في تصريح هو الثاني لوسائل الاعلام المغربية.. السفير الكويتي يستحضر دور المغرب خلال حرب الخليج ومطالبته العراق بالانسحاب من الكويت.. ويقول قضية الصحراء “إن كانت عندكم خطا أحمر فعندنا نحن الكويتيين خطين أحمرين” ويكشف عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الى الرباط لمناقشة صفقة القرن

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 

 في تصريح هو الثاني له لوسائل الاعلام المغربية، بعد واقعة فرار مواطن كويتي من المغرب، ملاحق بتهمة اغتصاب قاصر، شدد سفير دولة الكويت على متانة العلاقات بين المغرب وبلاده، والتي تعود وفق تصريحاته الى ما قبل الاستقلال.

 

واستحضر السفير الكويتي في مقابلة مصورة، دور المغرب خلال حرب الخليج الثانية، بالنسبة للكويتيين، يقول السفير الكويتي، أن موقف المغرب لا ينسى، حيث بادر الحسن الثاني، كأول زعيم عربي، يدلي بتصريح، الى مطالبة العراق بالانسحاب من الكويت، مضيفا  “نحن مدينون للمغاربة“.

وذكر السفير في مقابلة نشرها موقع اليوم 24 في فيديو، بالزيارة التي أجراها السلطان الراحل محمد الخامس الى الكويت، مشيدا بما وصفها العلاقة الاستراتيجية والمصير الواحد وتقارب الشعوبنين حتى في العادات“.

 

واعتبر المتحدث أن موقف بلاده من قضية الصحراء، هو نفسه الموقف الرسمي والشعبي لغالبية المغاربة، وزاد مشددا “إن كانت عندكم خطا أحمر، فعندنا نحن الكويتيين خطين أحمرين“، مشددا على أن دولة الكويت تتبنى موقفا موحدا مع باقي دول الخليج، من هذه المسألة، لافتا الى تعامل كل من المغرب وبلاده مع الأزمة مع قطر، من خلال سعيهما الى اصلاح البيت الخليجي، وفق تعبيره، على الرغم من أن “بعض الأطراف تُعاتبنا على ترجيح طرف على طرف، وهذا غير صحيح”.

 

 وفي موضوع صفقة القرن، أو خطة ترامب حول الشرق الأوسط، كشف السفير عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الكويتي للمغرب، سيتم بحث عدة نقاط خلالها في مقدمتها المبادرة الأميركية، مشددا على ما وصفه بالموقف الموحد تجاه القضايا العربية والاسلامية معتبرا أن فلسطين قضية الجميع.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

14 تعليقات

  1. ياسيدي السفير المحترم لن ننسى أبدا فضائل الكويت على المغرب في الستينات والسبعينات وبعدهما . فلسنا لئاما ولن ننسى مشاركاتكم في تثقيفنا ومن ينسى مجلة العربي وغيرها التي كنا ننتظرهابفرغ الصبر كل شهر . كان هذا من دولة الكويت الشقيقة يوم كانت الكويت مستثمرة في الخير والحياة ولم تكن تاجرة في الدمار والخراب الذي تبنته دول بترولية ظهرت بعدهافتفرعنت وتجبرت وأصبح ذكرها يثير ……………. ثم أيها المحترمون المنتقدون للكويت بسبب فعلة أعد مواطنيها . وأسألكم بالله أيها العقلاء كم اغتصابا للقاصرات والقاصرين يتم في بلدنا وفي غير بلدنا كل يوم ؟ أنحاسب مغتصبا منتميا لحي أو مدينة أو دولة بمآخذة جميع ساكنيها؟ ُألا يوجد مخالفون للقانون في جميع أنحاء العالم . فكيف نحاسب دولة شقيقة عزيزة على المغاربة بفعل أحد مواطنيها ؟ ثم وبما أنكم مسلمون ألم يقل الله سبحانه . (ولا تزر وازرة وزر أخرى ) ثم أيها المعلقون وبيني وبينكم هل نصدق كل هذه التعليقات بسبب الغيرة على (العرض والشرف ) أم لسبب آخر اتقوا الله ياعباد الله وكفى نفاقا

  2. ما كتبه المعلق تحت إسم أنشر
    كتابة موضوعية و سليمة…

  3. الاكيد ان الفار اما امير او ابن امير لهذا يلح السفير في تصريحاته للتستر على الفار وبيع حقوق المغتصبة
    بامكانهم بيع ايا كان من المسلمين من اجل مصالحهم الشخصية منذ متى كان للاعراب مبادئ

  4. الموضوع في واد و التجار في ضاية،
    فلسطين باتت عندهم سلعة، يفرشونها تحت عصابات البوليساريو ألا لعنة فلسطين تتبعهم في دورتهم الدموية فهل يتعضون؟؟؟
    كل عشرين سنة أزمة و في كل أزمة أزمات و يعود العداد للصفر مع كل أزمة هده هي لعنة الخيانة ، خيانة الأمانة، خيانة الجيرة، خيانة التضحيات ،
    كبرنات

  5. اذا كانت ارض الصحراء الغربية مغربية كما يدعي البعض
    فلماذا لا يجوز القول ان ارض الكيويت عراقية الاصل وبكل اللصفات

  6. عمر بوبكر يبدو انك شيعي تستخدم اسماء الصحابة الكرام للطعن في الخليج او السنة واستخدامك اسماء من نجلهم اكبر دليل لتغطية عن معتقداتك واستخدام التقيه باسماءهم اكبر دليل الخليج لاينسى مواقف الابطال واكيد دولة المغرب لها وقفه لاتنسى ابدا ابان حرب الخليج اما قضية القاصر فلعلمك انت وغيرك هي من ذهبت للكويتي في شقته وقام اهلها بالتنازل عن القضية وانا والله لا ادافع عن ذلك الحقير الوغد الجبان البعيد كل البعد عن اخلاق المسلم ولكن لماذا الاب والام يتنازلون عن حق ابنتهم حتى ولو كان من اجل المال يجب على المجرم اخذ جزاءة وياليت الكويت تقوم بتسليمة او معاقبته على جرمه وانا اقول ان كل دوله او قبيله او اسره فيها المتربي ابن الحلال وفيها الشوارعي الغير متربي ولاينعكس مافعله على شعب الكويت الكريم

  7. كلامك على راسنا
    بس الكويتي الهارب يجب أن يمثل أمام القضاء المغربي ليقول حكمه فيما ينسب إليه
    وتحية من المحيط الهادر إلى الخليج الثائر

  8. غدا سيقدم المغرب ضك براءة للكويتي الذي اغتصب المغربية … و ستصبح الضحية هي المتهمة

  9. تحية وبعد …
    الحقيقة أن كل الخلافات العربية العربية وكذلك العربية مع جيرانها أيضًا هي خطوط حمراء وشديدة الاحمرار، وجميعها،بالصورة التي نراها حاليا ، ليست في صالحهم وإنما تصب جميعها في صالح أعدائهم، وتحرف البوصلة عن أعدائهم الحقيقيين الذين يرقصون فرحًا لما يجري، فمتى نستيقظ؟ نحن نسير في طريق الندامة، ولا يبدو أن هناك بارقة أمل لصحوة قريبة وقبل فوات الأوان.

  10. باسمه تعالي
    ما هو وجه الارتباط بين تصريحات السفير و فرار الكويتي الذي اغتصب الفتاه المغربيه القاصر.
    لعنه الله علي القوم الظالمين.

  11. و نحن كذللك نحب الشعب الكويتي والدليل ان النظام هرَّب البيدوفيل الكويتي حتى لا يحاكم، هذه هي الدبلوماسية الجنسية

  12. ____ و أما فلسطين فهي خط أخضر .. أو خطين أخضرين !! و أما صفقة القرن فهي خط وردي أو خطين ورديين !!

  13. طيب سعادة السفير
    موقف المغرب لاينسى
    ولكن موقف الشقيقة سوريا ينسى بسهوله
    موقف المغرب لاينسى رغم انه يدور بنفس الفلك الذي تدورون فيه
    ولكن موقف سوريا ينسى بسهوله رغم ان سوريا لأتدور في فلككم

  14. لم يقول لنا الكاتب لماذا السفير الكويتي يعقد ندوات صحفية بين الفينة و الأخرى وهو يحاول تلطيف الأمور وماذا يحدث في المغرب مع الكويتيون وما هو الحدث البارز هذه الأيام في المغرب !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here