فيلق القدس يعلن مقتل 4 ضباط عسكريين إيرانيين مع سليماني.. ولبنان يعتبر الاغتيال انتهاكاً لسيادة العراق وتصعيداً خطيراً ضد إيران.. وموسكو تحذر من العواقب على الأمن الدولي والرياض تدعو إلى ضبط النفس

العراق – بيروت- الرياض ـ الأناضول – د ب ا – أعلن “فيلق القدس” بالحرس الثوري الإيراني، مساء الجمعة، مقتل 4 ضباط عسكريين إيرانيين كانوا يرافقون قائد الفيلق قاسم سليماني الذي قتل في غارة أمريكية بالعراق.

وقتل سليماني، وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي و8 أشخاص كانوا برفقتهما في قصف صاروخي استهدف سيارتين كانا يستقلانها على طريق مطار بغداد بعد منتصف ليل الخميس-الجمعة.

ونشرت وسائل إعلام إيرانية عن فيلق القدس، أن “الضباط في الحرس الثوري، اللواء حسين جعفري نيا، والعقيد شهرود مظفري نيا، والرائد هادي طارمي، والنقيب وحيد زمانيان”.

ويأتي هذا التصعيد بعد أعمال عنف رافقت تظاهرات أمام سفارة واشنطن في بغداد يومي الثلاثاء والأربعاء، احتجاجا على قصف الولايات المتحدة كتائب “حزب الله” العراقي المقرب من إيران، الأحد، ما أدى إلى مقتل 28 مسلحا وإصابة 48 آخرين، في محافظة الأنبار (غرب).
وقالت الولايات المتحدة إن قصف الكتائب جاء رداً على على هجمات صاروخية شنتها الكتائب على قواعد عسكرية عراقية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين قتل خلال أحدها مقاول مدني أمريكي قرب مدينة كركوك شمالي العراق.
ويتهم مسؤولون أمريكيون إيران، عبر وكلائها من الفصائل الشيعية العراقية، بشن هجمات صاروخية ضد قواعد عسكرية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين في العراق، وهو ما تنفيه طهران.

ويتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، وهما حليفتين لبغداد، وسط مخاوف من تحول العراق إلى ساحة صراع بين الدولتين.

وينتشر نحو 5 آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي.

 

 

من جهتها، أدانت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان اليوم الجمعة عملية اغتيال القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس في هجوم امريكي بالعاصمة العراقية بغداد.

وقال البيان “تنظر وزارة الخارجية والمغتربين بقلق إلى ما حصل في بغداد فجر اليوم، وتدين عملية الاغتيال التي ذهب ضحيتها اللواء قاسم سليماني والحاج أبو مهدي المهندس ورفاقهما، وتعتبرها انتهاكاً لسيادة العراق وتصعيداً خطيراً ضد إيران من شأنه زيادة التوتر في المنطقة”.

ودعا البيان ” إلى تجنيب المنطقة تداعيات الاغتيال وإبعاد لبنان عن انعكاسات هذا الحادث الخطير لانه أحوج ما يكون إلى الاستقرار الأمني والسياسي لتأمين خروجه من الازمة الاقتصادية والمالية الخانقة”.

وأضاف البيان ” تؤكد وزارة الخارجية، أن لبنان يشجع دوما تغليب منطق الحوار وضبط النفس والحكمة لحل المشاكل بدلاً من استعمال القوة والعنف في العلاقات الإقليمية والدولية”.

من جهتها، حذرت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، من أن اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، ستكون له عواقب سلبية على نظام الأمن الدولي.
وقالت الوزارة في بيان، إن سليماني كان يحارب ضد “القاعدة”، وتنظيم “داعش” في سوريا والعراق، قبل تأسيس التحالف الدولي لمحاربة التنظيم الإرهابي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.
ولفت البيان إلى أنه “لا يمكن إنكار منفعة سليمان الشخصية في الحرب ضد تنظيم داعش في سوريا”.
وتابع أن “الخطوات الأمريكية محدودة الرؤية في اغتيال الجنرال سليماني، أدت إلى توتر الوضع العسكري والسياسي في الشرق الأوسط بشكل مفاجئ، وسيكون لها عواقب سلبية على نظام الأمن الدولي”.
وقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني، وأبو مهدي المهندس القيادي البارز في فصائل “الحشد الشعبي” العراقي وأحد أبرز المقربين من طهران، في غارة جوية أمريكية قرب مطار العاصمة العراقية بغداد بعد منتصف ليل الخميس.
وتفاقم العملية من التوتر المتصاعد في الآونة الأخيرة، بين واشنطن وطهران، وهما حليفتين لبغداد، وسط مخاوف من تحول العراق إلى ساحة صراع بين الدولتين.

 

 بدورها  دعت المملكة العربية السعودية اليوم الجمعة، إلى ضبط النفس، وذلك على خلفية التطورات الاخيرة التي شهدتها المنطقة وأبرزها اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في غارة جوية أمريكية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) ، نقلا مصدر سعودي مسؤول، إن : “المملكة تابعت الأحداث في العراق الشقيق، والتي جاءت نتيجة لتصاعد التوترات والأعمال الإرهابية التي شجبتها وحذرت المملكة فيما سبق من تداعياتها”

وأضاف المسؤول:” ومع معرفة ما يتعرض له أمن المنطقة واستقرارها من عمليات وتهديدات من قبل الميليشيات الإرهابية تتطلب إيقافها، فإن المملكة وفي ضوء التطورات المتسارعة تدعو إلى أهمية ضبط النفس لدرء كل ما قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع بما لا تحمد عقباه”.

واستطرد :” وتؤكد المملكة العربية السعودية على وجوب اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لاتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أمن واستقرار هذه المنطقة الحيوية للعالم أجمع.”

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلى‌ رَبِّكِ راضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبادِي‌ وَ ادْخُلِي جَنَّتِي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَلَا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ ۖ إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ ۖ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا

  2. بسم الله الرحمت الرحیم
    يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلى‌ رَبِّكِ راضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبادِي‌ وَ ادْخُلِي جَنَّتِي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here