فلكي كويتي: الدول العربية التي أعلنت رؤية الهلال ارتكبت جريمة وأفطروا الناس بالخطأ

الكويت ـ وكالات: وصف باحث فلكي كويتي إعلان ثبوت رؤية هلال العيد أمس الاثنين، في عدد من الدول العربية، بأنه “جريمة في حق العلم”.

قال الفلكي عادل السعدون في تصريح له إن “ما حدث جريمة من الجرائم، وأنا أقولها بكل إقدام، الهلال لن يشاهد لا في العين ولا في التلسكوب ولا في الكاميرات سي سي دي، في أي منطقة من الكويت إلى المغرب إلى المحيط الهادي والأطلسي إلى شرقي أمريكا الشمالية والجنوبية، هناك يظهر بالتلسكوب ولكن بعدما يكون قد طلع عندنا الفجر، وهناك فرق بيننا وبينهم يصل عدة ساعات”.

وأكد الخبير الفلكي الكويتي، استحالة رؤية هلال شهر شوال يوم الاثنين في المنطقة العربية، وخاصة في الكويت.

وأضاف “ازدراء العلم مشكلة كبيرة، هناك 20 فلكيًا من مختلف الدول العربية أصدروا بيانا من المركز الدولي لعلوم الفلك وقالوا إن الهلال لن يرى وبالتالي نسمع أن أحدا رأى الهلال، يعني 20 فلكيًا غير من لم ينزلوا في الإعلان وكثيرون غيرهم كلامهم كله راح بوش، وبالتالي شخص قال إنه رأى الهلال ونحن متأكدون أنه لن يراه لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب ولا بكاميرات سي سي دي”.

وتابع الفلكي الكويتي قائلاً: “نزلوا معاه صورة كلها غلط ولا هي صحيحة ولا هي تصوير المنطقة العربية وإنما تصوير جنوب أفريقيا، لأن القمر مقلوب وصورة الهلال مقلوبة، يا جماعة الهلال غاب مع الشمس دقيقتين حتى ما يمدي يأذن فكيف صوروه وهو في منطقة كلها غبار وغازات، يجب أن يكون ارتفاعه 5 درجات، ولكن ارتفاعه كان نصف درجة”.

وختم بالتأكيد على أنه “للأسف أكررها إثبات الرؤية غير صحيح وليس له أي دواع شرعية، وفطروا الناس بالغلط”، على حد قوله.

وأضاف السعدون، في لقاء مع قناة “العربية”، الاثنين، أن المشكلة في تحري هلال شهر شوال هذا العام هي أن الهلال سيكون غائبا مع الشمس، مضيفا أن الفرق بينهما سيكون دقيقتين فقط، مؤكداً أنه خلال هاتين الدقيقتين يستحيل رؤية الهلال حتى وإن كانت السماء صافية تماماً.

وأشار إلى أن الهلال يستلزم حوالي 15 إلى 16 ساعة بعد ساعة الاقتران، لكي تتم رؤيته بالعين المجردة، مؤكداً أن هذا الشرط لن يتحقق اليوم.

ونوه إلى أن الشروط الأخرى تشمل ارتفاع الأفق والاستطالة، وكلها لن تكون متوفرة، وعليه خلص سعدون إلى أن عيد الفطر من المستحيل أن يبدأ الثلاثاء.

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. ياجماعة شو اول رمضان يعدي كل رمضان ياثلاثون او تسعة وعشرون بس ماشالله بلفلسفة مااشطرنه ساعه بدنه ندمر اسرائيل ساعه بدنه نشتاح العالم وين الدين تبعكو بلموضوع شي يحكي سعودي وشي بيحكي علا ايران واحدا عشر معبدلليهود في ايران ونصف مليون سأح يدخل بس الفرغ يجو من اوربه وهنه جاين من فلسطين والسعودية كل يوم يبوسو اليهود صرنه افشل الامم

  2. احسن عالم دين وفلكي في العالم هو السيد السيستاني الله يحفظه وعلى مدى ٢٥ سنه انا من مقلديه كل الاشهر الهجريه وخاصة شغله الهلال كلها صحيحه

  3. بلا ادنى شك ان يوم الثلاثاء 4. 6. 2019م هو اول ايام عيد الفطر المبارك .

  4. يقادة امة اسلامية وعربية بلا روح مسؤولية تدمر الامة الاسلامية وتتحمل وزر المسلمين في مشارق الارض ومغاربها الا يكفي ؟ ام ينتظرون ان تهتز عروشهم

  5. اتذكر جيدا قبل عامين السعودية ارتكبت نفس الجريمة و اعلنت عيد الفطر قبل رؤية الهلال و العالم الاسلامي باكمله كان صائم ! و في ثاني يوم اعلنت السعودية يوم العيد من جديدي و امر سلمان بدفع كفارة بالانباة عن مليارد مسلم الذين فطروهم يوم واحد !
    لماذا السعودية تريد ان تنفرد بالعالم الاسلامي ؟ و هم غير قادرين ضمان حكمهم بايديهم ؟ و سلمان يهدد عبر الهاتف و يدفع الجزية في سبيل الحكم على ارض الحجاز الطاهرة ! و ليسة السعودية !
    نصيحة لالسعود اتركوا الحكم و اضمنو الجنة و الاخرة خيرا من الاول ولا تجعلون مصيركم مصير فرعون و هامان !

  6. اكبر دولة لها مصداقية في رؤية الهلال هي المملكة المغربية.

  7. هذه ليست أول مرة. هم يقومون بذلك متعمدين لتدمير الدين، فمثلا يقول صلى الله عليه وآله وسلم ” الحج عرفة ” وهم يجبرون الحجيج على الوقوف بعرفة قبل يوم من وقته أي في الثامن من ذي الحجة وليس في التاسع وهكذا عيد الأضحى وغير ذلك من الشعائر الإسلامية. يجب وضع الأماكن المقدسة تحت رعاية الدول الإسلامية بالكامل والسماح بالوقوف بعرفة كل حسب ما يراه يغلب عنده أنه الحق. فمن أراد أن يتبع السديس وأضرابه فليقف في الثامن من ذي الحجة ومن أراد الوقوف بعرفة في التاسع فليقف في التاسع ولا يتولى هؤلاء. لقد وضعوا نصب الشيطان على جبل الرحمة في عرفة وتركوا الحجيج المساكين يتبركون به. أما الذي يتبرك بخير خلق الله عليه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم أو الكعبة المشرفة فهو مشرك عندهم. هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون.

  8. للمعلق الاخ ناصر بارك الله فيك !! اصبت عين الحقيقه !!

    سؤالي للباحث و العالم: اين انتم بقيه اشهر السنه الهجريه؟ المفروض ان نسمع منكم عند نهايه وبداية كل شهر هجري وان تعلن كل دوله اسلاميه في بيان شهري حلول شهرها الهجري التالي او متمم الشهر الحالي…اعني المفروض ان يستمر العرض الفكاهي طيله العام لامتاع الامه المغلوب على امرها و لتعم الفائده!!

  9. انصحك ان تتعلم جيدا و يكفي فلسفة يا مشايخ الخليج و فلكي زمانك …!؟ لان الهلال ولد في الساعة العاشرة و بضع دقائق بتوقيقت غرينتش و يمكن رؤيته لمدة سبع دقائق بعد الغروب ثم يختفي و هدا ما تم رصده في جنوب الجزائر و الحمدلله ليس عندنا مثلكم جماعة طويل العمر و اصلا نحن في حراك لا مجال فيه لطقوس بوس اللحى مثلكم ..!
    كل عام و انتم بخير..

  10. اخي هذا جدال بيزنطي لا يرجى منه خيرا. شوف ما دام واحد سكران او خرفان او احول او بوذي جاء عند المفتي واقسم انه شاهد الهلال، سيحصل على الف ريال من ال سعود والناس في السعوديه رح تعيد..وكذلك الأمر في دول غير السعوديه. وهذا لن يتغير ما دام في عندك ناس تصر على صومو لرؤيته وافطرو لرؤيته…!! يعني هل كان عند المهاجرين والانصار طرق اخرى للتقويم..!! لذلك اما ان تتبعو رزنامه علميه تحدد لكم رمضان قبل ثلاث اشهر من بدايته، او يبقى الحال فوضي وبدائي كما هو عليه الان. شوف في عندك ناس مشنعين يرفضون الاذان الموحد في البلد، فتسمع خمس مؤذنين كل واحد على مواله…بتقول له يا اخي اذان واحد جميل نسمعه ونسنمتع بصوته، بقولك لا يجوز…!!! طيب اذا ما بدك اذان موحد لان السلف ما كان كان عندهم اذان موحد، طيب اذنو بدون مكبرات صوت..السلف ما كان عندهن مكبرات صوت…فالهدف اذن هو التشنيع والتنفير…والهلال نفس القصه.

  11. كل عام والجميع بخير ..وكل الاحباب في راي اليوم بخير …طالما اتولد الهلال هو إيذان بشهر جديد وهو شوال ..وعيدكم مبروك

  12. من فيكم يراقب غروب الشمس ليفطر كل يوم في رمضان، و من يتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود ليتسحر ، من لا يفعل هذا لملذا يريد ان يترقب هلال العيد بعينيه، اجعلوها حساب مثل حساب مواقيت الصلاه و كفى بهدله مع الناس

  13. سيدي الفلكي المحترم عندما تتزوج السياسة مع الدين يولد جيل سياسي فاسد محض، فلا اهل السياسة متفقين ولا اهل الدين متفقين والضحية هي الشعوب الخاملة التي ليس لها ناقة ولا جمل بل تتبع اهل السياسة وتتبع اهل الديت فضاعوا وضيعوا. فما لنا ان نقول حسبنا الله ونعمم الوكيل فيهم.

  14. مستعجل ابو منشار على العيد مسكين تعب من الصيام ومن قيام الليل ?

  15. ان يفطروا الناس عمدا …إنجاز آخر يضاف إلى إنجازات المحميات الاعرابية. ..والعجيب أن أتباع برنار ليفي في ليبيا أعلنوا الثلاثاء يوم عيد…ثم غيروا رأيهم. ..ربما لأن شيخهم الليفي المتحالف مع شيخ الناتو لم يتفقا على الموعد….!!!!.

  16. طيب دير بالك على حالك من ال منشار الذين لا يعبدون الا الامريكان
    كل عام وجميع العرب والمسلمين المعارضين للعدوان السعودي على اليمن بخير
    كل عام واليمن منتصر على المعتدين الانذال والذين يجهلون تاريخ اليمن العظيم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here