فلسطين تنتفض رفضًا لـ”صفقة القرن”.. تظاهرات ومواجهات عنيفة بالضفة وإضراب شامل ورفع الأعلام السوداء في غزة

غزة-(د ب أ)- عم إضراب شامل في قطاع غزة اليوم الأربعاء رفضا للخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، والمعروفة إعلاميا باسم “صفقة القرن”.

وجرى تعطيل المؤسسات الحكومية والمدارس وإغلاق المحال التجارية، تلبية لدعوة من لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة.

وذكرت اللجنة، في بيان، أن الإضراب يشمل كل مرافق الحياة في قطاع غزة ما عدا وزارة الصحة، ويهدف لتوجيه رسائل واضحة بأن “صفقة القرن المشؤومة لن تمر وسيقاومها شعبنا بكل الأشكال والأساليب حتى يسقطها”.

وحثت اللجنة على “رفع الأعلام السوداء على أسطح المباني والمؤسسات الرسمية والحكومية، تعبيراً عن حالة الغضب الشعبي الرافضة للصفقة الأمريكية”.

وأكدت اللجنة على “استمرار الفعاليات والأنشطة وحالة الاشتباك المفتوح مع الاحتلال من أجل إسقاط الصفقة”.

وتظاهر آلاف الفلسطينيين في مناطق مختلفة من قطاع غزة حتى ساعة متأخرة من الليلة الماضية للتعبير عن رفض الخطة الأمريكية.

وجرى خلال التظاهرات حرق الأعلام الأمريكية والإسرائيلية وإشعال النار في إطارات سيارات وسط هتافات مناهضة للولايات المتحدة وإسرائيل.

يأتي ذلك، فيما أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ عن توجه وفد إلى قطاع غزة خلال أسبوع لبدء حوار وطني شامل يستهدف إنهاء الانقسام الداخلي المستمر منذ منتصف عام .2007

وذكر الشيخ لتلفزيون “فلسطين” الرسمي أن وفدا من القيادة الفلسطينية يضم كافة الفصائل سيتوجه إلى غزة للبحث في إستراتيجية موحدة لمواجهة “صفقة القرن”.

ولليوم الثاني تواصلت المواجهات بين شبان في مناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين وجيش الاحتلال الإسرائيلي الذي استنفر قواته تحسبا لأي طارئ، عقب إعلان تفاصيل “صفقة القرن”.

واندلعت صباح الأربعاء، مواجهات في بلدة أبو ديس قضاء القدس، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي بالهواء والقنبال الصوتية والغاز، حيث تم تعطيل الدراسة في المدارس المحيطة بالمكان حرصا على سلامة الطلاب والطالبات من اعتداءات جنود الاحتلال.

واعتقلت شرطة الاحتلال 5 شبان من باب العامود بمدينة القدس المحتلة وأحد حراس المسجد الأقصى حمزة نمر من مصلى باب الرحمة ونقلته إلى مركز “باب الأسباط”.

واعتدى عناصر من حرس الحدود على الشبان الـ5 الذين لم تعرف هوياتهم بعد ثم قاموا باعتقالهم.

بينما في محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال، أربعة مواطنين، بينهم فتى من بلدة بيت أمر، وأسيرا محررا من بلدة دورا.

وأفاد نادي الأسير، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى الجريح نور محمد الصليبي ومحمد موسى عوض، وسعد عدنان زعاقيق من بلدة بيت أمر، بعد تفتيش منازل ذويهم والعبث بمحتوياتها، كما اعتقلت الأسير المحرر أنس تيسير العواودة من بلدة دورا.

إلى ذلك، دعت القوى الوطنية والإسلامية لمحافظة رام الله والبيرة اعتبار يوم الإعلان عن الصفقة الأميركية يوم غضب شعبي وجماهيري واسع ردا على هذا العدوان الأميركي على الشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية.

وأعلن الاتحاد العام المعلمين الفلسطينيين في بيت لحم عن تعليق الدوام اليوم الساعة الحادية عشر والنصف في كافة مدارس المحافظة ومديرية التربية والتعليم، وذلك للمشاركة في المسيرة التي تنطلق الساعة 12 من مفترق باب الزقاق.

وجددت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية بغزة تأكيدها على استمرار الفعاليات والأنشطة وحالة الاشتباك المفتوح مع الاحتلال من أجل إسقاط الصفقة.

وتشهد مناطق الأغوار منذ ساعات صباح الأربعاء، استنفارا كبيرا لقوات الاحتلال، قبيل وصول المواطنين من مختلف المحافظات، ضمن حملة حماية الأغوار.

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن حشود عسكرية إسرائيلية تتواجد في مختلف مناطق الأغوار منذ ساعات الليل وصباح الاربعاء.

وأضاف، أن قوات الاحتلال نصبت العديد من الحواجز في مختلف المناطق لمنع وصول المواطنين إلى الأغوار، بالإضافة لإجراء تدريبات عسكرية منذ ساعات الصباح في مناطق وادي المالح، وخربة سمرة، والشق.

وأعلنت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عن برنامج فعاليات حماية الأغوار، والتي تنطلق اليوم الساعة العاشرة صباحا، حيث من المخطط الوصول للأراضي التي منعت قوات الاحتلال أصحابها من زراعتها، وتنفيذ نشاط لحراثة هذه الأراضي.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. لقد أصبح واضحاً وجلياً زيف إدعاتهم الخبيثة

    لن يرحمنا إلا الله الذي لا إله إلا هو
    والعودة إلى الله تؤدي بنا إلى الحق
    .
    اللهم أنت مولانا فانصرنا على القوم الظالمين
    .

  2. ما أشبه اليوم بالبارحة. هذا مقتطف من قصيدة للشاعر التونسي أبي القاسم الشابي وكأني به يتوجه اليوم للجماهير الفلسطيينية الثائرة فالظلم واحد وانتفاضة الكرامة إواحدة:

    يا شعبَ تونسَ ما أبكاكَ أبكانـا جُرحُ العروبةِ و الإسلامِ أدمانـا
    الشعبُ ثارَ و قد زادتْ حمِيَّتـُـه إذ أشعلَ الظلمُ في المسكينِ نيرانـا
    الشعبُ أعلنَ بعد الصّبر غضبتـَـه لم يستطعْ بعد طولِ الصبرِ كِتمانا
    إنّا نُشاهدُ في الإعلامِ غضبتَكـم نأسَي و نفرحُ كِتماناً و إعلانـا
    يا تونسَ الخضرا قد قال شاعرُكــم قولاً يُزلزلُ للطغيانِ أركانـا”*”
    إذا الشعوبُ هنا أحيَتْ إرادَتَهــا لا بدَّ أن يستجيبَ الكونُ نَشوانـا
    وَ يَنجلي الليلُ و الإصباحُ يعقبُـه و القيدُ يُكسَرُ و الرحمن يرعانـا
    يا أهل تُونُسَ قدَّمتم لنا مثـَـلا علي الوقوف بوجه الظلم فرسانـا
    تلك الشرارةُ طافت أيقظت هِمَمَـاً بين الرَّعيةِ إعصاراً و بركانـا
    و أوّلُ الغيْثِ قَطرٌ ثمّ ينهمــر يا تونسَ الخير هل أسمعتِ جيرانـا ؟!*

  3. سؤال: ماذا فعل ابومازن منذ رءاسته للسلطة لكي يرفع بعض المتظاهرين صورته امس.
    كلمته امس كانت اقل من توقعات اشد المعتدلين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here