فنزويلا مثل إيران ترصد طائرات التجسس الأمريكيّة التي تخترق أجواءها.. فهل تجرؤ على إسقاطها؟

بروكسيل – “رأي اليوم”:

اخترقت طائرات التجسس الأمريكية الأجواء الفنزويلية في مناسبات كثيرة خلال الأسبوعين الأخيرين، وتحذّر السلطات الفنزويلية من هذا التصرف، وقد يصل الأمر الى إسقاط واحدة منها.

وكشف تلفزيون “تيلي سور” الحكومي قيام طائرات تجسس أمريكية من نوع “بوسيدون 3” بخرق الأجواء الفنزويلية أكثر من ست مرات خلال الشهر الجاري وآخرها خلال نهاية الأسبوع الحالي. وتعتقد الحكومة في تنفيذ هذه الطائرات عمليات ضرب شبكة الكهرباء إضافة الى التجسس، وينقطع الكهرباء عن فنزويلا بين الحين والآخر، وتتهم كاراكاس واشنطن بضرب الشبكة الكهربائية لدفع الشعب للثورة ضد السلطات.

وتمر العلاقات بين فنزويلا والولايات المتحدة بتوتر شديد بعدما اعترفت واشنطن برئيس الجمعية الوطنية خوان غوايدو رئيسا مؤقتا للبلاد بدل الرئيس المنتخب نيكولاس مادورو، وهددت بشن حرب لإزالة النظام الحاكم.

وكما يحدث مع إيران، تصدر تهديدات عن واشنطن وخاصة مستشار الأمن القومي جون بولتون بدون تنفيذ هذه التهديدات، لكن طائرات التجسس “بوسيدون 3” تخترق الأجواء الفنزويلية بين الحين والآخر، وهو ما تعتبره كاراكاس بمثابة عمليات حربية.

ورغم تفوقها العسكري، نجحت فنزويلا في رصد طائرات التجسس “بوسيدون 3″، وتتجنب ضربها بسبب وجود ضباط على متنها لتفادي الأسوأ، ويعمل في هذا النوع من الطائرات أكثر من ثلاثين من خبراء التجسس والتنصت والتشويش الالكتروني والطاقم.

وتؤكد فنزويلا أنها طالما رصدت طائرات التجسس فهي قادرة على إسقاطها خاصة وأنها تتوفر على أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية “إس 300″، وتلقى الجيش الفنزويلي تدريبات مكثفة على يد خبراء روس لرصد طائرات التجسس ومواجهة أي إنزال بحري مفاجئ.

ويعد رصد طائرات التجسس الأمريكية عمل متقدم لسلاح الجو الفنزويلي، وتفقد واشنطن هيبتها العسكرية جراء قيام دول متوسطة برصد طائرتها المتقدمة. وكانت إيران قد رصدت “بوسيدون 8” وأسقطت طائرة “غلوبال هاوك” مؤخرا.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here