“قُبلة على صُخور البتراء” أثارت العاصفة: النيابة الأردنيّة بصدد استدعاء طاقم مسلسل “جن” والتّحقيق باتّهامات “غامضة”.. تراجع النواب عن مُساءلة الحُكومة رقابيًّا وتركيز على رفض مضمون تغريدة الأمير علي بن الحسين

عمان- خاص ب ‘”رأي اليوم”:

يُفترض أن تستدعي النيابة الأردنية طاقم عمل مسلسل “جن” الذي أثار عاصفة نقاش وجدل غير مسبوقة في الأردن بسبب مشاهد سجّلت واعتبرت جريئة وغير مألوفة في أوساط المواطنين من ضمنها قبلة على صخور البتراء مع تبادل الأحضان.

وأشارت مصادر قانونية إلى أن النيابة بدأت التحقيق في خلفية مخالفات قانونية مُفترضة تورّط بها الممثلون.

وسيتم استدعاء كاتب العمل والمخرج وأفراد الطاقم التمثيلي وأغلبهم شباب صغار أو مراهقين حيث تم تصوير المسلسل في مدرسة خاصّة ثم في مدينة البتراء قبل أن تثور الضجّة.

وفي غضون ذلك تم تأجيل جلسة خاصة غير رسمية بين البرلمان والحكومة لمناقشة المسلسل بعد تدخّل سلطات عُليا على أساس أن النقاش حول المسلسل الفني لا يستوجب جلسة مناقشة بين السلطتين.

ونقلت مواقع عن الشركة المنتجة للعمل أنها كلّفت اثنين من المحامين لمتابعة من يسيء للشركة قانونيا في الأردن في الوقت الذي انتقدت فيه محطة نتفلكس ظاهرة “التنمر” ضدها في الأردن وحظيت حسب خبراء بسعة ملايين زبون جديد دخلوا على موقعها لمشاهدة المسلسل.

وكان الأمير علي بن الحسين قد نشر تغريدة انتقد فيها الحملة الشرسة على عمل فني عادي غير توثيقي مدافعا ضمنيا عن طاقم العمل ومطالبا باحترام التنوع والتعددية في المجتمع الاردني بدلا من الانشغال بمسلسل فني على حساب المشكلات الاساسية.

وهُوجمت تغريدة الامير ايضا بمئات التعليقات فيما اعاد نشطاء التذكير ببيان سابق صدر عن الديوان الملكي يؤكد بأن الأمراء يتحدثون برأيهم الشخصي ولا يمثلون المؤسسة ولا العائلة وضمن حريات التعبير التي تشمل جميع المواطنين.

ولم يُعرَف بعد الكيفيّة التي ستُحاكم فيها السلطات نجوم العمل الفني خصوصا وأن المسلسل المثير للجدل لم يرتكب مخالفات محددة للقانون بالرغم من اتهامه بمخالفة أعراف المجتمع الأردني حيث مشاهد حارّة وإيحاءات جنسية وعبارة قيل أنها تسيء للبدو.

لكن مصادر مقربة من التحقيق تتحدّث عن متابعة لأمر النيابة يتطلبها القانون لمعرفة أصول الحصول على تراخيص العمل وحقوق التصوير في الأردن كما يتضمّن العمل على وقف بث العمل عبر نتفلكس للأردن.

وأعلنت الهيئة الملكية للأفلام أنها أجازت التصوير ولم تقرأ النصوص فيما انتقدت أيضا وزارة السياحة.

Print Friendly, PDF & Email

39 تعليقات

  1. محاكمة طاقم الفيلم على “أدوار” تمثيل أدّوها؟ ما هذه العقلية؟ هل ما زلنا نعيش في القرون الوسطى؟
    إنه تمثيل يا أيها الناس. وذلك يعني أنه ليس حقيقي بل تقمص شخصيات لتمرير فكرة ما عن مجتمعنا الذي ما زال يعيش على المظاهر وينكر كل ما لا يعجبه. اكبروا يا أهل البلد وترفعوا عن التفاهة وركزوا على ما هو مهم.

  2. حذار حذار هذه ارض ماحول الاقصى المبارك والتى باركها الله
    عزوجل لها من المكانة بنفوس الساكنين بها….وجب علينا التركيز على ماينفع الناس…..والله من وراء القصد

  3. (تابع إلى تعليقي السابق)
    ________________ آخر شهيد من عشيرة الزيود “لؤي الزيود” قام بقتله أحد الدواعش من أبناء مخيم البقعة في أول يوم من شهر رمضان قبل ثلاث سنوات،هل أبناء المخيمات الفلسطينية ارهابيين؟!، اكيد لا ،والدليل انه يوجد مصهارات بين عشيرة الزيود وأهالي مخيم البقعة، أما بالنسبة للمكرمة (الجيش،المدارس الأقل حظا،أبناء المعلمين،أبناء العاملين في الجامعات،الديوان الملكي) يتنافس عليها الأردنيون والفلسطنيون،وكذلك القبول الموحد للجامعات،بينما مكرمة أبناء المخيمات وعرب ٤٨ المقيمين في الداخل يتنافس عليها الفلسطنيون فقط. والتعين في الوظائف الحكومية عن طريق ديوان الخدمة المدنية بالإضافة للبلديات ،واتحدى من يثبت غير ذلك.
    ________________ أستاذ فخري:إحدى المشاركات في “السفاله ” من عائلة عريقه من الاكثر حظا وأبوها و وزير سابق ، لأ بل إن والدها الوزير عبر عن فخره بها!!، أرجع للمصادر والمواقع الإلكترونية للتتعرف عليها ، الأردنيون بكل مكوناتهم شعب شهم وأهل نخوة وكرامه ، والسقط والروبيضات والفاسدين يمثلون أنفسهم فقط……

  4. _______________ الأستاذ فخري عبدالكريم مخيم الوحدات،، الذي كتبه الأخ “مشفق على حالة أمته “يمثلني ويعبر عن رأي،، لكن أيها الفاضل: أليس من شارك في هذه “السفاله” هم من ابناء وبنات الأكثر حظا ،من الذي أشرف على الخصصه في الأردن وبيع شركات القطاع العام،إنه من الاكثر حظا وخريج جامعة هارفارد،أستعرض أسماء الوزراء ورؤساء الوزراء ورئيس الديوان الملكي والسفراء ،وحكم ضميرك،هل الذين يمارسون الحكم غربي النهر في الضفة الغربية وقطاع غزة من الأقل حظا ، بما إنك من مخيم الوحدات ،لا بد إنك سمعت عن عشيرة الزيود،الحمد لله يوجد منهم المتفوقين والاذكياء والشهداء شرقي النهر وغربه ،يا أستاذ فخري :لغاية تاريخه لا يوجد من عشيرة الزيود “محافظ ،سفير ،وزير ” أو حتى أمين وزارة ،بينما إبن مخيم الحسين الذي لآ يحمل شهادة توجيهي رئيس ديوان ملكي،أستاذ فخري: الفساد مثل الإرهاب لا دين له ولا ينتمي إلى مكون بعينه وهو عابر للمكونات !!.؛ دعوها فإنها منتنه ……..

  5. الى الاخ ابو سامي المحترم
    لقد كشفت بتعليقك بعض التناقضات التي نعيشها بالمجتمع الاردني المؤلمة. نعم نحن مقصرين ومفتونين في الدنيا. فنرجو من الله ان يردنا الى دينه ردا جميلا. لكن مسلسل جن هو حلقة جديدة من حلقات انهيار المنظومة الاخلاقية في مجتمعنا التي يتوجب رفضها رغم كل شئ. وشكرا.

  6. إن المحاولات اليائسة والبائسة لمسخ صورة بلدنا الأردني العروبي الإسلامي العريق لم تتوقف، وما أن يخمد حريق فاسد منها حتى تثار بعده حرائق جديدة، وراقبوا السنوات والشهور القليلة الماضية حجم الهجوم على القيم والأخلاق وحتى العقائد المقدسة.

    – فمن موجة عبدة الشياطين.

    – إلى قلق.

    – إلى (مؤمنون بلا حدود).

    – إلى البيجامات.

    – إلى الجن.

    – ومنها الغاطس الذي قد لا يطلع عليه أحد.

    تُرى أليس لبلدنا هوية؟ أليس لنا ثوابت وممنوعات ومسموحات مثل بقية بلاد الدنيا؟ ألسنا دولة على الأقل؟

    وهل تفسيخ المجتمع والدوس على أخلاقه وجهة نظر، وتدخل تحت باب الحريات العامة وباسم القانون الأردني أيضاً، ويجري هذا كله بجو آمن لهم ولا يهدد فسادهم وتدميرهم لنا، ويجري هذا برعاية رسمية معلومة.

  7. تعليق الأخ (( مشفق على حال أمته )) يمثلني
    فقد أصاب عين الحقيقة

  8. هل حل الأزمة الاقتصادية لأي بلد عن طريق القبل والإحضان والزنا والحمل بلا زواج؟؟؟
    اذا لماذا تقوم أمريكا مثلا بزيادة زراعة الحنطة مثلا ..او عمل مصانع للسيارات مثلا ….

    كيف سنوفر فرص عمل عن طريق الحب والتقبيل على الصخور؟؟؟..

  9. الكلمات البذيئه مستعمله في الحاره والشارع والمدرسه والعمل منذ عقود فلسنا من اهل المدينه الفاضله التي يعيش اهلها اجواء اخلاقيه نقيه ومثاليه يحسدون عليها فلا فساد ولا محسوبيه ولا واسطه ولا حيتان ومستغلين فقيمنا تهتز من كلمه ومشهد ولكنها لا تتحرك بسبب الاساءه للطفوله والفساد والسرقه واستغلال الوظيفه والغش والكذب ولا شيء يجري في الخفاء ولا يوجد شارع الاردن وللعلم الشعب الاردني من عشاق المسلسلات التركيه الفاضله الخاليه من المناظر الخادشه للحياء اما ما يعرض من افلام ومسلسلات على شاشة الام بي سي والتي تدخل كل بيت فهذه غير مهمه وليس لها اي أثر سلبي ويستحيل ان ترضي كل الناس كل الوقت وكما نعلم نتفلكس مدفوعة الاجر واللي مش عاجبه ما يشترك ولا يشوف ولكن ليس له ان يفرض ذوقه على العالم ويحدد للناس ما يجب ان يرى او مالا يرى حسب عقيدته وحسب مفهومه ،

  10. الى الاخ “مشفق على حال امته” أقول سلمت ايها الأسد ويسلم بطن حملك وثدي ارضعك ووالدين علماك فأحسنا تربيتك واقول ان تعليقك هو ابلغ تعليق اقرأه منذ عشر سنوات واتساءل اين انت وامثالك كي يتصدروا المناصب فيحكمون بما امر الله ورسوله لأن من يتسيد الان هم رويبضات ولو كانوا من حملة شهادات الجامعات بمكرمات الاقل حظا وذكاءا فهم مفرغون كالطبول الفارغة نهبوا البلاد وافقروا العباد واقول ان تعليقك يصلح لأن يكون خطبة في يوم الجمعة بجميع المساجد وأن يستخدمه المعلمون والمعلمات ليقرأوه على طلابهم بالمدارس والجامعات وان يقرأه ولاة الامور على اولادهم وبناتهم فبارك الله بكم اخي الكريم وسدد رأيكم وحسبنا الله ونعم الوكيل

  11. من مهازل القدر أن أخلاقنا ومبادئنا أصبحت ليس فقط تحت رحمة العم سام أو أصحاب البترودولار ولكن أصبحت تحت رحمة شركة , وأقول شركة مجرد شركة , عملت على انتاج العمل القبيح وتعمل كل جهدها لتدافع عن الفاسدين المفسدين الذين أخرجوا هذا العمل القبيح من الألف إلى الياء. لا نتمنى أن ينحط بنا المستوى بحيث ندافع عن هؤلاء الحثالة تحت أي مبرر أو حجة , فالقساد هو الفساد والفاسد هو الفاسد ولو زين بكل زينة الأرض.

  12. يعني التعر..العربي مسموح بس البلدي بالسر؟ ماهو كلها هيك والجن والله براء من هالحكي…..

  13. الى ابو سامي
    اوجزت فأعجزت.
    صح لسانك نحن مصابين بمرض ال سكتسزوفرينيا.

  14. فنباً، فقد خيب المسلسل توقعات المشاهدين، خاصة حسب تقييم موقع “آي إم دي بي” الشهير، الذي أعطاه درجة 3.2 من 10.

  15. المسلسل ليس سوى قصه خياليه بايحاء جنسي ممكن الغرض من استخدام الالفاظ البذيئه والايحاء الجنسي جلب اكبر انتباه للمسلسل واثاره الراي العام ممكن نوع من الدعايه للبترا بطرق جديده.

  16. في عنا اكثر من هيك … زياره خاطفة لآي شات في أي شركة خلويات في الاردن تكفي لتري ما هو اعظم

  17. جميع ما ورد في التعليقات المدافعة عن هذا العمل او المقللة من شأنه لا علاقة له “بعنصر الخطر” الظاهر في الفيلم وهو اشاعة الفاحشة وتطبيعها، وركزوا في المفردات التي تُعتبر من اعجاز القرآن الكريم الغيبي والبلاغي.
    “يحبون”
    “ان تشيع”
    “الفاحشة”
    وبالنظر لهذه المفردات وعنصر الخطر لا يمكن ان ننكر ان هذا “عمل فني” محلي غير مسبوق ويشكل في كونه “عمل فني” في حد ذاته قمة الابتذال والانحطاط والسفاهة والاستفزاز و اللامبالاة بالذوق والحياء العام. ولا اعتقد ان اي مرتكب منكر او اي مقصرة في حجابها او اي عاصية بتواجدها في أماكن اللهو والفجور يمكن ان يقول او تقول لك انني اقوم بعمل فني!! ، او يوافق ويحرص اجمالا على تصوير وعرض ما يقوم به على الشاشات وترويجه على الملأ. اي ان ما يتفق فيه هذا العمل مع مهرجان جرش مثلا هو قيامه بدور الذي يقوم بالتصوير ويقوم بالبث وهو التلفزيون، والا فليس اقل من نبذ هذه المهرجانات والسلوكيات وعدم تصويرها وتوثيقها وبثها للعامة.
    لم يخلُ زمان بما في ذلك زمان خير القرون من فاحشة وعُصاة، اما ان يتم الترويج لها واشاعتها وايقاظها وترسيخها وتطبيعها بهذا الشكل فهذا ما يجب التصدي له بكل قوة. فما بالك بمحاولة اسكات الرافضين لهذا الامر، فلو أصبحت الفواحش جهارا نهارا وانتشرت انتشارا فهذا لا يعني ان نتخلى عن واجب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهناك من عدّه – اي الامر بالمعروف والنهي عن المنكر – الركن السادس في الاسلام، فكأنهم لم يعتبروا وجود الفواحش هو عنصر الخطر بقدر ما اعتبروا السكوت عنها واعتبارها شيئا مقبولا هو عنصر الخطر. (رجل صالح في قرية فاسدة استحقت العذاب، قيل لملائكة العذاب به فابدؤوا لأن وجهه لم يكن يتمعّر لمشاهدة المنكر ).
    والحجة بأن هناك هموما أكبر ومشاكل مستعصية أخرى هي حجة ساقطة، فلماذا إذن لم ترفض الجهات المعنية بالترخيص هذا العمل و توجّه القائمين عليه بأن هناك تلك المشاكل الكبرى للاهتمام بها وتسليط الضوء عليها واستخدام الفن كعامل ايجابي في علاجها و طرح همومها. وطالما يقولون هذا شيء موجود فهي حجة عليهم لا لهم، إذن اين الاضافة العلاجية او القيمية او التوجيهية التي احتواها الفيلم لكي لا نعتبره مجرد ترويج محض لخطأ موجود وتطبيعه في العقل الجمعي.
    وهو عمل خاو من اي “رسالة” او “قضية” او توجيه اجتماعي حتى من قبيل تلك التي يجمّلون بها بعض المسلسلات والافلام الهابطة، فهو فيلم ترويجي بامتياز لما احتواه من ابتذال و منكر في القول والعمل والسلوك العام. و احتوى على ما لا يمكن اعتباره شيئا دارجا والمطالبة بالتالي باعتباره يعبر عن أشياء موجودة، فلم ار في حياتي اشخاص يقبّلون بعضهم في وسائط النقل او يحرصون على علم الناس باعتزامهم ارتكاب المنكر في مواعدة ليلية، و لم ار في حياتي مواطنا يبول على آخر. ( ولو دخلوا جحر ضب لدخلتموه)، بل لربما في الغرب نفسه لا يُعتبر تقبيل تلميذ لزميلته في حافلة المدرسة شيئا عاديا. وهناك قائمون اجانب على هذا العمل.
    حذار من سخط الله وغضبه، وهذا في حال استمراره قد يعني ان يحق علينا القول فيدمرنا تدميرا، وما بعض الكوارث حولنا ممكن ببعيد. وما ذلك على الله بعزيز.

  18. <>
    إنه التفكير الغربي هو الذي يسعى إلى تشجيع الفساد أخلاقيا و الجنسیا

  19. المسلسل واقعي جدا وفي كل المدارس من عاشر وحتى توجيهي طبعا هذا الكلام للمدارس الخاصة لانها مختلط
    وانا درست فيها وشفت في كثير
    والجامعات والكليات المتوسطة درسنا في الجامعة وفيها بلاوي
    لكن تمثيله على الشاشات خطا
    هناك طرق سهلة لحل هذه المشكلة
    فصل البنات عن الشباب في المدارس الخاصة والكليات والجامعات بس

  20. الفكر الداعشي نخر الدماغ واستقر فيه لأجل غير مسمى
    اقترح
    إلغاء ومصادر ة الهواتف الذكيه وtv من كافة المواطنين
    الرجوع للاستعمال الدواب للتنقل اليومي
    الانغلاق عن العالم الخارجي
    منع السفر للمواطن الاردني
    إغلاق المدارس والجامعات
    تغيير المناهج لتواكب الفكر الداعشي

  21. تخلفنا سببه بعدنا عن دعائم حضارة الاندلس وبغداد في العصور الذهبية للاسلام عندما كان الغرب في غياهب عصور الظلام.

  22. على المجتمع الاردني ان يعي ان هناك مدارس مختلطة في الاردن هذا هو نهجها، وهي لعيت القوم واكثرهم ممن نهب ثروات البلد اذ ان رسومها يفوق الخيال، والفساد الخلقي فيها مستتر، لكن ان يظهر للعلن على شكل مسلسل ليعكس مدى الانحلال الخلقي في ابنائنا و مناهجنا ومدارسنا المختلطة التي كان يتغنى الكثير في قوتها فهذه وصمة عار علينا كأردنيين .البرلمان الذي يعتبر لسان الشعب عليه الضغط على القضاء لمعرفة من هم الجهة الممولة لتلك المسلسلات الهابطة التي من شأنها تدمير سمعة الطالب الاردني وخدش حياءة ومعاقبتهم حتى لو كانوا من الاسرة الحاكمة ومن هم الذين اعطوا التراخيص وما كان هدفهمم ، وتوبيخ الامير الذي يعتبر من سلالة الرسول على موفقة او اجبارة على مشاهدة المسلسل مع اسرتة فهل يستطيع الامير المدافع عن حريات انتشار الرذيله ان يشاهدهه مع ابناءه وبناته.

  23. أقترح عمل مسلسلات موازية عديدة، تؤكد وجود الظواهر السلبية التي يعانيها (بعض) الشباب العربي مع ايراد الحلول المنسجمة مع الثقافات المحلية وعدم تجاهل هذه الحلول كما فعل “جن”!

  24. عندما تقود أمريكا العالم العربي عبر فكرين للوصول إلى نفس النتيجة, أي الإستسلام للكيان الصهيوني :
    فكر داعش والوهابية
    وفكر التحلل واللاأخلاقية
    وهذان الفكران موجودان في الأردن وكل الوطن العربي التي عواصمها تحت سيطرة أمريكا
    لذا لا يتعجّب أحد ولا يصيح أحد

  25. وما زال البعض يستغرب لماذا استقرت هذه الأمة في مؤخرة الأمم. ذهنيتنا مرتبطة بالجنس ولا شيء غيره. نحن نعيش في أخطر مرحلة في تاريخنا ولم نرى أحدا تهتز مشاعره كما اهتزت مشاعر البعض من جراء قبلة في مسلسل.

  26. … ما ور في تعليق ابو سامي يلخص الوضع الحالي ويختصر كل ما ورد من تعليقات وأراء ، وينطبق المثل الدراج والقائل إلي ما بقدر على….ببلش ببردعته ، يعني في هناك الكثير مما يتعارض مع التقاليد والعادات والاعراف ولكن يتم غض النظر عنه أو التعامل معه على انه من المسلمات او تحصيل حاصل. انا لست مع الافعال او الالفاظ التي وردت في المسلسل ولكن هل حضوره ومشاهدته إلزامي ، ولماذا يتم التعامل مع الموضوع وكأن الحياة ستنتهي عند هذا المسلسل ، يكفي أن اسمه جن.

  27. يجب ان نتناهى عن المنكر صغيرا كان ام كبيرا…. حتى لا نصبح مثل باقي الامم التي لم تنهى عن المنكر فاصبح الشذوذ هو الجنس الثالث رسميا في تلك المجتمعات.

  28. شعبنا من أمة العرب والإسلام ونظامنا أقرب لحكم راشد نشأ بشرعية مبايعة عشائر وقبائل وذوات من كل منبت لقيادة هاشمية جيدة أمينة لقيم ثورة عربية كبرى تستند لثقافة عربية إسلامية وانتماء مستمر لعالم حر وقيم إنسانية بنظام حكم دستوري ملكي نيابي ودين الدولة الإسلام فيحترم مكونات وحقوق إنسان ومرأة وطفل ويحمي نفس ومال وعرض ومساواة أمام عدالة أسوةً بأول دولة مدنية بالعالم أقامها سيدنا محمد (ص) قبل 14 قرناً وهذا عقد الأردن الاجتماعي وسند استقراره وتبنته أكثرية ساحقة ولا يحلو لمتطرفي يسار ويمين ونقضه يعني فوضى

  29. ما تسمونه انحراف هو طريقة حياة ملايين شباب وبنات العرب في سائر الوطن العربي.
    صح النوم يا نايم ، يبدو ان القوم لا يزالون يعيشون في غياهب نجد والحجاز ايام الجاهلية .
    كل نواقص وسقط الامة وانحدارها وتهاوي قيمها وعمالة انظمتها لنتنياهو وترامب والتنازل عن مقدساتها لم يحرك شعرة في رأس او لحية احد بينما قبلة وجملة فعلت فعلها .
    مجتمعاتنا تتميز بالنفاق الشديد واظهار حقائق لا وجود لها.
    الحرية اعظم مكتسبات اي مجتمع ومع عدم دفاعي عن المسلسل او اصحابه الا ان لهم الحرية الكاملة لفعل ما يرون ومن لم يعجبه الامر لا يشاهد .
    الجدل البيزنطي هذا لن يفيد المجتمع بل بالعكس سيرده الى هاوية التخلف .

  30. ان التمسك بالقيم الاسلامية هو طريق النجاة من كل سوء في الدنيا والاخرة. وعليه فاننا نعارض اي شيء يخرج على قيمنا الاسلامية تحت اي مسمى… اما بالنسبة لاحترام ثقافة التنوع…. فنقول نعم ولكن بشرط عدم الخروج على قيمنا. ثم ان هذا النوع من الهبوط لا يجب ان يحترم اصلا. فهذا ليس من باب التنوع بل هذا من باب نشر الرذيلة في مجتمعنا الاسلامي المحافظ والذي نفتخر به خاصة في هذا الزمان الذي يتحكم الصهاينة واعوانهم باخلاق الناس…. انا مع كل انسان ينتقد ويهاجم هذا الهبوط الاخلاقي الغريب عن شاشاتنا…. لكن بدون الاساءة الى العائلات او الاشخاص… بل ننتقد ونهاجم السلوك والمسؤولين الذين سمحوا بهذه السقطة.

  31. المحامي محمد احمد الروسان - عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية الأردنية

    الى الرفيق اللمغترب —- قلنا ونقول: الاباحية في الفكر تقود الى الاباحية في الجسد

  32. هل المشكلة فقط بأن الممثلين اردنيين ؟؟
    هل مشاهدة الافلام المصرية لا يخالف التقاليد الاردنية وعلى مدى 60 عام ؟؟؟
    هل حاربوا ناديا الجندي وعبد الحليم حافظ وناهد شريف وشمس البارودي وحسن يوسف أم كانت تتعرض افلامهم في عمان في كبريات السينما وتحضره كل افراد المجتمع
    هل لا يحضر ولا يشاهد الاردنيون كليبات تامر حسني وراغب علامة وعمر ذياب واليسا وهيفاء وافلامها ؟؟؟
    هل اقفل الاردنيون الانترنت ومئلات القنوات بل الاف القنوات الاجنبية والعربية ؟؟؟
    هل من قيمنا وجود الملاهي الليلية والديسكوات ؟؟؟؟
    ……………
    لا ادافع عن فيلم اهبل وسخيف وللمراهقين أبدا
    ولكن اتوقع مناقشة التغيرات في المجتمع الاردني او بعض طبقاته وتغيير المعايير بخصووص العرض والشرف وخاصة ان جرائم الشرف لا تنتهي في مجتمعنا والذي لا يقبل اي علاقة جنسية قبل الزواج
    واتوقع دراسات في الممنوع والمسموح والتابو عند بعض العائلات الاردنية بخصوص العلاقات بين الجنسين وقبول ادخال بناتهم الشابات في افلام فيها احضان وقبل
    ………………..
    لا اعتقد ما دام الشباب فوق 18 اي بالغون علاقة للقضاء في ادوار تمثييل قاموا بها … والا لماذا لا تنسق الارد ن والدول العربية مع الازهر في مصر والبرلمان المصري لمنع اي احضان او قبل في الافلام العربية والكليبات الغنائية ….. ؟؟؟
    ………………………..
    ولماذا تنتشر البرامج التافهة اللبنانية ويحضرها جميع العرب
    ولماذا تنتشر المسلسلات التركية الجديدة وفيها حب وحمل واحضان وتقبيل ولها جمهور ( الله يرحم مهند … ) في الاردن ؟؟؟
    ……………….
    ولماذا تصر الكثير من العائلات الاردنية على مشاركة بناتهن المحجبات في اراب غوت تالنت ومسابقات اغناء ( اليس للمال والشهرة ورغم الحجاب ؟؟؟؟
    ………….
    لماذا ازدواجية التفكير والسلوك ؟؟؟؟
    هل الاردن اصبحت ايران ؟؟؟؟؟؟؟؟ وكل شيء مما ذكر لا يخالف عاداتنا وتقاليدنا ؟؟؟
    ……………..
    الا تمتليء المدرجات في جرش بالمحجبات اللواتي يرقصن ويتمايلن على انغام تامر حسني وغيره ….. هل منالدين والحجاب في شيء ؟؟؟ هل من عاداتنا ان ترقص مجبات في حفلات غناء واعجاب بالمطربين والمطربات والاختلاط على المدرجات ؟؟؟؟؟
    اليس هذا سلوك غير منطقي ؟؟؟؟؟؟
    لماذا لم يعلق شيوخ العشائر ولا المفتي ولا المحافظون على هذه السلوكيات ؟؟؟؟؟؟على الاقل بالنهي والموعظة ؟؟؟؟
    ………………………
    كم من المفارقات اللتي اوصلتنا الى الكذب والنفاق .؟؟؟
    ……
    حتى الحجاب لوثناه وكأننا نتحايل على الدين ونكذب على الله وننافق وفقط نطوع الدين لما نريد ؟؟؟ فمثلا كيف نرى 90% من المحجبات في الاردن بكامل المكياج وحلق الحواجب ورسم التاتو مكانها ولبس جينز ليكرا وبناطيل فيزون لاصقة وخلخال فوق الكعب العالي وقمصان ضيقة تبرز النهود ؟؟؟ من يقول ان هذا حجاب ؟؟ ولماذا يتحجبن بغطاء شديد للشعر ( ولا شعرة ظاهرة) بينما تتمايل المؤخرة في الليكرا والفيزون والمكياج الشديد وحواجب التاتو؟؟؟؟؟ من عنده محجبات مثل هؤلاء لا يحق له انتقاد الجن فهو ارذل وأسوأ …
    …………………….
    لماذا نقبل الارض والسماء لو حصلنا على جنسية امريكية ؟؟؟؟ ومن جميع فئات المجتمع ؟؟؟
    لماذا يقبل هؤلاء بالمدارس الخاصة المختلطة .. وفي مجلس الاباء والامهات تجد المجبات من الامهات 90% من الحضور ؟؟؟
    لماذا 90% من طللاب وطالبات المدارس الخاصةالمسيحية مسلمين ومسلمات ؟؟؟؟؟( ومن عائلات تلبس الحجاب …. أقصد غطاء الشعر دون باقي مفاتن الجسم )؟؟؟؟؟
    ….
    أذكر هذه الامور فقط لاذكر كم نحن انتقائيين …..

  33. هل هناك واحد من الذين يتنطحون للمزايدة لم يختلس قبلة في حياته؟

  34. وهل الاباحية و الفسق و الفجور تسمى فن عادي يا حضرة الأمير ??? وايش قصدك بقبول التعددية في المجتمع ?? يعني تقصد انو ممكن بكرا يصير فيه حقوق للشواذ جنسيا و السحاقيات مثل الغرب ? وانو لازم نتقبلهم تحت طائلة عقوبة القانون مثلا ???
    حضرة الأمير احنا بنحبك و بنحترمك ،، بس كل اشي و الو حد .

  35. – نرفض قلة الأدب و الفاحشة و اللغة البذيئة التي تميزت بها الفيلم الاردني.
    – نرفض كل ما قيل عن الجن، فهم مخلوقات لهم عالمهم و لنا عالمنا و منهم الصالحون و منهم دون ذلك. فقصة الفيلم تافهة بكل المقاييس.
    – الفيلم دعوة مفتوحة للعلمانية و محاربة الدين
    – رحمة ربي أن الفيلم ليس مجانا و من يشترك في نتفليكس فقط لأجله فهم داعمون له و إن اعترضوا.
    – أفضل رد لهذا الفيلم هو بفيلم آخر يناقش قضايا البلد بكل وضوح و يحترم الدين و العادات و التقاليد و يكون له فكرة مفيدة و مهمة. يا حبذا لو تم إنتاج فيلم يناقش الفساد الإداري و السياسي و الاقتصادي و الشعبي، فيلم يناقش أحوال الشعب و كيف يعيش و حالات الطلاق و الديون و البطالة و اثر اختفاء الدين من قلوب الناس و النفاق الاجتماعي.

  36. هزلت من الجميع. الحكومة الفاشلة نجحت في ابعاد الناس عن القضايا الرئسية. بكل بساطة احضروا كل من شارك في الاعداد والموافقة والتمثيل ووووو وكل من دافع عنهم وارمهم في السجن وانتهت القضية.

  37. البطالة، صفقة القرن والوطن البديل، الدين العام الخ
    هذا ما يجب أن تدق له الطبول وتجتمع عليه الهامات وليس مسلسل, شي محزن

  38. .
    — واحد وعشرون طفلا غرقوا في البحر الميت كان يمكن إنقاذ بعضهم لو كان الدفاع المدني يعمل كما يفترض به ، وكان يمكن الا يغرق احد لو كان كادر وزاره الداخليه يودي واجبه حسب المعايير السليمه واغلق المناطق الخطره قبل العاصفه.
    .
    — ومع ذاك لم يستدعي النائب العام اي مسوول في الدفاع المدني او وزاره الداخليه ويجري التغطيه لاغلاق الملف رغم شكاوي الأهالي .!!!
    ،
    — بالمقابل يستدعي النائب العام من له ومن ليس له علاقه بهذا المسلسل البذيء في هيئه السينما وتقوم الدنيا ولا تقعد لان الهيئه براسه الامير علي بن الحسين الذي انتقد تضخيم الامر واستعماله ذريعه للهجوم الكاسح على هيئه السينما .
    .
    — لا ادري ان كان هذا التعليق سينشر .
    .
    .

  39. خلاصة القول عن الفيلم هو ما ذكره الممثل الراحل سعيد صالح في مسرحية العيال كبرت :
    أنا عندي استعداد للانحراف بس مش لاقي الي يوجهني
    هؤلاء الممثلين لو يوجدوا فرصة للتمثيل في فيلم إباحي فلن يترددوا ، وقس على هذا كثير من أبناء الأمة . كانوا طيلة سنوات في غياهب الجب ، لكن مع انفتاح الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي أصبح الوصول لكل شئ ممكنا جدا .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here