قادة أهل السنة يستقدمون الوليّ الفقيه

بروفيسور عبد الستار قاسم

لم يأت إلى خلدي يوم أستعمل فيه تعبيرات ومصطلحات طائفية مذهبية  تمزيقية، لكن أهل الفتنة بقيادة السعودية فرضوا علينا استعمال مصطلحات الفتنة رغم أنوفنا، وفشلت وسائل الإعلام في مواجهة هذه المصطلحات.

يتردد على مسامعنا دائما أن إيران الشيعية تتطلع إلى السيطرة على المنطقة العربية وتشييعها ومن ثم إقامة دولة الولي الفقيه. طبعا لا يشرحون ما يعنونه بالولي الفقيه، ويبقون المصطلح بدون تفسير واضح لكي يبقى على رنته المخيفة المخفية بغموضه. وهذا أسلوب ليس غريبا عن ساحة أهل الفتنة الذين يعطون معارضيهم باستمرار أوصافا اصطلاحية لا يتم تفسيرها وذلك من أجل حشد الرأي العام ضدهم. هم يستفيدون من علم النفس الذي يرى في الغموض دربا من دروب المجهول الذي قد يولد خوفا في نفوس المستمعين.

ويتردد إلى مسامعنا أيضا أن حزب الله اللبناني سيقيم دولة الولي الفقيه في جنوب لبنان، واستغرقوا في الدعاية ضد حزب الله إلى أن وصفوه بالإرهابي وأغلقوا قناته الفضائية، وأخذوا يرددون اسم حزب اللات بدل حزب الله، ويسمون السيد حسن نصر الله ب حسن نصر اللات، علما أن الصهاينة يرون في حزب الله التهديد الأول لوجود كيانهم. والمؤسف أن العديد من أصحاب الرؤية الطائفية الفتنوية الضحلة أخذوا يرددون ذات المصطلحات.

لقد فسرت قبل سنوات عدة مرات أسباب كراهية العديد من الأنظمة العربية للثورة الإيرانية، وشرحت ذلك في كتابي المعنون سقوط ملك الملوك لعام 1979. قلت في الكتاب إن العرب سيقفون ضد إيران وسيحاربونها لأنها: 1) ستتطلع لأن تكون دولة قوية ومؤثرة على المستويين الإقليمي والعالمي، والعرب يكرهون الأقوياء من أهل المنطقة ويفضلون زوالهم؛ 2) إيران الجديدة ستقف بوجه الهيمنة الأمريكية على المنطقة، وهذا لا يروق للعرب الذين يخدمون أمريكا برموش أعينهم وخزائن أموالهم؛ 3) إيران ستقف مع القضية الفلسطينية بما لا يرضي العرب بمن فيهم منظمة التحرير الفلسطينية؛ 4) إيران ستركز على التطوير العلمي والتقني لتنهض بنفسها وتصبح لاعبا أساسيا على المستوى العالمي. أي أن الموقف القيادي العربي من إيران ومنذ عام 1979 كان في أغلبه عدائيا، ولم يعمل العرب بتاتا على وضع خطط واستراتيجيات لمواجهة النهوض الإيراني، واستمروا في البحث عمن يمكن أن يواجه الإيرانيين بالوكالة فاختاروا الصهاينة وأمريكا.

ولم تسلم حماس والمقاومة الفلسطينية من التشويه والتجريح والإشاعات. فطالما وصفت بيانات حركة فتح حركة حماس بأنها حركة شيعة. وشرح عدد من رموز السلطة الفلسطينية بأن حماس والجهاد تنفذان مصالح إيرانية في المنطقة وتم تصنيف الحركتين من قبل أنظمة عربية والصهاينة والأمريكان بأنهما إرهابيتان. ووصل الحد بابن سلمان بأن يعطي الصهاينة حقا تاريخيا في فلسطين، وأصبح الفلسطينيون وفق جهله وتآمره هم الغزاة وليس الصهاينة.

 لكن قادة أهل السنة لا يدركون أنهم بأعمالهم يستقدمون أهل الشيعة ومعهم الولي الفقيه. لم أر على الساحة العربية من تشيعوا، ولم أسمع عن برامج تشييع تمولها إيران في البلدان العربية، لكن هذا من الممكن أن لا يكون مستقبلا بسبب أفعال قادة السنة التي تتغذى على ثقة أهل السنة بأنفسهم وبمعتقداتهم وبقياداتهم المهزوزة أصلا. أي أن ما يحاول قادة عرب إفشاله حرصا على عروشهم وليس على الإسلام سيتحقق بسبب فشلهم هم في مختلف مغامراتهم وسياساتهم.

إذا نظرنا إلى الخريطة الثقافية والسياسية نرى التالي:

أولا: أغلب الذين يعترفون بالكيان الصهيوني هم من قيادات السنة. الذين يعترفون بالكيان الصهيوني هم أهل سنة وهم: منظمة التحرير الفلسطينية ومصر والأردن. هؤلاء جميعا من أهل السنة. أما الذين يتهافتون على التطبيع مع الكيان الصهيوني فهم مملكة المغرب، ومملكة آل سعود، والإمارات العربية والبحرين وعُمان، في حين أن قيادات منظمة التحرير ومصر والأردن عملت جهدها من أجل التطبيع الشعبي مع الكيان الصهيوني. هذه قيادات جميعها من أهل السنة، والسعودية تدعي أنها قيادة ما يسمى بالمعسكر السني.

ثانيا: قيادات أهل السنة هي التي تصر دائما على بقاء البلدان العربية ضعيفة ومتخلفة، وتبقى مرتاحة في أحضان الأمريكيين والصهاينة أعداء العرب والمسلمين. تخوفنا هذه القيادات من النفوذ الإيراني القادم، لكنها ترحب دائما بالنفوذ الأمريكي المستمر منذ عام 1945. نحن لا نريد أن يمارس أحد نفوذه علينا، وإذا أردنا الاستقلال فعلا فإن علينا التخلص من النفوذ الغربي بخاصة الأمريكي أولا، ثم التفاهم مع إيران وتركيا وكل دول الجوار العربي حول مختلف قضايا المنطقة.  علينا ألا نختار بين هذا النفوذ أو ذاك، بل علينا أن نصر على استقلالنا كما تفعل إيران وتركيا. ومن غير المقبول بتاتا حشد النفوس ضد إيران وترطيبها تجاه الولايات المتحدة والصهاينة.

ثالثا: قيادات من أهل السنة تستمر في التحريض ضد المقاومة العربية في جنوب لبنان وجنوب فلسطين. حماس والجهاد وحزب الله وكل عناصر المقاومة ضد الصهاينة إرهابية بالنسبة لهم. إيران تدعم هذه المقاومة بالمال والسلاح والمعرفة العلمية والفنون العسكرية، والعرب من أهل السنة يحرضون ضدها ويستعينون بالعدو الصهيوني للقضاء عليها. وكم من مرة أفاد قادة صهاينة بأن قادة عرب طلبوا من الحكومة الإسرائيلية الاستمرار في حربها على حماس والجهاد وحزب الله؟ قد يقول أحد إن الصهاينة يكذبون. هذا صحيح. لكن مستوى كذبهم أقل بكثير من مستوى كذب القادة العرب، وصدقيتهم أعلى من صدقية القادة العرب.

رابعا: قادة عرب من أهل السنة هم الذين يقودون الفتن والحروب وسفك الدماء على الساحة العربية. السعودية والإمارات وقطر أنفقت المليارات واشترت كميات ضخمة من الأسلحة لتأجيج الصراع الدموي في العراق وسوريا واليمن وليبيا. وهي دول تآمرت على محمد مرسي أول رئيس مصري منتحب، وأنفقت أموالا طائلة من أجل استجلاب قوات من دول عربية للمشاركة في الحروب بخاصة في اليمن. قادة من أهل السنة هم الذين ابتدعوا الفتنة السنية الشيعية، وهم الذين بثوا الوعي الطائفي والمذهبي في نفوس وعقول الناس. لم يكن الناس في الساحة العربية على وعي بالفرق الإسلامية، ولم يأخذ الناس من صلاحية الرب في التكفير والأسلمة، لكن قادة العرب مزقوا الناس وفتنوهم، ودفعوهم دفعا نحو الاقتتال. طبعا هنا لا نخلي سبيل الاستبداديين في بث الكراهية والبغضاء في صفوف المجتمعات العربية، لكن لم يكن علاج الاستبداد والظلم بمزيد من الظلم والقهر والقتل.

خامسا: قادة أهل السنة يستهترون بالثروات العربية وموارد العرب. عربي يتبرع بملايين الدولارات لنادي كرة قدم إنكليزي وجاره العربي المسلم لا يجد قوت يومه. أغلب أموال العرب ذهبت إلى بيوت المجون والخلاعة، وإلى خزائن أهل الغرب الأمريكية والبريطانية والفرنسية ليتمتعوا بها. الفقر والجوع يضربان أمة العرب، يضربان أهل السنة وقادة أهل السنة يخسرون الأموال على طاولات القمار وفي ألاعيب البورصات. هؤلاء ليسوا شيعة وإنما قادة من أهل السنة يسمعونهم ملايين الناس وهم ينفخون في بوق الفتنة. هم لا يذكرون الله وهم يبذرون أموال الأمة، لكنهم يرددون آيات قرآنية وأحاديث نبوية عندما يريدون صناعة الفتنة.

سادسا: قادة السعودية بالتحديد الذين يقولون إنهم يخدمون الحرمين الشريفين يعرقلون حكمة الحج عندما يمنعون التداول والنقاش والمحاضرات والندوات في موسم الحج. لقد حولت السعودية موسم الحج إلى طقوس خالية من المضمون وأفقدت الحج من جزء عظيم من قيمته الدينية. هذا تصرف لا يخدم الإسلام ولا المسلمين. وبسبب تبعية السعودية لأهل الغرب، بات العديد من الناس ومن أهل السنة بالذات يطالبون بإدارة إسلامية جماعية للمقدسات الإسلامية في الحجاز. والسعودية لا تتوقف عن ممارسة المغامرات الفاشلة طمعا منها في قيادة أمة الإسلام.

الميزان

لو وضعنا ما أنجزه الإيرانيون وما يحاولون إنجازه في كفة الميزان، ووضعنا فتن وجهالة وإهمال قادة أهل السنة في ميزان لرجحت كفة المفتنين الخائبين والدليل على ذلك أنهم دخلوا في عقول الناس ونفوسهم من خلال وسائل إعلامهم الكاذبة والمضللة والمتجنية على الإسلام. كفة الإرهاب راجحة، وكذلك كفة التفريط بالأموال العربية والعزة والكرامة، وكفة الصهاينة الذين يغتصبون المقدسات الإسلامية. لكن هذا الرجحان لن يدوم. الظلم والزيف والتضليل والكذب لا يبقون معنا إلى الأبد. حبل الكذب قصير. ماذا سيكون موقف الناس العاديين من أهل السنة لو استطاعت إيران إغلاق مضيق هرمز وإركاع أهل الغرب؟ وماذا سيكون الموقف لو تمكنت المقاومة الفلسطينية من هزّ المدن الصهيونية بصوارخها ودفعت الصهاينة للهجرة من فلسطين؟ وكيف ستكون نظرة الناس لو استطاع حزب الله الاستيلاء ولو على مستوطنة صهيونية واحدة في شمال فلسطين؟ الناس في النهاية يشترون الإنجاز ولا يستمرون في الانجرار وراء الكذب والتضليل.  الخطاب الفتنوي قد يبدو مفيدا لكن إلى حين، والناس في النهاية يميزون بين الطيب والخبيث. ولهذا أقول إن أفعال قادة أهل السنة ستدفع الناس إلى القناعة بأن ما تقوم به إيران هو الذي يلبي تطلعات أهل المنطقة، وأن ما يقوم به قادة أهل الشيعة هو الذي يشفي صدورهم ويلبي تطلعاتهم ويعزز آمالهم.

ما يقوم به قادة أهل السنة ليس مقنعا، وهم فقط يمزقون المسلمين ويحرضونهم بعضهم ضد بعض. وفي النهاية، الجمهور ليس معنيا بمذهب من يقودهم، وإنما معني بالسياسات التي ينفذها.

ببساطة، الناس يقدرون المنجزين والإنجازات، ويديرون ظهورهم للخيبات والإحباطات. قادة أهل السنة الذين يحملون المذهبية في سياساتهم أمثال سعد الحريري ومحمد بن سلمان خائبون فاشلون، وقادة أهل الشيعة يحققون نجاحات سياسية وعلمية وتقنية، وأصبحوا أصحاب شان وهيبة. وإذا استمر الوضع على ما هو عليه الآن فإن إيران هي أقوى المرشحين لقيادة العالم الإسلامي برضا جماهير غفيرة من أهل السنة. ليس من المتوقع أن يتحول أهل السنة إلى التشيع، لكنهم يرغبون في رؤية مستقبل واعد أمامهم والذي لا يريد قادتهم العمل نحوه تحقيقه.

كاتب فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

41 تعليقات

  1. الأخ المشفق
    ورد في تعليقك : ((الامام مسلم لم يتأول بل هو تبويب موضوعي)) .
    عندما يضع الإمام مسلم الحديث في باب بعيد عن صلب موضوع الحديث فهذا أقل ما يقال عنه (تأويل) , والحق إنّه إهمال متعمّد لفحوى الحديث ، وهذه طريقة مألوفة عندهم ، والأمثلة موجودة .
    ————
    أمّا قولك : ((لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- طلب منهم الانصراف، فهل كان لمثله وصية لم يقلها وكتمها)) .
    النبي (صلى الله عليه وآله) لم يكتم وصيته ، بل منعوه عن عمد مِن كتابة الوصية ، ولم يطلب منهم الانصراف إلاّ بعد يأسه منهم ، وإليك ما أخرجه البخاري في صحيحه :
    عن ابن عَبَّاسٍ قال : لَمَّا اشْتَدَّ بِالنَّبِيِّ (صلى الله عليه وسلم) وَجَعُهُ , قال : ((ائْتُونِي بِكِتَابٍ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَا تَضِلُّوا بَعْدَهُ)) , قال عُمَرُ : إِنَّ النبي (صلى الله عليه وسلم) غَلَبَهُ الْوَجَعُ , وَعِنْدَنَا كِتَابُ اللَّهِ حَسْبُنَا , فَاخْتَلَفُوا وَكَثُرَ اللَّغَطُ , قال : ((قُومُوا عَنِّي ولا يَنْبَغِي عِنْدِي التَّنَازُعُ )) , فَخَرَجَ ابن عَبَّاسٍ يقول : ((إِنَّ الرَّزِيَّةَ كُلَّ الرَّزِيَّةِ ما حَالَ بين رسول اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – وَبَيْنَ كِتَابِهِ)) . (صحيح البخاري : ج 1 ص 54 ح 114 كتاب الْعِلْم : باب كتابة الْعِلْم) .
    فهل هناك أوضح من هذا الكلام من ابن عباس بقوله : ((إِنَّ الرَّزِيَّةَ كُلَّ الرَّزِيَّةِ ما حَالَ بين رسول اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) وَبَيْنَ كِتَابِهِ)) .
    ———
    أما قولك : ((الأحق بنسبة التأويل اليه من الامام مسلم هو مَن يدعي انه يعرف بماذا كان الامام علي رضوان الله عليه سيكمل خطبته)) .
    أنا لا أدعي معرفة ما سيكمل الإمام علي (عليه السلام) بل أقول : ما عساه أن يقول بعد الذي قاله من غصب حقّه في الخلافة ؟.
    فهل تتمنّى أن تكون التكملة بتنازله عن حقّه في الخلافة ، لتشرعن خلافة غيره . وهذا المنطق والله أمر يدمي القلب , ويبكي الصخر . وأقسم بالله إنّي بكيت عند قراءة ما قاله ابن عباس .
    يا أخي
    هل تعرف ما ذا كانت نتيجة منع رسول الله (صلى الله عليه وآله) من كتابة وصيّته .
    انظر إلى ما قاله الزُّهْرِيَّ , يقول : دَخَلْتُ على أَنَسِ بن مَالِكٍ بِدِمَشْقَ وهو يَبْكِي , فقلتُ : ما يُبْكِيكَ ؟ , فقال : لَا أَعْرِفُ شيئا مِمَّا أَدْرَكْتُ إلاّ هذه الصَّلَاةَ , وَهَذِهِ الصَّلَاةُ قد ضُيِّعَتْ . (صحيح البخاري : ج 1 ص 198 ح 507 كتاب الصلاة : باب تضييع الصلاة) .
    ليس هذا فحسب ، وإنّما كل ما مرّت وتمر به إمتنا العربية والإسلامية من كوارث واستعمار ونكبات نتيجة لتلك الحوادث في صدر الإسلام ومنعهم رسول الله (صلى الله عليه وآله) من كتابة الكتاب , بقوله : ((أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا)) .
    ———-
    أما قولك : ((الملف مغلق ايها الفاضل حتى لو صحت تلك الاحاديث في الائمة)) .
    أمّا الأحاديث فهي صحيحة قطعاً ، ومن هنا تعلم أن ما قاموا به من منع تدوين الحديث في صدر الإسلام كان الهدف منه طمس آثار تلك الفاجعة ، والتغطية عليها ، وشرعنة ما ليس مشروعاً ، وما وصلنا إلا النزر اليسير ممّا جرى يومذاك . ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
    هذا مع أنّي لم أبتدئ بالنقاش والبداية كانت منك .
    قال تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ } سورة البقرة: 159] .
    ———
    أخي المحرر : أشكرك على جهودك , وأسأله تعالى أن يضاعف لك الأجر ، إنّه ولي ذلك والقادر عليه ، والسلام عليكم جميعاً .

  2. الفاضل الكوفي،
    الامام مسلم لم يتأول بل هو تبويب موضوعي لأن النبي صلى الله عليه وسلم طلب منهم الانصراف، فهل كان لمثله وصية لم يقلها وكتمها. علما انه خرج اليهم وصلى مأموما و ودعهم بأطيب الادعية لهم، ما ينبغي للامام مسلم ولا لأي مسلم يؤمن ان النبي ادى الامانة والرسالة واطاع الله حق طاعته ان يعتقد ذلك، خاصة وانه حضنا على ان لا ننام ولدينا وصية، فهل كان لديه طوال ٢٣ سنة وصية لم يوص بها. فضلا عن انها تتعلق بالعقيدة، حاشاه وهو اتقى الخلق واخشاهم واطوعهم لاوامر الله واسبقهم لتطبيق ما بلغه للناس. فكيف اذا انطوى الامر ايضا على اتهام القرآن نفسه بأن شيئا عقائديا محوريا فاته ذكره وقد ذكر لنا كيف نصطاد وكيف نتفسح في المجالس وكيف يأتي احدنا اهلَه.
    الاحق بنسبة التأويل اليه من الامام مسلم هو من يدعي انه يعرف بماذا كان الامام علي رضوان الله عليه سيكمل خطبته، فهو اعرف حتى من ابن عباس القريب الفقيه النصير اللصيق الذي ود لو اكمل الامام خطبته حتى يعرف ماذا كان سيقول تاليا.
    آخر ما قاله هو انه وصفها بمخاط عنز، وهو ما استدركه الحسن فتنازل، وعلي اولى واحق واسبق بكل خير، وهذا تمهيد للتنازل، هذا بعد ان اكد في خطبته انها شورى وانه ما كان ينبغي لهم حتى وضعه في قائمة الاختيار والترشيح كواحد من اهل البيت. ثم الانكباب عليه لتنصيبه وتحميله اعباءها في اسوأ ظرف فلا عاصمة حتى يمارس فيها الحكم، والكل يجتهد من عنده ولا احد يؤدي واجب طاعته كخليفة كما ادى هو حق الطاعة والنصح والعون لمن سبقه من الخلفاء.
    الملف مغلق ايها الفاضل حتى لو صحت تلك الاحاديث في الائمة، لسبب بسيط وهو انهم جميعا بالاضافة للصحابة قد ماتوا بقولكم انتم باستثناء المهدي، وهو عندنا، و له علامات ليس اقلها انه سيتهرب ويفر من تنصيبه خليفة كما يتهرب احدنا من الاسد، ويكون زمانه بلا استقرار ولا خليفة. ليبقى الدين والشرع والعقيدة والعبادات والمعاملات والاخلاق ومنهج الحكم وغيرها موجودة بين ايدينا بكل وضوح في الكتاب والسنة وسنة الراشدين. وبها فليعمل العاملون وفيها فليتنافس المتنافسون، طلبا لرضوان الله وجنته. واللحاق بالنبي والرعيل الاعظم.

  3. خواجه فلسطين
    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته مع حبي وتقديري ودعائي لجنابك .
    الحق معك أخي بقولك :((لا توجع رأسك
    نفس الكلام بلا نهايه حتى يوم الساعه)) .
    وما أردته أنا إلقاء الحجة لا غير .

  4. الأخ المشفق
    قولك : ((انظر العنوان الذي وضع الامام مسلم)) .
    أولا أنا لا يعنيني ما وضعه الإمام مسلم بقدر ما يعنيني فحوى الحديث ، فحال مسلم كحال غيره لا يريد إلاّ أن يضع الأحاديث حسب ما يتأوّل .
    والدليل على ذلك هو قولك : ((ولو كانت خلافة النبي صلى الله عليه وسلم كحاكم للدولة هي امتداد لرسالة النبوة ما وجدتَنا الآن نتأول ونحلل ونضرب اخماسا في اسداس)) .
    ——
    أما قولك : ((ولماذا لا نقول ان ابن عباس كان يبكي النبي صلى الله عليه وسلم نفسه)) .
    هذا مردود عليك لوجود قرينة في الحديث نفسه ألا وهي الاجتراء على رسول اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) الذي لا ينطق عن الهوى بقولهم : ((يَهْجُرُ)) ، وكذا من منعه كتابة الكتاب وقوله : > ائْتُونِي بِالْكَتِفِ وَالدَّوَاةِ , أو اللَّوْحِ وَالدَّوَاةِ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا < .
    وثمة دليل آخر – قد ذكرته أنا سابقاً – ألا وهو قوله (صلى الله عليه وآله) على ما أخرجه البخاري في صحيحه : (((إنّ هؤلاء لم يزالوا مرتدّين على أعقابهم منذ فارقتهم))) . (صحيح البخاري 3 / 127 ، في تفسير سورة المائدة) .
    ——
    أما قولك : ((وخطبة علي وهو يقول – أي ابن عباس – ليت عليا اكمل الخطبة حتى اعرف ماذا كان سيقول)) .
    اعلم يا أخي أن الإمام علي (عليه السلام) لو أكمل سيأتي بأمور أكثر صادمة ، والمهم أن ما أراده في خطبته قد قاله ، ألا وهو قوله : ((أما والله لقد تقمّصها (فلان) وإنّه ليعلم أنّ مَحلِّي منها محلّ القطب من الرحى …. حتى مضى الأوّل لسبيله فأدْلَى بها إلى (فلان) بعده … حتى إذا مضى لسبيله . جعلها في جماعة زعم أنّي أحدهم فيا لله وللشورى , متى اعترض الريب فِيَّ مع الأوّل منهم حتى صِرْتُ أُقْرَنُ إلى هذه النظائر)) . (نهج البلاغة ، محمد عبده : ج1 ص25 الخطبة 3) .
    ——–
    أما قولك : ((والا لكان قال – أي النبي (صلى الله عليه وآله) – بكل بساطة انهم من اهل بيتي خاصة .
    نعم قد قال ذلك بأحاديث لا تحصى متواترة عن أهل بيته (عليهم السلام) , ((وأهل البيت أدرى بما فيه)) ، وما ذكرتُهُ لك أنا ما ورد عن طرقكم لإثبات الحجّة عليك ، أمّا من طرقنا نحن الشيعة فقد أُلِّفَتْ كتبٌ بهذا الشأن , ذكرتُ لك أحدها سابقاً ألاَ وهو : ((كفاية الأثر في النص على الأئمة الاثني عشر)) لأبي القاسم علي بن محمد الخزّاز الرازي ، وهو من علماء القرن الرابع الهجري .
    وهذا يرد قولك : ((فهل تعلم احدا منهم قال بما تقول)) .
    ويرد قولك : ((ان جل الجدال في هذا الامر وتأجيج هذه الفتنة والانقسام مردّه لمصادر وابعاد سياسية خاصة ما تعلق منها بالسلطة والاستئثار بالحكم والثروة)) .
    أخي
    اعلم أن الجدال في هذه الأمور من العقيدة وليس لتأجيج الفتنة بل للهداية إلى الحق ، والحقُّ أحقّ أن يُتّبع , ولا دخل للسياسة فيها بشيء . فإنْ كنتَ تريد الحقيقة فقد رأيتَها , وإنْ كنتَ تريد الحق فقد عرفته . والأمر إليك .
    ((قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ)) . يونس : 108 .

  5. الفاضل الكوفي،
    انظر العنوان الذي وضع الامام مسلم الحديث فيه، ودائما يجب ان تجمع كافة النصوص ذات العلاقة وتعرضها على بعضها، فالانتقاء شبهة للإغراض وليس لابتغاء الحق، وقد ورد ان عليا رضي الله عنه نفسه سأل فلم يوصَ اليه بشيء.
    ولو كانت خلافة النبي صلى الله عليه وسلم كحاكم للدولة هي امتداد لرسالة النبوة ما وجدتَنا الآن نتأول ونحلل ونضرب اخماسا في اسداس، وقد جاء في القرآن والسنة كيف نتوضأ وكيف نصيد وكيف نبيع ونشتري ونتزوج، وجميع ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يرتب لاهل بيته خلافته كحاكم، بل هذا يتعارض مع روح الاسلام و مبادئه وهو الذي أسس أرقى دولة مدنية من نوعها في التاريخ. ونحتج حتى يومنا هذا على اكثر الدول شورية وتقدما وعلوما بأننا سبقناهم الى كل ذلك، واشهد ان مسلمي الفرس بلغوا العلم ولو بلغ عنان السماء ومنهم العالم الفذ الطوسي، وما عارض الكتاب والسنة من قول او فعل من اي طرف فلا نقبله، وما لا يؤخذ كله لا يترك كله، واجتمع لعلي رضي الله عنه من التقوى والعلم والفهم والنصرة بأن يملأ ابو سفيان له بطن مكة بجيش ينتزع له الخلافة من ابي بكر ورفض. وقد كان يكفيه التقوى والحرص على الدين لذلك، فكيف وقد توفرت النصرة.
    ولماذا لا نقول ان ابن عباس كان يبكي النبي صلى الله عليه وسلم نفسه، وكانت هذه حال اصحابه حتى فارقوا الحياة ما ذكروه وذكروا الوحي وزمانه الا بكوا. وقد قلت لك ان الاحتجاج بشيء لم يُكتب لا يحق لأي طرف فلا نقول انه بكى ابا بكر ولم يكن قد بكى عليا ايضا والا لقال ذلك صراحة، وليس ظل حتى وقوع الفتنة وخطبة علي وهو يقول ليت عليا اكمل الخطبة حتى اعرف ماذا كان سيقول.
    لا يمكن ايها الفاضل ان تكون خلافة النبي في الحكم شأن ديني و امتداد للرسالة باستثناء الوحي ولا يقطع الوحي بذلك فيما لا يقل عن نصف القرآن والحديث. فكيف بأن تكون ألغازا وأحاجي. وحاشا دين الله الخاتم الذي هو للناس كافة من ذلك.
    وحديث الائمة الاثني عشر يتعلق هو ايضا بشأن الدولة كحاضنة للاسلام، والا لكان قال بكل بساطة انهم من اهل بيتي خاصة مع وجود كل تلك الاحاديث في حق اهل البيت وقدرهم ومقامهم وما يتوجب لهم مما ترتبه تلك الاحاديث، ولم يكن احد احب الى كبار الصحابة والشيخين رضي الله عنهم بعد النبي صلى الله عليه وسلم من اهل البيت، و أنعِم وأكرِم بأئمة اهل البيت رضوان الله عليهم، و ليتنا جميعا ننهل من علمهم و تميزهم وهم من ورثة مشكاة النبوة مع غيرهم من العلماء، فكأني بهم للقرآن وغيرهم للسنة، وهكذا، في تنوع وثراء نؤمن ان الاسلام العظيم حقيق به. فهل تعلم احدا منهم قال بما تقول به فضلا عن التعرض لامهات المؤمنين والصحابة او تبني البدع والمحدثات. علما انهم تعرضوا لشيء من الاذى والتهميش من بني العباس ايضا اذا تقاطع قدرهم مع مخاوف على سلطتهم، وهذا يؤكد ان معظم الحوادث اتت من سكرة السلطة والتنافس على الحكم كخلافات سياسية، فحتى يزبد بن معاوية فإن ما تطمئن اليه نفسي موقفه هو انه استنكر قتل الحسين وقال انه كان يكفيه بيعته او السكوت عن توليه الحكم، و ها نحن في زماننا نشهد شعوبا قد ابيدت او كادت تباد من اجل كرسي الحكم، كما ان جل الجدال في هذا الامر وتأجيج هذه الفتنة والانقسام مردّه لمصادر وابعاد سياسية خاصة ما تعلق منها بالسلطة والاستئثار بالحكم والثروة، فلا يطمئن عاقل لموقف نبوي تجاه كل هذا الا ان خلاصته : ان ابني هذا سيد سيصلح الله به بين طائفتين عظيمتين من المسلمين، فكانت بتصرفه الراشد الجماعة وفرح المسلمون بذلك طالما البديل هو دمار الاسلام والمسلمين عن بكرتهم.
    اخي الخواجا من فلسطين، اقبل منك ان تعود لأئمة اهل البيت واترك لك الحكم، ولن تجدهم الا سنة اقحاح قد فوضوا امرهم في اوله وآخره الى الله، ولن تجد حرصهم الا على الدين والامة ورسالة جدهم صلوات الله وسلامه عليه وعزة دينه وأمته، وقد جعلوا انفسهم فداء لها، وما فرح اهل البيت بشيء كفرحهم بعزة دين محمد صلى الله عليه وسلم وأمته، ولو على حساب قدرهم ومكانتهم وما وجب لهم وفيهم. مفوضين مظلمتهم الى الله تعالى وقد علموا ان اشد الناس بلاء الانبياء ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم، وقد علموا ان ما لم يبلغه العبد بعمله مما اراد الله له من منزلة وأجر فإنه يُبلغه اياه بالابتلاء. وحسبنا وحسبهم الله ونعم الوكيل. وصلى الله على محمد وآله وصحبه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته واتبعه باحسان الى يوم الدين.

  6. الأخ المشفق
    السلام عليكم
    في صحيح مسلم ، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي : ج 3 ص 1259 ح 1637 (كتاب الوصية : باب ترك الوصية لمن ليس له شيء يوصي به)
    عن ابن عَبَّاسٍ أَنَّهُ قال : يَوْمُ الْخَمِيسِ وما يَوْمُ الْخَمِيسِ ثُمَّ جَعَلَ تَسِيلُ دُمُوعُهُ حتى رأيت على خَدَّيْهِ كَأَنَّهَا نِظَامُ اللُّؤْلُؤِ , قال : قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : > ائْتُونِي بِالْكَتِفِ وَالدَّوَاةِ , أو اللَّوْحِ وَالدَّوَاةِ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا < , فَقَالُوا : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) يَهْجُرُ .
    الأخ المشفق
    وذكرت في تعليقك : ((أن الإمام علي تولاها -أي الخلافة- مرغما وبعد اصرار وإلحاح المسلمين … وهي دليل بهذا الحد ان الخلافة ليست شأنا دينيا))
    كيف لا تكون خلافة سيد الرسل شأنا دينيا ، وهي الامتداد الحقيقي للنبوة , والجزء المتمّم لاستمرار الرسالة , من حيث وظائفها العامة , عدا ما يتّصل بالوحي فإنّه من مختصّات النبوة .
    الأخ المشفق
    ثم قلت : ((الاخ الكوفي أنت هنا اتيت بأحاديث كلها أحاديث لا ترتب الولاية على الدولة والرعية لاهل البيت رضوان الله عليهم)) .
    فهل يعقل عاقل أن النبي (صلى الله عليه وآله) قد طلب من كل المسلمين الذين حجّوا معه منصرفه من حجّة الوداع بالتوقف بذلك الحَرّ الهجير , ثم أمر بالصلاة الجامعة ليقول للناس في خطبة الوداع : ((من أحبّني فليحب علياً)) .
    سأذكر لك ما أخرجه النسائي في سننه لترى أن النبي (صلى الله عليه وآله) قد أراد من معنى المولى بأنّه ((الأولى والأحق بالأمر)) , لأنه قال : ((إنّ الله مولاي , وأنا ولي كل مؤمن)) .
    عن زيد بن أرقم قال لما رجع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عن حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال : ((كأني قد دعيت فأجبت , إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله , وعترتي أهل بيتي , فانظروا كيف تخلفوني فيهما , فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض)) , ثم قال : ((إنّ الله مولاي , وأنا ولي كل مؤمن)) ثم أخذ بيد علي فقال : ((من كنتُ وليّه , فهذا وليه , اللهم وال من والاه وعاد من عاداه)) … . (سنن النسائي الكبرى : ج 5 ص 45 ح 8148 )
    الأخ المشفق
    أما قولك : ((الخلفاء الراشدون الخمسة وسادسهم عمر بن عبد العزيز)) .
    فكيف بك في بقية الخلفاء الذين ذكرهم النبي (صلى الله عليه وآله) بأنهم اثنا عشر ؟. في الحديث المتواتر : ((لا يزال هذا الأمر عزيز إلى اثنا عشر خليفة كلهم من قريش)) ؟.
    الأخ المشفق
    أما قولك : ((ولربما كان انه سيوصي لأبي بكر بالخلافة خاصة)) .
    سل نفسك أخي عن السبب الذي دعا ابن عباس يبكي ويقول : ((يَوْمُ الْخَمِيسِ وما يَوْمُ الْخَمِيسِ ثُمَّ جَعَلَ تَسِيلُ دُمُوعُهُ حتى رأيت على خَدَّيْهِ كَأَنَّهَا نِظَامُ اللُّؤْلُؤِ)) .
    فهل بكى ابن عباس على خلافة أبي بكر مثلاً ، أم ماذا ؟.
    الأخ المشفق
    أما قولك : ((وفي المحصلة لم تتم كتابة شيء)) .
    فهنا الكارثة والطامة الكبرى التي حلت بالمسلمين منذ ذلك اليوم ، ((وسيعلم التالون غِبَّ ما أسَّس الأوّلون)) .
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . والسلام عليكم .
    مع شكري ودعائي الخاص للأخ المحرر وجزاك الله خير الجزاء .

  7. اخي الكوفي
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي الكريم انا فلسطيني مولود سني و شافعي و طول عمري غير فاهم ما هو السني و الشافي و البخاري ومسلم و ابو هريره في الفلسطيني ابو بسه و الله مش فاهم حاجه منهم لا توجع رأسك
    نفس الكلام بلا نهايه حتى يوم الساعه
    يا اخي رسول الله صلى الله عليه و على اله
    طلب لا احد يكتب احديثه و هذه في البخاري اذا لماذا البخاري كتب احديثه
    تنقض هذه وجع راس مع احترامي لك

  8. الى الاخ مشفق على حال امّته
    بعد التحيه والتقدير
    اخي العزيز انا فلسطيني من هم اهل السنه والجماعه في التحديد من هم ؟

  9. السلام على الاخوة الافاضل ورحمة الله وبركاته،
    منذ آخر حوار مع الاخ الكوفي لم أعلّق، وكنت بصراحة زعلان وحزين لانه لم يتم نشر ردود متعاقبة ارسلتها على آخر تعليق هناك للأخ الكوفي، وعزمت بسبب ذلك على مقاطعة الصحيفة حيث شككت في استقلاليتها مع أنني لا اطالع غيرها منذ اكثر من سنة.
    الاخ الكوفي سلام الله عليك، أنت هنا اتيت بأحاديث رددتُ عليك بخصوصها يومذاك الى ان انتقلتَ في الموضوع الى نقطة أخرى. فهي كلها أحاديث لا ترتب الولاية على الدولة والرعية لاهل البيت رضوان الله عليهم، بل هو دين متكامل واسع الشمائل، ومن ذلك وجود اهل بيت ينبغي ان يكون لهم كل المودة والمحبة والتوقير والافادة والاثراء والذكرى الطيبة لمقام النبوة. ويجب ان يلتزم المسلمون بكل ذلك، ومنهم طبعا بل وعلى رأسهم الزوجات، واهل السنة على هذا، ودعنا من انظمة لا يشرفنا كسنة ان يكونوا ولاتنا، وندعو الله ان يريحنا منهم هم وابواقهم واعوانهم، وكان لنا كشعوب عربية صولة معهم، وما زلنا نسأل الله ان يريحنا منهم ويجعل ولايتنا فيمن خافه واتقاه فينا وفي الامة والدين. بل نتطلع الى من يحكمنا بمنهاج النبوة الذي حكم به الخلفاء الراشدون الخمسة وسادسهم عمر بن عبد العزيز رضي الله عنهم اجمعين، و نستبشر ببشرى النبي صلى الله عليه وسلم بأن ذلك المنهاج سيعود، و كم سيكون جميلا وزيادة في الخير اذا كان ذلك على يد سليل من بيت النبوة.
    اخي الفاضل تجنبا لمأساتي دائما وهي الاطالة اختصر فأقول انه لم يصح عن عمر رضي الله عنه انه قال النبي يهجر، بل قال اشتد به الوجع، و في رواية ان عليا نفسه رضي الله عنه قال انا احفظ وأعي فأخبرني يا رسول الله بما تريد كتابته فاوصى صلى الله عليه وسلم بالصلاة والزكاة والزوجات. وفي المحصلة لم تتم كتابة شيء فبالتالي لا نعرف ما الذي كان يريده النبي ولربما كان انه سيوصي لأبي بكر بالخلافة خاصة وانه عندما كان يغمى عليه ويفيق ويسأل عن الصلاة قال في الاخير مُروا أبا بكر فليصلّ بالناس، وفي هذا تزكية لابي بكر بالخلافة مع ترك الاجماع للمسلمين بالشورى، وبهذه السنة عمل ابو بكر فزكّى عمر ورشّحَه، رضي الله عنهما، ونعم المزكي والمزكّى، وبايع علي كليهما وكان لهما خير عون ومستشار وظهير لما فيه خير الاسلام والمسلمين. ولولا ولاية ابي بكر وعمر، وخاصة عمر، لحصل منذ البداية لاهل البيت ما حصل بعد نحو ثلاثين سنة، بل كان القوم الذين قفزوا على منبر النبي سيأتون على الدين برمته وليس فقط على اهل البيت وكرسي الحكم، وقد كانوا حديثي عهد بالاسلام. فليس صحيحا القول انه منذ السقيفة والخلاف يدب بين المسلمين، بل اسسوا ارقى دولة مدنية من نوعها في التاريخ، تمشي على منهاجها اليوم دول متقدمة، والصحيح انه لولا تولي ابي بكر وعمر للخلافة بعد النبي لما بقي هناك اسلام ولا مسلمون ولا اهل بيت ولا دين ولا ملة من اساسه. وقفز اولئك النفر على الحكم في وقت دعاهم حبهم للسلطة ان يمضوا قدما في الفتوحات فبلغ الدين ما بلغ الليل والنهار، ولعل بهذا العز للدين طاب خاطر النبي صلى الله عليه وسلم بعد ان عرف انهم سيتعاقبون على منبره كاسرين لمنهاجه بجعلها توريثا محضا، و معادين لاهل بيته كمنافسين لهم في الحكم.
    وكذلك خطبة الامام علي رضوان الله عليه لم يكملها وقاطعه احد الحضور في بعض المسائل التي جذبت اهتمامَه، فلم يكلف نفسه بعدها حتى باكمال الخطبة رغم رغبة ابن عباس رضي الله عنه، بل وزاد على ذلك انه وصفها بالشقشقة التي هدرت ثم قرّت، ومن يدري، ربما لو اكملها وخاصة بالنظر إلى حيث تمت مقاطعته فيه منها لربما كان يودّ التنازل عن الحكم لمعاوية، تنفيذا لوصية النبي صلى الله عليه وسلم له انه اذا استطاع ان يكون مع السلم يومذاك فليفعل، المهم مصلحة الامة والاسلام، وهذا ما فعله الحسن رضوان الله عليهم جميعا، ولا استبعد عن علي انه كان سيتنازل في نهاية خطبته لانه في الخطبة نفسها قال ما مفاده انه تولاها مرغما وبعد اصرار وإلحاح المسلمين رغم انه قد سبقه ثلاثة اليها. والموقف عصيب ويحتمل الغضب والشكاية المشروعة، وهي دليل بهذا الحد ان الخلافة ليست شأنا دينيا، و المواقف التي استنطق بها علي وابناؤه الصحابة تؤكد ان الامر لا علاقة له بما مضى بل يتعلق حصرا بشأن غدر بعض اهل العصر به و تكالبهم عليه فشهد الصحابة بما علموا وعلم علي وهي الاحاديث التي وردت في تعليقك وانه دعا على من عاداه بأن يعاديه الله. واهل السنة على هذا ويرون ان الحق معه، بل من أئمة اهل السنة من يلعن قاتل الحسين ويلعن من أقره ووافقه على فعلته تلك، مع توقيرهم لمقام عائشة رضي الله عنها واختلاف امرها بانه كان اجتهاد، ويقولون انها اخطأت فيه، وهي ذاتها رضوان الله عليها قالت انها اخطأت بحسن نية، غفر الله لها ورضي عنها، وسبحانه حين شاء ان تظل صفحة حسناتها مفتوحة الى يومنا جراء ما تتعرض له من سب وطعن، فلن ينقضي الامر حتى تكون تطهرت تطهيرا استعدادا لملاقاة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة. وعلي و شيعته وابن عباس على انها زوجته في الجنة، وحتى الخوارج كلاب اهل النار خرسوا امام حجة ابن عباس فيها، فكيف يقتنع الخوارج كلاب اهل النار في مقامها وحرمته رغم ما بدر منها ولا يقتنع اقوام مسلمون بهذا ويكفوا عنها على الاقل، رضي الله عنها وارضاها.
    احد الاخوة استشهد بآيه فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه، وانه لم يقل الذي من سنته، يقصد بهذا ان المذهب الاصل هو الشيعة، واقول لا يا اخي حيث قال الذي من شيعته على الذي من عدوه وليس على الذي من سنته، فالتشيع لعلي كان ضد خصوم عادوه، واهل السنة يقولون ان الحق معه ومعاوية مخطئ، و يكفون عنه او يترضون عنه احتراما لكونه صحابي، فقد جمع اهل السنة الخيرين، وهو موالاة علي والتشيع معه في خصومته، و الترضي عن الصحابة جميعا. مع لعنهم لقاتل الحسين. فنجد ان الاصل هو السنة وان اهل السنة هم الشيعة وليس العكس. مع العلم انني نوهت سابقا انه من السطحية بمكان الاعتقاد ان السنة هي نقيض الشيعة وحدها بل هناك عشرات الملل والنحل جاء اصحابها بالاهوال من البدع والمحدثات، ومع ذلك لا انكر ان بعض الشيعة اتوا على الامر برمته، حتى وصلوا للقرآن ومقام النبوة، فلا والله لا نسلم لهم معاوية، فاذا كان بعض السلف قال ان معاوية بات غطاء الصحابة كلهم فمن تجاوزه لا بد سيفضي الى مقامهم بالسوء او على الاقل مقام صحابة ما بعد الفتح بالسوء، فللاسف يبدو ان معاوية بات غطاء الملة كلها، وهذا بفعل غلاة الشيعة انفسهم وما احدثوه من بدع لا علاقة لها بخصومة علي والتشيع له، فلو سلمناه لهم فاقرأ على الملة كلها السلام، عقيدةً وتوحيدا وعبادةً ونُسكا ووحيا كتابا وسنة وصحابةً. ونحن نشهد الله اننا نحب عليا ولو كتب الله لنا معاصرة تلك الحقبة لوقفنا معه، و نمسك عمن وقف ضده مفوضين امرهم الى الله الذي ارسل رسولا آمنوا جميعا به فمقامهم من مقامه عندنا كخلف عام لذلك السلف العام، ولا نعلم من سيكون النبي مستنقَذَه ومن سيكون مستنقَذا منه، مع علمنا بحرصه صلى الله عليه وسلم على استنقاذهم جميعا وهو الرحمة المهداة، فما علينا سوى مقابلته على الحوض وقد ترضينا عنهم جميعا احتراما لمقامه. وصلى الله على محمد وآله وصحبه ومن تبعهم باحسان وسلم تسليما كثيرا.

  10. المدعو الكوفي
    اتقي الله انت تكذب علي رسول الله صلى الله عليه و علي البخاري!
    أين هو رقم الحديث أو سنده في البخاري
    كل الأحاديث باطلة التي أوردتها بدون سندها .
    اتقي الله
    انشر يا رعاك الله .

  11. الى الاخ الكوفي
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي العزيز كلامك سليم و هو الصحيح
    مع تحياتي

  12. الى الراجحي
    في ايام الرسول و ايام الخلافاء لا يوجد سنه مسلمين فقط ما كانت كتب البخاري و غيرها
    ماذا حصل لك ارجع الى الوراء قليلا وفكر اذا كان عندك عقل .

  13. الى الراجحي
    اذا قلت عن حديث صحيح يعني في شك أنه غير صحيح لا نقول قال الله صحيح او غير صحيح
    و كل الاسماء الشيوخ التي انت ذكرتها ليس انباء و ليس رسول و ليس دين اذا تعتبرهم دين لك انت حر و احترم رايك ارجو منك احترام الآخرين

  14. نزار حسين راشد
    ورد في تعليقك : ((أن الرسول صلى الله عليه وسلم ترك أمر اختيار الخليفة لإجماع المسلمين)) .
    يا رجل
    هذا افتراء وكذب على رسول الله (صلى الله عليه واله) وفي الحديث المتواتر :((من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)) .
    فهناك من الأحاديث المتواترة الكثيرة التي تدل على أن رسول الله (صلى الله عليه واله) قد استخلف من بعده عليا :(عليه السلام) . وإليك جملة منها :
    1- ((من كنت مولاه فهذا علي مولاه)) .
    2- ((أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لانبي بعدي)) .
    3- ((إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا . وإنهما لن يفترقا حتى يردا علب الحوض)) .
    4- ((أيكم يؤازرني على أن يكون وصيي وخليفتي من بعدي)) .
    وهناك أدلة كثيرة لا يسع المقام كتابتها . وشكا أمير المؤمنين علي عليه السلام في خطبته (الشقشقية) ما عانى من القوم وسلب حقه في الخلافة .
    كما أن الخليفة الثاني منع رسول الله (صلى الله عليه واله) عند احتضاره من أن يكتب كتابا لن يضل المسلمون بعده أبدا . وقال قولته المشهورة :((إن النبي ليهجر)) أخرج ذلك البخاري في صحيحه .
    اتقوا الله .

  15. أهل السنة والجماعة هم أهل السقيفة ولاريب ، لأنهم اجتمعوا علي خليفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن ضمنهم علي والحسن والحسين رضي الله عنهم ، واهل الضلال والفتن هم خلافهم ولاريب ، وهم عبد الله بن سبأ اليهودي وأصحابه الذين نادو لخلافة علي رضي الله عنه كذبا وزورا ، فعلي رضي الله عنه بايع ابوبكر وعمر وعثمان ، أما خوفا ونفاقا ، حاشاه ، وأما طاعة لله ورسوله ، فإن قلتم طاعة لله ورسوله ، فقد أقيمت عليكم الحجة يا من تكفرون الصحابة ، وأما خوفا ونفاقا ، فهذا ليس من شيم آل البيت رضي الله عنهم ، وهذا قدح في علي رضي الله عنه وأرضاه . إذ لو كانت الخلافة كما تقولون ، لوقف في وجه الصحابه من اول يوم ، وهو علي أبا تراب ، يحبه الله ورسوله ، المعروف بشجاعته وبسالته . علي ابن أبي طالب هو من اهل السنة والجماعة .
    وخلافه هم أهل البدع والتكفير والضلال .

  16. قال الحق سبحانه:
    ( هذا من شيعته وهذا من عدوه )
    ولم يقل هذا من سنته وهذا من عدوه !
    وأيضا قال الحق:
    ( وإن من شيعته لإبراهيم )
    وهذه الجماعة تشيعت لآل بيت الرسول
    كما قال الرسول الأكرم (ص):
    ( تركت فيكم ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي:
    كتاب الله فيه الهدى والنور ، وأهل بيتي ، فإنهما
    لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ).
    وهذا الحديث موجود في صحيح مسلم
    وقال أنه (حسن)
    وفي صحيح أحمد بن حنبل رواه أكثر من خمس مرات بطرق مختلفة وكلها صحيحة.
    صحيح الترمذي وقال أنه صحيح
    صحيح النسائي وقال أيضا الحديث صحيح.
    صحيح الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة.
    وحديث آخر عنه (ص):
    (مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح ، من ركبها
    نجا ، ومن تخلف عنها غرق) أي غرق في الفتن.
    بعد هذه الوصايا هل يعاب يا مسلمون على هذه
    الجماعة عندما تشيعت لآل بيت نبيها.
    ولماذا المسلمون يخافون من التشيع لآل بيت النبي
    ورسول الله أمر بذالك.

  17. الى الراجحي
    سيد الراجحي
    اسمع و اعقل رسول الله صلى الله عليه و على اله هو اخر الرسول لا نقاش فيه و ابو بكر اسلم و هو رجل كبير في و له تاريخيه و عمر ابن الخطاب اسلم و هو رجل كبير و له تاريخيه و عثمان ابن عفان اسلم و هو رجل كبير و كان معه مال مثل بيل جيتس الان وله تاريخيه و علي بن ابي طالب اسلم و هو صغير و لم يركع الى صنم و تربيه رسول الله و زوج ابنت رسول الله صلى الله عليه واله و إيه التطهير نزلت على رسول الله صلى الله عليه و على اله يعني الرسول و فاطمه و علي و الحسن و الحسين في العقل من تتبع طبعا علي و كان امام و قاضي . رسول الله صلى الله عليه و على اله لا يريد من احد ان يكتب أحاديثه لماذا البخاري و غيره كتبها هذه مخالفه في حق الرسول صلى الله عليه و اله انت تريد تغير دين لله
    . و شيعه تعني يتبع و كل انسان له الحريه في التباعه و من يتبع و الحريه من عند الله تعالى حق

  18. ان اكثر المصائب التي حلت بهذه الأمة هو الفكرأو الثقافة المستوردة من الغرب .
    فنجد أن الدول العربية التي واكبت تطور دول الآن في مصاف الدول الصناعية والمتقدمة ، إنها ارسلت جل أبنائها لتعلم العلوم الانسانية ، بدل ارسالهم لتعلم العلوم التطبيقية، فتري انهم اشتراكيون أكثر من ماركس وروسيا والصين والعلمانيون أكثر تطرفا من الغرب ، وأكثر توحشا ونبذا للدين والفطرة من هؤلاء مجتمعين .
    فتطورت تلك الدول وتقدمت ، ونحن اليوم مازلنا كما كنا ، هم مثقفينا وشغلهم في انتقاد والتشكيك في كل ما هو ورد عن السنة من كتب الحديث وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ، والعمل علي فصل المجتمع عن القرون الأولي التي ورد فضلها ووجوب اتباعها . وذلك ليسهل عليهم هدم الدين من قواعده .
    البعد عن الثقافة والعلوم الشرعية ادي الي البعد عن سنة الرسول صلي الله عليه وسلم واتباع أهل البدع والتكفير وثقافة ماركس ولينين و ماكفيلي وغيرهم ، فاصبح تفكيرهم مشوه وملوث وغريب عن مجتمعاتنا العربية والإسلامية . ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  19. كلام منطقي وواقعي للأسف..لن يعجب البعض لكن هؤلاء يجب أن يدركوا ويعترفوا بهذه الحقيقة المرّة ولن ينفعنا ألأختباء خلف أصابعنا
    ايران تعمل ليل نهار لكي تصبح دولة عظمى ..ابحاث نووية..صواريخ باليستية , وغيرها لا يزال في عصر الجاهلية يُفتت الأمة الأسلامية
    ويلاحق معارضيه من قنصلية لقنصلية.

  20. لابد من علاج ظاهرة الإسائة الی أهل السنة و الجماعة..و المسیء لیس الکاتب المحترم و من مثله الذین یشرحون الواقع المریر بأمانة..الدفاع عن السنة اصبحت اسطوانة مشروخة یلوذ الیها حتی اسرائیل حین یتکلم عن الحلف السني أمام ایران ..السعودیة تدعی التمثیل عن السنة!! و بتصرفاتهاالرجعیة تسیء الیها..صدام الحسین و في أواخر عهده أصبح یتغنی بالسنة لکسب المزید من الانصار بعد أن کان یفتخر بعلمانیة البعث و لا علاقة للسنة بنظامه القمعي.. الاخوان المسلمون الذین یعادیهم الازهر کلّ منهم یدعي ذالک!! و هم ما بین تابع لأردوغان و تابع للسیسی!! الحریری یدعی التمثیل عن سنة لبنان!! طالبان و الداعش و بوکو حرام یدعون ذالک و لیسوا لها بأهل! قرضاوي یصف البوطي بعدیم العقل و غیره یصفه بشیخ البلاط ..اما الشیعة فلنتفرض انهم أسوء!! لکن هذا لا یحل مشکلة المجتمعات السنیة التی تعانی من عدم المرجعایت الصالحة .. الجمهوریات و الملکیات کلهم یستخدمون الدین برجالاته لاجل الدنیا و الحکم و هذا من اسباب النکسة ..الخطاب المتطرف الذی مهده السعودیة یجب کتمه و یجب یعود الازهر بقوة الی الساحة لکن بخطاب معتدل مستقل! الجزیره و العربیة حرقوا المنطقة بالنفخ فی الطائفیة ..لابد من تاسیس قنوات مستقلة محترفة ..یخجل الانسان حین یری مثلا لعریفي له ملایین من المتابعین!! این الموضوعیه ..و کم لهذه الظاهرة من نظیر.ثم یشتکون من تمدد التشیع!! الخّص رأیی المشکلة هی : 1- عدم المرجعیات الدینیه المستقلة الصالحة و غلبة الخطاب المتطرف 2- وسائل اعلام عمیلة و فی نفس الوقت قویة التی تعمل کاجندات للمتحکمین بها!!

  21. قال الله تعالى . يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ. صدق الله العظيم . الاستاذ فؤاد البطاينة قال الحق لنا

  22. إلــــــــــــــــــــــــى :
    ” نزار حسين راشد..كاتب
    مصطلح المذهب السني مصطلح استشراقي مستحدث لا أصل له في التاريخ الإسلامي والصحيح هو أهل السنة والجماعة أي الذين أجمعوا على خلافة أبي بكر وعمر و باعتبار أن الرسول صلى الله عليه وسلم ترك أمر اختيار الخليفة لإجماع المسلمين ” إهــــــــ .
    هذا يعني أن ترك الرسول أمر اختيار الخليفة من بعده لإجماع المسلمين أي ترك الأمر من بعده
    شورى للمسلمين لاختيار الخليفة هو سنة نبوية يجب إتباعها .
    السؤال إليك يا سيد نزار هو لماذا خالف كل من الخليفة أبو بكر و عمر سنة النبي في ترك الأمر
    شورى للمسلمين لاختيار خليفتهم فقام الأول باختيار عمر بن الخطاب خليفة من بعده الذي قام بدوره
    باختيار هيئة استشارية بطريقة تؤدي لاختيار عثمان إبن عفان خليفة من بعده , هذا يعني أن الرجلين
    خالفا سنة النبي حسب زعمكم أنه ترك الأمر شورى للمسلمين .
    إن مصطلح أهل السنة غير حقيقي و غير واقعي فهو غير جامع و هو يعني أن بقية المسلمين و خاصة
    الشيعة ليسوا من أهل السنة , و اعلم إن الشيعة هم أهل السنة , و اعلم أن كل مصائب و ويلات المسلمين
    من بعد رحيل النبي عليه الصلاة و السلام هي من السقيفة و عليه فإن هؤلاء الذين يسمون بأهل السنة
    و الجماعة ما هم بأهل السنة و الجماعة و لكن هم أهل السقيفة لأنهم خالفوا سنة النبي محمد الذي أوصى
    بالخلافة من بعده و بأمر من الله أن الخليفة من بعده هو علي إبن طالب عليه السلام و كان بصدد أن يكتب
    كتابا بذلك عند مرض الرحيل و قال للصحابة الحاضرين أعطوني كتفا و دواء أكتب لكم كتابا لن تضلوا
    من بعده أبدا , فرفض أحد الصحابة ذلك قائلا يكفينا كتاب الله , ومن ذلك اليوم بدأ الشقاق و الخلاف
    يدب بين المسلمين و من ثمراته الأولى كارثة السقيفة التى لا زال المسلمون يعيشون ويلاتها و مصائبها .

  23. هؤلاء القادة الذين ذكرتهم من اهل السنة لا يمثلون الا انفسهم وافعالهم وما يخططون له لاعلاقة له بأهل السنة . اهل السنة والجماعة الحقيقيون موجودون في تركيا وكثير من الدول الأسلامية

  24. يقول الدكتور قاسم:”.. فطالما وصفت بيانات حركة فتح حركة حماس بأنها حركة شيعة:- انتهى الاقتباس … انا اتحدى الدكتور ان يات لنا ببيان رسمي واحد لحركة فتح استخدم فيه هذا الوصف الطائفي القميء….

  25. إلى السيد نزار
    لقد تم إنشاء عددا من القنوات الإعلامية “الشيعية” وخاصة تلك التي تبث في لندن وعلى لسانها تصدر الإساءات التي ذكرت. ونفس الجهات انشات قنوات “سنية” ايضا في لندن تتولى الرد على الاولى وكل هذه القنوات تخدم مشروع الفتنة . انا قرأت ولا بد انكم قراءتم وقرأ الكثير من الناس كلام الإمام الخامنئي بخصوص هذه القنوات وأنها قنوات تعمل لصالح أجهزة استخبارية واصدر فتوى يرفض فيها أي إساءة إلى الصحابة او أئمة اهل السنة.
    من ناحية أخرى وبخصوص العراق شاهدنا مئات الآلاف من الجنود الأمريكيين والإنجليز في العام 2003 يحتلون العراق بمساعدة الدول العربية المحيطة وساهمت معظم هذه الدول في الجريمة وانطلقت الموساد في طول البلاد وعرضها وقامت باغتيال للعلماء وسرقة للآثار والكنوز وزرع العبوات الناسفة ورأينا كذلك جنودا بريطانيين يزرعون عبوات ناسفة في الأسواق في البصرة وعندما تم اعتقالهم قامت قوات خاصة بريطانية بتدمير المخفر وإطلاق سراحهم. كل هذا رأيناه ثم يأتي شخص مغسول دماغه من الإعلام المضلل ليقول لنا إيران احتلت العراق وطردت وقتلت وكل شيء ترتب على هذا الغزو يتم الصاقه بإيران. كيييف؟ حابب أفهم

  26. إلى نزار حسين راشد..كاتب
    انت تذكرني في الشيخ و السياسي الخبير السيد غازي الردادي . ماذا عن الجامع الأموي و ماذا كان قبل الاسلام و بعد الاسلام قل لنا يا سعودي انتم اعطيتم فلسطين بدون حق الى اليهود
    و تعليقك مطعوج . مع تحياتي

  27. تشكراتي لمقالة الشيق. كنت أتمنى ان تكون لحكام العرب خطة تنموية واضحة. أليس فيكم رجل رشيد . كما قال الحق سبحانه. يجب تحرير دول البترولية من الاستعمار . انهم لازال مستعمرين . ويجب على المسلمين مقاطعة الحج والعمرة .
    مرة اخرى على تحليلاتك الراءعة والمفيدة .

  28. الى نزار حسين راشد..كاتب

    اخي الفاضل اذا تكرمت أن تشرح لي متى و من هم خذ و قتك و شويه شويه من هم و التاريخ
    لا اريد عن الشيعة بل عن أهل السنة والجماعة
    و ماذا الفرق بين المذاهب الأربعة و السنه والجماعه الخ ارجوك شويه شويه على اساس انت تفهم و انا أفهم و لك الشكر
    مع احترامي

  29. حسن بعظمة لسانه يقول اتشرف انني اتبع الولي الفقيه ،
    ويقول مشروعنا جعل لبنان ضمن الدوله الاسلاميه الكبري بقيادة الولي الفقيه ،،
    هذا كلام حسن (موجود بالصوت والصوره على الانترنت) ،،
    طبعا غير كلام المسؤولين الايرانيين ، عن عودة الامبراطورية الفارسية وعاصمتها بغداد
    والتي احتجت عليها حكومة بغداد ، وعن سقوط اربع عواصم عربيه تحت نفوذهم ،
    فما راي الدكتور عبدالستار ،، ؟؟؟
    تحياتي ،،

  30. من اجمل واصدق ماقرأت يعطيك العافية يادكتور انت فخر لنا نحن اهل السنة نعم صحيح ايران تستحق بجدارة قيادة العالم الاسلامي يكفي انها تدعم القضية الفلسطينية العادلة وتدعم عروبة القدس والله اني اشعر ان ايران عربية اكثر من كل دول الخليج والتي تتبع او تخدم اجندة المستعمر والمحتل لقد ثبت ان ايران عربية اكثر من كل العرب والاعراب الذين يتسابقون للتطبيع مع العدو الصهيوني

  31. الاستاذ عبد الستار قاسم المحترم
    حضرتك تقول الحق ولا تنافق
    لم يكون سنة وشيعة
    في عهد الرسول محمد(ص)
    ولا في زمن الخلافة الراشدة(رض)
    كانت هناك شيعة علي
    وجماعة معاوية
    المتوكل العباسي سماها أهل السنة والجماعة

  32. يااخوان هذه الفتنه المذهبيه والطاءفيه ابتدعها الصهاينه فمثلما ذكر الكاتب لم تكن هناك هذه الفتنه المذهبيه موجوده في عهد الشاه فلماذا ابتدعت الان . اكاد اجزم بان المؤسسات الاسلاميه بكافة مذاهبها مخترقه من الصهيونيه حد النخاع. هل مثلا نحن نعرف اصل وفصل كل عالم ديني مسلم؟ الجامعات والحوزات الدينيه تستقبل الاف الطلبه بشكل دارسين وطلاب علوم دين من كل ارجاء البلاد الاسلاميه وغير الاسلاميه ومن ابعد القرى الناءيه من جوف الادغال والصحارى الناءيه فهل نستطيع التاكد من هوية هولاء وهل من الصعب دس عملاء من الموساد وغير الموساد بين هولاء؟ لو نتصفح موقع مثل يوتيوب نجد عشرات بل المءات من الكلبات لرجال دين مزعومين من الطاءفتين الشيعيه والسنيه يتناولون مذاهب بعضهم البعض باقذع الاوصاف ويشتمون الصحابه والخلفاء والمؤمنون من الطاءفتين. هل يمكن ان نجزم بان هولاء فعلا رجال دين وليسوا عملاء مندسين ؟ هل شاهدنا او سمعنا من الخميني او الخامنءي او السيستاني يشتمون الصحابه مثلا او هل شاهدنا او سمعنا احد من رجال الدين السنه الاجلاء يشتمون الشيعه؟ طبعا لا. ولكن للاسف ان الجهل ضارب اطنابه في امتنا ولذلك غير قادر على تمييز الغث من السمين وبالتالي نقع فريسه سهله للمندسين والعملاء الذين يعملون على هدم الاسلام من الداخل وهذا الامر يستغله السياسيين والحكام الفاسدين لدعم حكمهم وعروشهم مما اوصلنا الى هذا الحال المزري الذي لايسر صديق.

  33. يا أخ فؤاد البطاينة مصطلح المذهب السني مصطلح استشراقي مستحدث لا أصل له في التاريخ الإسلامي والصحيح هو أهل السنة والجماعة أي الذين أجمعوا على خلافة أبي بكر وعمر و باعتبار أن الرسول صلى الله عليه وسلم ترك أمر اختيار الخليفة لإجماع المسلمين أما المذهب فهو بالفعل كما اشرت خروج على الاصل ولذا يقال المذهب الشيعي لأنهم خرجوا على هذا الأصل الذي سنه الرسول صلى الله عليه وسلم واعتبروا ابا بكر وعمر مغتصبين للخلافة ومرتدين هم ومن اتبعهم لانهم قااوا بالإمامة في علي ونسله وتفرقوا بعد ذاك إلى إمامية اثني عشرية او سبعية كما عند الفاطميين ااذين اختلفوا بدورهم حول إمامة اسماعيل او محمد فانقسموا الى ييماعيلية نزارية او محمدية وقال الزيدية بولاية زيد بن علي وهكذا توالدت المذاهب تماما كما وصغت وبقي الإجماع عند رافضي الامامة على الأصل فسموا أهل السنة والجماعة لرفضهم المذاهب وليس لأنهم مذهب ارجو أن أكون قد اوضحت ومن أشهر أحاديث الشيعة : بعد موت الرسول صلى الله عليه وسلم كان الناس كلهم أهل ردة الا عليا وعمار وسلمان وأبا ذر: الكليني : الكافي وهو المصدر الأول للعقيدة الشيعية مع تحياتي

  34. نحنو کلنا انشاءالله مسلمون و اتباع النبی محمد صل الله علیه وآله
    ایران فی زمن الشاه کانت دوله تابعه له امریکا که حال دول العربیه الان
    و بعد انتصار الثوره الاسلامیه استقلت ایران من التبعیه له امریکا والصهائنه و بقت فی هاذه السننین تعمل بجهد لکی تقف علا نفسها و فی هاذه الطریق تحملنا کثیر من المشقه. الان مستقلین رقم الحصار و نزرع و نصنع کل شی اللی لازم و مت نحتاج لل اجنبی

  35. ما قصدته هو أن عبارة المذهب السني مختلقه حتى لو قيل أهل السنة فهي مختلقه فهذه عبارات تطلق على المسلمين الذين ينتمون للإسلام ولم يشكلوا منه مذهب . أي تطلق على جموع المسلمين . ولا أعتقد بصحة الانجرار وراء هذا التصنيف للإساءة للاسلام باسمه الموهوم . ولا أعتقد من الحكمة أن يلصق الارهاب بالاسلام من هذا الباب . علينا أن نكون دقيقين وواعين وأن نجمع لا نفرق . فالاساءة ان كانت موجودة فهي تصيبني كما تصيب كل مسلم والاسلام نفسه . وحتى لو لم أكن ملتزما بالاسلام او مؤمنا به لا سمح الله فالاساءة تبقى لأن الاسلام هو هويتي التي يهااجمني بها العدو . ثم ألا نعلم بأنه لوفتح الباب على الكلام الكريه لرجع الناس للتاريخ والافعال التي حدثت ونصبح أمام فتنه . علينا أن لا نتهم ولا نبرئء . وأن نتقي الله في هذه الأمه

  36. صدقت يا بروفيسور
    اهل السنة ضد اسرائيل و لكن بعض القادة العرب اصبحوا العوبة بيد اسرائيل لا يرفضون لها طلب، و هم يوجهون اهل السنة من العداء لاسرائيل الى العداء لايران و الشيعة لأسباب طائفية جاهلية متخلفة

    الحل ان يجتمع السنة و الشيعة على الحق و محاربة الظلم و اقامة العدل، عند ذلك سيرحل الاسرائليين من تلقاء انفسهم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103)

  37. الى الاخ بروفيسور عبد الستار قاسم
    اسعد الله اوقاتكم بالخير والصحه والعافيه
    وبعد
    المقال صحيح مائة في المائة
    لكن السوائل هل الموطن العربي لا يدري في هذه اذا كان لا يدري نحن في مصيبه

    لك التوفيق

  38. يا إخ عبد الستار الجامع الاموي الآن لا تقام في صلاة تطبير وتزمير وصور مزعومة لحسين مزعوم!
    ثانيا: لو أن إيران لم تفتح باب الفتنة بسب الصحابة وإنكار القرآن علنا على الفضائيات ” والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار” فما إن يصل إليها المفسر الشيعي حتى يقفز عنها قائلا بعدين بعدين!
    ثالثا الإيرانيون طردوا الفلسطينيين من العراق بعد سقوط صدام والآن أصدروا قانونا جردهم من كل الحقوق ومين؟فيلق القدس يا معلم!
    رابعا الشعب الإيراني يتمنى اليوم الذي يتخلص فيه من حكم الولي الفقيه الذي يحكم بالحديد والنار!
    فعن ماذا تتحدث يا عبده؟

  39. اقف دائما عند عبارة المذهب السني . وأبحث وأبحث ولا أجد شيئا من هذا . بمعنى أني لم أجد مذهبا باسم المذهب السني . المذاهب تخرج من الأصل القائم لأهداف يفترض بأنها تصحيحية للأصل يخرج بها أشخاص طبقا لنظرتهم وتفسيرهم الخاص بهم . فالأصل هو الإسلام كديانه . ومع مرور الزمن تتشكل منه مذاهب وطرق سواء على خلفيات سواء كانت دينية تفسيرية في النصوص أو على خلفيات سلوكية وسياسية . فالاسلام هو الثابت والأصل ، ومنه يخرج ما يخرج من طرق ومذاهب لها أسماؤها . نحن نعرف على سبيل المثال بأن طائفة من المسلمين خرج باسمهم مذهب له تاريخ في تشكله وتطوره وهو المذهب الشيعي . وعندما خرج وتشكل هذا المذهب لم يأخذ معه الإسلام كله كديانه ولم يحتكرها ، وإنما خرج بفكر اسلامي وتفاسير ومواقف وبقي الإسلام كديانة . ثم تولد من رحمه طوائف ومذاهب أخرى بموجب تفاسير ومواقف خاصة بأصحابها أيضا . ويشكل أتباع المذهب الشيعي اليوم عشرة بالمايه من المسلمين . ولكن الأصل وهو الاسلام كديانه بقي كما هو . فهل هناك من يقول بأن مذهبا باسم المذهب السني خرج من الإسلام متى وكيف؟ وإن كان صحيحا فمن تبقى بعدهم في الديانة . فأنا وغيري لم نخرج عن الاسلام بمذهب سني كان أو غير سني .فلماذ يدعوني الناس ويدعو أمثالي سنيا مثلا . ومن قال بأن الشيعي ليس من أهل السنة وهو الذي يقيم دعواه على التزامه بالسنة النبوية وآل البيت . أنا مسلم وليس لي مذهب بل لي دين اسمه الاسلام. إن كانت هناك إجابة فيجب أن تكون من عالم أو باحث في تاريخ الاسلام . لأني بحثت وعجزت . ولدي قناعه أن الناس يدعوني سنيا رغم أنفي . فأنا لم اخرج من رحم الدين بمذهب ولا يوجد مذهب باسم المذهب السني . كما أني بالطبع لست شيعيا ولا أنتمي لأي مذهب . وبالطبع هذه المذاهب كلها اسلامية وكلها لا ترى الاسلام إلا من خلال مذهبها . ومن هنا لن يكون تلاقي. فلماذا لا يكون تآلف وتعايش . على أن يكون مفهوما بأن اطلاقنا عبارات المذهب الحنفي والشافعي وغيره لا تعني المذهب في السياق الذي اتحدث عنه وإنما هؤلاء مجتهدين ومفتين شخصيين لا تلزم طرقهم وفتاواهم أحد وبامكان المسلم أن يأخذ منها ما يشاء ويرفض ما يشاء .

  40. العبرة دائما في السلوك فالإيمان هو من اختصاص الرحمن ولا يجوز التقول على الله في عقائد الناس لأنه هو أعلم بهم. ولا يحق لأحد تكفير أحد أو إدخاله النار وهذه فتنة يبرر بها الحكام تصفية خصومهم. ولنا في الحاضر والماضي الف مثال.
    المهم من يمثل أهل السنه؟ هل هو الازهر؟ هل هو القرضاوي مثلا أو البغدادي أو ال سعود؟
    الحقيقة لم يختار أهل السنه من يمثلهم وإنما فرض عليهم من يتحدث ويقحم أهل السنة في كلامه وهو قطعا غير صادق لأنهم لم يختاروه. ولذلك كل من يهاجم الشيعة باسم أهل السنة كذاب لأن أحدا لم يطلب منه ذلك وهو يخدم الفتنة ويخدم المشروع الصهيوني فما معنى أن يهاجم الشيعة الان بعد أن أصبحوا أعداء لإسرائيل ولم يفعل ذلك ابدا عندما كان الشاه صديقا لإسرائيل؟ وانا أتحدى ابراز مقالة واحدة تتعرض للشيعة قبل عام 1979.
    وعندما انتفض الشعب الايراني على أمريكيا وإسرائيل تم توظيف العرب مرة أخرى للتصدي لهم.
    وقد فعل العرب ذلك مرارا في خدمة المشروع الصهيوني مرة ضد العثمانيين ومرة ضد الاتحاد السوفيتي و كذلك ضد إيران عام 1980 ولا زالوا يفعلون.
    بلغت من العمر عتيا وقد لاحظت منذ عشرات السنين بأنه كل من يمكن أن يشكل خطرا على إسرائيل يتم استهدافه من الأنظمة العربية وإعلاميها.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here