاف :”سأوضح في هذا اللقاء مرة أخرى مبدأين أساسيين: أولا, أننا لن نقبل بتموضع القوات الإيرانية والقوات الموالية لها في أي جزء من الأراضي السورية – ليس في مناطق قريبة من الحدود وليس في مناطق بعيدة عنها. ثانيا, سنطالب من سورية ومن الجيش السوري الحفاظ على اتفاقية فك الاشتباك لعام 1974 بحذافيرها”.

تجدر الإشارة إلى أن القوات السورية، مدعومة من روسيا، شنت عملية جوية وبرية موسعة مؤخرا لاستعادة مناطق في جنوب سورية من سيطرة المسلحين.

وتخشى إسرائيل من أن يسعى الجيش السوري لاستعادة بلدة القنيطرة الاستراتيجية في مرتفعات الجولان، والموجودة في منطقة عسكرية تأسست عام 1974 بعد الحرب العربية الإسرائيلية عام 1973 .

يأتي هذا بينما أفادت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية اليوم بأن اتصالات بين واشنطن وموسكو وتل أبيب تجري لترتيب تفاهمات إزاء الملف السوري يتضمنها البيان المشترك لقمة الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي في 16 تموز/يوليو الجاري.

وأشارت إلى أن “الصفقة السورية” في قمة هلسنكي ستكون موضع تشاور بين ترامب وحلفائه الأوروبيين في قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في 11 و12 من الشهر الحالي ولندن في 13 منه، وبين بوتين ونتنياهو في موسكو في 11 الشهر الجاري.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. سيد نتن ياهو: هذا على اساس سوريا دولة الوالدة مثلاً؟ ولك شو ها الصفاقة و قلة الحياء؟ .

  2. لو كان النتن ياهو “المذعور” يدرك حقيقة “معا في السراء والضراء” لما صدم لخيبة الأمل التي تنتظره بموسكو!!!

  3. الهلوسة رئيس الوزراء اسرايلي ليس لها حدود لوكان هو او قير من يفرض قراره علي دمشق لسقط الاسد وعتقل نصر الله وشتاح غزه وجنوب لبنان روح غني علي كيفك وشتكي لا بوتن لاكن القرار تخذ وجبهة الجولان ستفتح قريبا

  4. جميل جدا ان الكيان الصهيوني يخشى من ان يسعى الجيش السوري لاستعادة بلدة القنيطرة فهلا كلام جميل هذا ان يصدر من كيان محتل فهم مدركون ان القنيطرة ارض سورية محتلة من كيان ارهابي اسمه اسرائيل ما تتوقعون من السوريون ان يقدموا لكم الورد فأنتم مقرين ان القنيطرة ارض محتلة فارحلوا أفضل لكم
    ونحن كشعب عربي لن نرغب بوجودكم في فلسطين أنتم من هجرتم الفلسطينيون و احتللتم ارضهم و أنتم تعلمون انكم لم تجدوا اَي اثاركم لكيانهم الزعوم و لهيكلكم في ارض فلسطين لأنكم أخطأتم في المكان فَلَو ذهبتم الى حيث كنتم في خَيْبَر في جزيرة العرب حيث وقع النبي محمد معاهدة صلح مع اليهود لوجدتم آثاركم و كهيكلكم. للعلم نحن لسنا ضد الديانة اليهودية لكننا ضد هؤلاء الصهانية الذين اقتلعونا من ارضنا

  5. يا ناتن ياهو اش دخلك في امور تخص سوريا وايران ..حين تسمعه وكانه غيور على الارض السورية …هذا الكلام فيه الكثير و يريد الصهاينة الاستفراد بسوريا ولا يريد اي حلف يشكل عليه خطرا…نتمنى من كل قلب ان يتم تحرير القنيطرة ولما لا كل الجولان ..انها فرصة ذهبية وانا متاكد ان هاجمت الفرقة الرابعة الجولان ومعها حزب الله باذنه تعالى تتحرر خلال فترة وجيزة وقتها يكون بشارا رمزا حقيقيال للامة .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here