قبل انطلاق مؤتمر برلين.. تركيا تتهم فرنسا ومصر والإمارات بتخريب جهود السلام في ليبيا ودعوات اوروبية لتجاوز الأزمة

أنقرة- (د ب أ) – اتهم وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو فرنسا ومصر والإمارات بـ “تخريب” جهود إحلال السلام في ليبيا، وذلك قبل مؤتمر برلين المقرر الأحد المقبل.

وقال تشاووش أوغلو في مقابلة مع تلفزيون “سي إن إن تورك” مساء الأربعاء: “إذا كانت الإمارات قد دعيت، فلماذا لا تتم دعوة قطر إلى برلين”.

ودعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقادة آخرين للمشاركة في مؤتمر برلين، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء.

وكان رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح قد طالب أمس الأربعاء بدور عربي لمواجهة التدخلات التركية في ليبيا.

وقال صالح، في كلمة أمام الجلسة الافتتاحية للبرلمان العربي: “المجتمع الدولي نصب مجلسا رئاسيا في طرابلس منح تركيا حق التدخل في ليبيا”، مؤكدا أن اتفاق الصخيرات لم يعد له وجود على الأرض.

وأوضح أن حكومة الوفاق لم تؤد اليمين الدستورية أمام البرلمان كما ينص الاتفاق السياسي، مضيفا أن “استمرار المجتمع الدولي في الاعتراف بالمجلس السياسي لا يصب في صالح الشعب الليبي”.

وبدأت بالقاهرة أمس أعمال الجلسة الثانية من دوالانعقاد الرابع للبرلمان العربي برئاسة مشعل السلمي رئيس البرلمان، وبحضور رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح.

في غضون ذلك تتلاحق الدعوات أوروبيا من أجل إنجاح مؤتمر برلين، وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن الهدف سيكون التوصل إلى حل سياسي بعد تثبيت وقف إطلاق النار وحظر السلاح.

وأضافت ميركل أن مشاركة الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر برلين بادرة طيبة، مضيفة أنه لا يجوز لمن يرى نزوح ملايين من الناس كما حدث في سوريا أن ينتظر تكرار الشيء ذاته في ليبيا.

من جانبها أعلنت إيطاليا أمس الأربعاء أنها تؤيد قيام ليبيا موحدة وذات سيادة، معربة عن أملها بإيجاد حل لأزمة البلاد خلال مؤتمر برلين الأحد المقبل.

كما ذكر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أمس أن الجهود التي تبذلها روسيا للتوسط في وقف لإطلاق النار بين الأطراف المتحاربة في ليبيا لم تكن حاسمة، وحث جميع الأطراف على دعم وقف لإطلاق النار قبيل انعقاد المؤتمر.

وقد أعلنت الأمم المتحدة الأربعاء مشاركة أمينها العام أنطونيو غوتيريش في مؤتمر برلين إلى جانب المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة.

وقد أعرب سلامة عن أمله في أن يفضي مؤتمر برلين إلى وقف نهائي لإطلاق النار، ليتمكن النازحون من العودة إلى منازلهم.

|

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here