فوز المؤلف البريطاني جون لوكاريه بجائزة “أولوف بالمه” لعام 2019

ستوكهولم- (د ب أ)- فاز المؤلف البريطاني جون لو كاريه، صاحب أكثر الكتب مبيعا، اليوم الجمعة بجائزة أولوف بالمه “لآرائه الجذابة ذات النزعة الإنسانية المصاغة في شكل أدبي”.

وقال منظمو الجائزة في بيان إن لو كاريه سلط الضوء في كتاباته على “حرية الفرد والقضايا الأساسية للبشرية”.

ويشتهر لوكاريه بكتابة روايات عن الحرب الباردة والجاسوسية، وبينها “سمكري، خياط، جندي، جاسوس” ورواية “الجاسوس الذي جاء من البرد”.

كما تطرق في كتاباته إلى شركات الأدوية والأسلحة.

وجرى تأسيس هذه الجائزة، التي تبلغ قيمتها 100 ألف دولار، في عام 1987 تخليدا لذكرى رئيس وزراء السويد الراحل أولوف بالمه، الذي اغتيل في عام .1986

وأشار بيان اللجنة إلى أن ديفيد كورنويل، الذي يستخدم جون لوكاريه اسما مستعارا، قد تناول في كتاباته ” الألاعيب الساخرة التي تستخدمها القوى الكبرى”.

وأضاف البيان أن من بين الموضوعات الأخرى التي تناولها لوكاريه، “جشع الشركات العالمية، والدور غير المسؤول للساسة الفاسدين في التلاعب بصحتنا ورفاهيتنا، والانتشار المتزايد للجريمة الدولية، والتوتر في الشرق الأوسط، والتصاعد المزعج للفاشية وكراهية الأجانب في أوروبا والولايات المتحدة”.

ومن المقرر أن يقام حفل تقديم الجائزة يوم 30 كانون ثان/يناير في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وذهبت جائزة عام 2018 إلى دانيال إلسبيرج، الأمريكي الذي قام بتسريب وثائق سرية حول التدخل العسكري الأمريكي في فيتنام، إلى الصحافة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here