في خطوة غير معهودة.. قناة مغربية حكومية تتحدث عن مقتل خاشقجي “بشكل وحشي على يد مسؤولين سعوديين”

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 في خطوة غير معهودة، نشرت القناة المغربية الحكومية الثانية، تغريدة على حسابها بموقع تويتر حول مقتل جمال خاشقجي، جاء فيها أن “الأدلة التي تم تجميعها عقب زيارة المبعوثة الأممية الخاصة بالتعذيب خارج القانون، تؤكد مقتل خاشقجي بشكل وحشي على يد مسؤولين سعوديين”.

ونشرت القناة التغريدة باللغة الفرنسية، ليلة الجمعة، مرفوقة بمصدر الخبر، والذي أورده موقع الأمم المتحدة تحت عنوان “نتائج أولية للتحقيق في مقتل جمال خاشقجي”.

وأعلنت أغنس كالامار المقررة الخاصة للأمم المتحدة ورئيسة التحقيق المستقل حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، على موقع الأمم المتحدة أن “الأدلة التي جمعتها خلال زيارتها الأخيرة لتركيا تظهر، كما يبدو، أن خاشقجي كان ضحية قتل وحشي متعمد، خطط له وارتكبه مسؤولون في المملكة العربية السعودية”.

وان كانت القناة نشرت نص الاعلان حرفيا للمقررة الاممية المكلفة بالتحقيق، غير أن مصادر صحفية رأت أن الخطوة، رد على تقرير قناة “العربية” السعودية، المسيء للمغرب.

ويشار الى أن القناة المغربية الثانية (رسمية) تتعامل عادة مع الأخبار المتعلقة بالسعودية، بشكل خاص، ودول الخليج بشكل عام، بشكل لا يتعارض مع المواقف الرسمية لهذه البلدان.

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. و اين كان هذا التقرير منذ مقتل المغدور خاشقجي ؟ لماذا يظهر الان فقط بعد الخلاف السعوي الخليجي ؟ بالمناسبة خاشقجي و مقتله الوحشي لا يقل سوءا عن مقتل المهدي بن بركة . كل الانظمة الملكية وحشية و يتصرف الحاكم كئنه اله و باقي الشعب عبيد حقا ا

  2. عندما كان سمو الأمير محمد بن سلمان يتفقد الرعية في ليلة شتوية متنكرا بزي العامة اذ رأى احد من الرعية يلبس حذاءا تضهر منه اصابع أرجله فسأله في تعجب لماذا ؟فقال له إن الحذاء صغير وأنا رجل فقير وليس لي من المال ما اشتري به حذاءا جديد فبكى الامير حتى ابتلت لحيته وأمر بمنشار لقطع اصابع الرجل حتى يكون الحذاء على مقاسه ففرح الرجل وفرح الرعية ودعوا لسموه بطول العمر .

  3. اغلب الدول العربية تسير باهواء المسؤوليين وهذا لغياب الوعي و المؤسسات الدستورية

  4. الكل يعلم القاتل إلا ترامب مازال يتردد. 500 مليار تجعلك تتردد إذا انعدم الضمير.

  5. قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَىٰ أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ ۗ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ

  6. كل الاسلحة مشروعة في الحرب والحب كما يقول الانجليز، لقد اظهر المغرب رباطة جأش وضبط نفس كبيرين اتجاه حماقات ابو منشار ومن يدور في فلكه ولكن للصبر حدود لذا قرر المغرب ان يرد الصاع صاعين لنظام ال سعود وان كنا ناسف لتاخر الرد فلا يشرفنا ان نتحالف مع من يسوقون اجندة الصهيونية العالمية ويضغطون من اجل تمرير صفقة القرن ونتمنى كشعب مغربي ان يغير المغرب تحالفاته باتجاه قطر وتركيا وان يعيد علاقته مع ايران على اساس الاحترام المتبادل

  7. هذه لعنة الحرب فى اليمن ،سبحان الله بالأمس كانوا مجتمعين يقذفون أطفال اليمن و اليوم يقذفون بعضهم بعض ، الله ما أضرب الظالمين بالظالمين ، دعاء المظلوم مستجاب

  8. رحم الله مهدي بن بركة
    الذي شارك في موته ثلاثة ا جهزة وتم اذابة الجثة بالاسيد
    وهناك الكثر من امثاله تم اطعامهم للاسود

  9. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وانصر مظلومية الشعب الصحراوي المسلم انك على كل شيئ قدير.

  10. أنظمة بائسة و تعسة إبتولينا بها شرقا و غربا يتصرفون بمزاجية كريهة لا هم لهم سوى حفظ عروشهم و كراسيهم المتهالكة و لو على حساب مستقبل الأوطان و الشعوب عبيد لأسيادهم في ما وراء البحار عليهم من الله اللعنة.

  11. باسمه تعالي
    لقد قالت المذيعه الحقيقه فشكراً لها و لقناتها.
    محمد بن سلمان قاتل و يجب ان يحاكم دولياً في محكمه لاهاي الدوليه، لانه لو جرت محاكمته في السعوديه او في امريكا او في اسرائيل ستثبت برائته.

  12. “إن كان بيتك من زجاج فلا تقذف الناس بالحجارة”، هو بالضبط ما ينطبق على السعودية و محاولاتها إستفزاز المغرب تارة و تركيا تارة أخرى. مقتل خاشقجي أصبحت وسيلة أية دولة تستفزها السعودية للنيل من محمد بن سلمان و سياساته الطفولية و الرد على كيد النساء الذي يمارسه مع الإمارات ضد من لا يستجيب لرغباتهم. لعنة خاشقجي ستودي بمحمد بن سلمان و من خلفه الإمارات إلى التهلكة، و الأيام بيننا

  13. الأنظمة العربية تسير البلاد حسب المصالح الشخصية لا أخلاق و لا حرج مقتل الصحفي المغدور كانت وحشية ولاكن يا قناة لماذاالآن وليس من قبل ،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here