قبل ساعات من مقتله… هذا ما قاله على عبد الله صالح عن السعودية (فيديو)

صتعاء ـ وكالات: كشفت وسائل إعلام عن كلمة مسجلة للرئيس اليمني الأسبق علي عبد الله صالح قبل مقتله بساعات على يد الحوثيين في 4 كانون الأول/ديسمبر الماضي، يدعو فيها الشعب اليمني إلى الانتفاضة ضد جماعة “أنصار الله”.

 وقال عبد الله صالح في كلمة مسجلة أذاعتها فضائية “اليمن اليوم” اليوم الخميس “احذر أيها الشعب اليمني أن تقبل هذه الشرذمة على رأس السلطة.. أدعو إلى انتفاضة شعبية وإضراب عام من أجل الحفاظ على النظام الجمهوري والحرية والديمقراطية”

كما تطرق صالح في مقطع الفيديو أيضا إلى دور السعودية والتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، قائلا “الأن دمروا التنمية، دمروا البنية التحتية، دمروا كل شيء، هم السبب، ما قام به التحالف بقيادة السعودية، هم السبب”.

وأضاف: بتصرفاتهم الرعناء، وتبنيهم فكر غير فكر اليمن وإسلام غير إسلام اليمن.

ووجه صالح رسالة إلى دول التحالف العربي مفادها “وعلى دول التحالف أن تبتعد عن العدوان وان تمد يد الحوار مع الشعب اليمني حتى يمر مرحلة انتقالية يجري فيها انتخابات ديمقراطية”.

يأتي بث الكلمة بعد يوم واحد من بدء قوات “التحالف”، لعملية عسكرية واسعة حملت الاسم الرمزي “النصر الذهبي”، للسيطرة على مدينة الحديدة، التي تحوي أهم ميناء يمني على البحر الأحمر.

كانت جماعة أنصار الله قد اغتالت صالح منذ أيام، عقب إعلانه التحالف مجددا مع السعودية ضد أنصار الله.

وبقي صالح على رأس الهرم السياسي في اليمن لمدة 33 عاما قبل أن يتنحي في عام 2012 بعد قيام ثورة ضده، وتحالف صالح مع أنصار الله ضد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي تولى الحكم خلفا له، قبل أن يتدخل تحالف عسكري تقوده السعودية ويشن عمليات عسكرية في اليمن لإعادته للسلطة.

ووفقا لإحصائيات الأمم المتحدة، أسفرت الحرب في اليمن عن مقتل أكثر من 8670 شخصا أغلبهم من المدنيين، كما أصيب 49 ألفا و960 شخصا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

16 تعليقات

  1. كانت نهاية غير موفقه أثبتت أن علي عبدالله صالح لم يكن إلا كلام ودعايا فقط وليس لديه أنصار والااتباع والامحبين .. وكان الأجدر به أن يصمت بدل الكلام الفاضي الذي أثبت فيه فشله الأخير وإعطاء من خلاله الصك القانوني للحوثيين للسيطرة على كل شي بحكم انهم كانوا في حالة رد فعل على استفزاز علي عبدالله صالح المعلن .

  2. التقرير غير صحيح
    علي عبدالله صالح يتحدث عن الحوثيين في الدقيقة ٤:٣
    وليس عن السعودية عندما قال دمروا اليمن – هم السبب
    الإنصاف عزيز ياقوم
    وتذكروا أن السقوط المهني بئر بلا قاع

  3. صالح تم التخلص منه من كل الاطراف المتصارعه في اليمن الحوثي كان يرى فيه منافس ويخاف من ان ينقلب عليه قطر والاخوان يريدون الانتقام منه لأنه حجم نفوذهم باليمن السعودية ارادت التخلص منه لأنه خرج عن المنظومه التي كانت تديرها باليمن وبدأت اليمن تتعامل مع السعودية كجاره ودولة ذات سيادة وليس حديقة خلفية ورفضه مبدأ تقسيم اليمن الى اقاليم وتمسكه باليمن الواحد . فعلا السعودية هي سبب كل بلاء باليمن كما وزير خارجية هادي السابق عبدالملك المخلافي عندما كان معارض لنظام صالح قبل ان يتخلى عن يمنيته ويتبنى الطرح المناطقي الضيق.

  4. هناك مغالطات كبيرة في التقرير
    فعفاش خان الشعب وحاول التسلق ع دماء الجرحى والشهداء ودماء الشعب الذي ضحى بكل غالي لديه
    عفاش كان يفضل مصالحه ع مصلحة الشعب ومد يده للغازي والاجنبي

  5. عند هذا الرجل العظيم صالح يتوقف حديث حبه لليمن ومن استمع للخطاب يشعر بحق انه امام زعيم عربي استثنائي لقد كان خطابا قويا يعبر عن شخص متماسك في مواجهة الشهادة والموت ولعل من يستمع للخطاب سمع باصوات الدبابات والمدافع ومع ذلك تحدث بتماسك العرب الحميريين اجدادنا نحن العرب وانا هنا من الجزائر بلاد الشهداء العظام اهنئ شعب اليمن على الرئيس الشهيد صالح ٠٠٠ وداعا صالح

  6. صالح يدعو في الخطاب انصاره والشعب اليمني بكاملة إلى أعلان الحرب ضد الحوثيين ، وهذا الخطاب تم تسجيله قبل ستة اشهر ونصف ، فلماذا لم ينشر سابقا !! ولماذا تم نشره في هذا التوقيت بالذات وبتزامن واضح مع بدء حملة عسكرية سعودية كبيرة للسيطرة على الحديدة !!
    اليس من الواضح ان الهدف من اعلان هذا الخطاب وتأخيره إلى هذا التوقيت هو محاولة لاشعال مواجهات عسكرية بين اتباع صالح وبين الحوثيين في صنعاء وفي بقية المدن الهادئة التي يسيطر عليها الحوثيين وذلك لتشتيت القوة العسكرية للحوثيين بحيث يضطر الحوثيين الى سحب جزء كبير من قواتهم العسكرية من الحديدة لمواجهة اتباع صالح في بقية المدن الأمر الذي يسهل كثيرا للقوات السعودية السيطرة على الحديدة !! اليس ذلك واضحا تماما !!
    إذا كنت مخطئا فاخبروني انتم لماذا لم ينشر هذا الخطاب منذ ستة اشهر ونصف ولماذا تم نشره اليوم وبالتحديد .

  7. عن دور السعودية والتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، قائلا (علي عبد الله صالح) :
    “الأن دمروا التنمية، دمروا البنية التحتية، دمروا كل شيء (أنصار الله) ، هم السبب، ما قام به التحالف بقيادة السعودية، هم السبب”.
    يعني علي عبد الله صالح “كان فقط يتفرج على تدمير التنمية والبنية التحتية و”كل شيء” وبعد التدمير “خرج من “وسط تحالفه مع أنصار الله” ليتبرأ من “تصديه إلى جانبهم للتدمير
    “كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (16) ” صدق الله العظيم

  8. ولاخير في ود امرئ متلون / إذا الريح مات مال حيث تميل
    اولا- لايجوز على الميت غير الرحمة وإكراما لرمضان الكريم وهو شهر الرحمة اقول فليرحمك الله في اعمالك وجزاك عنهاخيرا ان كانت بالفعل خيرا وعدذالك فلله الامر من قبل ومن بعد ، وصدق تعالى ( من عمل صالحا فلنفسه ومن اساء فعليها ومازبك بظلام للعبيذ ) .
    ثانيا -ان الرئيس او الزعيم او القائد سياسيا كان ام عسكريا لابد وان يكون حذرا ونبيها وواعيا كيلا يلدغ من جحر مرتين ،ولكن على صالح وقع في فخ ال سعود وخنع لهام اكثر ثلث مرات حين اندفع الى محاربة الجمهورية الديموقراطية الشعبية في عدن عام 1994 وحين اجبرته السعودoية على تسليم السلطة الى نائبه الارعن عميل للسعردية بعد انتاضة ميدان ال70عام 2011 ؟
    ثالثا – اتفاقه السري مع السعودية الت حرضته على الانفصال عن حليفه الحوثي مقابل الافراج عن ابنه احمد صالح المعتقل رهين المنزل في الامارتت العربية واغرائه بصفق 3مليارات دولار ، وهذ يعني توجيه سلاح جيشه الى صدر حليفه الحوثي وهي خيانة عظمى قد يكون ضحيتها شعب اليم وخراب اليمن وه ما ترمي اليه السعودية الت وصفها المغاربة عنوان خيانة العرب .
    لكن شاءت الاقدار ان يسقط على غبدالله صالح نفسه نتيجة سياسانه الاعتباطية الهجاء والعشوائية وشاءالله وما قدر فعل
    اعدالله رمضان المبارك واليمن واهل اليمن ينعمون بامن ورخاءوبحلل السعادة ورايات النصر على المعتذين السعوديين الظالمين وحلفائهم المرتزقين
    وعيد مبارك للاحرار الحوثيين اليمنيين المظلومين
    اجمد الياسيني المقد سي

  9. لم يكن يعرف الحوثيين على حقيقتهم إلا بعد ثلاث سنوات من التحالف …حجتك ضعيفة في تبريرك للتقلب والتلون ، حقا استرحت وأرحت اليمن

  10. توقيت كلمة علي صالح وعودة هادي وتبرا امريكا من معركة الحديدة وبيان مجلس الامن دليل واضح ان المعركة في الحديدة محسومة لصالح صنعاء وان السعودية والامارات ستخسر 5صفر

  11. علي عبدالله صالح أسطورة العصر في الشجاعة والدهاء والسياسة علي عبدالله صالح نابغة لن تتكرر علي عبدالله وطني للنخاع علي عبدالله. صالح. لم يكن عميلا قط علي عبدالله صالح. اخر العمالقة من صنعوا. التاريخ. ،،،،،،

    وكم رجلا يعد بألف رجل ،،،،، وكم ألوفا تمر بلا عداد

  12. الي الاخ محمد علي ، فعلا ازعجني تعليقك ، يا رجل وين انت عايش ؟ متي ستصحي هالامة وتقول للمذنب انت مذنب ، علي شو بتترحم علي علي صالح ، واي فلسطين كانت بباله ؟ شو عمل لشعبة وبلده قبل ما يتفرغ لفلسطين وغيرها ؟ يتحدث للشعب المطحون ويقول لهم حافظوا علي النظام الجمهوري ، اي جمهوري هذا اللي بطلب بحمايتة وهو حكم البلاد كملك وجميع اقربائه الفاسدين زيه استلموا مناصب وغنيوا منها ، يا رجل انظر الي اليمن قبل الحرب اللعينة ، تعتقد انك عايش في القرون الوسطي ، اسف وليس هدفي التصغير من شان اليمن ولكن التصغير والتحقير من قيمه صالح واهله ، كيف تتركوه يوصلكم لهذة الدرجة من الانحطاط وتترحمون علية ؟ انا علي فكرة سني وضد الحوثيون ، وكان هاد نفسه رأي منذ كان حاكم اليمن وشكرت ربي يوم تنحية ظنا مني ان اليمن سيكون احسن حالا بعدة ، ولكنة لم يترك اليمن وقرر ، كما فعل المجرم بشار الاسد ، ان يذبح هذا الشعب ويعلمة درس لانه خرج ضدة . صراحة انا اندهش عندما اري اي شخص يترحم او يحترم اي رئيس دولة عربي ، يا اخي انت تعيش حياه واحده فقط ، عيشها بكرامة وحرية ولا تتبع اي شخص ، وعندما تري خطا قل هذا خطا حتي اذا لم تستطيع اصلاحة ، ولا تتبع اي شخص او تترحم علي اي شخص حتي لو قتل كلب في الشارع .

  13. شهادة للتاريخ، على صالح عفاش مازال حيا وتمثيلة وفاته حبكت بصورة مقنعة جدا بعد صور قتل صطدام حسين والقذافي، سيخرج صالح قريبا خالطا اوراق المنطقة كلها مرة ثانية، وسيكون الحبل ضاق جدا على رقبته وسيسلم حكم اليمن لقائد عظيم، رجل هذا العصر موحد العرب

  14. الرئيس اليماني علي عبد الله صالح , كان يلعب مع الفائز و يتحالف مع اي قوة فائزة لكي يبقى في الحكم او يكون له نصيب من التشكيلة الحكومية المقبلة
    و هذه نتيجة من يضع مصالحه الشخصية في المقدمة في امام قضية بلاده و بلاده في حالة عدوان و غزو اجنبي = التحالف الصهيوني الامريكي السعودي

  15. رحمك الله يا اشجع رجال اليمن أديت الامانه ووفيت مع شعبك وانت محاصر في بيتك وتقصف تتكلم عن قضيه فلسطين التى كانت هاجسك فجعلها الله شغلك حتى وانت تقابل الموت سامحنا فلم نعلم ان الحوثيين انفردو بك حتى أرادو تشويهك وعملو تمثيله هروبك فشوهم ربي
    رحمك الله والحوثي سينتقم ربي منه لدمك الطاهر

  16. هذه الكلمة أثناء قصف بيت الرئيس المخلوع وقبل وفاته ربما بساعات أو دقائق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here