فورين بوليسي: تقرير سرّي للأمم المتحدة يتهم التحالف السعودي بقتل مئات الأطفال اليمنيين

salman33.jpg77

كشفت مجلة فورين بوليسي عن تقرير سرّي للأمم المتحدة يتهم التحالف السعودي بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان من خلال استهداف الأطفال في اليمن متحدثة عن ضغوط سعودية وأميركية من أجل التراجع عن التقرير الذي يتوقع صدوره في وقت لاحق من هذا الشهر.

وجاء في مسوّدة التقرير أن “التحالف السعودي ارتكب “انتهاكات جسيمة” لحقوق الإنسان ضد الأطفال العام الماضى، مما أسفر عن مقتل 502 طفلاً وإصابة 838 آخرين” وأن “قتل الأطفال وتشويههم ما زال أكثر الانتهاكات انتشاراً لحقوق الأطفال في اليمن”. وأشارت المجلة الأميركية إلى أنه “أكثر من نصف المصابين بالهجمات الجوية في الفترة التي شملها التقرير هم من الأطفال الذين قتل منهم 349 طفلاً على الأقل وأصيب 333 آخرون”. وقالت مصادر للمجلة “إن التحالف الذي تقوده السعودية هو القوة الوحيدة في اليمن التي تمتلك طائرات ومروحيات حربية، مما يزيد حتمال مسؤوليتها عن هذه الأعمال”.

ونقلت “فورين بوليسي” عن مصادر  أن معدة التقرير فيرجينيا غامبا الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالنزاعات المسلحة والأطفال، أبلغت كبار مسؤولي الأمم المتحدة أنها تنوي التوصية بوضع التحالف السعودي على القائمة السوداء للدول التي تقتل الأطفال.

وأمام هذا الواقع حثّ مسؤولون سعوديون سرّاً الأمم المتحدة على إجراء محادثات على مستويات عالية جداً قبل نشر التقرير كما جنّدوا الولايات المتحدة التي طالبت الأمم المتحدة بعدم إدراج التحالف السعودي وضغطت عليها من أجل إدراج الدول المسؤولة مباشرة عن هذه الجرائم على نحو فردي. لكن وفق مسؤولين فإن هذا الأمر معقد لأن التحالف لا ينشر معلومات حول أي من مشاركات دول التحالف في عمليات محددة.

وسيتعين على الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اتخاذ القرار بعد أن يعلن التقرير النهائي في وقت لاحق من هذا الشهر مما يعني أنه أمام معضلة صعبة: فإما أن ينتقد التحالف السعودي مع ما يعنيه ذلك من إثارة مواجهة مع إحدى أكثر الحكومات العربية تأثيراً فى الأمم المتحدة. وإما أن لا يتصرف وعندها سيواجه اتهامات بتقويض التزام الأمم المتحدة بحقوق الإنسان.

يذكر أن غوتيريش سعى في شباط/ فبراير الماضى إلى ايجاد حلّ وسطي، مقترحاً على كبار مستشاريه أن تؤجل الأمم المتحدة نشر التقرير من 3 إلى 6 أشهر للسماح للتحالف بتحسين سلوكه. بيد أن مكتب محامي الأمم المتحدة الخاص بالأطفال يخشى من أن يعرّض هذا التأخير الأمم المتحدة للانتقاد.

وقالت غامبا إن التقرير النهائي الذى ما زال قيد النقاش مع مختلف مكاتب الأمم المتحدة و”لم يتم وضع اللمسات الأخيرة عليه” لافتة إلى أن لا قراراً نهائياً حتى الآن بشأن الدول التى ستدرج على القائمة السوداء. ونفت غامبا علمها بالمحاولات التى تقوم بها الولايات المتحدة لمعارضة إدراج التحالف السعودي كما لم تؤكد أو تنفِ المعلومات بشأن توصيتها بإدراج التحالف السعودي في القائمة.

المجلة الأميركية قالت إن البعثة السعودية في الأمم المتحدة رفضت التعليق على هذه المعلومات.

مشاركة

6 تعليقات

  1. ولماذا التقرير سري ؟
    لماذا لم ينشروه ؟
    الجواب : لأن الأمم المتحدة لو نشرت التقرير ستكون ملزمة ( ولو أخلاقيا ) بمحاسبة التحالف الذي تقع واحة الديمقراطية أميركا على رأسه

  2. ارتكبوا مجازر لايمكنكم تخيلها ولن تدركوا الأعداد الحقيقيه للضحايا وحجم الخراب والتدمير الذي طال البشر والحجر ولكنا في اليمن نعلم علم اليقين بأن الله يعلم ويمهل سبحانه ولا يهمل وننتظر بنفوس مؤمنه صابره قضاء الله في هؤلاء القتله

  3. سياتي يوم يحاكم فيه التحالف العربي الخليجي السعودية والإمارات” لارتكابات وانتهاكات خطيرة وجراءم ضد الانسانية والابادة الجماعية عن قصد!

  4. لقد آن الاوان لان تستيقظ شريحة المثقفين في الامة العربية وتضع حدا لعملية الخلط الغبية بين العنصر وبين الانتماء الى اتباع معتقد معينة . لقد ادعى اليهود ومن ثم الصهاينة من ورائهم الهنا فسلبونا اياه وادعوا انبياءنا وسلبونا اياهم وادعوا حضارتنا وسلبونا اياها حتى انهم ادعوا حقا لهم في سلبنا الاوطان. الساميون يشكلون وفق الانطولوجيا التوراتية عنصرا خرجت منه رسل وانبياء الديانات الابراهيمية واليهود هم اتباع الديانة اليهودية واغلبهم لا يمت الى العنصر السامي لا من قريب ولا من بعيد . لهذا يعتبر منطقيا وعلميا خطأ باهرا ان يصنف عداء اليهودية والصهيونية عداء للسامية. غالبية عرب شبه الجزيرة يعتبرون ساميون فالعجيب العجاب ان تكال كل تلك الاهانات لهم ولا احد يتكلم عن عداء السامية….

  5. إنه التقرير الذي كان دفع بان كي مون إلى تصنيف السعودية “بالائحة السوداء” وهو التصنيف الذي انزلق “بثقل البترودولار” التي أزاحته من التصنيف لتدفع به نحو أرشيف الأمم المتحدة” وهذا مبرر “جديد لابتزاز أل سعود” الذين يتوجب عليهم الدفع به إلى مكانه بالأرشيف بنفس ثقل الدولارات أو أثقل ؛ لإرجاعه إلى “مقره بالأرشيف” في انتظار شخص جريئ له عضلات من القوة بحيث تسحق كل الأثقال تحت القدم ؛ ولا أظن أن غوتيريس يملك مث هذه العضلات!!!

  6. الم يكتفي هذا المتعطش لدماء الاطفال والنساء والابرياء من القتل وسفك دماء الابرياء الم يقرأ من قتل مسلما فكأنما قتل الناس جميعا فلماذا يسمى بخادم الحرمين الشريفين هل من صفات خادم الحرمين قتل الابرياء والاطفال والنساء بالمئات هل من صفات خادم الحرمين تجويع شعب بأكمله وافتقاره الى المأوى والملبس والمأكل هل من صفات خادم الحرمين نشر الامراض والاوبئه بين شعب مسلم باكمله هل من صفات خادم الحرمين حرمان المرضى والمساكين وكبار السن والاطفال من السفر الى الخارج من خلال اغلاق المطارات لكي يموتون وليس لهم ذنب في كل مايجري هل من صفات خادم الحرمين الشريفين قطع مرتبات اكثر من مليون موظف لمدة عام كامل ولايزال قطع المرتبات ساريا في الفتره ولا نعلم متى تعاد هل من صفات خادم الحرمين رشوة موظفي الامم المتحده ومبعوثها الخاص للتستر على جرائم خادم الحرمين الشريفين والضغط على الامم المتحده لكي يخفو الحقائق المهوله بحق مئات الاطفال الابرياء يقتلون وتقطع اجسادهم لتتحول الى اشلاء ارجو ممن يدافع عن خادم الشريفين ايا كان وعن ال سعود ان يرد على هذا التقرير اولا وعلى استفساراتي ثانيا وقبل هذا وذاك ان يتقي الله في كل مايكتب ويرد كما يجب ان يعرف ان من يدافع عنهم كمن هو شريك امام الله في كل جرائمهم والله من وراء القصد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here