قادة حراك الريف يقاطعون محاكمتهم أمام الاستئناف

الدار البيضاء- (أ ف ب): قاطع قادة “حراك الريف” الذي هز شمال المغرب بين 2016 و2017 جلسة محاكمتهم الجمعة أمام الاستئناف بسبب ما اعتبروه عدم تحقق شروط المحاكمة العادلة، بينما حضر الصحافي حميد المهداوي المدان في قضية مرتبطة بهذا الملف.

وقال المعتقلون في بيان مطول صدر عشية الجلسة “نعلن مقاطعتنا لجلسات الغرفة الجنائية الاستئنافية إلى أن تتحقق شروط محاكمة عادلة بكل استقلالية وتجرد وحيادية”. وعرضوا عدة مطالب يعتبرونها شروط محاكمة عادلة من ضمنها “إلغاء محاضر الشرطة القضائية وإعادة إنجاز محاضر نزيهة إن اقتضى الحال”، و”قبول احضار الشهود الذين طالب بهم بعض المعتقلين”، واعتبار قضيتهم “سياسية”.

وانطلقت مرحلة الاستئناف منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء (غرب)، بعدما شهدت نفس المحكمة إدانة 53 ناشطا في المرحلة الابتدائية بالسجن ما بين عام وعشرين عاما في تموز/ يونيو الماضي. وأوقف هؤلاء في مدينة الحسيمة ونواحيها (شمال) ما بين أيار/ مايو وتموز/ يونيو 2017.

ويحاكم في مرحلة الاستئناف 42 متهما، بينهم ناصر الزفزافي الذي يوصف بـ”زعيم الحراك”، في حين استفاد 11 من رفاقهم من عفو أصدره العاهل المغربي الملك محمد السادس في آب/ أغسطس. وشمل هذا العفو في المجموع 188 شخصا دينوا بأحكام متفاوتة في محاكم مختلفة على خلفية “الحراك”.

وتواصلت المحاكمة الجمعة في غيابهم بمثول الصحافي حميد المهداوي الذي ضمت قضيته إلى ملفهم في وقت سابق. ودين المهداوي ابتدائيا بالسجن ثلاث سنوات مع النفاذ لكونه لم يبلغ عن مكالمة هاتفية تلقاها من شخص يعيش في هولندا يتحدث فيها عن ادخال أسلحة إلى المغرب لصالح “الحراك”.

وقال دفاعه الحبيب حاجي إن “هذه تخاريف ولا يمكن لصحافي مثقف أن يبلغ عن تخاريف”.

وهزّت الحركة الاحتجاجية المعروفة بـ”حراك الريف”، مدينة الحسيمة وأنحاءها (شمال) على مدى أشهر بين خريف 2016 وصيف 2017، وقد خرجت أولى التظاهرات احتجاجا على حادث أودى ببائع السمك محسن فكري.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here