“قانون قيصر” لن يُرهِب سورية ومحور المُقاومة.. ما هي الأهداف الثّلاثة التي تُريد أمريكا تركيع الشّعب اللّبناني لتحقيقها من خِلال تطبيقه بعد أسبوعين؟ ولماذا نتوقّع فشله وإعطائه نتائج عكسيّة في “تثوير” المِنطَقة؟

عبد الباري عطوان

تتوعّد إدارة الرئيس دونالد ترامب سورية وحُلفاءها في لبنان وإيران بعُقوباتٍ “خانقةٍ” بعد أسبوعين، حيث من المُقرّر البَدء في تطبيق “قانون قيصر” الذي أقرّه الكونغرس بمجلسيه في كانون أوّل (ديسمبر) الماضي.

الهدف من هذا القانون خنق سورية، وإلحاق أكبر قدر من الضّرر الاقتصاديّ بداعميها، وخاصّةً في لبنان وإيران وروسيا، وكُل الجماعات والشّركات والأفراد التي تموّلها، وتتعاون تجاريًّا معها، وتشارك في عمليّة إعادة الأعمار والبنى التحتيّة وإنتاج الغاز والنفط المحلّي.

“قيصر” الذي حمل هذا القانون اسمه هو المُصوّر العسكري السوري الذي انشَق بمُساعدة وكالات مُخابرات أمريكيّة، وهرّب 55 ألف صورةً تُوثِّق أعمال التّعذيب في السّجون والمُعتقلات السوريّة، وكان يتردّد على الكونغرس بشكلٍ مُستمرٍّ بعد حُصوله على حقّ اللّجوء السياسيّ في الولايات المتحدة.

***

تأثير هذا القانون على سورية سيكون محدودًا لأنّها واقعةٌ ومُنذ عُقود تحت مجموعة من العُقوبات الأمريكيّة نجحت في امتِصاص آثارها رغم الحرب المُستمرّة مُنذ تِسع سنوات، كما أنّه لن يُؤثِّر تطبيق القانون بشكلٍ كبيرٍ على إيران، والخط البرّي الذي يربط طِهران ببروت مُرورًا بسورية والعِراق، فإيران تُواجِه العُقوبات الأمريكيّة مُنذ أكثر من ثلاثين عامًا، ولكن من غير المُستَبعد أن يكون له تأثير على لبنان بسبب وجود جهات سياسيّة على أرضه، تُرحِّب بالقانون وتطبيقاته، وتُشارك في مُؤامرةِ تدمير سورية وتفكيكها، لأنّها رفضت توقيع أيّ مُعاهدات سلام مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي، مثلما رفضَت التخلّي عن حليفتها إيران والانضِمام إلى الحِلف الأمريكيّ المُضادّ لها رغم عشرات المِليارات المعروضة في المُقابل.

ما يُريده هذا القانون، والإدارة الأمريكيّة الدّاعمة له، “تركيع” لبنان و”ترويضه” باعتِباره الحلقة الرّخوة، والأضعف، تحقيق ثلاثة أهداف رئيسيّة:

  • الأوّل: إغلاق غير مُباشر للحُدود السوريّة اللبنانيّة، من خلال وضعها تحت رقابة قوات الطّوارئ الدوليّة لمنع أيّ تعامل تجاري أو عمليّات تهريب عبر هذه الحُدود التي تُعتَبر شُريان الحياة لسورية في ظِل العُقوبات وإجراءات الحِصار.

  • الثّاني: مُمارسة كُل الضّغوط المُمكنة على الدّاخل اللبناني لنزع سِلاح المُقاومة، وحزب الله تحديدًا، بما في ذلك تصعيد الفِتنة الطائفيّة، والدّفع بالمُناوئين للحزب بالنّزول إلى الشّوارع في احتجاجاتٍ شعبيّةٍ، وتصعيب الظّروف المعيشيّة للتّعجيل بهذه الاحتِجاجات واتّساع دائرتها وتوجيه ضربة قاصمة للاقتِصاد اللبنانيّ وعُملته الوطنيّة.

  • الثّالث: إجبار السّلطات اللبنانيّة على الدّخول في مُفاوضاتٍ لترسيم الحُدود البحريّة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي وِفق شُروط الأخيرة وبما يُؤدِّي إلى حُصول تل أبيب على أكبرِ قدرٍ مُمكنٍ من الغاز اللّبناني.

فُرص هذا القانون “التّرهيبي” في النّجاح لن تكون أفضل من قوانين سابقة مُماثلة، سواءً على سورية، أو ايران، أو لبنان، بل ربّما يُؤدّي تطبيقه إلى نتائجٍ عكسيّةٍ تمامًا، من حيث صبّ الزّيت على نِيران التطرّف وجماعاته، وخلق جماعات راديكاليّة تستهدف المَصالح الأمريكيّة والغربيّة مثلما حدث في حقبتيّ السّبعينات والثّمانينات من القرن الماضي، فالخنق يُؤدِّي إلى الانفِجار، والنّار تحت الرّماد، والاستِكبار الأمريكيّ بلَغ ذروته، وضبْط النّفس اقتَرب مِن نهايته.

العُقوبات الأمريكيّة الشّرسة على إيران حوّلتها إلى قوّةٍ إقليميّةٍ عُظمى تتربّع على ترسانة من الأسلحة الحديثة، من صواريخ وغوّاصات وطائرات مسيّرة، وكلّها بتصنيع ذاتي، فالحِصار والعُقوبات الاقتصاديّة هي أُم الاختِراع وأبوه، ولعلّ إسقاط طائرة “الغلوبال هوك” الأمريكيّة المُسيّرة، وإطلاق قمر صناعي عسكري على ارتفاع 442 كيلومترًا، وإرسال خمس ناقلات نفط إلى فنزويلا الحديقة الخلفيّة للولايات المتحدة التي لم تَجْرُؤ على اعتِراضها خوفًا من العواقب إلا أحد الأمثلة التي تُؤكِّد ما ذكرناه آنِفًا.

***

أمريكا التي تُواجه انتفاضةً شعبيّةً مُتأجِّجةً ضدّ العنصريّة والدولة العميقة، على أرضيّة اغتِيال الشّاب جورج فلويد، جعلت ترامب يدخل التاريخ كثاني رئيس يهرب مِثل الأرنب إلى قبو البيت الأبيض خوفًا مِن اقتِحامه من قبل المُحتجّين (الأوّل جورج بوش الابن أثناء هجمات الحادي عشر من أيلول سبتمبر)، أمريكا ليست أمريكا التي نعرفها قبل هذه الانتِفاضة، وهزيمتها بالتّالي في الجولة الأولى من الحرب الباردة ضدّ الصين (معركة كورونا)، أمريكا اليوم وتحت قِيادة رئيسها المُهرِّج ترامب، تخرج من فشلٍ داخليٍّ أو خارجيٍّ لتوُاجِه آخَر، حيث فقدت هيبتها، وربّما زعامتها، ومِن المُحتَمل أن تفقد وحدتها الداخليّة، حيث بدأ العد التّنازلي لتفكّكها نتيجةً لعُنصريّتها وافتِضاح كُل أكاذيبها حول المُساواة والحُلم الأمريكي، وانقلَب السّحر على السّاحر.

سورية التي هزمت المُؤامرة التي أرادت تقسيمها وتدمير أُسس الدّولة فيها، وصمدت أكثر من تسع سنوات، ستهزم “قانون قيصر” أيضًا، لأنّ كلمة الاستسلام ليست موجودةً في “قاموسها” وأدبيّاتها، وحُلفاؤها في لبنان لن يرفعوا الرّايات البيضاء، ويتخلّوا عن سِلاح المُقاومة، ويتنازلوا عن نِفطهم وغازِهم للعدوّ الإسرائيليّ.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

88 تعليقات

  1. احمد العربي:
    الشكر على الرد.
    النظام الطائفي السوري على مدار ثماني سنوات دمر مكة ودمر شعابها..
    اسال ثمانية ملايين لاجئ سوري من اهل الشام في مخيمات الشتات في تركيا ولبنان والاردن..
    الشمس ما يعا يغطيها الغربال وعهد التشبيح والشبيحة ولى دون عودة..

  2. الأخ د عطوان انا لا أعتقد أن قانون قيصر سيمر مرور الكرام هذا الكلام غير منطقي ابدا لانه وقبل تطبيقه تفقد العملة السورية قيمتها بطريقة جنونية والأسعار ذبحت المواطن ونقص الأدوية للأمراض المزمنة وغلائها سيكون الانفجار كبير لن يحتمل احد هذا الوضع وهذا مايراهن عليه ترامب

  3. حديثك ياعلي الشمري بعيد عن الواقع وعن الحقيقه والحرب على سوريه كان معد لها مسبقا ويتعاون وتنسيق مع اتباع امريكا من الاعراب والشعب السوري كان يعيش حياة كريمة وهانئة وامنه قبل بداية الحرب المخطط لها امريكيا والممولة عربيا ولا ننكر ان هناك بعض الجهله والرعاع تحركت غرائزهم البدائيه الجاهليه نتيجة التحريض الطائفي من قبل سيوخ الفتنه اياهم ( والحمد لله اكثرهم صاروا خلف القضبان وحجر عليهم ) وسيلاقون جميعا جزائهم في الدنيا والاخره انشاء الله ….نحن السوريين ادرى بشعابها ياعلي الشمري ولن نسامح كل من ساهم في سفك دمائنا وتشريدنا وخراب بيوتنا …كان يمكن لجامعة الاعراب ان تساعد السوريين بغير التسليح والتمويل والتحريض والمقاطعة …لكن الحقيقة ان الجامعة وقراراتها كانت بيد الامريكان والصهاينه من خلال اتباعهم !

  4. الاخ الكريم ابن الكنانة:
    اشكرك على الرد..
    كل كلامك صحيح ولا غبار عليه..
    صحيح ايضا ومن اجل انصاف الحقيقة، ان الربيع السوري كان سلميا وحضاري في طابعه في البداية، وادواته كانت حلقات الدبكة والزجل والشعر والتغني بالوطن.. وصحيح ايضا ان الثورة السورية تم اختطافها من قبل اجهزة النظام الامنية ودفعها تدريجيا نحو العنف، بالاضافة الى دخول اجندة خارجية مستوردة في الغالب لا تتوافق ولا تنسجم مع مصالح وتطلعات الشعب السوري.
    لكن .. جميع هذه الاحداث المؤامرات والامور التي ذكرتها هي مجرد تداعيات وعوارض جانبية للمشكلة الاساسية، الا وهي تطلعات المواطن السوري في العيش الحر الكريم كبقية شعوب العالم، وان يكون شريكا فعليا في الوطن، وليس مواطن في الواجبات وربع مواطن في الحقوق..
    طبعا هذا لم يكون وارد في حسابات النظام السوري..
    شعب اللفنت الذين هم اصل الحضارة البشرية ومن صلبهم الشعب السوري الكريم هم احق بوطنهم من عائلات ال الاسد وال مخلوف وال الاخرس
    مع تحياتي

  5. أرايتم كيف يرقص ايتام اردوكان طربا على تطبيق قانون قيصر وعذاب الشعب السوري ؟! أرايتم كيف يتوضح تكامل الادوار والتحالف الاردوكاني الامريكي لتدمير وتقسيم سوريه ؟!!!
    من يضحك اخير يضحك كثيرا !!! لن تحصدوا الا الخيبة والخزلان يااعداءسوريه وانتم ايها الخونه المرتزقه بائعي الشرف والكرامه مصيركم مزابل التاريخ !!

  6. مادام قانون القيصر لن يؤثر لماذا إذن يصرخون يتابكون يتوسلون النظام الأسد وحلفاءها الأقوياء العظماء رفعه السعر دولار تجاوز 2000 ليرة هذا قبل ما يدخل القيصر بعد دخوله الله اعلم كم سوف تصل ليرة معظم النفط والغاز والمحاصيل الزراعية تحت السيطرة الأكراد وأمريكا صاحبة القانون لن تسمح النظام الأسد يستفيد من مناطق الكرد حتى لا يفشل قانونها النظام الأسد يسقط عاجلا أم عاجلا سيناريوا العراق صدام حسين يتكرر في التسعينات مثلما امريكا قامت بالحظر الجوي شمال العراق وجنوبها مع تدخل التركي يتكرر في سوريا الحظر الجوي في شمال سوريا تدخل التركي العقوبات الاقتصادية قاسية والحرب الاستنزاف الجيش الأسد حلفائه عسكريا والاقتصاديا سوف تؤدي الانهيار قريب أما لو فاز ترامب ولاية التانية هذا ليس مستبعد كارثة سوف تحل الأسد وحلفاءه 4 السنوات الأخرى من الانهيار والعذاب

  7. بسمه تعالى.
    شكرا لاستاذنا ابو خالد على مقالته هذه.
    كل من يفرح من (قانون قيصر) فليخجل من نفسه و ليفكر هل هذا (القانون) يضر الحكومة السورية فقط، ام جميع سوريا حكومة و شعبا؟
    زرت سوري، دمشق بالذات عام ٢٠٠٣ و حينها كانت سوريا فيه الخير و البركة في كل شبر منها و عندما اتذكر ذلك الايام، فقط اتذكر بلد مزدهر و جميل شعب طيب و كريم والسلع رخيصة والحياة كانت تسير باجمل صورها.
    من جاء بالشر و الحرب و الدمار الى سوريا بعد ان كان بلد خيرللمقاومة؟
    هل من حاربوا الدولة السورية كلهم كانوا مواطنين سوريين يطلبون العدالة و الحرية؟ ام كانوا اكثرهم مرتزقة من جميع الدول و من شتى انحاء العالم؟
    لا تضحكوا على عقولنا رجاء، اسلوا الحكام و المشايخ في الخليج ان كانوا يعرفون الجواب. الحرب تاكل الاخضر و اليابس، كل سوريا من الجانبين دفعت و ما زالت تدفع الثمن، الشعب العزل داءما هم الضحية الاولى. اسالوا المرتزقه بكافة قومياتهم و صنوفهم، اسالهم من اتى بهم الى سوريا العربية المسلمة للقتال؟ طريق الجهاد و الشهادة كان ابعد من سوريا قليلا، الجهاد كان في مرتفاعات الجولان المحتلة و ليس في حلب و دمشق. كلنا نصلي لرب العالمين كل يوم و نطلب منه ان يهدينا الى الصراط المستقيم لكن في الواقع في قلوبنا مرض و نفرح لذل اخواننا من المسلمين بحجة الحرية و الديقراطية على الطريقة الغربية و مستعدون داءما لرفع السلاح بوجوه اخواننا في الدين و في العفيدة و باقل حجة. اكثر من ٧٠ عام و فلسطين تنادينا يا معشر العرب و المسلمين و تقول، هل من ناصر ينصرني؟ مجاهديننا اليوم بلحاياهم و شكلهم يشبهون اليهود تماما، فهم لن يصوبوا بنادقهم صوب اليهود، بل يذهبون الى فلسطين المحتلة ليشافوا جراحهم و هم مرحبين بهم كل الترحيب. اليوم القدس ليست الهدف و انما تل ابيب الهدف.
    سترجع القدس عزيزة مكرمة لاصحابها الاصليين و ستبقى رمزا للمقاومة بسواعد المجاهدين و المؤمنين و المخلصين، انشاءالله.

  8. تحية الى الاخ ابو تركي على ماورد في شهادته الصادقه كونه عاش في سوريه وعرف كيف كان يعيش السوريون قبل اعلان الحرب الامريكية الصهيونيه عليهم بدعم وتمويل عربي مع الاسف الشديد !
    ونحن لانداهن احدا ولا نتملق اطلاقا وانما نقول الحقيقة التي يتعامى عنها بعضهم عن سابق اصرار وتصميم ..كنا نعيش في بلادنا الجميله قبيل الهجمة الشيطانيه بامن وامان وسلام وراحة بال وكانت الرواتب والاجور قد تضاعفت اضعافا مضاعفه وصلت الى ثماني او عشرة اضعاف مع محافظة الليرة السوريه على قيمتها 45 ليره للدولار ( الان وصلت ببركات الثورة الشيطانيه الى 2000 ليره للدولار )!!!
    كانت اسعار المواد الاستهلاكيه والدواء (صناعة سوريه )وبقية السلع على اختلافها في متناول الجميع وبارخصالاثمان وكنا نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع ونصدر مايفيض الى دول العالم كانت الكهرباء قد وصلت اقاصي الريف السوري دون انقطاع والمدارس والمشافي كذلك والتعليم والطبابة بالمجان وكثير وتمكن السوريون ان يمتلوكل السيارات والشقق السكنيه بسهولة من خلال قروض ميسره وكانت الدولة السوريه ديونها صفر !
    هل هذاواقع يستدعي الثورة والتحريض الطائفي والانضمام الى محور الصهاينه والامريكان لاغتيال الوطن وتحطيمه ؟!!!
    اسأل كل ذي ضمير ان يجيب بصراحة ويضع كل تفاهات الاعلام الفاجر جانبا وانا متأكد ان كثيرين جدا من السوريين الذين استجابوا لتحريض العريفي وقرضاوي وعرعور وغيرهم من كبار الدجالين وصغارهم قد ندموا على ماقدمت يداهم بعد ان خسروا اغلى مايملكون وصاروا ضحايا اغواء الشياطين وهمزاتهم في ليال مظلمات حالكات السواد !!
    يمكن الرجوع الى اليوتيوب لتشاهدوا ماذا كان يقول شيوخ الفتنه عن سوريه ( ونظامها ) حيث يتجسد النفاق في اوضح صوره واشكاله !
    واكثير مايثير القرف كان مشهد السفير االامريكي في سوريه يقود المظاهرات في شوارع حماه والدهماء يلقون عليه الورود وهويعدهم بالمن والسلوى ليلاقى وعود شيوخ الفتنه بالحور العين !!

    وكيف لعميل للمخابرات الامريكيه امثال المدعو قيصر ان يخدم سوريه وشعبها ؟!!!
    هل يصعب على من فبرك تمثيليات السلاح الكيماوي في الغوطه وغيرها ان يقبرك افلام اخرى عن السجون السوريه حتى يعطي اسياده مبررات لتدمير بلاده ؟!!! هل هناك اسقط واحقر من هكذا ادوار فعلها الخونه عبر التاريخ ؟!!!
    ومع هذا يواصل بعض المستعربين والاخونجيه حربهم علينا جنبا الى جنباوكتف بكتف مع الصهاينه والامريكان وهم يزعمون انهم عرب اقحاح ولا يخجلون !!!

  9. نظام الاسد السوري يتزعم محور. الممانعة !
    والممانعة والمقاومة يتحدان ويلتحمان روحاً وجسداً!
    ومحور الممانعة ومحور المقاومة هما وجهان لهدف واحد التحرير والنصر على الاعداء !
    والنصر ساعة مع الصبر ؟
    الا. ان موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب ?
    بلى ورب الكعبة اذا لوزظ ن قريب
    وكمايقول الاخ عطوان ( والأيام بيننا )
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  10. الى المدعو علي الشمري
    بدافع من خلقي الانساني وعلمي وادبي وتجاربي الطويلة في الحياة ان لا اجرح شعور حتى من يعادين والتزم بلياقة والمتسامح في تعاملي مع المحبين وهم كثر والحمدلله ،او مع المبغضين وهم اقلة واشكر لله ؟
    واود ان اذكرك بقول رسولنا الكريم عليه افضل الصلوات والسلام في حديثه الشريف:-
    ( رحم الله امرءاً قال فغنم او سكت فسلم )/!
    وانصحك :
    لسانك لاتذكر به عورة امرئ / فكلكم عورات وللناس ألسن
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    تحياتي
    الاخوة الكرام في راي اليوم ندوة الحرية والاحرار
    رجاء النشر بحقي في الرد

  11. الى الاخ الفاضل علي الشمري
    تحية عروبيه صادقه
    انت تقول مخاطبا احد المعلقين بالنسبه قذف شعبه بالبراميل المتفجره هذه الاسطوانه المشروخه والكذبه المظلله
    الحقيقه بان سوريا تعرضت لموءامره دوليه راسماليه صهيونيه مع اعراب عشواءيات الخليج لتحطيمها وتفتيتها لتمرير تفتييت المنطقه وتمرير صفقة القرن التي توءسس الى حكم العالم من الحكومه السريه العالميه الافنجيليه الصهيونيه من الهيكل الذي سيعاد بناوءه بالقدس والسيطره على الحرمين الشريفين بالحجاز وحكم العالم الف عام قادم بعد عودة المسيح الانفجيلي ليقتل العرب والمسلمين وحتى اليهود الابراهميين
    اما السبب الاخر فهو تامين طريق للطاقه من عشواءيات الخليج عبر سلطنة تركيا الى اوروبا لخنق الاقتصاد والقوه الروسيه
    اود ان اسال كما ذكرت بقذف السوريين بالبراميل المتفجره هذه الاسطوانه المشروخه القديمه وتجدد كل ما اراد الخونه والمتامرين تبرير تامرهم على سوريا هل الدفاع عن الوطن والمواطنيين ضد الهجمه التكفيريه السلطانيه الاعرابيه الامبرياليه الصهيونيه اصبح جريمه ولماذا لم يحصل اية احداث قبل الهجمه العدوانيه ولم يتضرر اي مواطن سوري ويعيش في وطنه معززا مكرما وماذا جلبت له هذه الاحداث الاجراميه من قبل التكفيريين والمتامريين غير القتل والنزوح والعيش خارج وطنهم

  12. اتبع سهام عدوّك ترشدك إلى الحق، لذلك سوريا على حق و اميركا على باطل

  13. الى المدعو “الياسيني”..
    على كل حال نتفق على ان لا نتفق..
    لكن .. الرجاء الابتعاد عن “التعميم” وانا لا امثل الا نفسي وعائلة الشمري تتواجد في ارجاء الجزيرة العربية بغض النظر عن الدولة، حتى في فلسطين هناك الشمري..
    مرة اخرى لا تقع في الحرام ولا تزر وزر وازرة اخرى…
    اليك الحقيقة المؤلمة:
    النظام السوري يقذف شعبه ومدنه بحمم بركانية على مدار ثماني سنوات بينما لم يحرك ساكنا في الدفاع عن نفسه وعن الوطن امام العدوان الاسرائيلية اليومي..
    النظام السوري متهم زورا وبهتانا بانه ينتمي الى المقاومة لكني اطمئنك واؤكد لك ودون اي شك انه بريئ بريئ بريئ..
    مع تحياتي
    الرجاء النشر

  14. امريكا عدوة البشريه وقيمها بتوجيهات شيطانيه بعد فشلها بحربها المجرمه ضد بلد عربي مسلم بتفتيت وحدة سوريا العروبه بادوات ارهاب تكفيري اليوم تحاول سلخ الجزىء الشرقي والشمال الشرقي واقامة سلطة بايدي اعراب العشاءر الذين هم اشد كفرا ونفاقا على مر التاريخ وبمساعدة اعراب الخليج ادوات الصهيونيه العالميه ولسلخه لتامين طرق تصدير الطاقه من عشواءيات ومحميات الخليج الى اوروبا عبر سلطنة اردوغان لخنق اااقتصاد الروسي والسوري

  15. للاسف الاخ خواجه فلسطين… توقعت منك ان تساندنا انا والعربي الأصيل ابوانس… وتقول لجرجس…
    انا الأمر التبس عليك واننا شخصان مختلفان..وانت صاحب الخبرات الكبيره والتجارب..والاحتكاك…
    على كل حال يا خواجه فلسطين… شكرا لك

  16. أن سوريا كانت ومازالت الدولة العربية الوحيدة التي لم تركع إلا لله. ورغم الجراح والتضحيات استطاعت سوريا أن تنتصر على جميع الاعداء، والآن مازالت تتلقى الحصار تلو الآخر. لكن النصر قادم.

  17. وليـخسأ الخاسئون والله اكبر
    اسد العرب سيبقى شامخاً في عرينه

  18. نصيحه لكل متخصص في التعليق على التعليق

    انت بقلمك تحرج رأي اليوم وكاتب المقال ومحرر النشر
    وتنتقص من رأي الآخرين لكي لا تشعر بنقصك

  19. لقد بدأت أعمال الضم والتهويد والإستيطان في الضفة بالفعل سواء أستخرجت إسرائيل موافقة أمريكا سرا أو علنا فكله مكتوب في صفقة القرن الشيطانية ولقد وصل الأمر إلى طريق مسدود ولن يتغير شئ فلن يكون هناك دولة فلسطينية مستقلة أو حتى حل دولتين فصهيون يفرض بالإغتصاب مراده بفضل صفقة القرن وهو الأمر الذي رضخت له وأينعت به ورضيت لإجله فلول حلف الاعتدال وانتهى الأمر بالنسبة لهذا الحلف (الإعتدال) بالأمر الواقع وهو إسرائيل من النيل إلى الفرت فلا تضعوا آمالكم لهؤلاء بل يتم تفعيل المقاومات الإسلامية كافة على صعيد تحرير فلسطين من النيل إلى الفرات فقد صدق سماحة الإمام الشيخ الخامنئي ووضع يده على الجرح حين قال الكيان الصهيوني ورم سرطاني مستشري ويجب تطهيره واستئصاله فلم يبقى لأمتنا وأحرارها إلى المقاومة والتحرير وحلف الإعتدال فليبقى كما هو مع القاعدين المتخلفين كما عهدناهم وعرفناهم منذ سبعين عام ومؤامراتهم علينا وعلى قضايانا العليا لن يضرونا من كيد نفاقهم شيئا ما دمنا صابرين مصابرين مرابطين متقين محتسبين وذلك الأجر والفضل من الله وعلى فتوكلوا إن كنتم مؤمنين

  20. أقدر مشاعرك أستاذنا عبد الباري عطوان النبيلة
    المقاومة هي وسام شرف يعلق على المقاوم ذو الأخلاق
    الرفيعة وهذه الصفات لا تنطبق على أي من أعضاء محور المقاومة باستثناء الفلسطنيون حقيقة.

    النظام الذي يستبيح الحرمات كالنظام السوري لا يعرف ما هي المقاومة ولا يستحق منها حرفا واحدا.

    النظام الطائفي الفارسي الإيراني بعيد كل البعد عن المقاومة وان قدم دعمه للفلسطينيين فهي ورقة يستعملها بما تضمن مصالحه فقط، ومن أجل إنصاف هذا النظام فقد يعجب الناس أنه نظام مستقل في قراراته، قوي في مفاوضاته ويسعى في مصلحته في خلاف الأنظمة العربية التي تقسم ولاءاتها هنا وهناك، ومثل الإيرانيين كمثل الأتراك يعملون وفق مصالحهم، فلا روحاني مقاوم ولا أردوغان مجاهد.

    مختصر الكلام ليس هناك أي مقاومة باستثناء الفلسطينيين إلى أن يجعل الله لنا مخرجا ان شاء الله.

  21. لا يستطيع المجرمين العتاوله.. إنصاف الشعب السوري والإتيان له بحقه.. وما ينتظره الشعب السوري العظيم…
    العداله الالهيه… والقصاص له من المجرمين…
    المجرمين الذي تكالبو عليه من كل أصقاع الدنيا..وجائوه بكل ما لديهم من طغيان.. ونفذو بحقه المجازر الكبرى… وازاحوه من أرضه..بسياسات الأرض المحروقه.. والصور التي قام بتصويرها هذا المدعو قيصر لإحدى عشر الف ضحيه من ضحايا التعذيب في ظلمات سجون النظام… قطره من بحر من الظلم والإجرام الذي مورس بحق هذا الشعب العربي الاصيل.. ولا تساوي شيئا من الأهوال التي عاشها الشعب السوري وعلى الهواء مباشره… وما قام بإرتكابه المحتل الروسي والإيراني.. والامريكي… والنظام السوري .. وصنائعهم من تنظيمات ارهابيه .. والجرائم الكبرى التي نفذها التحالف العالمي ..في عملياته التي سميت بمكافحة الارهاب..الذي تم التعاون على إخراجه من قبلهم أجمعين ما بين ممول ومدرب ومورد ومفبرك
    واما عن الثوره السوريه… فلقد خرج الشعب السوري بثورته …التي تأخرت كثيرا.. وكان الحدث متوقعا… ويعرف مجرمي عالم السياسه العالميه…الدنيئ ان هذا الشعب سينفجر ذات يوم هو وبقيه شعوبنا العربيه ..
    على هذه الأنظمة الاجراميه المنتدبه في مهمات قذره..تستهدف الإنسان العربي .. و إجباره على ترك الاوطان.. والصمت على التدمير الممنهج.. والمعد له
    تستهدف هذا الإنسان العربي.. فهو الوحيد القادر على مجابهه الطغيان العالمي.. والذوذ عن حمى وطنه هذا الإنسان الذي صمت لعشرات من السنوات… على هذه الانظمه.. وشاهد هذه الانظمه…تفرط بأجمل اراضيه ومقدساته… وتحتمي بدول عظمى.. وبشرعيه سياسيه عالميه.. عمادها الظلم..وكان استرساله بالصمت أكثر وصمه عار.. ونقطه سوداء بتاريخه ..
    يستشهد أحدهم… بمقوله هتلر . . عن الذين يساعدون على إحتلال بلادهم.. صدق والذي رفع السماوات بغير عمد…فهؤلاء هم من يجذبون الغزاه والمحتلين.. ويوقعون معهم المعاهدات والمواثيق..ويتنازلون عن الأرض مقابل البقاء.. نعرفهم جيدا.. وشاهدنا بأعيننا هذا…ايام ما كانت الشعوب … صامته وتقر في بيوتها .. منذ عشرات السنوات.. مؤدبه مهذبه..وماذا كان يفعل هؤلاء .. أرجوكم لا تحدثونا عن أسعار البطاطا.. حدثونا عن إعداد المهاجرين الذي تركو جنات الوطن…إلى جحيم الغربه
    عن إعداد المثقفين ..والمبدعين.. وعن برائات الإختراع.. الخ

  22. مداخلت الأخ (ابوتركي الشمُري من آل شمّر ، ابن قطر ) هي الحقيقة فشكرا له على تلك المعلومات المهمة
    الأخ العزيز “أحمد العربي ” ماتقوله صحيح والمؤمرة على سوريا قديمة وكانوا ينوون تنفيذها عام 2005 . لكن السياسة السورية الحكيمة لم تترك لهم ذريعة ،
    ويبقي السؤال الذي يحتاج لإجابة هو هذا المدعو “قيصر ” من يكون ؟ولماذا يوجد خونة في سوريا من هذا النوعية الحقيرة ومن اين تأتي القابلية للخيانة بهاذا الشكل المخزي ،الوضيع والفضيع ؟؟؟؟؟!!!!
    ، تلك هي الإشكالية التي تحيرنى ، الى درجة الألم ،
    الخيانة ابشع ما يمكن تصوره في صراعنا المصيري مع الإمبريالية والصهيونية .

    الأخ”” مصطفى صالح “” لقد أثبت الشعب الإيراني انه شعبا عضيم، استعصي على الإختراق ولولا ذالك لما تمكنت إيران ان تصمد إمام الحصار والمؤمرات التي تستهدفها من كل شياطين الصهيونية واذنابها، تحية لرجال ايران الذين رفضوا مئات الملايين مقابل تسليم ناقلات النفط الى الإمريكيين و الخيانة .. وليت شعري كم استلم هاذا الوغد الحقير المدعوا “قيصر ” وامثاله مقابل تسليم سوريا كلها للذئاب الصهاينة . اي انسان وضيع هو هاذا القيصر.
    الأخ :الفأس الفلسطيني ” معك كل الحق في ان تستغرب من” أبوا انس “عربي اصيل سابقا-
    وقرينه الأخ عابر سبيل ” فهم أحدى المعضلات التي حيرتنى. وحيرت الكثير من قراء رأي اليوم .
    تحياني لكل الشرفاء الأحرار في هاذا المنبر الحر .

  23. صديقي العزيز عربي اصيل.. تحياتي لك ..
    الجرجس هذا .. هو أحدهم اعرفه جيدا وهو يعرف هذا..ولا علينا يا صديقي فهؤلاء الذين يعيشون في كهوف فكريه مظلمه..ويدورون في حلقات مفرغه .. وانا على يقين تام ان قراء صحيفه رأي اليوم المحترمه.. يستطيعون التمييز..ويعرفون انني وانت اثنان من ملايين من أمتنا العربيه التي تجلت الحقيقه أمامها.. وعرفت ما لها وما عليها.. ومن معها ومن ضدها.. واماز الله عز وجل لها الخبيث من الطيب .. وعرفت من الصادق ومن الكاذب
    قوله كلمه الحق .. والحقيقة…لطالما كان يحتاج للشجاعه والتضحيه.. ودفع الثمن ..
    يبدو أن الحب والاحترام الذي يجمعني بك .. يثير جنون البعض.. ويفقده صوابه.. ولا يستطيع التمييز . .
    بالنسبه الي لا يضيرني ان يعتقدو انني وانت شخص واحد .. وهذا شرف لي ..وشيئ اعتز به…
    اما ان يعتقدو انني اتقمس شخصيتنان وادير حوارا ما بينهما .. كي امتدح نفسي .. وامجد بها .. فهذه اعتبرها إفلاس تام… وعجز.. وأمراض نفسيه لدى البعض ..
    تتسبب بها.. التعليقات الاستثنائيه.. والحواريه ما بيننا .. التي تمثل ملايين من أمتنا العربيه …التي لا تستطيع المشاركه هنا .. وتلتزم الصمت ..بسبب ان انهماكها في الحياه.. واوليه لقمه العيش .. او عدم القدره على الكتابه..
    تحياتي صديقي العزيز ابو انس.. موعدنا الصبح أليس الصبح بقريب..

  24. نعم إن سمعت وقرأت نفس هذا الكلام أنهم يريدون اضعاف سوريا وأهلها أكثر ليخنقوا الأردن وينقضوا عليه. لكن احنا منقلهم أنه بعيدة عن انياعهم هاي. وصعب يوصلوا لمبتغاهم في ضم غور الأردن وباقي الضفة الغربية.
    أنا أيضا قرأت مقالة عن صور مزورة قدمت لمحكمة العدل الدولية وتم نفيها ولم تعتمد لفقدانها للمصداقية.
    وهنا ليس بوسعي إلا أن اشكر الاستاذ ابوتركي الشمري على جهوده في توضيح الحقائق. وهنا اسرد ماقال، ” “””موضوع الصور كلها كانت كذب وزور وخداع وغش وتلفيق، وتم كشفها أنها مزورة من قاضيين في محكمة العدل الدولية في لاهاي عندما أثبت أن هناك أكثر من 13000 صورة ادعى البعض أنها من السجون السورية إنما هي صور أبرزها البعض سابقا على انها من السجون العراقية والإسرائيلية وبعض دول عربية ، واستخدمها هذا المجرم الخائن المدعو قيصر من المعارضة السورية الخاءنة المغرضة مرة ثانية على أنها من سوريا.
    وعندما تم حرق هذه الورقة من قبل محكمة العدل الدولية تلقفها الكونغرس الأمريكي ليكمل مؤامرته ويسوق فيها كالعادة ويروج لكذب هذه المعارضة الساقطة التي أرادت إسقاط وشيطنة النظام بأي سبب.
    حيث أن أصحاب المؤامرة عندما علموا أن محكمة العدل الدولية لم تكترث لتلك الصور كونها ملفقة ومزورة لذلك ذهبوا إلى(الخطة رقم ٢) لإكمال هذا الكذب والدجل رغم علمهم ببطلانها.
    ولهذا نرى روسيا والصين وبعض الدول الأوربية أبقت على التعامل مع سوريا ودعمها بالاخص روسيا والصين. وهذه حقاءق لاتخفى على أحد.
    وقال إنه ترك قطر ولجىء لبلد اخر و اختار أن لايكون جزء من المؤامرة ضد هذا البلد العربي الحبيب سوريا.””

    ايضا أكرر مقولة هتلر، عندما سألوه، من أحقر الناس عندك،؟. ** قال الذين ساعدوني على إحتلال أوطانهم.**
    مع جزيل الشكر لاصحاب العقول والضمير العربي.

  25. الفأس الفلسطيني

    تتكلم بأسم الشعب الفلسطيني وهو الادرى بشعابها !!!
    يا عزيزي تكلم فقط عن نفسك ، فأنت لا تمثل شعبنا الفلسطيني البطل، فأنت لن تكون فلسطينيا اكثر مني ،،
    بس احكيلي ، شو بالله فهمت من تعليقي عندما تقول نحن نفهم ماذا تقصد ؟؟ نورنا لو سمحت ،،

  26. الى الاخ الكريم جرجس المحترم
    كل الشكر لك و اني اعرف ذلك
    و لقمة العيش تكون صعبه في بعض الأحيان
    و أكرر شكري لك

  27. السلام عليكم …لو قرأتم التعليقات ستجدون ان الطائفيين أمثال ابو انس وغيره هم اكثر من فرحوا بهذا القانون… حينما يتعلق الامر بالنظام السوري الشرعي،، صار يتحدث الإخونجي والطائفي باسم الشعب و يحملون غيرة متناهية على الشعب السوري لكن عندما تم سن قانون قيصر هللوا و تراقصوا فرحاً و طرباً رغم ان القانون يضر بالشعب السوري بالدرجة الاساس وهو لتجويعه
    عن قريب ستشربون من كأس السم التي سقيتم بها المستضعفين في الارض لان الله هو ناصرهم وهو الخالق وانتم نسخ منسوخ لا غير.حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا ترامب عن قريب سنرى فيك ما ارانا الله في قارون وفرعون الطغات … وأخيراً يا ابو انس لا تخلط الحابل بالنابل نحن أهل فلسطين أعلم منك بشعابها فلا داعي للكلام الفتنوي نحن نفهم ماذا تقصد …وشكراً

  28. انا عربي من بين الملايين الشاردين من بلدان العسكر وحظي جيد إني في بلاد الغرب ولكن اندب حظ الملايين مثلي في المخيمات او الذين فقدوا ارواحهم في الصحاري والبحار .. يا ليتني خليجي

  29. ابو بركي الشهري إبن أل شهر إبن الخليج العربي .. وأفتخر
    الله يحفظ حكامنا في دول الخليج العربي الذين عملوا من إجل شعوبهم ونهضة بلدانهم .
    =========
    ماذا يعني لك النهوض في الوطن ؟؟
    اذا كان الجواب ببناء ناطحات السحاب ، ومسابقات الخيول والهجن ، فلا بأس ان تفتخر بهذا النهوض الذي ارعب الامم !!!

  30. الله يحفظ حكامنا في دول الخليج العربي الذين عملوا من إجل شعوبهم ونهضة بلدانهم .

  31. لا ادري لماذا هذا الكم الهائل من الشماتة على امريكا وهي ان لم تكن الرقم الاول ستكون الرقم الثانى اذا افترضنا ان الصين ستتقدم عليه اقتصاديا مع ان هذا الافتراض بعيد جدا لانه لا صين بدون امريكا ، وامريكا هي التي تبرمج للصين

  32. هذا الضمّ للأراضي الفلسطينية من قِبل إسرائيل لم يأتِ من فراغ فقد جاء تنفيذا لبنود ما يسمى ( صفقة القرن ) التي وافقت عليها بعض الأنظمة العربية علَناً و سكَتَتْ أخرى ، و السكوت علامة الرِّضا، فلا تلومون الكيان الصهيونى الغاصب و لوموا الذين فرَضتْ عليهم أمريكا هذه الجريمة و قبِلوا بها قصد تصفيَة القضية الفلسطينية و طمس معالمها و طرق آخر مسمار في نعش القضية ، من المستحيل إنشاء الدولة الفلسطينية على أراضي فلسطين إلّا في حالة تحرُّك المقاومة الفلسطينية و تعبئة جميع الشعب قصد دخوله كلِّه ضِمْن المقاومة و احتوائه من طرف الفصائل الفلسطينية المُقاوِمة ، و بدون مقاوَمةٍ جادَّةٍ تُهَدِّدُ أمْنَ الكيان الصهيوني و تجعلُه يعيش في رُعْبٍ دائمٍ و خوْفٍ مستمر و في جميع أنحاء فلسطين بما في ذلك القدس الشريف و المستوطنات الإسرائيلية في جميع الأراضي المحتلّة و دون اتباع أصحاب السياسوية الفاشلة في الضفة و القطاع ، هبَّةٌ شعبية عارمة تُزعْزِعُ استقرار الكيان و تجعله يعيش في لهيب دائم و لمدة غير محدودة الآجال و غير قابلة للتفاوُض و لا قَبول بوقف إطلاق النار حتى تجلس إسرائيل عاجزةً على مجابهة هذه المقاومة التي يجب أن1 تتحلّى بالصبر و طول النًّفَس لكي تُرَكِّع إسرائيل و تجعلها تقبل بوضع حلٍّ للقضية و إقامة دولة فلسطينية حقيقية على أراضيها و عاصمتها القدس الشريف كله دون استثناء القدس الغربية مع ضرورة إزالة جميع البُؤَر الاستيطانية بالكامل و بدون ذلك لا يمكن تحرير شبرواحدٍ من الأراضي الفلسطينية المحتلة..

  33. عندما قرأت مقالة الاستاذ عبد الباري عطوان المحترم هذه ، وعندما قرأت الغالبية العظمى من كتابات وتعليقات الاخوة المعلقين هنا، شعرت بالفخر والشرف للانتماء إلى هذه الأمة وهذه الشعوب الواعية المخلصة الشريفة. وعندما قرأت بعض التعليقات التي تمثل القلة القليلة أيضاً شعرت بالفخر أنني لست مثلهم فهم الذي ذكرهم “الأخ ابوتركي الشمري المحترم” واكرر ماجاء في تعليقه على لسان هتلر، “”و أكرر مقولة هتلر هناعندما سألوه، من أحقر الناس عندك،؟. ** قال الذين ساعدوني على إحتلال أوطانهم.**”” وهذه حال من يريدنا أن نقف في صف أعداء هذه الأمة وشعوبها من صهاينة وقتلة ومحتلين.

  34. الرفيق المناضل بشار برهوم
    تحية لك من الجبال الشماء الشامخة ..تحية لك من إرض العزة من أرض وهيب الغانم وعلي الأسد وسليمان المرشد وصالح العلي ، .نحن نتابع تصريحاتك الوطنية الهادفة والتي تقول فيها : لو بلغ الدولار خمسة آلاف ليرة سورية لن نحتج ولن نخرج ولن نتظاهر ضد سيد الوطن لأننا نفديه بأرواحنا بل سنتحمل الحصار والجوع والعطش والحر والقر في سبيل القائد الوطن ..ولو فني الرجال فستأخذ النساء الراية لمتابعة المسيرة زتحية لك من الطائفة الكريمة التي دفعت وحدها دون غيرها ضريبة السيادة

  35. الى علي الشمري – السعودي
    هذا ماقاله العدو الصهيوني لان هذا ما يتمناه كل صهيوني وكل خلفاء الصهاينة في المنطقة الذين يرون في قوى الممانعة العربية مثل سوريا قلب العروبة النابض ًومعقل القومية العربية العريقة وموئل الزعماء وابطال الثورات العربية الوطنية وذات التاريخ الناصع على مدى العصور والازمان كانتخلالها مقبرة للغزاة كما هي عليه الان اذ خرجت من حرب عدوانية ظافرة منتصرة بينما المعتدون تقهقروا يجزون اذيال الهزيمة والفشل مع الدول العدوانية وفي مقدمها السعودية وتركيا واسرائيل واكثر من 80 مجموعة ارهابية سلفي ووهابية ؟
    ويشاء الله تعالى ان يقلب السحر على الساحر فكان نقمة الهية للسعودية ان اشربوا بترولكم ماء لانكم لم تحافظوا على نعمة الله تستخدمونها لظلم المس وقتل البشر واعانة الظالمين الاميركيين والاسراييليين على الفلسطينيين والمدنيين والسوريين والعراقيين والليبيين
    ونسيت ان في السماء رقيب حسيب يمهل ولايهمل كان لكم والظالمين امثالكم بالمرصاد وجاءت نقمته رمية من راميلكم ولحليفكم الذي يحلب بقرتكم الحلوب ترامب الذي يطعم لحمها لاسرائيل ويرمي ذيلها الى عباس رغم انه حليفكم وهذا باعتراف زميلك ونظيرة غ ر ان لم يكن متقمصا اسمك علي الشمري بالذات!
    ام طور المقاومة ومحورها ازممتدون ايران الى العراق الى سوريا الى لبنان الى غزة الجبارين له قادم ووجهته القدس والصلاة في الاقصى في العام المقبل انشاءالله بامامة سيد المقاومة الذي اذاقيل فعل وان ذلك ليس على الله تعزيز ؟
    احمد الياسينيالمقدسي الاصيل

  36. مقالة أكثر من رائعة، شكراً لأستاذنا الدكتور عبد الباري عطوان، ابوخالد المحترم. وساعلمكم لماذا من خلال كتابتي،
    وارجوا أن تعذروني عالاطالة لكن لكل كلمة ضرورة.
    *دكتور عبد الباري ربما تذكرني ربما لا، تقابلنا بالصدفة في أحد نوادي الصحفيين. ربما تتذكرني من الكنية..
    *أقولها وبصوت عال*،
    ليت عندنا في الخليج حاكم ورجل واحد يتحلى بأخلاق وتربية وعلم وحلم وفهم وذوق وصبر ورفعة وقيادة وريادة ونزاهة الرئيس الدكتور بشار حافظ الأسد المحترم رعاه الله وحماه ونصره على كل من عاداه واذاه ولو بكلمة.
    أنا من قطر وعشت في سوريا قبل هذه الحرب الخبيثة الكونية الشعواء المخطط لها إسرائيليا وامريكيا والممولة والمدفوعة سلفا خليجياً وكل هذه المؤامرات التي حيكت ضد سوريا وأهلها وجيشها وشعبها. اعرف الكثير كوني كنت على اطلاع على تفاصيل لايمكن لإنسان عادي أن يعلمها. وساكتفي بذلك. ولهذا السبب قررت العيش في دولة احتمي فيها أنا واهلي عوضا عن بلدي الأصلي قطر.
    أولا موضوع الصور كلها كانت كذب وزور وخداع وغش وتلفيق، وتم كشفها أنها مزورة من قاضيين في محكمة العدل الدولية في لاهاي عندما أثبت أن هناك أكثر من 13000 صورة ادعى البعض أنها من السجون السورية إنما هي صور أبرزها البعض سابقا على انها من السجون العراقية والإسرائيلية وبعض دول عربية ، واستخدمها هذا المجرم الخائن المدعو قيصر من المعارضة السورية الخاءنة المغرضة مرة ثانية على أنها من سوريا.
    وعندما تم حرق هذه الورقة من قبل محكمة العدل الدولية تلقفها الكونغرس الأمريكي ليكمل مؤامرته ويسوق فيها كالعادة ويروج لكذب هذه المعارضة الساقطة التي أرادت إسقاط وشيطنة النظام بأي سبب.
    حيث أن أصحاب المؤامرة عندما علموا أن محكمة العدل الدولية لم تكترث لتلك الصور كونها ملفقة ومزورة لذلك ذهبوا إلى(الخطة رقم ٢) لإكمال هذا الكذب والدجل رغم علمهم ببطلانها.
    ولهذا نرى روسيا والصين وبعض الدول الأوربية أبقت على التعامل مع سوريا ودعمها بالاخص روسيا والصين. وهذه حقاءق لاتخفى على أحد.
    أنني تركت قطر ولجات لبلد و اخترت أن لااكون جزء من المؤامرة ضد هذا البلد العربي الحبيب سوريا.
    لقد كانت سوريا قبل الحرب عليها احلى والعدل بلد في العالم بكل ما تعنيه هذه الكلمة، والحرية والعدل والخير والبركة والسعادة ظاهرة على كل الناس، كيف بك بدولة ليس عليها ديون خارجية، أكثر من 85 بالمئة من المواطنين يملكون بيوتهم وسياراتهم. والبطالة شبه معدومة. والمساجد ممتلءة ليل نهار والشوارع عامرة ليل نهار وكانت الدولة الوحيدة التي ترحب بكل العرب بدون فيزا، والغني والفقير يعيش فيها مستور وسعيد. وكان العلماء والشيوخ والمساجد والكنائس عامرة يأتيها الناس من كل الدول وبدون اي سؤال. وهذا ما جعلها لقمة ساءغة في فم الأعداء والمتامرين والخونة.
    وللمعرفة فقط، عندما تقوم الداءرة الصهيوامريكية بأخذ هكذا قضية إلى الكونغرس الأمريكي وانتزاع قرار عقوبات عن طريقهم على لبنان وسوريا ، اعلموا أنهم افلسوا عن طريق محكمة العدل الدولية كون أدلتهم كاذبة . وفهم أصحاب العقل والضمير كفاية.
    وهنا لايسعني إلا أن أكرر مقولة هتلر، من أحقر الناس عندك، قال الذين ساعدوني على إحتلال أوطانهم.

  37. امريكا تذرف الدموع على السجناء السوريين! وهل نسينا الصور المسربة من سجن أبو غريب لمواطنيين عراقيين تعرضوا للتعذيب المخزي والشنيع من قبل سجانيهم الامريكيان؟هذا هو قمة النفاق.

  38. المقاومة هي وسام شرف يستحقها فقط من يقاتل الاحتلال الصهيوني الغاشم .

  39. صديقي عابر سبيل،
    ما جاء في تعليقك حقائق لا يستطيع إثنان الاختلاف عليها، ومن يختلف معك في ذلك فإنما هو مغيب عن الواقع ،
    أخي عابر سبيل، من يدعون المقاومة والممانعة يربطون اسوأ واقذر مكان للتعذيب بإسم فلسطين !!!! فماذا تتوقع!!
    الاخ علي الشمري
    كل الإحترام لك وكل التقدير لمداخلاتك الرائعة التي تعبر عن وطنيتك واصالتك العربية، الحقائق لا تغطى بغربال!!! تحياتي لك

  40. مقالة أكثر من رائعة، شكراً لأستاذنا الدكتور عبد الباري عطوان، ابوخالد المحترم. وساعلمكم لماذا من خلال كتابتي،
    وارجوا أن تعذروني عالاطالة لكن لكل كلمة ضرورة.
    *دكتور عبد الباري ربما تذكرني ربما لا، تقابلنا بالصدفة في أحد نوادي الصحفيين. ربما تتذكرني من الكنية..
    *أقولها وبصوت عال*،
    ليت عندنا في الخليج حاكم ورجل واحد يتحلى بأخلاق وتربية وعلم وحلم وفهم وذوق وصبر ورفعة وقيادة وريادة ونزاهة الرئيس الدكتور بشار حافظ الأسد المحترم رعاه الله وحماه ونصره على كل من عاداه واذاه ولو بكلمة.
    أنا من قطر وعشت في سوريا قبل هذه الحرب الخبيثة الكونية الشعواء المخطط لها إسرائيليا وامريكيا والممولة والمدفوعة سلفا خليجياً وكل هذه المؤامرات التي حيكت ضد سوريا وأهلها وجيشها وشعبها. اعرف الكثير كوني كنت على اطلاع على تفاصيل لايمكن لإنسان عادي أن يعلمها. وساكتفي بذلك. ولهذا السبب قررت العيش في دولة احتمي فيها أنا واهلي عوضا عن بلدي الأصلي قطر.
    أولا موضوع الصور كلها كانت كذب وزور وخداع وغش وتلفيق، وتم كشفها أنها مزورة من قاضيين في محكمة العدل الدولية في لاهاي عندما أثبت أن هناك أكثر من 13000 صورة ادعى البعض أنها من السجون السورية إنما هي صور أبرزها البعض سابقا على انها من السجون العراقية والإسرائيلية وبعض دول عربية ، واستخدمها هذا المجرم الخائن المدعو قيصر من المعارضة السورية الخاءنة المغرضة مرة ثانية على أنها من سوريا.
    وعندما تم حرق هذه الورقة من قبل محكمة العدل الدولية تلقفها الكونغرس الأمريكي ليكمل مؤامرته ويسوق فيها كالعادة ويروج لكذب هذه المعارضة الساقطة التي أرادت إسقاط وشيطنة النظام بأي سبب.
    حيث أن أصحاب المؤامرة عندما علموا أن محكمة العدل الدولية لم تكترث لتلك الصور كونها ملفقة ومزورة لذلك ذهبوا إلى(الخطة رقم ٢) لإكمال هذا الكذب والدجل رغم علمهم ببطلانها.
    ولهذا نرى روسيا والصين وبعض الدول الأوربية أبقت على التعامل مع سوريا ودعمها بالاخص روسيا والصين. وهذه حقاءق لاتخفى على أحد.
    أنني تركت قطر ولجات لبلد و اخترت أن لااكون جزء من المؤامرة ضد هذا البلد العربي الحبيب سوريا.
    لقد كانت سوريا قبل الحرب عليها احلى والعدل بلد في العالم بكل ما تعنيه هذه الكلمة، والحرية والعدل والخير والبركة والسعادة ظاهرة على كل الناس، كيف بك بدولة ليس عليها ديون خارجية، أكثر من 85 بالمئة من المواطنين يملكون بيوتهم وسياراتهم. والبطالة شبه معدومة. والمساجد ممتلءة ليل نهار والشوارع عامرة ليل نهار وكانت الدولة الوحيدة التي ترحب بكل العرب بدون فيزا، والغني والفقير يعيش فيها مستور وسعيد. وكان العلماء والشيوخ والمساجد والكنائس عامرة يأتيها الناس من كل الدول وبدون اي سؤال. وهذا ما جعلها لقمة ساءغة في فم الأعداء والمتامرين والخونة.
    وللمعرفة فقط، عندما تقوم الداءرة الصهيوامريكية بأخذ هكذا قضية إلى الكونغرس الأمريكي وانتزاع قرار عقوبات عن طريقهم على لبنان وسوريا ، اعلموا أنهم افلسوا عن طريق محكمة العدل الدولية كون أدلتهم كاذبة . وفهم أصحاب العقل والضمير كفاية.
    وهنا لايسعني إلا أن أكرر مقولة هتلر، عندما سألوه، من أحقر الناس عندك،؟. ** قال الذين ساعدوني على إحتلال أوطانهم.**

  41. قيصر بدعة استعمارية لتركيع سورية الأسد
    الأسد باقي إلى الأبد بقصير أو بدونه ، الأسد باقي الى الأبد برضا حلفائنا من الروس والايرانيين أم لم يرضوا ، خسىء الاستعمار وأذنابه من القرهابيين الوهابيين والإخوج والعثماني والاسرائيلي ونحن كطائفة علوية كريمة لن نتخلى عنه مهما بلعت العقوبات فلا تتعبوا أنفسكم من ينتصر في الحرب فلن يعطي ما ربحه في السلام . نحن كطائفة علوية كريمة قد ندبت نفسها للدفاع غن الوطن السوري مهما بلغت التضحيات ولو أدى إلى فنائنا جميعاً. لقد قدمت الطائفة 280 ألف شهيد على مذبح الوطن وأكثر من مئة ألف مصاب ومعاق من خيرة شبابنا .وقدم حلفاؤنا عشرات الألوف من الضحايا في سبيل نصرة الحق
    نقولها بصراحة بعد هذه التضحيات أن الأسد هو الوطن ولا وطن بدونه

  42. اقترحت أمریکا علی طاقم ناقلات النفط الإيرانيّة بعد أن لم تجد التهدیدات، 125 ملیون دولار!! تطمیعا حتی لا یکملوا المهمة و یقودو الناقلات نحو مکان یحددونه.. و کان الجواب ما تعریبه بالفصیح العربي : طز في 125 ملیون دولار و أبو الملیارات..
    هکذا تربي المقاومة أشبالها قل کیدوا کیدکم و أنتم و قانون القیصر و الهرقل و… إلی جهنم.

  43. 55 ألف صورة ما تم تهريبها من صور تعذيب للمعتقلين والسجناء في السجون السورية من قبل النظام السوري ! فكم يبلغ العدد الحقيقي للمعتقلين الذين يتم تعذيبهم ؟ لم يركز المقال على هذا الحدث الجسيم والإجرامي بحق الإنسانية والبشرية والشعب السوري ، ولم يركز المعلقون على هذا الحدث وكأنه شيء طبيعي ! الذي يحدث من عمليات تعذيب جسدي ونفسي في السجون العربية من مصر الى سوريا وليبيا أسوأ وأشنع بكثير مما يحدث في السجون الاسرائيلية ، وتتحدثون عن محور مقاومة ، تضحكون على انفسكم ام على السذج من الشعوب العربية الذي يصدق اللامعقول . لو كان هناك محور للمقاومة لتم ضرب اسرائيل يوميا ، ولتمت الإغارة على اسرائيل يوميا ، وليس العكس . محور مقاومة يجب ان يجعل اسرائيل تصرح انهم سيردون في الوقت والزمن المناسب ، ويجب ان يكون تهديدات الردود المزلزلة منها وليس من محور المقاومة !!!! الكلام ببلاش والتنفيذ لا يُرى بالعين المجردة ، مثل فيروس كورونا ، والفرق نتائج فيروس كورونا واضحة ويشعر العالم بها ، ردود محور المقاومة لا يشعر بها سوى الشعب السوري الذي تقتل ويشرد وتهدم بيوته والشعب العراقي الذي يرسخ تحت رحمة ايران والشعب اليمني الذي يعاني من الحصار وضربات الحوثيين ، . تحياتي

  44. سوريا العرب لم تهزم
    فيها شعب سياسي عبقري
    واقتصادي محنك
    يأكل ما يزرع ويلبس ما ينسج
    شعب عربي اصيل لن يركع
    تحية الى سوريا العروبة

  45. سلام القدس لكم و عليكم،
    الى جميع الغيورين على محور المقاومة و الصمود في وجه الاستعمار و عملاءه أقول ما يلي:
    لا تردوا على الخانعين و المنبطحين لأنهم تعودوا على الخنوع و الاستسلام و لا فائدة ترجى منهم.
    دعوهم يزمروا و يطبلوا لاسيادهم الصهاينة فهم في قرارة انفسهم يعرفون و يدركون أنهم مهزومين و لا حجة لهم غير السب و الذم و قلة الأدب. فقد فقدوا الرجولة منذ انخراطهم في مشروع الهزيمة و الذل…
    سلام القدس يا أحرار هذا العالم اينما كنتم…

  46. اخي/ اختي “عدم الرد أكبر إستسلام”

    رد بسيط و هو أن هناك أولويات في هذه الحرب الكونية على سوريا. العنتريات ستزيد الأمور سوءاًً. عندما ردت سوريا بإسقاط الطائرة الإسرائيلية لم ترسل إسرائيل طائرة بعدها و أصبحت تقصف بالصواريخ من البحر المتوسط أو الأجواء اللبنانية و الدفاعات الجوية السورية تتصدى لها.

  47. الى جرجس
    بعجبني الذكاء، يا أخي شو هالفراسة إللي عندك، ماشاء الله عنك!!!

  48. خريف الشعب السوري بكل ماتحمله الكلمة من معنى كان مخطط امريكي صهيوني بدعم وتمويل اعرابي لتدمير وتقسيم سوريه وهناك اعترافات واضحة وصريحه ادلى بها بعضهم عن طبيعة المشروع والاموال الطائلة التي انفقت في سبيل تحقيقه وكيف ان سوريه كانت بمثابة الصيده التي هربت من بين انياب الصيادين ثم تهاوشوا (تصارعوا ) فيما بينهم بعد هروبها !!!
    لم يحصل في التاريخ ان اجتمع هذا الحشد العالمي على دماردولة واستطاعت النجاة الا سوريه ركلتهم وادمت وجوههم واعمت عيونهم وقلوبهم وارتسمت على جباههم لطخات العار!!
    لقد اجتمع الصهاينه مع الاخونجيه مع النظام الوهابي في تحالف شيطاني سموه (اصدقاء الشعب السوري ) وللمفارقه الاخونجيه والوهابيون يكيدون لبعضهم بعضا ويتهاوشون (يتصارعون )في كل مكان الا في سوريه هم متحدون ومتوافقون ولا عجب فكلاهما يعمل لدى المايسترو الامريكي الذي ينظم لهم الادوار ويوجه تحركاتهم كلها !
    لقد تم انشاء معسكرات التدريب في دول الجوار وكذلك غرف العمليات ومخيمات العار (مخيمات اللجوء) قبل ان تخرج مظاهرة واحده وقبل ان يخرج سوري واحد خارج الوطن ولم تكن المشكله مشكلة اصلاحات فساد او اطفال درعا ولم يكن الامر مجرد اغاني ودبكات واشعار وسلميه سلميه !! لقد كان وراء الاكمة ماورائها مخطط يرمي الى اسقاط سوريه وتقسيمها والاجهاز نهائيا على المقاومة وقطع حبل السره الواصل من طهران
    وخنق كل نفس مقاوم وتمرير صفقة القرن بهدوء وسلام وراحة بال !
    العمليات الاجراميه المسلحه باشر بها السلميون بعد شهر واحد فقط اي في شهر نيسان عام 2011 وظهر السلاح بوضوح وعمليات القتل والتدمير والاجرام كانت تحصل على انغام الخطب الناريه
    التي يصدح بها العرعور والعريفي وغيرهم من دجالي القنوات الوهابيه والاخوانيه على حد سواء !
    وهنا نرى لزاما علينا ان نسأل بعض الحاقدين المشككين :
    لوان النظام كما تسمونه وقع اتفاقية سلام مع الصهاينه وامتنع عن دعم المقاومة اللبنانيه وطرد قادة التنظيمات الفلسطينيه ثم اقام علاقات طبيعيه مع الصهاينه هل كان حصل في سوريه ماحصل ؟! وهل كنا نسمع عن قانون قيصر وغير قيصر ؟!
    ولما ذا تواصل امريكا حصارها وتجويعها للشعب السوري اليسن من اجل الحصول على تنازلات تخص الكيان الصهيوني ووجوده ام ان الامر يتعلق فقط بتحقيق الحرية والديمقراطيه للسوريين ؟!

  49. قبل ثماني سنوات تم اختطاف ربيع الشعب السوري من قبل اجهزة النظام الامنية وبالتعاون مع اطراف واجندة خارجية، اختفت حلقات الدبكة من الساحات وخفت صوت الاناشيد والزغاريت وغادر الزجالين والمنشدين والشعراء المنصة دون عودة، لافساح المجال امام هدير البارود والعنف والاغتيلات والبراميل والدم..
    في مقابلة صحفية مع الارهابي يهود باراك رئيس وزراء الاسرائيلية السابق انذاك وبعد ان فقد الربيع السوري سحره وعفويته وعلا صوت البارود، ساله الصحفي عن رايه في التطورات الاخيرة في سوريا، الصهيوي براك اجاب وابتسامة صفراء تعلو وجهه القبيح “نتمنى التوفيق للطرفين”
    فعلا على مدار الثماني سنوات الحظ حالف الطرفين واغتيل وطن اسمه سوريا وقتل من شعبه ما قتل وهجر ما هجر وشرد ما شرد..
    لا نفهم لمذا دوما يقترن اسم المقاومة مع هذا النظام، المقاومة هي وسام شرف يستحقها فقط من يقاتل الاحتلال الصهيوني الغاشم وهي ليست رتبة عسكرية او تركة يرثها الابناء عن الاباء..

  50. نحن الایرانیین نعترف بسقوط عملتنا مقابل الدولار، وصعوبت المعیشه و لکن اثبتنا اننا شعبٌ یزرع ما یأکل ویلبس ماینسج ویصنع ما یحارب بهِ ومعروف ذلک للقاصی قبل الدانی، وامّاالحیات لیست ملء بطون، الکرامه والعزه والمبادء وتحریر المقدسات مقدمةً علی ملء البطون وعیش الترف بدون کرامه تحت مظلة الامریکان والصهاینه و الاهانات المتکرره من سیدهم، ایها الذباب فلتتعلموا من محور المقاومه قلیلاً من دروس الإباء، هذا المحور درس العقیده فی مکتب سیدنا ابا الاحرار روحی وارواح العالمین لهُ الفداء الامام الحسین(ع) حین ما قال کلمة (لا) مقابل جیوش مجیشه، هو واصحابه، قال امیر المؤمنین الامام علی (ع) لا تستوحشوا طریق الحق لقلةسالکیه، نعاهدک یا سیدی لن نکلّ ولن نستوحش وماضون فی هذا الطریق رغم أنف اعداء الانسانیه

  51. (قانون قيصر..) فصل من فصول المؤامرة الكونية على الشعب السوري.. المؤامرة التي ابتدأت منذ عشرات السنوات.. تستهدف الإنسان العربي السوري المبدع ..
    التاجر الشهبندر.. الحكيم ذي الخبرات التاريخيه والمشهور بشجاعته التاريخيه هذا الشعب الجسور والمكافح .. الذكي جدا… والذي يحترف الإبداع..والإنتاج ..والعبقري الذكي .. والذي أينما وطئت قدماه.. يثبت وجوده.. ويتفوق على البقيه.. وشهد العالم بشرقه وغربه.. ابداع هذا الشعب الراقي.. الذي ينبع من أرض غير كل أراض العالم…
    عدا عن التاريخ العظيم لهذا الشعب ..الذي ينتمي إلى بلاد الشام المباركه…التي باركها الله عز وجل .. وكانت أرض الرسالات السماويه.. بلاد الشام الكبرى التي كانت هي سوريا وفلسطين والأردن ولبنان … ما شاء الله عز وجل .. ارض فيها من الخيرات والإمكانيات.. ما لا يعد ولا يحصى.. اول فصول المؤامرة كانت تجزئه هذه الأرض.. وتقسيمها.. اما بالنسبه إلى سوريا ..
    فلقد قام النظام السياسي العالمي وما بعد الاستعمار الفرنسي والبريطاني… وسقوط الدوله ا لعثمانيه.. التي كانت في اخر أيامها..دوله هرمه تعرض لخبث عظيم وإختراق الصهيونيه لها..وتوغل الماسونية وبمساعده يهود الديلما…بتفكيكها… المهم تعرضت بلاد الشام المباركه للاستعمار..الذي ذهب وترك من ينوب عنه.. ويكمل مسيره الاستعمار.. وسلمت بريطانيا فلسطين للصهاينه… وقامت فرنسا .. بتسليم سوريا لأيادي امينه..اخذت على عاتقها…كبح جماح الشعب السوري العظيم.. ودخلت سوريا في غيبوبة كبرى ومورس بحق هذا الشعب الظلم والطغيان ..وبنيت له المعتقلات وحكمته العصابات ..وتم إرهاب هذا الشعب و إجباره على الهجره.. والتناثر في كل أصقاع المعموره…
    ملايين من المهجرين في أمريكا وأمريكا الجنوبيه وكندا ..وأوروبا..وحتى افريقيا.. ومن بقي أصبح غريب ديار في ارضه… صامت صمت الحملان..يخاف من ظله.. والتعبير عن رأيه بمثابة إنتحار.. وكأنه كمن يلقي نفسه بالتهلكه… حتى جائت اللحظه …ونودي حي على الثوره……..

  52. الأخ خواجة فلسطين المحترم
    من الأصح ان تكتب وتقول: ” الی الأخ ابو أنس عابر السبيل” وليس” ” الی الأخوة ابو أنس و عابر السبيل”

    لأن كلا الاسمين لشخص واحد. نفس الاسلوب والتعابير والهرطقات والترهات. واكبر دليل علی ذلك هو انه عندما يغيب اسم منهم يغيب الآخر ولا يعود اي اسم إلاّ بعودة الآخر. وبما ان معظم القرَّاء عبَّروا عن امتعاظمهم من هرطقاته الانشائية الفارغة من اي محتوی ذي معنی وقيمة، فهو يلجأ الی التمجيد والمدح بنفسه واصطنع لنفسه شخصيتين تتحادثان فيما بينهما.

    ولله في خلقه شؤن !!!

  53. قانون قيصر صدر ليس بسبب 55 الف صورة ..بل لما تحتوي هذه الصور من مشاهد مروعة …هذه صور لناس ..بشر ..لهم اقارب و احباب و قد عذبوا بطرية بشعة غير انسانية …و لو كنت اخا او ابا او اما لاحدهم لكان لك راي اخر …قليلا من الانصاف لو سمحتم ..ما هكذا تورد الابل

  54. ساعلق باختصار الان…وساتمه لاحقا.
    اولا اسبوعين لماذا هذا التاريخ قبل ضم غور الأردن لإعطاء الاستعداد والتشويه وتشتية الانتباه عن فلسطين ودرجة الخطورة عالية لاشغال لبنان بنفسه…بل أيضا محاولة لنزع السلاح.
    ثانيا المظاهرات في أمريكا وقبل ساعات يختبرني احد الاصدقاء بأنها امتدت لفرنسا ولم اتأكد… المظاهرات مدفوعة الاجر
    وانت تعرف ما اقصد…وهي لتغطية على مظاهرات العراق السلمية وبعض الدول العربية وإعطاء غطاء امريكي مبطن باستخدام القوة القمعية للمظاهرات…اما عن سبب أفعالها الأن قبل شهر سبعة او قبل منتصف شهر سته استنزاف التاثير الشعبي العالمي في حالة قيام تحركات شعبية عربية ضد الضم.
    ثالثا اويدك في محاولة سرقة الغاز واشتعال الاحتجاجات في لبنان لصالح الكيان الصهيوني.
    رابعا قد تكون سوريا وايران وروسيا تخلوا عن فلسطين والسبب هو عدم وجود صدام حسين
    خامسا اما كورنا ونزول إلى الملاجئ تخطيط لرؤية أين أصبحت نتائج التخطيط منها سرقت فلسطين وكورنا مفتعل
    لأجل فلسطين وتخفيف عدد سكان العالم وتطعيم بلقاح الشريحة الغير مرئية وافشاء بيل غيتس عجل المظاهرات لتغطية على الاعتراف…
    سادسا لا أعرف وانت عشة اكثر من أحداث كبيرة قذره لأمريكا ان لا تفطن عن ما يجري في سرا يب الولايات
    سابعا اخر طعات ترامب ان رئيس دولة افريقيه وكانها حرضت على المظاهرات… بالميد وانت تعرف السياسة القذارة الأمريكية يريد مكاسب أخرى باحتلال دوله أفريقية…وعلى الاتحاد الاف٦ريقي الانتباه.
    ثامنا السياسة الأمريكية كمان ثواني توجد كورنا اخر او مؤامرة مدروسة لان عندها خطط تكفي احتلال كامل العالم
    والعب فيه.
    دمتم بخير وللكلام بقيه.

  55. المراقب،USA Yesterday at 8:01 pm
    ((عن اي محور مقاومه يا سيد عطوان ، كل دول وشعوب محور المقاومه تصرخ من الالم والفقر والمرض والقتل من قاده هذا المحور وما زلتم تتكلمون عن محور مقاومه الذي لا يتجرا على اطلاق رصاصه باتجاه اسراييل ، انهم مثل محور الشر الاخر.))

    ايها المراقب الامريكي. والله ان كلامك يشبه الفاصل الترفيهي بمقطع كوميدي علی الطريقة الهوليوديه. كل شعوب ودول محور المقاومة تأن من الفقر والجوع والمرض. أما دولتك الامريكية فتزهو اليوم في عالم النعيم والامن والامان، لا يثور شعبها ولا تحترق مدنها ولا يُقتل ابنائها ولا يهدد مواطنيها بالجيش تارة وباعصابات تارة اخری.. حتی اصاب رئيسها الخوف والذعر وظهرت علی وجهه علامات الرعب فخرج من مخبئه ليمارس مسرحية رفع الانجيل واصابه عقدة في لسانه لم يعد قادر معها علی النطق وكأن علی رأسه الطير فلم يبقی من ينطق عنه إلّا ازلامه واذياله وصبيته كالذين ينطقون عنه علی هذا المنبر.
    هذا عن الامان والامان… اما عن المرض فحدث عن كرورنا ولا حرج. ١١٠ آلاف قتيل حتی الآن والآتي اعظم… ولا زلتم تتبجحون بفقر دول محور المقاومة.
    فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ

  56. سوريا الفريدة والوحيدة من نوعها خرجت منتصرة من مؤامرة كونية أعدتها رؤوس محور الشر بخبث ومكر تزول منه الجبال ولقيت تمويل ودعم حلف الإعتدال لإسقاط سوريا ولكن كل الرهانات والبيوع بائت بالخسارة الهزيمة المدوية أمام مقاومة لا تهزها جبال وكل اللذين يطبلون للحلف الأمريكي الصهيوني على هذا المنبر الشريف والأغر فلو سقطت سوريا لكانت في يد عشرات الآلاف من الإرهابيين الذين تمولهم أمريكا وإسرائيل وتركيا وأجد أن الرد المزلزل من سوريا على غارات إسرائيل شئ صعب جدا نظرا إلى أنها محاطة من كل الجهات إرهابيو الدولة في دير الزور والموصل وعلى الحدود مع سوريا وأمريكا وأكراد الإقليم في شرق الفرات والرقة والحسكة وإسرائيل في الجولان وتركيا في الشمال السوري هي ومعارضتها المدعومة تركيا إذا سوريا محاطة من كل الجهات وليس لديها الوقت للرد على عدوان إسرائيل ولكن حزب الله سيرد تكفيها سوريا ما بها من مشاكل ونستنتج من ذلك أن الحرب في سوريا لم تنتهي بعد ولا زالت في أشدها حتى تتمكن من الرد المزلزل على كل معتدي عليها وأن تطرد كل محتل فيها إلى مزبلة التاريخ

  57. استاذ عبدالباري ،، خروج النظام السوري من لبنان بعد التهديدات الدوليه وبالذات الامريكيه له بالخروج كان استسلاما ..
    وقيام النظام السوري بتسليم كل مخزونه الاسترتيجي من الاسلحه الكيماويه بمجرد اقتراب السفن الحربيه الامريكيه من السواحل السوريه كان إستسلاما .
    وعدم رد النظام السوري على مئات الضربات الاسرائيليه اكبر استسلام . وعندما رضي النظام بالاحتلال الامريكي لنفطه هذا استسلام ..
    اعتقد ان كلمة الاستسلام هي الاكثر في قاموس النظام السوري ..

  58. كلمتين
    المقاومة ستنتصر
    لن ينفعكم يا مستسلمين لا يوليوس قيصر ولابروتس ولا هرقل بعدهم

  59. صحيح ان العقوبات الاميركية على سوريا ليست جديدة بل مستمرة منذ السبعينات عقاباً على حرب تشرين ٧٣ ولكن علينا الاعتراف بحقيقة ان هذه الحزمة من العقوبات هذه المرة قاسية و خطيرة كونها لا تنحصر بسورية فقط بل تشمل أيضاً حلفاء سورية كروسيا و الصين و إيران أو حتى أي دولة أُخرى تتعاون اقتصادياً مع سوريا.
    السؤال الآن: ما هو الحل لتجاوز العقوبات؟ الحل برأيي كالتالي:
    ١- الاعتماد على الموارد المحلية
    ٢- إطلاق يد القطاع الخاص
    ٣- سنّ قوانين تعسّر الاستيراد و تيسّر التصدير
    ٤- سنّ قوانين تجرّم حيازة الدولار و العملات الأجنبية، ليس فقط تجريم التداول و المضاربة بل تجريم الحيازة أيضاً، و عقوبة المخالفين لا تكون بالسجن لأن جماعتنا تمسحوا بل بغرامات مالية ضخمة
    ٥- قيام المصرف المركزي بسباكة ليرات ذهبية سوريّة و حصر بيعها عبر المصارف الحكومية حصراً كالمصرف التجاري مثلاً لكسر احتكار تجّار الذهب
    ٦- بناء جمعيات سكنية حكومية لكسر احتكار تجّار العقارات
    ٧- إصدار المصرف المركزي لشهادات استثمار بعوائد مغرية
    ٨- تشجيع المغتربين السوريّين على استثمار أموالهم في سوريا عبر اكتتاب أراضي من الدولة تخصص لإقامة جمعيات سكنية للمغتربين أو لإقامة مشاريع استثمارية في قطاع السياحة على سبيل المثال
    ٩- تشجيع الزراعة بشقّيها النباتي و الحيواني
    ١٠- تشجيع الصناعة الزراعية بشقيها الغذائي و النسيجي
    ١١- تشجيع السياحة الداخلية و سياحة المغتربين.
    سورية يا اخوان غنية بأرضها و شعبها، و تراب سوريا المجبول بدم الشهدا من آلاف السنين قادر يعطيك كرز إن زرعته حجر إذا عرفنا نستثمره صح.

  60. هذا هو التحليل المنطقي للصحفي عبد الباري عطوان ، واقول ان غدا لناظرة قريب ،واستبشروا رغم السم الذي يبث من اجل تركيع محور المقاومة( حزب الله وسوريا وايران ) ان الانجازات التي تحققت من قبل هذا المحور عظيمة وكبيرة ، ولن ننسى الفرز الدولي العالمي للصين وروسياوكشف حقيقة الولايات المتحدة بتشدقها بالديمقراطية ، فلا قانون قيصر يستطيع ان ينال من صمود الشعب السوري البطل ولا من معسكر المقاومة بشيئ .وايمان الشعوب العربية كبير بانتصار قوميتنا العربية عبر هذا المعسكر .

  61. اقتبس من المقال ** قيصر” الذي حمل هذا القانون اسمه هو المُصوّر العسكري السوري الذي انشَق بمُساعدة وكالات مُخابرات أمريكيّة، وهرّب 55 ألف صورةً تُوثِّق أعمال التّعذيب في السّجون والمُعتقلات السوريّة، وكان يتردّد على الكونغرس بشكلٍ مُستمرٍّ بعد حُصوله على حقّ اللّجوء السياسيّ في الولايات المتحدة. ** . يعني يا استاذ عبد الباري مررت مرور الكرام على هذه الصور المروعه و التي تدمي القلوب و لم تذكر ماذا يجب فعله تجاه من ارتكب تلك الجرائم! يعني الا يستحق النظام الذي ارتكب تلك الجرائم ان تتم معاقبته؟ هي المقاومة و التصدي تستوجب التعامل بوحشيه مع المعتقلين؟

  62. ________ يموت الزمار .. و صوابعه تلعب !!! .. ترامب و فرقته النحاسية .. !!!
    .

  63. بشار الأسد لم يهجر احد. الشعب السوري هجير من طرف تجار الدين ومصاص دماء . قال لي واحد انه متعطيش من دماء السورين وشيعة روافيظ عن حد زعميه واذاهب الى نسرة المستضعفين في سوريا. قلت له إذهب إلى فلسطين أولا. أخبرني أنه لا يستطيع بسب عظمات إسرائيل. قلت له انت لتتيق بلعظمات الله فصمت ونصرف. هناليك عرفت أن الظلام دامس سيحل في سوريا. اللهم الرحم جميع شهداء في سوريا من الوطنين الأ حرار وحتى من غريرا بيهم . أتمنى من الله أن يوئليف بين قلوب هؤلاءالثلاث سوريا و تركيا وإيران. وإني على يقين أن الله وعدنا بالنصر.

  64. الى الاخوه عابر سبيل و ابو انس
    و كل من يدافع عن أردوغان و اي حاكم عربي
    أردوغان مثله مثل عباس و دوره يختلف عن عباس و لا احد يعبد الرئيس السوري و لا اي حزب
    لكن الوضع الان الافضل الى سوريا هو الرئيس بشار الأسد و هذه من اختصاص الشعب السوري و له الحق في الاختيار من سيكون رئيسه .

  65. كل م اقتربت تصفية القضية الفلسطينية ازداد الضغط على سوريا فهذه الدولة الوحيدة في حدود م يسمى إسرائيل لم توقع اتفاقية وحلقة ربط للمحور المعادي لإسرائيل

  66. ____ المقاومة هي ’’ ما وراء القصد ’’ هي ’’ عظم ’’ في الحلق .. و سيبتلعوه .
    .

  67. الى كل السفهاء و الخاضعون للسطوة الغربية الامريكو صهيونية …….. تحياتنا في الاول الى الاستاذ عبدالباري عم المقال المتكامل من كل الجوانب .. و بودي أن أشير الى أن الشعوب التي تفكر ببطونها و ترغب في الخضوع و الخنوع للارادة الامريكو صهيونية ، مثل ساكنة شبه الجزيرة العربية و حكامها لا يفقهون معنى المقاومة و الرجولة و المواجهة و التحدي…. ساكنة العديد من بلداننا العربية مبردعون يلهثون فقط وراء لقمة العيش يأكلون و يهابون الجوع و يتحدثون عن الفقر ؟ الفقر يا ايها الذين لا كرامة لكم هو فقر العقول و الذهنيات المهزومة التي تمجد الركوع … أما الغنى هو غنى الكرامة و الشرف و العزة و المهابة ….. شكرا لك الاستاذ عبدالباري عن مقالك و ما احتواه من مواقف و تحليلات قائمة على مبادئ الاصالة و الرجولة … امريكا بحول الله مهزومة على كافة الجبهات و هي مهددة اليوم بالتفكك و التصدع .. أما الكيان الصهيوني فايامه معدودة و نهايته وشيكة … لتتحر فلسطين كل فلسطين من النهر الى البحر و تعود سوريا معافاة قوية مقتدرة لانها لم تعترف بوجود الكيان المصطنع .. اما الحكام المتخاذلون المنبطحون فهم في مزبلة التاريخ .. و الحاقدون من الاعراب على محور المقاومة من كوبا الى الفتينان مرورا بلبنان و سوريا و ايران الى كوريا الشمالية فهم المنتصرن و قوى الاستكبار و الاستعمار هم الفاشلون و الفاسقون

  68. أمريكا التي تحولت إلى بطة عرجاء وبنتها العمشاءا بد ئتا في الدخول في المتاهة المظلمة ومن المتاهة إن شاء الله إلىى سقوط الأمراطورية الأمريكية وهيمنتها على العالم وصعوض بلدان بذيلة إلى عرش الريادة. قليل ما تكون البلدان الخليجية مواكبة لقاطرة القطب الجديد. ليس حلم هذا بل هدف سيكون حقيقة. لهذا قانون **القيصر لن يكتب له الحاج لأن نجم الظالم لن يكن له أن يبقى ساطعا طول الظهر. وختامها وليس أخيرا : من يدعي القوة يموت بالضعف.

  69. ________ سوريا و لبنان و الأردن لو أرادوا لقانون الخونة ’’ قيصر ’’ أن يكون مجرد زوبعة في فنجان لتمكنوا بأبسط أداء . لكن هل يعرف القوم أن الكل في سلة واحدة ؟ ترامب و المجلسين محتاجين ’’ مارشال ’’ لأن القادم يعلم الله .

  70. أنا رأيي أن يشن محور المقاومة و كل حلفاءه من شرفاء العالم حملة مضادة للإدارة الأمريكية الحالية و حلفاءها و أقترح أن نسمي القانون الجديد: قانون أبو غريب أو ربما قانون أبو منشار. أو حملة جورج فلويد للمساواة و حقوق الإنسان و دحر العنصرية و الأشرار.

  71. استغرب من الاستاذ عطوان انحيازه الاعمى والمستمر الى المحورالظالم المسمى محور المقاومه. والله اني اكره المحور المقابل لكني لا يمكن ان اتقبل ما حصل من محور المقاومة وعلى رأسه النظام السوري خلال سنوات الحرب العشره الماضية. هل حصل ابدا في التاريخ تاريخ كل الشعوب والامم ان حاكما او دولة قتلت من شعبها اكثر من ربع مليون انسان وشردت وهجرت بضعة ملايين اخرين الى شتات الارض في حياة بائسة؟ قل لي يا استاذ عطوان هل حصل مثل هذا في التاريخ كله؟ انشر لو سمحت

  72. عندما يخرج علينا شخص ويقول أن سوريا الاسد لا يوجد بدستورها الاستسلام حافظ الاسد سطر فيها قانون الشهادة او النصر!!
    ماذا نقول له ؟ يا أخي الغضبان هدأ من روعك وقل كلاما يدخل العقل ولو بنسبة قليلة ،، فنحن الشعوب لسنا اغبياء وسذج الى هذه الدرجة ، واننا ما زلنا نعيش على هذه الارض ،
    نحن نؤمن جميعا ان امريكا هي الشيطان الاكبر ورائدة الاجرام والارهاب في بلادنا، ولكن مخطئ من يعتقد ان هناك من زعمائنا العرب من يريد لها الانهيار !!!! فهي الحامي وهي المنقذ ، فثورات شعوبنا العربية كانت سببا لتغير كل المعادلات والمخططات العالمية من قبل ساسة الاجرام المتحكمين بثرواتنا وغذائنا وسلاحنا ودوائنا وعلومنا من خلال ادواتهم ،
    واهم من يعتقد ان هناك حاكم واحد في وطننا العربي الكبير من ينتظر سقوط امريكا ( ونأمل في الرئيس التونسي الخير )
    اقول للاخ الغضبان ،، اين المشكلة ان يبقى الحاكم على الكرسي ما دام يعمل بشرف وبحب لوطنه وابناء شعبه ، يعمل من اجل رفعة ونهضة بلاده ، يرتفع ببلاده وشعبه نحو القمم بالعلوم والدين والصناعات بكل اشكالها وامتلاك القوة ، ولكن يا عزيزي الغضبان العار كل العار على من يدافع عن القتلة الذين ذبحوا شعوبهم واعتقلوهم ودمروا بيوتهم واغتصبوهم واحرقوهم فقط كل ذنبهم انهم طالبوا بتطهير البلاد من الفساد والفاسدين وطالبوا بالعيش الكريم ، وطالبوا بوقف الظلم الواقع عليهم حتى ادت مطالبهم بتطهير البلاد من حكامهم ، ومن ثم اسطوانة المؤامرة العالمية المصطنعة، وكل المشكلة كانت من الممكن ان تنحل وتنتهي داخل حدود مدينة درعا،
    يا استاذ غضبان ،، العيب كل العيب ان تقول سوريا الاسد لا يوجد بدستورها الاستسلام حافظ الاسد سطر فيها قانون الشهادة او النصر!! والله لو قلت ان سوريا لا يوجد في قاموسها ودستورها الاستسلام لقبلتها منك لانها هي كذلك فعلا بهمة شعبها ورجولتهم وشهامتهم واصالتهم ، يا عزيزي لا تضحك على نفسك ، هداك الله ورعاك وجعلك من السعداء ،،

  73. عن اي محور مقاومه يا سيد عطوان ، كل دول وشعوب محور المقاومه تصرخ من الالم والفقر والمرض والقتل من قاده هذا المحور وما زلتم تتكلمون عن محور مقاومه الذي لا يتجرا على اطلاق رصاصه باتجاه اسراييل ، انهم مثل محور الشر الاخر.

  74. طرامبو ” حاول أن يعيد * عظمة * أمريكا ” بهتاف :
    وظائف وظائف وظائف ..
    فإذا بأمريكا تسقط تحت صرخات :
    جنود جنود جنود ..
    رصاص رصاص رصاص !!!

  75. هذا القانون بالاضافه الى ما سبق يستهدف الأردن بطريقه مباشره أيضا وخصوصا ان تفعيل القانون يترافق مع خطة الكيان لضم الضفه والأغوار….

    الأردن مستهدف لانه يريد الاستثمار في إعادة الإعمار السوري… ومستهدف لان سوريا للاردن وقت الضيق سلة الغذاء الاردني…. ومستهدف لان زعزعة الأمن الاردني ستصبح بوجود قاعدة التنف ومخيم الركبان مسلسل نسمع حلقات كثيره له….

    القرار يخص سوريا ولكن عينيه على الاردن ومقاومة لبنان.

    الشقيقه الكبرى!!!!! تحاصر الأردن ماليا وتتحرش بالوصايه دينيا…. والكيان وخلفه امريكا يضعان قانون قيصر لاستهدف اقتصاد الاردن المنهك بديون الزموها عليه بتواطؤ من رجالاتهم داخله…

    امريكا والكيان يستمران بسياسة كسب الوقت لحرق المزيد من أوراق العالم العربي…. ونحن بخلافاتنا لا ننظر سوى تحت اقدامنا

  76. تحليل دقيق وعميق مبني على الواقع والتجربة , ونضيف يا أستاذ عبد الباري لما جاء في هذا المقال تجربة كوبا المذهلة , هذه الجزيرة المحاصرة من الجارة أمريكا من كل الاتجاهات , استطاعت أن تحقق الانجازات العلمية والصناعية والطبية والاقتصادية أذهلت العدو قبل الصديق .

  77. ياريت الجميع يتحدث بلباقة وبعيدا عن الطائفية

  78. أهيب بالسيد عطوان المحترم أن يكون أول شخص يخالف ويعارض هذا القانون الجائر بحق محور المقاومه بأن يتبرع بمبلغ متواضع للجيش العربي السوري البطل

  79. والله يا ريت بتبطل حكي انت ومحور المقاومة
    الناس ماتت وتعبت

  80. إنها الحرب على كل الجبهات عسكري اقتصادي اجتماعي من ينشد العزة والكرامة يكمل مع هذا المحور ومن يرضى بالذل وملئ البطون فليستسلم والعاقبة للمتقين الذين قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل

  81. الخوف كل الخوف من الخونة في لبنان و أتباعهم الذين باعوا ضمائرهم و أصبحوا يدافعون عن المعسكر الصهيو أمريكي لذا يجب محاربتهم قبل فوات الأوان بتقديمهم للمحاكمة بتهمة خيانة الوطن و الكل يعرفهم جيدا و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  82. يا ريتك يا دكتور عبد الباري تكلمت عن الفظائع في الصور وعن التعذيب الوحشي الذي كشف، المبادئ لا تجزأ …. انه لا يفلح الظالمون.

  83. كيف تقول استاذ عبد الباري المحترم بأن ايران لم تتأثر
    يرجى مقارنة القيمة الشرائية للعملة الايرانية حاليا عما كانت عليه سابقا وكذلك قيمة الليرة السورية ومعاناة الشعب السوري
    لذلك فهذا القانون سيء جدا للاقتصاد وقيمة العملة وللمواطن السوري

  84. سوريا الاسد لا يوجد بدستورها الاستسلام حافظ الاسد سطر فيها قانون الشهادة او النصر فقط والاستسلام فقط للخونة

  85. الجواسيس خطر دمرنا خصوصا وأن عددا كبيرا من هؤلاء الجواسيس متغلغل في النظام الرسمي الذي يحكم العرب حاليا.

  86. لن تكون العقوبات ” الخانقة ” أشد وطأة من العقوبات التي ” لم يعرف التاريخ * مثيل لها * وجعلت طرامبو يتسمر أمام هاتفه 24/24 ينتظر أن يرن من طهران ” فإذا به يرن من الجحر تحت حمامات وبيوت نظافة البيت الأبيض !!!

  87. على الرئيس المؤمن ترامب ان يرتب أمور بيته قبل أن يمارس الضغط على الآخرين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here