قانون إلغاء “إتفاقية الغاز الاسرائيلي” “لا يعيقها” دستوريا وموقف مجلس النواب بدون “تأثير حقيقي” وأول مسيرة “جمعة”في الشارع الاردني بمشاركة نحو 2000 ناشط من بينهم عناصر في التيار الاسلامي

عمان- راي اليوم- خاص

شارك مئات من المحتجين في مسيرة هي الاولى من نوعها تحت عنوان”إسقاط إتفاقية الغاز” الاسرائيلي .

ونظمت المسيرة وسط العاصمة الاردنية عمان بحضور ممثلين لحراك المحافظات وباول وجود لمئات الكوادر من حزب جبهة العمل الاسلامي المعارض التابع للأخوان المسلمين.

وكان الامين العام لنفس الحزب الشيخ مراد عضايلة قد ظهر الاربعاء في نداء مصور يطالب فيه الاردنيين بالتحرك ضد اتفاقية الغاز وليس فقط التنديد بها بل العمل على اسقاطها.

وقال العضايلة في وصلته المصورة بان الغاز الاسرائيلي خطر على جميع الاردنيين وسيدخل بيوتهم ولابد من التصدي له.

وقدر مراقبون محليون عدد المشاركين في أول مسيرة  بعد ظهر الجمعة ضد إتفاقية الغاز الاسرائيلي ب2000 مشارك وهو اعلى رقم يظهر في مسيرة منظمة تحت شعار سياسي في الشارع الاردني منذ نحو خمس سنوات بإستثناء  اعتصام نقابة المعلمين الشهير الذي كان لأسباب “مطلبية ومعيشية”.

ورفعت في مسيرة الجمعة عشرات اليافطات واللافتات التي تندد ليس فقط بالغاز بل بالعلاقات اصلا مع اسرائيل وطالب مشاركون بصوت مرتفع وعبر مكبرات الصوت بالغاء اتفاقية وادي عربه ايضا وليس فقط اتفاقية الغاز.

 وبرزت هتافات تطالب بإستيراد الغاز القطري او الجزائري بدلا من الاسرائيلي.

ويوحي عدد المشاركين بالمسيرة بان المؤسسات المدنية المحلية مستعدة لاحقا لتنظيم العديد من الفعاليات ضد الغاز الاسرائيلي في وضع مربك محليا لكن يرى النواب انه لا يؤثر فعلا على مسارات الاتفاقية نفسها ولا على ضخ الغاز الاسرائيلي.

 ومن جهة اخرى يبحث مجلس النواب في جلسة خاصة صباح الاحد توصيات اللجنة القانونية بخصوص مذكرة برلمانية وقعها 60 نائبا لإصدار قانون يلغي اتفاقية الغاز.

 ووضع رئيس المجلس عاطف طراونة مساء الخميس ملف”الجلسة” المشار اليها على جدول الأعمال.

وبدا واضحا ان مجلس النواب لا يريد مواجهة صدامية حادة مع الحكومة لإن إجتماع الاحد يخلو من المناقشة العامة.

 وهو وضع حسب نائب رئيس المجلس نصار القيسي لا يسمح بالنقاشات العامة بل يدفع النواب حصرا لإبداء الرأي واتخاذ القرار بخصوص ما قررته اللجنة القانونية.

ومن المرجح ان لا يعيق القانون حتى لو عبر بجميع مراحله الدستورية ضخ الغاز او الاتفاقية نفسها لإن المسار الدستوري يحتم على النواب إرسال القانون المقترح إلى الحكومة وهي صاحبة الشأن في اقراره وارساله مجددا للبرلمان خلال دورتين برلمانيتين مع العلم بان الدورة الحالية لمجلس النواب  هي الاخيرة في عمر المجلس الحالي.

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. يوجد شبهه فساد كبير يشراء الغاز من كيان مغتصب وسارق بالاتفاق مع الامريكان باسعار اعلى من سعر السوق باربعه اضعاف وهناك متنفعون كثر وبوادر لرفع اسعار الكهرباء والمياه

  2. الأخ المغترب
    الشركة الوسيطة حتى تضمن نسبة الوسطاء – البروكر – من قيمة الغاز المستورد -وهذا شي متعارف عليه-قصدي وجود شركة وساطة هى لأجل ضمان حصة البروكر- لكن الغير متعارف عليه هو سعر الغاز ومن ثم الغرامة المفروضة على المشتري !؟؟ على حسب علمك او ما تناهى الى علمك … هل هناك اناس اطلعوا على نص الاتفاقية الاصلية ؟ مثلا الرزاز يقول انه لا يوجد عنده نسخة من الاتفاقية

  3. الى Al-mugtareb
    يا عم
    كل شيء عند الاخوان هو ملك اليمين
    و اعني في هذه الحاكم و المحكوم و البائع و الشري فهو شرعيا تحت حكم ملك اليمين عندهم
    و هم يطعون الله و الله تعالى قال يا أرض اطيعي من اطاعني و هم الوحيدون يطيعون الله تعالى و هم اخوان في الاطاعه و باقي البشر اخوان الشياطين.
    ولك كل الاحترام والتقدير

  4. الذين يقضون صيفهم في ماربيه وشتائهم
    في ميامي ويتسوقون في ميلانو ويسهرون
    في الپيكاديلي واولادهم وبناتهم يقودون الروڤر
    والبنز والجاقوار لا يهمهم من اين يأتي غاز
    الاردنيين طالما ان العمولات والكمسيونات صرفت
    والحسابات في امريكا او سويسرا فتحت بسريه تامه.
    لا يهمهم ان معدل دخل الاردني ٣٠٠ دينار شهرياً
    وان معدل ايجارات الشقق في الاحياء الشعبيه ١٥٠
    دينار وان ثمن كيلو اللحم يعادل دخل الفرد اليومي.
    سأقول لكم خبر وهذا الخبر من داخل مخدع جهينه.
    احد من ذكرتهم آنفاً وهو من العائلات المتنفذه كان مدير بنك اردني و كان قبل اكثر من ٢٠ عاماً يتقاضى…. اجلسو اولا ثم اسمعو ،٢٠ الف دولار شهرياً ،يعني ١٤ الف دينار شهرياً.
    والله على ما قلت شهيد.
    beem me up Scotty!!

  5. .
    الفاضل مادبا ،
    .
    — سيدي ، من زردك بالمعلومات كذاب ،،، الاتفاقية لم تفرض من احد ووسيطها هو جون كيري بصفته الشخصيه.
    .
    — ،، ثم ،، لماذا تم اختراع شركه خارجيه وسيطه مجهوله النسب لتشتري الغار بسعر وتبيعه للأردن بثلاثه أضعاف ثمنه.!!
    .
    — ،،، بعدين ،،، اذا كان عندنا مسوولين فاسدين غير قادرين على قول لا للقوى العظمى فليتركوا مناصبهم ليملأها شرفاء قادرين على قول لا لتلك القوى .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  6. الاتفاقية وقعت قبل بضع سنين، لماذا لم يتحرك الشعب وقتها؟ لأنه كان يعيش و لا يزال بأمل حياة مليانة بالانبساط و راحة البال.

    الشعب ليس جادا في محاربة الاتفاقية، هذه المظاهرات مرحب بها من النظام لانها تنفيس للشعب المنهك اقتصاديا.

    طالما شعار الأردنيين الحقيقي هو “احنا بدنا نعيش مبسوطين” فيا بشرى بالاتفاقية و القروض و الضرائب و الفساد.

  7. اليوم ابتدأ تصدير الغاز لمصر … ما في حد أعترض.
    لما صار في انقطاع الغاز المصري بسبب التفجيرات بتحريض و مباركه من جماعه الاخوان … ما حد أعترض.
    الاتفاقية مفروضة على الاردن واللي حاب يبيع الاردنيه وطنيات يرجع يعيش ببيت شعر على لمبه كاز.

  8. الشعب الاردني لا يريد صفقة الغاز وهو حر بذلك وبنفس الوقت يتظاهر ابناء الشعب مطالبين بزيادة الرواتب والتوظيف وتحسين احوال المعيشه والتخفيف من الضرائب وهذا مطلب حق وعلى الطرف الأخر فامريكا تريد الصفقه قبل اسرائيل لا بل تفرضها والجميع يعلمون ان اغلب المساعدات الماليه والعسكريه للاردن تأتي من امريكا والدينار مربوط بالدولار للمحافظه على ثباته وعليه على الشعب ان يقبل التضحيه ويتنازل عن كل مطالبه ويغامر بانهيار ديناره والعيش في عوز وضنك مقابل تحقيق مطالبه بالغاء الاتفاقية فلا شيء يتحقق بلا مقابل وبدون تضحيات

  9. هل يوافق الحاج ترامب على ذلك ويحث الحكومة الاردنية على الاستجابة لمطالب المتظاهرين ام ان مصلحة اسرائيل تتطلب قمع مطالب الشعب الاردني
    لقد صدع الشيخ ترامب بمطالبه بالاستجابة لمطالب المتظاهرين اينما كانوا فهل يجرؤ على ذلك الآن

  10. الغاز فلسطيني مسروق ٠كيف للادن ومصر شراء الغاز الفلسطيني المسروق وتساعدون دولة الاحتلال على الكسب بينما الشعب الفلسطيني يموت بالجوع ٠

  11. الموت من البرد أو تدفئة بالحرب والفحم اشرف وأفضل من تدفئة الغاز الفلسطيني مسروق ليس الكيان الغاصب الحق في تصديره فمن لايملك يعطي لمن لا يستحق لماذا الإصرار الغاز الفلسطيني المسروق تحدي الإرادة الشعبية إرضاء حفنة من الفاسدين تمرير صفقة فاسدة مخالفة القيم الوطنية الإسلامية القومية الإنسانية إلا توجد تصدر الغاز الاردن غير الغاز الصفقة العار دولة قطر الشقيقة علاقتها جيدة بي الاردن لماذا تستوردوا منها الغاز ربما السعر أقل من الغاز الفلسطيني مسروق كذلك مصر تملك الغاز اكتشفت أكبر حقل الغاز البحر المتوسط الحقل ظهر

  12. اتركوا الغاز واستعملوا البدائل مثل الكيروسين او الفحم او الخشب وغيرها كما فعلت الهند عندما توقفت عن شراء النسيج الأنكليزي

  13. عندما يأخذ نتنياهو فلسطين والقدس ثم يخطط لأخذ الضفة الغربية وغور الأردن.
    وبعد كل هذا يأتي خائن تافه ويقول ان السلام مع إسرائيل هو خيار استراتيجي.
    هل المشكلة هي اتفاقيات الغاز؟
    ام ان هناك مشكلة أكبر؟

  14. ومتي سوف نطالب أو نعمل علي التخلص من جميع القواعد العسكرية الاستعمارية الموجوده علي تراب هذا الوطن…العزيز والابي. بشعبه…
    هل الشعب له رأي وسلطة. أم السكوت. ومتابعه الأحداث من خلال شاشات التلفاز…
    من المفروض انتهت هذه القضيه منذ ولادتها…
    وهل يجوز أن نشتري غازنا من أيدي سلبت ونهبت ثروات بلادنا…

  15. لا سلطه حقيقية لمجلس النواب الذي ما هو الا للمراسم والاحتفالات والقول ان هناك ديمقراطيه

  16. للاسف لقد خذلنا الات امورنا وتمادوا في التطبيع مع الصهاينة سياسيا واقتصاديا واستخباريا ان صح التعبير

  17. .
    — لهذه الاتفاقية الكارثية مزايا لانها ستنزع القناع عن وجه الكثيرين من الأفراد والتنظيمات الذين يبيعون الشعب دوما أشعارا ومعلقات وفعاليات وخطابات ،،، وأنظار الشعب تتجه اولا للإخوان المسلمين الذين يتعاملون مع الاتفاقية كورقه سياسيه وكعادتهم يوزعون الأدوار فيما بين قياداتهم بين معترض شديد ومعترض وسط ومتجاهل صامت.
    .
    — تذكروا ما سأكتبه اليوم،،،، أوصلونا لمرحله ليبيا قبل الثوره عبر خلق وتعميق الشرخ بين الشعب وقيادته باخطاء فادحه ارتكبتها القياده نفسها وجرحت فيها المواطن في كبرياءه وقوت يومه بحيث لم يعد يأبه الشعب ان بقيت تلك القياده ام ذهبت و ( امريكا تحضر لنا قذافي اردني يقلب الطاوله فجاه على رؤوس الجميع مغلفا بالوطنية بينما ينفذ حرفيا الأجندات التي تريدها على الارض)
    .
    .
    .

  18. يعني نطقوا في الوقت الضائع.
    يعني كله دعايات انتخابية.

  19. الغاز الإسرائيلي خطر على كل الاردنيين،وسيدخل بيوتهم ،ولا بد من التصدي له .

  20. تحدثتم كثيرا وكثيرا عن اتفاقية الغاز مع العدو الصهيوني . مجلس النواب ضد هذه الاتفاقية والشعب كله ضد هذه الاتفاقية . طيب السؤال هذا الغاز الذي سيدخل بيوت الأردنيون كيف ؟ عن طريق أسطوانات الغاز التي سيشتريها الشعب ويدخلها الى بيوته فالحل اذا مقاطعة هذا الغاز وعدم شراء هذه الأسطوانات والعودة مؤقتا الى بابور الكاز الى ان يتم الضحك على ذقون النواب وإقناعهم بإقناع الشعب ان الاتفاقية ألغيت . أطيب تحية للجميع

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here