في الذّكرى السنويّة الأولى لاغتيال خاشقجي وتقطيع جُثمانه: لماذا تقشعرّ الأبدان من هَول الجريمة ووحشيّة التّنفيذ؟ وما هي التّفاصيل المُقزّزة التي صدمت المُحقّقين الدوليين من جرّاء الاستماع إلى التّسجيلات؟ وهل سينجح الأمير بن سلمان بإبعاد المسؤوليّة الشخصيّة عن نفسه؟

لم تُؤدِّ جريمة اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصليّة بلاده في إسطنبول التي تُصادف ذكراها السنويّة اليوم إلى إشعال فتيل حرب عالميّة على غِرار نظيرتها المُتمثّلة في اغتيال وليّ عهد النمسا فرانس فرديناند رغم الفوارق الكبيرة بينهما، ولكن من المُؤكّد أنّها ستظل كابوسًا يُطارد الأسرة الحاكمة في المملكة العربيّة السعوديّة لعقودٍ طويلةٍ، وخاصّةً الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد السعودي، الذي تُشير إليه أصابع الاتّهام من قبل مُخابرات وهيئات أمميّة، أبرزها الأمم المتحدة، ووكالة المخابرات المركزيّة الأمريكيّة “سي آي إيه” التي اطّلعت رئيستها جين هاسبل على ملفّاتها كاملةً، واستمعت إلى 45 دقيقة توثّق اللّحظات الأخيرة لعمليّة الاغتيال، وربّما ما أقنعها بأنّ وليّ العهد السعوديّ هو من أصدر التّعليمات بالتّنفيذ، وأنّ جريمة على هذا المُستوى من البَشاعة لا يُمكن أن تتم دون علمه، أو بقرارٍ منه.

نحن في هذه الصحيفة “رأي اليوم” نعرف المرحوم خاشقجي جيّدًا بحُكم الزّمالة والمهنيّة، وكان أحد أهم الإعلاميين المُقرّبين من النظام السعودي، وعمل في مؤسّساته الإعلاميّة وسفاراته لأكثر من ثلاثين عامًا، وخاض معارك إعلاميّة شرسة دفاعًا عنه، أبرزها تأييده المُطلق لـ”عاصفة الحزم” التي كانت رأس حربة العُدوان على اليمن قبل ما يقرُب خمس سنوات، وعندما عارض النّظام قبل مقتله، كان ينطلِق من الحِرص عليه، وصُورته في العالم، وأمنه واستقراره، وميّز نفسه عن مُعظم، إن لم يكُن كُل، المُعارضين الآخرين بأنّه لم يكُن من المُطالبين بتغيير النظام وإنّما سُلوكه ومُمارساته، بأُسلوبه الرّاقي في النّقد، وخاصّةً لانتهاكات حُقوق الإنسان، ومُصادرة الحريّات التعبيريّة المشروعة، ولهذا لم يستحق أن يكون ضحيّة جريمة بشِعَة مِثل التي اطّلعنا، وغيرنا، على بعض تفاصيلها المُرعبة.

ما جرى تسريبه حتى الآن عن وقائع إعدام المرحوم الخاشقجي في مقرّ قنصليّة بلاده في إسطنبول كان مُقزّزًا ووحشيًّا، ويعكَس وجود خطّة مُحكمة الإعداد مُسبقًا، ليس لاختطافه، وإنّما أيضًا لقتله وتقطيع جثّته، وحرقِها لإخفاء كُل الأدلّة.

فالشّهادة التي قدّمتها المحقّقة الدوليّة السيّدة أغنيس كالامارد حول عمليّة الإعدام وتفاصيلها المُرعبة، على ضوء استماعها للأشرطة المُوثّقة التي تحتفظ بها السلطات التركيّة، تُؤكّد أنّه جرى تهيئة غرفة إعدام في الطّابق الأوّل من القنصليّة، وتغطية أرضيّتها بأغطيةٍ بلاستيكيّةٍ حيثُ تمّت عمليّة التّقطيع بالمِنشار قبل أيّام، كما جرى تحضير فُرن خاص لصَهر جثّته في منزل القنصل السعودي بعد نقل بقاياها في حقائبٍ جرى إعدادها مُسبَقًا، حسب بعض تسريبات رسميّة تركيّة إلى أجهزة إعلام محليّة.

وإذا كان جسد السيدة كالامارد قد قشَعرّ وهي تستمتع إلى وقائع الدّقائق الأخيرة لعمليّة خنْق وتقطيع جثّة المرحوم خاشقجي، والحِوار الذي جرى بينه وبين من قاموا بهذه المَهمّة الوحشيّة، بتوجيهاتٍ عُليا، فإنّنا شَعرنا بالتّقزّز والقَشعريرة من جرّاء قراءتنا لسَردَها لهذه الوقائع، مثل طلَب ماهر المطرب، قائد فريق الإعدام من الضحيّة إرسال رسالة نصيّة إلى ابنه يُطمئنه عن حالِه وقُرب عودته، ورفض الضحيّة لهذا الطّلب بإباءٍ، وسُؤاله عمّا إذا كانوا سيَحقِنونه بحقنةٍ مُخدّرةٍ قبل قتله، وصُراخه من جرّاء كتم أنفاسه قبل خنقِه، أو اعتراف المطرب أنّه يستمتع بهذا العمل، أيّ تقطيع الجثّة، ويُنفّذه وهو يحتسِي الشاي، ويُدخّن السيجار، يستمع إلى الموسيقى؟ هل هذا الإنسان يحمِل ذرّةً من الإنسانيّة؟ وهل زملاؤه الـ 16 الذين شاركوه الجريمة، وكانوا يضحَكُون بصوتٍ مسموعٍ وهم يُتابعون عمليّة الخنق، ومن ثم التّقطيع، ينتمون إلى فصيلة البشر؟

السلطات السعوديّة التي اعتَرفت بتورّط رجال مُخابراتها في تنفيذ هذه الجريمة، وبوقوفها خلفها، ومسؤوليّتها عنها، بعد العَديد من بياناتٍ مُتناقضةٍ حاولت في بعضها التنصّل، والإنكار، ولكن الدلائل التركيّة، وشهادة رئيسة المُخابرات الأمريكيّة أمام الكونغرس، واطّلاع مندوبها الأمير خالد الفيصل الذي أُرسِل إلى إسطنبول للاطّلاع على التّفاصيل من الحُكومة التركيّة، دفَعتها للتّراجع، ومن ثمّ الإعلان عن تقديم 11 شخصًا للمُحاكمة، وطالب المدّعي العام السعوديّ بإعدام خمسَةً منهم، ولم يتم السّماح لأيّ جهةٍ أُخرى باستجوابِهم حتى كتابة هذه السّطور.

لم نُشاهد أيّ مُحاكمة علنيّة، أو نسمع عن أُخرى سريّة يقِف أمامها هؤلاء والمُتورّطين الآخرين الذين كانوا يُشرِفون على عمليّة التّنفيذ من مكاتبهم في الرياض، مِثل سعود القحطاني، أهم مُستشاري وليّ العهد السعوديّ، أو اللواء أحمد عسيري، نائب رئيس المُخابرات، الذي كانَ يترأس الفريق المُنفّذ مثلما قالت البيانات الرسميّة، ويبدو أنّ انتظار معرفة التّفاصيل ومصير جثّة الضحيّة أو بقاياها أيضًا، سيَطول.

الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد السعوديّ، وفي مُقابلته مع محطّة تلفزيون “سي بي إس” الأمريكيّة وبُثّت قبل أيّام اعترف بأنّ جريمة قتل الخاشقجي كانت بَشِعة، ومُدانة، وتوعّد بمُحاكمة المُتورّطين وعقابهم والإشراف شخصيًّا على المَهمّة، مثلما اعترف بالمسؤوليّة العامّة، وليس الشخصيّة عنها، باعتباره الحاكِم الذي جرى تنفيذها في عهده، ونفى أيّ دور له فيها، فهُناك ثلاثة ملايين موظّف في مُؤسّسات الدولة من الصّعب أن يُتابع أو يطّلع على عملِ كُل واحدٍ فيهم، وربّما يُجادل البعض بأنّ من نفّذوا الجريمة ليسُوا موظّفين عاديين، ويعمَلون في مكتبه، كما أنّ الضحيّة وطريقة، ومكان، إعدامها تُؤكّد أنّها ليست جريمةً عاديّةً.

الرّهان على دفن هذه الجريمة، واختِفائها بالتّالي من العناوين الرئيسيّة بمُرور الوقت، رِهانٌ خاسرٌ، فهُناك حِراكٌ على أعلى المُستويات، سواءً في أمريكا أو أوروبا، يُطالب بتحقيقٍ دوليٍّ مُحايدٍ لمعرفة كُل التّفاصيل، وإذا كان دونالد ترامب، الرئيس الأمريكيّ، هو من أبرز الذين يعملون على عرقلة هذه الخطوة لابتزاز المزيد من مِئات المِليارات من المملكة العربيّة السعوديّة، فإنّه، أيّ ترامب، لن يُعمّر طويلًا في منصبه، ولن يستطيع هزيمة المُؤسّسات التشريعيّة والقضائيّة التي ترى غير ذلك.

رحِم الله الزميل جمال خاشقجي الذي دفَع حياته ثمَنًا لقول كلمة الحق أمام سُلطانٍ جائر، اتّفقنا معه أو اختلفنا، ونحنُ على ثقةٍ أنّ الحقيقة ستَظهر، وأنّ المُتورّطين في هذه الجريمة سيَنالون العِقاب الذي يستحقّونه، طالَ الزّمن أو قَصُر.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

35 تعليقات

  1. الى الدّعي عمر الجزائري
    أُفسم غير حانث انك لست مواطناً جزائرياً ولاتعرف من الجزائر الثوريةالعربية الأبية سواى اسمها المشرّف الذي تنتحله ،؟
    ولان الجزائري رجل مثقف بعيد كل البعد عن الجهالة الت تتقمصمك من شوشتك الى اخمص قدمك ؟ واالجزائري لايتلفظ بمثل هذا المنطق السفيه اويسأل مثل هذا السؤال ؟
    ان الدولة التي قتلت الشعب السوري العربي القومي العريق والتي يحكمها س الملك سلمان وابنه محمد بن سلمان قات المغدور الشهيد المرحوم جمال خاشقجي هي الدولة نفسها وحكاامها ال سلمان السعوديين هم الذين مولووا وسلحوا العصابات الارهابية الت دمرت وقتلت الشعب السوري ؟
    فأن اسراتيجية هذه الذولة تقوم على مبدا واحد وهو الغدر والقتل والتدمير لاعدائم فيالداخل والخارج عن طيق الخلص منهموبذفع الاموال دون الرجال يضحون بها اعداءهم ولايضحون بدمائهم رعبا وجبنا من مواجهتهم في ميادين القتال ؟
    فهل ادركت ايها الدعي إنك حاهل في بصائر الامورولذا فانك تستحق الاهمال لانكران لم تكن صهيونيا بالفعل فإن عميل ودخيل على الجزائر وشعبها القومي العربي الثاير
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  2. SAM- U.S.A
    يا اخي سام الاخ الرحال يتكلم عن موضوع و موضوع قطر شيء آخر و المثل العراقي مع احترامي الى العراقين و الاكثيره غير عراقيون لا يعرفون المثل لو كنت عراقي حقيقي لقلت معنى المثل و هذه معروف عن العراقين.
    مع تحياتي

  3. لو لم أقراء اعترافات مجرم حرب تم محاكمة في محكمة الجنايات الدولية بتهمت جرائم حرب في مالي اسمة أحمد فقي يقول أنة تأثر في الفكر الوهابي الذي تنشرة الجمعيات الخيرية السعودية. .. كان المقال على موقع الإنترنت تابع للأمم المتحدة اليونسكو والذي تدعمة السعودية لتغير الموقف.

  4. الى الأخ غازي الردادي / السعودي
    غريب وعجيب امرك ياهذا الرجل ؟ فأنك تنتهج اسلوب “خالف تُعرف ” ؟
    قولك انقضية اغتيال خاشقجي سعودية وبالنسبة لكم انتهت القضية ،وتقول لايهمكم لا اردوغان ولا الاوروبيين ؟
    فكلامك هذا فيه مغالظة كبيرة ومبالغة وعدم الأدراك في عواقب هذه الجيمة الوحشية النكراء التي توازي شريعة الغاب ؟
    فالقضية اكبر واخطر كثيرا من كونها سعودية فيه الخصم والحكم في ان واحد ؟
    القضية هي جريمة كبرى هزت الضمير الانسني والمجتع الدولي بأسره ؟
    فهي لمولنتنتهي بما تشتهي انت او اولياء امرك ال سعود ؟
    ولن يكون القضاء او المحاكم السعودية هي صاحبة القرار فيها لكونكتقول بان المتهمين فيها سيحاكمو وسينلاو جزاءهم ؟
    والواقع هو ان المتهم المجرم الرئيسي يشار اليه بالبنان وهو الذي امر بقتل المغدور الخاشقجي وتقطيع جثته اربا اربا بمنشار طبي واخفاء الجثة في الصرف الصحي للقنصلية السعوزية في تركيا حيث وقعت الجريمة التي لاتغتفر ؟
    ومن ناحية اخرى ان من المعروف عن القضاء الشرعي في السعودية يصدر الحكم في قضاي القتل في اقصر فترة قد لاتطول عدة ساعت او ايام قلائل ؟فهل يحتاج قرار حكم في هذه الجريمة اكثر من عام حتى الان ؟
    وهل هي قضية اغتيال رفيق الحريري الذي مضى عليها الان مايزيد عن 15 عاما وربمما تستغرق الدهر كله دون التوصل الى قرار حاسم؟
    ياابن الردادي
    قضية اغتيال المرحىم خاشوقجي خلاف كل الجرائم والقضايا الاخري في مثل هذه البشاعة ،وهي قضية المجتمع الدولي بأسره ،والمجرم الحقيقي هو المتهم الرئيسي هو ولي العهد ابن سلمان لاغير ؟
    صحيح ان المتهم برئ حت تثبت إدانته في المحكمة قانونية اوشرعية ، وسوف تكون محكمة دولية لامحكمة صورية يكون فيه الخصم هو الحكم ؟
    مع التحية
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  5. ليه يامصريين تدافعون عن قاتل اطفال اليمن ؟! بلاد الحرمين شئ وهذا المجرم الذي لم يترك فعلا مذلا للعرب والمسلمين الا فعله شئ اخر تماما

  6. لست سعودياً ولست مؤيداً مقتل الخاشقجي كما اني لا أؤيد مقتل الأبرياء في سوريا على ايدي النظام او المعارضة او الإرهابيين ولا الأبرياء على ايدي ايران او العراق او السعودية او اياً كان. لكن العقل والمنطق يقول بأن بن سلمان لم تكن له مصلحة في قتل الخاشقجي، وان اراد قتله فلماذا هو بالذات الا يوجد معارضين كثر يملؤون اليوتيوب ليل نهار يسيؤوون له ولأسرته الحاكمة ونظامه؟؟؟ ثم ان هو اراد قتله فكان يكفي ان يكلف ادنى قاتل اجير بالمهمة وببضعة آلاف من الدولارات بدل ارسال طاقم يقتله وفي القنصلية ايضاً!!! مقتل خاشقجي لا يستبعد ان يكون مصيدة دبرت لبن سلمان دون علمه وما ذلك على المخابرات الصهيونية والأمريكية ببعيد.

    نحن ضد المساس بأمن بلاد الحرمين ومن يريد ان يفعل ذلك فسينال جزاءه شر الجزاء

    يرجى النشر

  7. الاخ المحرر المكرمرعاه الله
    ارجو تصحيح الخطأ سها في نص الية الكريمة في نهاية تعليقي ونصها الصحيح
    هو (وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون )
    لكم الشكر والتقدير وجلّالذي لايسهو
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  8. الإخوة الاعزاء اسرة تحرير رأي اليوم الغراء
    في الواقع اتقريركم الإفتتاحي هذا عن هذه الجريمة الّلّا انسانية والّلّا خلقية جاء وافيا وكافيا وملمّا بهذه الجريمة الت هزت الضمير الانساني على كافة الأصعدة محلّياً وإقليميا ودوليا وانه هذه الجريمة النكراء التي ذهب ضحيتها المغدور الشهيد جما خاشقجي توازي شريعة وحوش الغاب ويمجّه القل البشري رلايقرها خلق انساني او عُرْ اودين بل انهاه توصف بجريمة العصر اوحتى العصور الخالية او ربما اللاحقة ايضا سيما وان الجنةاة الو الجاني الرئيسي الذي تشير الدلائل الوثيقة انه ولي العهد اسعودي الذي يعتبر المتهم الرئيسي الذي اصدر اوامره العنجهية والتعسفية بتقطيع الجثة بمنشار طبي ارباً أرباً ثم بعذلك اخفاء الجثة ودون الاستجابة لمطالب المجتمع الدولي وخاصة اسرة وابناء ذوي الشهيد لدفنها حسب نص الشزيعة الاسلامية السمحاء
    ورغم مرور عام على هذه الجريمة فمازال التكتم على اخفاء الجثة قاائما لكن الوعي الدولي جعلها على رأس قضايا الساعةالامر الذي دفع ولي العهد ابنسلمان للاعتاف بمسئوليته عن الجريمة ظاهرا ومخادعا المجتمع الدولي بمواصلته الانكا باطنا ظنا منه الخلص من العقاب القانوني والشرعي والعُرْفي المترتب عليها والذي اتقع ان يكون عاجلا لا أجلا ،
    كما اعتقد جازما انه يستحيل دفن القضية لان هناك عدة جهات دولية ومحلية وإقليمية قد ادانت القتلة او بالاحرى القاتل اوالمتهم الرئيسي ،وانه طالما بقييت هذه الحهات مستمرة في كشف ملابسات الجريمة فلا مناص من انزال اشد العقوبات قساوة واعنفها ضراوة في الفاعل او المجر الحقيقي كي يكون عبرة لغيرم من ملوك ورئساء وحكام وردعهم عن التخلص من معارضيهم او منافسيهم بمثل هذه الجريمة النكراء ،واهم هذه الجهات للحيلولة دون دفن القضية :
    ١- الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي يملك وثائق وبراهين ملموسة عن الجريمة لوقوعها على الارض التركية ٠
    ٢-المحققة الاممية اغنيس كالامبار الت اجرت تحقيقات وتحريات دقيقة وتصلت الى ان ولي العهد السعودي على معرفة تامة ويتحمّل مسئولية الجريمة ،
    ٣- لجنة مفوضية حقوق الانسان الدولية الت اقرت مسئولية ابن سلمان عن الجريمة ؟
    ٤- قرار مجلس الكونغرس الاميركي بالجماع ينصُّعلى مسئولية ابن سلمان بارتكاب الجريمة ؟
    ٥- اسرة وابناء الشهيد وذويه ؟
    ٦- خطيبة الشيد المدعوة خديج التركية؟
    ولذا لن تموت ولن تدفن القضية ابدا ،وان معاقبة الفاعلا والفاعلين قادمة لامناص منها ” وسيعلم الظالمون اي منقلب ينقلبون “صدقالله العظيم
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  9. لعل التسجيلات التي نسمع عنها ، وسط تضاحك الجناة وسماعهم للموسيقى وسخريتهم بأن خروف العيد وصل ، تشير إلى الإعداد المسبق للجريمة وفرحنهم بتنفيذها ومسؤولية ابن سعود عنها أصبح واضحا كما نظن ، وإلا لو كان الأمر عراك كما قالوا أو تورط في القتل بدون تعمد لاظهرت التسجيلات شيئا ولو قليل من فزعهم واضطرابهم مما كان ، ولاظهرت شيئا كذلك من حبرتهم في تبرير ما حدث من قتل ، أما تقطيع الجثة على انغام الموسيقي وتناول الشاي فهذا مالم نسمع به من تصرفات البشر

  10. إلى SAM- U.S.A

    واضح من تعليقك يا عمر الجزائري والحسين وعزي أنك لست ضد قتل وتقطيع جثة الصحافي الخاشقجي بالمنشار وتذويبها في لاسيد، فهذه الجريمة المروعة التي تقشعر لها الأبدان لم تحرك أي ساكن فيك، فموضوع الافتتاحية عنها، وبدل التقيد بالافتتاحية والحديث عن هذه الجريمة النكراء التي هزت العالم بأسره نظرا لبشاعتها، هربت لمهاجمة إيران متصنعا الدفاع عن السعودية… أنت في الواقع لا تدافع عن السعودية ولا تهاجم إيران لأنها تقتل حسب زعمك السوريين والعراقيين. أنت تعلم أنه لولا إيران لكانت سورية والعراق قد تشتتا إلى كانتونات عرقية ومذهبية وطائفية، وانتهيتا كدولتين على أيدي الإرهاب الداعشي الممول من السعودية والمدعوم من أمريكا وإسرائيل، أنت تهاجم إيران لأنها دولة تعادي إسرائيل وترفض الاعتراف بها وتساند المقاومة العربية الإسلامية التي أذلت أمريكا وإسرائيل في المنطقة.. لو كان يهمك الإنسان العراقي لكنت ضد غزوه من طرف الأمريكان، ولو كان يهمك الإنسان الوسري، لكنت ضد تدمير دولته بالتكفيريين الإرهابيين ولكنت إلى جانب دولته الوطنية التي تحافظ على وحدته الترابية لا ضدها.. واضح من تعليقاتك أنك من الموالين لدولة الأبارتايد المسماة إسرائيل..

  11. بسم الله الرحمن الرحیم
    یاغازي الردادي …
    السعوديه دولة العدل !!!!!!!!!!!
    والملك سلمان وابنه محمد عدول !!!!!!!
    العقل نعمة كبيره ،،،
    الله يعينك على ….

  12. للذي قال لماذا لم تتدخل المخابرات التركيه لانقاذه ، أصلا لم تتحرك المخابرات التركيه إلا بعد ان ابلغت خطيبته عن عدم خروجه من القنصليه فبعد ذلك فرغت أفلام الكاميرات وفرزتها .

  13. هكذا هم طغاة الحكام العرب، يقتلون شعوبهم من اجل كرسي الحكم. مخابرات الدول الأوروبية موجودة لتحمي شعوبها و مخابرات الدول العربية موجودة لتتبع و قتل مواطنيها. يطردون شعوبهم يهجرونهم يجوعونهم و يشردونهم باسم الدين ، ثم يلاحقونهم بتهم الارهاب و الخروج عن الحاكم و يتفننون في القتل و التنكيل والبطش، وهذا باسم الدين، هذا الذين الذي يستعملونه لأغراض الحكم و القمع و البطش …، اليس هدا ارهاب ؟
    ———
    لان الحاكم اوحى لهم
    قطعوا اطرافه، مزقوا احشاءه
    شرودا ابناءه،
    يا يوما لا ظل سوى ظله
    عنده تجتمع الخصوم،
    ياويل الظالم من المظلوم

  14. علقت هنا على هذا الموضوع منذ عام تماما .. أن القضية طويت والله يرحمه والخاسر الأكبر له هي عائلته ومحبينه وزملاءه الوفيين له وما دامت الإدارة الأمريكية وراء تسخيف وتهميش الجريمة ( أعتذر أشد الإعتذار عن تعبيري ) وما دام الدفع ماشي فلا حياة لمن تنادي .. الرحمة لروحه …

  15. مقال جيد جدا ومحزن، وانا بعثته لأصدقاء كثيرين ، نحن لا نستطيع عمل شيء لتغيير ما حدث للشهيد جمال خاشقجي، رحمه الله وادخله فسيح جناته!
    لا يوجد اي شك من ان صديق الكيان الصهيوني ولي العهد بن سلمان كان من دبر عملية تصفيته وقتله بهذه الطريقة الوحشية وليس من الغريب ان يكون السفّاح العنصري الالماني المجنون دونالد ترمب كان له علم بذلك! ادعو الله العلي القدير ان نعيش قريبا نهاية هذا النظام الملكي السعودي الفاسد والمنافق!

  16. الى الرحال
    تعليق الجزائري مفهوم، المشكلة ياسيد رحال انك عندما لا يعجبك رد او تعليق فالتهم والتلفيقات جاهزة، أم أنك ترى دماء الأبرياء من العراقيين والسوريين وغيرهم الذين يقتلون على أيدي عملاء إيران وميليشياتها الإرهابية وبتمويل قطري لا تستحق الذكر.
    مثل عراقي يقول[نايم ورجليك بالشمس].

  17. لم تقشعر الأبدان حزناً على الرجل إنما كرهاً ونكايتاً بالمملكة السعودية،، الآلاف يُقتلون ويُشردون في سوريا والعراق يوميا على أيدي عملاء وميليشيات إيران التي لا ولاء لها سوى لولي الفقيه، لا إستنكار ولا سطر واحد، يبدو أن دماء البعض من العرب رخيصة تهون ولا تستحق الذكر.
    لو كانت إيران وراء عملية إغتيال الخاشقجي هل كانت ستقوم القيامة وتقشعر الأبدان.
    مجرد تساؤل

  18. اغتيال خاشقجي سيبقى وصمة عار في جبين من ارتكب هذه الجريمة النكراء التي يندى لها الجبين.

  19. إلى عمر الجزائري
    إذا كنت ضد القتل الذي يجري في سورية والعراق ومصر والجزائر، فلماذا لا تكون ضد القتل والتدمير الذي يتم في اليمن؟ هل لأن من يقومون به هم السعوديون؟ هل لأنهم باتوا متحالفين مع الصهاينة ويحظون برعاية ترامب والماما فرنسا يتعين السكوت على جرائمهم المقترفة ضد شعب فقير معدم؟؟؟ وطبعا لن نسألك عما تفعله دولة الأبارتايد إسرائيل ضد الإنسان العربي في فلسطين ولبنان ومصر وسورية، وما فعلته أمريكا في غزوها وتدميرها للعراق، فبالنسبة لأمثالك حين يكون الضحايا عربا سقطوا على أيدي الصهاينة والأمريكان فإنهم في نظركم إرهابيين، ويستحقون القتل والإبادة من الوجود، ولكن حين تكون التهمة موجهة لأنظمة وطنية ومستهدفة من طرف الغرب والكيان الصهيوني المجرم، فإنكم تستلون أقلامكم وتلبسون زورا وبهتانا جبة الغيارى على حقوق الإنسان العربي.. من يقوم بذلك هو أكبر عدم لحقوق الإنسان العربي والمسلم..

  20. اين الجثة بعد سنة من الجريمة .. اين المتهمين ولماذا اخفاءهم خلال سنة .. الجميع يسمع جعجعة بدون طحن . هذا يثبت بالمسؤولية في قمة الهرم عن الجريمة .. لهذا لا يثق احد في العالم بالنظام .

  21. من المُؤكّد أنّها ستظل كابوسًا يُطارد الأسرة الحاكمة في المملكة العربيّة السعوديّة لعقودٍ طويلةٍ، وخاصّةً الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد السعودي، الذي تُشير إليه أصابع الاتّهام.
    نعم كلام صحيح و كل مره ارى الأمير محمد بن سلمان
    أراها امير الجزارين للبشر و استرجع الطعام الذي في المعده مثل الكوليرا انشاء الله يزيح عنا داء الكوليرا

  22. مقتبس من تعليق للأخ غازي الردادي على (كلمة رئيس التحرير) اليوم ؛ (بالنسبة للوضع السياسي في اسرائيل ، فللأسف هذه هي الديمقراطيه ، فلم نرى نزول
    الدبابات للشوارع او فرض حالة الطواري او قمع للمعارضه او قتل ، ليت في بلداننا العربيه بمثل ما يحدث في اسرائيل ، لما كان حصل قتل وتهجير للملايين
    وتدمير بلدان عربيه باكملها ،،
    وهل ديموقراطيتنا هي بمثل ما جاء اعلاه في ((أفتتاحية )) الرأي اليوم ؟
    أن ما يحدث لأوطاننا هو نتاج أيدينا فطالما نحن ( الشعوب ) نمجد ما يقوم به ولي الأمر ولا نردعه عند عمل الباطل ولو بكلمة حق ، فلن نصل (للأسف) حتى الى أسفل دول العالم ترتيباً ومنها السافلة إسرائيل !!

  23. عمر الجزائري لو اجتمعت الأرض كلها على أن تستطيع تفهمك شيئ لن تستطيع
    اذهب أولا وتعلم بعدين تعال لنرى هل ستفهم ما نقوله لك ام لا
    الظاهر انك ترى بعين الصهاينه عندما تتحدث عن الازمه السورية
    ٨ سنوات حرب وذاب الثلج وبان المرج وعلم الأحمق والسفيه اهداف افتعالها ويد الصهاينه والمتصهينون فيها وماذا أرادوا منها وعترف العدو قبل الشقيق الخائن والمنبطح والمتصهين والذليل والسمسار بالمؤامرة الكبرى على سوريا وما زلت تتحدث عن جرائم نظام وكيماوي وتردد اسطوانة بندر وسبهان وجبير وبنيامين ومعلمهم واستاذهم في الفجور فيصل وبندر
    صعب صعب جدا أن تفهم القضيه ويستوعبها عقلك

  24. عمر الجزائري ،،
    اجزم انك ليس جزائري لانه اهل الجزائر يقفون ضد الاٍرهاب الوهابي في سورية وضد العدوان السعودي على اليمن وانت يامحترم لم تدين في حديثك عدوان بن سلمان على اليمن هذا على الأقل

  25. لماذا لم تتدخل السلطات التركية لإنقاذ الضحية وهي من المحتمل تستمع لصراخه قبل قتله؟ هل أرادت استغلال هذا الجرم والغباء لابتزاز العائلة الحاكمة في السعودية؟ كيف يمكن للمخابرات التركية أن تدلي بكل هذه المعلومات وهذه الأسرار ولا تدري بأن الرجل كان يذبح داخل القنصلية ؟؟!! وكل هذه الأجهزة التي صورت وسجلت تنظر إليها مباشرة ؟! تركيا ومخابراتها لا يمكن أن تتجاهل خطر الموت الذي كان يحوم حول السيد خاشقجي ولماذا لم تحذره ؟ ولماذا لم تتخذ الإجراءات اللازمة لسلامة الرجل ؟! ماذا ستجني يا أردوغان من جثة المرحوم خاشقجي؟ لعنة الله على السياسة! لا أريد أن أذكر ولي العهد ووالده في هذه الدماء لأنهم يسبحون في دماء الأبرياء ليلاً ونهاراً … دماء في اليمن وليبيا وسوريا ومصر….اللهم احفظ هذه الأمة من الإجرام والمجرمين والمنافقين.

  26. إلى جانب العديد من القرائن والدلائل التي تؤكد وتثبت “تورط بن سلمان” “كآمر بتنفيذ الجريمة” ؛ تضاف “الصيغة التقريرية” : “الجريمة كانت بشعة” ولم يقل يروى أو يحكى أو قيل … إلخ بل “تصريح من شاهد ورأى” “عبر الفيديو المباشر الذي كان ينقل إليه من مسرح الجريمة ؛ و”قيل إنه كان يستمتع بعملية التقطيع ؛ أكثر من استماع الجزار صاحب السيكار” ؛ و” استمتع أكثر و”رأس المرحوم خاشقجي تتدحرج نحو قدميه” !
    لكل هذه الاعتبارات وغيرها مما سيتم الكشف عنه عند اللزوم ؛ وكما يقول أخواننا في مصر “جريمة القتل مع سبق الإصرار والترصد ؛ “لابسا لابساه” خاصة بعدما طالب مكتب محاماة من المدعي العام تقديم ماتمس تحقيق إلى محكمة الجنايات الدولية ضد بن سلمان لارتكابه جرائم ضد الإنسانية ” والتي تعتبر مجزرة المرحوم خاشقجي “مجرد نقطة في بحر إجرامه ضد الإنسان والإنسانية ككل” ! فقط ؛ لننتظر ونرى ؟! فالأيام القادمة حبلى بالمفاجآت !

  27. انا إنسان محدود التعليم خذوني على قد عقلي و فسروا لي يا سادة يا كرام؟ لمذا مقتل خشقجي جريمة كبرى؟ و موت مئات الألاف في سوريا و العراق ضاعوا بين السياسات , و من يريد ماذأ؟
    ستالين قال يوما: موت شخص مأسات, و موت مليون شخص مجرد عملية إحصائية. أجد صعوبة كبيرة في فهم لمذا موت خشقجي يكتسي كل هذه الأهمية؟ فالنظام السوري متورط في قتل الألاف من مواطنيه مع ادلة على إستخدام الكيماوي, و العراقي كذلك و نظام السيسي مثل ذلك و في الجزائر قبل ذلك و هلم جرا. هل يوجد نظام عربي غير متورط في قتل مواطنيه؟ و بالألاف؟
    لمذا خشقجي يعني؟ رحمه الله على كل حال يجب ان نقدر كل الحيات الأدمية. لكن لمذا كل هذا الضجيج؟
    قديما قالو أفة الأخبار رواتها.

  28. تغذية العقل بالأساطير ليتحول الى اعتقاد راسخ بفكرة معينة وقوتها
    لكن الايام اثبتت ان هذه الدول دول التبعية والانقياد مغطاة بإزار ما ان تنفخ الريح هواءها حتى تنكشف سوأتها
    انها دول
    كل الدول اوهن من بيت العنكبوت
    والنظام الخردة سلاحه خردة وسلوكه خردة ويتصادم وبكبرياء مع هيبة الدولة
    ولا اقول هيبة الوطن لان الوطن فيه من الشجن والإحساس والانتماء والتفاعل بين الوطن والمواطن
    اما الدولة فهي ” لويس ” ولايهم الرقم الذي يليه سواء كان لويس الاول او الرابع عشر
    فهيبة الوطن كما يفهما المواطن هي منعته وقوته وسيادته ولا يتقبل إملاءات من الخارج
    اما هيبة الدولة فكما يفهما لويس هي ان تكون معارضا صالحا كي تعش بكرامة وفي وطن محصن
    لذا
    هيبة الدولة ليست كهيبة الوطن
    كالفرق بين لويس وبين المواطن
    واختر لنفسك خطا من اطلس البلاد وانظر أينما تنظر لخارطة فتري الخارطة هي لويس ولويس هو الخارطة
    أليس في مطابع لويس قد طبعت الخارطة !!!!!!!

  29. أوصى الراحل خاشقجي بأن يدفن في المدينة المنورة مسقط رأسه لذلك الاجدر بابنه صلاح ان يسأل عن مصير جثة والده ليحقق رغبة والده المرحوم لا ان يدافع عن القتلة الذين قتلو والده بطريقة وحشية ومثلو بجثته أليس كذاك ؟

  30. الحقيقه ان المتهمين يحاكمون وسينالون جزاءهم ،
    وموضوع خاشقجي انتهى ، بالنسبة لنا ،
    لا يهمنا الاخرين ،، لا اردوغان والاوروبيين ولا غبرهم ،
    موضوع خاشقجي اخذ اكبر من حجمه ، لانه يخص السعوديه فقط ، والا ايران اغتالت بوحشيه العشرات
    ان لم يكن المئات من المعارضين خارج ايران ، وحتى
    في تركيا اغتالت ايران احد الاعلاميين الايرانيين وكان معارضا للنظام الايراني ، قتل خاشقجي اخذ حجما اكبر من المجازر التي ارتكبتها اسرائيل خصوصا في غزه ،،
    واكبر من مجازر النظام السوري وقتل وتعذيب حوالي ثلاثة عشر الف ناشط ومعارض سوري في سجن صيدانيا ،، حفظ الله السعوديه بلاد الحرمين دولة العدل والحق وحفظ الله الملك الملك سلمان وولي عهده الامير محمد بن سلمان ،
    تحياتي ،،

  31. لم أسمع عن بشاعه واجرام مجردين من الإنسانية بل من الخطأ وصفهم بالبشر لأنهم اخس من الحيوانات..هؤلاء مخلوقات متوحشه بدون مشاعر حتي المشاعر الحيوانيه افضل منهم…اللعنه ستلاحقهم وأسرهم إلي يوم القيامة لهؤلاء القتله المجرمين

  32. بن سلمان سألته المذيعة عن تعرض المعتقلات السعوديات للتعذيب والتحرش الجنسي والتهديد بالقتل من قبل مستشاره سعود القحطاني أجابها انه لا يعلم ولا يسمح بذاك !!!
    اذا كنت لا تعلم انه فرقة قتل ذهبت مع منشار لقتل خاشفجي والتمثيل بجثته ولا تعلم انه سعود القحطاني تحرش بالمعتقلة لجين الهذلول وهددها بالقتل اذا سعود القحطاني هو الذي يحكم السعودية

  33. شوهتم سمعتنا ياسعوديين ماذا نفعل لنقول للعالم انه هؤلاء مفروضين علينا غضبا عنا ؟
    من هول تفاصيل جريمة قتل خاشفجي الى فضائح (( بي السنة )) مع عارضات الأزياء واهدار ملايين الدولارات عليهن
    حرام عليكم يامن تدعون انكم تمثلون المسلمين السنة توقفوا عن الاساءة لنا ولشعوبكم العار يلحقنا أينما ذهبنا كعرب وكمسلمين لا مرتاحين في اوطاننا ولا مرتاحين في الغرب والسبب عائلات تحكمنا وتنهب ثرواتنا وكل ذلك بالاستقواء بالأمريكي

  34. نتمنى ان تتم إقامة ذكرى سنوية لجريمة مقتل الفلسطيني زكي مبارك في السجون التركية الا اذا كان الدم السعودي اغلى من الدم الفلسطيني ؟ او ان تحريك هذه القضية و اثارتها يخفي أهداف للأضرار بسمعة المملكة السعودية هذا شيء آخر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here