فنزويلا.. مادورو يقترح إجراء انتخابات تشريعية مبكرة هذه السنة في إطار مساعيه لمعالجة الأزمة السياسية التي تشهدها بلاده.. وواشنطن تدعو العسكريين للانضمام إلى معسكر غوايدو

 كراكاس- واشنطن- (أ ف ب): أبدى الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو السبت تأييده لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة خلال هذه السنة فيما كانت مرتقبة أساسا في 2020 علما بأن البرلمان خاضع حاليا لسيطرة المعارضة.

وقال مادورو أمام آلاف من أنصاره الذين تجمعوا في كراكاس إن الجمعية التأسيسية الموالية للسلطة القائمة تدعو الى “انتخابات تشريعية مبكرة هذه السنة، وأنا موافق والتزم هذا القرار”.

وتستمر الولاية الحالية للنواب الذين انتخبوا نهاية 2015 حتى كانون الثاني/ يناير 2021 على ان تجري الانتخابات التشريعية المقبلة نهاية 2020.

وتشهد فنزويلا راهنا إحدى اسوأ الازمات في تاريخها مع اعلان رئيس البرلمان المعارض خوان غوايدو نفسه رئيسا بالوكالة وتلقيه الدعم من الولايات المتحدة والعديد من دول اميركا اللاتينية وبعض دول أوروبا.

وفي 30 كانون الثاني/ يناير، أبدى مادورو استعداده لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة لكنه رفض اجراء انتخابات رئاسية جديدة.

وبدأت الولاية الجديدة لمادورو رسميا في العاشر من كانون الثاني/ يناير وتستمر ستة اعوام، الأمر الذي ترفضه المعارضة.

وفي السياق، دعت واشنطن السبت العسكريين الفنزويليين إلى الانضمام إلى معسكر خوان غوايدو الذي أعلن نفسه رئيسا بالوكالة، على غرار الجنرال في القوات الجوية فرانشيسكو يانيز الذي أعلن أنه لم يعد يعترف بـ”السلطة الديكتاتورية” لنيكولاس مادورو.

وكتب مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون على تويتر “تدعو الولايات المتحدة جميع عناصر الجيش إلى الاقتداء بالجنرال يانيز وحماية المتظاهرين السلميين الذين يدعمون الديمقراطية”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here