قادة الآسيان يتوجهون للهند للاحتفال بمرور 25 عاما على تدشين العلاقات

7777777

نيودلهي  (د ب أ)- يحضر قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) قمة في نيودلهي اليوم الخميس للاحتفال بمرور 25 عاما على تدشين العلاقات مع الهند.

وتأتي هذه القمة في ظل التصاعد الاقتصادي للصين و تأكيدها العسكري لتواجدها في المنطقة.

وتضم رابطة الآسيان عشر دول هى تايلاند وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وميانمار وكمبوديا ولاوس وبروناي.

ومن بين القادة الذين سوف يحضرون القمة زعيمة ميانمار أون سان سو تشي ورئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج ورئيس إندونيسيا جوكو ويدودو ورئيس وزراء فيتنام نجوين شوان فوك.

وقال متحدث باسم الخارجية الهندية إن القادة سوف يكونوا ضيوف شرف في استعراض يوم الجمهورية في الهند غدا الجمعة.

ومن المتوقع أن يجرى القادة مناقشات مساء اليوم ضمن ندوة بعنوان ” التعاون والأمن البحري” تعقبها جلسة تضم كافة القادة .

وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي قد أجرى مباحثات ثنائية أمس الأربعاء واليوم بصورة منفصلة مع قادة الآسيان ركزت على مكافحة الإرهاب والأمن والتواصل، وذلك بحسب ما قاله المتحدث باسم الخارجية رافيش كومار.

كما تطرقت المباحثات الثنائية للتجارة والاستثمار والتعاون الاقتصادي. وعلى الرغم من وجود اتفاقية تجارة حرة ، فإن حجم التجارة بين الهند والآسيان، في العام المالي 2016 و 2017 بلغ 71 مليار دولار، مقارنة بحجم التجارة بين الآسيان والصين الذي بلغ 470 مليار دولار.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here