قائد القوّات البريّة الإسرائيليّة: سنُدمِّر منظومات “إس300″ الروسيّة بسوريّة ونعرف أنّ ذلك سيؤدّي لأزمةٍ مع موسكو وحزب الله ما زال يُخطِّط لـ”احتلال” الجليل

 

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

قال جنرالٌ إسرائيليٌّ إنّ حزب الله لا يزال يُخطط لغزو الجليل، على الرغم من العملية ضدّ الأنفاق، والمعروفة إعلاميًا بعملية (درع شماليّ)، وأكّد قائد القوات البريّة في جيش الاحتلال، الجنرال يوئيل ستريك، أنّه يتوقع انتصارًا إسرائيليًا حاسمًا في حربٍ مُستقبليّةٍ مع حزب الله ولبنان، وكان لافتًا في حديثه التوعّد والتهديد بتدمير منظومة (اس-300) السوريّة، روسية الصنع في حال تمّ استخدامها للتصدّي لغاراتٍ إسرائيليّةٍ، مُشيرًا في الوقت عينه إلى أنّ كيان الاحتلال لا يهتّم بردود الفعل التي قد تنشأ من قبل موسكو عقب قصف المنظومة الروسيّة المُتطورّة الموجودة على الأراضي السوريّة، كما أكّد.

بالإضافة إلى ذلك، قال القائد الجديد للقوات البريّة في جيش الاحتلال الإسرائيليّ، اليوم الجمعة في مُقابلةٍ مُطوّلةٍ لموقع (YNET)، الإخباريّ-العبريّ، التابِع لصحيفة (يديعوت أحرونوت)، إنّ منظمّة “حزب الله” اللبنانيّة لا تزال تُخطِّط لتنفيذ غزوٍ مفاجئٍ لشمال دولة الاحتلال، على الرغم من العملية الإسرائيليّة التي تمّ تنفيذها مؤخرًا للكشف عن شبكةٍ واسعةٍ من الأنفاق الهجوميّة العابرة للحدود، التي قامت الميليشيا المدعومة من إيران بحفرها، وقام الاحتلال بتدميرها، على حدّ تعبيره.

وتمّ تعيين الجنرال يوئيل ستريك لقيادة القوات البريّة في شهر شباط (فبراير) الماضي، وسط تزايد الانتقادات بشأن عدم جاهزية القوات الإسرائيليّة للحرب، وجاءت تصريحاته بعد أقل من أربعة أشهر من إنهاء جيش الاحتلال الإسرائيليّ لعمليته لتدمير الأنفاق على طول الحدود اللبنانيّة، التي زعم أنّ “حزب الله” قام بحفرها.

وقال ستريك للموقع الإخباريّ-العبريّ في مقابلة أجريت معه بمُناسبة بدء عيد الفصح لدى اليهود، اليوم الجمعة، قال إنّ “حزب الله” لا يزال يُخطِّط لغزو الجليل، في إشارةٍ إلى دخول الأراضي الإسرائيليّة من خلال شبكة الأنفاق العابرة للحدود، مُوضحًا في الوقت عينه أنّه بالطبع لن يسمح جيش الاحتلال بحدوث ذلك، وسيقوم بإحباط هذه الخطط، على حدّ تعبيره.

جديرٌ بالذكر أنّه في شهر كانون الأوّل (ديسمبر) الماضي، اتهمّت إسرائيل حزب الله بحفر أنفاقٍ عابرةٍ للحدود إلى داخل الأراضي الإسرائيليّة من جنوب لبنان وأطلقت عملية لتدمير الأنفاق، عُرِفَت باسم عملية (درع شماليّ). ووفقًا لجيش الاحتلال فإنّ حزب الله خطط لاستخدام الأنفاق لاختطاف وقتل مدنيين أوْ جنود، والاستيلاء على جزء من الأراضي الإسرائيليّة في حال حدوث أيّ أعمالٍ عسكريّةٍ بين الطرفين، ولم يكشِف الجيش الإسرائيليّ عن العدد الإجماليّ للأنفاق التي تمّ العثور عليها، إلّا أنّه أعلن في كانون الثاني (يناير) المُنصرِم عن تدمير ستة منها خلال العملية.

عُلاوة على ذلك، أعرب الجنرال ستريك عن تأييده لإعلان حربٍ على لبنان، وليس فقط على حزب الله، وقال للموقع العبريّ في هذا السياق: في الحرب القادمة، سيكون من الخطأ بالنسبة لنا التمييز بين الدولة اللبنانيّة وحزب الله، لأنّ حزب الله هو ممثل سياسيّ وجزء من الحكومة، مُشدّدًا في الوقت ذاته على أنّه في  صراعٍ من هذا القبيل، لو كان الأمر متروكا له، لكان أوصى بإعلان حرب على لبنان وحزب الله، مُضيفًا أنّه ليس لديه شك بما ستكون عليه النتيجة، سيكون نصرًا ساحقًا للجيش الإسرائيليّ، على حدّ زعمه.

بالإضافة إلى ذلك، تطرّق الجنرال ستريك إلى الجهود الإسرائيليّة لمُحاربة القوات الإيرانيّة في سوريّة، وقال في معرض ردّه على سؤالٍ إنّ الغارات الجويّة الجارية كانت فعالّةً جدًا في الحدّ من ترسيخ الوجود العسكريّ الإيرانيّ بالقرب من الحدود الإسرائيليّة، وتابع قائلاً إنّه في المنطقة التي يُشار إليها باسم “جنوب سوريّة”، كانت عمليات الجيش الإسرائيليّ فعالّةً للغاية، وقد دفعت في الواقع بالقوات الإيرانية إلى خارج المنطقة، زاعمًا أيضًا أنّه في هذه الأماكن، الوجود الإيرانيّ ضعيف جدًا، وهو شبه معدوم، مضيفًا أنّ القوات الإيرانيّة تتمركز بقوّاتٍ كبيرةٍ في أماكن أخرى من سوريّة، على حدّ قوله.

وكان لافتًا جدًا نبرة البلطجة والاستعلاء والاستكبار في حديثه، حيثُ هدّدّ الجنرال ستريك بتدمير منظومة “اس-300” السوريّة في حال تمّ استخدامها ضدّ الطائرات الإسرائيليّة، بغضِّ النظر عن ردود الفعل المحتملة التي قد تواجهها الدولة العبريّة من روسيا ، التي زودّت حليفتها سوريّة ببطارية الدفاع الجوي القوية، وقال “لا أرى أنّ حرية عملياتنا تقلّصت، ومُضيفًا أنّه إذا تمّ استخدام هذه البطاريات، سيقوم سلاح الجوّ الإسرائيليّ بتدمير هذا التهديد، مُشدّدًا على “أننّا نعرف كيفية القيام بذلك”. ولفت إلى أنّها “طريقة عمل مشروعة تتفِّق مع قواعِد الاشتباك، وأنا أفترض أنّ ذلك سيحدث”، لكنّه أقرّ بأن الخطوة قد تؤدّي إلى “تعقيد” العلاقات مع موسكو، على حدّ قوله.

ومن الأهميّة بمكانٍ الإشارة في هذه العُجالة، إلى أنّ هذا أوّل تصريحٍ لمسؤولٍ إسرائيليٍّ بإمكانية استهداف منظومات الدفاع (إس300) المنصوبة على الأراضي السوريّة.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. أنهاء أي حرب مع الجيش الاسرائيلي والانتصار عليه يجب الدخول الى عمق فلسطين وتوزيع السلاح المحمول وأحتلال المناطق السكنية من أجل حماية المناطق السكنية في المقابل.

  2. يعني نفسي افهم اذا ما كانت صواريخ ال اس 300المضادة للطائرات موجودة في سوريا منذ شهور ولكن ما زالت ملفوفة بشحمها في الصناديق. ولم ينصبوها ويخرجوها من صناديقها. وان اخرجوها ونصبوها فانهم لم يستخدمونها بعد. والطائرات الاسرائيلية بتسرح وبتمرح وبتقصف على كيفها وعلى عينك يا تاجر. اذا مين بيعرف حل هذه الفزورة. اسرائيل تهدد بتدميرها. يعني المفروض هذه الصواريخ تحمي نفسها وتحمي غيرها. والا هل يا ترى نفرك لكم مصباح علاء الدين السحري ونطلب من المارد المحترم ان يحمي صواريخ ال اس 300 ويحمي المجال الجوي السوري كام من شهر حتي يتدربوا الشباب في موسكو على فك شيفرة الصواريخ واستخدامها. مزعجة لغة البلطجة الاسرائيلية ولكن مزعج اكثر رد اللارد من قبل سوريا.

  3. الاخوه المعلقين ؛ ان تقييم سيد المقاومه للكيان ما زال ساري المفعول ، وتهديده بدخول الجليل ما زال نافذاً !، وهم يعلمون ذلك جيداً !.
    ومن هذا المنطلق تعمل وسائل اعلامهم ليل نهار الى اعاده ثقتهم بجيشهم ، ورفع معنوياتهم ، بالاخص عند مجرد ذكر اسم نصرالله !!.
    اما تصريحات هذا المسؤول فهي فارغه ، واسرائيل لا تملك حل سحري للتغلب على المقاومه اللبنانيه!، ولو كان لديها لما تأخرت دقيقه واحده !!.

  4. الأزمة التكنولوجية العسكرية هي التي كانت السبب في تفكيك الاتحاد السوفياتي وليست الأزمة الاقتصادية كما يشاع ففي أفغانستان لم يستطع السلاح الجوي ولا الدبابات الروسية الصمود في وجه المضادات التي حصل عليها الافغانيون من الولايات المتحدة الامريكية وفي 1982 عقب الهجوم الصهيوني على هضبة الجولات استطاعت التكنلوجية الامريكية المركبة في الطائرات الحربية الامريكية التي زودت بها اسرءيل أن تفشل كل المضادات الروسية من صواريخ س 5 و س 7 الروسية المتطورة التي كانت قد زودت بها الجيش السوري مما جعل الاتحاد السوفياتي يعلن فشله اقتصاديا وعسكريا أمام أمريكا والغرب وأعلن عن ما سمي انذك ب إعادة النظر”(perestroïka “وبعد ذلك تفكك الاتحاد السوفياتي ومر بمرحلة أزمة خانقة اقتصاديا وعسكريا حتى وصل الرءيس بوتين إلى قيادة روسيا نحو الازدهار الاقتصادي والعسكري حيث استطاع أن يعيد إلى روسيا هبتها الاقتصادية وقوتها العسكرية وصار لها نفس الوزن الذي كانت تحضى به في عهد كبار القادة الروس الشيوعيين أمثال “برجنيف” .ربما يرجع السبب إلى عدم إقدام الروس باستعمال المنظومة الصاروخية المضادة للطاءرات الحربية ضد الطيار الإسرائيلي في سوريا هو الخوف من مفاجأة جديدة تفشل فعالية هذه الصواريخ أمام التكنولوجية الحربية الأمريكية مما سينعكس سلبا على مبيعات الأسلحة الروسية في الأسواق العالمية وهذا سينعكس سلبا على الاقتصاد الروسي ويسبب لها أزمة ثانية على غرار أزمة التي أصابت الاتحاد السوفياتي السابقة والتي تسببت في تفكيك الدولة الشيوعية العظمى “حلف والسو”.

  5. يوييوئيل ستريك انرال الاسرائلي الجديد يعيش في اوهام واحلام السبعينات واثمانينات حين كانت اسرائيل تفخر بأن لديها جيش لايُقهر ؟
    لا ياجنرال ستريك ً؟
    الظروف واتطورات والاحداث الت كامت تجري في تلك الحقبة الزمنية قد ولّت الى غير رجعة ؟
    واليوم حزب الله هو الذي يمتلك قوة عسكرية وتسليح حديثا جعله الجيش الذي لايّقهر ً؟
    إنك مازلت “خداش ”
    فما رأيك ان ماتقوله بأنك ستدمر حزب الله اذا حدث عكس ذلك ؟
    وان اسرائيل نفسها هي التي سوف تواجه الدمار والإندثار ؟
    والأيام بيننا !
    احمد الياسيني المقدسي الأصيلد

  6. عليكم التزام الملاجيء وعدم الخروج من منها فجميع مطاراتكم وموانءكم تحت مرمى الصواريخ سوف تتحول مدنكم إلى مدن أشباح تاتيها الصواريخ من كل الجهات حتى البحر لا نمر أمن إليه.فلسطين عربية

  7. الجهة الوحيدة الصادقة والتي يثق بها شرفاء العرب هي حزب الله في لبنان.
    ان قال حزب الله، فقد صدق.

  8. لست من العرب المؤيدين للقصف الصهيوني عل سوريا،أيا كان حاكمها،فهي دولة عربية لها إفضال على كثير من العرب.
    لكن النظام عودنا على الرد في المكان والزمان المناسبين، وهذا صار له سنين طويلة، ولم يأت.
    بينما كان رده على شعبه فوريا سواء بالأسلحة التقليدية او الكيماوية او الحاويات المتفجرة.
    العدو الصهيوني سبق له أن دمر ٩٦ طائرة حربية دفعة واحدة لسوريا في لبنان
    ومر الحدث عادي جدا
    الان ،النظام لم يتغير في توجهاته وسياساته، كما أن الوجود الروسي اصبح متامر على المكشوف ضد القوات الايرانية والسورية معا، ولا نتوقع اي رد.
    للاسف.

  9. لو أن كل الدول العربية اشترت S400 و S 500 و جميع الخزعبلات الاخ تعرف ما الدي سيحدث؟؟؟
    ستنبش روسيا جميع قبورنا و ترسلها لإسرائيل للبحت عن رفات جميع اليهود و إعادة دفنها في الكيان للسيطرة على التاريخ وليس الحاضر فقط.

  10. ما هومقابل تدمیر S300 السوریة ?
    ستدمرون بالکامل ، لتکون نهایتهم التی طال انتظارها !

  11. هدا ليس تهديد لسوريا بقدر ماهو تهديد لروسيا ودلك للاطاحه بسمعة اسلحتها التي جنتها خلال استعراضها في سوريا المفتوحه للجميع بينما كان الاستعراض عمليا الا صواريخ اس300واربعميه لم تجرب عمليا في سوريا موسكو قدمت رفاة الجندي الإسرائيلي الى نتنياهو على ان يؤجل ضرب هده المنظومه لريثما استلمتها بعض الدول ك تركيا وا السعوديه الهند هناك سمعه ومال سيتناحر ان اسرائيل تستطيع ضرب هده المنظومه باالا شك لان البرهان على دلك تواطى موسكو مع تل ابيب لو ان تل ابيب لا تستطيع لن يكون هناك مجامله من قبل بوتين الدي وكاني به كالقط المسعور جنوده ضربو ضربة واحده مع طائره كانت على اساس تحمي قاعدة حميميم لا الطائره حمت حميميم ولا حمت نفسها الروس حديثي العهد بالاستعمار ارادو الوحود في المياه الدافئة باي وسيله وهم سيخرجون منها دوله من العالم الثالث لا قطب تاني

  12. أمريكا واسرائيل في حالة رعب و ذهول من انتشار منظومات الصواريخ الروسية اس 300 واس400 اذا هذا الوضع من منظومة صواريخ مستوردة , فما هو الوضع لو جميع الدول العربية أمتلكت مثل هذه المنظومة , وماذا لو تم تصنيع و تطوير مثيلاتها في الدول العربية , هنالك تراجع في الفجوة التكنولوجية العسكرية مابين الأسلحة الأمريكية والروسية والصينية مما يعني تراجع الهيمنة الأمريكية لصالح الروس والصينيين . وهي فرصة للدول الطامحة بدخول مجال التكنولوجيا الحربية فالعالم الآن ليس ما قبل 70 عاما فالمعرفة والتكنولوجيا يتم تداولها بكل يسر عبر الجامعات ومراكز الأبحاث والأنترنت وتبادل الخبرات .
    والمفاعلات النووية لم تعد فيها اسرار بل هي منتشرة في جميع انحاء العالم . البلطجة الأسرائيلية والأمريكية وأعجاب بعض الدول بهذه البلطجة قائمة على التفوق التكنولوجي العسكري وهي مسالة نسبية قابلة للتغير وليست مطلقة كالحقوق والعدالة والعقيدة . هي دعوة لدخول هذا السوق الذي يحكم العالم بجانب صندوق النقد الدولي .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here