في مؤتمر العمالة المنزلية بالمنامة: نقابي فلبيني يدعو الى تغير النظرة النمطية ومساعي لتشكيل اتحاد نقابي للعمالة المنزلية في الخليج

 

المنامة ـ ريم خليفة:

طالب ممثل نقابي فلبيني في مؤتمر العمالة المنزلية “رحلة عمل آمنة من بلاد المنشأ الى المقصد”الذي بدا أعماله امس في المنامة بضرورة تغير الصورة النمطية للعمالة المنزلية مع مساعي لسماح بتشكيل اتحاد نقابي فلبيني للعمالة المنزلية في دول الخليج تسمح بالتشكيل النقابي كالبحرين مثلا.

وأوضح النقابي جوشوا ماتا حول جهود الاتحادات العمالية لضمان حقوق العمالة المنزلية بان التجربة مع هونج كونج كانت جيدة في هذا الجانب والذي بدا بالتدريج حتى وصل الى مرحلة التغيير المنصف في مقابل التحديات في تطبيق ذلك مع ماليزيا مثلا والتي مازالت قوانينها تتشابه نوعا ما مع تلك في دول الخليج .

وكان وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني جميل حميدان قد أكد خلال افتتاح الموتمر بالامس الذي سينهي أعماله غدا (الخميس) بان البحرين تحرص على تطوير التشريعات العمالية لمنح العمال بما فيهم عمال الخدمة المنزلية ومزيدا من الحقوق التي تفرضها معايير العمل الدولية مشيرا الى التعديلات التشريعية على قانون العمل الاخيرة منها الزام رب العمل بتحويل الاجور العمالة الى البنوك في المواعيد المقررة وحظر التميز بسبب الجنس او العرق او اللغة او الدين او العقيدة .

وياتي ما جاء في كلمة الوزير البحريني ضمن استكمال التزامات مملكة البحرين بمبادىء الاتفاقية الدولية رقم (١١١) للعام 1958 بشأن حظر التمييز في الاستخدام والمهنة التي صادقت عليها المنامة في العام 2000.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here