في ادلب سقط القناع التركي فماذا انتم فاعلون؟

كمال خلف

المعارك الطاحنة حاليا في ادلب ، تمثل صراع أرادت حقيقي ، قد تكون نتائجه محددة لمستقبل الشمال السوري ، البؤرة الأخيرة التي تجمع فيها المقاتلون ممن قدموا من أصقاع الأرض لاسقاط النظام في سوريا في عام 2011 .  بين أصوات هدير الطائرات والمدافع والصواريخ هناك تتكشف حقائق الميدان . تلك الحقائق التي استترت خلف مسارات سياسية ومفاوضات  ثنائية بين روسيا وتركيا ، وجماعية في جولات استانه .

ما كشفته ايام من التصعيد على تخوم إدلب ، يؤشر أولا إلى سقوط القناع التركي ، وظهور النوايا الحقيقية لانقرة في الأرض السورية . كل كلام الرئيس أردوغان أمام نظيره الروسي عن الإرهابيين في ادلب ، والالتزامات التي قدمها ، لعزل التنظيمات الإرهابية ، وسحب كل الفصائل من منطقة تم التوافق عليها باتفاق مكتوب في سوتشي وقع عليه الرئيس أردوغان بنفسه . كل هذا لم يكن سوى قناع تركي سقط خلال الأيام الماضية  ، وظهر الوجه التركي الحقيقي وبانت النوايا والأهداف .

في المعارك التي تجري حاليا بين الجيش السوري وجبهة النصرة ومن معها ، انخرطت  تركيا بشكل مباشر الى جانب النصرة وكل المنظمات الإرهابية الآخرى ، والاكثر تطرفا من النصرة نفسها ،” مثل حراس الدين ” ، “والحزب الإسلامي التركستاني”  ، وغيرها من تشكيلات القاعدة التقليدية التي رفضت الانخراط بجبهة النصرة ، وابقت على الصلة المباشرة بقيادة القاعدة المتمثلة ” بايمن الظواهري .

المعلومات الواردة من الجبهات تتحدث عن قيادة ضباط أتراك لغرف العمليات ، فضلا عن قرار تركي خلال الساعات الماضية بنقل مليشيات تابعة لها مباشرة وهي مليشيات ما يسمى ” درع الفرات ” و غصن الزيتون ” من عفرين وجرابلس إلى ريف حماه لقتال الجيش السوري . هذه المليشيات جمعتها أنقرة من مختلف المجموعات المهزومة في عموم سوريا ، وقامت بتسليحها و تدريبها ووضعها تحت إمرة الجيش التركي مباشرة لقتال “وحدات حماية الشعب الكردية”  . واليوم لأول مرة تدفع بها أنقرة لتكون كتفا بكتف مع جبهة النصرة و التنظيميات التي وافقت تركيا سابقا على تصنيفها إرهابية لقتال الجيش السوري .

الصور الواردة من جبهات ريف حماه ، لمقاتلي النصرة و الآخرين توضح العتاد التركي الذي يستخدمه هؤلاء ، العربات المصفحة وعربات” بي ام بي” كلها  تركية الصنع وحديثة  . والأدهى الصواريخ الموجهه والمضادة للدروع التي حصلت عليها الفصائل المصنفة إرهابية وفق اتفاق سوتشي واتفاقيات أستانا الموقع عليها التركي بنفسه . تقول مصادر عسكرية أن هذه التنظيمات امتلك إعداد كبيرة من هذه الصواريخ والأسلحة .

الأسلحة والصواريخ حسب مصادر ميدانية بيد جبهة النصرة حصلت عليها في وقت قريب .

إذا الروس والسوريون والإيرانيون وكل الأطراف التي جلست على طاولات الحوار والاتفاق مع أنقرة ، أمام حقيقة اليوم ،  وهي أن تركيا والرئيس أردوغان كان يخدعهم . فماذا هم فاعلون أمام هذه الحقيقة . هاهو يقتلهم مع النصرة في المنطقة التي من المفترض أن ينزع هو سلاحها حسب اتفاقه مع بوتين  .

وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار ” قال أمس أن تركيا لن تنسحب من الشمال السوري . ماذا يعني هذا التصريح ، هل ستبقى تركيا في ادلب والارياف الشمالية إلى الأبد ؟! نعتقد انهم يفكرون بهذا بالضبط . تركيا لديها نوايا انتزاع إدلب من الجغرافيا السورية ، وكل تأكيدات مسؤوليها في الاجتماعات الدولية عن التزامهم بوحدة الأراضي السورية هو قناع وكلام لخداع الأطراف . هل سيدرك الرئيس بوتين هذه الحقيقة ؟

الحقيقة التي يجب على كل الأطراف إداركها هي أن الرئيس أردوغان متحالف تحالفا عضويا مع التنظيمات الإرهابية في ادلب والشمال السوري ، وأنه لن يسمح بهزيمتهم تحت أي عنوان ، لان ذلك سوف يعني مغادرة قواته الأرض السورية وإغلاق الباب وراءها إلى غير رجعة . وإذا اردتم أن يخرج من سوريا فهناك طريق واحد ، وهو أن تنزل الصواريخ السورية على رؤوس جنوده وضابطه المتواجدين في ادلب وريف حماه وريف حلب وباقي المناطق السورية .

 

كاتب واعلامي فلسطيني

 

Print Friendly, PDF & Email

25 تعليقات

  1. راس الأفعى
    خلال مجريات الأحداث و ما يدور من معارك طاحنة على مشارف إدلب الخضراء في ميدان المعارك المحتدمة و سعي الجيش السوري و حلفاءه بالقضاء على جذوة الإرهاب تتكشف الحقائق أكثر فأكثر و يتبين لكل ذو بصر و بصيرة أن الثعلب التركي أردغان مازال يراوغ و يكذب بكل اتفاق و تصريح يقوم به. و تكشف علاقته بالإرهاب و الإرهابيين على حد سواء. و بالعودة لبداية شرارة الأزمة في سوريا الجميع شاهد بأم العين سواء كنا مواطنيين عاديين أو خبراء و محللين سياسيين و عسكريين و حتى من أرسلتهم الأمم المتحدة للوقوف على ما يجري كيف تمت بناء المخيمات على الحدود و ضمن الأراضي التركية على نطاق واسع تحضيراً لحدثٍ كبير قد يحدث.
    حقيقة لم يفاجىء أردوغان الكثيرين الذين يعرفون كيف ان الإسلام السياسي كم هو مخادع و مخاتل و يستثمر بكل ما هو متاح للوصول لمأربه.
    لكن بعض صناع القرار ربما قد فاتتهم حيله أو ألاعيبه و هو الصديق الصدوق للكيان الصهيوني.
    لقد حُضر للحرب على سوريا بشكل جيد و مدروس و كان اللاعب الأبرز النظام التركي بقيادة أردغان و حزبه الإخونجي العداله و التنميه و جميعنا شاهدنا كيف دخلت قطعان الإرهابيين الإسلاميين مدينة حلب عبر الحدود التركية و أشاعت القتل و السلب و النهب و الدمار بالبشر و الحجر .
    تم تشريد الألاف من الحلبيين و نهب مصانعهم و معاملهم و ممتلكاتهم الخاصة و العامة و تحويلها للداخل التركي .
    عمل النظام التركي على أن تكون بلاده مقراً و منطلقاً لإرهابيي العصر و قطاع الطرق فدخل عشرات الألاف من المرتزقة الذين تم جمعهم من جميع أصقاع العالم من أكثر من ثمانون جنسية بحجة الجهاد في سوريا.
    و بعدها رأينا كيف دعم الجيش التركي أولئك الرعاع بالمال و السلاح و العتاد و حتى بالجنود و احتلوا عفرين و شمال حلب .
    و اليوم و نحن على مشارف إنهاء هذه الحرب بفضل جيشنا العربي السوري و حلفائه يعود التركي لنفس ما بدءه من دعم للمسلحين محاولاً وقف الهجوم للجيش السوري بشتى السبل و منح المسلحين المهلة تلو المهلة ليستردوا أنفاسهم و يجمعوا قواهم و يعيدوا ما خسروه من مواقع.
    أردوغان و عصابة حزبه الإخونجي هم رأس الأفعى و يجب أن يضرب بقوة فيفرط عقد اتباعه من الإرهابيين و يندحرون و يلقون شر هزيمة.

  2. لا استبعد ان تتدخل تركيا في مواجهات مباشرة مع جيش النظام السوري في حال شعرت بان الارهابيين والمرتزقة على وشك الانهيار في ادلب ،

  3. لست ادري لماذا يقول البعض ان العثمانييون احتلوا البلاد العربيه الم تكن خلافه اسلاميه بلوراثه وبعد ان قمنا بالثوره العربيه الكبرى اكبر كذبه للقنها لنا الغرب واكلنا الطعم قام الغرب بتقسيم وتفتيت الدول العربيه واستحلالها للعلم الخلافه العثمانيه لم تكن احتلال للدول العربيه انما خلافه حققت انتصار للاسلام ما عجز عنه كل من حكم بعدهم اقرؤوا التاريخ جيدا ولا تكونوا متعصبين للعروبه لم تجلب لنا الا الاستعمار والسلام على من اتبع الهدى

  4. نسيت ان تذكر بأن الجيش السور والطائرات الروسية هي من قصفت المناطق المدنية وأشعلت المعركة من جديد . وبأستثناء الذباب على انواعه كل الشعب العربي يتمنى الخير لتركيا وأردغان.

  5. عجباً لمن يستنصر الروم الصهاينة والفرس على المسلمين إن وقوف أردوغان من القضيه الفلسطينية أشرف من مواقف العرب مجتمعين إن العثمانيين قدموا للإسلام والمسلمين مالم يقدمه أحد بعدهم وإن الغرب نجح نجاح كبير في غسل آدمية الظعفاء إن تركيا و رئيسها تقف مواقف واظحه وشريفه وليست تابعة لأمريكا وإسرائيل

  6. الصواريخ السوريه تنزل على رؤوس المدنيين السوريين فقط ،، اما اسرائيل ، او الجيش التركي
    فهذه لن يتجرأ النظام وايران ومرتزقتها من إطلاق رصاصه طائشه تجاهها ،
    وهذا الميدان يا حميدان ،
    تحياتي ،،

  7. الحق بين والباطل بين. قطر وتركيا يدعمون الارهابيين من جبهة النصرة ا(القاعدة) بكل مايملكون لثماني سنوات متوالية بغطاء أمريكي صهيوني أوروبي. والآن جاء دور الحساب السوري الروسي. الجيش العربي السوري يملك الحق في تطهير الأراضي السورية الطاهرة من رجس الإرهاب وهذا امر لا مفر منه. وهذا ماعهدناه من الجيش العربي السوري البطل أن يعطي إنذار للمدنيين للمسار والرحيل الامن قبل الهجوم الساحق وقبل تطهير الأراضي العربية السورية. فسياسة الأرض المحروقة هي الأسلوب الوحيد الذي يأتي نتائجه مع الإرهابيين واسيادهم………!!!!!
    مغترب لبناني شريف من البرازيل ومحب للسوريين الشرفاء ،

  8. اوراق هذا السلطان العثماني مكشوفة منذ بداية الازمات في الدول العربيه فهو عدو الامة العربية وزعيم الارهاب ولكن الجيش السوري البطل يدرك كل الحقائق ويعرف مع قيادته متى واين ستكون نهاية هذا المتعحرف باسم الاسلام والحريه..

  9. لو عملنا اليوم انتخابات رئاسية في الوطن العربي ونزل اردوقان . سوف ينجح اردوقان لان هذا الرجل صادق .ويحترم شعبه .نحن العرب أصبحنا مضحكه لكل العالم اخذوا بترول ومصرينا واحنا ولم بس علا بعض ذبحنا بعض ولا تنتهي الصراعات بيننا ابدا . هم يعرفون اننا شعب فاشل لا نستحق هذه الكنوز هذا المال هذا البترول الي ربنا أعطانا اياه . وسوف نستمر بهذه المذابح بيننا فقط فقط .

  10. لتركيا مبرراتها وأسبابها وهى ترى الصواريخ التي تنهال على المدنيين ، مما يدفع الآلاف إلى النزوح إلى أراضيها ويزيد من أعبائها، وقد غاب عن الكاتب أن هناك اتفاقا روسيا تركيا ايرانيا بخفض التوتر وإقامة مناطق أمنة ، لكن القوات السورية سارعت بانتهاك الاتفاق منتشية بالانتصارات التي حققتها في الآونة الاخيرة وبحجة أنها ليست طرفا فيه ،وهو ما أحرج الروس وتوقفوا عن المشاركة .

  11. هذه هي خلاصة ما يجب فعله مع هذا المتعجرف اللذي يظن انه سلطان “وإذا اردتم أن يخرج من سوريا فهناك طريق واحد ، وهو أن تنزل الصواريخ السورية على رؤوس جنوده وضابطه المتواجدين في ادلب وريف حماه وريف حلب وباقي المناطق السورية .”

  12. بعد أن إمتد الإرهاب إلى روسيا في الشيشان والغرب , بما في ذلك الولايات المتحدة, ثَمّة هدف غير معلن للجميع
    أن يتم جمع المتطرفين الإسلاميين من الغرب إلى سوريا بدعوى الجهاد وعن طريق أكبر مشايخ السنة
    وهناك سوف يتم القضاء عليهم وهذا ما يحدث الآن بعد ترحيلهم في الشهور القليلة الماضية إلى أدلب.

  13. التسخين على جبهة ادلب منذ فتره طويله مقصود ، والاعتداآت المتكرره على الامنين ، يهدف الى جر الجيش السوري وحلفاءه لمعركه كبرى ، وهذا التكتيك عمل غرفة العمليات المشتركه الموجوده في تل ابيب ، او في واشنطن !!.
    الهدف منها تخفيف الضغط عن الجبهه الجنوبيه ، اي لبنان والجولان ، وهذا يدل على ان الحرب هناك باتت وشيكه !.
    اصبح الان واضحاً للقاصي والداني ان تركيا اردوغان ، لم تتخلى عن الدور المنوط اليها في العدوان على سوريا .
    وكل ما ذكرته يا سيد كمال صحيح مئه بالمئه عن مراوغة هذا الشخص وألاعيبه القذره وتآمره على البلاد العربيه ، خدمة لاسياده !.
    وهذا ما يفسر تدخله بشكل مباشر ، بعد ان قلع سن الحيا !!.

  14. هذا ما اشرنا اليه تعليقا بذات السياق على صدر راي اليوم الغراء كمحصلّة لكمبارس حرب المصالح القذرة التي تحرق المنطقة بعد ان أعطت امريكا الضؤ الأخضر تناغما واستراتجية الفوضى الخلاقّه التي اطلقتها في وجه طفرات شعوب المنطقة من أجل التغيير والإصلاح وخلع عبأة التبعيه لهذا وذاك ولوجا لتحقيق استقلال الذات والقرار من أجل زيادة العديد واللهيب طالما “فخّار يكسر بعضه “( مستثنيه بعدم الدخول بالحرب عن أحد وليدهم الغير شرعي الكيان الصهيوني) وحتى لانطيل دخول تركيا المباشر لسوريا كماغيرها مباشرة واوبواسطة الغير من أجل رد الكره الملتهبه عن مناطقهم بعد ان البسو حرب المصالح القذرة ثوب “العرقيه والأثنيه والمذهبيه والطائفيه المقيته ؟؟؟ولاننسى الإستثمارات التركيه التي تجاوزت 28 مليار دولار في سوريا “(صفقة المقايضه مابين تركيا وحافظ الأب لمشاركته في الحرب ضد العراق الشقيق زمن الرئيس الشهيد (الشاهد على شهادته) صدام حسين الذي كان يبني النواة في العراق الشقيق لطفرات شعوب نحو التغيير والإصلاح وخلع عبأة التبعيه لهذا وذاك بكل مخرجاتها السياسيه والإقتصادية والصناعيه والخ ولوجا لتحقيق استقلال الذات والقرار ووحدة الأمه هدفا ومصير ا وثروات ) ؟؟؟؟؟؟؟؟ وهذا خلاصة حرب المصالح القذرة بعد ان ينتهي حطب وقودها تبدأ كالنار تأكل حناياها ؟؟؟؟ تركيا مستهدفه بمكونها (شعبها ) والحكّام في حالة هذيان (انظر كيف وصلوا بالسيد اردوغان وأغرقوه في سياسة تلولحي ياداليه ) الا حانت الصحوة بعد ان تكشفت أهداف أعداء الأمة لعروبتها وإسلامها ؟؟؟؟؟؟والأخذ بالأسباب قبل فوات الأوان وترميم ماتبقى من روافع مابين شعوب المنطقة وصد هذا التغول والتضليل الذي يؤشر الى وضع المنطقة بعديد دولها الكبير والصغير والأقليمي تحت خيمة الوصايه بعد ان ضاقت التبعيه وخريطة سايكس بيكو وشخوصها على تحقيق اهدافهم وديمومة غطرستهم على القرار والثروات والأشد خطورة تسييد وليدهم الغير شرعي (الكيان الصهيوني) على المنطقه وتحقيق دفين احلامه من النيل للفرات ؟؟؟؟؟؟؟ وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ” صدق الله العظيم

  15. لقد اثبت العرب بانهم غير قادرين على حكم انفسهم بانفسهم فمنذ استقلال الوطن العربي من الحكم العثماني قبل 100 عام لم يستطع العرب من تحقيق شئ يذكر من قبيل انشاء دول مستقره ومدنيه قادره على حكم نفسها بنفسها وعلى الارجح ستضطر القوى الخارجيه للسيطره المباشره على البلاد العربيه مره اخرى لتوفير السلم والاستقرار لهذه المنطقه الحساسه من العالم والافضل لايران واسرائيل وتركيا الاتفاق بينها لتقاسم البلاد العربيه بينها لانها المتضرر الاكبر من عدم استقرار البلاد العربيه هي هذه البلدان الثلاثه ولا عزاء للمغفلين .

  16. من يجرّب المجرّب يكون عقله مخرّب , ناهيك عن خيانة الخبز والملح مع الجارة سوريا وغدره وتآمره عليها في ليلة تفتقد ضوء قمر , على الرغم من احتلالها لجزء من التراب العربي السوري لواء لسكندرون السليب , وها هو يعيد الكرّة مع ايران في أزمتها الحالية المفتعلة من قبل أكبر دولة راعية للارهاب العالمي بشكل عام وللارهاب الصهيوني بشكل خاص بإيقاف استيراد النفط الايراني على الرغم من أن ايران تبيع تركيا النفط بتسهيلات كبيرة بالاضافة الى كلفة أجور النقل الزهيدة ارضاءً لامريكا التي يتبجح بأنه على خلاف معها , أما عن علاقاته مع صديقته اسرائيل دبلوماسياً واقتصادياً وعسكرياً فحدّ ث ولا حرج .

  17. الروسي لن يستطيع أن يفعل شيء مع التركي إلا كتم غيضه مادام التركي أردوغان ملتزم بالشراء منظومة الصفقة اس 400 بوتين لن يفعل شيء سوف يواصل تعاونه مع أردوغان بالنسبة بوتين بيع تركيا العضو التاني في حلف الناتوا حليف التاريخي الأميركي تفكيك التحالف بينهما أهم من بوتين من إدلب ومن بشار الأسد الصفقة اس 400 تركيا أكبر الاختراق الروسي حلف الناتو منذ عهد الاتحاد السوفياتي حتى روسيا حفضت السعر بيع اس 400 كي تشتريها تركيا بل عرضت عليها المساهمة صناعة اس 500 أردوغان يعلم جيدا حاجة بوتين إليه من أجل عيون اس 400 بوتين لن يقدم على أي خطوة يغضب بيها أردوغان بي إضافة الصفقات الأخرى السيل الغاز الروسي يمر تركيا إلى أوروبا ومفاعل النووية الروسية داخل تركيا هناك الملفات المشتركة التركية الروسية أهم من إدلب عند الروسي

  18. لم يتم تجميع بإدلب سوى “النطيحة والموبوءة وما أكل السبع” !!! لذلك فأن هذه الكائنات “ذات الاحتياجات الخاصة ؛ لو يدري أردوغان تشكل أغلالا وقيود وعبئا لا يطاق تعرقل حركته أكثر مما تشكل أداة انعتاق من “فسيفساء الخيبة التي تلاحقه منذ إسقاط السوخوي” !!!
    ألم يتساءل أردوغان : “من كان يقود غرف الموك” ؟ أم يكونا أشد بأسا ومراوغة وثعلبية منه !!!!؟؟؟
    سيئ الحظ ؛ لم يوصف كذلك إلا لأنه كل مجهوذاته تذهب في آخر لحظة في عكس مسعاه وطموحه ؛ لذلك يتبادل أردو وطرمب رسائل العزاء والرثاء

  19. انا شخصيا لا اتفق مع ما جاء به الاستاذ الكريم في مقاله. انا اعتقد ان السيد اوردغان صادق ويعمل كل جهدة لتبقي سوريا موحدة وهذا ما اتفق عليه مع بوتين. صحيح انه لا يجب النظام السوري وله اسبابه ولكن لا اعتقد انه له اطماع في سوريا..لننتظر ونري ولكنني علي يقين ان الرجل صادق ولهذا يعادية الغرب والعلمانيين من صهاينة العرب. ارجو ان ينشر تعليقي يا رآي اليوم..معلش نخالف توجهاتكم وهذا يجب ان يكون شئ عادي.

  20. الظاهر النشر مسموح بس للناس يلي واقفين مع النظام لأنه اغلبيه الناس يلي بيفهمو بيعرفو أنه النظام هو يلي ما التزم الاتفاق وهو يلي استمر بقصف المدنيين بس الله على الظالم

  21. لقد صدق أربكان عندما وصفه هو ومجموعته بأنهم أبناء أمريكا ، وكان ذالك في برنامج مع أحمد منصور على قناة الجزيرة .

  22. كان هذا واضح منذو البداية ولكن كان يلعب اردوغان لكسب الوقت ولتزويد هذه الميلشيات بالاسلحة والمعدات.وللأسف روسيا وقعت في هذا الفخ ولا تريد صدام مع اردوغان بسبب شراء s400.وتركيا تريد حلب وإدلب وربما دمشق ليصلي فيها.

  23. حل مشاكل تركيا بانتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة تنتج إدارة جديدة للسياسة والاقتصاد ومعاملة العرب والعالم وإلغاء دولة فوق الدولة وإلغاء تعديلات دستورية وقوانين وتفكيك أجهزة أمن تضطهد شعوب تركيا وخفض موازنة حكومة وجيش للربع لوقف تراكم مديونية فلكية ووقف تدريب وتمرير إرهابيين وغسيل أموال وسحب قواتها من الوطن العربي وترك مياه فرات ودجلة تنساب بلا عوائق لسوريا والعراق واعتماد ثقافة أول دولة مدنية بالعالم أنشاها محمد (ص) بوثيقة المدينة تحترم مكونات وحقوق إنسان ومرأة وطفل وتحمي نفس ومال وعرض وعدالة

  24. ____ ما كان للسوريين أن يتركوا وطنهم للفوضى و مسرح للي ما يسواش و ما يسواش .

  25. . وإذا اردتم أن يخرج من سوريا فهناك طريق واحد ، وهو أن تنزل الصواريخ السورية على رؤوس جنوده وضابطه المتواجدين في ادلب وريف حماه وريف حلب وباقي المناطق السورية .
    هذه هو الصحيح

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here