فيروس كورونا.. ارتفاع عدد الوفيات لـ(106) وتوصيات للصينيين بعدم السفر للخارج واليابان ترسل طائرات لإجلاء رعاياها

بكين- الأناضول-(أ ف ب)-  ارتفع عدد ضحايا فيروس “كورونا الجديد” في الصين إلى 106 وفاة و4515 إصابة مؤكدة.

جاء ذلك في التقرير اليومي للجنة الوطنية للصحة بالصين، ويرصد الوضع الوبائي للفيروس حتى نهاية الإثنين، حسب وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا).

وحسب التقرير ذاته، فإن 976 من المصابين في “حالة حرجة”، بينما يشتبه في إصابة 6797 شخصا بهذا الفيروس.

وشهد الإثنين تسجيل ألف و771 حالة إصابة مؤكدة وألفين و77 حالة إصابة مشتبه فيها و26 حالة وفاة؛ بينما 24 في مقاطعة هوبي وواحدة في بكين وواحدة في مقاطعة هاينان.

كانت آخر أرقام معلنة للضحايا في الصين قبل حصيلة الإثنين تشير إلى 80 وفاة وألفين و744 إصابة مؤكدة.

وفيروس “كورونا الجديد” ينتقل عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال.

ومن أعراض الإصابة به ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، وإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى قد ينتهي بالموت.

وكشفت الصين عن الفيروس لأول مرة في 12 ديسمبر/كانون الأول الماضي بمدينة ووهان.

كما أوصت الصين التي تبذل جهودا شاقة لاحتواء انتشار وباء فيروس كورونا، الثلاثاء مواطنيها بإرجاء خطط سفرهم إلى الخارج.

وقالت الإدارة الوطنية للهجرة في بيان “نوصي المقيمين” في الصين القارية “إرجاء موعد رحلاتهم التي لا ضرورة لها”.

وذكرت بأن “خفض التنقلات عبر الحدود يساهم في السيطرة على الوباء”، مؤكدة أنها أعلنت هذه التوصيات “لحماية صحة وسلامة الصينيين والأجانب على حد سواء”.

إلى ذلك أعلن وزير الخارجية الياباني الثلاثاء أن طوكيو سترسل الثلاثاء طائرة لإجلاء نحو مئتين من رعاياها من هذه المدينة التي تقع في وسط الصين وتشكل بؤرة لفيروس كورونا المستجد.

وقال توشيميتسو موتيجي للصحافيين “أنجزنا الرتيبات والجانب الصيني أبلغنا أنه مستعد الآن لاستقبال رحلة تشارتر”، موضحا أن “الترتيبات جرت لتأمين عملية النقل إلى المطار”.

وأضاف وزير الخارجية الياباني أن “الرحلة الأولى ستقلع مساء اليوم (الثلاثاء) وسننقل مواد مساعدات مثل أقنعه وملابس وقاية للصينيين ولليابانيين كذلك”.

وتابع أن نحو مئتي شخص سيستقلون هذه الطائرة من أصل 650 يابانيا أبدوا رغبتهم في الرحيل.

وأكد موتيجي “سنواصل تنسيق الجهود مع الحكومة الصينية ووكالات مختصة، بما في ذلك لتأمين عمليات النقل البري، ليتمكن كل اليابانيين الراغبين في العودة إلى بلدهم من القيام بذلك في أسرع وقت ممكن”.

ويتوقع أن تصل الرحلة إلى اليابان صباح الأربعاء، وعلى متنها مسؤولون في قطاع الصحة لمراقبة أوضاع الركاب. لكن السلطات لا تنوي وضع هؤلاء في الحجر الصحي.

وقال مسؤول في وزارة الصحة اليابانية لوكالة فرانس برس “سنرسل نحو أربعة أشخاص في كل طائرة بينهم طبيب ومسؤول عن الحجر الصحي وممرضة”، موضحا أن الذين تبدو عليهم أعراض مثل الحمى سينقلون إلى المستشفى مباشرة عند وصولهم.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here