في جولة ثانية منها.. استقالات بالجملة من “الائتلاف السوري المعارض”… وإفلاس مالي كامل يضرب مؤسسات هذا الائتلاف.. وجغرافية السيطرة العسكرية باتت سيدة الموقف

موسكو – “رأي اليوم”:

موجة استقالات ثانية ضربت هيكلية “الائتلاف السوري المعارض” حيث أعلنت صفحات تنسيقيات المسلحين اليوم الجمعة على الأنترنت استقالة 3 من أعضاء “الائتلاف” وهم، بدر جاموس، وهادي البحره، ويحيى مكتبي، لأسباب لم تعرف بعد.

سبق هذا إعلان كل من ،جورج صبرا، وسهير الأتاسي، وخالد خوجة، الأربعاء الماضي استقالتهم من عضوية الائتلاف ،وذلك احتجاجاً على ما وصفوه بـ “خروج الائتلاف عن مساره الثوري” و”فرض الحل بسوريا على الطريقة الروسية”.

إلا أن أمينة سر مؤتمر سوتشي ميس كريدي قالت في تصريحات صحفية امس الخميس ان السبب الرئيسي لاستقالة بعض أعضاء “الائتلاف السوري” هو “انحسار الدعم المادي الخارجي وأشارت إلى أن الائتلاف الذي يُعتبر المرجعية لهيئة المفاوضات “انتهى ولم يعد للهيئة التي شكلوها في الرياض أي شيء على الأرض”.

انحسار الدعم المادي وذوبان الائتلاف السوري بدأ حقيقة في صيف العام الماضي بعد أن أفادت مصادر مطلعة لموقع “زمان الوصل” المعارض أن تركيا أوقفت الدعم المالي للائتلاف السوري المعارض بشكل كامل . وذكر الموقع المعارض حينها أن الائتلاف يمر بموقف مادي محرج للغاية، وان تركيا أبلغت الائتلاف أنها لن تقدم الدعم المالي المعروف والذي يزيد على 320 ألف دولار شهريا.

ما يعرف بـ”الحكومة المؤقتة”، التابعة للائتلاف السوري المعارض وبعد انتشار خبر إيقاف الدعم المالي التركي أعلنت إيقاف رواتب العاملين فيها ليبدأ مسلسل الانشقاقات ،إذ أعلن بسام الملك استقالته من الائتلاف ونيته العودة إلى العاصمة السورية دمشق.

بالطبع إيقاف الدعم المالي ،وإبقاء الائتلاف ينتظر رصاصة الرحمة ليس ناجم عن أزمة اقتصادية تمر في تركيا أو السعودية مثلا لكن ما لم يُقله السعوديون والفرنسيون صراحة منذ أن قررت باريس اغلاق مكتب الائتلاف في باريس قالته هذه الدول بعد مدة قصيرة في تصريحات واضحة اعكس رغبة هذه الدول بإنهاء هذا التشكل.

الالتفاف بدا من تركيا والتي كانت أولى الدول التي بدأت بتغيير مسارها السوري وذلك منذ العام الماضي حين التقى الرئيس الروسي بنظيره التركي في مدينة سان بطرسبرغ، فمنذ ذلك الوقت بدأت بوادر ومؤشرات تشير إلى بداية الاستدارة التركية وانخراط تركيا مع الداعمين الأساسيين لحكومة دمشق “إيران وروسيا” في صفة دولة ضامنة في اجتماعات استانا.

على الجهة الاخرى السعودية وعلى الرغم من أنها ما زالت تدعم فصائل مسلحة في سوريا ماليا وعسكريا، إلا أن تعير ملحوظ طرأ على موقف الرياض بعد أن صرح وزير الخارجية السعودية في شهر أب/ أغسطس العام الماضي لبعض المعارضين أن الأسد باق وعلى المعارضة تغيير موقفها والتفتيش عن حلول جديدة وفقا للواقع الجديد.

ولا يغيب عن الموقف الصراع الدائر بين قطر وتركيا من جهة والسعودية والإمارات من جهة اخرى ،والذي عبر عنه صراحة حينها أمين عام حزب التضامن السوري المعارض ،عماد الدين خطيب، مذعنا أن المسألة أكبر مما تبدو عليه، وان هناك خلاف بين الدول الراعية للمعارضة وقد تبلورت حالة من المواجهة بين دول كقطر وتركيا في مواجهة السعودية وحلفائها.

يضاف إلى ما ذكر الوضع الميداني فمعقل المعارضة المسلحة (الغوطة الشرقية) أخليت قبل مدة ،وتقدم القوات الحكومية والقوات الرديفة لم يعد يحسب بالمسافة بل بالوقت فكل دقيقة تدق في عمر هذه الحرب بات شكل خريطة السيطرة تتغير لصالح دمشق ما يعني أن المعارضة التي باتت تذوب في الخارج باتت تخسر ما تبقى لها من جغرافية في الداخل والأيام القادمة كفيلة لتوضح الصورة اكثر.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

15 تعليقات

  1. يجب وضع هؤلاء في قائمة العار العربية و محاكمتهم عاجلا بتهمة الخيانة العظمى والذين لم يطلقوا طلقة واحدة على العدو الاسرائيلي و تجريدهم من الجنسية السورية .

  2. إنهاء المعارضة وإفلاسها للتخلص من ممثل الشعب المعترف به دوليا وافتراضيا فحين توقف الدول الممولة الدعم فهذا مؤشر على إنها لم تعد بحاجة إلى شرعية تحل محل النظام بما يعني إنها تدبر مؤامرة أكبر من التقسيم وهذا المخطط ليس فيه من يدعي تمثيل الشعب لتسليمه البلد.. إذا كان النظام يدعي الذكاء فعليه دعم المعارضة والمحافظة عليها ليواجه هذا المخطط

  3. معارضة فنادق خمس نجوم …..هذه لم تكن ثورة بل فورة دمرت البلد وكان المستفيد الوحيد أميركا واسرائيل وتركيا وقطر عبر تميلها لداعش وقوات سورية الديمقراطية وغيرها من المنظمات الارهابية ….حتى الجيش الحر انكشف نواياه في الفترة الأخيرة من السلب والنهاية ….بالنتيجة كان الشعب السوري هو الخسران في كل شي ….والحبل ع جرار يا معارررررررضة

  4. هذا هو مصير المرتزقه الذين يخونون بلدهم مزبلة التاريخ في الدنيا وجهنم في الاخرة والخزي والعار سيظل يلاحقهم الي يوم الدين

  5. ما بني على باطل فهو باطل هولاء هم باطل بالأساس وبنوا على باطل لذلك طاروا في اول هبة ريح الثورات في كل العالم ورغم فقرها وقلة داعميها بقية عشرات السنيين حتى انتصرت لأن لها مبدء وتعمل لهدف فية الخير لعامة الناس ام هولاء لا مبدء أنفسهم والخير لهم فقط عليهم ما يستحقون من الله في السماء ويجب ان يحاكموا في الأرض بالقانون

  6. بسم الله الرحمن الرحيم
    الدول التي كانت تدعم المعارضه خانت المعارضه ولم تكن تدعم المعارضه لصالح السوريين بل المسير للدعم كان الولايات المتحده واسرائيل حيث ان السلاح ونوعيته كان منهم وكان المال والتجييش من العرب. ودليل الخيانه وانه عندما طلبت العمارضه صواريخ مضاده للطاءرات رفضوا اعطاءها هذه الاسلحه تحت حجه الخوف من توجيه هذاه الاسلحه تجاه الدوله الصهيونيه. يعني انه هم مش هاممهم المعارضه اكشر من ما هاممهم الدوله الصهيونيه بالمنطقه. وكان الهدف هو استخدام المعارضه لقتل جيش سوري بقدر الامكان وضرب البنيه التحتيه قدر الامكان لتخريب سوريا وشقها عن البلاد

  7. الاتلاف السوري كفيتوا واوفيتم وقبضم ثمن دمار بلدكم لم يغد لكم لزوم الى مكب النفايات

  8. حين يعلم ممولو المعارضه السوريه اين تذهب أموالهم وكيف يجري التصرف بها سيصدمون ,هؤلاء أو كثير منهم مقره الرئيسي في مدينة جرنه القبرصيه _التركيه يرتادون حاناتها وأندية قمارها ,كيف لهؤلاء قيادة الشعب السوري ؟

  9. وهكذا انفرط عقد الاتلاف السوري وانتهت تلك المسرحيه الهزليه التي اعدها واخرجها الاعراب في غفلة من الزمن !
    تم قطع الرواتب فلم يعد ماتبقى في الخزائن يكفي مايطلبه السيد الامريكي , لقد اقسم ان يحلبهم حتى أخر دولار !
    لااحد يعرف ان كانت دمشق ستقبل عودتهم الى حضن الوطن نادمين وتائبين .! وهل سيقبل ذوي الشهداء والجرحى واليتامى والارا مل والمشردين توبتهم ؟!
    هذا هو مصير الخونة عبر التاريخ !
    ..لقد انجزتم المهمة …وكنتم مطايا لدمار بلدكم وتشريد وقتل شعبها .فالى مزابل التاريخ !

  10. معارضة مرتزقة ومرتهنة لصالح أعداء سورية العروبة مصيرها الحتمي الى زوال وتحلل لنفايات التاريخ.

  11. لا يثير استغرابي ، استقالات اعضاء ما يسمى الائتلاف السوري المعارض ، الذي اعتمد على الدعم الخارجي ، نفسه الذي ساهم بتدمير سوريا العزيزة وقتل وتهجير شعبها الابي ، كل الدول التي ذكرت في التقرير والتي سميت بالداعمة للمعارضة هي كانت داعمة للمنظمات الارهابية ، المجرمة ، من جبهة النصر وغيرها من الدواعش القتلة الماجورين … وبعد ان فشلت تلك الجهات بعدم تمكنها من اسقاط سوريا وتقطيع اوصالها ، كما حاولت فعله في العراق ، تحاول الان الدخول الى سوريا من بوابات اخرى بحجة المشاركة بديلا عن القوات الامريكية المجرمة ، وعند محاولة قوات تلك الدول الدخول الى سوريا سترى ماذا سيكون مصيرها ، لانها اضعف من الفئران …

  12. اسؤ معارضه عرفها التاريخ لم يتركوا شيئا قبيحا الا وفعلوه. حشدوا عشرات آلاف الارهابيين والمجرمين وقطاع الطرق وخريجي السجون لتدمير سوريا لولا صمود القيادة الوطنية وتضحيات الجيش العربي السوري لرأيت الدواعش والنصره واخواتها يبيعون النساء في شوارع دمشق ويقطعون رؤوس معارضيهم

  13. ایه اخي٠٠٠افلاس مالي وافلاس اخلاقي وافلاس وطني٠ لك شلون هدول کانو يناضلو من اجل الحریه من السعودیه٠٠؟ لك هو في عدو للحريه اکبر من السعودیه٠٠العمی٠ یا حیف علی ناس باعت وطنها وشعبها وشرفها بریالات سعودیه٠

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here