قُبول مُسلَّحِي المُعارَضة في دَرعا بالوَساطة الروسيّة يُؤكِّد نُبوءَة السيد نصر الله بانتصارٍ كَبيرٍ له وللأسد في جَنوب سورية وأسرَع من المُتَوقَّع.. لماذا أغلَق نتنياهو الحُدود في وَجه اللاجئين السُّوريين الذي تَباكَى على مأساتِهم طِوال السَّبع سَنوات الماضِية؟

لم يُجانِب السيد حسن نصر الله أمين عام “حزب الله” الحقيقة عِندما أعلن في كَلِمَتِه التي ألقاها يوم الجمعة الماضي أنّ الوَضع يَسير لصالِح المُقاومة ابتداءً مِن سورية وانتهاءً باليمن، ففَي الأولى يُواصِل الجيش العَربيّ السوريّ تَقدُّمه بِسُرعة في الجَبهة الجنوبيٍة، ويُعيد سِيادَة الدولة المَركزيّة على العَديد من القُرى والمَواقِع في ريف درعا والسويداء، وفي الثَّانِية، أي اليمن، أعلَنت دَولة الامارات العربيّة المتحدة التي تُشرِف على المَعارِك في مدينة الحديدة “مَوقِفًا مُؤقَّتًا” للعمليّة العسكريّة التي تَقودها للسَّيطرة على المِيناء اليَمني الأبْرَز لإفساح المَجال أمام جُهود مَبعوث الأُمم المتحدة مارتين عريفيث لتَسهيل عمليّة التَّسليم دُون شُروط”، وجاءت مُوافَقة المُسلَّحين في بُصرى الشَّام على الدُّخول في تَسوِيَة مع الحُكومة والسَّماح بدُخول الجَيش العرَبيّ السوريّ دون قِتال، أثناء كَتابَة هذهِ الافتتاحيّة، تأكيدًا مَيدانيًّا لِما نَقول.

عَودَة وَفد عَسكري روسي إلى مدينة دَرعا لاستئناف المُفاوضات التي انهارَت بسبب رَفض مُمَثِّلي وفد المُعارَضة المُسلَّحة بِشُروط، الوَسيط الرُّوسي، وأبرَزها تسليم الأسلحة، وتسوية الفَصائِل لأوضاعِها مع الحُكومة السوريّة، ومُحاكَمة المُتَورِّطين في جَرائِم حَرب، هذه العَودة تعني أن هُناك استعدادًا للفَصائِل المسلحة للقُبول بمُعظَم هذه الشُّروط، إن لم يكن كلها، بعد أن ضاقَت في وجهها الخيارات وفُرَص المُناوَرة، وتَخلَّى عنها حُلفاؤها عربًا كانوا أو أمريكان أو إسرائيليين.

الطَّرفان الرَّئيسيّان اللَّذان دَعَما “بعض” فَصائِل المُعارَضة المُسلَّحة، أي الأُردن ودَولة الاحتلال الإسرائيلي، حيث أقامَت الأُولى مُعَسكرات لتَدريب عَناصِرها في قَواعِد على أراضيها، واستضافَت غُرفَة “الموك” التي ضَمَّت قِيادات استخباريّة أمريكيّة وسُعوديّة إلى جانِب الأُردنيّة للإشراف على الحَرب في سورية، بينما قَدّمت الثانية، أي إسرائيل، مَعلوماتٍ استخباريّة ودَعما إنسانيًّا وطبّيًّا، هذان الطَّرفان أغلَقا الحُدود كُليًّا في وَجه المَدنيين أو المُسلَّحين الباحِثين عن مَلجأ آمِن تَجنُّبًا للحَرب.

الأُردن برّر موقفه هذا بأنّ ظُروفه الاقتصاديّة والأمنيّة لا تَسمَح باستضافَة أي لاجِئ سوري إلى أراضيه، فلَديه ما يَقرُب من المِليون ونِصف المِليون لاجِئ سوري، سائِرًا على خُطى تركيا التي كانَت السبّاقة في إغلاق الحُدود وإطلاق النَّار على كُل من يُحاوِل اختراقها تَسَلُّلاً، وقَتَلت العَديد من هؤلاء، فتُريد إعادة 3.5 مليون لاجِئ على أرضِها إلى مَناطِق سورية خاضِعة لاحتلال قوّاتها جُزئيًّا أو كُلِّيًّا، مِثل عِفرين والباب وجرابلس، وربّما إدلب لاحِقًا.

إسرائيل التي ادّعت دائِمًا تَعاطُفها مع بَعض فَصائِل المُعارضة السوريّة المُسلَّحة وغَير المُسلَّحة، واستضافَت بَعض قِياداتِها في محطّات تَلفَزَتها وفي مُؤتَمراتِها ونَدواتِها، وشنّت أكثر من مِئة غارة في العُمق السُّوري استهدَفت مَنظومات دِفاعيّة وقواعِد عَسكريّة، كشفت عن انتهازيّتها ووجهِها العُنصريّ البَشِع مُجَدَّدًا، وقرَّرَت إغلاق حُدودِها، كما رفضت استقبال حتّى لاجِئ سوري واحِد، بِما في ذلك بعض الذين زاروها، وتَغنّوا بَكَرمِها وإنسانيّتها، وقال بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي اليوم “أن بلاده لن تَسمَح بِدُخول المَدنيين السوريين الفارّين من الحَرب، ولكنّها سَتُواصِل تقديم المُساعَدات الإنسانيّة لهم لكن داخِل الحُدود السوريّة”.

لا نَعرِف كيف سَيُبرِّر بعض قادَة الفصائِل السوريّة المُعارضة، مُسلَّحة كانت أو غير مُسلَّحة، هذا الوَضع المَأساويّ الذي وَضعوا فيه أنصارهم، وهذا الخُذلان من قِبَل حُلفائِهم الأمريكان وبَعض العَرب، وحتى الإسرائيليين، الذين تَعهّدوا لهم بِحمايَتهم، وإسقاط النِّظام في أشهُرٍ مَعدودةٍ، وإقامَة الدَّولة السوريٍة “الفاضِلة” على أنقاضِه، ولكن ما نَعرِفه، أنّ هؤلاء الحُلفاء، وعلى رأسِهم الولايات المتحدة، التي تُدير وَجهَها إلى النَّاحِيةِ الأُخرى حاليًّا، وأبلَغت هؤلاء رَسميًّا أنّها لن تتحرّك للدِّفاع عنهم، أقرّت بالهَزيمة، وقرّرت الانسحاب من هذا المَلف تَقليصًا للخَسائِر، وتَرك أنصارها، الذين راهنَوا عليها، وحُلفاءها، يُواجِهون مَصيرهم وَحدهم، والقُبول بِشُروط الدَّولة السوريّة وحَليفها الرُّوسي، أي الاستسلام الكامِل، وربّما هذا ما قَصَده السيد نصر الله في الخِطاب المَذكور آنِفًا.

“الثورة السوريّة” انطَلقت من دَرعا ويبدو أنّها سَتُواجِه أحَد أهَم فُصول نِهايَتها المأساويّة فيها، بعد سبع سنوات من التَّكاذُب والتَّضليل والخِداع من قِبَل حُلفائِها، الذين لم تَكن نُصرَتها على قِمّة أولويّاتِهم، وإنّما تَدمير سورية وتَفتيتها، تمامًا مِثلَما فعلوا في العِراق وليبيا، وحاليًّا في اليمن.

الكِتابة كانَت واضِحة على الحائِط، ومَكتوبة بأحْرُف كبيرة، وبِخَط جميل، ولكن البَعض فَضَّل تَجاهُلها، رغم قُدرَتِه الفائِقة على القراءة، ووَضع كل بَيضِه في سَلَّة أمريكا وحُلفائِها العَرب، وما زال يُكابِر ويَرفُض الاعتراف بالحَقيقة، ناهِيك عن الاعتذار.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

35 تعليقات

  1. الاخ الفاضل عربي اصيل احييك اخي الفاضل يسعدني قولك وهذه شهاده اعتز بها من اخ فاضل ، طبيعي ان يكون هناك اختلاف في الاّراء وهذا يحصل بين الاشقاء في البيت الواحد ، ولولا اختلاف الاّراء ربما لم نكن هنا نعلق ، ولماذا نعلق اذا كانت أرائنا واحده ،، احترمك اخي واحترم تعليقاتك الراقيه ، تحياتي وتقديري لك ،،

  2. الى عربي اصيل
    لا يوجد عربي اصل بل يوجد عربي او إعراب
    عندما كان الرئيس بشار يزور السعوديه من عدم فهم اللغه العربيه يكون معهم مترجم عربي الى الاعراب قاده ال سعود لا يفهمون اللغه العربيه
    و كيف تقارن بين الفارسي و الاعراب و ايران تفهم القران الكريم كاملا

  3. البترول سيحرق الدولار لا بترول و لا دولار نهايه قصه غرام بين ال سعود و USA

  4. الى فادي
    بعد التحيه
    ماذا الاجرام عندك؟
    ماذا اسباب عدم النوم عندك؟
    من يستحق عقوبه الاعدام عندك؟
    ماذا تعرف عن الدستور ؟

  5. .
    — الانتصار في سوريا له ثلاث طبقات :
    الطبقه الاولى هي لروسيا وحزب الله والصف الثاني من ابناء النظام عسكريين ودبلوماسيين ،
    والطبقه الثانيه تضم ايران والرئيس السوري ،
    اما الطبقه الثالثه فهي الخاسره وتضم عائله الاسد ومخلوف وأركان النظام لفتره ما قبل الفتنه .
    .
    — من سيوزع الأدوار بعد الانتصار هو روسيا فالروس لم يدخلوا سوريا ليعود رامي مخلوف ويبتز السوريين ولا ال الاسد ليسلطوا رجالهم على الموانيء والأرزاق ويذلوا البشر أينما حلوا وكيفما رغبوا ، ولا ليصبح كل رئيس لشعبه امنيه دوله مستقله ولا ينتبهوا لمؤامره دمرت سوريا لانهم منشغلون بمصالحهم .
    .
    — سوريا ستصبح تحت الهيمنه الروسيه مثل دول اوربا الشرقيه زمن الاتحاد السوفييتي مع فارق ان روسيا تغيرت وأصبحت تتقبل روحا ديموقراطيه شريطه الا يضر ذلك بمصالحها ولا تختلف بذلك عن أساليب امريكا او فرنسا في الدول الواقعة تحت هيمنه الدولتين .
    .
    — حزب الله سيكسب ايضا فبالإضافة للخبره العسكريه التي اكتسبها فان روسيا يهمها ان يبقى حليفها من الباطن في لبنان خاصه مع ظهور النفط والغاز ، وحزب الله تنظيم برغماتي منضبط ليس تابعا لإيران لكنه يتعاون معها ضمن معادلات لا تسبب متاعب للروس بل تساعدهم لانها تؤدي عنهم دورا يسعدهم في اليمن لان حزب الله عدو عدوهم وللروس ثأر الشيشان والقفقاس مع الوهابيه ولن ينسوا ذلك مطلقا للسعوديه رغم مظاهر المجاملات .
    .
    — ايران لم تلعب اوراقها بطريقه سليمه في سوريا وقبلها العراق فدخولها باسم نصره الشيعه العرب كان فعليا بغرض الاستفاده من الهجوم عليهم من الوهابيه المسلحه واستغلت ايران ذلك لزرع نفوذها ودون ان تسمح للشيعه العرب بالنصر او الحسم لانها تعرف ان ذلك ينهي دورها ويقلص نفوذها لان الشيعه العرب عندها سيتصالحون مع السنه فإحقاد العرب ضد بعضهم لا ترسخ .
    .
    — الرئيس بشار الاسد سترضى به روسيا كرئيس شكلي لفتره انتقالية قد تمتد كما تفعل مع رووساء دول اسيا الوسطى التي تدور في فلكها لكنها ستنتج طاقما لتولى الاداره من الذين أبلوا بلاء حسنا بساحات القتال وعلى الساحه الدبلوماسيه بعيدا عن ال الاسد و منتهكي حقوق وحريات الشعب السوري لأجيال
    .
    — ايران لن تنازع الروس اي دور بسوريا لان مصالح ايران مع روسيا أكبر من ذلك والروس كذلك سيوظفون التواجد الايراني لصالحهم .
    .
    — اسرائيل لن تكون مرتاحه ابدا للترتيبات الجديده لانها ستصبح في وضع اصعب ومعقد بين مصالح الامريكيين والروس المتضاربة من جهه والتطور المربك بأساليب المقاومه الفلسطينيه المدنيه ووجود حزب الله كقوه ضاربه على حدودها من جهه اخرى ، يضاف لكل ذلك ان شعبها منهك لا يرغب بالقتال .
    .
    .
    .

  6. لقد هُزم ترامب ونتنياهو وبن سلمان وانتصر الجيش السوري .
    وذهبت مئات المليارات التي بها قتلوا الشعب السوري سدى وحسرات.
    والآن سيصرفون عشرات المليارات لأجل بيع القدس بصفقة الفرن الإسرائيلي
    وسيُهزمون, كما تعليقات حزب المهزومين أمثال الردادي وإعرابي اصيل

  7. الى فادي
    احتمال واحد اذا الرئيس بشار لا ينام أنه قلقان على سوريا وملاين السورين من الإرهابيين و يريد التخلص منهم لتكون سوريا في امان

  8. السيد المدعو عربي اصيل
    بداية لاشيئ فيك عربي واصيل غير اسمك
    و من خلال متابعتي لما تكتب ليس اليهود بافضل منك في حكمهم علينا و ان قامت شعوبكم على حكامكم قلتم كفرا
    وعندما قام زنادقة العالم بالهجوم على سوريا قلتم ثورة
    و اي ثورة و ادلب ٦٠% منها ايغور و تركستان
    و العرب يهجرون منها
    وافضل المتوقعين وانا منهم لم اتوقع سرعة انهيار الارهاب في كل سوريا بهذه السرعة واغلب الناس نسوا الازمة و صار الحديث عن الاعمار فقط
    كل هذا وحضرتك ممسك بالطنجرة و تقرع بها داعيا هلاك الاسد
    النصر قادم و القافلة تسير مهما علا صراخك

  9. أين تعيش يا (عربي أصيل)؟؟ يبدو أنك من كوكب غير كوكب الأرض!!!!! الموضوع انتهى، والقصة في الفصل الأخير، وسوف تسدل الستارة قريبا، بل أقرب مما تتوقع.

  10. الى عربي اصيل: انت مضلل بفتح الضاد او ضال
    هل د\رعا دولة مستقلة؟ اليست جزا من سوريا؟ ثم العالم جميعه يعرف ان امريكا وعملائها والكيان الصهيوني هم من يقدم السلاح لهؤلا المارقين, ثم الى نتى ستبقى درعا تحت سيطرة هذه المجموعات المسلحة, لقد خرج الشعب السوري بالالاف يطالب بعودة الحكومة الى المناطق التي يسيطر عليها الماجورين فكيف تفسر هذا؟

  11. ما أحلی الانتصار و انت تری تخبّط اعدائک و ضربهم رؤوسهم یمینا و شمالا.. کلّ یطیب باله بالتفلسفات و الهرطقات..این صلاتکم بالجامع الاموي! این الدولة التی باقیة و تتمدد؟! این اصدقاء سوریا ام مشغولون بخنق القطر؟! این ثوار شارون نور عینی؟! این اسلحتکم و عتادکم و دولاراتکم التی راحت ادارج الریاح ..سوریا و العراق عصیان علیکم خابت آمالکم و خسرت رهاناتکم… این عاصفة الحزم و حسم المعرکة فی شهر؟
    اما السید نصر الله فقد وعد و وفی! و السید یبقی سید و العبید عبید..

  12. هل ينام بشار مرتاح الضمير ؟؟
    لقد قتل وشرد الملايين وانتهك أعراض بنات بلده بالآلاف عن طريق كلابه الضالة. ..
    السؤال مرة أخرى؟ ؟
    كيف ينام بشار براحة بال ومرتاح الضمير ؟؟؟
    هل الإجرام أصبح دستورا نكن له الاحترام ؟؟؟

    أن الله يمد للمجرمين مدا حتى إذا اخدهم لم يتركهم. ..
    ان قتل نفس مسلمة بغير حق كقتل العالم أجمع. .
    فما بالك يابشار بقتلك الملايين وتشريد الملايين وهتك أعراض الآلاف في السجون من نساء بلدك على يد كلابك. ..
    ان الله المستعان. .

  13. Asad and Putin are NOT fighting Terrorists ! They are killing Syrian civilians because theu REVOLTED against Asad and because they are SUNNI. All Alaween towns are safe and the rest are all damaged completely. That’s the truth. War crimes all over.

  14. الاخ غازي الردادي ،،
    لا يوجد حاكم عربي ولا فارسي يريد الخير للاسلام والمسلمين فهم جميعا يسبحون في فلك امريكا ودولة الاحتلال الصهيوني و روسيا ، مع انني ارى روسيا مجرد أداة لا اكثر تنتظر حصتها من الكعكة ،، فمن يعتقد ان روسيا تفرض نفسها على المنطقة فهو واهم ،،،
    عزيزي ،،، مع انني اختلف معك في بعض الامور الا انني اتابع تعليقاتك باستمرار وأعجب بها ،،
    واحترم فيك ادبك بطريقة ردودك على من يسيؤون اليك ،،
    تحياتي ،،،

  15. منذ بداية الانشقاقات بين صفوف الجيس الاسدي ايقنت حينها ان المؤامرة الحقيقية بدأت على الشعب السوري !
    ان جيش الاسد وميليشيات ايران يهربون كالفئران امام ضربات اسود درعا وحوران ،،
    ادهم الاكراد قال للروس عندما قالو له سوف تسقط درعا.فأجابهم تسقط موسكو ولا تسقط درعا وانسحب من القاعة ،،،
    واهم من يعتقد ان دولة الاحتلال الصهيوني لا تقدم العون والمساندة للنظام السوري بجانب امريكا وروسيا ،،،
    واهم من يعتقد ان هناك دولا عربية تقدم المساعدة لثوار سوريا ،،، فجميعهم لا يقبلون بغير الاسد رئيسا ،، وبلاش نضحك على بعض!!!
    اعلامنا العربي يقول (( ثعبان شجاع ينقذ سمكة من الغرق )) المشكلة ان هناك من يصدق ان السمك يغرق !!!!
    اللهم ارنا بالظالمين يوما اسودا ،،، اللهم انتقم من الظالمين ومن والاهم ،، اللهم امين ،،،

  16. عندما “يتم طرد فئران أمريكا” وترى الكلب “لبرمان يختبئ في الملاجئ” وترى اردوغان واقفا جنبا إلى جنب مع الرئيس الدكتور الأسد يؤديان صلاة العيد ؛ عندها نستطيع أن نتنبأ ؛ بل حتى أن نراهن على أن انتصار سوريا وحلفها ؛ كان متوقعا وحتميا ؛ دون أي تردد!!!

  17. المقال يبدأ ب “لم يجانب السيد حسن نصر الله الحقيقة”… لماذا النفي؟ هل هو مع الحقيقة ام لا؟

  18. هناك من ما زال يتوهم أنه ؤغم أن “القصف يضطر الحجر للتحاور مع الحجر” في إشارة إلى “أن المسلحين الإهاربيين يتلقون ضربات قاسمة” إلا أن رغم ذلك ؛ يزعم أن “التفاوض” ليس “دليل ضعف” لكن لكونه “أجبر على “التفاوض” تسليم السلاح والخروج بالنسبة لمن يرفض العيش تحت راية الوطن السوري”!!!

  19. انتصرت سوريا وانتصر العراق وانتصر لبنان وعقبال فلسطين واليمن

  20. شيء مؤسف لقد دمروا بلدهم من اجل لا شيء بل لحق بهم الدل و العار

  21. عوده الأيام اوباماوكيري….
    تسلم يقل كيري في أحد المؤتمرات الصحفية ان أمريكا لن تقاتل بدلا عن الحثاله….او ثوار الناتو.
    لكن كما ذكرت يا سيد ابو خالد لا يقرؤون ولا يقرؤون ولا يعتذرون.
    الم نقلها من خلال القدس العربي وراي اليوم من اول يوم بان بني يعرب الابالسه ولا حتى القديسين منهم قادر على تركيع سوريا.
    حفظك الله سوريا وحفظ الله كل من ساعد سوريا على بنودها.
    الخوف لا يزال من الشمال وغدر السلطان اتاتورك المتاسلم
    Syria have prevailed but not delivered yet
    It it shall and will.

  22. امة الاعراب او امة الخراب هى امة ميؤوسة فى كرامتها ومهزومة فى اخلاقها ومنحطة المبادى هكدا رضخت للهزائم والانحطاط البشرى رضخت للعدوانية وبنت احلامها على السراب مدفوعة بغرائز الجهل وعدم معرفة الدات يسكنها الشعور بالدونية وقلة القراءة للاحداث ***فى سورية البلد الدى اعشقه الى حد الجنون وطيلة سبع سنوات من الخراب المجنون لم تعرف ادقان عيونى النوم ابدا تابعت اخبارها من اللحظة الاولى لهاته الماساة وكنت متاكدا تمام التاكيد ان النهاية ستكون كماهى عليه اليوم وكما ستكون عليه غدا***فى هدا البلد الطيب المبارك تحركت كل جردان الارض وكل اردل اصناف البشر تعيث الفساد فى الارض وهى مسكونة بهاجس الوهن والانحطاط فباعوا شرفهم وباعوا نسائهم وضيعوا ارزاقهم واستباحوا ارضهم للمجوس الرافضة وللصهاينة ***سكنت قلوبهم الحقارة وقلة الاخلاق وسفاهة القول والفعل واكدوا للعالم انهم صنف من البشر عجزت علوم الوراثة عن معرفة شفرتهم الوراثية ***اناس قالوا عنهم انهم ثوار فتبينوا انهم مرتزقة واوغاد وقالوا عنهم انهم اصحاب قضية فتبين عنهم انهم العملاء والخونة وعباد المال وعبدة الدل والفنادق واللاهثين وراء الشهرة والاضواء حتى ولو تطلب دالك بيع شرف نسائهم وبناتهم فى ملاهى تركيا ودول الادلاء الخليجيين هى الانتكاسة فى الوجدان العربى كتبها السوريين باحرف دهبية خدعتهم الوعود الرنانة وخيبة امالهم حكومات عربية هى متصهينة اكثر من الصهاينة فاحرقوا البلاد والعباد وادموا قلوبنا واستنزفوا دموع اعيننا وهم تتلاعب بهم المخابرات واهل الغرف المظلمة فابدعوا فسادا فى الارض المباركة حتى بكتها الملائكة من فوق سبع سموات ومرت سبع سنوات من القتل المجنون والدمار والتشرد والتيهان والضياع فى كل اصقاع الارض والنتيجة امامنا اليوم بلد مدمر وارض محروقة وقلوب سكنتها الضغينة والكراهية للاخر جيل كامل لم يتربى على حب الورود والازهار وانما على حب محو الاخر وابادة الكل مهما كان الثمن ***سوريا الان سكنتها الاشباح والخفافيش واستوطنها الصعاليك وتتربصها الدئاب الفجرة من كل ناحية***فى شرق نهر الفرات وعند اصحاب العقول القصيرة سكن الامريكان الارض السورية وفى شمالها احتلها رعاة الهمجية والدونية وهم الاتراك المنبودين اروبيا والمعشوقبن عربيا وفى الجزء الاكبر من سوريا ثبت الفرس والروس اقدامهم وهم اهل الرجاسة والردالة هى سوريا الثورة كما حلم بها اولاؤك المعتوهين والمهزومين والمنحطين نزلت عليهم اللعنة والبقية قادمة

  23. بعض السوريين لم يتعض من التاريخ حينما رفعوا السلاح في وجه الدولة في بداية الاحداث اختاروا اسقاط النظام باي ثمن لم يفكروا باليوم
    التالي لاسقاط النظام ومن رحمة الله عز وجل ولطفه ان الدولة السورية لم تسقط مثل ما حدث عندنا في الصومال م

  24. الثقل ورى ، ثلاث احتلالات في ثلاث جهات ، ولن يتدخل فيها بوتين لانه جبان امام الجيوش ،
    هناك الامتحان وفيه يعرف المهان ، هناك قوات امريكيه محتله ، والجيش التركي ، والجولان ،
    فهل من نبوءه اخرى له ، لنعرف ، ام النبوءة تكون بعد ان نعرف ،
    كمن يتوقع نتيجة مبارة بعد نهايتها ، فأي نبوءه هذه قالها حسن ،
    بعد رسالة امريكا بالتخلي عن المسلحين في الجنوب وبعد الضوء الأخضر الامريكي والاسرائيلي ،
    اما في اليمن ، الامارات أعطت هدنه لتسليم الحوثي ميناء الحديده للاشراف الدولي ،
    والحوثي هو من طلب تسليم الميناء ، فأي وضع هذا يسير لمصلحة (ما يسمى مقاومه) ،،

  25. النصر لمحور المقاومه والخزي والعار لعملاء بني صهيون من عربان البترودولار

  26. ماعدا مما بدا .. ايها الهمج يامن سيلعنكم التاريخ والناس اجمعين وستقول امهات الكتب بأنكم تأمرتم على وطنكم واستحللتم دماء ابناءه وعثتم في الارض فسادا ودمرت بناه التحتية بسببكم ايها الفاشيون والمغول الجدد .. ضحكت عليكم واشنطن وتل ابيب والرياض وانقرة والدوحة وابو ظبي وغيرها من عواصم التأمر والشر وجعلتكم حطبا ووقودا لنارها من اجل سحق بلدكم الجميل وما النتيجة ؟؟ ها انتم بعد ٧ سنوات من الحرب الاهلية تجرون اذيال الخيبة والهزيمة وتبحثون عمن يحفظ لكم اخر انفاسكم قبل ان تلفظكم الارض السورية الى غير رجعة …. وعلى نظام دمشق ان يفكر مجددا بما ألت اليه الحرب وما جره الحكم المنفرد وسوء ادارة الدولة والفساد والمحسوبية على الوطن السوري من ويلات وان يبادر لتغييرات جوهرية وليست شكلية وان يتصرف كأب لكل السوريين وليس كفاتح منتصر …. الله يحمي الشعب السوري الطيب

  27. السلام عليكم…اخي الشكر كل الشكر عل هه القراءة التحليلية العميقة للوضع الراهن في منطقتنا التي شهدت دمارا هائلا شردت واضاعت الملايين من اخواننا العرب بمؤامرة مفضوحة من القريب والبعيد من الصديق و العدو..نرجو اليوم ان تكون هذه الحرب درسا ينير للاجيال القادمة درسا نستند عليه …وااسفاه على حضارتنا المتراكمة والتي ضحى الاجداد كي نتمتع من عرقهم وفكرهم…الخزي والعار على المتواطءين

  28. هذا الرجل حكيم وانكر عليه العرب حكمته

  29. من عظم المنكرات في زمننا هذا هو الغباء السياسي عند بعض العرب …فرب ذرة نافعة …

  30. في اليمن تساندون الحوثيين ضد الحكومة الشرعية التي انقلبوا عليها وفي سوريا تساندون النظام على طول الخط وتسمون السكان المدنيين بالارهابيين ….اين المنطق الا اذا كانت ايران هي المنطق الوحيد

  31. قُبول صححوا قبول بفتح القاف .
    طِوال صححوا بفتح الطاء وليس بالكسر لأن المقصود الزمن . وليس الأبعاد المادية

  32. قال الشعراء يوما عن دمشق
    سلام من صبا بردى أرق …. ودمع لا يكفكف يا دمشق ( أحمد شوقي )

    يا شام أن جرحي لا صفات لها… فمسحي عن جبيني الحزن والعتبا ( نزار قباني )

    أما دمشق فقد أبدت محاسنها وقد وفا مطربها بما وعدا ( البحتري )
    يمسي السحاب على أجبالها فرقا ويصبح النبت في صحرائها بددا
    كأنما القيظ ولى بعد جيئته أو الربيع دنا من بعد ما بعدا
    ما نسأل الله ألا أن يدوم لك النعمناء فينا وأن تبقي لنا أبدا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here