في زَمنِ الدِّيكتاتوريّات ثَاروا مِن أجلِ الإصلاحِ السِّياسيّ.. وفِي زَمَن التَّطبيع يتَظاهَرون بسَببِ الجُوع.. ماذا يَجرِي لأُمّتنا؟ وما هِي الخُطوات الخَمْس التي نَقتَرِحها على البَشير لإخراج السودان مِن أزمَتَه؟ ولِماذا لا يقْتَدِي بالرئيس المُوريتاني وينْسَحِب مِن الرِّئاسةِ بطَريقةٍ دُستوريّةٍ مُشَرِّفَةٍ؟

 

Print Friendly, PDF & Email

28 تعليقات

  1. التحية لكم ، كونوا مع الثورة ، كونوا مع الوحده العربية المجاهد من أجل صنع دول عربية ديمقراطية خالية من الفساد والمفسدين ، بأن لا نسكت عن الظلم وأن لا نؤيده، فالعالم العربي مسئولية كل شباب العرب . الوضع السيئ يمكن أن يتحسن إذا عملنا بإخلاص على تحسينه ويمكن أن يسوء أكثر إذا سكتنا.

  2. الرئيس صاحب المعجزات !!

    * عندما يقول رئيس الدولة ان شهداء الثورة، ومنهم الشهيد الدكتور (بابكر عبدالحميد) قتلوا من داخل المظاهرات بأيدٍ غريبة، وسلاح غريب لا يوجد لدى القوات المسلحة او الشرطة او حتى في السودان، فإنه يُحرّض بذلك على إرتكاب جرائم القتل عيانا بيانا ضد المتظاهرين ثم رمى التهمة على آخرين، فكل من يقتل سينكر القتل ويرمى الجريمة على الآخرين مستندا على أكاذيب الرئيس!!

    * كما أنه من العار، وأى عار، ومن الخيبة، وأى خيبة ، ومن الفشل وأى فشل للحكومة ورئيسها أن يُقتل الناس في المظاهرات السلمية بواسطة غر باء وأسلحة غريبة في وسط العاصمة الخرطوم رغم كل اجهزة الامن والقوات التى تُنفَق عليها معظم ميزانية الدولة .. لو كنتُ رئيس الدولة وحدث هذا بالفعل لاستحييتُ من ذكر هذه الحقيقة المخزية التى توضح ضعف وفشل وخيبة النظام الحاكم، ولكن متى كان النظام ورئيسه وزبانيته يعرفون الخجل والحياء .. ويكفى أنهم لا يتورعون عن الكذب حتى في أفدح وأعظم الكبائر عند الله وهى قتل الناس بدون سبب (من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا) المائدة، 32، ثم يرقصون بدون حياء أو خجل على أشلاء الجثث ودموع المكلومين!!

    * قد يكون مقبولا أن تنفى الشرطة عن نفسها تهمة إستخدام الرصاص الحى وقتل المتظاهرين، وأن تفعل نفس الشئ قوات أخرى تشارك في قمع المتظاهرين، فالقوات التى تشارك في قمع المتظاهرين متعددة ومتنوعة، ويستطيع كل طرف أن ينفى إستخدام الرصاص الحى وقتل المتظاهرين لإبعاد التهمة عن نفسه، ولكن ان يقول الرئيس ان المتظاهرين قتلوا في داخل المظاهرات بواسطة أيدٍ غريبة وسلاح غريب وأن المجرمين إعترفوا بارتكاب الجريمة، فإنها فضيحة كبرى بأن البلد سايبة، يرتع فيها من يريد ان يرتع، ويقتل فيها من يريد أن يقتل، ويدخل فيها السلاح ويستخدمه خلال التظاهرات، واجهزة الدولة نائمة رغم أنها في حالة إستعداد قصوى!!

    * وإذا كان الذى قتل المتظاهرين هم بالفعل أولئك المجرمون الذين تحدث عنهم الرئيس، فلماذا كوّن إذن لجنة تحقيق لتنظر في قتل المتظاهرين السلميين، ولماذا لم يترك للجنة التوصل الى هذه النتيجة، على الأقل حتى يقول الناس أنها قد فعلت شيئا، بدلا من إملاء النتيجة عليها، ويظهرها بمظهر الذليل الخانع، ثم أين أجهزة القانون المناط بها التعامل مع مثل هذه الجرائم .. ولماذا ظلت ساكتة عن قول (الحقيقة) حتى أفصح عنها الرئيس ؟!

    * لقد خرج علينا الناطق الرسمى للشرطة قبل يومين لينفى استخدام الشرطة للرصاص الحى وقتل المتظاهرين، فلماذا لم يذكر المعلومات التى أدلى بها الرئيس أمام حشد جماهيرى مصنوع بقرية (الكريدة) بولاية النيل الأبيض، عن قتل المتظاهرين بايدٍ غريبة وسلاح غريب، إذا كان هذا ما حدث بالفعل، أم أن المعلومات التى توصل اليها الرئيس صاحب الكرامات بحدسه واساطينه، أو أُوحى له بها، لم يكن بمقدور الشرطة ان تتوصل اليها، رغم أن رئيس جهاز الأمن كان قد ذكرها منذ اليوم الأول لاندلاع التظاهرات، وأثارت إستياء وسخرية الكثيرين، فنأت الشرطة بنفسها عن السخرية وتركتها للرئيس الملهم الخارق ينالها وحده؟!

    * الآن بعد أن كشف الرئيس الخارق الجهة التى تقتل المتظاهرين بالرصاص المتشظى، فلم يعد للجنة التحقيق أهمية، وننتظر من أعضائها الكرام تقديم إستقالاتهم بدون تأخير أو إنتظار، إلا إذا كانوا يرغبون في تمثيل دور الببغاوات وترديد كلام صاحب الكرامات، والتقليل من احترام الناس لهم، أما إذا توصلوا الى حقائق أخرى غير التى ذكرها الرئيس فهل ستواتيهم الجرأة لكشفها للناس وتكذيب الرئيس واعلان كذبه الصريح .. أم انها لجنة كغيرها من اللجان السابقة ليس لها من عمل تؤديه سوى أداء القسم، ثم قبض الأجر، ويا لجنة ما دخلك شر!!

    * إذا ظن رئيس النظام وزبانيته أن ممارسة الكذب والخداع ستنجيهم في كل مرة، فإنها لن تنجيهم هذه المرة، ولن يذهب دم الشهيد بابكر، وبقية الشهداء الأماجد هدرا، وعلى الباغى تدور الدوائر!!
    الجريدة

  3. حقيقة شيء محزن وتعيس الامة العربية فيها خيرات وثروات لاتوجد بأي دوله اوروبية ومع ذلك هم ينعمون بالسلام ورغد العيش والشعوب العربية ينهشها الجوع والتشرد والفساد والحروب .والسبب معروف. وجود حكام وملولك يحكومن بيما يملى عليهم وينفذون خططهمالاستعمارية العدائيه.لا لمصلحة الشعوب.

  4. كلامك صحيح يا أستاذ عبد الباري ويجب على البشير أن يبحث عن مخرج لنفسه وأن لا يتسبب بتوريط بلاده في حرب داخلية وتتدمر كما سورية . وهذا ما كان يجب أن يفعله بشار الاسد من البداية وأن يبحث عن مخرج عن طريق انتخابات تعددية حرة منذ عام 2011 . ولكن المستبدين يحكمون على قاعدة : إما كل شيء وإما لا شيء.. إما أنا أو لِتفنى البلاد والعباد . البشير يكرر تماما لشعبه ذات الاتهامات التي كان يطلقها بشار الاسد.. ويعزي كل شيء لنظرية المؤامرة. إنه يخطط ليحكم مدى الحياة ولا يقتنع أنه من حق الشعب أن يثور عليه مهما كانت المعاناة ..

  5. للااسف لم تتحدث عن الحقيقة التي ذكرها حسن الترابي في قناة الجزيرة ان من تربي في الحركة الاسلامية 30 ستة عندما تولى السلطة فسد ، لم تتكلم عن تجربة الاسلاميين في الحكم وانهم بشهادة الترابي لم تكن لديهم تجربة في الحكم ولم يكن لهم مشروع ، فقط اناس يعبدون السلطة وان كل تنظيمات الاسلام السياسي هم في الحقيقة ، وبال على الامة يحملون شعار الاسلام هو الحل وهم كالعيس في البيداء يقتلها الظما .. والماء فوق ظهورها محمول . كفاية نفاق فجماعة الاخوان التي افرخت كل اطياف الاسلام السياسي تتحدث عن الاصلاح وهم في حقيقتهم يتبنون الهدم والفساد والافساد بقصد وبجهل وصدق الحق في توصيفهم ﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ﴾ [البقرة: 11]

  6. السلطه نقمه على صاحبها عندما يطول به المقام على رأس الهرم ويصبح مدمن ولايستطيع الانفكاك من تلك المحنة لانه لايعلم ماذا سيفعل وماذا سيفعل به بعد أن كون عداوات وراكم مآسي داخل وخارج السلطه والحل الاسهل هو الدفاع عن سلطته حتى الموت لانه لايوجد بديل ولم يترك حسنه يتباها بها ويرتاح بها ضميره.

    في حاله البشير فإنه سيقدم لأ محاله إلى المحكمه الدوليه ان قدر له الافلات من أيادي الشعب السوداني الذي يسابق الزمن لتصفية الحساب معه ومع نظامه الفاسد.
    هذا حسابه بالدنيا الذل والهوان بعد علو وحسابه بالاخره جهنم وبئس المصير على مااقترفت بدأه.

    كلكم راع والكل مسوؤل مسوؤل عن رعيته.

  7. الحركات الاسلاميه هي التي تتحمل كل يحدث لشعوب المنطقة من فقر وتخلف وجهل وهوان
    يريدون السيطرة على الشعوب وهم لا يفقهون شيئا
    لا في الدين ولا في العلم ولا حتى في الثقافة الاسلاميه ولا الرياضة يريدون الجلوس في المساجد
    ويتركون العلم والمعرفة و يرددون فتاوى
    واحاديث حدثنا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أوضحها لنا في سنته . التي أخذنا منها العبادات فقط وتركنا العلم والعمل الذي هو عبادة
    كسائر العبادات الأخرى من صلاة وصوم وحج وزكاة
    فكل الحركات الاسلاميه حرضت على القتل و التكفير
    ولم تحرض على العلم والمعرفة والعمل يطيلون اللحى و يحفون الشوارب ويمسكون المسبحة
    ويقومون بدور الإمام وهم لا يفقهون شيئا .
    سوى الحديث عن الحيض والجنابة وتغطية المرأة لشعرها كان تلك الأمور البديهية هي التي تصنع دولة أو تبني وطنا أو تأهل مواطنا للعمل

  8. الحليف الايراني والروسي تم استدعائهم بطلب من الحكومة السورية بعد ان تكالبت قوى الشر والارهاب على قلعة المقاومة سوريا الاسد نتيجة مواقفها تجاه القضية الفلسطينية والقضايا العربية لكن احب ان اسأل من استدعى النظام التركي والنظام القطري للتدخل لنشر الحرية والديموقراطية في سوريا وكأن تركيا وقطر تنعمان بالحرية والعدل والديمقراطية وحرية التعبير وكلنا نعلم ما يوجد بهما .
    الم يستمع البعض لحديث المدعو حمد بن جاسم وهو يجلل آذاننا عن هروب الطريدة بعد ان اختلف الشركاء بقولة ان الصيدة شردت ألا يوحي لكم هذا انه كانت هناك فعلا مؤامرة تحاك على سوريا ومحورها ثم ماذا عن الثوار الاحرار مدعي الديمقراطية والحرية والكرامة وهم يعملون كمقاتلين أجراء على حسب هوى النظام التركي والقطري وينتقلون من منطقة الى اخرى لمقاتلة اخوانهم الاكراد وفقا لطلب النظام التركي .
    بعد كل هذا ولا زلتم تتنطعون علينا بأقاويلكم البالية التى عفى عليها الزمن ارجوكم يكفي كلام فارغ فقد شبعنا وقرفنا من هذه الحماقات .

  9. المحرك الرئيسي للتفكير عند العرب امران الدين والانتماء القبلي الطائفي كل تخرك على ساس ديني طائفي قبلي يعتبر بدائي لمجتمع متخلف ففي سوريا كانت ثوره دينيه اخوانيه وهابيه عزفت على وتر الطائفية اليكم كل التعليقات ستجدون انها كلها طائفية لنستخلص ان هرلاء البشر يخركهما غريزتان الجنس وغريزة الاجتماعيه ادا نحن بداىيون غير مؤهلين لركب الحضاره لنجزم ان لا تقدم لمجتمع يضع الدين في حياته ميزان كل شي فا فاوربا لم تتقدم الا عندما تخلصت من سطوة الدين ورجال الدين

  10. امتي العربيه متوهمة ومخزونه في ارضيها نفد وبكميات هائله ولا تمتلك منه أو من عوادئيه اَي شئ عزه لا تمتلك أو لا تحصل عَل لتر من البترول امستشفبات تتوقف عن العمل والاضائه لدعم وجود النفط العراق ايّام صدام لم يحصل علي لتر الاْردن لا يتمكن من الحصول علي كميه بسيطه مصر في حاجه مائه للنفط المغرب وتونس تفتقر الي كليمات هائله من قال ان العرب تمتلك نفط هو كذاب وبامتياز لا نفط لا كرامه لا صحه لا شرف لا دين جوع فقر حرمان والله المعين

  11. للأسف الشديد الكثير يلوم الشعوب على رفضها الظلم والتجبر ويحملها مسؤولية خراب البلاد لثورتها على من استبد واستباح الوطن والمواطن ، بينما كل هذا الخراب سببة الحقيقي هو التشبث بالسلطة وعدم السماح بتداولها إطلاقا ومطاردة المنافسين واقصائهم وشيطنتهم.
    فالدول العربية التي انهار ت تماما سورية وليبيا التي رفض طغاتها الإنصات لصوت الشعب ولحقت بهما اليمن بسبب عودة علي صالح وانقلابة على الرئيس المنتخب عبد الهادي وتحالفة مع الحوثيين ثم اغتالوة بعد أن حاول يلعب بذيلة.
    أما تونس فقد نجت من الخراب عندما قال زين العابدين لشعبة لقد فهمتكم وفر إلى السعودية تاركا تونس لأهلها.
    كذلك الحال نجت مصر من الخراب عندما تنحى مبارك بعد عشرين يوم احتجاجات.
    تخيل يااستاذ عبد الباري لو أن بشار أيضا تنحى جانبا ووافق على تشكيل حكومة انتقالية لنجت سورية أيضا بأقل الخسائر وكذلك الحال مع القذافي الذي صرخ بوجه شعبة من أنتم ؟ ؟
    وياليتك نصحت بشار بالاقتداء بالرئيس الموريتاني.
    ولا يغرنككم شعار المقاومة فالمقاوم يحافظ على شعبة كي يقاوم بة وعلى بلدة كي يصمد بها.
    فسورية للأسف أصبحت ملك الإيراني والروسي والتركي والأمريكي والحشد الشيعي أما حضرة الرئيس فهو الغائب عن كل المفاوضات التي تخص هذة الأرض التي كانت تسمى سورية.

  12. تهكّم السوري رضا الباشا الذي يعمل مراسلاً لإحدى الفضائيات الموالية لنظام الأسد، في فيديو أثار موجة واسعة من التعليقات، من الشعار الذي يرفعه النظام لإعادة السوريين إلى سوريا: “ننصح المواطنين بالعودة إلى الوطن! عن أي عودة إلى الوطن؟ من أجل إذلال الشخص على طابور أنبوبة غاز؟ والله العظيم تساوموننا حتى على لقمة العيش، و جعلتمونا عبيداً عند مافيا الحرب التي تستعبد هذا البلد”.

    وتطرق الباشا في الفيديو الذي رفعه على حسابه الشخصي على فيسبوك، إلى تكميم الأفواه الذي يعاني منه أنصار النظام أيضاً: “بعد كل هذا، لا تريدون للناس أن تتكلم؟ وإن أدخلتم أحداً ما السجن فيجب أن لا نأتي على ذكره؟”.

    ويشار في هذا السياق إلى أن مناشدات عديدة، توجه بها عدد من الفنانين السوريين وغير الفنانين، إلى رئيس النظام السوري، بشار الأسد، بالاسم، بخصوص ما يعاني منه سوريو الداخل. إلا أن شخصيات قريبة من نظام الأسد، تهجمت على الذين يناشدون رئيس النظام. فتطرق الباشا في موقفه إلى هذه القضية وقال: “يقول لك أحدهم: لا تناشد سيادة الرئيس!” ويضيف: “يا أخي من أناشد إذن؟ هل أناشد الرئيس الإيراني أم الرئيس الروسي؟ أنا تابعٌ لمن؟ أنا مواطنٌ عند مَن؟”.
    ويرفع الباشا من نبرة احتجاجه التي تعد الأقوى من موالٍ للنظام، فيقول: “ويجب على الصحافيين أن يصفقوا، يجب أن يؤيّدوا، ويجب أن يقولوا: شكراً سيادة الوزير، شكرا سيادة المدير، شكرا سيادة الرئيس!”.

    ثم ينفجر غاضباً: “أنا لا أريد العودة لعملي الصحافي في هذا البلد”. ويذكّر بزميله الموالي الصحافي المعتقل منذ قرابة شهرين والمعروف باسم وسام الطير: “مثلما وضعتم وسام الطير في السجن، ضعونا نحن أيضا في السجن، لا مشكلة لدينا، ولنَمُت داخل السجن”.
    =====================================
    اختفت المقاومة وذابت الكرامة في بلاد المقاومة… فالمقاومة لا تقاوم ولم تقاوم ولن تقاوم وكرامة المواطن تطير مع اول طيارة على حاجز او طابور خبز….تشخيصكم ليس الوصفة السحرية
    سواء كان الديكتاتور مقاوما او مهاودا … لا فرق … كلها ادوار وكلها اقنعة لنهب الشعوب

  13. ____ نرجو من السودانيين إنتقاء أحسن السبل و الأساليب و التعبير . يكفي لبيانة و عرقانة و سوريانة و يمنانة .. / دكتاتورية الشعوب جربت .. و بالنتيجة الكل فشل على فشل على وحل .

  14. ____ كل الشوك الذي ’’ تتمرغ ’’ فيه القضية الآن ، من غرس العرب و نخص المطبعين منهم ، لا ننتظر منهم أن يقتلعوه .. هؤلاء على أياديهم .. الحنة !!!

  15. .
    — الزوجه الثانيه للرئيس البشير والتي اطلق يدها السيده وداد بابكر هي ليلى طرابلسي السودان وهي راعيه الفساد فيه , ومثلما فعلت الطرابلسي في تونس تفعل بابكير في السودان .
    .
    — آن الاوان لرحيل الرئيس عمر البشير وكفى ماجره على السودان الشقيق من ويلات بعلم او جهل .
    .
    .
    .

  16. نسيت ان اشكرك استاذنا الكبير عبدالباري عطوان على هذه المقابلة الاسبوعية الرائعة التي تتحفنا بها وما فيها من تحليلات قيمة ننتظرها منك بفارغ الصبر على امل اللقاء بك في الاسبوع المقبل بحول الله .

  17. الشعوب العربية أصبحت تائهة يا أستاذ عبدالباري عطوان، ليس هناك هدف وطني جامع ! كانت القضية الفلسطينية توحدهم و تبث الأمل في الشباب العربي و الان اصبح التيه و التوهان و الخفة و الاستخفاف بالشعوب هو السائد، صدقت في كل ما قلته و لكم مني كل الاحترام و التقدير

  18. عجيب امر الاخوان البشير عندما كان يرتدي العباءة الاخوانية لم نسمع منهم عن فسادة وعن مساهمته في تقسيم السودان وعن تجويعه للشعب السوداني اما الان وبعد ان ازاح العباءة قليلا عن كتفه كثرث انتقاداتهم له هكذا هم دائما من يكون معهم افضل انسان ومن يبدأ بالتخلي عنهم او ليس معهم اسوء انسان .
    حقا لاندري على من ستنقلبون كذلك في القادم من الايام .

  19. استاذ عبد البارى
    من المفترض ان يكون الحديث اطول من ذلك !! 11 دقيقيه غير كافيه لنا لتقديم موجز عن تطورات المنطقه. نحتاج الى موجز من 15 الى 30 دقيقيه
    والله يعطيك العافيه

  20. لقد تعلمنا منذ نعومة أظافرنا، منذ أكثر من ستة عقود، بأن السودان سلة الغذاء للعالم العربي، ونجد السودان الآن ومعه الملايين من العرب يتضورون جوعا كما أن السودان قد أصبح سودانين.
    لن يستقيم حال العرب دون قيام دولا يسودها العدل والمساواة وتكافؤ الفرص وتداول السلطة، ليس بالثورات التي تمت تجربتها ونتائجها معروفة للجميع، ولا بالفوضى الخلاقة منها أو الهدامة، ولدينا الأمثلة الكثيرة مثل غاندي ومانديلا وتجارب دول كثيرة نهضت وتقدمت.

  21. استاذي عبد الباري عطوان
    انا مدينا لحضرتك بالشكر والعرفان ، لاانسي ابدا عندما تحدثت مع حضرتك علي الهاتف من حوالي 5 سنوات ، وكنت انا لازلت اتلمس اول الطريق ،وكان تشجيع حضرتك هو الحافز الذي دفعني لمواصلة الطريق ، ستظل دائما بالنسبة لي المعلم والاستاذ والاخ الكبير
    بارك الله في عمرك ، ونظل النبراس الذي يضئ امامنا الطريق

  22. مع احترامي لشخصك الكريم و حرصك على مصلحة الأمة، الا انك لا تعرف البشير ألبته! البشير و في لقاء تلفزيوني صرح ببعض أملاكه في السودان فقط! وهي املاك لا يمكن لأي موظف دولة حتى و ان كان رئيس او غيره ان يمتلكه من حر دخله وان عاش و استمر دخله لمدة 500 سنة!
    ثانيا عن أي محاربة فساد تتكلم و البشير و أسرته هم الراعاة الرسمين و يقودون الفساد في السودان!
    أما الانتخابات فحدث ولا حرج و باعتراف بعض ممن كانوا معهم كل الانتخابات في السودان مزورة النقابية و المهنية و الطلابية و النيابية و الرئاسية! كلها مزورة. تتحدث عن انتخابات و كانك تتحدث عن بريطانيا او السويد او النرويج.
    من يشاهد كيف ان البشير بعد 30 سنة متمسكا بالحكم و يقتل في الشباب السلميين! يعرف كيف استمر يحكم طيلة هذه الفترة. لا بديل في السودان غير سقوط هذا النظام الدكتاتوري الدموي المتسلط.

  23. سأقول لك يا أبا خالد، كلاما قد لا يعجبك، ولكن اسمعه مني.
    البكباشي غامر بالوطن في سبيل أن يجلس ويبقى على الكرسي، وقالوا إن مخه صعيدي، ولكن الصعايدة من أفضل الناس فهما ووعيا وحوارا. أماهو فكان عسكريا بمجموع 47% في الثانوية العامة العامة، ومع ذلك ضربته الصهيونية ثلاث مرات ولم يتعلم :
    في 1953 قتلت قواته في خان يونس، وفي 1954 ضربته في العوجة، وفي 1956 ضربته ضربة قاتلة، واحتلت سيناء وانسحبت بعد أن فتح لها الطريق في خليج العقبة. في عام 1967 كانت الفاجعة الكبرى، ضيع القدس وبقية فلسطين، وسيناء، والجولان يسأل عنها أبو الأستاذ بشار! وقبل ذلك ضيع السودان بشماله وجنوبه، وكان نجاحه الوحيد قهر المصريين وإذلالهم لدرجة أن صكوا مثلا يقول: الحيطة لها ودان. وكان صبيانه في السجن الحربي يجاهدون بمعرفته ويناضلون لتعذيب خصومه السياسيين لحد الموت أحيانا. رفض الحرية والديمقراطية وأنشأ عصابات تهتف باسمه وتسرق الشعب وتكذب على الأمة . حتى جلب الكوارث الخارجية والداخلية، بينما كان اليهود يبنون قوتهم العسكرية والاقتصادية والعلمية في ظل خوفهم على بعضهم وتضامنهم وتوحدهم لمواجهة العرب والمسلمين حتى صاروا كما تعلم!
    هل يختلف المشير السوداني غن المشير المصري عن البكباشي المؤسس؟ حسبنا الله !

  24. يا استاذنا الفاضل
    منذ أن زرع هذا السرطان الإسرائيلي في رئه الامه العربيه
    لم نرى الخير قط
    هم سبب كل ما نحن فيه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here