فيما تتواصل الخلافات الصامتة بين المغرب والسعودية.. وبعد وقف الملك سلمان اجازته بشمال المغرب لهذا العام.. العاهل السعودي وولي عهده يبعثان برسالتي تهنئة الى محمد السادس بمناسبة عيد العرش

 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، رسالتي تهنئة إلى الملك محمد السادس، بمناسبة عيد العرش الذي يحتفل به القصر المغربي في الثلاثين من تموز/ يوليو من كل سنة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الديوان الملكي أن الملك سلمان بن عبد العزيز “بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة للملك محمد السادس بمناسبة ذكرى توليه مهام الحكم في بلاده”.

وأعرب العاهل السعودي عن “أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة له، ولحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيق اطراد التقدم والازدهار”.

والعاهل السعودي أشاد بالعلاقات المتميزة التي تربط المغرب والسعودية و”التي يحرص الجميع على تنميتها في المجالات كافة”.

من جهته، بعث الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في السعودية، برقية تهنئة بمناسبة الذكرى العشرين لاعلاء محمد السادس العرش في المملكة المغربية.

وعبّر الأمير محمد بن سلمان عن “أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة له، راجياً لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيق المزيد من التقدم والازدهار”.

وعرفت العلاقات المغربية السعودية توترا بداية من اتخاذ الرباط موقف الحياد من الأزمة القطرية الخليجية، وزاد سحب المغرب قواته العسكرية من اليمن من تأزيم الخلافات.

ويرى محللون أن قرارات ولي العهد السعودي كان لها أثر كبير في الاتجاه السلبي على العلاقات بين البلدين الحليفين، موقف المغرب “المحايد” من قطر ومن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأثارت خطوة تطرق الاعلام السعودي لملف الصحراء، عبر تقرير منحاز لطرف النزاع الآخر، “استفزاز” الرباط، عندما أقرت فيه قناة “العربية” الممولة من السعودية لأول مرة باسم “الجمهورية العربية الصحراوية” وهو الاسم المعتمد من طرف جبهة البوليساريو وبعد الدول التي ندعمها.

وجاء رد الاعلام السعودي عقب اجراء وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، مقابلة مع قناة الجزيرة، كشف فيه النقاب عن مواقف وعلاقات المغرب الخارجية، بينها العلاقات المغربية السعودية.

وقرر العاهل السعودي، هذا العام، قضاء إجازته الصيفية في بلاده، في مدينة نيوم، شمال السعودية، بعد أن اعتاد لسنوات تمضيتها بقصره الخاص في مدينة طنجة شمال المغرب.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، قبل أيام، في خبر مقتضب، أن الملك سلمان بن عبد العزيز سيقضي إجازته الصيفية، هذه السنة، في نيوم، بمرافقة عدد من الأمراء، ليس بينهم محمد بن سلمان، بالإضافة إلى عدد من رؤساء الدواوين، والمسؤولين الكبار في الدولة.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. أتقدم الى الاخ الملك المغربي العزيز،والى شعب المغربي العظيم، التهاني والتبريكات إلى الملك محمد السادس، في يو م العرش . الله يوفقك ويسهل عليك الطريق الى تقدم فيها شعبك وتوصلهم الى طريق الازدهار وعيش الكريم، .

  2. اذا امكن عدم قراءة برقيات التهاني لرؤساء الدول، لا حاجة لنا بها، ليس فيها أي منفعة، وشكرا، مع العلم ان ان الإذاعات والتلفزيون تتكلف بذلك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here