في كل شعب عربي “عباس” و”حماس”.. وفي كل شعب عربي مقاومون ومقاولون للاحتلال ولا يجوز خلط الصالح بالطالح.. كيف تم تحويل حركة تحرير فلسطين ضد الاحتلال إلى عصابة مافيا لحمايته

 

د. عبد الحي زلوم

كانت فترة الانتداب البريطاني على فلسطين والتي دامت 30 سنة لهدفين رئيسيين أولهما: إنشاء بنية لدولة ظل يهودية ممثلة بالوكالة اليهودية وأفرعها العسكرية والمالية والاستخبارية استعدادا لإعلان دولة اليهود، وثانيهما تهيئة ومسح دماغ جيل جديد من الفلسطينيين وقد زوّروا لهم تاريخهم وحضارتهم وفككوا قياداتهم وعناصر تماسكهم. ففي الوقت الذي ارسلت بريطانيا احد اقدر وأقذر جنرالاتها وهو اللورد مونتغومري، (وهو نفس من قاد جيوش الحلفاء لاحقاً  في معركة العلمين) حيث قام بالتنكيل بالمقاومة الفلسطينية واخماد ثورة سنة 1936. وفي نفس هذا الوقت انضم الى الجيش البريطاني 26 الف يهودي ليتدربوا ويشاركوا في الحرب العالمية الثانية ليصبحوا نواة لجيش صهيوني رسمي بعد اعلان الدولة، بالاضافة لعشرات الالاف كانوا في المنظمات الارهابية مما جعل عدد الجيش اليهودي في بداية حرب 1948 اكثر من ضعفي عدد مجموع جيوش السبع دول العربية الاعضاء في الجامعة العربية. كانت تلك الجيوش الوليدة قليلة العدد والعدة  وكانت تحت الهيمنة الاجنبية المباشرة وغير المباشرة. فمثلاً كان قائد الجيش العربي الاردني وكل قادة الفرق من الانكليز.

عند تصويت الأمم المتحدة على قرار التقسيم، رفعت استخبارات الهاغاناه (جيش العدو)  للوكالة اليهودية تقريرها التقييمي عن الميزان العسكري، جاء فيه انه: “في حالة اختار العرب الحرب فإن الدول العربية أبعد ما تكون عن التوحد، وعرب فلسطين أبعد ما يكونون عن الاستعداد للحرب. فقد كانوا يفتقرون تماماً للموارد المالية والتنظيمية اللازمة”.

 الجنرال جون باغوت غلوب المعروف بـ: غلوب باشا كان قائد الجيش الاردني انذاك.  كتب  في مذكراته : ” لم يكن المسؤلون العرب جادين في الذهاب للحرب .. إلا أنهم دخلوا ( فلسطين) في النهاية وأمروا قادتهم العسكريين بالتقدم تحت وطأة الضغوط الشعبية والرغبة في تهدئة الشارع “. فالنظام الرسمي العربي والكيان الصهيوني هما منظومة وظيفية واحدة لكل منها وصفها الوظيفي والتحرير ليس احد بنوده . وهكذا ضاع 78% من فلسطين  واصبح ضياع ال22% المتبقية ( الضفة الغربية وغزة ) تحصيل حاصل وكأنها قد وُضعت وديعة لاستردادها بعد 17 سنة في حرب 1967 .

ما يؤلمني كثيراً هو الجهل او التجاهل او الغباء او التآمر بعدم الاطلاع على  مخططات العدو الصهيوني ونواياه نحو الاراضي المحتلة ، ذلك لان تلك النوايا والاهداف لم تكن سراً بل أُخذ بها قرار في مجلس الوزراء الاسرائيلي بعد اقل من اسبوعين من انتهاء الحرب ملخصه بإمكانية التفاوض على سيناء  والجولان مقابل سلام كامل  ، اما الضفة الغربية فلا ، فالحدود هي نهر الاردن ولمعالجة مشكلة الديمغرافيا يتم ايجاد سلطة محلية لادارة المناطق ذات  الكثافة السكانية الفلسطينية يديرها  الفلسطينيون او الاردن مع بقاء امور الدفاع والشؤون الخارجية والموارد المائية والاخرى تحت تصرف دولة الاحتلال . هكذا وبكل وضوح وهو ما يتم تنفيذه  بحرفيته اليوم  .  ‏وربما ‏اقوم بنشر مداولات  مجلس الوزراء الاسرائيلي كما وردت في ارشيفه  في مقال آخر تعميماً للفائدة .

***

وصلت الى عمان لازور ‏القدس بعد وفاة والدي سنة 1969. كان المسلحون الفدائيون في كل مكان  ينظُر ‏ الناس ‏اليهم باحترام بأمل أن يكونوا البديل عن النظام الرسمي العربي البائس و المهزوم الذي خسر الاوطان في ساعات . ‏كان هذا الشعور عابراً للهويات الضيقة المستحدثة ‏الناتجة عن حدود لم تصنعها الشعوب  بل كانت من صنع اعدائها. وكان “الفدائيون” عابرين للطبقات الاجتماعية. فمثلاً انضم الى الفدائيين الشيخ فهد الاحمد الصباح رحمه الله ( اخ الامير الحالي) ، كما انضم لهم ضباط وجنود ممن تركوا جيوشهم . لكن قادة المقاومة كانوا من الهواه ( لو احسنا الظن) من مهندسين، واطباء وأساتذة مدارس مثل صاحب الفخامة المناضل الكبير الرئيس المحبوب أوي محمود عباس الذي يفاخر بأنه لم يطلق رصاصة في حياته. منذ بداياتها لم تكن لهذه الحركة عقائدية او استراتيجية واضحة  وكان يمكن جرّها خطوة خطوة بعيداً عن الهدف الذي انشأت من اجله. فتم جرها مثلاً للاصطدام  بل والسعي الى دهاليز الحكم او التسلط كما حدث في الاردن ثم لبنان وهو امر حرص على تجنبه بحكمة حزب الله بالرغم من استفزازه  و محاولة جره لاستلام السلطة اكثر من مرة .  بل تم جر منظمة  التحرير الفلسطينية سنة 1974  في قمة الرباط اثناء مفاوضات كيسنجر السادات  لتصبح واحدة من النظام الرسمي العربي  الوظيفي لها ما له وعليها ما عليه. يستحضرني هنا نقطتين يحتاجان الى تفسير : اولهما كيف اختار ياسر عرفات معاونيه في الدائرة الضيقة المحيطة به بعدما اصبحت منظمة التحرير الفلسطينية اغنى ( ثورة خمس نجوم  ) في العالم ، حيث كان يتم اقتطاع 5% من رواتب الفلسطينيين في الخليج بالاضافة الى المساعدات الاخرى فتم تعيين شخص تركماني لا يعرفه احد كاتم اسرار  استثمارات المنظمة والشؤون المالية لياسر عرفات، في حين يوجد من الفلسطينيين الكفاءات وخبراء عالميون  في الشؤون المالية والمحاسبية  . والنقطة الثانية  من اين جاء بمحمود عباس استاذ  المدرسة الابتدائية او الثانوية في قطر ودون ان يعرف احد اصله وفصله ؟ لو كان مناضلا كجيفارا  لفهمنا ولكن السؤال كيف يأتي برجل يتفاخر بأنه لم يطلق رصاصة في حياته ولا يؤمن بالكفاح المسلح ، كيف يأتي به على رأس منظمة  شعارها البندقية وميثاقها يدعو الى التحرير عبر الكفاح المسلح ؟

****

‏بعد أن وصلني‏ التصريح لدخول القدس عبر الجسر كان ينتابني شعور لا استطيع وصفه لانه كان كوكتيل من الكآبة والغرابة‏ وحب الاستطلاع على وضع لم اكن اتصور حدوثه في يوم من الأيام. زرت قبر والدي في القدس رحمه الله ثم زرت الاقارب ثم بدأت لاشبع فضولي عن الواقع الجديد في فلسطين. ‏كان اكثر ما‏ يؤلمني وأريد ‏ان أفسره ما ‏قرأته ‏في الصحافة الأمريكية أن الاحتلال ‏يدير الضفة الغربية بحوالي 300 يهودي فقط. فوجئت ببساطة الاجابة وقوتها. قال لي احدهم وما الغرابة في ذلك ؟  فلان كان رئيس بلدية بيت لحم ايام الانكليز (الانتداب) ، وبقي نفسه ايام الاردن وهو اليوم نفسه مع اليهود. فلان كان رئيس بلدية الخليل مع الانكليز ثم الاردن ثم اليهود وعلى ذلك قس. فلان كان يعمل مع المباحث في الاردن واليوم يعمل مع اليهود. واضاف : كان  اخي مطلوبا سياسيا من الاردن وهو مطلوب اليوم من اليهود!  واضاف :  اختلف شيئ واحد ، وضعنا الاقتصادي أصبح افضل  . فمثلاً عامل النظافة  راتبه 4 مرات اكثر … ‏لم اجد كثيرا ما أقوله له سوى انكم ستدفعون باليسار ‏أضعاف ما اخذتموه باليمين ثم ستصبحون كالهنود الحمر بعد ان تخسروا وطنكم اذا لم تقاوموا الاحتلال. ‏وقلت في نفسي هذا هو جيل الهزيمة التي تم برمجته اثناء ‏الانتداب وما بعده ، و علينا أن ننتظر جيلا اخر!

وجاء هذا الجيل. كان من جيل الشباب الذي ولد و ترعرع تحت الاحتلال فأشعل ثورته الانتفاضة سنة 1987 لم تستطع كل اجهزة جيش الاحتلال ومخابراته من اخمادها لحوالي 6 سنوات . ‏كان حقد ثوار الخمس نجوم في تونس واليمن اشد حقدا من الصهاينة على قيادة الانتفاضة، فثوار الخمس نجوم الذين اعترفوا بتوهم بتسليم  78%  من فلسطين مقابل ورقة فقط يعترف بهم العدو انهم هم الممثلون للشعب الفلسطيني  كما  خولهم النظام الرسمي العربي وهم وحدهم المخولون لخيانة القضية الفلسطينية وتسليم ما تبقى من فلسطين. ارسل عرفات “عباسه” الى اوسلو مع موظف بنك في السعودية ليوقعوا اتفاقية اوسلو.كان اول ما فعله عرفات ان ارسل الى تل ابيب من وصفه بوش الابن بانه “our boy” لانشاء قوة من 15000 اسموها الامن الوقائي  تم انشاؤها بالمشاركة  مع المخابرات الصهيونية والامريكية وكان من باكورة اعمالها اعتقال والتنكيل بقيادة الانتفاضة ومنتسبيها، نعم عرفات قبل عباس نسق امنيا مع الاحتلال.

دعنا نستعرض اثنين من جيل الانتفاضة من بين الالاف  من جيل جديد سيرسل عصابة المافيا والتآمر الى مزبلة التاريخ.

***

كنت  في السيارة في احدى العواصم العربية استمع الى نشرة اخبار الظهيرة يوم  3/5/1989 جاء فيها ان شابا فلسطينيا هجم على جمع من الصهاينة في القدس بالسكين (الشبرية) وقتل اثنين وجرح ثلاثة وتم  القبض عليه. في النشرة المسائية قالوا ان اسمه نضال زلوم. كنت اعرف ان لاختي ابن بهذا الاسم لكنه كان صغيراً اخر مرة شاهدته. لكني تذكرت ان اخر مشاهدتي له كانت قبل عشرين سنة والصغير يصبح كبيرا. ولاحقا عرفت التفاصيل. اعتكف في المسجد الاقصى ليلة الحادثة وذهب ظهراً الى شارع مكتظ في القدس. قتل اثنين وجرح ثلاثة.  قال في وقت لاحق: “امسَكوا بي، واشبَعوني ضربا بحيث كُسرَت  علي عُصي غليظة  ولكن والله لم اشعر بأي ألم.” جاءت قوة من جيش العدو وطوقوا منزل ابيه في حي الاذاعة برام الله، وبعد ان كسروا كل شيئ داخل البيت  اخرجوا العائلة بملابسهم فقط الى الشارع  وسدوا الابواب والنوافذ بالطوب والاسمنت، تجمع المواطنون وخلال ساعات امنوا للعائلة سكنا كريما مفروشا، سأل القاضي نضال في محاكمته هل تشعر بالندم على فعلتك فاجابه نضال ابدا. حكمت عليه المحكمة مؤبد مكرر مرتين زائد 30 سنة تم الافراج عنه في صفقة شاليط  لكن اعاد الاحتلال اعتقاله لاكمال فترة عقوبته.

****

قد يشعر المرء بشيئ من الاحباط وهو يقرأ في هذا المقال عن وجوه كالحة لمعها الاستعمار والنظام الرسمي العربي لتتآمر على اهلها. لكن الحقيقة يجب فهمها عكس ذلك . هناك جيل جاهل ومتآمر في نهاية مدته لفظه حتى مشغليه من الصهاينة والصهيوامريكيون وهناك جيل جديد صاعد مجاهد يصنع المعجزات كما في غزة اليوم والضفة الغربية غداً .ومثل هؤلاء من اعتقلتهم عصابة المافيا وهم اليوم يصنعون التاريخ والمعجزات . ومثال احدهم محمد ضيف .

كان محمد ضيف احد شباب انتفاضة 1987 اعتقله الجيش الصهيوني   عام  1989 اثناء الانتفاضة الاولى  لمدة 16 شهر دون محاكمة ثم  اعتقلته السلطة اللاوطنية من متآمري اوسلو  حين دخولها غزة . تدرج   فأصبح قائداً فذاً ومن اكثر المطلوبين من اجهزة الامن الصهيونية . تم استهداف سيارته عام 2002  واستُشهد اثنين من مرافقيه وفقد احدى عينيه . سنة 2014 تم استهداف كل الحي الذي يسكنه بما فيه منزل لثلاثة طوابق تم استهدافه بستة صواريخ من طائرة اف 16 ، تم تسويته بالارض  فقد فيه محمد ضيف زوجته وطفلته . هذا المناضل  وزملاؤه طوّروا المقاومة وهي في سجن كبير لتخلق ردعا ضد جيش الاحتلال لم تستطع كل جيوش النظام الرسمي العربي من تحقيقه . كذلك طورت فئة اخرى مؤمنة قدرتها الصاروخية والدفاعية واستطاعت لوحدها ان تخلق ردعا مع العدو . هذه هي القدرات العجيبة لهذا الشعب والذي تتآمر ضده وضد منتسبيه في الضفة الغربية سلطة عميلة يجب ازالتها اليوم وليس غداً . أليس من العجائب والغرائب ان يصمد هؤلاء اكثر من ثلاثين يوما سنة 2008 مقابل اقوى جيش في المنطقة ، بل يصمد اكثر من خمسين يوما في اعتداء آخر سنة 2014 بينما لم تصمد جيوش الانظمة حتى لساعات؟ أليس عجيبا الا يستحي  المتخابرون المتآمرون مع العدو ان يسموا جهاد هؤلاء ارهابا؟

آن الوقت لنتخلص من وهم امكانية التعايش مع الفكر الصهيوني ووهم الدولتين وأنا أقول ما قاله شارون :” هذه الارض امّا لنا او لهم ” ولكنني أضيف انها لنا .

ما يحدث في العراق اليوم هو فرز بين مقاومين للاحتلال الامريكي ومقاولين لخدمته ويجب  الاصطفاف بوضوح مع  الفئة الاولى ضد الفئة العميلة .

مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

49 تعليقات

  1. هل لديك جواب أستاذنا الكبير على السؤال :

    لما تمد حماس حبل النجاة إلى عباس كلما أوسك على السقوط والإفلاس …؟؟

  2. كيف سقطت الموصل بيد داعش بدون حرب و من هو المسؤول العراقي الذي طلب من الجيش العراقي الانسحاب من الموصل و ترك الأسلحة الحديثة غنيمة بيد داعش
    هل تنكر أن السيستاني أفتى بحرمة مقاومة الاميركان و قبض ٢٠٠ مليون دولار
    لماذا أنشأت إيران ميليشيات طاءفية مسلحة في العراق و هل تسمح إيران لأي دولة بالعالم أن تنشىء ميليشيات مسلحة داخل إيران
    من اوصل العراق الى حالة الضعف و الفساد و الفشل اليسوا رجال إيران الذين استلموا زمام الحكم بعد صدام
    اي بلد تدخله إيران تشعل فيه نار الفتنة المذهبية و الطائفية و تحرض أهله على قتال بعضهم بعضا
    هل تنكر أن إيران ساعدت امريكا في غزو العراق و اشترطت إيران حل الجيش العراقي
    صدام ارسل الطاءرات إلى ايران لانه كان يفضل إيران على امريكا
    الكلام كثير با سيدي و مرة أخرى تؤكد لك أن التسويات بين أمريكا و إيران تتم بالسر بينما الصدامات تتم بالعلن و إيران أوباما تختلف عن إيران ترمب
    و لك كل المودة و الاحترام

  3. كتبتُ يوم 25/04/2020 مقالا في صحيفة راي اليوم
    «لماذا تتحرّش إيران بأمريكا في هذا التوقيت؟ وهل بإمكان هذه الاخيرة الرد على هذا التحرش؟ / د. محجوب احمد قاهري »
    جاء المعلق ابوالحسن و كتب ( باسم الحيدر )
    التسويات بين أمريكا و إيران تتم بالسر بينما الصدامات تتم بالعلن … ايران قامت بتصنيع ميليشيات طائفية

    و بعد ايام قليل في مقال
    «هل فعلا إيران حليفة أمريكا في منطقة الخليج، وانّ ما يحدث بينهما من مناوشات ليس سوى مسرحيّة؟ »
    كرر نفس الشي باسم ابو الحسن بان
    التسويات بين أمريكا و إيران تتم بالسر بينما الصدامات تتم بالعلن و السيستاني أفتى بحرمة مقاومة الاميركان و …
    و باسم حيدرعباس
    امريكا تفضل الشيعة على ألسنة … و أنهم ليسوا من الإسلام و أنهم يشتمون ابوبكر و عمر و …
    و بعد الرد المعلقين الموضوعي قال (حيدر عباس)
    بدل مهاجمتي ردوا علي بالمنطق و الموضوعية و العقلانية و بدون تعصب طائفية مقيت شكرا حتى اسمي مو عاجبكم
    و حتی قال في كتاب فلان صفحة علان كتب هكذا و كان كذب بالاساس و اكاذيبه الأخری(لا يوجد تلك الكتاب)
    و الان قال إلى العراقي الذهبي
    كنت اتمنى لو ان ردك كان موضوعي!!

    يا ابوالحسن يا عبقري ما هو رد الموضوعي؟
    علی من تضحك عندما تقول المالكي سلم الموصل لداعش و هم الذين اوصلوا العراق العظيم الى الفوضى و الفساد و الفشل
    خلق الاكاذيب و تكرارها …
    ما هو دور امريكا و الدواعش و السعودي و الترليونات و 9000 انتهاري السعودي
    لماذا صدام ارسل طائراته الی ايران
    لماذا كانت ايران اول بلد اللي ساعد العراق
    لماذا ايران لا تأخذ حقها (غرامة الحرب ) بينما الكويت تاخذها

  4. للأسف نحن العرب لا نملك شي من المبادئ الشريفه التي تمتلكها الجمهوريه الإسلامية الايرانيه نبراس الأخلاق والتقدم بيع جميع مناحي الحياه الاجتماعيه والصناعية والزراعية والتجارية والعسكرية المبنية علي العلوم وليس المبنية علي الجهالة كما هو الحال في الوطن العربي الفخور بمبداه
    الكأس والكيس والفرج..ولهذا السبب لا نملك شي من الرقي الحضاري الإنساني في هذا الوقت ويعود ذلك للجهاله التي يستغلها المستعمر الصهيوامركانبيطنوفرنسيروسي من أجل تنفيذ مخططاته الوحشية من سلب خيرات البلاد وسفك دما العلما من هذا الوطن ِِ..
    نحن بحاجه الي طفره علميه اجتماعيه في جميع مناحي الحياه حتي نصبح بشر أولا…
    للأسف واقعنا المأساوي يتكلم علي من نحن الآن
    حينما كان إيران مركز الدعارة زمن الشاه كان العرب اصدقا لأن الجنس فوق كل اعتبار حيث البعض يدعي الذهاب الي أوروبا من أجل العلاج وهو في حقيقه الأمر من أجل اشباع غريزته الحيوانية يا حيوانات تسيروا كما تملأ عليكم شهواتكم وليس شي آخر…حيث الكثير من الشخصيات العربيه التي تملك اموال الحرام من الدوله تستخدم للجنس..فبعد وفاه ذلك الشخصيه نجد له قطيع من الزوجات للأسف
    إن لم نتعلم وترتقي بعقولنا ستبقي حيوانات مريضه عقيمة التفكير..منفذه لكل المخططات الاستعمارية وهكذا يتحدث عن التاريخ..
    أنقرض مبدأ حكمت فعدلت فاتمنت فنمت…هذا يريد اليوم صفحه كامله لتفسيره..

  5. تحليل جيد إلا انه قد يكون هناك من خان فلسطين أو من تسلل وهو خائن ، الا انه لا يمكن التسليم بان الثورة الفلسطينية ثورة 5 نجوم في الوقت الذي كان اغلب من هم في صفوفها رواتبهم رمزيه ، نعترف انه تسلل اليها ، ولكن الادهى والامر انه اخترقها عند العوده اشباه الخونه في الداخل وفتح المجال للجري وراء المصالح الشخصية وجمع المال ورجال الاعمال ، فكيف للفدائي ان يصبح رجل أعمال هذا لا يتفق مع الفداء .

  6. ________ ’’ اسلوا ’’ كارثة بأتم المعنى .. وكانت تثبيت لقرار مجلس الأمن رقم 242 الذي لم يكن إطارا صالحا ضامنا لحقوق فلسطين مستقلة و عاصمتها القدس . شيئ آخر . معاهدة كامب ديفد . كانت للسذج . و كان اللي كان .. شعار ’’ ثورة ثورة ’’ ليس كلام .
    .

  7. أنار الله بنوره سيدي لو فكر القادة الدمى العرب بما تفكر فيه أنت لكان وضعنا في نعيم

  8. الی : إلى العراقي الذهبي
    فوبیا إیران لست أنت أول و لا آخر ضحیته..ینهش باالعراق من ست جهات الأعراب و الأتراک والامریکان وأصدقاء مسعود بارزاني الیهود! و ماکینات السفارات لا هم لهم عدا إیران!و إیران هی الوحیدة التی بقیت مع العراق رغم الثارات المتبقیة من حرب فاجرة شنها بطلکم القومي بغباوته علیهم بدل إسرائیل..و العربان بالامس انقلبوا علی البعث و ترکوه لقمة سائغة للحلیف الامریکی الذی تحول عدوا و محتلا و بعد الاحتلال جیشوا جیوشا من الارهابیین بتنسیق مع الهیلاري و لم یتصد لهم الا البطل سلیمانی وأخوه المهندس علی روحهما السلام ورفاق دربهم و علی من یتطاول علیهم و رفاقهم الأثلب! حمیتکم الجاهلیة یتحکم بها اسرائیل ققط ضد الجار و الحلیف الذی وفّي أما من اوغلوا خناجرهم في خناصر الشعب ف حضنکم العربي وإسرائیل الامر الواقع لکن لیعلم من یتهمون حزب الله و الحشد و ال..بالعماله متناغمین إسرائیل أن القطار قد فاتکم و الجیل المقاوم الجدید لم یبالي بتفلسفات الدیناصورات و الاحجار اللاکریمة و دعایات الخلیج..

  9. الأخ العزيز خواجه فلسطين .
    ________ لست ’’ قلقا ’’ بل شعور بخيبة .. الآن فهمت لماذا قال لي الراحل ’’ البعير الأهبل ’’ ذات مرة معقبا / ’’ إحذر من الذباب و الهباب ’’ .. رحمه الله .. كان رجلا صادقا . مخلصا . وفيا . و قارءا جيدا .
    .

  10. يبدو انك متخصص بالاحصاء و العدد ،، كنت اتمنى لو ان ردك كان موضوعي مقنع و يفند كل كلمة وردت بتعليق
    بكل الاحوال شكرا لك

  11. الميليشيات و العصابات الإيرانية بالعراق تفوق قوتها و عددها القوات الأميركية
    الفراق أن إيران صنعت هذه الميليشيات من أبناء العراق ،، بمعنى أن إيران ليست مضطرة لارسال ولو جندي ايراني واحد للعراق
    بمعنى أن إيران صنعت هذه الميليشيات و ربطتها مع الحرس الثوري الإيراني تمويلا و تدريبا و تسليحا و تأهيلا عقائديا على أسس طاءفية و حددت واجباتها ترسيخ الاحتلال الايراني للعراق و سحق كل من يطالب بإخراج إيران من العراق و للتضليل أطلقت إيران على هذه الميليشيات لقب حركات مقاومة و اسمتها أسماء دينية طاءفية و للتضليل أيضا تم نشر اشاعات بكثافة أن ميليشيات إيران طردت داعش من العراق مع أن المالكي نفسه سام الموصل لداعش دون قتال
    لا احد يستطيع أن ينكر أن رجال إيران هم الذين استلموا الحكم بعد صدام و هم الذين اوصلوا العراق الى الفشل و الفوضى و الفساد و الطاءفية
    العراق للاسف صار محافظة ايرانية حفظ الله العراق المبتلى و اعاده إلى عرينه العربي حرا مستقلا ،،

  12. تحيات د. زلوم والله يعطيك طولة العمر

    لقد ولدت وترعرعت بما يسمى بالثوره الفلسطينيه من ارحام دول عربيه فاسده, ماذا تتوقعون؟

  13. ارجو من الكاتب المحترم أن يفسر ظاهرة : إعطاء المقاومين شرعية للمقاولين ، كيف نفهم عدم اتخاذ المقاومة موقف واضح يكشف الغطاء الشرعي عن الذين يحمون المشروع الصهيوني؟ لماذا ينسقون معهم الرد على صفقة القرن بينما هؤلاء المقاولون هم اداة تنفيذ صفقة القرن ؟ لماذا يمدون لهم حبل النجاة كلما سقطوا؟

  14. يجب تصفية السلطه وابعاد كل من فيها عن ساحة النضال

  15. تحيات د. زلوم والله يعطيك طولة العمر
    فيروس الكورونا االتحرري ينتشر بشده وبشكل خطير و جنوني بين
    اصحاب الامراض المصتعصيه underlying conditions في العالم العربي وهذا ما يخيف قوى الشر على حد سواء, انه امر طبعي على اية حال. انني لارى المرارة والحسرى والالم في مقالكم هذا, انها مراراة النكبه وحسرى التشرد والم الخيانه. على العكس تماما مقالكم ليس فيه اي احباط , انه يبعث الامل فينا من جديد عندما نرى احد ابناء شعبنا على هذه الدرجه من الوعي والمعرفه. هل يا ترى يجب على شعبنا ان يتحلى بهذا الوعي المعرفه في العقد الثامن من العمر؟ لو كنت اعرف اليوم انا وشعبي ما عرفناه في الصغر لكنى بالف خير , كم من الشعوب العربيه تعرف بان حرب اكتوبر كانت مسرحيه. اخيرا وليس اخرا , الشعب الفلسطيني والشعوب العربيه مليئه بالشرفاء ولكن الاعصار اشد واقوى, يوما ما سيموت هذا الاعصار, كما كان والدي يحلم ان يكون في عهده , وها نحن نكمل الحلم لعل وعسى, ومن يحاول ان يوقف حلمي لن اسمح له ان ينام , ” ستدفعون باليسار ‏أضعاف ما اخذتموه باليمين ثم ستصبحون كالهنود الحمر بعد ان تخسروا وطنكم اذا لم تقاوموا الاحتلال”.

  16. شكرا على المقال الذي كما عودتنا … يضع النقاط على الحروب .

  17. حل معضلة يهود إسرائيل سلماً بإتاحة مدن عربية وإسلامية وشرق أوروبية وروسية لملايين يهودها عودة لها من فلسطين وضمان أمنهم وعرضهم ومالهم وإعادة عقاراتهم ووكالاتهم وورشهم من أحفاد متنفذين وأزلام استعمار سلبوها بحينه فبقرآن وحديث وإنجيل وآثار ثابت أصل وعرق يهود كل مدن شرق أوسط ولو عاد نصفهم لمدن أصلية لانتهت صهيونية ولن يجد الغرب شعب يهود يدعمه بفلسطين بل سندعم طلب يهود تعويض عن اضطهاد أوروبا لهم وقد عاد يهود للمغرب مع عرب من أندلس بلا مشاكل بل استقبلنا بعد مذابح تركيا وروسيا أرمن وأكراد وشركس وشيشان

  18. السيد ابو الحسن .
    ذكرت في تعليقك ايران تسع مرات وامريكا مرتين فقط فارجوا من باب الانصاف ان تساوي بين الغريمين في القدح والذم .وعدم نسيان ان امريكا تملك اكبرسفارة في العالم في العراق وبواقع خمسة الاف موظف هذا عدا اربعة عشر قاعدة عسكرية تجثم على صدر هذا البلد المظلوم .
    رجاءا اتركوا الطاءفية دمرتوا البلد.

  19. تحياتي الى الكاتب على مقالة الرائع. لكن عندي سؤال الى حضرتك وهو لعلك نسيت او تناسيت أن تذكر لنا القراء من زود المقاومة فى غزة بالمال والسلاح حتى صمدت فى 2008 وآل 2014. اتمني من كل قلبي ان تذكر جميل الجمهورية الإسلامية الإيرانية كوننا نحن من جمهور المقاومة حتى لا نأخذ بفكرة سيئة وهى نكران الجميل والمؤمن لا يلدغ من الحجر مرتين. وشكرا

  20. الأوبئة هي انجع الوسائل لتمرير المشاريع المرفوضة شعبيا وتعزيز هيمنة قهر وظلم الانظمة…الضم هو مجرد دمية للإلهاء والابتزاز لانه مستمر على ارض الواقع وعلينا ان نحافظ على فلسطين من النهر إلى البحر ونكنس كل العملاء الخونة وتبا أزولاي

  21. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ايها الاخوة المحترمون قد يجد المتتبع لمنبر راي اليوم المبارك نفسه مؤخرا امام خطاب جديد يحمل كل معاني الفكر العربي الاصيل المشبع بالعزة الاسلامية والكرامة الانسانية خاصة وبيننا في هدا المنبر الحر اخوة يتنفسون الحرية بكل ما للكلمة من معنى لكم كل الشكر اخي الدكتور عبد الحق زلوم وكدا اخونا صاحب الفكر العروبي الوطني الدكتور فؤد البطاينة دون نسيان معلمنا الاعلامي الكبير عبد الباري عطوان الدي له الفضل هو واخوانه الساهرين على هدا المقام وتحية عز للعنصر النسوي المتدخل والقائم على هدا الركن العزيز على قلوبنا وعلى راسهم الاخت مها وصاحبة الفكر الهادف المليء بالدعابة الاخت راعية المعز .ايها السادة المحترمون قد لايختلف اثنان على اهمية المفصل التاريخي الدي تعيشه الشعوب العربية فالعالم اليوم في حالة مخاط فالنظام العالمي الدي عرفناه قد ولى ورحل بغير رجعة ومن بعده اما ان نكون او لانكون فالمنطقة الرمادية التي تستظل بها الشعوب لم تبقى في الوجود فالطفرة الاعلامية ومنصاة التواصل الاجتماعي قد تكفلت باسقاط كل الستائر والاعدار فاليوم النظام السياسي العربي كله في خانة عباس الكل قبلته واشنطن ودولارها الاخضر اللعين نظم وضعت كل بيضها في السلة الامريكية صانعة الارهاب فكيف لها ان تغير من الواقع العربي شيء واغلب مستشاري البلاط العربي ان لم يكونوا غربيين متصهينين فهم من حملة جنسيات الدول الغربية من فرنسا وبريطانيا وكندا والويلات المتحدة الامريكية هدا ان لم يكونوا صهاينة ابا عن جد .وادا طهر السبب بطل العجب فلا مفر ادن من انتفاضة الشعوب فالجوع والحرمان ورائهم ومدابح الخزي الصهيوني امامهم وليس لهم الا المقاومة بكل اشكالها فلا احد اليوم في طول الوطن العربي وعرضه معصوم مما يقع اليوم بفلسطين من قتل وتجويع وتهجير والصورة بادية للجميع خزائن استنزفت وحصارات بالجملة لكل من لم يسجد للامريكي ومن ورائه الصهيوني فالحاضر العراقي اليوم يحمل كل صور الديموقراطية التي تريدها لنا امريكا فعملائها في كل ركن بوطن نسيت شعوبه الله فانساهم انفسهم الا من رحم ربي .الحل اليوم في عقيدتنا الاسلامية وفي بنادق وصواريخ المجاهدين فان ضمت اسرائيل اليوم شبرا واحدا من الضفة الغربية تحت اي اسم من المسميات فقلوا وداعا لفلسطين وكدالك الاوطان بدون لف ولا دوران فالكرة اليوم في ملعب الشعوب فكيف لنا ان نقف مكتوفي الايادي ومصالح الغرب الصهيوني منتشرة على اراضي العروبة والاسلام والكل يعلم ان الغرب بكل قوته مع الصهاينة فاما وقفة عز تكفينا الهوان او موة بشرف على درب الشهادة فداء للاوطان والله المستعان

  22. هدية من ال سعود الى الصهاينة الهجوم على اليمن ! بينما الدول في العالم تستنكرالضم لاراضي فلسطين مشايخ الدل لم بصدوو ولو استنكارا محتشما ! البون كل اصبح واضحا . قرار جعل القدس عاصمة ابدية للكيان ولا مواقف عملية بل اكثر من ذلك زيارة الهولكوست المزعوم من علماء الاسلام مع الإدلاء بالترجمة العبرية للقران وفيها تحريف ! اهذا هم علماء الاسلام وتم مؤخراً حوار الحضارات والديانات وتم الجلوس مع وزير الدفاع الصهيوني ! وتم تفسير غريب عن النص لآيات من الذكر الحكيم ! الأعداء هم الأقرب إلينا من الاعراب المتصهينين ! نطلب من الله ان يخلصنا من الأعداء الحقيقيين وإنشاء الله المجد لامتنا . ان وعد الله حق

  23. طلع بلساننا شعر يادكتورنا العزيز ونحن نقول وسنبقى نقول كل عربي لا يرفع عنوان تحرير فلسطين قبل كل مطالبه فهو اما خادع او مخدوع ولذلك شطبنا على كل الربيع العربي لانه ببساطة لم يطالب بتحرير فلسطين وخدعوه بالمطالبة بالديمقراطية وغيرها من المطالب التي هي سخيفة ان لم يسبقها المطالبة بتحرير فلسطين ولذلك كان فشل الربيع العربي مدويا ولذلك صمدت اليمن العظيمة لانها طالبت بتحرير فلسطين ولم تنس فلسطين رغم جرا حها. الديمقراطية والتنمية والحريات اذا لم نؤطرهابشعار جدي بتحرير فلسطين وتأييد المقاومة فهي مطالب فاشلة ويستحق أصحابها وصف الجريمة لأنهم من المؤكد سيكونون مطية لإسرائيل عرفوا او لم يعرفوا مقياس النجاح والمبادئ في السياسة بالنسبة للعربي والمسلم هي شعار تحرير فلسطين اولا وثانيا وثالثا لا غير فمتى سنفهم ذلك ومتى سنتعظ وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية هذا شعارنا ومبدانا

  24. .
    — لم يكن التقصير في حمايه الحق الفلسطيني ناتجا عن سوء تقدير في مفاوضات اوسلو ، واريد ان اضيف معلومه سبق ان كتبتها واكررها لاهميتها وهي ان الفريق الامني الاسرائيلي المرافق للفريق المفاوض في اوسلو شطب بعض التنازلات التي قدمها اركان الوفد المفاوض عن جانب المنطمة ووردت في مسوده الاتفاق الاولى بعدما حصل على تلك التنازلات الوفد السياسي الاسرائيلي المفاوض لانها كانت ستكشف مدى التورط والتنسيق المسبق والمدفوع الثمن عند بعض الدين شاركوا بالتفاوض مع الاسف.
    .
    — عدم كشف اسرائيل عن اسماء هولاء والمبالغ التي قبضوها هو مسأله وقت فقط لان دورهم لم ينتهي بعد.
    .
    .
    .

  25. أبدأ تعليقى بجملة وردت في تعليق سابق للفلسطينية الحرة سعاد راعية المعيز، قالت “بوابة الكفاح لتحرير فلسطين، هي تحرير رام الله من عجزة السياسة والكفاح بقيادة عباس، الذى لا يعرف قيمة فلسطين ولا أقدارها ولا جغرافيتها ولا تاريخها ولا عظمة قادتها ولا جهاد شعبها! عباس بهائى إيرانى، تم طرد عائلته من إيران، وقامت باللجوء إلى فلسطين أثناء حكم ألإنتداب البريطاني. نشأ عباس في فلسطين، وبعد حصول على الشهادة، لجأ إلى قطر وعمل فيها مدرسا، وبعدها التحق بالثورة الفلسطينية بطريقة سردها فاروق القدومى، ألذى قال: كنا مجتمعين كلجنة مركزية، وفوجئنا بدخول عرفات وبجانبه شخص، قدمه لنا على أنه محمود عباس، وقال قمت بتعيينه عضوا باللجنة المركزية لحركة فتح، وأضاف القدومى، أن عباس كأنه نزل علينا من السماء، لأننا لم نسمع إسمه من قبل ذلك اليوم! على بابا (عرفات) الله وحده يعرف إسمه الحقيقى. هناك قصص قالت إن الحاج أمين الحسينى مقتى فلسطين عندما قيل له إن عرفات يدعى أنه من عائلة الحسينى، أنكر مفتى فلسطين ذلك. وقال إنه سأل وزير خارجية المغرب ألذى أبلغه أن ألإسم الحقيقة لعرفات هو عبدالرؤوف القدوة وأنه من بلدة القدوة التي يسكنها اليهود في المغرب. على كل ، عرفات فرض نفسه على الثورة والثوار أو تم فرضه وكما يقولون بالحنجل والمنجل وأصبح قائد فتح، وحكم الفصيل بالفهلوة والكذب والخداع وأحاط نفسه بمن هم أسوأ منه، وقضى على ألإنتفاضه الأولى بين عامي 1987 و1993.. إبتدع عرفات أوسلو وأقحم شعب فلسطين في نفق ألإحتلال المجانى عبر إتفاق أوسلو، الذى وفر له ولثوار ألأنابيب أمثاله، إقامة مخترة هويللة أطلق عليها مسمى سلطة الحكم الذاتي!!! وفرت للإحتلال ألأمن والأمان بواسطة أعوان عرفات أو كلابه لافرق. لا أعتقد أن أحدا نسى ما قاله إبن فلسطين ألبروفيسور إدوارد سعيد “أن عرفات خان شعبه، ويجب محاكمته وإدراج إسمه في موسوعة جينيس للأأرقام القياسية كأكبر خائن في تاريخ الشعوب. إذكر ما قاله أيضا وزير البيئي ألإسرائيلى في زمن أوسلو ألأسود، قال “إن إسرائيل خلقت اليوم من جديد، فمنذ إنشائها لم تكن دولة شرعية وظلت كذلك تغزوا وتمع وتنتصر ولكن بلا شرعية… واليوم 13 سبنمبر 1993 عند توقيع أوسلو إكتسبت إسرائيل شرعية وجودها. الذى أكد خديعة أوسلو أن رابين خطب في حفل عشاء أقامه مجلس الرؤساء اليهود في زاشنطن وقال، إنه يتعامل مع ناس وليس مع أرض، بمعنى أن للسكان الحقوق الحياتية ولكن دون سيادة على ألأرض. . عرفات ياساده وقع في أوسلو كرئيس منظمة التحرير وليس كرئيس فلسطين!!! عصابة عرفات ألأوسلوية إستمرأت الاحتلال والإنحلال، وأصببح عرفات يوزع الوعود بأن فلسطين بعد أن يستقر أمرها ستصبح سنغافورة في رخائها.. ألذى أصبح مليارديرا هو خليفته عباس وأولاده وبعض المحيطين به.

  26. الى اخي الحبيب
    taboukarToday at 8:36 pm (1 hour ago)
    لا تقلق نحن نعرفك معرفة اخ عزيز و حبيب

    .

  27. الى العم الدكتور عبدالحي زلوم المحترم
    موقف الدول العربية ثابت
    و لن يتحرك أبدا

  28. كان اسمها ثوره حتى النصر
    اصبح اسمها ثوره حتى اخر الشهر
    باعوا القدس واشتروا أوسلو وبطاقه (VIP)وهذا بفصل خريجي الجنرال دايتون والعملاء والخونه

  29. لاتلومو الشعب في الضفه على سكوته لوموا فصائل التخاذل في الضفه التي تطبل لعباس وتبجله ولاتقول بوجهه كلمه تزعجه كما وجهوا اللوم نحو محور التصدي الذي يهاجم جميع من يأسس علاقات صهيون ولاكن لايتطرق لتنسيق مخابرات عباس والأمن الصهيوني العميق ولالتخاذل فتح المخزي ووجهوا اللوم نحو إئتلاف الإخوان الذي أيضا يهاجم معظم الأنظمه العربيه لأنها تتعامل مع الصهاينه وقنواتهم ليل نهار تكشف خبايا العلاقات الصهيونيه مع الأنظمه العربيه لاكنهم يغضون النظر عن عباس بل أنهم طبلوا له مؤخرا لرفضه مساعدات إماراتيه طبيه “هو يريدها كاش وفهمكم كفايه” هم ضد الضم لأنه سيحرق أخر جسور التفاوض مع الصهاينه وسيجعلهم شهود عيان على فشل نهجهم العبثي التفاوضي أنا أعتقد جازما أن المقاومه والإنتفاضه بالضفه والقدس لن تنهض ولن يشتد عودها على الإطلاق إلا بعد عزل نظام عباس وطغمة التنسيق الأمني عن المشهد السياسي كليا وبشكل لارجعه فيه غير ذالك يسمى عبث وتضيع وقت أما من يراهن على صحوه لفتح وعودتها للكفاح المسلح فأقول له مثل شعبي فلسطيني شهير ياطالب الدبس من … النمس الرجاء النشر

  30. ________ أخيرا .. ’’ تفطنت ’’ رأي اليوم إلى حملة أقلام صهيونية لتشويه صورة taboukar .. لهؤلاء أقول أن العبد لله لا يمكن أن يكون غيره أو يحيد عن طريق الحق . و الباقي على رأي اليوم .. و هي كفيلة بالتمييز بين الأصلي و المزيف .
    . مرة اخرى شكرا لراي اليوم على حدف تعليق الذي (؟ ) إنتحل إسمي و قال كفرا .. أعود بالله .
    .
    .

  31. الى ابو الحسنToday at 1:08 pm (6 hours ago

    بعد التحيه

    ارجو أن تقرأ المقال من جديد و الدكتور يتحدث عن تاريخ قبل الثوره الاسلاميه الايرانيه

  32. ________ من الصعب أن تكتب بلغة أو أسلوب taboukar .. يستحيل .. و إذا تعذر ذلك على البعض . فعلى القراءة السلام .

  33. علار علينا ان ننغنى بغيرنا وونتقص من أنفسنا هناك في الشعب الفلسطيني يوجد قدو ات الابطال المعاصرين والقدامى وفي الشعب العربي ابطال ….هل لهذه الدرجة نجلد كرامتنا وابطالنا وشهداؤنا هل لهذا الحد نحط من أنفسنا لا ادري كيف سيحترمنا الناس ونحن نذل أنفسنا

  34. شكرا للكاتب ابن فلسطين
    للأسف سكوت الشعب علي خيانه القياده العقيمة السقيمه شجعها علي الاستمرار والتباهي بالحماقه…ويعود ذلك الي غنا الثوره الفلسطينيه بدون شك حيث صرف لها أكثر من 600مليار ذهبت من أجل الكيس والكأس والفرج..
    هذا علاوه علي تحويل التحرير المقدس الي وظيفه ناخذ منها راتب نعيش به بلقمه الذل…
    حيث عندنا أكثر من 160000..موظف يأخذون رواتب علي عمل تحريري وهمي هلوسي بيكفي المرحوم القاد الأول صاحب علامه النصر التلفازي حيث ترك خزينه دوله عسكريه في يد امراه…8..مليار دولار…
    للأسف تاريخنا اسود وحاضرنا أكثر سواد..ومستقبلنا اسود اسود اسود إذا استمرينا بهذا النهج الدبلوماسي العقيم .العميل..
    نعم فقط بندقيتي شرف حياتي وشرف استشهادي وبها نحرر أوطاني..وهذا بحاجه الي إعادة التربيه الوطنية التي ماتت من خلال 27..عام من الإجرام والخيانة من أجل الوهم والكسب المالي الشخصي…
    نحن بأشد الحاجه الي امثال قاسم سليماني والمهندس.. شرفا الوطن..

  35. احد اهداف الانتداب البريطاني الرئيسية هو الاشتغال على الوعي فاوجد دولة اسمها فلسطين ليس لها تاريخ من قبل وفصلها عن واقعها وجعل منها الشرنقة التي ولدت بها دولة اسرائيل وخرجت منها لتنمو وتسيطر ما حواها وجعل منا فلسطينيين ولسنا عربا ومسلمون واصبحننا نتتقوع على انفسنا وانفصلنا عن بعدنا الديني

  36. د عبدالحي زلوم المحترم
    الله يعطيك الصحه والعافيه و شكرا لك على التوضيح
    و الارض بتكلم فلسطيني حتى يوم القيامه
    و تحياتي الى كل المعلقين الشرفاء و الكتبه المحترمين

  37. هناك الكثير يا دكتورنا الكريم عبد الحي زلوم من يتهم ايران ويصفها باقدع الاوصاف من المعلقين العرب ويشيرون اليها بالصفوية وغيرها من الالفاظ الطائفية المقيتة متناسين الامريكان والصهاينة والغرب الاستعماري وخدمهم من اعراب الردة الدين وظفوا كل طاقاتهم وسخروا كل اموالهم لخدمة المشاريع والمخططات الصهيوامريكية والغربية في فلسطين والعراق وسوريا وليبيا واليمن واللائحة على الجرار ولكني ارى ان المتصهينين العرب قد اضحوا اكثر خطرا من الصهاينة القابعين في تل ابيب وعلى راسهم ما يسمى زورا وكدبا بالسلطة – الوطنية – الفلسطينية فاين تكمن وطنية سلطة عباس وزمرته الفاسدة؟ فشكرا لكم يا استادنا الفاضل على مقالتكم المعبرة والدالة على وطنيتكم التي نفتقد امثالها في جغرافيتنا العربية المنكوبة والمستباحة والمسلوبة الارادة.

  38. الذي يريد أن يساوي في العداء لنا بين أمريكا واسرائيل من جهة وبين إيران من جهة أخرى هو ظالم بكل معنى الكلمة.
    هذه قمة الافتراء في التحذير من خطر إيران وهذا ما تسعى إليه إسرائيل والشواهد كثيرة وحتى لا أطيل أقول: العدو الوحيد لإسرائيل في المنطقة الآن هي إيران وخاصة بعد أن انبطحت السياسة العربية منذ زمان سواء حكاما اونخبا اوتنظيمات. والتذرع ببعض الشعارات القومجية والطائفية وغيرها لمهاجمة ايران هي مبررات مفضوحة. وباختصار : في الصراع الحالي مع إسرائيل كلنا مع إيران وحزب الله ولن نقبل أن نكون ظهريا للمجرمين.

  39. سلام القدس لكم و عليكم،
    لا كلام و لا تحليل بعد كل الذي قاله استاذنا عبدالحي زلوم…
    أريد فقط التنبيه الى نقطة محددة يشير إليها بعض المعلقين و هي المساواة بين الاحتلال الصهيوني و الأمريكي و بين ما تقدمه إيران لكل محور المقاومة!!!
    لا أحد عاقل يمكن أن ينكر أن لإيران مصالحها و تحاول بكل ما تملك من قوة الدفاع و عنها و لكن من المعيب و من الاستهتار بالعقول المساواة بين الصهاينة و المتصهينين العرب و بين ما تقدمه إيران.
    و إن كان أحد له شك فلتكن له الجرأة أن يسأل حماس و الجهاد الإسلامي و أهل اليمن السعيد و حزب الله و كل المقاومين من يقدم لهم جميع أنواع الصمود من ألفه إلى ياءه…
    كفاكم تغطية على حقدكم لإيران بالتفاني في الدفاع عن المقاومة…من من الأعراب قدم رصاصة واحدة لأهلنا في غزة؟
    للتنبيه فقط: أنا عربي سني أبا عن جد…و عذرا عن الإشارة إلى سني كان غرضي التوضيح فقط…فأنا امقت التناحر بإسم الدين
    سلام القدس يا احرار هذا العالم

  40. اخانا الكبير د. عبدالحي
    شكرا للإيضاح المسهب وبه خبرة الشيوخ الأفاضل. لدي فقط نقطتان ربما تلخص الموضوع باكمله:
    ١. قبل التخلص من اللصوص الصهاينة علينا التخلص من لصوص بيوتنا وهم كثر، المعركة يجب ان تبدا من هنا، ازالة قاذوراتنا قبل ازالة قاذورات الجيران
    ٢. بعد احتلال دام ١٣٢ عاما خرج الأخوة الجزائريون بقناعة افهموها للفرنسيين ان هذه الأرض (الجزائر) أما لنا وأما لكم وليست لكلانا، نحن مستعدون للتضحية من اجل هذه الأرض فهل انتم مستعدون لنفس التضحية؟ هذه هي القناعة التي جرعوها للمستعمر وبناءا عليه خرجوا من الجزائر بذل وحرقة اكثر من خروجهم من تونس والمغرب.
    اذا لم ننشئ الجيل الذي به من قساوة القلب تجاه المحتل الصهيوني اكثر من قساوة الحديد فلن يخرج الصهاينة.
    تحياتي من القلب

  41. عذرا لم أتطرق لأموال المنظمه وكما وصفتها كانت أغلي ثوره في العالم وكانت كل تلك الاستثمارات بيد إنسان ليس عربي مع احترامي لأبناء شعبه حتي أنه يملك عدة أسماء وليس كباقي الخلق إسم واحد جميع أموال الصندوق القومي الفلسطيني تبخرت دون أن يسأل أحد أين ذهبت وليسمح لي الأخوه والأخوات أسرة التحرير المحترمين وعلي رأسهم ابوخالد أن ينشروا تعليقي هذا لكي يعرف شعبنا الفلسطيني كيف كانت تصرف أموال الشعب الفلسطيني التي سيطر عليها أناس بدون اي ضمير
    قبل أوسلو كان إبني الكبير في المرحله الإعدادية في مدرسه خاصه في عمان واول يوم دراسي بعد اجازة نص السنة الشتويه سألت إبني كيف كان أول يوم وهل حضر جميع الطلبه من ضمن الاسئله فاجأني بأن طالب وأحد تغيب لأنه سافر إلى كندا للتزلج في إجازته ظننت أنه إبن أحد كبار رجال الأعمال فقال لي إنه إبن رجل يعمل بالمنظمه تخيلوا ياساده ياكرام الثوار وحياة الرفاهيه وآلله قليل من أبناء الشيوخ والأمراء يذهبون للتزلج في إجازة نص السنة!!!
    هنالك قصص كثيره اعرفها بل ومررت بها شخصيا ساذكرها لاحقا ان شاء الله

  42. ـ سيدي واستاذ الاساتذة….كبيرنا وشيخ الكُتاب كافة تحية لك
    ـ ايها الطود الشامخ علما ومعرفة وعروبة …سلام عليك ودام قلمك الشفرة.
    ـ لك المحبة وانت تحصبهم ” بالحصى وتحصي افاعيلهم المشينة ” . نقول لك سلمت يمينك ونقول معك كما قال الرسول :ـ لاعداء الرسالة النورانية :ـ ” شاهت الوجوه….شاهت الوجوه “.
    ـ هم كسفينة معطلة صدئة لفظتها البحار،واستقرت بين الصخور لتصير ملاذاً للهاربين من تاريخهم والمرضى بتانيب الضمير.
    ـ ها انت ايها الكبير الكبير تنثر الغبار في عيون العسس المصابين ابتداءً بحول البصر وعمى البصيرة.
    ـ تحية لك ايها الصنديد حامل سيف الابجدية الشفرة وتقطع بها رؤوس قد اينعت منذ الرباط وحان قطافها.
    ـ اية مسخرة ثورية هذه.هم يُخّصبون الارصدة وانت تُخصب المقاومة.
    ـ اية مكانة واية مهابة يمنحك اياها الناس والتاريخ والاجيال اللمقبلة بعد ان اصبحت مقالاتك منارة هادية وانت القمر الوردة في سماء فلسطين المكفهرة.
    ـ اراك اليوم اكثر استطالة واشاراتك اكثر جلاءً وكان المقالة اصبحت رواية فيها الف حكاية وحكاية.
    ـ مملكة الكتابة الحقة،الصادقة النقية، تركل خارج حدودها الافاكين،حراس الاصنام،جنادب الكلام الذين يتنطنطون هنا وهناك.
    ـ ان كان لي كلمة اخيرة ودعوة مستجابة عند الله …ان يمد في عمرك،ويقود دفة المقاومة من هم اهلها.بسام الياسين

  43. ذكريات معبرة. فقط ملاحظة واحدة يادكتور في العراق اليوم احزاب وتنظيمات ومشاركين في العملية السياسية مؤيدين وعملاء وخدم للاحتلال الامريكي، يقابلهم مؤيدين وعملاء وخدم لايران. ولا يوجد بينهم من هو مهتم ببناء عراق مستقل مقتدر على حماية نفسه بنفسه. وللعلم انهم جميعا جاءوا يلهثون كالكلاب بعد الدبابات الامريكية.

  44. أخيرا تكلمت بما في نفسك و نفسي . لم تكتب لي ولك الشهادة على ثرى فلسطين ولكن لا أقل من تعرية العملاء وتسمية الأشياء بمسمياتها
    قامت فتح لتحرير فلسطين من البحر الى النهر كشعار وأستشهد منها الكثير خلف هذه الراية ولكنهم كانوا يجهلون حقيقة من يقودهم
    لا اريد أن أصنف الناس بين أبطال وبين عملاء و لكن هذا هو الواقع وسيدفع الشعب الفلسطيني ثمنا كبيرا حتى يتنحى العملاء عن كراسيهم
    لننسى المطالبة بجزء من فلسطين مهما عظم ففلسطين كلها لنا
    ولتكن لنا تحالفات مع كل من يحب المقاومة و يدعمها و لنعادي كل من عادنا و نصر عدونا

  45. بورك فيك يااصيل ياابن فلسطين بورك في قلمك الحر وفكرك النير لتضىء لنا مايحاول بعض أشباه الرجال إضفاء بعض الظلاميه لكي لا نري مافعلته ايديهم النجسه من تآمر علي القضيه
    قرأت مقتطفات من كتاب تحت عنوان (جيش الظل)يكشف مسيرة بعض رؤساء البلديات وكبار العائلات التي كانت تتعاون مع المنظمات الصهيونيه قبل قيام دولة الكيان الصهيوني أنها أسماء كريهه تسلقت علي ظهور الكادحين من ابناء شعبنا وكانوا يعملون ضد الثوار تماما كما تفعل عصابات سلطة عباس الامنيه أتمني عليك قراءته من الشبكه العنكبوتية
    أما نوايا الاحتلال من إتفاق أوسلو تلميذ ابتدائي يفهم أن هذا الإتفاق هو غزه..أريحا..أولا وأخيرا كما قال الدكتور إدوارد سعيد لعرفات يومها عرفات اتهم ادوارد سعيد بأنه لا يعرف شيئا من السياسه وأنه بعيد عن فلسطين وأفكاره امريكيه وتهكم عليه بطريقة سمجه وهو المفكر الذي يكن له معظم المثقفين عرب واجانب كل الإحترام والتقدير
    قبل دخول جحافل ديناصورات أوسلو إلي غزه واريحا كانت صورة إسرائيل علي جرائمها بحق اطفال الحجاره علي كافة شاشات التلفاز العالميه اظهرت صورتهم الوحشيه وتمني رابين أن يصحو يوما وقد ابتلع البحر غزه وماتم في أوسلو هو حبل إنقاذ لإسرائيل وجيشها المنهك لست سنوات وهم يركضون ليل نهار خلف اطفال الحجاره الشجعان
    دخلت الجحافل وأول مابدات به أجهزة الأمن الوقائي في غزه هو إلقاء القبض على كل المناضلين الشرفاء وتم تعذيبهم بطرق همجيه وحشيه منتهكه كرامتهم ساقص واحده من همجية وانتهاك كرامة الشرفاء الدكتور محمود الزهار أثناء الإحتلال الإسرائيلي لغزه تم سجنه مرات عديده ولكن حين سجنته اجهزة الأمن الوقائي في غزه حلقت له لحيته وحاجبيه وتعذيبه بطريقه غير انسانيه سمعت هذا الكلام من عديلي الذي كان مسجونا مع الدكتور الزهار ومافعلوه بعديلي اخجل من سرده وهو الآن في دار الحق وكان من المبعدين الي مرج الزهور أيام الانتفاضه هذه سلطة اوسلو وهاهم رجال سلطة عباس جميعهم قدموا شهادات بأنهم لن يسمحوا للفوضي حتي لو نفذ نتنياهو الضم كل هذا لوراثة كبيرهم الذي هو علي وشك السقوط قريبا بإذن الله
    هل تذكر يادكتور عدنان ياسين مدير مكتب محمود عباس في تونس وكيف كشفته المخابرات الفرنسيه باعتراض بعض الرسائل مع الموساد مدير مكتب محمود عباس يوم كان في تونس ماذا بقي لهؤلاء حتي ورقة التوت ألتي سترت عوراتهم فتره من الزمان سقطت ولا زالوا يراهنون علي ذاكرة شعبنا ظنا منهم انها ذاكرة سمكه..شعبنا لا ينسي كل من تامر علي قضيته مهما طال الزمن
    نريد المزيد من فضح هؤلاء يادكتور علي هذا المنبر الحر لابن فلسطين الحر عبد الباري عطوان أطال الله في عمره هو كما قلت آخر القلاع الاعلاميه الحره الغير قابله للبيع والشراء كما فعلت قلاع سقطت أمام اغراءات المال الحرام
    بارك الله لنا فيك أنت والأخ الكبير ابو خالد حفظه الله والسفير فؤاد البطانية وآلله انكم كنز لهذه الأمه حماكم الله من كل سوء

  46. ________ الثورة عمرها لا كانت وظيفة إدارية .. رتب و أسلاك و أجور و عطل 5 نجوم .. الثورة شيئ آخر … للأسف .. ماذا تعمل بجيش موظفين ؟؟؟ تحرير المقاعد ؟؟؟!!!

  47. ما يحدث في العراق اليوم هو فرز بين عملاء ايران و عملاء امريكا
    منذ زوال حزب البعث صعد إلى سدة الحكم رجال إيران و على رأسهم المالكي الذي سلم الموصل لداعش و هم الذين اوصلوا العراق العظيم الى الفوضى و الفساد و الفشل
    بعد زوال حزب البعث قامت إيران بإنشاء عصابات و ميليشيات طاءفية مسلحة و أطلقت عليها حركات مقاومة لكن ثبت أن وظيفة هذه الميليشيات هو ترسيخ الاحتلال الايراني للعراق و مقاومة كل من ينتقد النفوذ الإيراني بالعراق ،، و نشرت إيران اشاعات مكثفة أن هذه الميليشيات حررت العراق من داعش بينما قام عادل عبد المهدي بتوجيه الشكر علنا الإدارة الأميركية لجهودها في القضاء على داعش
    تفاءلنا بحزب الله اللبناني إلى أن تحول من حركة مقاومة إلى حركة لحماية حزب البعث السوري
    هل الحوثيين حركة مقاومة ؟

    للاسف اب بلد تدخله إيران تشعل فيه نار الفتنة المذهبية و الطائفية و تحرض ابناؤه على قتل بعضهم بعضا
    ثبت عمليا أن كل حركات المقاومة التي أنشأتها إيران ما هي إلا عصابات و ميليشيات واجبها ترسيخ الاحتلال الايراني و قمع كل من يطالب بإخراج إيران من الدول الأربعة التي تحتلها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here