في فيديو مسرب: وزير خارجية الإمارات يقر بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها إزاء تهديدات من إيران وحزب الله

إسطنبول/ الأناضول: أقر وزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد، بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها إزاء تهديدات من إيران وحزب الله اللذين يعدونهما دول عربية داعمين رئيسين للإرهاب بالمنطقة.

جاء ذلك في فيديو مسرب نشر قبل ساعات، وفق وسائل إعلام منها هآراتس العبرية، بإحدى جلسات مؤتمر وارسو الذي عقد بالعاصمة البولندية على مدار يومين (الأربعاء والخميس)، وحضره رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامن نتنياهو، ورفضت فلسطين المشاركة فيه.

وردا على سؤال من مدير الجلسة بشأن الأنشطة العسكرية الإسرائيلية في سوريا ضد قوات إيران وحزب الله، أجاب بن زايد: ” لدى كل دولة الحق في الدفاع عن نفسها حين تتحداها دولة أخرى”.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من أبو ظبي، أو طهران بشأن ما نقلته وسائل الإعلام، أو التأكد من صحته، غير أن طهران تنفي تدخلها في شؤون الدول الأخرى أو العمل على إثارة التوترات بها.

والخميس، نشر إعلام إسرائيلي مقطع فيديو للوزير البحريني خالد بن أحمد وهو يقول في وارسو، إن إقامة علاقات دبلوماسية بين بلاده وإسرائيل “ستحدث عندما يحين وقتها”، مشيرا إلى أن مواجهة ما وصفه بـ”التهديد الإيراني”، يعد “أخطر وأهم” من القضية الفلسطينية في الوقت الحالي.

وسبق أن أعلن وزير خارجية البحرين ذاته، في 10 مايو / أيار 2018، عبر حسابه الموثق بـ “تويتر”، دعم بلاده لما سماه “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”، عقب استهداف تل أبيب ما قالت إنها عشرات المواقع العسكرية الإيرانية في سوريا، وذلك وسط ترحيب إسرائيلي بالتغريدة.

واستضافت العاصمة البولندية وارسو، الأربعاء والخميس، فعاليات مؤتمر بشأن إيران والشرق الأوسط، بمشاركة مسؤولين من عشرات الدول، ولا سيما وزراء خارجية دول الشرق الأوسط.

وجلس نتنياهو والى جانبه وزير الخارجية البحريني في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، قبل أن يجاوره في جلسة لاحقة وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، وسبق أن التقى وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي به على هامش المؤتمر.

وقال نتنياهو في حديث سابق للصحفيين إن مؤتمر وارسو “يشكل نقطة تحول تاريخية بمشاركة ستين ممثلا عن دول غربية ووزراء خارجية دول عربية بارزة إلى جانبه بصفته رئيس وزراء إسرائيل ووزير خارجيتها”.

وتوجه نتنياهو بالشكر للإدارة الأمريكية لتنظيم هذا المؤتمر الذي جمع إسرائيل بدول عربية لمواجهة إيران.

وبخلاف عمان والقاهرة، عادة ما تنفي بقية العواصم العربية تطبيع علاقاتها مع تل أبيب، في ظل رفض شعبي عربي لمثل هذا التوجه في ظل الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

Print Friendly, PDF & Email

20 تعليقات

  1. هو يدافع عن نفسه أولاً لأن زوال اسرائيل قد يعجل بزواله هذه الأنظمة الفاشلة وإسرائيل كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً.

  2. لقد انكشف لغز اغتيال الشهيد الفلسطيني ( المبحوح ) عام 2010 في دبي !
    الموساد اغتال المبحوح و بالتعاون مع دولة الامارات و شرطة دبي ( ضاحى خلفان )

  3. هل هناك اتفاق سري بين امريكا وايران واسرائيل على خدعة السعودية ودول الخليج بالتهديد الايراني … لارغامهم على التطبيع مع اسرائيل.

  4. كل دول العالم ليس لهم الحق في إتخاذ القرارات بإسم الشعب الفلسطيني وهم غير مشاركون في هذا المؤتمر الذي سبب إنعقاده هو الهرولة لتطبيع مع إسرائيل بضغوط أمريكية على المجتمع الدولي

  5. غزوة الاحزاب , ما يحدث هو بالضبط نفس تفاصيل غزوة الاحزاب وهم كفار الجزيرة العربية والخوارج واليهود , واتمنى من باحثيين الانساب ان يركزوا على كل من شارك في غزوة الاحزاب ضد المسلمين , وستكون المفاجئة لا تصدق لانه فرخ البط عوام

  6. من يتعاطف مع دولة الاغتصاب عليه من باب الاولى ان يعطيها ارضه ووطنه هدية لها بدلا من التعدي على حقوق الشعب الفلسطيني.

  7. يشعر الشخص بالبؤس والذل انه ولد عربيا في هذا الزمان..حياة لا تستحق ولا اسف عليها…

  8. و ما العيب في مقولة ان لكل دولة حق الرد في الدفاع عن نفسها، جملة عادية لا تحمل اَي معاني، و لكن الجزيرة و من ورائها يردون ابعاد الأنظار عن الحوار الودي و الحميم الذي دار بين وزير خارجية عمان حليفة إيران و قطر و نتنياهو و دعوة الأول للأخير لتكرار الزيارة لعمان

  9. سبحان الله يملكون من المال ما لن يستطيعوا انفاقه و يملكون الجاه لكن لا يرضون الا ان يلعنهم الناس الى يوم القيامة.
    ستبقى اسماؤهم محفورة في تاريخ الامة كمجموعة حاربت دينها و امتها

  10. یا شیخ خلک ع قد حالک لا تلعب فی النار اذا لا سمح الله اندلعت الحرب مع ايران انت ستكون اول المحترفين لا تقرك الدنيا و القصور لا شكك ان الحرب علي ايران لن تكون نزهه ، ستكون كارثه علي من يشعلها

  11. تبا لمن باعوا العقول أو تخلوا عنها عجبا كيف تصبح ايران المسلمة المدافعة عن حقوق الشعب الفلسطيني
    العدو و يصبح المجرم نتن ياهوا و الهيود المذمومين
    في كتاب الله هم الاصدقاء؟ ؟؟؟

  12. ولماذا هرولتهم الى سورية وقمتم بإعادة فتح سفارتكم في سورية وانت تعلمون ان سورية وايران وحزب الله جميعهم ضد الكيان الصهيوني الذي تدافعون انتم عنه ؟!!! هل هناك خطة جديدة لطعن سورية العروبة بعد فشل حربكم الوهابية عليها وبعد فشل دواعشكم في سورية وانكشاف امرهم ؟؟؟

  13. هذه الدويلات الخليجيه التي بالكاد تظهر على الخارطه لها دوران او وظيفتان: الاولى فتح القواعد وبور التجسس الاميركيه على اراضيها والثاني تظهير وتبرير وتمرير الاطماع للدول الغربيه في بلادنا واسراءيل هي طليه المشررع الاستعماري للغرب في منطقتنا وبدات ملامحه تظهر في سوق النفط والغاز بعدما انتهو من احتلال فلسطين.

  14. طيب أليس من حق الشعب العربي الفلسطيني ان يدافع عن ارضه التي سرقها الصهاينة ياعرب ؟؟؟ كيف أصبحتم مدافعين عن الاحتلال الصهيوني بهذا الشكل اصبحتم تدافعون عنه اكثر مما تفعل اوروبا وامريكا اذا افتحوا بلادكم لاستقبال الصهاينة ياصهاينة

  15. المصيبة انه الامارات (( العربية )) المتحدة والأخرى (( العربية )) السعودية عندما يمتحدان اسرائيل ويدعون للتطبيع معها ويدافعون عنها يتجاهلون ان اسرائيل تحتل أراضي ومقدسات (( عربية )) وان هذا الكيان يحتقر كل ماهو عربي يعني عندما يشتم المستوطنيين احد المواطنيين الفلسطينيين يقولون (( عربي حقير )) وحتى الاسراإيلية التي زارت مسجد الشيخ زايد والتقطت صور لها مع مسئولين إماراتيين قالت عن صوت الاذان كلاب اي انها تشتم العرب والمسلمين ولا تشتم الفلسطينين فقط لذلك انتم يااهل الخليج لماذا تدعمون الد اعداء العرب وتضعون صفة ((العربية )) قبل بلدانكم ؟؟ ((الامارات العربية و العربية السعودية )) والله امركم عجيب جدا انتم حالة بحاجة الى دراسة مالذي اوصلكم الى هذه المرحلة من احتقار الذات ؟؟؟؟ نعم انتم يا حكام الخليج تحتقرون ابناء جلدتكم العرب وتدعمون الد اعداء العرب دمرتم اليمن اصل العرب وسورية وليبيا وقبلهم العراق والان تدافعون عن امن الكيان الصهيوني الذي يحتل ارض العرب ؟؟؟؟ لماذا تريدون جر أمة العرب الى القاع معكم ياحكام ؟؟؟

  16. عندما تقر لعدوك الأزلي بانه محق فهذا يعني أنك قد هزمت وديست أنفك في التراب….. هنيئا لهم الملك الذي لا يزول تحت رعاية عدوهم

  17. ملّة الكفر واحده وان اختلفت الاعراق او الاشكال. فهناك صهاينة اصليين و هناك متصهينين اشد من الصهاينة. .

  18. Does everybody realize like me that the only countries in the region that are embracing Israel and even defending it are the GCC countries? I do not want to talk about Egypt because it is up toits neck in collaborating with zionism since Sadat. Jordan and Palestine are left to sign with zionists becaue nobody helped them or wanted to help them encounter Israel , yet they shouldn’t have signed and they are also traitors to the cuase and the people.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here