قادة العالم يرحبون بولي العهد السعودي في قمة مجموعة العشرين ويتجنبون عزله قبل مرور شهرين على مقتل خاشقجي .. وبوتين يندد باستخدام العقوبات ويعتبر انسحاب واشنطن من المعاهدة النووية يمهد لسباق التسلح

بوينوس ايرس – الاناضول – (أ ف ب) – رحب قادة العالم بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الجمعة خلال قمة العشرين، مؤكدين عدم نبذه قبل مرور نحو شهرين على مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وشوهد الأمير وهو يتحدث الى الرئيس الاميركي دونالد ترامب وابنته ايفانكا ويصافح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون قبل بدء القمة التي تستمر يومين في بوينوس ايرس.

وتصافح الأمير مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقوة وتبادلا الابتسامات العريضة والشد على الايدي خلال التقاط الصورة الجماعية لزعماء أكبر الاقتصادات في العالم.

كما ذكرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ايضا انها ستلتقي الأمير محمد بن سلمان.

وقالت انها ستمارس ضغوطا على الأمير في قضيتي مقتل خاشقجي والحرب في اليمن التي تعتبرها الأمم المتحدة أسوأ كارثة انسانية في العالم.

وقالت ماي لسكاي نيوز “السعوديون بحاجة الى ان يكون تحقيقهم كاملا وموثوقا وشفافا وان يكون باستطاعة الشعب الثقة بنتيجته وكذلك أن تتم محاسبة المسؤولين (عن الجريمة)”.

وقال ماكرون للصحافيين قبل الاجتماع مع ولي العهد السعودي انه “دون شك” سيتناول مقتل خاشقجي، كاتب صحيفة “واشنطن بوست” المقيم في الولايات المتحدة الذي قتل خلال زيارته قنصلية بلاده في اسطنبول.

وكان ترامب اعتبر ان الأمير محمد قد يكون على علم بمقتل خاشقجي لكنه اشار الى ان السعودية ذات أهمية فيما يتعلق بالأعمال ومعاداة ايران.

وتحرك مجلس الشيوخ الأميركي هذا الاسبوع لوقف الدعم للحرب في اليمن التي تقودها السعودية وسط غضبا ازاء الهجمات التي تطال المدنيين هناك، وبينها استهداف حافلة مدرسية ومستشفيات.

 بدأت أعمال قمة مجموعة العشرين الجمعة في بوينوس ايرس في جو من الانقسام العميق بين دولها وبعيدا عن اعلان الالتزام بتعددية الأطراف الذي صدر في نسختها الأولى قبل عشر سنوات.

وبعد تأخرها لأكثر من ساعتين عن البرنامج المحدد، التقطت الصورة التذكارية للقادة المشاركين في القمة ثم بدأت الاجتماعات. وبعد انتهاء الاجتماع، سيستقبل ماكري زعماء ورؤساء حكومات دول المجموعة، وسط مراسم رسمية ومن المقرر أن يلتقطوًا صورًا تذكارية.

أجرى زعماء مجموعة العشرين اجتماعًا مغلقًا يسبق أعمال القمة المرتقبة في العاصمة الأرجنتينية.
وكان رئيس الأرجنتين، الرئيس الدوري للقمة، ماوريسيو ماكري، قد استقبل الضيوف في مكان انعقادها بمعرض  كوستا سالغيرو .
وعقب ذلك بدأ الضيوف اجتماعًا مغلقا تحت عنوان  مستقبل عادل ومستدام ، بحسب مراسل الأناضول.

والقمة التي تستمر حتى السبت، تضم زعماء الدول العشرين الأكبر اقتصاديًا في العالم، في إطار مجموعة تأسست عام 1999، بهدف تفعيل التعاون لمواجهة الأزمات العالمية.
ويعتزم زعماء بلدان المجموعة خلال القمة، العمل على توسيع التجارة الحرة على الصعيد العالمي، رغم التوتر الاقتصادي المتصاعد عالمياً.
وتنعقد القمة الاقتصادية العالمية، في ظل المواجهة التجارية التي تشهدها الولايات المتحدة والصين اللتين تعدان من أكبر اقتصادات العالم.
وسيحتّم هذا التوتر بين البلدين، على الزعماء المشاركين في القمة، الحديث عن مساعي إيقاف الحروب التجارية حول العالم ككل.

هذا، وندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة في بوينوس آيرس بالاستخدام “المسيء” للعقوبات “الاحادية الجانب” والحمائية التجارية وذلك قبيل افتتاح قمة مجموعة العشرين في العاصمة الارجنتينية.

وقال بوتين الذي تخضع بلاده لعقوبات اقتصادية قاسية أوروبية وأميركية بسبب الازمة الاوكرانية منذ 2014 “لا يمكننا الا ملاحظة منافسة غير شريفة تحل بشكل متزايد محل حوار نزيه يستند الى مبدأ المساواة بين الدول. ان ممارسة مسيئة عبر استخدام عقوبات احادية الجانب غير مشروعة واجراءات حمائية تنتشر”.

وحذّر بوتين، من أنّ انسحاب الإدارة الأمريكية من معاهدة القوى النووية متوسطة المدى بين البلدين، من شأنه أن يفتح باب سباق التسلح.
وأشار بوتين في تصريحاته على هامش مشاركته في قمة مجموعة العشرين في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، أنّ خطة انسحاب الإدارة الأمريكية من الاتفاقية سينجم عنها خطر سباق تسلح غير منضبط.
ورغم انسحاب واشنطن، دعا الرئيس الروسي للحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران، من أجل عدم عودة التصعيد من جديد.
وأثنى بوتين في الوقت نفسه على الحوار القائم بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية، مبينا أنّ الإنذارات التي توجهها واشنطن إلى بيونغ يانغ تعيق تطبيق الاتفاقيات المبرمة.
تجدر الإشارة أنّ معاهدة القوى النووية متوسطة المدى وقعت عام 1987، وتساعد على حماية أمن الولايات المتحدة وحلفائها في أوروبا، والشرق الأقصى.

كما تمنع الاتفاقية الولايات المتحدة وروسيا من امتلاك أو تصنيع أو تجريب صواريخ كروز من مدى 300 إلى 3400 ميل.

 

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. SAM لو ماعند ولي العهد محمد بن سلمان خطط كان ماشفته مع دول العشرين وعلى فكره فيه دول يوجد لديها بترول كثيره ولكن ليست من الدول العشرين وليس لها دور يذكر محمد بن سلمان زعيم صغير السن كبير التجربة عنده خطط مدروسه وخطت ٢٠٣٠ اكبر دليل للسعوديه دور كبير عند العالم وكلمه مسموعه وحضور مميز يابودفتر شيكات

  2. هذه العلاقات من الدول لتي تدعي انها ديمقراطيه ومهتمه بحقوق الانسان والجيوان وحق لتعبير المبنيه علي المصالح الكثير منا يعرفها ٫٫ومافعلته السعوديه وولي عهدها السعودي الارعن من قتلهم الشنيع لفرد من افراد د الرعيه للمرجوم خاشقجي حكم عليه بالعصيان اهل المنطقه كلهم عاشوه ويعيشونه حقيقه ومترسخ في عقلهم الباطن منذ مئات السنين ومن تاريخ الخلافه الامويه والعباسيه وما تلاها من انظمه حكمتهم ومغلفه ايضا حتي بالشرع فالويل والثبور لمن خرج عن ولي الامر و عكر مزاج الخليفه او الوالي او الامير ولو بكلمه فهذا ليس بجديد ومتجسد هذا الاسلوب او النهج الان وفي القرن الواحد ولعشرين في دويلات ومشيخات الخليج ككل وفي مقدمتهم لسعوديه وحتي الغرب وامريكا والصهاينه ممن يعتبزهم الكثير منا نواه العالم المتحضر ويعيش اغلب نخبنا ومعارضينا عندهم ومن ارضهم نادوا لنا بالديمقراطيه والحقوق وتسببوا في هلاك الصومال والعراق وليبيا وسوريا وتونس ومصر بمسمي الربيع العربي كما نعيش الان فذلك كله ليس بسر او مستغرب ٫٫ولكن المستغرب من وجهه نظري عندما كانت تشن الحملات علي دولنا السابقه وخصوصا التقدميه منها والتي لم تكن في الفلك الغربي الامريكي الصهيوني بمامعناه الانباطحي كما تفعل دويلات الخليج كالعراق وليبيا وسوريا ووصفها بالدكتاتوريه القمعيه والمجرمه فتلك الحملات الشعواء وذلك لتضليل كان يشن من مسمي معارضين ونخب واعلامين وصحافيين وعلي اساس انهم ليبراليين ناهيك عن الاسلاميين ويعيشون في الغرب الديمقراطي وتلك الهجمه كانت من محطات اعلاميه ثبت ومازالت من وكر وكهف اعتي الديكتاتوريات عندنا وهيا دويلات الخليج فكيف يستقيم هذا في ذهن عاقل ؟؟ م هيا لغه المصالح ايضا ٫٫فاذا كان غالبيه تخبنا وصفوتنا ومثقفينا وشيوخنا من هم اهلنا ومنا وفينا ويتم تقديمهم كقدوه ومناضلين من اجل شعوبهم يمارسون ذلك الاسلوب النفاق ويضا وجلسوا في تلك المحطات ه وصافحوا حتي الشيوخ والامراء من تلك الاسر المستبده في سبيل المصلحه والدولار فكيف لنا ان نلوم دول وخصوصا الغرب وبزيطانيا وفرنسا وامريكا تهمين علينا وكلنا كما يعرف ان الدول تبني علي المصالح ولو تجاوزت مفهوم الاخلاق ٫٫وسوف يكون الامر اكثر استغراب وهذا مايستوجب لشعوب المنطقه ككل التنبه له لو شاهدنا اي مثقف او شيخ او مسمي مناضل مازال يتحدث من تلك القنوات ويتناول شئون المنطقه ومسمي الديكتاتوريه والديمقراطيه والقمع والدين والاخلاق سوي كانت المحطه في قطر او البحرين او الامارات او الزياض او مسقط وخصوصا بعد نكبه الربيع العربي الذي غطته تلك القنوات وتسبب في زوال دول من الخريطه وتهجير شعوبهم كما وقع لليبيا وسوريا واليمن وقبلهم العراق والصومال او بما وقع من فضيحه في قتل لجمال خاشقجي رحمه الله وماسبقه من شعراء وناشطين تم قتلهم وتغيبيهم في تلك الدويلات ممن تعيش وتتغلف وتحتمي وتتنفس وتأسست في هوي الصهيونيه والامبرياليه العالميه التي تريد السيطره علي باقي العالم ٫٫وهذا ماسماه بوش الابن بالنظام العالمي لجديد ٫٫

  3. هؤلاء السياسيين لا مباديء لهم . همهم الوحيد هو كسب المادة مع اَي كان وباي طريقة . هم مافيا تقودها الحركة الصهيونية . الامم المتحدة والمنظمات الاخرى المتفرعة عنها هم في خدمة الكيان الصهيوني لدالك يشعر ابن سلمان مجرم حرب انه محمي من طرف هده المافيا الصهيونية رغم كل الجراىم التي قام بها في حق الشعب اليمني والسوري والعراقي والليبي وليس فقط ضد الصحافي جمال خاشقجي . ولكن الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل ، وقريبا ان شاء الله سوف يلاقي حتفه بأبشع الطرق .

  4. ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم…طالما
    هو مطبع ومهرول للصهيونية العالمية…. سيتم انقاذه من مقتل
    الخاشقجي… او بالأحرى هم سيحلبون البقرة السعودية الى ان يجف حليبها…. حسبيً الله على ال سعود والنصر لحزب الله والحوثيين والمقاومة الفلسطينية وكل المقاومين .. عاشت ايران داعمة المقاومة…. مهاجر

  5. حتى يعلم الثورجيين و المستأسدين بالغرب حقيقة من يعولون عليهم في تدميرهم لبلدانهم ….فالدول بمنطماتها و اعلامها و …..تنظر للأمور بمعيار مصالحها لا غير ….أما المعيار الاخلاقي فأداة لتحقيق أهدافها ….

  6. كاد المريب ان يقول خذوني والله انه من وجه مرعوب عيب على العالم المتحضر هذا انا حاضر بفلوسي..

  7. كل زعماء الدول معها خطط اقتصادية إلا بن سلمان فهو يحمل دفتر الشيكات.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here