في رسالة الى أمين عام الأمم المتحدة.. زعيم البوليساريو يتهم السلطات المغربية بجلب “عملاء الأمن والمخابرات” وإسكانهم بموقع حيوي قرب المنطقة العازلة في الكركارات و”يصفه بـ”العمل الاستفزازي”  ويدعو لمراقبة الوضع على الأرض عن كثب

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 اتهم زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، المغرب بخرق اتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991 ، في رسالة بعث بها الى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، على خلفية تشييد السلطات المغربية منشآت سكنية لايواء موظفين أمنيين.

وعبر غالي قلقه من قيام السلطات المغربية بتشييد مبان سكنية لموظفين أمنيين وعسكريين بموقع حيوي قرب “الطريق المعبد” الذي أقامه المغرب في منطقة الكركارات في الجنوب الصحراوي.

ويشار الى أن السلطات المغربية قامت ببناء منازل لفائدة الشرطة الحدودية ورجال الدرك المغربي والجمارك، وذلك من أجل التصدي لمهربي الأسلحة والمخدرات وتأمين حركة الشحن وتنقل الأشخاص المدنيين، حسب تعبير مصادر مغربية.

واعتبر غالي في رسالته، أن وجود موظفين أمنيين مغاربة في المنطقة العازلة “يعد انتهاكاً خطيراً لوقف إطلاق النار والاتفاقية العسكرية رقم 1″، واصفا الأمر بأنه “عمل استفزازي”  من شأنه أن يؤجج الوضع في المنطقة.

وقال غالي في رسالته التي نشرتها مواقع اخبارية مقربة من جبهة البوليساريو، إنه على “مدار اليومين الماضيين، قامت السلطات المغربية بجلب مجموعة من عملاء الأمن والمخابرات المغربية وإسكانهم في موقع بقرب الطريق المعبد الذي أقامه المغرب بشكل غير قانوني عبر المنطقة العازلة في منطقة الكركارات”.

واتهم غالي السلطات المغربية بالتخطيط لإقامة وجود دائم في المنطقة العازلة، معتبرا ذلك  انتهاكا لوقف إطلاق النار والاتفاقية العسكرية رقم 1.

وحري بالذكر أن منطقة الكركرات تابعة إداريا لمحافظة أوسرد بجهة الداخلة وادي الذهب وتخضع لاشراف السلطات المغربية التي سبق أن أطلقت مشروعا لتعبيد الطريق بالمنطقة الحدودية الجنوبية.

وطالب غالي في ذات الرسالة، الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بـ “ضمان قيام المغرب وعلى الفور بإزالة كل عملائه من المنطقة العازلة وتفكيك أي منشآت له في المنطقة”.

ودعا أمين عام البوليساريو، بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) “إلى مراقبة الوضع على الأرض عن كثب لضمان امتثال المغرب التام لالتزاماته بموجب وقف إطلاق النار والاتفاقيات العسكرية ذات الصلة”.

 

ويعتبر المغرب معبر الكركرات التجاري، موقعا استراتيجيا لمرور البضائع نحو أفريقيا، وخصصت السلطات المغربية مليون دولار لتشييد مبان سكني لاقامة عناصر الأمن والعمال بالمناطق الحدودية مع موريتانيا.

Print Friendly, PDF & Email

28 تعليقات

  1. كل المؤشرات تؤكد أنه من سابع المستحيلات أن تتحق دولة البولساريو البومدينية القدافية على الأقل على أرض الصحراء المغربية ولأسباب كثيرة ومتعددة أهمها أن البولساريو لم تعد تمثل إلا نفسها وأن الصحراويون المغاربة إختاروا ممثليهم عن طريق صناديق الإقتراع وليس بأوامر جنرالات الزيت والسكر، لم يبق للبولساريو قبل نهايتها المحتومة إلا لغة التهديد والوعيد ثارة ولغة التنديد والمشاكسة ثارة أخرى لأن الحرب مع المغرب لم يعد بيد البولساريو ولا حثى من يقف وراءها وهم يعرفون جيدا أن أي حرب اليوم لن تكون بأي حال كالأمس وسكون مدمرة للمنطقة كلها وسيشرد فيها الملايين وتفتح المنطقة على مصراعيها للإستعمار الجديد وهذا كله من أجل حفنة من الإنفصاليين أغلبهم من دول الجوار يحلمون بالمستحيل فهل يقبل عاقل هذا ؟؟؟؟

  2. مغرب اليوم ليس مغرب الامس الجيش المغربي بالامس كان يحارب الماركسيين من كوبا وفنيزويلا وكوريا وليبيا والجزائر فوق ارض مسترجعةشاسعةلم يكن يعرف تضاريسها وبأسلحة تقل كفاءة عن اسلحة الاعداء الروسيةالمتطورة ونهجهم لحرب العصابات ورغم ذلك استطاع الصمود وطرد الغزاة والتحكم باراضيه.اما اليوم فالجيش المغربي يعرف كل صغيرةوكبيرة عن صحراء وله من الاسلحة المتطورة ما يكفي لابادة جيش دولة كبيرة .اما البوريزاريو فتهديداتها فقط للكذب على الصحراويين المحتجزين بتندوف.

  3. السيد/ معروف
    لقد غرر بك وعرفت بنفسك على انك منخذع بحكاية حرب الرمال التي اقدم عليها المغرب ضد الجزائر الجريحة وكذبوا عليك واوهموك ان المغرب انتصرفيها على الجزائر في حرب الرمال كما في موقعتي مغالا1و2 ولاثالثة لهما ..
    بالنسبة لحرب الرمال في سنة 1963 كان البلد المنهزم فعليا هو المغرب حيث خسر جزءا من ارضه حولت فيما بعد الى منطقة عازلة بين الحدود كماخسرعتاده الحربي الذي حشده في الحرب بالكامل
    وخسر الاف من الجنود بين قتيل واسير، وبعدها انهيار كلي للاقتصاد المغربي
    اما عن موقعتي مغالا1و2 والتي لاثالثة لهما كما قيل لك،
    فيمكنك البحث في المغرب عن اشخاص قد يكونوا مازالوا على قيد الحياة ربما يمتلكون الجرأة و الصراحة ليخبرونك بالحقيقة التي شاهدوها اوعايشوها كما هي و قد لاتصدقها..

  4. أنا مغربي عربي القومية ولكن عندي بعض الاراء المناقضة والمعاكسة من يتهمون ويتهجمون على الجزائر الجار والحركة البوليساريو وإن عندي بعض الإختلاف فيما يخصهم داخليا وأموره السياسية والقانونية والحقوقية. إذا لم نستطيع تحرير بلدنا لحد الأن من الإسباني وتدخلاته مثل الإحتلال الفرنكفوني إنسحب وترك خلفه خلايا مزروعة في الأماكن لهم مصالح بهم، فهل علينا لو طالبت فئة من شعب الوطن بغض النظر عن طائفته وقوميته ودينه ومذهبيته وغالبيتهم مسلمين بحقوق مشروعة وبسلمية و بالكلام الطيب والديبلوماسي سيكون علىهم رد الحديد والنار وقتل أناس وذبحهم وإغتيالهم وإعتقالهم وتعذيبهم و تمريضهم بأمراض عقلية ونفسية ومزمنة المختلفة والخطيرة؟

  5. يا دكالي ليس بالرجل من يراهن أو يرهن مصيره و مصير وطنه بالآخرين لماذا تنتظر حتي تنتصر ما قلت انه ثورة في الجزاير لتتنعم انت بفضايلها و من ضمنها الاستيلاء علي الصحراء الغربية و ربما تريد أكثر فهناك صحراء شرقية في نظركم انتم المغاربة او بالاحراء المتمخزنيين منكم مسلوبه من الوطن الأم .هل تظن يا هذا أن هناك جزأيري مهما كان سوف يفعل هذا. لقد راهن المخزن و كعادته علي الوهم في الماضي القريب علي تفكك الجزاير و تشرذوهما إبان العشرية السوداء و غازل من غازل . و تماها مع الكثيرين الطامعين مثله .و لكن هيهات و في الأخير انتصرت الجزاير . إذا كانت الصحراء الغربية لك أو تتمني أن تكون ملكا لك في يوم من الأيام فعليك تحريرها و طرد ما يقال له المنينورسو منها .حينما تثور اي جهة من المملكة كالريف مثلا المملكة لاتنتظر تدخل الأمم المتحدة بل تقمع أو تبذل كل جهدها في السيطرة عليها بدون تدخل دولي أممي لانها قضية داخلية .السؤال لماذا تدخلت الأمم المتحدة في قضية الصحراء الغربية إذا؟ الجواب يادكالي و غيره الذي لايحاول ان يشغل مخه قليلا هو ان قضية الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار لا قضية مغربية داخلية و لن تكن في يوم ما .اصحوا من غفلتكم

  6. اين يوجد هذا البوليزاريو ، لأول مرة في حياتي اسمع بهذا الاسم !!! اين يعيشون وكم عددهم وبماذا يطالبون؟
    المغرب مستعد أن يساعدهم في كل شيء،المغرب بلد كريم ولايبخل عن أحد والخيرات الحمد للله موجودة وبكثرة الفيلات ولاكريمات وحتى اجرة البطالة مجودة بالنسبة للبوليزاريو(فقط اابوايزاريوا)… أن لم تصدقوني فاسألوا أيها البوليزاريو عائلة جدكم وممثلكم وشيخكم الأكبر شيخ ماء العينين رحمه الله الذي عاش كل ماتبقاه من العمر منذ 1977 في بلده المغرب وتمتع بكل خيرات هذا البلد حتى انتقل إلى خالقه.
    المغرب بلد غفور رحيم. مرحبا بكم الف مرحبا في بلدكم واكيد أنكم ستعيشون فيه كرماء سعداء.

  7. متفق مع تعليق ابن البلد … و كفي ظلما و استبدادا … الصحراء ملك للصحراويين .. حقيقة خالد خلود الشمس

  8. ( وحري بالذكر أن منطقة الكركرات تابعة إداريا لمحافظة أوسرد بجهة الداخلة وادي الذهب وتخضع لاشراف السلطات المغربية. ) انتهى الكلام.

  9. إلى طاه كشاف المغربي الذي يقول يريد الحرب. اذكرك بما نشر اليوم في الصحيفة المغربية.

    عنوان المقال: لهذه الأسباب منع الملك الراحل الحسن الثاني عيد الأضحى 3 مرات.

    كلّما حلّ عيد الأضحى، يعود المغاربة لاستحضار الذكريات المرتبطة بإلغاء احتفالهم بـ”العيد الكبير” بشكل رسمي ثلاث مرات من طرف الملك الراحل الحسن الثاني، وذلك لأسباب مختلفة، على الرغم من أنها سنة مؤكدة في الشريعة الإسلامية.

    آنذاك، انقسم المغاربة إلى صنفين؛ من لم يتقبلوا ذلك واختاروا تحدي قرار الجالس على العرش من خلال اختيار الليل موعدا لنَحْرِ الأضحية، أو من خلال الذبح السري في إحدى المناطق النائية، ومن لم يتكبّدوا عناء التخفّي أو التستر على الأمر وامتثلوا لقرار الراحل الحسن الثاني.

    السبب الأول الحرب ضد الجزائر

    بعد سنة تقريبا من استقلالها، اندلع صراع مسلح بين المغرب والجزائر في أكتوبر من عام 1963 بسبب مشاكل حدودية، وذلك بعد عدة شهور من المناوشات بين البلدين. اندلعت الحرب المفتوحة في ضواحي منطقة تندوف وحاسي بيضة، ثم انتشرت إلى فكيك واستمرت لأيام معدودة.

    هي “حرب الرّمال” التي استنزفت المغرب اقتصاديًا، ما أدّى إلى أزمة مالية خانقة أرخت بظلالها على جلّ المغاربة، وصلت إلى حدّ امتناعهم عن الاحتفال بعيد الأضحى، حين صدر قرار ملكي من قِبَل الراحل الحسن الثاني يمنعُ بموجبه المغاربة من جزء مهم من ممارستهم الدينية، ألا وهو نحر الأضحية خلال العيد

  10. 80% من الاسرى الدي كان عند عصابة الجزاءر من المدنيين، لان النظام الجزاءري كان يراهن على انهاك المغرب ماديا ومعنويا ، فلهدا كانت العصابة تغير على مدنيين عزل لاختطافهم ،كما اختطف مجموعة من الرحل الصحراويين والتي سيطبف على الكثير منهم مبداء ” البدون ” كما في الكويت.
    اما من يتكلم على الحرب ،فالمعطيات تبدلت والمغرب حدد ميدان المعركة ،الفضاء العازل بين الحزام الامني والحدود الدولية لصحراء المغرب.العصابة تعلم دالك ،وهي تهدد بالحرب وتعد بدالك كمن يطبخ الحصي لجياعه موهما اياهم بانه يطبخ لحم .

  11. الذباب الالكتروني المغربي نشيط من خلال ترويج الكذب والباطل. الصحراء الغربية أرض حرة لأصحابها الصحراويين. حرروا سبتة ومليلة إن كنتم دولة محترمة وإذا أردتم الصحراء والجزائر وتونس وليبيا فالنتوحد على أسس صلبة لا على أساس البلطجة والتنمر على بعضنا البعض.بالمناسبة الجزائر أكبر منكم.

  12. المحتل المغربي لا يفهم الا لغة الحرب فلن يبقى امام الشعب الصحراوي الا الخيار العسكري امام تواطؤ المنتظم الدولي مع النظام المخزني لان الامم المتحدة اثبتت فشلها و عجزها في حل القضايا الدولية و لان معادلة الميدان هي التي ستحسم الامر

  13. كفانا من تجزئة المجزأ وتفتيت المفتت كما تريد ذلك أمريكا وإسرائيل للمنطقة. المغرب في نضاله من أجل المحافظة على وحدته الترابية هو التقدمي والثوري والمناهض للإمبريالية العالمية التي تريد تقسيم منطقتنا.. الله يهدي جنرالات الشقيقة الجزائر ويتخلون عن وهم إنشاء دولة..

  14. أخي في الله وفي الدين وفي التراب وفي الدم وفي التاريخ أحييك أولا تحية الأسلام السلام عليكم وأقول لك عيد مبارك سعيد عليك وعلى أحبتنا واخوتناالمغاربة في تندوف والجزائريين والتونسيين والليبين والموريتانيين وكل المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها .عزيزي محمدالناس لا تؤدي ضرائب ولا أتاوات عن الأحلام .العمر قصير جدا وعلينا أن نستغله فيما يرضي الله ورسوله لقد عانى المغاربيون جميعا من سوء استعمال مال المحروقات في تخريب البلاد والعباد من طرف حاكمي البلدين الشقيقسين الجزائر وليبيا ويتحملان كامل المسؤولية في هذا الشأن حاكما البلدين الراحلان بومدين والقدافي .الشقيقة ليبيا نرجو لها المعافاة من المآمرات التي تحاك ضدها من طرف جارتها مصر والغرب والمال الخليجي طبعا وفي الجزائر ترك بومدين ارثا ووصية لمن تبعه من المتسلطين على رقاب الجزائريين يصعب التخلص منهم وتم استغلال المسألة لنهب مال الجزائريين . منذ 62 أخي العزيز . كفى العالم العربي والاسلامي تقيعا وتشردما وفتنة . انظر عزيزي محمد الى ما تحقق في الأقاليم الجنوبية وتجول في هذه المدن ان كنت في المخيمات عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي واحكم بنفسك وقارن واستنتج أما ما يزال يردده بعض المستغلين للمواطنين والذين يظهرون بين الحين والآخر فلم يعودوا يصدقون حتى أنفسهم وكبيركم هذا قد يستيقظ ضميره في يوم من الأيام وقد نراه يتجول في الربا ط وطنجة وافران والعيون والداخلة وبوجدور ووجدة وما ذلك على الله بعزيز ويبقى ما حدث خلال خمسين سنة بين الأخوة ذكرى سيئة

  15. عمر جبهة بوليزاريو لا يتعدي عمر دولة إمارات هل لها تاريخ هل هناك عملة او مجلد يحكي على جبهة الوهمي المغرب حضارة عمرها الألف سنة انشاء الله ثورة في جزائر سوف تطردهم أموال التى تقدم من نظام العسكري فاشي في جزائر لي مرتزق سوف تجف

  16. الاخ ابن البلد
    هل تناسيت 1963 و امغالا 1 و 2 و 3
    اذا كان الامر كذلك فاسأل حسني مبارك و من هم كانوا المسجونين و كيف افرج عنهم، اما عن الذين تدعي يفترشون الكرطون و امام اهم وزارتين فهذا محض افتراء وكذب، و متى زرت الرباط لكي ترى ذلك يا ابن البلد؟
    أضيف المغرب لا يريد الحرب و خصوصاً بين الاخوة فهي خط احمر، و ما فتيء يمد يده للجميع!

  17. هذا الذي ينادي بالحرب وهو مغربي عليه أن يسأل كم من قتيل له في سنوات الحرب الماضيه و كم من أسير رجعوا الي المغرب بتوسلات جمعيات حقوقية تارتا و تارة اخري بوساطآت دول عربية .وإذا لم يجد من يرشدهالي معرفة الحق ما عليه إلا أن يتوجه الي أمام مقر وزارت الدفاع المغربية أو الداخلية المغربية سيجد أمام الوزارتين شيوخا طاعنيينفي السن يفترون الكرطون يطالبون بمستحقاتهم اولاءك هم بعض سجنا الحرب و عددهم يفوق لخمسة الاف جندي اسير .إذا كنت تريد ان تنضم اليهم ما عليك الا ان تنتظر الحرب و ان غدا لناظره الغريب .

  18. محمد ولد زيو
    عليك الرجوع الى تاريخ شمال افريقيا المتوسط وليس البعيد للوقوف يا اخي على امر في غاية الاهمية وهي ان المغرب كان حاكم حتى الاراضي السنغالية ؛ ولكن ظروف الاستعمار وما قبلها غيرت من خريطة الشمال الافريقي
    وجبهة البولزاريو هي صنيعة للعسكر الليبي الجزائري المصري والتي يعتقد البعض انه ملف لاستفزاز المغرب وحشر انفه في ما لا علاقة ومصلحة له فيها كالحرب على اليمن و الفدية الامريكية التي قيل عنها انها نظير الحماية لكن الايام بيننا يا صنيعة افشل عسكر في العالم

  19. إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة و هو حال المغرب الذي يدر عليه معبر الكراكات ملايين الدولارات مقابل التبادل التجاري اليومي الذي يمر عبر هذا الممر الحيوي فبمجرد اشتعال الحرب بين المغرب و البوليساريو فإن الحياة بهذا المعبر ستنتهي و سيتم إغلاقه و سيخسر المغرب ما كان يجنيه من إستغلال هذا المعبر

  20. يا حسرة على المغرب الذي حكم من المحيط حتى السودان !! الٱن يأتي زعيم الإنفصاليين المرتزقة ويحتج على سيادة المغرب المشروعة، ولدوا وترعرعوا ودرسوا…بالمغرب وعندما اشتد عظمهم تنكروا للخير.
    يا جمال رد جمالك علينا / احنا ولاد ناس وفالخير تربينا

  21. المغرب يلعب باالنار و يحاول بشتى الطرق تكريس احتلاله للصحراء الغربية و الاعتداء و خرق اتفاق وقف اطلاق النار الموقع بين الطرفين المغرب و جبهة البوليزاريو سنة 1991هذا الاتفاق كان قد ناد به الحسن الثاني عندما تكبد جيشه و اقتصاده خساائر فادحة و كاد ان ينسحب لولى هذا الاتفاق الذي كان فخا للبوليزاريو ليوقف هجماته على الجيش المغربي و يربح مزيدا من الوقت .لكن البوليزاريو اتركب خطا استراتيجي عندما قبل بوقف اطلاق النار و صدق تعهدات المغرب باجراء الاستفتاء . اذا اندلعت حربا جديدة بين المغرب و البوليزاريو لن تتوقف هذه المرة الا بشرط وحيد هو الانسحاب الكامل للقوات المغريية من اراضي الصحراء الغربية. المحتلة .

  22. انشاء الله أن لم تقبلوا بالرجوع عن وهمكم والوهم الذي تسوقونه في مخيمات الذل والعار ستدكون دكا لا مثيل له في التاريخ انتظروا حتى ينفذ صبر المغرب وسترون مالا يراه العالم ساعتكم اقتربت ولم يبقى أن تشتعل في الشرق الأوسط

  23. منطقة الكركارات منطقة تابعة للصحراء المغربية و للسلطات هناك كامل الصلاحية لإنشاء كل ما تراه في صالح الدولة المغربية و للساكنة و ذلك بتمكين التجار بين المغرب و افريقيا عبر هذا المعبر الذي يربط المغرب بافريقيا عبر موريطانيا يتنقل سلس يمكن من ازدهار المنطقة ككل بغض الطرف عن اي كيان انفصالي يهدف إلى النيل من استقرار المملكة المغربية و شمال افريقيا برمته .

  24. نريد الحرب…فلتذهب الأمم المتحدة للجحيم…الصحراء مغربية…نريد الحرب…انتهى الكلام.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here