في تصريح هو الأول من نوعه.. أردوغان يعلن أن تركيا تبقي اتصالات مع سوريا على مستوى منخفض عبر جهاز الاستخبارات.. ولا يمكنه أن يفهم الصمت الاميركي في قضية خاشقجي”.. واوغلو الثلاثاء في واشنطن لاجراء مباحثات مع مسؤولين أمريكيين حول سوريا

اسطنبول ـ (أ ف ب) – (الاناضول): كشف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأحد أن حكومته أبقت اتصالات “على مستوى منخفض” مع النظام السوري عبر جهاز الاستخبارات رغم أن أنقرة هي من أشد خصوم هذا النظام.

وتدهورت العلاقات بين الحكومة التركية ودمشق بعد حملة القمع الدامية التي شنها النظام السوري في مواجهة الاحتجاجات التي اندلعت في 2011، ورفضت أنقرة أي اتصال مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

واستبعد إردوغان عقد أي محادثات مباشرة مع نظيره السوري، كما أعلن وزير خارجيته مولود تشاوش أوغلو أن التواصل بين أنقرة ودمشق يتم عبر طرف ثالث هو غالبا روسيا أو إيران.

والتصريحات التي أدلى بها إردوغان الأحد هي الأولى التي يؤكد فيها وجود اتصالات مباشرة “على مستوى منخفض” مع دمشق.

وصرح إردوغان في مقابلة مع تلفزيون “تي آر تي” الرسمي أن “السياسة الخارجية مع سوريا تتم على مستوى منخفض”، مضيفا أن أجهزة الاستخبارات بإمكانها البقاء على تواصل حتى وإن كان التواصل مقطوعا بين القادة.

وقال الرئيس التركي “حتى مع عدوك، فإنك لا تقطع العلاقات في شكل نهائي فقد تحتاج إليه”.

وتدعم تركيا التي تستقبل نحو أربعة ملايين لاجئ سوري فصائل معارضة تسعى لإطاحة الأسد.

ولدى سؤاله عن خطط الولايات المتحدة للانسحاب من سوريا أمل إردوغان في أن تسحب واشنطن قواتها من سوريا قريبا، محذّرا بأنه في حال لم يحصل ذلك ستتحرّك أنقرة من أجل منع أي تهديد إرهابي محتمل من قبل المقاتلين الأكراد المدعومين من الولايات المتحدة.

وقال الرئيس التركي “آمل أن تنجز (الولايات المتحدة الانسحاب) خلال فترة قصيرة لأنا لا نريد العيش تحت التهديد”، مضيفا “حالما نرصد مؤشر تهديد سنقوم بكل ما يقتضيه الأمر”.

 كما  اتهم إردوغان الأحد الولايات المتحدة بالتزام “الصمت” في قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وقال إردوغان في المقابلة “لا أستطيع أن أفهم الصمت الأميركي .. نريد أن يصبح كل شيء واضحاً لأن هناك فظاعة وجريمة قتل ارتكبت .. وجريمة قتل خاشقجي ليست جريمة عادية”.

وقال أردوغان، الأحد، إن مدينة سوتشي الروسية ستستضيف قمة تركية روسية إيرانية حول سوريا في 14 فبراير/شباط المقبل.

وأعرب عن أمله بأن تسهم القمة المقبلة في تعزيز المسار الإيجابي بشأن سوريا.

وبيّن أردوغان أنه بحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين لدى زيارته الأخيرة إلى روسيا (23 يناير الماضي)، القمة الرباعية التي استضافتها إسطنبول في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بين تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا حول سوريا.

وأوضح أن وفدًا تركيًا عقد مباحثات إيجابية مع المسؤولين الروس في موسكو مؤخرا.

وأضاف “التقيت اليوم الوفد العائد من موسكو بحضور وزير الدفاع خلوصي أكار، وأكدوا لنا أن المباحثات كانت إيجابية”.

ولفت إلى أن الأوضاع في سوريا تسير نحو الأفضل يوما بعد يوم، مع عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون”، واتفاقية مناطق خفض التوتر حول إدلب.

وشدد أردوغان على أن “السياسة التي تنتهجها تركيا تجاه الشمال السوري قائمة على أساس وحدة الأراضي السورية وسيادتها، أي أننا لسنا مع تفكك الشعب السوري”.

وأكد أن 300 ألف سوري في تركيا عادوا إلى بلادهم خلال السنوات الأخيرة.

وشدد على أن تركيا أفشلت وصول التنظيمات الإرهابية إلى سواحل البحر المتوسط، بفضل العمليات التي نفذها الجيش التركي في سوريا.

وأضاف “لقد أدركت التنظيمات الإرهابية أنها غير قادرة على المواجهة وقررت الانسحاب من منطقة عفرين (شمال)”.

وبين أن تركيا حالت دون إقامة حزام إرهابي، على يد تنظيم “ي ب ك/بي كا كا”، شمالي سوريا، عبر عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون”.

وقال الرئيس التركي إن وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، سيعقد الثلاثاء، في واشنطن، مباحثات مع مسؤولين أمريكيين، تتمحور حول الشأن السوري.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. اردوغان قتل جيشه قبل فترة وجيزة نساء كرديات سلمن أنفسهن للجيش التركي وذلك بإطلاق النار على واحده والثانيه رموها من اعلى الجبل وأطلقوا عليها النيران بدم بارد ويتباكى على خاشقجي اذا انت ابو الاجرام سجن صحافيين بالمئات وقتل الأكراد ولاننسى جرايم العصملي في الأرمن نحن من يستغرب سكوت الامم المتحدة عن جرايمك انت ومن معك من الإيرانيين وأكثر الضحايا هم العرب من تتباكى عليهم

  2. لو كان لديه خيار آخر لما اضطر لهكذا تراجع
    تركيا ذاهبة إلى الحرب و اردوغان يحاول تأخيرها فقط ولكنه لا يستطيع إلغائها إلا إذا تحالف مع سوريا وهو ما لن يفعله أبداً فكبريائه و مصلحته الشخصية (مصلحة الاخوان المسلمين) أكبر من تركيا و مصالحها
    اردوغان ذاهب بتركيا إلى الحرب بقدميه، و سلّملي عالسياحة و البزنس و الليرة. حلم اردوغان إعادة أيام العثمانيين، و على ما يبدو أنها ستعود ولكن بسلبياتها فقط

  3. لماذا سمحتم للدواعش او لفرقة الاغتيال السعودية بمغادرة تركيا مادام كُنتُم ترصدون تحركاتهم ؟؟!!!!! ولماذا تركتم القنصل السعودي بعد جريمة قتل وتقطيع خاشقجي في منزله لمدة خمس ايّام معتكف في منزله ؟؟؟؟؟ وانتم من اول يوم قمتم بتسريب اذق تفاصيل الجريمة ؟؟؟؟ غير صحيح ان الحصانة الدبلوماسية تمنعكم من منعه من السفر او اقتحام منزله لانه السعودية خالفت كل القوانين الدبلوماسية وحولت القنصلية السعودية في اسطمبول الى مسلخ وكذلك منزل القنصل محمد العتيبي الذي كذب على العالم وخدع العالم ماهذا هل هذه تصرفات دولة تحترم نفسها ؟؟؟ قتل وتقطيع ونقل اشلاء المرحوم بحقائب دبلوماسية اذا اي حصانة لهؤلاء الدواعش الإرهابيين ؟؟؟ انتم ايها الاتراك السبب في استمرار المجرم مسيطرا على مقدساتنا في بلاد الحرمين انتم كان بامكانكم من البداية قلب المجتمع الدولي على هذا النظام المجرم المارق لماذا هذا التباطئ لماذا مددتم حبل نجاة لهذا المجرم المارق لماذا ؟؟؟؟

  4. انت لا تفهم الصمت الامريكي على جريمة قتل وتقطيع خاشقجي !!!! لكن نحن نفهم سبب الصمت الامريكي على الاٍرهاب الذي يمارسه بن سلمان ضد شعبه وفِي اليمن وفِي سورية كما نفهم سبب صمت امريكا على الاٍرهاب الذي يمارسه الدواعش والمرتزقة الذين سمحت لهم تركيا بالمرور الى سورية ومولتهم كلا من السعودية وقطر ،،،، انت ياسيد اردوغان تختلف مع السعودية في كثير من الأمور لكنكم اتفقتم على تدمير سورية لارضاء امريكا والغرب عنكم للأسف كلكم دواعش بأوجه مختلفة

  5. مقتل خاشقجي على الارض التركيه ، ما دخل امريكا يا اردوغان ، اذا تستطيع انت رد على السعوديه ،
    اسحب سفيرك من الرياض ، او اطرد السفير السعودي ، او حتى اقطع العلاقات ، او اعلن الحرب ،
    اعمل شي بدل ما تولول وراء ترامب منذ ثلاثة اشهر ، وترامب ولا هو معطيك وجه ،،
    تحياتي ،،

  6. عجيب امرك ياسيد اردوغان هل تتوقع من امريكا ان تأخذ حق تركيا التي استخف بها بن سلمان وقام بارتكاب اكثر الجرائم وحشية في التاريخ المعاصر ؟!!! السعودية استخفت بمخابرات تركيا وبأمن تركيا وكانت تهدف لاتهام تركيا بالجريمة وانتم تريدون من امريكا ان تدافع عن حقكم وان تفرط بعميلها ولي العهد الذي ينفذ كل اجندتها التدميرية بحق العرب ؟؟؟ السؤال هو لماذا تركتم القنصل السعودي الذي هو احد المشاركين في الجريمة يغادر تركيا وانتم تمتلكون كل الادلة على انه مجرم ويمكنكم منعه من السفر والتحقيق معه وقلب الطاولة على بن سلمان الذي وجه ضربة مهينة لكم ؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here