في اول تصريح من نوعه.. الرئيس الجزائري يتهم لوبي مغربي-فرنسي بعرقلة تطور العلاقات بين الجزائر وفرنسا خدمة لمصالح الرباط

باريس – “رأي اليوم”:

تسير العلاقات المغربية – الجزائرية نحو الأسوأ بعد اتهام الرئيس الجزائري الجديد عبد المجيد تبون اللوبي المغربي – الفرنسي بعرقلة تطور العلاقات بين الجزائر وباريس والحد من كل المبادرات خدمة لمصالح الرباط.

وفي حوار هام مع جريدة لـ”وفيغارو” الفرنسية نشرته اليوم الخميس وهو الأول من نوعه، كشف الرئيس الجديد عن رؤيته للأوضاع الداخلية في ظل الحراك الشعبي مثل القضاء على الفساد الذي ساد خلال العشر سنوات الأخيرة والانتقال الى ديمقراطية حقيقية.

وكشف عن رؤيته للعلاقات الخارجية ومنها مع فرنسا بسبب حساسة الحقبة الاستعمارية، وحول هذه النقطة، أشاد بالرئيس إيمانويل ماكرون في سعيه الى التخلص من الأفكار الاستعمارية وتفهم مطالب الجزائر حول هذه الحقبة الأليمة التي خلفت مقتل الملايين.

وكانت المفاجأة، أنه اتهم اللوبي الفرنسي – المغربي بعرقلة التقارب الجزائري -الفرنسي، في تلميح الى خدمة مصالح الرباط في فرنسا. وكان مسؤولون من الدرجة الثانية في المسؤولية يتهمون المغرب بتحريك لوبيات في فرنسا لعرقلة تطور العلاقات الثنائية، وهذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها رئيس الجمهورية على توجيه الاتهام الى المغرب.

وأوضح الرئيس أن الجزائر لصالح علاقات متينة وقائمة على الاحترام المتبادل، لكن “هناك واقع لا يمكن تجاهله وهو وجود لوبي يعرقل التقارب بين البلدين لصالح المغرب، حيث يقوم هذا اللوبي بمعاكسة كل المبادرات التي تقدم عليها الجزائر.

وقد تؤدي اتهامات عبد المجيد تبون الموجهة ضد المغرب الى مزيد من التوتر في العلاقات بين الدولتين المغاربيتين، وتبعد أي مصالحة ممكنة على المدى القصير بل وحتى المتوسط، وتعاملت الرباط بحذّر شديد مع وصول تبون الى الرئاسة، فهي لم ترحب به كثيرا، حيث كان الملك محمد السادس آخر المهنئين ولم تنتقده كثيرا، وكان تبون قد شدد على تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية خلال القمة الإفريقية الأخيرة. وقد تتعامل الرباط بنوع من التجاهل مع هذه التصريحات خاصة وأنه ركز بالأساس على لوبي مغربي، أي فرنسيين يتعاطفون مع المغرب.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

50 تعليقات

  1. جزاءر مزالت مقاطعة فرنسية ..
    استقلال جزاءر فقط شكلي ..

    اما علاقة مغرب مع فرانسا ند ل ند و مصالح ..

    اما علاقة جزاءر مع فرانسا
    هي علاقة مقاطعة جزاءر فرنسية مع بلدها فرانسا ..
    و جزاءر تحب ديل فرنسي و تحب ان تتشدق بي فرانسا
    و تفتخر بي دالك … دويلة مدينة جزاءر فرنسية لا سيادة لها و هده حقيقة …….

  2. للأسف الشديد النظام المخزني في المغرب و النظام العسكري في الجزائر وجهان لعملة واحدة، كلا الأنظمة يعملان لصالح فرنسا ضد مصالح شعوبهم التي لا حول ولا قوة لها و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  3. الشعب الجزائري كله على رأي رئيسه المنتخب ديمقراطيا ، وإذا كان هذا الرئيس
    قد تكلم بديبلوماسية لأنه يمثل شعبا يراه العالم من خلال وسائل الإعلام العالمية ،
    فإن الشعب الجزائري قد عبر عن موقفه امن سياسة التلاعب، برفضه فتح
    الحدود ، ورفضه العودة الى زمن الغش والخداع ، زمن اتحاد النفاق والطمع
    على حساب خيرات الجوار ، لقد رأينا كيف تآمر دعاة الإتحاد على ليبيا واسقطوا
    نظامها ، وشردوا شعبها ، هذه الوقائع وغيرها يعرفها الشعب الجزائري،
    الرئيس الجزائري رجل صريح ، قالها منذ البداية قال :على المغرب أن يعتذر،
    وهذا هو الرجل الذي صوَتنا له في الإنتخابات ، وهو نفس الرجل الذي قال بكل شجاعة لا
    لصفقة القرن ، وفي وضح النهار ، نحن مع السيد عبد المجيد تبون ، ورأيه رأينا ، لأننا
    نعرف مقدار الدسائس التي تحاك ضدنا ، ولدى جهاز استعلاماتنا من المعلومات ما يطلعنا
    على سلوك الأعداء ، الشعب الجزائري يؤيد هذا الرجل ، ويقف خلفه ، ومن مازال
    يظن ان الجزائريين منقسمون في القضايا الوطنية فعليه ان يعيد حساباته .

  4. قال مواطن تونسي اثناء ثورة الياسمين التونسية ضد الاستبداد **هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية** وهانحن نستعير منه هذه الكلمة ونقول ** هرمنا من قبل ان نسمع كلمة رئيس الجمهورية الجزائرية يصرح ويفضح اولائك الذين يمدون يدهم اليمنى للمصافحة والتودد ،،ولكن اليد اليسرى تحمل الخنجروتتعاون مع الاقدام السوداء الفرنسية وتطعن في الظهر ،، نعم تحية تقدير واكبار للرئيس عبدالمجيد تبون على مواقفه الرجولية وتركه لسياسة مسك العصا من الوسط التي لازمت سياسة الجزائرمنذ عقود ،، وهذا الموقف الواضح يحسب له لا عليه ،كما يظن ويعتد البعض ،، ممن يأكلون مع الذئب ويبكون معالراعي ،
    كما اراد الرئيس بهذا ان يقول لصاحب اليد المدودة ( ادخل يدك في جيبك فانها مشبوهة)

  5. المستعمر مثله الامراض قد يستجيب للمضادات الحيوية بشكل مؤقت ولكنه قد يصبح مقاوم للعقاقير فيعود باسلوب جديد وخصوصا إذا كانت أجساد بلداننا لازالت في فترة نقاهة.

  6. يا مغاربة دعكم من الحديث عن الجبرالات. كل ما تكتبون كلام كلام فارغ. نحن نريد الوحدة مع المغاربة الرجال! المغاربة الذين يحررون سبتة و مليلة، المغاربة الذين يقاومون التطبيع مع اليهود، المغاربة الذين يحاربون من حول المغرب الي بيت دعارة ترتاده الحثالة الاوربية حتي الاطفال لم يسلموا من ذلك.يوم نجد هكذا مغاربة سنحملهم علي اكتافنا.

  7. رئيس يزايد على المغرب حتى ينال التزكية من فرنسا.
    المستفيد الاكبر من هذا التصرف هي فرنسا التي تتلدد بالتفرقة حتى تنهب خيراتنا.
    رئيس ينتمي للتركة التي نصبا علينا المستعمر قبل دهابه فقط على الاوراق.

  8. اخشى ان تلعب بنا فرنسا و تمى بنا الى حرب مدمرة وتبيس سلاحها .فكروا قبل فوات الاوان

  9. ناس تريد محاربة الفساد والتمييز العنصري و التحايل على المواطن البسيط لماذا نرفض ان يقوم بأدوارهم وتحقيق نجاحات للمواطنين بدون إستثناء.

  10. تعشمنا فيه ولكن صدق المثل دود الخل منه وفيه ،،
    تحياتي ،،

  11. صبحان الله كيف الاعلام يحرف الاخبار
    الرئـيس الجزائري تبون لم يربط مشكل االعلاقات الجزائرية الفرنسية بالمغرب
    بل ذكر المغرب فما يخص الازمة الليبية وحديثة كله منشور في الصحيفة لو فيكارو le figaro التي اجرت معاه اللقاء الصحفي

    .

  12. هذه تصريحات تعبر عن رؤية العسكر الذي كان وراء تعيين تبون ولا علاقة لها بالشعب الجزائري الشقيق ، لأن الشعب ضد الجنيرالات وأدواتهم في الحكم وعلى رأس هذه الأدوات تبون الذي يبحث عن عدو خارجي للفث الأنظار نحوه في انتظار فرصة للإلتفاف على مطالب الشعب المطالبة بالحرية والإستقلال.

  13. أليس فيكم رئيس رشيد !!! ؟؟
    فك الله دكتاتوريتكم يا أيها الشعب الجزائري الشقيق

  14. الجزائر تستدعي سفيرها في كوت ديفوار ( ساحل العاج) كرد على فتح هده الأخيرة قنصليتها بالعيون
    الرءيس الجزائري يخرج بهدا التصريح الغير دبلوماسي
    قبل أيام سمعنا أن الجزائر تبرعت باكتر من 500 مليون دولار لفائدة عصابات البوليساريو.
    مند.وصول تبون للرءاسة اول تصريح له قال بدعمه للعصابات.
    قبل حوالي اسبوع سمعنا أن البوليس الجزاءري إعتقل ديكا لإزعاجه مواطنة إيطالية ولم يظهر للديك أي أتر بعدها
    حقيقة ما الدي يحدت؟؟؟

  15. أحبتي الجزائريين لقد تأخر الرئيس الجزائري كثيرا في الأدلاء بهذا التصريح أذ كان الكثير من الناس ينتظرون مثل هذه الصريحات ضد المغرب خلال الأسبوع الأول من تعيينه ليقول للجزائريين أيها المواطنون لا يزال المرب يتربص بثورتنا منذ 1963 أي منذ استيلاء عسكرنا على الحكم أيها الشعب الجزائري لا بد من بقاء حكم العسكر لأن بقاء الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الاشتراكية الشعبية مرهون بحكم الجينيرالات فان ذهب هؤلاء ذهبت الدولة الجزائرية والجينيرالات هم الوحيدون ولا أحد غيرهم قادر على دفع هذه القوة الغاشمة القادمة من ااغرب . سبحان العالم يتطور ويتقدم والشعب الجزائري عبر في انتفاضته ضد العسكر عن وعي وتحضر ووطنية شرفت المسلمين وكل المغاربيين وأصبحت نمودجا يحتدى به في العالم المتقدم لكن للأسف الشديد لم يقدر العسكر نضج مواطنيهم ولا يزالون يتعاملون معهم وكأنهم في بداية. الستينات .من يصدق الرئيس المحترم من الجزائرين والجزائريات ولا حتى أطفالهم اتهامات السيد الرئيس للمغرب ولوبياته في فرنسا وتأثير هذا اللوبي على السياسة الخارجية الفرنسية والحقيقة أنني لم أكن أعرف أن المملكة المغربية قوية ومؤثرة بهذا الشكل في أمبراطورية كانت الشمس لا تغيب عنها وكانت ثاني امبراطورية استعمارية بعد بريطانيا ولها صوت في مجلس الأمن وتملك القنبلة النووية وهي قوة اٌتصادية ثانية في الأتحاد الأروبي بعد ألمانيا والأحبة الجزائريون أعرف من المغاربة بفرنسا . نسمع باللوبي اليهودي في الولايات المتحدة لتأثيره في الأنتخابات الرئاسية الأمريكية لقدرته المالية وتعاطف المسيحيين الأمريكيين معه نسمع باللوبي الخليجي في الولايات المتحدة وتأثيره في السياسة الخارجية الأمريكية لأسباب مالية وتاريخية لكن قد نسمع باللوبي المغربي في الجزائر يتزعمه رئيس جبهة التحرير الجزائرية والذي أعلن نهارا جهارا عن الصحراء الألعوبة التي استرزق بها الجينيرالات واغتنوا هم وأبناؤهم وأحفدهم عقودا . أحبتي لا يزال الجينيرات يطمعون في عقود أخرى من حكم الشعب الجزائري اذ بعد مرور بضعة أشهر على تعيين رئيسهم أمروه في تصريحه بأن يعيد الأسطوانة التي كرروها عقود اوعقودا وهم يدركون أنها لم يعد يصدقها أحد حتى هم أنفسهم والمساكين ليس لهم الا هذا الخيار للاستمرار في حكم الجزائر اذ لا يمكنهم اتهام مالي أو موريتانيا أو تونس أو ليبيا فلا بد لهم االرجوع الى العدوالقديم التقليدي الذي به وبالقمع والدبح استطاعوا البقاء الى هذا اليوم ولله في الجينيرالات شؤون

  16. أنور
    تعليقك قوي جدا فيه سطر واحد لكنه مثل الرصاصة الحارقة الخارقة هههه قالك عشييقة فرنسا كما قال سفير فرنسا في امريكا و هده الحقيقة ..!؟

  17. من هو آلي قالك المغرب يحتل الصحراء أصلاً ؟،الصحراء تحتلها فرنسا بجيشكم تستفيد هي من كبسة فوسفاط و شوية سمك و أنتم فقط أكياس رمل لتلقي الرصاص ؛لكنها في المقابل لا تعترف بمغربيتها وفي المنتديات الأممية تدافع عن المغرب بالفيتو و حتى بنفوذها في الإتحاد الأوروبي ،كل هذا التحايل و التناقض الفرنسي يجعل الجزائر تتسلي بالملف بالتنسيق مع فرنسا ؛صدقني لو دخلتم الصحراء دون أوامر فرنسية لقامت الدنيا و لم تقعد ؛قلت 500 مليار صرفتها الجزائر ؟ حتى معدات الجيش الأمريكي لا تكلف هذا المبلغ

  18. الى الاتجاه المعاكس
    نحن فعلا نحب الاتراك والعثمانيين لانهم اخوانا لنا فى
    الدين وتربطنا بهم ذكريات غالية كم قاتلنا جنبا الى جنب فى محيطات الارض وبحورها وكنا فى الخلافة العثمانية الاسلامية وكنا نصد سويا عنجعيات الصليبيين الحاقدين على الدين واين كنتم انتم

  19. من يجهل تاريخ المنطقة وما صاحبه من احداث على مدى قرنيين ماضيين من الزمن كانت الجزائر قد تحملت خلالهما اكبر الاعباء والمآسي فيهما،،
    واعتقد انه على من ليس له معرفة باحداث هذه الفترة التاريخية العصيبة ،،لا يمكنه توجيه ا لانتقادوالعتب الى من هو عاشها بنفسه وعاشها اباؤبه واجداده واراد ان يكشف بعض الخفايا التي تمارسها اطراف ضد بلاده ومع ذلك يمدون ايديهم في كل مناسبة تتاح لهم طلبا للتتاخي والتقارب ..

  20. خدوها مني و على مسؤوليتي هدا النظام يساهم بشكل خطير في تقسيم الجزائر ،
    اللهم لطفك بالشعب الجزاءري الشقيق ،
    لاحظنا في الآونة الأخيرة حنينا غير مسبوق للإرت العتماني و حتى الدكتور الدي يكتب هنا يتماشى مع الموجة و هدا يتعارض مع إرت تقيل دموي وتهميشي للجزائريين .
    الحديت عن التطبيع بشكل محتشم ولاحظناها من مقال الدكتور اليوم .
    الارتماء بشكل حر نحو فرنسا .

  21. الوبيات في فرنسا لها مصالح في المغرب و تعتبرالمغرب حديقتها الخلفية و المغرب لا يزال تحت الحماية الفرنسية و كل المصانع المفلسة انتقلت الى المغرب لتستفيد من اليد العاملة الرخصة و العقار بالمجان و ضرائب صفر فمن الطبيعي ان تكون متضامنة مع المغرب و ضد الجزائر.

  22. بداية رائعة وكلام صادق سيدة الرئيس والي مش عاجبو الحقيقة يخبط راسو في الحيطة

  23. هل المعركتة ستشتد على الجزائر في المستقبل القريب بقيادة لوبيات 3 الفرنسي ،المغربي ، والجزائري وهو الاخطر .

  24. نذكر بأن الرئيس الجزائري عندما أصبح رئيساً فرنسا لم تهنئه، وإنما أخذت علما بانتخابه.. هذا في الأعراف الديبلوماسية عنده أكثر من معنى… “تلعنون” فرنسا وتتوددون لها..!! هذه نفسية لا يفهم فيها إلا أهل الإختصاص وعندها إسمها في علم النفس…
    فأما استفزاز المغرب فقد أصبح برانامجا سياسيا… وهو ما نراه من تصريحات الرئيس كم من مرة وما نراه من بلاغات الخارجية… والإستفزاز كهذا عادة لا يقوم به إلا الفاشلون…

  25. ما قاله الرئيس تبون صحيح فالمغرب هي محمية فرنسية بامتياز وهي العشيقة المفضلة لفرنسا

  26. منذ تنصيبه من طرف الجنرالات بل وحثى قبل ذالك ولينال تزكيتهم عهد تبون على مهاجمة المغرب بمناسبة أو بغيرها ولكن المغرب لم يرد على هذه الطرهات حفاظاعلى العلاقات الأخوية مع الشعب الجزائري الشقيق ، لقد تعاقب رؤساء كثر على الجزائر وصرفت أكثر من 500 مليار دولار ومازالت البولساريو جمرة في يد جنرالات المرادية ولن يتغير هذا الوضع مهما حصل وسيذهب تبون وغير تبون وستبقى الصحراء المغربية في مغربها ويبقى المغرب في صحرائه ولو تطلب الأمر لاقدر الله حربا تدمر الجميع وسيقسم بعدها الجميع وسيشرد 100 مليون مواطن مغاربي من أجل 100 ألف مرتزق من دول الجوار فهل يقبل عاقل هذا ؟؟ أما بخصوص فرنسا ففرنسا دولة ديمقراطية وداة سيادة والحديث عن لوبي مغربي فهو يدخل في باب الحقد والحسد ورمي الفشل على الآخرين …. صحراوي مغربي وأفتخر

  27. اي ديمقراطية جديدة يتحدث عنها الرءيس الجزائري السيد تبون علما بأن الجيش كانت له اليد الطويلة في تنصيبه رئيسا على الشعب الجزائري فلو كانت ديموقراطية حقيقية عرفتها الجارة الجزائر لما بقي يطبل ويزمر على أنقاض النهج القديم

  28. الله أكبر ماذا ربح حكام الجزائر من تسميم العلاقة الثنائية بينها وبين المغرب بالله يا أصحاب العقول ماذا سيربح هذا الرجل من هذه التصريحات الاستفزازية . ماذا فعل المغرب للجزائر كي نعامل بهذا الاجحاف بالله عليكم هل تقسيم البلاد المغربية سوف يجعل الجزائر من الدول العظمى… أقول واختصر كمواطن عادي من عامة الشعب والله ثم والله لن نسمح بأي كان على وجه البسيطة من يقترب من حبة رمل من صحرائنا ولا يهمني ما يقال هنا وهناك بل هذه الحقيقة نعم نريد التعاون والتكامل بما اننا امة واحدة لاكن حذاري ثم حذاري من آتانا صاحبا رفعنا من مكانته وجعلناه منا ومن فعل غير ذالك وجائنا ظالماأسقطناه ورديناه صاغرا والعاقبة للمتقين

  29. هدا ليس جديد يا سيادة الرءيس
    يوجد لوبي مغربي اسرائيلي يعمل في الخفاء و في العلن
    و يوجد لوبي مغربي خليجي
    و الغريب في الامر لما تساؤل لمادا تقمونا بكل هدا يقولون لكا
    نفعل هدا من اجل وحدتنا الترابية !!!
    لقد نجح المخزن في تخدير الشعب المغربي المسكين !
    مع العلم أن الخيانة و التطبيع بدء في 1967 لما قاما المغرب بنقل على المباشر القمة العربية وهدا بشهادة الاسراءلين الدين قالو لولا المغرب ما كنا نهزم العرب في حرب 67
    و في وقتها لم تكن مشكلة الصحراء الغربية موجودة أصلا
    كانت في وقتها تحت الاحتلال الاسباني
    يعني حكايت وحدتنا الترابية نكتة يضحكون على الشعب المغربي المسكين

  30. ,نأسف كثيرا على تصرف المملكة المغربية المريب ، فهذه السياسة قديمة جدا ، فهي دائما تعمل ليلا نهارا دون أن يغمض لها جفن على إضعاف من تراهم خصوما أو أعداء حتى الاطاحة بهم والقضاء عليهم ، فما بالك بالجزائر التي تعتبرها المغرب أشد أعدائها ، لا لشيء سوى أنها دافعت عن حدودها الغربية التي أراد المغرب أن يحتلها بعد خروج المستعمر الفرنسي زاعما أنها جزء لا يتجزأ من أراضيه ، كما أن الجزائر لها وزن كبير في المنطقة وتعتبر دولة محورية في أفريقيا وتحظى باحترام دولي ، وهذا يحرك الغيرة والحسد لدى الشقيقة المغرب ، ناهيك عن دعم الجزائر لحق تقرير الشعب الصحراوي واحتضانها لمئات الألاف من اللاجئين الصحراويين الذين لجأوا اليها هربا من الاجتياح المغربي للصحراء الغربية من الشمال والموريتاني من الجنوب

  31. لم تعد فرنسا هي العدو اللدود للدولة الجزائرية حسب أيديولوجية نظام الذي أراد أن يوهم الشعب الجزائري وشعوب العالم بأنه تحارب جدا. لقد بنى نظام الجزائر ايديولوجيته على شعارات جوفاء سرعان ما تبخرت في الواقع. لا هو كان اشتراكيا و لا كان ديمقراطيا ليبرالية ولا هو نمى الجزاءر وخدم شعبه. فشل على فشل. فقط تكريس الثروات والمنافع لدى الأقلية المستبدة. بنى النظام الجزاءري عقيدته الأمنية والعسكرية على زرع الحذر والكراهية من فرنسا والمغرب. وبعد ستين سنة من الوهم والفشل صار بتمنى أن تكون فرنسا هي حبيبته. لكنه اكتشف بأن المغرب يمنعه بقوة. راجعوا خطب هوار بومدين مؤسس نظام الجزاءر حول فرنسا … ستضحكون او تبكون.

  32. السيد تبون نسي ان فرنسا تعرف ادق التفاصيل عن حكام الجزائر الذين وصفهم الحراك بالعصابة من يفتقد المصداقية لا تتعامل معه فرنسا

  33. الى جمال من المغرب
    الاخاون في الدين لا يتامرون مع اعداء اخوانهم.

  34. ليس هناك لا حليب و لا لبن .المغاربة هم اخواننا لكن الجزائر اولى و اسبق انهم يبحثون عن مصالحهم فقط يريدون فتح الحدود لانهم المستفيد الاول و الاخير اذا كان لفتح الحدود مصلحة للطرفين اي يخرج دولار يدخل دولار فاهلا و سهلا اما ان تبقى الجزائر الضرع الذي يرضعوا منه فلا .اما فيم يخصعلاقة الجزائر فالرئيس على صواب و هو ما كنا نردده من زمان كيف لفرنسا ان تحلب من الجزائر و تستثمر في المغرب و الخطا خطا السلطة البائدة التي لقضاء مصالحا الشخصية طانت تستجدي فرنسا عدة سنوات من المفاوضات لاقامة مصينع لرونو لانتاج 25000 سيارة في السنة و في المغرب مصنعها ينتح ما يقارب نصف مليون سيارة و هل يقارن الاقتصاد المغربي بالجزائري من حيث الامكانيات .كان على السلطة القديمة ان تولي وجهتها نحو الصينيين و الكوريين و الالمان و الايطاليين و غبرهم و سترون فرنسا هي التي تستجدي الجزائر لكن ….. المطلوب من الرئيس و الحكومة الجديدة المعاملة بالمثل تاخذ دولار تستثمر دولار هنا و ليس مثلما فعل ولد قدور حين اشترى باسم سوناطراك مصفاة في ايطاليا عمرها من اربعينات القرن الماضي تعاني مشاكل بيئية حجته حتى ترفع الجزائر من انتاج الوقود فهل رايتم اعبل من هذه الفكرة هل لماذا تجمد مشاريع مصافي هنا في الجزائر و تشترى اخرى في الخارج .طبعا افكار حمامجية .وجب محاكمته و محاكمة من كان يحميه .انه المال السايب وخذها و خذها و ….

  35. وستبقى دار لقمان على حالها
    الغريب هوان الشعبين يطالبان بفتح الحدود والدليل هو ان اللقاءات الرياضية بين الشعبين تمر في احسن الظروف فحيةما يتنقل مشجعوا فرق البلدين الى البلد الاخر فان مشجعوا الفرق الزائرة لا يتركهم جمهور الفريق المستضيف يدهبون للفنادق بل يستقبلونهم في بيوتهم.
    لان هذا الرئيس لم ينتخبه الشعب فهو بتصريحاته لايعبر سوى على ولائه للمستعمر الفرنسي الذي ليست له مصلحة في وحدة الشعبين.
    انه بتصريحاته هذه فهوفقط يخطب ود فرنسا.

  36. ليس الجزائر التي تقاطع العرب .انهاالجزائر الدولة العربية الوحيدة التي اعطت شيك بنكي على بياض للشعب الفلسطيني هي التي
    دعمت كل المستضعفين في كل اقطار العالم

  37. لماذا لا تكن للسيد الرئيس الجرءة والشجاعة للقاء صاحب الجلالة وحل المشاكل العالقة بين البلدين الشقيقين عوض التهرب وراء اللوبيات حسب قوله.

  38. لا تهمنا العلاقات مع فرنسا ، فرنسا في حاجة للجزائر ، والعكس صحيح .
    المتعلقون بذيل فرنسا هم من تجتذبهم العلاقة مع فرنسا ، المغرب تابع لفرنسا
    منذ عهد الحماية الى اليوم

  39. تبون يتخبط ويكيل الاتهامات هنا وهناك فهو يعرف جيدا انه لا يمثل الشرعية داخل الجزائر بل حتى الدول تتعامل معه بحذر .غذا سيخرج تبون ليقول لنا ان مغاربة هم من يقودون الحراك.الجزائر امام فرصة تاريخية لتنتقل الى مصاف الدول الديموقراطية ولم لا من الدول الرائدة لشمال افريقيا لكن تعنت العصابة وسلبها لارادة الشعب يحول دون تحقيق ذلك.

  40. عبد المجيد تبون رئيس الجزائر بعد الحراك الشعبي العظيم أسقط العصابة فرنسا كما يصفها الشعب الرئيس يريد علاقات جيدة قوية مع فرنسا البلد المستعمر الجزائر 130 سنة الذي قتل 5 مليون الجزائري كما قال رئيس أردوغان تبرأ تبون من تصريحاته حتى لا يغضب فرنسا بما ان الرئيس تبون يريد العلاقات مع فرنسا يتهم المغرب بي ثوتر العلاقات أين هي إذن التصريحات العنترية تبون في الحملة الانتخابية عندما هاجم ماكرون طالبه بعدم التدخل في شؤون الجزائر فرنسا هذه يتهمها تبون محاباة المغرب هي التي اقطعت الأراضي شاسعة من المغرب ضمتها إلى مستعمرتها المفضلة الجزائر تندوف وبشار ومغنية من الخرائط الفرنسيين والإرشيف الفرنسي موجود هذه الأراضي كانت تابعة المغرب الأقصى حاولت فرنسا الاستعمارية التفاوض مع المغرب حافظا على هذه الأراضي مقابل توقف دعم المقاومة الجزائرية والأمير عبد القادر مقاومته في الغرب الجزائري قرب الحدود المغربية رفض الملك محمد الخامس ذلك اعتبر مفاوضات مع فرنسا طعنا من الظهر إلى الثورة الجزائرية عند الاستقلال الجزائر رغم الحرب الرمال مؤسفة في السبعينات المغرب طوى الصفحة اعترف بي الأمر والحدود مورثة على الاستعمار تمام توقيع الاتفاقية تسوية الحدود لكن الرئيس بومدين كان له الرأي آخر الاطلاعه كانت أكثر لم يكتفي بأخذ الصحراء الشرقية بل أراد الاستياء الصحراء الغربية صنع دمية اسمها البوليساريو تنفيذ مخططه هذه كل القصة الحقيقية الصراع المغربي الجزائر اي الشخصية الجزائرية منصفة مطلعة التاريخ تعرفها الرئيس احمد بن بلة الرئيس بوظياف عمار السيعداني اعترفوا في الاخير الحقيقة أن الصحراء المغربية وستبقى المغربية

  41. إخوانهم في الدين لكن عندما يكون الشعب مغلوب على أمره ياليت تكون النوايا حسنة هناك محميات لايجب الثقة في حكامها لأنهم اصلا لايخدمون قضية شعوبهم إنما الكراسي فما بالك من قضية الإسلام أو غيره

  42. لا أظن أن المغرب سيرد على مثل هذه الطرهات وعلى من يحمل فشله الإقتصادي والإجتماعي والسياسي على الآخرين ، المغرب لم يضع سكينة على عنق المستثمرين والسياسين والمفكرين ليحبوه بل هي مشاعر تلقائية منهم تجاه المغرب الذي وفر لهم كل أسباب الراحة والضمانات ليقبلوا عليه ، نعم فرنسا ونخبها يساندون المغرب في قضيته الوطنية لأنهم هم من قسم المغرب الأقصى مع إسبانيا ويعرفون تاريخه وحدوده ويعرفون أن بلدهم إقتطع أراض من المغرب وضمها للجزائر الفرنسية أنداك ، تبون هو واجهة العسكر ولولى تصريحاته المعادية للمغرب قبل الإنتخابات الصورية لما نصبوه رئيسا فهم يعيشون على حقدهم وعدائهم وكرههم لكل ماهو مغربي ولن يتغير ذالك لأنه أصبح عقيدة لمؤسسة بأكملها ، إنهم يعرفون أن من يقترب من المغرب ستكون نهايته ولم يبقى لهم إلا تحريش مرتزقة تندوف أو الخروج بتصريحات تجعلهم أضحوكة أمام العالم …. عاشت الشعوب المغاربية وسحقا لتجار الحقد والشثات والحروب

  43. كلا النظامين ( نظام المخزن العسكري و نظام الجزائر العسكري،) منبطحان لفرنسا…جوعا و شردا و قتلا شعبيهما من اجل ان يعيشوا و ذريتهم في رفاهية و يتسابقون نحو فرنسا لحمايتهم تحسبا لايام قادمة لا تحمد عقباه.
    ماذا لو تنهبون في صمت و تحترمون على الاقل تشرد و مجاعة الملايين من المواطنين، بدل هذا التناوش فوق ماءدة اللئام؟

  44. تبا للديموقراطية التي تعادي مصالح الشعوب وتعتمد خلط الاوراق خدمتا لمصالح اعداء الانسانية احزاب وتوجهات بشتى الاشكال والالوان عنوانها مصالح ضيقة لا علاقة لها بالشعوب وبالاوطان همها الوحيد كرسي عار لا حكم يورث الدل في الدنيا والعداب بالاخرة مهزلة زمن الانحطاط فيه شعوب يترصد لها اهل النفاق والسياسة من كل جانب لتقاد لمدبح الصهاينة المستعمرين بقصد او بدون قصد لاندري متى زمن الاستيقاط فبدل الربيع جائهم خريف يسلب كل اسباب الامل والفرح مع صفقات لقيطة يتعاون الشرق والغرب لفرضها على شعوب فقدت كل اسباب الحياة عروبة في المزاد وعقيدة في سلة المهملات مادا تعني لكم الصلاة والقيام ومادا عن امة الاسلام حتى لايظنه البعض ابتلاء فمحال ان يكون كدلك﴿ مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا ﴾.صدق الله العظيم والله المستعان

  45. الرئيس المعين من طرف الجنرالات المعقدين من المغرب يعيد نفس مسرحية سابقه على أنه رئيس حقيقي يتمتع بكل الصلاحيات وكل خرجاته ووعوده ليست إلا للضحك على بعض الجزائرين الذين مازالوا يؤمنون بأن الخير يمكن أن يأتي من العسكر على غرار ما حصل في مصر ، لا يمكن لإي دولة في العالم أن تتقدم للأمام تحث حكم جنرالات يحتكر كل واحد منهم قطاعا من القطاعات الإقتصادية ويفرض شروطه وأثمنته ولا يمكن لأي دولة في العالم لا تتوفر على مؤسسات حقيقية منبثقة من الشعب وقضاء عادل ومستقل أن تتقدم ولا يمكن لدولة تعتمد على المحروقات فقط أن تتقدم ولا يمكن لدولة تصرف الملايير على أسلحة الخردة الروسية وعلى إرشاء بعض الدول في قضية خاسرة لا ناقة و لا جمل للشعب الجزائري فيها أن تتقدم …. عاش حراك الشعب الجزائري العظيم

  46. نسي السيد تبون ان فرنسا تعرف ادق التفاصيل عن الساسة الجزائريين و أغلبهم في عهد بوتفليقة كونوا عصابة كما يسميهم هو إذا السؤال مع من تتعامل فرنسا
    لا لوبي مغربي ولاهم يحزنون

  47. هدا هو حال المسلمين يعطون الحليب للدول الاستعمارية ويقاطعون اخوانهم في الدين …ماشاء الله.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here