“فيلق الرحمن” و”احرار الشام” يغادرون الغوطة الشرقية إلى ادلب.. ومنها إلى عفرين.. “جيش الإسلام” يقول انه لن يغادرها.. ويحذر فصائل الجنوب من هجوم سوري وشيك.. احتفالات ليليه في دمشق بعد سماع أنباء اتفاق الخروج

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

مدينة حرستا بالغوطة الشرقية خالية من المسلحين بعد خروج اخر الحافلات التي نقتلهم من المدينة متجهة إلى مدينة ادلب، وحسب المعلومات المتوفرة لدينا فإن المقاتلين الخارجين سيلتحقون بالفصائل التي تقاتل تحت عباءة تركيا في عفرين.

وبموجب اتفاق ثان في الغوطة الشرقية لدمشق تم التوصل إليه سيخرج الاف المسلحين من بلدات جنوب الغوطة باتجاه محافظة ادلب شمالي البلاد.

وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، عدد المسلحين الذين خرجوا مع عائلاتهم من حرستا في الغوطة الشرقية.

 وقالت الوزارة في بيان: “خرج 4979 مسلحاً وعائلاتهم من حرستا بالغوطة الشرقية”.

وأشارت الوزارة إلى أن أمن الخارجين مؤمن على طول الطريق من قبل مركز المصالحة الروسي وبمشاركة ممثلين عن جميعه الهلال الأحمر السوري.

وأضافت الوزارة: نتيجة للاتفاقات التي توصل إليها مركز المصالحة الروسي مع الأطراف المتحاربة مع قادة الجماعات المسلحة ، تم فتح نقطة تفتيش أخرى لانسحاب المقاتلين وعائلاتهم من الغوطة الشرقية”.

وليل أمس عمت الاحتفالات الأحياء في مدينة دمشق ، وخرج الآلاف من أبناء العاصمة إلى الشوارع بعد سماع أنباء الاتفاق الذي سينهي الحرب في الغوطة الشرقية ويعيدها إلى كنف الدولة، وشهدت ساحة العباسيين بدمشق الملاصقة لجوبروساحة باب توما تجمعات كبيرة لابناء دمشق احتفالا بانتهاء معاناة هذه الأحياء التي كان لها النصيب الأكبر من القذائف التي كانت تطلقها المجموعات المسلحة من داخل الغوطة الشرقية .ونقلت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد من الاحتفالات في العاصمة. 

 

من جهته اعلن قائد فصيل “جيش الإسلام”، عصام بويضاني (أبو همام)، بقاء فصيله في الغوطة الشرقية ورفضه الخروج منها، بالتزامن مع اتفاق يقضي بخروج فصيل “فيلق الرحمن” من بلدات القطاع الأوسط.

وفي تسجيل صوتي له نشرته حسابات مقربة من “الجيش” اليوم، السبت ، خاطب بويضاني أهالي وفصائل محافظة درعا، وقال “في الغوطة ثابتون لآخر قطرة، وحزمنا أمرنا على ألا نخرج منها”.

وأضاف أن وجود “مجاهدين” بالقرب من العاصمة دمشق هو نصر للثورة السورية، ويجب الحفاظ على هذه القوة المتمثلة بـ “جيش الإسلام حسب قوله.

ويأتي حديث بويضاني بعد ساعات من اتفاق وقعه فصيل “فيلق الرحمن” مع الجانب الروسي، ويقضي بخروج عناصره بشكل كامل من القطاع الأوسط (جوبر، زملكا، عين ترما، حزة) إلى الشمال السوري، بالإضافة إلى الأهالي غير الراغبين بتسوية أوضاعهم.

وبحسب بويضاني، فإن “الحملة العسكرية على الغوطة الشرقية مؤقتة، سيكون بعدها نصر عظيم للأمة”.

ودعا فصائل الجنوب السوري إلى التحرك لنصرة الغوطة الشرقية، لافتًا إلى أن القوة العسكرية للجيش السوري ستتجه إلى درعا وإدلب بعد الانتهاء من ملف الغوطة.

 

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. منذ مدة اصبح البويضاني ومجموعته المرتزقة سجناء وسيبقوا سجناء بالرغم من اي شيء يقولونه مكابرين . والامر اوضح الان فهم سجناء في موقعهم بالغوطة وربما يسفروا الى منطقة ادلب حيث سيكونوا ايضا سجناء ولكن سجن اكبر مساحة . وبعدها سوف يتم القضاء عليهم ربما من الشعب السوري الذي قاسى منهم الكثير .

  2. نصر قريب
    مسكين بعد عشر سنوات مازال لم يفهم او انه يغرر بالناس

  3. البويضاني او بويضاوي سيكون اول من يهرب عند اقتراب الجيش العربي السوري والقوات الرديفة و سيكون بتركيا بعد اول رصاصة وهذا حال جميع ارهابيي المرتزقة ..

  4. انتهت الصلاحية يا اغبياء . وانتم بالنسبة لمشغليكم ورق تواليت مستعمل

  5. روحه بلا رجعه…الله ينصر الجيش العربي السوري وقائدها بشار حافظ الاسد

  6. مجموعة من الإرهابيين الوهابيين القتلة المجرمين تأتمر من أسيادها في قطر والسعودية بهدف تقسيم وتدمير الدولة السورية.

  7. ستخرجون عاجلا أم آجلاُ .. أسرى أو أموات لامفر من الخروج. لقد استنفذتم دوركم الوهابي التخريبي الهادف لقنل السوريين وتدمير بنيتهم التحتية وإدخال الجيش الأمريكي الأراضي السورية بالأموال السعودية والقطرية. أنت عملاء لآل سعود وأل ثاني.

  8. يا بويضاني قالها قبلك وبلغة حاده جدا هو القائد العام الهمام لفيلق الرحمن ” شمير او شامير لاأدري اسمه ” وهو الان يخرج من كل البلدات السوريه في الغوطه الشرقيه صاغرا .وانتم ايضا ستخرجون مكرهين الى أدلب ايضا ولا نعلم بعد ادلب ماذا سيكون مصير جيشك يا بويضاني ، على ان الفصائل الصغيره في درعا الملتزمه بنظام خفض التصعيد لن تستقبل اي عنصر من جيش العلوش .

  9. طيب لليش هذا الخراب ما دمت وافقتم على الخروج. لماذا لم تخرجوا من قبل حقنا لدماء السوريين, طبعا بالرغم من رفضي التام لنظام بشار الأسد الدموي.

  10. .
    — تعليمات البويضاني تأتي من الرياض والتي من الوضح انها لم تستوعب بعد التطورات على الساحه السوريه ومصره على القتال حتى مقتل اخر وهابي سوري واهله .
    .
    — السعوديه يقودها ملك حاد الذكاء لكن ولي العهد الذي كلّفه باداره الحكم لا يملك خبره وحنكه والده ومغرر به ممن يقنعونه بما يتخطى الممكن كثيرا .
    .
    — وإذا لم يستيقظ الامير قريبا ويجري تغييرات هامه في أولوياته فستكون العواقب عكس ما يسعى اليه تماما سياسيا وعسكريا واقتصاديا فلا إمكانيات السعوديه الماليه ولا احتياطيها ولا مواردها ولا تنظيمها الاداري وكفاءه كوادرها العسكريه حاليا على الاقل ولا تكوينها الاجتماعي يتحمل التغييرات الضخمه التي تجري ويذكرنا هذا” بالخطه الانفجاريه ” الشبيهه التي اعلنها في حينه الشاب والقيادي المندفع صدام حسين .
    .
    — يا الهي ما حال هذه الامه من اندفاعه الرئيس صدام حسين الخطره الى اندفاعه الامير محمد به سلمان الاخطر .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here