في مناطق الضفة.. رشح من تراه مناسبا للرئاسة في فلسطين وساهم في ايجاد مخرج من الأزمة الخانقة

بسام ابو شريف

من لايرى أن السلطة في فلسطين تعيش أزمة تكاد تحكم الطوق على عنقها … لايرى الشمس ولايرى القمر، فالشارع الفلسطيني الخانق والمحبط من عدم قيام السلطة بواجبها لمواجهة زحف الصهاينة لتهويد القدس، وتهجير أهلها وأهل الضفة الغربية بلغ السيل عنده الزبى.

ومما يزيد من هذه الأزمة وتباعد السلطة عن الشعب معرفة الناس بحالات الفساد الكبيرة الواضحة، والتي لاتتم ملاحقتها ولا المحاسبة عليها.

فالشعب الفلسطيني مسيس حتى الأظافر، وهو يرى أن هؤلاء الفلسدين لاينهبون مال الشعب فقط ، بل يخلقون أرضية خصبة للعدو لانجاح حملته في محاصرة الشعب الفلسطيني، وقطع المساعدات التي تقدمها دول العالم سواء مباشرة، أو من خلال هيئات ومؤسسات الأمم المتحدة، ومؤخرا قامت دول اوروبية بتجميد مساعداتها لوكالة الغوث تحت حجة “حالات فساد واسعة وسوء استخدام المال العام” في الاونروا، وضمن الجو العام الذي خلقته اسرائيل استنادا لحالات فساد محددة ومعروفة في أوساط أجهزة الأمن ومسؤولي السلطة تصب اتهامات هذه الدول في خانة الاساءة لصورة الفلسطيني عربيا ودوليا.

فقرار واشنطن وتل ابيب واضح كل الوضوح من حيث سيطرة اسرائيل على القدس والضفة الغربية ، وتمدد اسرائيل لتصبح من النهر للبحر.

لكن الدول العربية المساندة لمشاريع واشنطن، وكذلك دول اوروبية تستخدم مايسرب ويبالغ فيه من قصص الفساد في السلطة لاستكمال الحصار المالي المفروض على الفلسطينيين، فهؤلاء الفاسدين، يرتكبون جريمة بحق الشعب الفلسطيني الذي تنتقم منه واشنطن وتل ابيب بسبب فساد هؤلاء المسؤولين.

أما الأونروا فالقصة واضحة كالشمس، فنظام الأونروا ينص على أن تشغل الأونروا في مؤسساتها 80%، من العاملين على أن يكونوا من الفلسطينيين، و20%، من العاملين يكونون من غير الفلسطينيين ، ولكن كيف يتم ذلك؟، وأين يقع الفساد؟

80% من العاملين في الأونروا هم من الفلسطينيين الذين يشغلون مناصب تتراوح بين بواب وسائق وكاتب وحارس واستاذ مدرسة ومدير مدرسة وعمال مشاغل ومدربين مهنيين… الخ أي كل الوظائف الدنيا، و20%، من غير الفلسطينيين يشغلون كافة المناصب الادارية القيادية والمقررة في المواقع وفي قمة الهرم، وبذلك تصرف موازنة الأونروا بشكل معكوس 20% من الأجانب يتلقون 80% من موازنة الأونروا (بيوت وسيارات وعلاوات مناطق وظروف خطيرة ومعاشات عالية)، فيما يصرف على 80% من العاملين 20% من الموازنة.

الفساد في الأونروا، هو فساد المدراء الأجانب “أو بعضهم”، ومصاريفهم وعلاوات الرفاهية على حساب اللاجئين الذين بقيت مدارسهم قاصرة عن متابعة التعليم للطلبة في مخيماتهم، ولم تنشئ الأونروا على مدى السنوات الطويلة من العام 1949، جامعة واحدة أو كلية تكنولوجية واحدة، وهذا الحصار للأونروا هو جريمة حرب ترتكب ضد شعب بأكمله وهؤلاء المدراء الأجانب على رأس الأونروا مجرمون بفسادهم والضحية الشعب الفلسطيني ولانرى أن تحركا جديا قائما على معرفة واسعة بمايدور في الأونروا من طرف السلطة.

لماذا؟

وكيف يتعامل الشعب مع السلطة؟

لاشك أن في السلطة رجال مخلصون وأمينون على مصالح الشعب، لكن هنالك هبوطا لاحدود له في مستوى الروح الكفاحية والنضالية التي تبث في العاملين في السلطة ووزاراتها مما يجعل انتاجية السلطة، وقدرتها على المبادرة فوق الصفر بشحطة واحدة ليس أكثر.

الشعب يرى أن المجال مفتوح لمئات من الفرص والأفكار للتصدي لمخطط العدو لأن التصدي لمخططات العدو وازالة الاحتلال أو محاصرته في المرحلة الاولى هي الطريق لحل كافة المشاكل وأولها الاقتصادية.

فتحرير الماء والكهرباء والوقود وحرية السوق الزراعية والثروة السمكية والمعدنية كفيلة بحل هذه الأزمات الاقتصادية، الاحتلال هو السبب الرئيسي للمجاعة والفقر في فلسطين فهل نجد في السلطة عقولا وروحا عالية المعنويات للقيام بهذا؟

الانتخابات الحرة والشفافة هي طريق الخروج من الأزمة، وهي طريق توحيد الصف ورصه والشروع في مقاومة شعبية لاتتوقف الا بهزيمة الاحتلال، العدو (يبحث منذ فترة ومازال يبحث ويرتب)، عن بديل للرئيس ابو مازن أو خليفة!!، والشعب يعلم بمن يتصل الاسرائيليون من القيادت المعروفة  والمرفوضة شعبيا!!.

والشعب يعلم بمن يتصل التحالف السعودي، والشعب يعلم بمرض العصبوية التنظيمية التي أصبحت مستندة لمصالح يخدمها مجيء فلان من هذا التنظيم أو ذاك مسؤولا،  لذلك فان الشعب ينظر الى مخرج من خارج اطر العصبوية التنظيمية.

الشعب ينتظر أن يأتي برئيس شفاف محارب للفساد، صادق وعادل ورئيس لايقصي أحدا لرأي أدلى به أو لموقف على أرضية وطنية اتخذه وعمل على أساسه.

الشعب يريد رئيسا يضع مصلحة فلسطين فوق أي مصلحة اخرى سواء كانت تنظيمية أو ذاتية فمن يرشح الشعب لمنصب الرئاسة ؟

أطلب من كل من يقرأ هذا المقال أن يدلي برأيه أو اقتراحه …

المعلومات عن اتصالات الاسرائيليين بالتحالف السعودي لبحث الوضع في فلسطين ، والوضع في لبنان متوفرة لدى من يتتبع ، والمتتبعون يعلمون أن هذه الاتصالات تجري على قدم وساق  وكذلك سفير اميركا الصهيوني فريدمان ، وكذلك وكالة المخابرات المركزية الاميركية والمخابرات السعودية والخليجية حتى البحرين صار لها مداخلات في هذا الموضوع ؟!

من يريد الشعب الفلسطيني رئيسا له؟

ماهي الأسماء التي يقترحها الفلسطينيون للترشح لمنصب رئيس دولة فلسطين؟

سياسي وكاتب فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email

20 تعليقات

  1. استاذ بسام ,,
    مع احترامنا لما تريد ان تطرحه ,, انما انا لا اؤمن باوسلو والمفاوضات العبثية لذلك لا ارشح شخصا ,
    انما انا ارشح الشعب الفلسطيني جميعا ,, وندعوه ان يتحد وهو متحد لكن ندعوه بان يثور ولا يركن لزعيم يفاوض
    ولاحقا في الميدان سيتقرر الزعيم
    لنأخذ ثورة فيديل كاسترو مثلا وجيفارا
    كاسترو صار زعيما بما صنع بالميدان من تضحيات وبطولات لشعبه ووطنه بالحقول والغابات والقرى وليس من وراء مكتبه ,, كان مؤمنا بما يعتقده صحا ولو اختلف غيره معه ,,
    عمر المختار حصرا هو زعيم المقاومة الليبية وكان يعيش بالصحراء يقود مقاومة
    ثورة المليون شهيد بالجزائر لم يقودها زعيم واحد من مكتبه بل كان شعب الجزائر كلهم ثوار
    لنأخذ غاندي ,, ذلك البسيط هل كان زعيما بمكتب ام كان زاهدا يعيش بين شعبه ويعيش هواجس وآلام شعبه ,,

  2. دعنا نقلب الطاوله ونحل كل اجهزة السلطه ونفرض على الكيان ان يعود ليحمل مسؤولية تسيير الامور ونحن بدورنا نلتفت لمقاوته. فلنكتفي باختيار رؤساء البلديات كما كنا في السابق حيث ان ما تسمى بالسلطة بالواقع لا تمتلك صلاحيات تفوق الصلاحيات الممنوحه لرؤساء البلديات.

  3. ساعلق مره اخري بأسلوب غير تعليقي الأول الذي تم حذفه
    جميع شعوب الأرض عربا وعجما وغربيين وشرقيين ينتخبوا رئيسا لدولتهم بعد نيل استقلالها !! وليس رئيس لدوله موجوده علي الورق فقط ولا تملك كيلو متر مربع محررا بالكامل !!! حتي قطاع غزه رغم انسحاب الصهاينه منه منذ عام 2005 الا انه تحت سيطرتهم برا وبحرا وجوا اليس كذلك يااستاذ ابوشريف ؟؟؟ اما عن الفساد فحدث ولا حلرج المنظمه ومن بعدها السلطه مدرسة فساد باشكال عديده سبق ان ذكرت بعض عينات من الفساد المستشري بالسلطه وهذه الظاهره ليست وليدة اليوم فهي قائمه قبل أوسلو بكثير منذ عهد ابوعمار رحمه الله

  4. – في هذه المرحلة مرحلة كسب التأييد الدولي من المهم أن يتمتع المرشح للرئاسة ببعض الخصال منها
    – القبول في المسرح الدولي .
    -الخبرة والحنكة السياسية .
    -القدرة على التحدث باللغة الأنجليزية وبطلاقة .
    – شبكة علاقات خارجية .
    -القدرة على الأبتعاد عن تمثيل اتجاه معين على حساب الآخرين .
    – أن لا تكون له قدرة سيطرة عسكرية يستخدمها كيفما شاء .
    كمواطن عربي من أصل فلسطيني أقترح الأشخاص التالية .
    مرشح سياسي : حنان عشراوي ,أسعد عبد الرحمن,
    مرشح أكاديمي : دكتور عبد الستار قاسم

  5. للاسف ما زال كثير من الفلسطينيين يفكرون باسلوب شعبي تقليدي.
    هل يمكن ان يكون هنالك رئيسا بدون دولة مؤسسات؟
    هل يمكن ان يكون هنالك تحرر بدون وضع خطة استراتيجية؟
    اين هي م.ت.ف اليوم؟
    لماذا لا يتم اعادة بناء البيت الفلسطيني من الداخل؟
    هل اصبح مفهوم النقد والنقد الذاتي من مخلفات التاريخ؟

  6. وكأنك تداويها بالتي هي الداء استاذ بسام فلسطين وقضيتها تحتاج العوده حيث يجب ان تكون “حركة تحرّر وطني” زادها المقاومه بكافة صورها وهذا ما اقرتّه القوانين والشرائع السماوية رئيسها كل من يحمل روحه على كفّه من أجل تحريرها ؟؟؟؟ ودون ذلك العودة الى سياسة راس روس كل واحد بدوا على راسه ريشه ” وسياسة تعال نحول السيوف الى مناجل والنتيجه صدأت السيوف ولم نحصد قمح المناجل ؟؟؟والكل لويّح والعرس في السرايا والدبكه في تهويد الأرض ودمار الحجر والشجر وتشريد ماتبقى من حاملي جمر الوطن ؟؟؟؟؟الا حانت الصحوة وهل من شرف أعز من المقاومه وهذا كرم الله الذي حباه لآهل بيت المقدس وأكناف بيت المقدس ؟؟؟؟ترخص امامه العروش ومسمياتها تحت حراب المحتل ؟سلطه بدون سلطه ؟؟؟؟؟؟بالأمس القريب كان الشهيد محمد الدرّه والبارحه طفل الأربع سنوات واليوم طفلة الخليل وكل يسلّم الرايه وبعد ان ترفرف على اسوار القدس وكنائس ومساجد القدس وطرد العدو المغتصب وبعدها يبقى لكل حادث حديث ؟؟؟؟؟؟؟ وروافع الحكمه مخرجات اللسان قبل وجهة السنان استاذ بسام ؟؟؟؟؟؟؟” “واقتلوهم حيث ثقفتموهم واخرجوهم من حيث أخرجوكم بعدالأخذ بالاسباب ووعدالله حق ؟؟؟؟؟”ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم”

  7. ارشح الدكتور عبد الستار قاسم للسلطة والمهم ان يكون من خارج الموجودين حاليا وإحالتهم على التقاعد ،،،،فلا يعقل ان التفاوض يستمر بعد ٢٥ سنه ونيف

  8. .
    — كوني اردنيا الشعب الأقرب للفلسطينيين وزوجتي اردنيه من اصل فلسطيني ارى ان ذلك يعطيني الحق في ابداء الرأي أسوه بإخوتي الفلسطينيين .
    ،
    — ليس عندي سوى مرشحا واحدا وهو السيده “حنان عشراوي ” برصانتها وثقافتها ولبصيرتها السياسيه الدوليه وفهمها لكيفيه تفكير الغرب دون التأثر به وايضا كونها امراه و مسيحيه فذلك يعطيها تميزا اضافيا .
    .
    .
    .

  9. Any PA under the occupation and the Israel ” ruling has to be corrupted and can only be corrupted
    Unfortunately, Palestinians now have to fight to remove PA first then the occupation.

  10. انا بدون اي خجل ارشح نتنياهو او ليبرمان لترأس الشعب الفلسطيني لأنني اقسم لكم بالله أنهما أفضل من ما يسمى قادة منظمة التحرير وان الأموال التي سرقوها لو أعيدت الى الشعب الفلسطيني لنبينا دولة عصرية وغنية، ولو سالت او اجريت استفتاء في الشارع الفلسطيني لقال لك خمسة وتسعون بالمائة انهم يفضلون الحكم الاسرائيلي على حكم هؤلاء المرتزقة

  11. لا تسمح فتح بأن تكون هناك انتخابات حرة ونزيه وما حصل في عام 2005 لأكبر دليل على ذا لك يا بسام

  12. فقرار واشنطن وتل ابيب واضح كل الوضوح من حيث سيطرة اسرائيل على القدس والضفة الغربية ، وتمدد اسرائيل لتصبح من النهر للبحر.
    =========================================
    أعلم أن الكثير يعتبرني جاهلة و سطحية …الخ…الخ . هذا نتيجة اسلوبى الفكاهي و جهل البعض بقراءة ما بين السطور .
    دعنا من استعمال “من النهر الى البحر” لأن هذا يجعل ملايين العرب يقولون و ما هي ناقتي و جملي فيما هو بين نهركم بحركم …..دعنا على الأقل نذكر البعض بما يتغنى به صقور اللكود “لنهر الأردن ضفتان واحدة لنا و الأخرى لنا ” هنا يا قوم ناقاتكم و جمالكم و اعلموا أن أول الرقص حنجلة…..
    الحمد لله لا فكاهة هنا اللهم قد بلغت اللهم فاشهد

  13. أنا كعربي فلسطيني وكالاجىء له ما له ما وعية ما علية .. ومع تحفظي على أي إنتخابات تحت حراب الأحتلال وأي حكومة تتشكل تحت حراب الأحتلال هي حكومة فيشي وسلطة منقوصة وفاقدة الشرعية ؟؟؟
    1-أرشح الأب عطا الله حنا
    2- أرشح الدكتور سلمان ابو سته
    3- أرشح الاستاذ منير شفيق
    4- أرشح الدكتور ماجد الزير
    5-أرشح الأستاذ أسعد عبدالرحمن
    6- أرشح الأستاذ فريج ابو مدين
    7-أرشح المناضل الأسير أحمد سعدات
    8-أرشح المناضل الأسير مروان البرغوثي
    9-أرشح الأستاذ أنيس قاسم
    10-أرشح الأستاذ زياد نخالة
    11- أرشح المناضل يحي السنوار
    12-أرشح الدكتور خليل الحية
    13-أرشح الدكتور عبدالستار قاسم
    14-ارشح الدكتورة حنان عشراوي مع تحفظي على بعض مواقفها ؟

  14. الى الاستاذ بسام ابو شريف المحترم
    بعد التحيه والسلام
    فلسطين تحت الاحتلال و اي بلد تحت الاحتلال لا يصلح أن يكون فيه رئيس و يلبس بدله و خصوصا الضفه بحاجة إلى تأسيس مقاومة مثل غزة و أما بالنسبة إلى منظمة التحرير هيا و رجاله مجمدون منذو حوالي ثلاثون عاما و فلسطين ليست قرار رئيس و شخص واحد بل قرار شعب كامل و نحن يا الفلسطينية غير متعودين على رئيس و رئيس أصبحت تعني فاسد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here