في الذكرى العشرين لرحيل الداعية الذي ملأ الدنيا وشغل الناس: الشيخ كشك مواقف ونوادر.. انتقد السادات بعد اتفاقية “كامب ديفيد” واتهمه بخيانة الإسلام وهاجم بضراوة أنيس منصور و مشاهير الفن والسياسة والصحافة

shakh khshk.jpg555

القاهرة ـ ” رأي اليوم” – محمود القيعي:

بحلول اليوم السادس من ديسمبر ، يكون قد اكتمل عشرون عاما بالتمام والكمال على رحيل الشيخ عبد الحميد كشك ، الذي تصدق فيه – دون مبالغة – الكلمة التي قيلت في شاعر العربية الأكبر أبي الطيب المتنبي منذ أكثر من ألف عام (ملأ الدنيا وشغل الناس) .

المطالع لوسائل الاعلام المصرية – صحافة وإذاعة وتليفزيونا – اليوم لا يجد شيئا تماما عن هذه الذكرى كأن لم تسمعها، وهي ذات الوسائل التي لطالما احتفت الاحتفاء كله بمن هم أقل قامة وقيمة من الشيخ كشك الذي كان له تأثير كبير في مئات الآلاف من المصريين والعرب الذين لا يزالون على عهدهم مع شيخهم الأثير، فلا تكاد تمضي بضع خطوات في أحد الشوارع في القاهرة وغيرها من المحافظات إلا وتسمع صوته آتيا مجلجلا من أجهزة التسجيل ومكبرات الصوت .

ولد الشيخ عبد الحميد كشك في شبرا خيت بمحافظة البحيرة في 10 مارس، عام 1933، كان ضريرا، ولقب بفارس المنابر .

حفظ القرآن وهو دون العاشرة من عمره، ثم التحق بالمعهد الديني بالاسكندرية، وعين معيدا بكلية أصول الدين بالأزهر عام 57، لكنه اتجه الى المنابر التي ارتقاها وهو في الثانية عشرة من عمره .

مسجد عين الحياة

من أشهر المساجد التي عمل بها الشيخ كشك مسجد عين الحياة بمنطقة دير الملاك بحي حدائق القبة بالقاهرة، وهو المسجد الذي اكتسب

شهرة كبيرة ، وكان يوم الجمعة في هذه المنطقة يقصدها مئات الآلاف من الراغبين في الاستماع الى الشيخ كشك ، حتى كانت ضاقت عليهم الأرض بما رحبت .

سجنه

تم سجن الشيخ كشك لآرائه السياسية التي كان يجاهر بها، حيث تم اعتقاله في عام 1965، وظل في المعتقل نحو عامين ونصف العام، تعرض في أثنائها للتعذيب الذي يشيب من هوله الولدان كما شهد بذلك مقربون منه .

اصطدم الشيخ كشك بنظام السادات لاسيما بعد توقيع معاهدة السلام بين مصر واسرائيل، حيث اتهم السادات بخيانة الاسلام، ثم أخذ يعدد في خطبه مظاهر الفساد في مصر سياسيا واجتماعيا وفنيا.

تم القاء القبض على الشيخ كشك في سبتمبر 1981 بعد هجوم السادات عليه في خطابه الشهير، وتم منعه من الخطابة بعد الافراج عنه .

كشك وأنيس منصور

هاجم الشيخ كشك الكاتب الصحفي أنيس منصور أكثر من مرة، وجاء في أحد خطبه عنه :

” في يوم الاثنين العاشر من يناير عام 1977 قرأت في جريدة “الاهرام” تحت عنوان “مواقف” قال كاتب المواقف “أنيس منصور” وكله أسى وحزن:

لماذا لا نقدم الخمور على طائرات مصر للطيران؟

أستاذ الجيل أنيس منصور حزين وقرفان.. ومما يزيد الاسى أنه “أنيس منصور “بدأ العبارة بيمين كاذبة، قال : ليس والله هذا دفاعا عن الخمور التي كانت تقدم على طائرات شركة مصر للطيران..”

وتابع كشك في أحد خطبه المسجلة: “إذن فماذا يكون هذا الكلام إذا لم يكن دفاعا عن تقديم الخمور، لقد قلت في هذا الكلام ما قاله مالك في الخمر.. وتقسم بالله؟!

حنثت يمينك وهذا اليمين يمين غموس، لأن صاحبه حلف به متعمدا، وسُمى غموس لأنه يغمس صاحبه في نار جهنم “.

نوادر الشيخ كشك

للشيخ كشك نوادر كثيرة مع الفنانات والفنانين منهم أم كلثوم نادية الجندي وعادل امام ومحرم فؤاد، وقال ذات مرة في أحد خطبه :”يقفون طوابير أمام فيلم اسمه ” الباطنية “، حيث تقوم المربية نادية الجندي برص جوزة الحشيش للعبقري البارع محمود ياسين.. محرر القدس، فاتح الاندلس”.

يقول محرم فؤاد ” رمش عينه اللي جرحني؟ جرحك؟ هو رمش عينك موس حلاقة يا ولد؟

واللي تقول لك ايه “غاب القمر يا ابن عمي، طب يا مقصوفة الرقبة انتي قاعدة مع ابن عمك ليه؟

المفسديون

كان من مقولات الشيخ كشك الشهيرة وصفه التليفزيون بـ “المفسديون “

وقال ذات مرة على الملأ : “لا يمكن أن تصلح الأمة ، الا إذا صلح جهاز اعلامها “.

وانتقد الشيخ كشك مرة أم كلثوم قائلا : “امرأة في الستين تقول خدني في حنانك خدني بعيد بعيد وحدينا.. والنبي يقول ما خلا رجل بامرأة الا كان الشيطان ثالثهما.

ثم يُسأل المؤلف- مؤلف الاغاني- ما معنى بعيد بعيد وحدينا ؟ فيقول إنني أقصد بذلك حب الله!

قلت في نفسي:

ألم تقل في نفس الأغنية: هات عينيك ترتاح في دنيتهم عنيا، هات ايديك ترتاح في لمستهم ايديا ؟ .. كيف تلمس يد الله؟ هل ستنظر بعنينك لتتغزل في عين الواحد القهار.. اسألوا الذين يحلون الغناء على صفحات الجرائد، اسألوهم سؤالا واحدا:

ما حكم المرأة إذا وقفت تؤدي الأذان الشرعي؟ إذا كان الله حرم عليها أن ترفع صوتها بالأذان ، فكيف تبيحون لها أن ترفع صوتها بكلام يهتز له عرش الرحمن ؟ “

الشيخ كشك وعادل امام

سخر الشيخ كشك مرة من عادل امام ، فقال مازحا :

” دعونا الله أن يرزقنا إمام عادل ، فرزقنا بعادل إمام “.

د.محمد عمارة : كان لا يخشى في الحق لومة لائم

” رأي اليوم” طلبت من المفكر الكبير د. محمد عمارة أن يقول كلمة في ذكرى رحيل الشيخ كشك ، فقال: “كان المرحوم الشيخ كشك واحدا من ألسنة الحق في مجتمع غابت عنه الكلمة الشجاعة الى حد كبير ، كان موضع احترام لجمهور عريض من المسلمين الذين كانوا يسعون الى المسجد الذي كان يخطب فيه “عين الحياة ” بحدائق القبة “وكان له تأثير غير عادي على الجمهور المسلم ، لأنه كان صاحب أسلوب متميز في الخطابة ، يمزج فيه بين الكلمة الأصولية وبين فقه الواقع المعيش “

وتابع د. عمارة :

” لم يكن الشيخ كشك يخشى في الحق لومة لائم ، وكان نموذجا من الدعاة الذين وهبوا حياتهم للدعوة الاسلامية وللدين الاسلامي – رحمه الله ” .

رفقي بدوي : شيخ بصير

أما الأديب رفقي بدوي فوصف الشيخ كشك بـ “الشيخ ذو البصر والبصيرة..الشيخ الذى قال كلمة الحق في وجه الحاكم الظالم،الشيخ الذى تغلق منطقة دير الملاك للإستماع لخطبته،الشيخ المدافع عن الدين وعن دنيا الناس .

وتابع بدوي :

” هو كشك المعلم والمربي والثورى الحقيقي الذى لم ينفصل بالدين بعيدا عن هموم الناس ومشاكلهم واذاواقهم فهو متابع للثقافه والفن المقدم من السلطة للشعب المسلم وهل يتوافق مع النص القرآني والفقه،رحم الله الشيخ كشك الذى أضج مضاجع الحاكم” .

مشاركة

34 تعليقات

  1. رحمة الله الشيخ عبدالحميد كشك الذي ذكر في خطبه كل ما يحدث في بلادنا العربيه في الوقت الحالي سبحان الله . ما لم يذكر في المقاله ان الشيخ كشك تمنى ان يموت وهو ساجد وكان ابواب السماء مفتوحة وقد توفي وهو ساجد سبحان الله. عبره وحكمه للمسلمين التابعين للجاه والسلطه والمال. كل خطب الشيخ كشك تسمعها كانها حديث اليوم.

  2. رحم الله الشيخ الجليل كان رجل بما في الكلمة من معنى و الرجال قليلون

  3. رحم الله الشيخ
    كم كنت اتمنى ان ينشر مثل هذا المقال “امرأة في الستين تقول خدني في حنانك خدني بعيد بعيد وحدينا….. بكلام يهتز له عرش الرحمن ؟ “ … بين من ؟ بين السكارى و المخمورين و العازفين في جلسات السكر … و انا استمع لهذه الكلمات بعد ايام من القائها يوم الجمعة 20 صفر 1396 – 20/2/1976 في درسه الرائع 161
    و هو يواجه حماة الاسلام و حراس العقيدة و يردد ياشيخ الازهر- على رغم اصحاب العمائم – ياعلماءنا – يا رجال الدين – ياليتك يادكتور دعوت المسلمين . انها كلمات كلها حق .
    وكم كم كنت اتمنى ان ارى هذا المشهد مباشرة ولكن ياللاسف …..
    هذا ماستدخره لنا ملائكة الرحمن لنشاهده بالحي وذلك في دار البقاء و الله على كل شيء قدير.
    بكلماته استطاع الشيخ وبفضل من الله ان يخرجنا من الظلمات الى النور حتى نبتعد عن الباطل و نفرق بين الحلال و الحرام .

  4. هذا الرجل رحمه الله نقدر له مواقفه المبدئية والذي اخذه من هذه الدنيا عمله ومواقفه الجبارة , وها نرى مدى تقدير الناس له , اين هؤلاء وعاظ السلاطين الذين يلعنون كل يوم ويقتلون الناس ويستبيحون الاعراض بكلامهم , لقد بدا الناس يهربون من هؤلاء الشيوخ ويلعنوهم بما عملوا , رحم الله الشيخ الجليل الكشك وجزاه الله ما قدمه للمجتع .

  5. سؤال: لماذا لم تجد مضامين خطب وأفكار ألشيخ ألراحل طريقها في التغيير؟ ألأعلام بكل أشكاله, مرئي ومكتوب, خصوصا ألتلفزيون والسينما يكبر ويتوسع حجما وعملا ولكنه لم يتصلح!! ماذا فعل الآلاف ممن أستمعوا ألى ألراحل ألجليل وأتفقوا مع أراءه؟ لماذا لم يطبقوا ما كان يقوله ويدعو أليه من أصلاح في الحياة ألدنيا؟

  6. الشيخ كشك رحمه الله لم يذكر إيران في خطبه إلا بقوله (إخوة العقيدة في إيران)، الشيخ كان قد أعلن في إحدي خطب الجمعة عن مبادرة لوقف الحرب بين العراق وإيران ولإنه لم تكن لإيران سفارة في مصر فقد ذهب للسفارة العراقية طالبا تحديد موعد مع الرئيس العراقي صدام حسين وطبعا تم رفض طلبه وفشلت مبادرته، الشيخ كان يدعو إلي ترك الخلافات المذهبية بين السنة والشيعة للمختصين من العلماء وليس عامة الناس، يجب التفريق بين خطب الجمعة التي كان يلقيها وبين درس الجمعة الأسبوعي للشيخ حيث كان يجيب علي أسئلة الناس بتودد لا يخلو من طرافة أحيانا، الشيخ لم يكن إخوانيا ولكنه كان يتعاطف مع الإخوان في محنتهم مع عبد الناصر، حماس في غزة تأسست علي هدي وخطي الشيخ كشك ولذلك لم يكن لحماس أي علاقة أو إرتباط بتنظيم الإخوان في مصر في عهد قادة الصف الأول مثل الشيخ ياسين والدكتور الرنتيسي والمهندس أبو شنب والدكتور المقادمة والشيخ ريان، إغتيال إسرائيل للقيادات وذهاب شباب من غزة للدراسة في الأردن والسودان هو الذي ساعد الإخوان علي الإمساك بالقيادة خصوصا مع ظهور الفضائيات ووصول أموال النفط لغزة بعد أوسلو، تغير مواقف حماس لم يبدأ مع المأساة السورية بل قبل ذلك بكثير، إغتيال قائد حماس الشيخ ياسين الذي تبعه إغتيال القائد الثاني الدكتور الرنتيسي ومحاولة إغتيال القائد الثالث الدكتور الزهار أدي لخطأ إستراتيجي قاتل وهو أن يكون قائد حماس من الخارج وليس من الداخل، التغيير بدأ مع سيطرة إخوان الأردن علي قيادة حماس والباقي لفهمكم

  7. رحم الله الشيخ الفاضل عبد الحميد كشك. ستبقى خطبه ومحبته في قلوب مريديه على الدوام. عندما ترى بعض شطحات ما يسمون بشيوخ الأزهر في هذا الزمن تدرك كم نحن بحاجة إلى دعاةٍ مثل الشيخ كشك. كان لخطبه تأثير في قلوب كل من استمع إليه.

  8. هو حارس من حراس العقيده…رضي الله عنه وارضاه وجمعنا معه يوم الحشر…احبه في الله واستمع اليه تقريبا بشكل يومي..لكن لي ملاحظة…وهي دفاعه وانحيازه لايران ايام الحرب مع العراق..حين كان العراق يدافع ويحرس بوابة الوطن العربي من المد الايراني والعبث بتركيبتنا الطائفية وإثارة القلاقل المجتمعيه…والتي نعاني منها اليوم..فقد صدق صدام في تصديه للايرانيين آنذاك..لكن للشيخ كان رأي مختلف..والله أعلم..

  9. الشيخ عبد الحميد كشك الملقب بفارس المنابر كان يملكك بحسة وكلماتة وياخذك برحلة الى مكة حيث تستشعر الحج والطواف وكافة المشاعر وكانك هناك .
    رحم الله الشيخ البصير واسكنه فسيح الجنان اللهم امين.

  10. شكرا لقراء راي اليوم على هذه التظاهرة في حب الشيخ كشك، وهو دليل على حب الله له

  11. رحمك الله واسكنك فسيح جناته واسال الله العظيم ان يحشرك وكل المسلمين مع النبيئين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا

  12. رحمه الله عليك يا شيخ كشك كم نحن بحاجه لامثالك في هذا الوقت الصعب يا أسد المنابر

  13. رد على تعليق Mm :

    الشيخ الجليل رحمه الله كان يردد الكلمة أكثر من مرة حتى تصل قلوب السامعين ، و لم يترك طريقة لإيصالها لقلوبهم و لم تتبعها ، كان يستعمل الأمثال الفكاهية ، و الجدية ، و كل الأساليب ، و لكن أن كان المستمعون يسمعون و لا يعون، يحضرون بأجسادهم و عقولهم غائبة ، فماذا بوسع الشيخ أن يفعل أكثر ، لقد ضرب لنا الأمثال بثباته على ألحق و اتباعه ، أعتقل عدة مرات و في أزمان رؤساء مصر كلهم ، و لكن الواعين لخطابه قلة من قلة ، و أنا نفسي قد انتفعت من خطب الشيخ و كنت أسمع أشرطته و أنا ادرس في Texas A& M University في السبعينات ، ولا بد إن الملايين قد انتفعوا أيضاً .

  14. من روائع أقوال الامام فارس المنابر عبد الحميد كشك رحمه الله، و أسبغ عليه نعمته و حشره مع الصديقين و الشهداء .

    صبرنا إلى أن مل من صبرنا الصبر … وقلنا غدا أو بعده ينجلي الأمر
    فكان غد عمرا ولو مد حبله فقد … ينطوي في جوف هذا الغد الدهر
    وقلنا عسى أن يدرك الحق أهله … فصاحت عسى من لا ولا طعمها مر
    عجبت لمصر تهضم الليث حقه … وتفخر بالسِّنَّوْر، ويحك يا مصر
    سلام على الدنيا، سلام على الورى … إذا ارتفع العصفور وانخفض النسر

  15. عاش وضعا صعبا في وقت اكثر صعوبة بحكام ظلم ، ولم يتخل عن مبدئه حتى اخر يوم كتبه الله له قاتل وحيدا كان جنديا شجاعا هزم جيوشا مهزومة اصلا ، كان وحيد دهره هكذا هم الرجال في الاسلام لا يعرفون الاستسلام، محى الكثير من الاخطاء في عقول الناس ، فاللهم ابغث فينا خلفا له عندنا وهي غيث المسلمين خاصة في هذا الزمن الاغبر الذي يطحن الامة في فتن كقطع الليل المظلمة والمدلهمة ، فنرنا وازل عنا الغمة

  16. الي هنا وما ادراك ما هنا هنا مدرسة محمد صلي الله عليه وسلم..مقولة يحبها ابي رحمة الله عليه وانا معه

  17. رحم الله شخنا الفاضل اسال الله تعالى في هذا اليوم المبارك ان يرزقه الفردوس الاعلى مع الصدقين و الشهداء و الانبياء و الرسل في عليين جوار عرش الرحمان امين امين امين يا رب العالمين

  18. لم يسبق له قط أن قبل يد الحاكم أميرا كان أم ملك أم رثيسا مثل شيوخ القرن ال 21 !! عشرين شيوخ المال بالعملة والرياء. عليه رحمة رب العالمين .

  19. رائع الشيخ عبذالحميذ كشك
    رحمه الله والله كانه يوجد معنا اليوم

  20. لتعرفوا مقام هذا الرجل عند الله فاته دعا الرحمن ان يأخذ روحه وهو ساجد لله فاستجاب له الرحمن .الف رحمه على روحه فما من مسلم في الأربعين سنة الماضية الا واستمع له ولو لخطبة.في اخر الزمان يرفع العلم بموت العلماء فهنيئاً له الجنة ان شاء الله تعالى

  21. هنا مدرسة محمد الى جنة الرضوان شيخنا الكريم ان شاء الله

  22. النيل وهب الحيات لمصر ومصر وهبت العلم والفن والثقافة للعالم وكان الشيخ كشك رحمه الله من رواد هذا العمل الإنساني الجليل.

  23. رحم الله شيخنا الموقر وجعل مثواه الجنه بئذن الله. اين أئمة المسلمين وخشية الله رب الخلق وعقب أعمالهم الغير مسئوله! احتسب يوما لا يشفع اخ عن أخيه ولا ولادآ عن ابيه! لا حول ولا قوة الا بالله رب الخلق العظيم

  24. هؤلاء وأمثالهم دعاة ………؟
    والسؤال الذي يطرح نفسه ماذا قدم مثل هؤلاء للبشرية والاسلام !!!!!!!!!!!!!

  25. رحمة الله عليه كان رجلا عظيما وكان يقول كلمة الحق في كل الطوغات لقد دخل جميع بيوت المسلمين فقد أحبه الصغار والكبار إنه شيخ من عظماء الإسلام لقد ترك بصمات من زهب

  26. الى مشايخ مصر المعاصرين:
    فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم..إن التشبه بالرجال فلاح

  27. لقد تعلّمنا منه الكثير.. ومازلتَ تسمعُ كلامَه -وأنتَ تمشي بين الأزِقَّةِ والشّوارع في العديد من الأقطار الإسلاميّة – منبعثاً من هنا أو هناك كالحقِّ السّاطعِ الّذي لا يبلى.. فعلاً كان لا يخشى في الله لومةَ لائمٍ.. نَشهدُ له بالإيمانِ و الصِّدقِ .. ونتمنّى من الله أن يُسكنه فسيحَ جنّاته مع الصّدّيقين والشّهداء وحسنَ أولئكَ رفيقا..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here