في رسالة مباشرة الى أسرة الرئيس السابق محمد مرسي.. بن كيران يدعو السلطات المصرية لاصلاح ذات البين والعودة الى الصواب.. ويعتبر الفقيد واحدا من الذين كتبت لهم الشهادة.. ويدعو عائلته الى الاعتزاز والافتخار به.. والله اختاره راحة له ومؤاخذة لظالميه

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

وجه الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة السابق، عبد الاله بن كيران، دعوة الى السلطات المصرية لاصلاح ذات البين والعودة الى الصواب، واعتبر الرئيس المصري السابق واحدا من الذين كتب لهم الشهادة، وذلك في رسالة وجهها بن كيران الى أسرة مرسي على خلفية وفاته التي أثارت العديد من المواقف.

وقال عبد الاله بنكيران في لقاء على قناة الجزيرة مباشر “اليوم كتب الله لأبيكم أن يكون واحدا من الشهداء”.

 وتابع قائلا “نرجو اليوم لبلدنا العزيزة مصر، أن ترجع للصواب، وتبذل جهدها في إصلاح ذات البين”.

وفي اشارة الى ظروف وفاة الرئيس السابق محمد مرسي، اعتبر بن كيران أن طريق القيم والمبادئ لا تخلوا من الشهداء، واصفا اياهم بأنهم يمثلون منارات ومعالم تنير هذه الطريق.

وتوجه الى عائلة الفقيد، قائلا أن محمد مرسي اليوم عند الله، داعيا اياهم الى الاعتزاز والافتخار به، مضيفا أن مرسي “عاش شريفا لم يقال فيه سوء طوال حياته.

وأشار الى فوز مرسي في الانتخابات الرئاسية، بأنه آمن بقوانين مصر والديمقراطية التي تلت سقوط حكم مبارك، والتي مكنته من رئاسة البلاد، بـ”طريقة مشرفة” وأنه “لم يقدر له الله الاستمرار في الحكم”، حيث سجن بعد ذلك، مشيدا بصبره وصموده خلال فترة سجنه رغم “الظروف القاسية”.

وقال في وفاة مرسي ومن تسببوا في سجنه، أن الله اختار الرئيس الأسبق الى جواره راحة له، وأنها مؤاخذة “لكل من ظلمه”.

وفي انتقاد غير مباشر لمستوى المواقف حول الوفاة دوليا، قال بن كيران أن “الذي يسلك هذا الطريق لا ينتظر العزاء من الناس”.

وأضاف متسائلا  حول ما اذا كان هنالك من وجه الى مرسي اتهاما بـ”خيانة الأمانة وبلده وبأكل أموال الناس، أو بالظلم أو بالفساد أو التخلي عن فلسطين؟ “.

وشدد على أن الرئيس السابق “كان متعلقا بالله، ومن كان متعلقا بالله، لا ينتظر التفاتة من البشر”.

Print Friendly, PDF & Email

12 تعليقات

  1. أنا أستغرب من صدور هذا الكلام من شخص كان رئيسا لوزراء بلد كبير مثل المغرب إنه الانفصال عن الواقع وهذا عرض لكل المصابين بمتلازمة الانتماء للإخوان المسلمين عن أي شهادة يتحدث هل هناك ما ينص على أن من مات في سبيل الكرسي والتمكين للإخوان المسلمين فهو شهيد.

  2. بنكيران هذا اكبر منافق يقول شيء وينقلب عليه حسب المصلحة في سنة التي تلت انقلاب عسكر على الحكم في مصر وسجن مرسي كان هذا الرجل ( بنكيران ) على راس الحكومة والتزم صمت ولَم يتفوه بكلمة وتعامل مع حكم العسكر على انه السلطة الوحيدة وكان مرسي لم يمر يوما في سلطة

  3. يقول الله سبحانه وتعالى بسم الله الرحمان الرحيم : كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ))
    محمد مرسي مات رحمه الله والسيسي كذالك سيموت ولكن سؤال بريء ماذا صنع العلمانيون والعسكر للعرب والمسلمين منذ فجر الإستقلال إلى يومنا هاذا ؟ تعاتبون الإخوان والرجل وهو الذي حكم سنة وتتركون العسكر والخونة يحكمون قرون حتى لم نعد نعرف كيف نصنف أنفسنا هل العالم الثالت أم الرابع أم الخامس الفقر والجهل والإستبداد … ولكن الله يسلط الطغاة والدكتاتوريون لشعب كره هاذا الدين وكره الإسلام مبروك عليكم حكامكم يا أمة ضحكت من جهلها الأمم …

  4. هدا هو خطاب وادبيات الارهاب، كتب له الله الشهادة ، اختاره الله ، ستكون غدا عند الله من المقربين….بهده الكلمات يغري صانعو الارهاب البسطاء والاميين .
    الصراع في مصر ميدانه السياسة والاديولوجية وخلاف على منهجية الدكتاتورية.لان لا احد كان يفكر في الدمقراطية كاسلوب تدبير الحكم وتدبير الخلاف.
    كان على هدا الرجل ان يعزي باسلوب بسيط وعام بدون تغليف اسلاماوي.

  5. تحيه لابن كيران.
    عزاؤك مشكور.
    من يلوم بن كيران وينسى ان المسؤول عن ما يحصل في المغرب هي الدولة العميقه.

  6. يبدو ان الاخوان لا يجيدون العيش الا في الاوهام،
    واحد يريد ان يقنعنا ان ملايين المخلوقات في مجرة باب التبانة شاركت في صلاة الغائب على روح الفقيد، تعليقا على خبر مرفق بصورة من الاردن تظهر عشرة رجال وقاصر يصلون في الشارع، وخبر اخر مرفق بصورة من السودان تظهر خمسة رجال وقاصر.
    واخر يعتبر مرسي الرئيس الشرعي الذي تعترف به دول العالم متناسيا ان مصر السيسي هي من تحتل مقعد مصر في منظمة التعاون الاسلامي ناهيك عن الجامعة العربية والامم المتحدة،
    وثالث مقتنع ان بامكانه تفقية بزر الخيار.

  7. الرئيس بن كيران رجل شريف، لامع و ذكي ويعرف إنتقاء الكلمات ومسعاة الطيب لابد من الثناء علية… تحية لة من مواطن عربي غير أننا لا بد من تحري الحقيقة فالرئيس الشهيد المنتخب ديمقراطياً والذي بنظر العالم لا زال الرئيس الشرعي الوحيد حتى بعد إختفائة ، هذا الرئيس قتل والمسألة جنائية مئة بالمئة ولا بد من التحقيق ووضع الدوائر حول الجاني…

  8. الولاء للاخوان فوق كل الولاءت بالله عليكم كيف ستبنى بلدان العربان وكل شخص عنده مليون ولاء ومكبل من كل الاتحاهات عقليا ودينا واجتماعبا

  9. نفاق اخواني بلا حدود

    حراك الريف تم الركوب عليه من طرف من لا يريدون اصلاح ذات البين اتحداك ان تثبت انه لا يزال

    يحظى بنفس الدعم شعبيا كما كان قبل ان يكشف امره انا لست اخوانيا و لا اهتم بشعاراتهم ولكن انسانيا

    اتعاطف مع الراحل و اهله و قول لبن كيران ان رسالتك ان تبلغ مرادها لأن العسكر لم يتعلم القراءة و سحرها

    تحياتي

  10. ليته يلتفت الى ما يجري داخل المغرب ويطبق اصلاح ذ\ت البين بحق الناشطين المعتقلين من حراك الريف، قبل المحاضرة عن اصلاح ذات البين في مصر.

  11. والله كان حريا بهذا الرجل أن لا يقفز على محنة محمد مرسي رحمه الله ويغرب بوجهه عن الساحة فلم يعد أحد من المغاربة الأحرار يثق بكلامه.

  12. اصلحوا ذات بينكم اولا ثم انصحوا الاخرين ، هكذا هو شأن المغاربة من أبسط مواطن الى أعلى مسؤول ينصحون الاخرين ويغضون الطرف عما يجرى امام انوفهم ، اصلحلوا ذات بينكم واطلقوا صراح نشطاء حراك الريف القابعين في السجون لانهم طلبوا مستشفى ومدرسة ومعمل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here