فنان تشكيلي مصري يزين شوارع المدن بجداريات من الفلكلور الشعبي

85aa999841492448c71c2de705c1fd1d

الأقصر(مصر)  ( د ب أ) – إذا ما تجولت في شوارع مدينة الأقصر التاريخية، بصعيد مصر، تٌبهِرُكَ تلك الجداريات، التي تُزَيٍنُ شوارع المدينة، الغنية بمعابد ومقابر ملوك وملكات ونبلاء الفراعنة.

إذ تحوًلت أكشاك الكهرباء، وأسوار المدارس، وجدران الكباري إلى لوحات فنية، على يد الفنان التشكيلي المصري عصران عبدالفتاح، والذى يستوحى جدارياته ولوحاته، التي انتقلت من مدينة الأقصر إلى العديد من المدن المصرية، من الفلكلور الشعبي المصري ومن تاريخ مصر الفرعونية.

وحازت التجربة الفنية ، التي نفذها الفنان عصران عبد الفتاح، بمدينة الأقصر قبل 3 سنوات وحول من خلالها أكشاك الكهرباء وجدران وأسوار مهملة للوحات فنية، علي أعجاب المواطنين والسياح ، الذين لم يخفوا أعجابهم بتلك التجربة وراحوا يلتقطون الصور بجوار تلك الأكشاك والجدران والأسوار، لينقلوا أفكارها لأبناء شعوبهم.

وقال الفنان التشكيلي عصران عبد الفتاح، لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن فكرة تجميل شوارع المدن والقرى بطريقة خارجة عن المألوف، جاء عقب التحاقه بالعمل بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة حيث أقترح على المسؤولين في الوزارة أن يقوم بتجميل شوارع مدينة طيبة الجديدة /شمالي مدينة الأقصر/ من خلال تحويل أكشاك الكهرباء إلى لوحات فنية مستوحيا ملامح شخصيات من الفلكلور المصري، الذى تحفظه الذاكرة الشعبية لمواطني مدن وقرى صعيد مصر.

وأشار إلى أنه بذلك أتيحت له الفرصة، ليضع لمساته الفنية المصرية الخالصة في قلب أكثر من مدينة مصرية، مثل مدن السادات والشروق، اللتين انضمتا إلى مسيرة تجربته الفنية، في الأقصر وطيبة.

ولفت إلى أنه يستعد الآن لنقل التجربة إلى مدن مصرية جديدة قريبا، وذلك بصحبة رفيقه في رحلته للرسم على الجدران والحوائط والأسوار، والكباري وأكشاك الكهرباء، الفنان التشكيلي، بيشوي صلاح، ليتواصل مشوارهما الفنى من أجل تحويل الأشياء البسيطة إلي أعمال فنية، تعمق الثقافة التشكيلية في قلوب وعقول المصريين، وتزيين الميادين والشوارع، بما يتناسب وحضارة مصر، وفنونها، وتاريخها الضارب في أعماق التاريخ.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. I am really surprised, whoever wrote this article is so lazy , They did not even go through little work to show one picture of the Artists drawing!!!! Enough Copy and Paste do some work for a change.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here