في موقف كما لو أنه يجهل موقع اسبانيا.. الرئيس الأميركي يدعو مدريد الى تشييد جدار فاصل على الحدود من الصحراء الكبرى في أفريقيا لوقف نزوح المهاجرين غير الشرعيين على غرار الجدار بين الولايات المتحدة والمكسيك

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب على إسبانيا الى تشييد جدار فاصل على “حدودها” مع الصحراء الكبرى في أفريقيا، على غرار الجدار بين الولايات المتحدة والمكسيك، للحد من الهجرة غير الشرعية دون أن يأخذ بعين الاعتبار امتداد تلك الأراضي على بلدان متعددة لا تتقاسم أي حدود مع اسبانيا.

وقال وزير الخارجية الاسبانى جوسيب بوريل ان الرئيس الامريكى دونالد ترامب اقترح على اسبانيا بناء جدار فى الصحراء لمعالجة قضية الهجرة من افريقيا.

وأدلى بوريل بهذه التصريحات في خطاب ألقاه خلال مأدبة غداء في أحد الأندية  في العاصمة الاسبانية مدريد، خلال حديثه عن الزيادة الكبيرة المتوقع في أعداد النازحين من أفرقيا الذين سيبحثون عن عمل في العقدين المقبلين.

 غير أن و وزير الخارجية الاسبانى لم يحدد بدقة المكان الذي تحدث فيه ترامب عن اقامة الجدار، فيما قالت وسائل إعلام إسبانية، إن المقترح الذي نقله وزير خارجية إسبانيا، يهدف إلى الحد من أفواج المهاجرين القادمين من  11 دولة إفريقية من بينها الجزائر والمغرب.

ونقلت مصادر الاعلام الاسبانية عن الوزير الاسباني أن ترامب طلب منه تشييد جدار على حدود الصحراء الكبرى، وهو الطلب الذي أجاب عليه المسؤول الاسباني باستغراب قائلا “ولكن هل تعلم كم هي كبيرة الصحراء الكبرى؟” وذلك من دون أن يضيف تفاصيل أخرى.

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض لشبكة سي إن إن الاخبارية، تعقيبا على تصريح ترامب، أنه “في الوقت الذي يمكننا فيه تأكيد أن الرئيس (الأميركي) ناقش تحديات الهجرة مع المحاورين الإسبان، ليس لدينا سجل بهذا التعليق المحدد”.

وطبقاً للوزير الإسباني ، فقد سأل ترامب إذا كان يعرف طول حدود الصحراء فجاء جواب ترامب مثيرا اذ قال أنه “لا يمكن أن تكون أكبر من حدودنا مع المكسيك”.

وردا على الجواب، أوضح الوزير الاسباني لترامب أن مساحة الصحراء أكبر بكثير مما يظن، وأنه “لن يكون من المفيد جدًا القيام” بتشييد جدار فاصل هناك.

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأسبانية تصريحات بوريل لشبكة قنوات “سي ان ان”  ، مردفا، أن الوزارة لن تعلق أكثر على هذه المسألة.

وتمتد الصحراء الكبرى لمسافة 4800 كيلومتر في القارة الأفريقية. ويوجد ما يقرب من 12 دولة في الصحراء ككل ، بما في ذلك المغرب وتونس وليبيا ومالي وموريتانيا ومصر والجزائر وتشاد والنيجر.

وعلقت صحيفة “ربيبلوكا” الاسبانية، أن إسبانيا ليست واحدة من هذه البلدان الأفريقية المذكورة، لذلك لا يمكن بناء أي جدار بالكامل على أراضي الدول الأخرى.

ووصل أكثر من 33 ألف مهاجر إلى إسبانيا عن طريق البحر حتى هذا العام، وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة، وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة.

 ويمثل هذا الرقم 43٪ من مجموع المهاجرين غير الشرعيين الوافدين عبر البحر الابيض المتوسط هذا العام ، حسب نفس المنظمة، مما يضع إسبانيا في مقدمة البلدان المستهدفة بالهجرة في أوروبا الغربية، تليها إلى إيطاليا واليونان.

وسبق للرئيس الأميركي أن دعا في بلاده الى تشييد جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك والممتدة على مسافة 3200 كلم، بغلاف مالي يناهز 20 مليار دولار.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. بناء حائط بعشرين مليار دولار اليس كافيا لانجاز لمشاريع في المكسيك واميركا الوسطى توقف الهجرة الى الولايات المتحدة.

  2. ترامب لا جاهل ولا غبى وعندما يصرح وزير الخارجية الاسبانى جوسيب بوريل ان الرئيس الامريكى دونالد ترامب اقترح على اسبانيا بناء جدار فى الصحراء لمعالجة قضية الهجرة من افريقيا !! وهى فى حدود 4800 كيلو مترا وسبق للرئيس الأميركي أن دعا في بلاده الى تشييد جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك والممتدة على مسافة 3200 كلم وبكلفة مالية تناهز 20 مليار دولار فأن 4800 كيلو مترا سوف تكلف فى حدود 30 مليار دولار ولكن من لم يحدد ترامب من سوف يتحمل تكاليف الجدران العازلة بين الولايات المتحدة والمكسيك وبين اسبانيا والدول الافريقية ؟؟؟ هل دول الخليج العربى مرة أخرى السعودية و الامارات و قطر و الكويت ؟؟؟ نعم ترامب سوف يجلس لترشيح أخر فى الغالب لرئاسة الولايات المتحدة حتى يبنى الجدران العازلة بكلفة 50 مليار دولار على حساب دول الخليج العربى وللعلم ثروة ملوك وأمراء دول الخليج خارج دول الخليج تقدر بتريليون دولار أمريكى وتلك ثروة لن يتركها ترامب حتى يحصل عليها من ملوك وأمراء الخليج العربى مقابل الحماية .

  3. الحل هو جدران مكهربه حول جنوب اسبانيا مع وضع علامات تحذيريه عليها .

  4. انه رئيس اكبر دولة ومعلوماته لا تتعدى ما يتمتع به طالب بصف ابتدائي

  5. الرئيس ترامب ذكي و عبقري يا عمي. يعني مو بيده (ليس بيده ان يحد من عبقريته. انه ذكي استثنائياً!!!!)

  6. المغرب لا يملك حدود مع الصحراء الكبرى يا صاحب المقال الصحراء الكبرى لها حدود مع موريتانيا الصحراء الغربية الجزائر مالي النيجر ليبيا اتشاد و مصر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here