في برنامجه الانتخابي ” الحلم الجزائري “… زعيم إخوان الجزائر يتعهد بحل مشكل الصحراء الجزائرية وتجريم الاستعمار الفرنسي

الجزائر ـ “رأي اليوم” ـ ربيعة خريس:

تعهد مرشح “إخوان الجزائر” في الاستحقاق الرئاسي المرتقب تنظيمه في 18 أبريل / نيسان القادم، عبد الرزاق مقري، في برنامج الانتخابي الذي عنونه بـ “الحلم الجزائري” بفتح عدد من الملفات الإقليمية الشائكة في مقدمتها مشكل ” الصحراء الغربية ” و”تجريم الاستعمار الفرنسي “.

وتعهد رئيس حركة مجتمع السلم ( أكبر الأحزاب الإسلامية في البلاد ) عبد الرزاق مقري، بتحسين العلاقات وتصفير الخلافات مع دول الجوار الإقليمي عن طريق تنمية التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي وفتح الحدود المغلقة والانضباط الأمني، وفتح نقاش مغاربي حول كيفية حل مشكل الصحراء ضمن المشروع المغاربي بما يحقق رضا كل الأطراف “.

ويعد مرشح الإخوان لرئاسة الجزائر، بـ ” تجريم الاستعمار الفرنسي للجزائر بنص قانوني ومطالبته بالاعتراف والاعتذار والتعويض”، وفتح ملف التفجيرات النووية الفرنسية التي جرت في الصحراء الجزائرية نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات ومراجعة آليات معالجة الملف مع الطرف الفرنسي “.

ومع قدوم أي مناسبة وطنية تحتفي بها الجزائر، يعود مقترح تجريم الاستعمار الفرنسي إلى الواجهة، هذا المقترح الذي بادر به مجموعة من نواب المجلس الشعبي الوطني نهاية سنة 2009، ونال وقتها إجماع كل الأطياف السياسية (موالاة ومعارضة)، غير أنه لازال حبيس أدراج البرلمان الجزائري لحد الساعة.

ووقع على مقترح القانون، الذي بادر به نائب عن حزب جبهة التحرير الوطني موسى عبدي، وصاغ مسودته نائب عن حزب حركة النهضة المعارض أمحمد حديبي، 154 نائب برلماني من كل التيارات السياسية، في سابقة هي الأولى من نوعها على مستوى البرلمان الجزائري منذ تأسيسه.

 ومن بين أبرز ما تعهد به المرشح لرئاسة الجزائر في برنامجه الانتخابي ” جعل الجزائر ضمن الدول العشرين الأكثر تصنيعا في العالم في غضون العشرين سنة المقبلة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد من الاحتياجات الغذائية في غضون عشر سنوات، وجعل الجزائر أفضل دولة عربية في مجال الخدمات خلال خمس سنوات “.

وأخذت الإصلاحات الدستورية حيزا هاما من البرنامج الانتخابي، وتعهد بنقل البلاد إلى نظام برلماني يسمح للحزب الفائز بالانتخابات النيابية بتشكيل الحكومة، وإصلاحات حول طبيعة الحكم بما يكرس توسيع قاعدة الحكم، وبما يتناسب مع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، والفصل والتوازن بين السلطات، وتوسيع صلاحيات مؤسسات الحكم المحلي، واستحداث هيئة وطنية تتمتع بالاستقلالية تتولى الإعداد والإشراف على الانتخابات.

وبالمقابل ركز مقري في برنامجه الانتخابي على تكريس ” حيادية المؤسسة العسكرية ” ووقوفها عند حدود مهامها الدستورية في إطار تمدين الحكم، وتطوير قدرات الجيش والقدرات الاستخباراتية في مواجهة المخاطر الخارجية، والدفاع الوقائي والجاهزية الاستباقية، وتطوير القدرات الاستخباراتية الداخلية المضادة للجاسوسية والعمالة، وحصر اختصاص القضاء العسكري في القضايا المهنية والتأديبية للعسكريين حصريا، وتحقيق استقلالية ضباط الشرطة القضائية عن إدارة أسلاك الأمن، وإخضاعهم لجهاز القضاء.

وفي مؤتمر صحفي، عقده اليوم الأربعاء، دعا زعيم إخوان الجزائر عبد الرزاق مقري إلى سحب ترشحه للرئاسيات و التراجع عن العهدة الخامسة، مطالبا الأحزاب المساندة للخامسة إلى تقديم مرشحيها للتنافس على الرئاسيات.

وشدّد مرشح حركة مجتمع السلم التي تعرف اختصارا بـ ” حمس ” عبد الرزاق مقري، على هامش عرض برنامج ترشحه، على رفضه للعهدة الخامسة مؤكدا “الجزائر ليست عاقرا من الرجال ووطنيين والكفاءات، وعبد العزيز بوتفليقة ليس الرجل الوحيد الذي انجبته البلاد “.

إلى ذلك قال عبد الرزاق مقري إنه لا يرى أي خطر في المظاهرات التي دعا إلى تنظيمها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي غدا الجمعة مناهضة للولاية الرئاسية الخامسة للرئيس بوتفليقة.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. و هل مقري يستطيع تغيير مبادئ بيان اول نومبر الذي رسمه الشهداء ?
    الجزائر ستبقى تساند القضية الصحراوية الى ان يتحقق حق الصحراويين في تقرير مصيرهم.

  2. مبادئ السياسة الخارجية للدولة الجزائرية مرسومة في بيان اول نوفمبر مساندة الشعوب المستعمرة في تقرير مصيرها و لن تتغير سياسة الجزائر مهمى تغير الرؤساء او الحكومات . منذ استقلال الجزائر و هي تناصر حق تقرير المصير للشعوب المستعمرة و منها شعب الصحراء الغربية و تغير 7 رؤساء و لم تتغير سياسة الجزائر .فاذا جاء عمر او زيد ستبقى الجزائر الى جانب حق تقرير مصير الشعب الصحراوي.

  3. الصحراء مغربية ومن يعتقد غير دلك فهو يحلم.
    بالتوفيق للسيد مقري لمصلحة الجزائر وكل الشعوب المغاربية.

  4. إلى الأخ محمد من تكون حتى تتكلم بأسمى، أغلبية الشعوب المغاربية تريد فتح الحدود لأن هذا يعود أساسيا إلى تقوية الإقتصاد فى جميع الدول المغاربية أنصحك أن تقرأ التقارير الدولية حول فوائد الكثيرة التى تجنبها فتح الحدود خاصة إجتماعيا وإقتصاديا. أنصحك أن تفتح عقلك لأنه على ما يبدو فهو مغلوق

  5. ما هذا التشاؤم الحاد يا محمد، بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا ، وقال الرسول العظيم محمد صلعم “من قال هلك الناس فهو اهلكهم” كن متفائلا يا اخي او اترك الآخرين يتفاءلون .

  6. حُلم اليقضة لا ينفع في الإنتخابات ، ولا ينفع في علاقات الجزائر بالدول الوطنية ، والدول التي لا تقبل بحكم الإخوان
    وعلى كل حال الشعب الجزائري لا يثق في الذين يختبئون في جُــبَّــةِ الإسلام بعد العشرية السوداء ، وعلى دُعاة هذا التيار
    أن ينسوا حلمهم الوردي ، وأن يحترفوا شيئا أخر، ولا أُعدوا متحاملا عليهم بل هو الواقع كما هو في العقل الجمعي لأغلب
    الجزائريين الذين عايشوا سنوات الدم ، بالإضافة الى الرفض الدولي المستتر لهؤلاء .

  7. الصحراء الغربية بيد الامم المتحدة ولها ممثلها البوليساريو اما الحدود لن تفتح ابدا ودعك يامقري من احلام اليقضة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here