في كل قطر ”بشير” يفتح الباب للهيمنة الاجنبية!

طلال سلمان

الضابط الذي لم يحارب مرة، الا ضد شعبه، والذي اعطى نفسه رتبة “المشير”، حسن البشير، سيقدم خلال الايام القليلة، إلى المحكمة لمحاسبته على ما دمرته يداه في السودان.

كم من الضباط في الجيوش العربية، مشرقاً ومغرباً، يستحقون مثل هذه المحاسبة على ما جنته ايديهم وما الحقته قراراتهم الهمايونية من خراب في بلادهم وتدمير لقدراتها وشطب لحق شعبها في الحياة الكريمة، نتيجة مغامراتهم الهمايونية بذريعة التخلص من النظام الفاسد وفتح ابواب الحرية امام الشعب المضطهد والمحروم من حقه في حياة حرة وكريمة؟!

كم خسرت الامة العربية من زمن نهوضها بقدراتها، نتيجة المغامرات العسكرية التي كان يغري بها فساد النظام، لا فرق هنا بين الملكي والجمهوري، طالما أن النظامين يتساويان في ممارسة القمع ورعاية التخلف واحتقار حقوق الانسان؟!

لنتصور أن الجزائر اكملت مسيرتها، بعد الاستقلال، بالزخم الذي باشرت به حياتها الطبيعية، بعد اجلاء المحتل الاجنبي الذي استعبدها والغى هوية شعبها العربي ففرض عليه الفرنسة، ألم تكن اليوم في صدارة الدول العربية والافريقية انتاجاً وازدهاراً، بدل أن تحتشد شوارعها وميادينها بطوابير “الموريست” او “الحيطانيون” الذين لا يجدون فرصة للعلم فيسندون الحيطان، في انتظار فرصة عمل لا تجيء؟!

لكن التصورات تتهاوى أمام الواقع المر الذي تعيشه هذه الأمة، وهي تتلقى الهزائم صاغرة، فينتصر عليها العدو الاسرائيلي بفرقتها وتشتت شعبها والصراع المفتوح على السلطة في بلاد اهلها جائعون، وخريجو جامعاتها لا يجدون فرصة للعمل والانتاج بما يحقق الازدهار والرخاء والتقدم، ويحصن البلاد ويجعلها منيعة في وجه اعدائها قادرة على تبادل الدعم والتعاون مع الاقطار الشقيقة، والعلاقات الندية مع دول العالم، بما في ذلك المستعمر القديم.

الحرية تحمي الأوطان..

والشعوب المحقرة والمبعدة عن القرار، معطلة الارادة والقدرة على الفعل انما تعجز عن مقاومة الاستعمار، جديده والقديم، فاذا بها تخضع للهيمنة الاجنبية التي يستدعيها “السلطان” ليحمي عرشه من شعبه!

كاتب ورئيس تحرير وناشر صحيفة السفير

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. كل القادة العرب وكل قادة المسلمين وكل مسؤليها ابن العلقمي.ولاتصلي على احد

  2. جميل، الموضوع ببساطة شديدة يكمن في النظام الإدارى (شمولية المصطلح) الذى وضع من قبل الدول التى احتلت المنطقة. لا يمكن لنا النهوض لنصير جزءًا من هذا العالم و نحن اسرى لمثل هذا النظام الإدارى.

  3. ولكن سيدي الفاضل قد قاتل البشير في حرب ثلاثة وسبعون جنبا الي جنب مع الجيش المصري وكان هذا اللا بشير يحمل
    رتبة ضابط في كتيبة القوات السودانيه
    وقد قام السيد عبد الفتاح السيسي
    بتقليده ارفع اوسمة الجيش المصري
    بعد كل ما فعله فينا وفي بلادنا من قتل
    وتشريد ونهب لخيرات بلادنا لكننا احببناه
    بسبب كراهية اليهود له

  4. كانت الامة بخير وتسير على طريق الخير بزمن عبد الناصر وكانت المؤامرة كبيرة على عبد الناصر بحجم الامة ,, وقد نجح آل سعود بالتخلص من خط عبد الناصر بكل ما استطاعوا ومن مال رشى كبير اشتريت به ذمم وضمائر ,, ومن اجل ماذا كان ,, من اجل بني صهيون ,,
    في فيديو سنة ٢٠١٨ فقد ألقى الجبير كلمة بمعهد بروكينغز في واشنطن، مدافعاً عن سياسات بلاده وحجم التعاون الأمني بين الرياض وواشنطن على مدى عقود .,, قال الجبير: “في الخمسينات والستينات تعاوننا لإسقاط الأنظمة الراديكالية ممثلة في ناصر وأسقطناها .. وفي السبعينات والثمانينات فعلنا نفس الشئ .. ونقلنا مصر من الكتلة المرتبطة بالاتحاد السوفيتي إلى المعسكر الغربي وفعلنا نفس الشئ في الصومال كما تعاوننا لإسقاط الاتحاد السوفيتي”.
    لذلك سقطت السودان بفلوس بن سلمان وذهب البشير وراء قضبان وبن سلمان لا زال يدفع لمرتزقة من السودان وتشاد وحسب العهد الجديد فهو مؤخرا متهم بدفع ٢ مليار لجيبوتي بوسط افريقيا ليحولها لاداة صهيونية اكثر مما هي ومن اجل مرتزقة لحمايته الشخصية بعد مشاكل طرأت مع المتهم بقتل الخاشقجي سعود القحطاني والذي عائلته كانت بمثابة الحرس الملكي لعقود وربما سيضحي به طلبا للاميركان لذلك يشتري جيبوتي مثلما اشترى البشير وما بعد البشير اي حميدتي ,, خاصة ان البشير زار دمشق وقال ان ضغوطا تمارس عليه للتطبيع فتنتهي التظاهرات مما يعني ان الذين يديروا المظاهرات والحكم الجديد هم ذاهبون للتطبيع حتما ويضحكون على الشعب ,,

  5. لو لم تكن الشعوب نائمه ومتخاذله وراضيه بالذل والمهانه لما استطاع جهله العسكر أن يتحكموا بالبلاد وشعوبها من المشرق الى المغرب العربي . أنه ليس من قبيل جلد الذات ، لكن الشعوب العربيه هي الشعوب الوحيده بالعالم التي قبلت الخنوع والمذله وقبول الأمر من الحاكم مهما كان عليه من ظلم وجور . ناموا أيتها الشعوب وإياكم أن تستيقظوا وصاحب هذا التعليق هو أولهم .

  6. والله لقد اختصرت ووصفت المرض القاتل في الأمة، ثم وصفت الدواء الناجع الشافي.
    هل تعجزرامة العرب عن ولادة رجال راشدون في التخطيط السليم والفكر النير، والعمل الجاد على أساس العلم،
    وقهر الظلم بنظام انساني عصري لترتيب أنظمة المجتمع والدولة.
    هل يعقل ان تكون احوال العرب ا و اوطانهم اسوء من عهود الاستعمار الأجنبي؟
    هل يعقل ان نقول جور الترك ولا عدل العرب؟
    وكل فرنجي برنجي!
    هل نحن حقا حملة رسالة الاسلام الخالدة في المؤاخاة الإنسانية، وقول وفعل الحق في كل امر؟
    فإمــا حيــاة تســر الصــديق وإمــا ممــات يغيــظ العــدى
    ونفس الشـــريف لهــا غايتــان ورود المنايـــا ونيـــل المنــى
    ومـا العيش? لا عشـت إن لـم أكـن مخــوف الجنــاب حـرام الحـمى
    إذا قلــت أصغــى لـي العـالمون ودوى مقـــالى بيـــن الــورى

  7. مع كل الاحترام
    نعم في كل من بلادنا العربية بشيرا علينا أن نطلق عليه نذيرا للشؤم والخراب والدمار .. نتذكر مقولة رئيس وزرا قطر السابق بأن العرب ذئابا بعضهم على بعضهم الآخر .. ونعاجا امام الكيان الصهيوني .. مع الأسف هذا هو واقعنا المؤلم

  8. مختصر مفيد! نأمل أن لا نذوق القبر كما ذاقه آبائنا قبل أن نرى صحوة الشعوب المظلومة!

  9. تحية احترام للاستاذ طلال
    والله يا استاذ طلال الامه ما هيه داريه من تلاقيها سواء كانوا عسكر ولا نخب ثقافيه او حزبيه سواء يساريه او يمينيه وكانهم جميعا خريجوا مدرسه واحده انشاءها المستعمر ويتوارثوها من جيل الى جيل نحن نعيش بكارثه لا تقف عند حد الجنرالات فقد وضعوا بصماتهم على المستقبل العربي كله منذ عشرات السنين منهم من سطى على كرسي الرءاسه ومنهم من اصبح اداه من ادوات النظام الرسمي العربي اللقيط الا من رحم الله لقمع الشعب والحريات والمشكله انهم صنعوا الموالاة والمعارضه بان واحد والجميع ادوات لهم لبهدلة المواطن العربي وارساء قواعد الفساد والاستبداد وقهر الشعوب وجوع الشعوب وفقدان الامل لشبابها كاخر فصل للانهزام امام اعداء الامه الصهاينه والمستعمرين الغربيين
    انها اسواء مرحله تعيشها الامه بتاريخها لان الخراب اصبح على يد ابناءها

  10. وكم في كل قطر شعب كشعب البشير ..قاد بورقيبه شعب تونس لاكثر من ثلاثين عاما . والحسن الثاني سبع وثلاثون عاما . وصدام خمس وثلاثون عاما بحساب فترة النائب .وبوتفليقة عشرون عاما . ونوري السعيد . والنحاس والنقراشي وشكري القوتلي وبن حليم والازهري والمحجوب …الخ رحم الله من مات منهم ..كلهم لم يكونو عسكر ..الازمة ازمة شعوب لم تستطع الخروج من متاهات التاريخ والاوهام والعقد الاجتماعية والطبقية والتيه الحضاري بين القديم والجديد ولم يقيض لها قيادات حقيقية تستوعب الازمة وتجترح الحلول لها كما بقية امم العالم .مع تحياتي وخالص المحبة .

  11. وأما ان تتبعهم، وتتبع اهوائهم ليزيدوك فقراً وحاجةً، واما ان يهجروك ويهجروا اولادك، لتستطيع العودة بكرامة (ان عدت) لتحمل بها جنسية اخرى، تحقق لك من الكرامة ما لم تحققه لك جنسيتك الأصيلة.
    لا بارك الله في الحكام الذين سلبوا البلاد، وافقروها ووضعوا السيوف فوق رقاب العباد،،،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here