في رد فعل تصعيدي.. المانيا تعلق منح تأشيرة “شينغن” للمغاربة.. خلفيات الخطوة المغربية: محاولة برلين كبح الزخم الأميركي وإقناع القوى الدولية والاتحاد الأوروبي بعدم اتباع واشنطن في الاعتراف بـ”مغربية الصحراء”  

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

في رد فعل يبدو تصعيديا على قرار المغرب وقف العلاقات مع المانيا، أعلنت السفارة الألمانية في الرباط، اليوم الأربعاء، عن تعليق تقديم طلبات تأشيرة “شينغن” للمغاربة.

 

السفارة الالمانية لم تربط قرارها بالتوتر الاخير في العلاقات بين البلدين، لكنها اكتفت بارجاع السبب إلى “الحالة الوبائية بالمغرب” دون أن تقدم معطيات أوفى.

 

الاسباب التي عزت اليها السلطات الدبلوماسية الالمانية تظهر غير مقنعة اذا اخذنا بعين النظر الوضع الوبائي في المملكة، حيث تفيد المعطيات المستحدثة للسلطات الصحية في المغرب باستقرار متواصل في استقرار الوضع المرتبط بكورونا، حيث أعلنت وزارة الصحة المغربية أمس الثلاثاء في أحدث تقرير صادر عنها، عن ارتياحها لكون معدل تكاثر “كوفيد 19” ظل، للأسبوع الـ15 على التوالي، دون معدل 1.

 

وقبل يومين، أعلن المغرب قطع علاقاته مع السفارة الألمانية في الرباط والمنظمات الألمانية المانحة، وذلك “بسبب خلافات عميقة تهم قضايا مصيرية.

 

وكشفت مصادر اعلامية اسباب تعليق الرباط كل علاقة اتصال أو تعاون مع السفارة الألمانية في المملكة.

 

وقالت صحيفة “هسبريس”، اليوم الأربعاء، أن الرباط انتظرت تفاعلا من أعلى مستوى مع الجانب الألماني في قضايا الصحراء وملف القاصرين والإرهاب، لكن برلين أظهرت تريثا وتباطؤا في ردها على استفسارات المملكة.

 

واعتبر المصدر أن خطوة الطعن في القرار الأميركي الخاص بالاعتراف بـ”مغربية الصحراء” شكلت النقطة التي كشفت حالة الجمود الدبلوماسي بين ألمانيا والمغرب، وهو ما سينعكس على التفاهمات المحققة في الجانبين الاقتصادي والسياسي.

 

من جهة ثانية، أفاد مصدر دبلوماسي أوروبي أن إعلان المغرب، يوم الإثنين المنصرم، عن تعليق جميع الاتصالات مع السفارة الألمانية، جاء نتيجة تراكم القرارات الألمانية ضد المصالح الاستراتيجية للمملكة المغربية، سيما ملف الصحراء المغربية، التي “كانت تأمل دائما من شريكها التجاري الثامن على الصعيد الأوروبي، أن يتخذ قرارات صحيحة وأكثر خدمة لمصالح المملكة الاستراتيجية”.

 

ونقل موقع”برلمان“ المغربي، عن المصدر أن برلين دعت مؤخرا، في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن عقب صدور قرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.

 

واوضح المصدر، أن “الهدف من هذا الاجتماع كان هو كبح الزخم الأميركي وإقناع القوى الأخرى، وخاصة دول الاتحاد الأوروبي، بعدم اتباع واشنطن”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

34 تعليقات

  1. الثرثرة لا تنفع في السياسة لنكون منصفين GDP إجمالي الناتج المحلي البلدين فيه فرق كبير جداً, الناتج المحلي GDP لسنة 2020 المملكة المغربية الخامس 5 إفريقياً ؟ألمانيا الرابع 4 عالمياً🔝 يعني عندما تكون اقتصادياً ضعيف سياسياً كذلك قضية الصحراء الغربية هي في الأمم المتحدة و مدرجة في بند تصفية الاستعمار و تمنيت لو المملكةالمغربية فعلت كذلك مع إسبانيا في الأمم المتحدة و الإتفاقات مدريد 1975 أظن ليس عائق اليوم

  2. الى الاخ بلال سالمي
    هل تعلم بان الدولة التي طلبت من الامم المتحدة ادراج قضية الصحراء المغربية كقضية تصفية استعمار هي… المغرب. و ذالك سنة 1963. الاستعمار في هذه القضية يعني الاستعمار الاسباني.

  3. المملكة المغربية والمانيا محميتان امريكيتان تتلاعب بهما واشنطن كيف وأين ما شاءت والدليل ما فعله السيد ترامب وما أقدم عليه خليفته السيد بايدن في هذا المضمار. حبذ لو كلاهما فكر اولا بالتخلص من هيمنتها. ثم إن المملكة المغربية اليس من واجبها الأخلاقي والوطني ان تحرر مدينتي “سبتة ومليليه” المعذبتان في ارض أمهما المغرب من الاستعمار الإسباني قبل المغامرة في مكان آخر. ثم إن المانيا والمملكة المغربية على ماذا يختلفان. هل الصحراء الغربية اصبحت لعبة في ايديهم حتى يتمكنا كل منهما استخدامها “لمصلحته المرهونة اصلا” وتلبية أوامر المستحكم الفعلي في مثل هذه القضايا.

  4. لا يجب الخلط بين موقف النظام الحاكمة في المغرب من قضية فلسطين و موقف الشعب المغربي المتعاطف بكل فئاته مع الشعب الفلسطبني، ولكن في علم الجميع أن التنظيمات السياسية و الهيئات النقابية و الحقيقية بالمغرب اسست جبهة للدفاع عن فلسطين و ضد التطبيع. و فيما يخص قضية الوحدة الترابية للمغرب، فعلى القراءة و المحليين الاطلاع على التاريخ الحقيقي المغرب الذى وعلى مئات السينما لم تكن الصحراء إلا مغربية حتى قام الاحتلال الإسباني لدعم من فرنسا على احتلال المغرب وتقسيمه بينهما. و بعد استقلال المغرب قام جيش التحرير المغربي بمحاصرة الصحراء قصد استرجاعها، لكن تحالف فرنسا و اسبانيا و النظام الحاكمة بالمغرب بالتآمر على جيش التحرير المغربي الذي كان النظام المغربي يخاف من جيش التحرير ان تمكنت من تحرير الصحراء، فسيشكل حطرا على حكمه في تلك الحفلة من تاريخ المغرب.

  5. نحن العرب متعطشون لكراسي الحكم (رغم فشلهم الذريع في التسيير ) ، لذالك ندول كل دولة عربية إلى دويلات وكل دويلة إلى دويلات ، فمذا صنعنا من تفريخ الدويلات ؟ مزيدا من التسلط والحكم الجائر والفساد والضلم وتشريد الأهالي … لنفرض أن الصحراء إنفصلت عن المغرب وأنشأ أهالي المنطقة دويلة في جنوب المغرب ، هل تكون هذه الدولة أفضل من اليمن وموريطانيا والسودان ؟ الغرب والدول التي تسترزق من العالم الثالث تلعب ألاعيبها تستغل بلادتنا و أميتنا و الجهل الذي نغرق فيه لإستغلالهم لثروات شعوبنا عن طريق تفعيل البؤر المفتعلة في عالمنا العربي، وهم متفقون علينا رغم إختلافهم في الضاهر ، فمنهم من يشرح ومنهم من يملح …

  6. لا اعرف الكثير عن الصراع الصحراوي ولكن بديهي ان من قاتل الاسبان وقدم التضحيات لتحريرها منهم له الحق في الصحراء واذا الصحراويين يؤمنون بان الصحراء لهم فما عليهم سوى القتال في الميدان وفي المحافل الدوليه واستخدام كل الوسائل لتحريرها اما الصياح والعياط عمره ما جابش نتيجه . عالم اليوم لا يفهم سوى لغة القوه .

  7. يا أخ رشيد كتالونيا ليست مدرجة على طاولة الأمم المتحدة كقضية تصفية إستعمار وأتعجب لماءا تصرون ربط الصحراء الغربية بكتالونيا والباسك فإن صدقتكم ما قيل لكم فهذا شأنكم أما الحقيقة فتحدها على طاولة الأمم المتحدة والمحكمة الأوربية ومحكمة لاهاي والإتحاد الإفريقي القضية الصحراوية والقضية الفلسطينية قضايا عادلة قضايا تحرر

  8. و لماذا لم تقطع المملكة المغربية علاقاتها مع إسبانيا التي تسيطر على سبتة و أمليلة و بعض الجزر المغربية الأخرى؟رغم أن الشعب الإسباني و المجتمع المدني مساند و بقوة للشعب الصحراوي في حقه في تقرير المصير أظن أن ألمانيا أقوى مما يتصور المغاربة

  9. على المغرب أن يتجنب الصراع مع رابعي إقتصاد العالم وعضو بارز في الإتحاد االأوروبي وحلف الصليب.NATO
    المغرب يتلقى ما يقارب 500 مليون أورو سنويــاً من ألمانيــا كمساعدة ,ويعيش في ألمانيـــا بين 300 و 500 ألف مغربي بصفة دائمة وبصورة غير قانونية.
    ألمانيــا ليست بوركينا فاسو أوالمزمبيق أو جزر القمر…

  10. ولماذا ألمانيا لم تتدخل من أجل كتالونيا. ام ان اروربا يجب أن تتوحد والمسلمين يجب أن بتمزقوا كل شبر عليه حاكم. فعلا الانظمة الغربية سقط عن معظمها القناع. الدور على الشعوب المسلمة أن تستفيق من سباتها وتعرف ما يحاك لها.

  11. الى السبد هشام وعدم فهم حركية السياسة العالمية
    اتفق معك تماما وأضيف أن سياسة المغرب ومند الحسن الثاتي رحمه الله كانت مدرسة وبعض الكبار من الساسة كانوا يقصدون المغرب للتشاور

  12. مند 1975 والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى يومنا هذا فلا ولن يقدر احد كيف ما كانة ان يغير من هذا الوضع لان المغاربة بجميع اطيافهم مؤمنون بان صحرائهم هي جزئ منهم.
    اليمن سوريا العراق وليبيا لم يستطع المتربصون بهم تقسيمهم رغم انهم دوا مفلسة حاليا فكيف للعصابات ان تقسم دولة لها وزن وشان تتقارع مع الكبار.

  13. اطمئن بعض المعلقين على ان الشعب المغربي بخير ولا ابالغ ان قلت بان اكثر من 99% من المغاربة يساندون سياسة وزارة الخارجية المغربية. يجب ان يعرف هؤلاء المعلقين ان المغرب الذي صور (بضم الصاد) لهم ليس المغرب الحقيقي. المغرب لم ولن يرضخ لاي عمل استفزازي ولو جاء من امريكا؛ ولقد برهن على ذلك في عهد الرئيس “اوباما” فما بالك بالمانيا ذات الوزن الضعيف على السياسة الدولية مقارنة بوزنها الاقتصادي. كذلك فعل مع دول اخرى سواء كانت فرنسا او هولندا او اسبانيا او غيرها من الدول. لا يمكن ان نقول نفس ااشئ عن النظام الجزائري عندما ذلته بعض الدول: من يتتبع الاحداث يدرك ما اشير اليه.
    الخاسر الاكبر ليس الشعب المغربي بل شعب النظام القادر على تنازلات لا معقولة لاي دولة تظهر ولو ذرة من العداوة للمغرب.
    لم يحدد المغرب بطريقة دقيقة سبب موقفه الجديد من المانيا. قيل ان هناك عدة اسباب تدور حول : ليبيا، الصحراء المغربية، منظمتان تابعتان، بطريقة او باخرى، لالمانيا transpacency international و Financial Action Task Force، معارض مغربي يعيش في المانيا والى غير ذلك من الاسباب.
    فاليتيقن الذين اثاروا ان السبب هو الصحراء المغربية ان هذه الارض كانت و ستبقى مغربية احبت ذلك او كرهت المانيا او الجزائر او جنوب افريقيا او اي دولة اخرى.

  14. الآن بدأت تظهر بعض خيوط المكر والخداع الألماني المخفي تجاه المصالح الإستراتيجية للمملكة ومعاكستها لها، وما الصحراء سوى ملف من ملفاتها.. يبقى السؤال ؛
    ما الذي جعلها تتوجس من المغرب وهي تضرب مصالحه في الخفاء ؟؟
    هل لأنها ترى فيه معاكسة لحساباتها وطموحاتها في المنطقة وفي إفريقيا..؟؟
    إنه من الصدف الطريفة أنه تفوق عليها في التلقيح وفي الإستخبارات..

    ## في التلقيح فبشهادة الإعلام الألماني والدولي.. وكنتُ كتبت تعليقا قبل التلقيح بأن المغرب يتوفر على عدد كبير من مهندسين رفيعين ـ وأغلبهم بنات ـ في ميدان اللوجيستيك، وهذا سيجعل المغرب من كبار الناجحين في العالم..
    للمعلومة : في اللوجستيك يدخل عنصر الوقت وعنصر المسافة وعنصر الوسائل المتاحة.. ثم يعالج بالرياضيات..

    ## في الإستخبارات : نتذكر 2016 إذ توصلت المخابرات الألمانية من نظيرتها المغربية بورقة تخبر عن شخص بألمانيا إسمه أنيس عامري، تصرفاته توحي أنه قد يقوم بعمل إرهابي.. لم يعطي الألمان أي اهتمام لهذه الورقة كما جاء في نقاشات البرلمان الألماني.. وفي أعياد السنة قام هذا الشخص أنيس العامري بعمل إرهابي في برلين بشاحنة دهس بها الناس في سوق رأس السنة، قتل 12 شخصا وجرح 70..

    ## في الإستخبارات : في 2018 بفضل المخابرات المغربية نجت ألمانيا من عملية إرهابية كبيرة كانت ستقع في مدينة شتوتغارت.. وكلنا يتذكر انتقال المحققين المغاربة إلى ألمانيا لمساعدة زملائهم الألمان وفتح النيابة الألمانية التحقيق والقبض على أربعة أشخاص..

    وأنهي بالقول بأن حتى في مجال المهندسين تفوق المغرب وأنقذ، كما شهد بذلك رئيس الشركة الألمانية العملاقة سيمينس وهو يدشن مصنعا بطنجة على مساحة 11 هكتار.. قال “نخبركم بأننا قررنا أن نفتح مصنعا ثانيا بمساحة 11 هكتار وسنشرح السبب.. السبب هم هؤلاء المهندسون الذين وجدنا فيهم كفاءة نادرة.. وكانوا ستمائة مهندس..”
    وكل ما في الأمر أن هؤلاء 600 مهندس، وبعد تكوينفي بلد اسكندناڤي، رجعوا وشغّلوا المصنع بعد أربعة أشهر.. وفي نفس الوقت كان هناك مصنع سيفتح في بريطانيا ومهندسوه اتبعوا نفس التكوين.. لم ينجحوا في تشغيله بعد 8 أشهر، يقول الرئيس للوزير.. مما اضطر الشركة الألمانية أن ترسل أربعين مهندسا مغربيا من الستمائة.. ونجحوا في تشغيله..
    تبارك الله.. حفظ الله بلد المغرب.. وحفظ الجميع..
    إجراء الدبلوماسية آلمغربية كنا ننتظره.. ألمانيا أو غير ألمانيا..
    مع التحايا..

  15. وذلك خطا مغربي اخر عندما قايض مع الامريكان الموقف من القضية الفلسطينئة وطبع مع العدو الاسرائيل مقابل اعتراف لا يساوي الاحبر الذي كتب به اعتقد ان الالمان ايضا ان يدخلوا السوق

  16. المغرب في صحرائه والبعض يحلم بالمستحيل ، المغاربة. مستعدين لمحاربة العالم برمته من أجل أرضهم و أهم من يظن آن المغرب سيتنازل عن صحرائه ولو إنطبقت السماء على الأرض

  17. إنه المخاض الذي سينتهي بولادة المغرب الجديد مغرب يستطيع أن يقول لا لألمانيا النازية، مغرب قادر على الدفاع عن قضاياه و مصالحه الاستراتيجية كأي دولة عظمى، أما البوليساريو و من يدافعون عنها فما لم يستطيعوا تحقيقه خلال 45 سنة لن يحققوه في ما بقي من عمر افتراضي المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها و الشعب المغربي ملتف حول وحدته من طنجة إلى الكويرة، و ليسجل التاريخ تخادل المنافقين و شداد الافاق. انتهى الكلام.

  18. قاتل بيسمرك العالم من أجل توحيد ألمانيا و قابل الالمان العالم بعد الحرب من أجل الحفاظ على هذه الوحدة و هدموا جدار برلين، لكن ألمانيا مستعدة لتقسيم الدول و عدم تمتيع الشعوب من لذة الوحدة… يبدو أن ألمانيا لا تستفيذ من التاريخ.

  19. أغلب التعاليق تظهر عدم فهم السياسية العالمية….
    الخطوة التي أخدها المغرب خطوة منطقية وخطوة مهمة تتناسب ووضعه الإقليمي والأوراق المهمة التي يلعبها والتي يجهلها الكثير من المعلقين هنا….وتاريخ الدبلوماسية المغربية يؤكد حكمتها وعدم اتخادها قرارت متهورة ومتسرعة بل كل القرارات مدروسة. ولذك أنا أتوقع أن ألمانيا سوف تبحث عن تهدئة الوضع وليس التصعيد خصوصا وأنها تعلم أن المغرب وقف في وجه أوباما وربح ووقف في وجه فرنسا ربح ووقف في وجه إيران وربح ووقف في وجه جنوب إقريقيا ودول أخرى….
    أما بالنسبة لعدم مقاطعة الجزائر فهو ليس ضعف يا سادة بل هو قرار استراتيجي مغربي بالحفاظ على شعرة معاوية لإنه طال الزمن أو قصر سترجع العلاقات بين الجيران….وهي مصلحة لكل شعوب المنطقة…إنها مسألة وقت فقط.
    السياسة ليت مجالا للعاطفة ولكن يبو أن معظم المعلقين هنا يفهمون السياسة فقط من خلال حبهم أو حقدهم على المغرب…..اقرؤا المعطيات جيدا وتمعنوا

  20. عباس عبد الله
    (محاولة برلين كبح الزخم الأميركي وإقناع القوى الدولية والاتحاد الأوروبي بعدم اتباع
    واشنطن في الاعتراف بـ”مغربية الصحراء”)
    هذه الرواية المغربية غريبة جدا ذلكم ان هناك دولا اشد حدة في الموضوع الصحراوي
    وإقليم الصحراء ولكن الموقف المغربي لم يصل في حدته ؛ ما وصله مع ألمانيا ، ثم ان
    التصرف الالماني تصرف طبيعي كدولة لها مواقفها الخاصة ازاء السياسة الدولية فهي
    تراعي مصالحها ، وإذا تذكرنا قطع العلاقة المغربية الايرانية ، والاسباب التي قالها المغرب
    أنذاك ، وقارنا بينهما قد نجد الخيط الرابط لتفسير من يقف خلف كل عملية ، لا حظوا مثلا
    المغرب لم يقطع علاقاته مع جنوب افريقيا او الجزائر ، ولاحظوا ان إسبانيا بدأت تقول
    علانية انها لاتزال مسؤولة عن الاقليم ، وأن المغرب لا يملك السيادة عليه ، وهناك دول غربية
    تفعل الشيئ نفسه ومع ذلك المغرب ظل صامتا لم يفعل سلوكا كهذا معها ، أنا اظن تصرف
    المغرب وراءه لوبي يحمل الجنسية الفرنسية ، ويمتد تحريضه الى اسرئيل واذرعه الاخطوبوطية
    في مواقع اوروبية ، المغرب وسيلة ضغط فقط حسب ظني . حكاية محاولة برلين كبح الزخم الأميركي
    لا تنطلي الا على السذج من هواة السياسة ، الخاسر في النهاية هو الشعب المغربي الذي وُضع في وسط
    الصراعات كوسيلة لتقديم خدمات ربما مجانية

  21. الاوربيون على مدى التاريخ اعداء الامه العربيه لا جديد

  22. عبرت الخارجية الألمانية، بعد خرجة الرباط، على حرصها على استمرار العلاقات مع المغرب، واصفة إياها بـ”الطيبة”، مشيرة إلى أن “الحكومة الألمانية لا ترى أي سبب يعرقل العلاقات الدبلوماسية الطيبة مع المغرب”

  23. فارس الى صاحب التعليق فارس!!

    انت جوهرة !! والله جوهرة فكرية !!
    لكن من يفهم الامور مثلك .. قيل جد .. في عالمنا العربي ربما واحد في مائة مليون..

    انها لعبة التوازنات:
    انا معك وحليفي ضد ..
    لا تخف عدوك لن يهزمك هذا خط احمر..
    استمر فقط في الدفع..

  24. خبر كاذب، المرجو من الصحيفة التحقق من المصدر، هدا الاجراء قديم و هو بسبب الحالة الوبائية. والسلام

  25. تدويخ الشعب المغربي بي نسج رواية مضحكة فموقف المانيا اقل حدة من موقف اسبانيا وايطاليا فلماد لا تتصرف الرباط مع الجزائر وتقطع علاقاتها مع اكبر داعم للبوليزاريو في العالم وهيا الجزائر ما اقدم عليه المغرب كان نتيجة لقاء السفارة الالمانية مع نشطاء صحراوين ومرافعتها ضد اعتقال الناشطين المغاربة و ناشطين حقوقين من جبهة البوليزاريو اما القضية التي افاضت الكاس هو انسحاب شركتين المانيتين من الصحراء الغربية لي تعارضها مع القوانين الدولية والاوروبية وزادها الطين بلة سجن وتعديب مناضل مغربي حامل للجنسية الالمانية

  26. المغرب يقاطع السفارة الألمانية يعني لا تأشيرات و لا تعاملات..و ألمانيا تريد أن تلعب دورا أكبر منها..فهي لا تملك حق الفيتو و تحت رحمة اسراءيل، تدفع لهذه الأخيرة ملايير الدولارات.. فكيف تطمح أن تكون دولة عظمى و هي تحت حذاء اصغر مسؤول اسراءيلي..

  27. (( وقبل يومين، أعلن المغرب قطع علاقاته مع السفارة الألمانية في الرباط)) لأول مرة نسمع قطع العلاقة مع سفارة بلد ما دون البلد نفسه, كنا نقول عيش حتى تسمع, اليوم نقول عيش حتى تشوف.
    هذه ألمانيا دولة لها وزنها في أحداث العالم , نريد نرغمها تتبع قرار ترامب التاجر السمسار, ألي كان مستعد يعترف بمغربية قطعة من القمر, حتى يرضي بيبي (بنيامين).
    على ما يبدو أن الدبلوماسية المغربية ضيعت بوصلة مجرى الأحداث وموازين القوى, ونسيت وزن ألمانيا ونفوذها.

  28. المانيا بلد عنصري متطرف وبازدياد وذلك ليس جديد علي العرب وتجاربهم مع هذا البلد الذي كان ولازال يعامل العرب المسلمين بقسوة وعنصرية ليس لها مثيل ! انا شخصيا اعرف المانيا منذ مدة طويلة، لذلك انا لست متعجب لقرارات هذا البلد وحكومته اتجاه المغرب! اهانة العرب المتواصلة خاصة اتجاه مواطنين من اصول شمال افريقية من طرف الدوائر الحكومية، الشرطي والقضاء الالماني امر معروف، لذلك اتمني ان تتمسك الحكومة المغربية بقرارها في قطع العلاقات مع سفارة هذا البلد المجرم ،انا اعرف تمام المعرفة ان الغرب وفي مقدمتهم المانيا لا يفهم الا لغة القوة والمعاملة بالمثل !

  29. اغلب دول العالم تساند حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية و خاصة في اوروبا و منهم السويد النرويج هولندا انكليتيرا ايطاليا و.. و…ماعدا فرنسا التي بقيت الوحيدة التي تساند الطرح المغربي لحاجة في نفس يعقوب. فلماذا لم يقطع المغرب علاقاته مع هذه الدول اضافة الى الجزائر و جنوب افريقيا و نيجيريا و اثيوبيا و الزمبابوي و انقولا و بوتسوانة و ناميبيا موريتانيا و…و…..

  30. الدول الغربية هي أوجه كثيرة لعملة واحدة ، يتقاسمون الأدوار فيما بينهم للتعاطي مع بؤر التوتر المفتعلة والنتيجة دائما إستغلال ثروات الشعوب المقهورة ، قضية الصحراء لن تحل أبدا ، ليس في مصلحة الغرب الإستعماري لا في سيادة المغرب على صحرائه وليست لهم مصلحة في استقلالها ، لإن بفعلها يمتصون دماء الجزائر وبها أيضا يمتصون دماء المغرب وهكذا كان تقسيم الدول العربية من طرف المستعمر نهج للسيطرة على مواردهم بفعل تلك البؤر المفتعلة .. أما نحن العرب فإننا في أياد الغرب مثل لعبة الورق بلداء ننضر ولا نرى نتبع بدون تفكير ولا إدراك..

  31. لتذهب المانيا وتاريخها الأسود إلى الجحيم الصحراء مغربية وستظل مغربية إلى الأبد

  32. السفارة أصبحت مشلولة تماما بسبب عدم تعامل كل المؤسسات في المغرب معها لا يمكن إصدار التأشيرات بدون معلومات معينة يتم طلبها من الدولة المضيفة
    أما بخصوص المغرب مع ألمانيا هو إنذار بأن لامكان لها في الملف و لعبها في الخفاء و العلن أصبح لا يسكت عنه و هي تعتقد أن بالاموال و المنح يمكن أن تجعل المغرب يسكت ولا يستطيع الكلام عما تفعله و هو سوء تقدير و غرور ففي قضية الصحراء لا تلعب مع المغرب و أمريكا خير دليل في عهد أوباما و ما حصل معه بعد تقديم مشروع قرار توسيع صلاحيات المينرسو

  33. تراكم القرارات الألمانية
    تراكم القرارات الإسبانية
    تراكم القرارات الجنوب الجنوب إفريقية
    تراكم القرارات الجزاءرية والموريتانية وتراكم القرارات العالمية مع أنه شاهدنا الإحتفالات الصاخبة يوم غرد ترامب في تويتر بأن الصحراء الغربية 🇪🇭 مغربية..
    يومها طالعنا الجراءد المخزنية كانت كلها على سطر واحد وهو إنتهى الكابوس وإنتهى القلق وإنتهى حلم الشعب الصحراوي ومن معه . الصحراء مغربية لأن ترامب غرد في تويتر وأعطانا الصحراء !!
    لكن بعد ذهاب ترامب فطن وصحى المخزن من سباته ووجد نفسه مطبع ببلاش ولم يجد مايقوله لشعبه..
    بما أن كل البيض وضعه في تغريدة ترامب.
    شيء حزين جدا لما يحصل للشعب المغربي الشقيق وجد نفسه في مفترق طرق خطير جداً . خسر فلسطين وخسر محبة الشعب الفلسطيني ووجد نفسه في الزاوية كل السهام موجهة إليه.
    لا صحراء غربية ولا شرقية رغم الخساءر الكبيرة جدآ مادية ومعنوية . الكل ذهب مع ترامب دون رجعة

  34. السياسة الخارجية المتبعة من طرف المغرب ستؤدي به لامحالة الى نفق مغلق وان لم يتولى قيادتها حكيم فالكارثة قادمة . المانيا ليست بورندي او جزر القمر . والمغرب في وضع لا يحسد عليه داخليا . والمانيا عضو في الاتحاد الاوروبي وهي قاطرة بارزة فيه ان لم تكن الاقوى . ( النملة عيندما يحين أجلها يخرج لها جناحان لتطير فيتلقفها الطير ).
    اما المشكل مع البوليساريو وسياسة تغطية النار بالتبن فتلك الطامة التي تدفع البوليساريو الى السعي الى اكتساب البالستي ثم بعدها المسيرات على خطى اليمنيين وحماس والثورات عامة فكل الثورات بدأت بالاسلحة البسيطة وتوجت حريتها بالاسلحة المتطورة فالازمة تلد الهمة . نتمنى ان يتعقل المغرب ويعود الى مسار الامم المتحدة و لا يصل الامر الى ما وصل اليه في اليمن حيث أصبح أمن السعودية كلها مهدد ا . لأنها ظنت أن الحرب ستبقى بعيدة عنها .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here