فِلسطين العِزَّة والمَجد.. نَفتَخِر بانتمائِنا إلى هذا الشَّعب الذي يُقَدِّم قوافِل الشُّهداء دِفاعًا عن كرامَة الأُمّة والعَقيدة.. ولا نَستغرِب أن يأتِي اليوم الذي تُشارِك فيه طائِرات العَرب الأمريكيّة الصُّنع في قَتلِه إلى جانِب مثيلاتِها الإسرائيليّة.. لن يَهنأوا باحتفالاتِهم على جُثمان عُروبَة القُدس مِثلما لن يَهنأوا باحتِلالِها

عبد الباري عطوان

نَرجوكُم أن لا تتحدَّثوا عن القانونِ الدَّوليّ عندما تتناولون الاحتفالات الأمريكيّة الإسرائيليّة الاستفزازيّة بنَقل السَّفارة إلى القُدس المُحتلَّة، فهذا الحَديث مُعيبٌ، ومُهين، في وَقتٍ يزحَف مِئات الآلاف من الشُّبّان في قِطاع غزَّة المُحاصر والمُجوَّع إلى الحُدود مع فِلسطين المُحتلّة، ويَتصدُّون للاحتلال ورَصاصِه الحيّ، بِصُدورِهم العارِية العامِرة بالإيمان بقَضيَّتِهم وعَقيدَتِهم.

هَؤلاء الشُّبّان الذين تَجري في عُروقِهم دِماء الكَرامة والعِزَّة الوطنيّة هم الذين يَردُّون الرَّد المُشرِّف على هذا التَّغوُّل الأمريكيّ الإسرائيليّ، ولم يَعودوا يَنتظِرون الجُيوش العربيّة وطائِرات “إف 16” التي جَرى إنفاق مِئات المِليارات من الدُّولارات على شِرائِها، لأنّهم، باتوا مُتأكِّدين أنّ هذهِ الطَّائِرات لن تَقتُل إلا العَرب البُسَطاء، ولن تُدمِّر إلا المُدُن العَربيّة، ولن يَكون مُستَبعدًا أن تُقاتِل جَنبًا إلى جنب مع نَظيراتِها الإسرائيليّة ضِد الشَّعب الفِلسطيني نَفسِه.

***

لا تقولوا لنا أن أمريكا بنَقل هذهِ السَّفارة، وفي يومِ النَّكبة، قد قَضَت على العمليّة السِّلميّة، وأُكذوبَة حل الدَّولتين، فمَن يحتفِل اليوم بنَقل السَّفارة ويَتبادَل الأنخاب احتفالاً، هو الذي أوقَع بعضنا في هذا المُستَنقع، وأوصَلنا إلى هذا الهَوان الذي نَعيشُه.

نَستغرِب غِياب زُعًماء ووزراء وسّفراء عرب عن حُضور هذا الاحتفال، خاصَّةً بعد مُجاهَرة الكثير منهم بالصَّداقة الحميميّة مع دَولة الاحتلال، وتَرحيب بعضِهم بالعُدوان الإسرائيلي على سورية، وإرسال فِرَق رِياضيّة إلى القُدس المُحتلَّة، ولكنَّنا نَجزِم بأنّهم هَنَّأوا الإسرائيليين والأمريكان هاتِفيًّا، فمَن غير المَنطقيّ أن لا يَقوموا بتأدِيَة الواجِب تُجاه الحَليف الجَديد.

مِئات الشُّهداء سَقطوا حتى الآن مُنذ مَسيرات العَودة، مِن بينهم 40 شهيدًا سَقطوا اليوم فقط حتى كِتابة هذهِ السُّطور، ومِن المُؤَكَّد أنّ الرَّقم سيَرتَفِع، فهؤلاء أحفادُ الصَّحابة، والقادَة الفاتِحين، وجُنودِهم الأبطال، هؤلاء هُم القِلَّة المُؤمِنة التي هَزمت الكَثرة الكافِرة.

أرادوا أن ينسى الشَّعب الفِلسطيني وأجياله الجَديدة أرضهم، ويتنازلوا عن حَق العَودةِ إليها، وها هي المَسيرات المُبارَكة المُعمَّدة بالدَّم، تُؤكِّد أنّهم لا يَعرِفون هذا الشَّعب، وصلابَة إيمانِه وعَزيمَتِه.

فإذا الحُكَّام العَرب، ومعهم السُّلطة الفِلسطينيّة وقِيادَتها الخانِعة المُستَسلِمة، قد نَسوا فِلسطين، وتَخلَّوا عن حَق العودة، واخترعت لهم أمريكا عَدوًّا جديدًا، وخانَوا الأمانة، فإنّ الشَّعب الفِلسطيني، ومَعه كل الشُّعوب العربيّة والإسلاميّة، سيَظل وَفيًّا للعَهد، مُتمسِّكًا بالكَرامة، ومُستَعِدًّا لتَقديم التَّضحيات مَهما كَبُرَت.

***

نَكتُب بعاطِفيّة.. نعم.. فماذا فَعل لنا أصحاب “الحِكمة والتَّعقُّل”، وكتائِب الاعتدال، هل أوقفوا بِناء شقَّة واحِدة في مُستوطنة يِهوديّة؟ هل حافَظوا على عُروبة القُدس وإسلاميَّتها ومَنعوا تَهويدَها؟ هل أوقفوا المَجازِر التي تَرتكِبها قُوّات الاحتلال في غَزّة وجِنين والخَليل وجَنوب لُبنان وسُوريَة؟

رِجال مَسيرات العودة لا يَهابون المَوت، ولا يَعرِفون الرُّعب، ويَختَرِقون الحُدود، ويُبدِعون في المُقاومة، ويُعيدون قَضيَّتهم على قِمّة اهتمام العالم بأسْرِه بعد أن اعتقد عَربُ الاستسلام أنّها تراجَعت إلى ذَيل السُّلَّم.

الذين يَرتَعِدون رُعبًا هُم الإسرائيليّون الذين يُطلِقون النَّار على الشُّبّان والأطفال العُزّل، الذين أفسدوا احتفالاتِهم، وأزالوا القِناع عن وُجوهِهم البَشِعة والدَّمويّة.

لن يَهنأ المُطبِّعون مع الإسرائيليين.. ولن يَحميهم هؤلاء من غَضب شُعوبِهم، ونحن على ثِقَة، بأنّ هذهِ الشُّعوب لن تَغفِر، ولن تنسى، وستَنتَفِض بالدَّرجةِ نَفسِها إن لم يكن أقوى، ضِد حُكَّامِهم الظَّلمة الذين باعَوا أنفسهم، ورَهنوا ثَروات بِلادِهم لأمريكا وإسرائيل.

نَفتَخِر أنّنا ننتمي إلى هذا الشَّعب الفِلسطينيّ العَربيّ البَطل، ونَرفع رؤوسنا عالِيًا بشُهدائِه، وجَرحاه، واحِدًا واحِدًا، وأُمّة فيها هؤلاء الأبطال، والله لن تُهزَم أبدًا.

خِتامًا نقول، أنّ هذا الشَّعب البَطل الأعزَل ليس من هُواة المَوت ولا يَرمِي نَفسه إلى التَّهلُكة، لأنّه شَعبٌ كَريمٌ جَبّارٌ يَعشق الحياة، لكن الحَياة الكريمة المَجبولة بالعِزّة والكَرامة والإباء، وطُوبى لهم ولشُهدائِهم ولجَرحاهُم ولنِسائِهم الولَّادات، الشَّريفات.. والأيَّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

176 تعليقات

  1. الى عابر سبيل بلا هوية لاسراج ولا دليل
    اطلعت على ردك، لك فوجدته عذرا اقبح من ذنب ، رغم قسمك الحانث بعد ان اعترفت جلياً انك وصنوك عربي اصيل وتقول بان بينكما معرفة عميقةً وتماثل في الأفكار وتطالبق في الاراء العقيدة الحزبية او الظائفية !
    وامثل يقول ” شو خيّره عنّك ؟ أخوك والّا ابن عمك؟
    ليس هدا هو مقصدي وانما، كما يقول الأمام علي كرم الله وجهه :
    صٌنْ النفس واحملها على مايزينها / تعشْ سالما والقول فيك جميل
    فالشيخ حسن ليس من امثال الحكام الاعراب ولا الرئيس االسوري بشار الاسد فهما اشرف من الشرف واشهر مننارعلى علم في الثضحية والتفاني والإخلاص للامة العربية والاسلامية ووقوفهم وايرانالاسلامية الثورية امام اعداء الله ورسوله دفاعا عن العرب وديارهم والمسلمين واوطانهم لا كحكام الاعراب الذين هتكوا العرض وخربوا الارض وقتلوا العباد واهلكوا الحرث والنسل في البلاذ واكثروا فيها الفساد فالله اسأل انيصب على رؤوسهم سوط عذاب انتقاما لما فعلوه في العراق وفي ليبيا وفي سوري وفي اليمن؟
    ياعابر سبيل
    حسن نصرالله وبشار الاسد وفي مقدمهم سماحة المرشد الاعلى لجمهورية ايران الثورية الاسلامية العظمى هم في صف واحديقاتلون كالبنيان المرصوص يشد بعضهم بعضاً ضد اعداء الله في سبيل الله ، وغيرهم من الحكام الاعراب يقفون في صقوف أعداء،وهذا هو مقصدي في ااردعليك ومن يسير في دربك عل منوالك وانت ادرى بهم وبنفسك ؟
    ولذا فكلامكزمردود عليك انت وامثالك في التهجم على المقاومة الاسلامية وسيدها الشيخ حسن نصرالله ، وعلى سيد المممانعة العربية وقائدها المفدى الاسد الهصور بشار الاسد والى جانبهما المرشد الإيراني الاعلى لأنهم نت احباب واحباء الله على ارضه ارضه الواسعة ،فويل لمن يحاول ان يتطاول بلسانه القذر على ايّ واحد منهم ! وهذاهو المقصوزاقسم غير حانث بالرب المعبرذ ؟
    احمد الياسيني المقدسي

  2. الاخ العزيز ابو يزن الغالي.
    كل عام وانتم بخير
    المشكله عند الشيخ الجليل احمد الياسيني حغظه الله وحماه أنه لا يميز بين أسلوبك واسلوبي في كتابة التعليقات. وبصراحة هناك فرق كبير بيننا في الكتابه. ولكننا نلتقي معا بنفس الفكر. لكن مشكلة هذا الرجل وغيره انهم لا يريدون أن يقرؤا سوى تعليقاتهم ومن يشاطرونهم بالفكر. ويعتقدون انهم يمثلون الشعب العربي باكمله. علما انهم لا يمثلون سوى 5% من الشعوب بتأيديهم لما يسمى بمحور المقاومة. وهذا لا يعني ان بقية الشعوب تؤيد الحكام العرب. بل تنظر لهم جميعا بما فيهم محور المقاومة على انهم مجرمون. الغريب أن الشيخ الياسيني لا يتابع التعليقات تحت مسمى الشعوب العربية . والأمة العربية.وغيرها انهم جميعا شخص واحد وهذا واضح جدا .هذا الذي دائما يقول ان 350 مليون عربي … وهكذا. عزيزي ابو يزن قسما لو كنت مكان الياسيني لما تركتك حتى تسامحني لأنك اقسمت انك سوف تقاضيه امام الله يوم العرض. اخي العزيز انهم في غفله . نسأل الله ان يزيل عنهم الغمة ويعودوا. حتى يقتنعوا انهم جميعا مجرمون وشركاء في الجريمة.تحياتي لك وللجميع. وكل عام وانتم والأمة العربية والإسلامية بخير.

  3. الاخ الفاضل عابر سبيل ،، والله اني مصدقك من غير حلفان ، وهذا طبع الاخ الياسيني ، فسبق له ان اتهمني بانتحال اسماء كثيره ، وانا اكثر من تعرض للشتائم والسب من الياسيني ، وان كانت خفت شوي نبرة الشتائم في الفتره الاخيره ،، اتمنى ان يغير أسلوبه ويحترم الغير ، تحياتي لك وللاخ الفاضل عربي اصيل ، وكل عام وانتم بخير ،

  4. اقسم بالله العلي العظيم ..انني لست من يعلق تحت اسم عربي اصيل …ونحن في رحاب الشهر الفضيل المبارك
    والله على ما اقول شهيد ..هو اخ ورفيق درب على هذه الصفحات يجمعني به الاحترام والتقاء في وجهات النظر
    اما انت يا احمد الياسيني …فحسبنا الله ونعم الوكيل
    اكثر من اساء لي في هذا العالم واكثر من اساء لي وظن بي الظنون ولم تبقي ولم تذر لي من التهم الباطلة
    لن اسامحك ابدا …موعدنا تحت العرش عند مليك مقتدر

  5. الاخوة الأعزاء من زوار رأي اليوم الغراء
    الاخوة السائرون على الدرب
    اود ان اشير الو نقطة هامة جدا وهو ان من يدعو نفسه ” عابر سبيل” بلاهوية او دليل هو نفسه من ينتحل اسم “عربي اصيل ” وهو من يصدق القول عليه “عابرسبيل – عربي دخيل ! وهو بذلك يقتدي بنظيره غازي الرداد ي -تاوناني حين يرى ان الامر وصل به الى المستحيل ولم يعد لديه الا التهرب لايجاد من منفذ اوسبيل لتمرير الاكاذيب اواالخداع والاباطيل ووسيلة اخرى لمثل هذا التضليل الابتغيير اسمه من عابر سبيل الى عربي دخيل !
    واكبر مدلول ساطع وبرهان قاطع هو ان عربي اصيل لا يظهر اسمه أل مرادفا لاسم عابر سبيل من يلاحظ ان عابر سبيل يخاطب نفسه بكنيته التي لايعرفها احد سوى صاحبها ” ابو يزن ” من ناحية وان اللغة الحلمنتيشية لغة وفكرا ورأيا واتجاها هي نفسها ينتهجها عابر سبيل -عري ضليل ودخيل وليس اصيل ؟
    وهذا هو سبيل الردادي حين يرى نفسه فيوضع حرج يهرب الى اسم تاوناني ما اننزل اله به من سلطان اودليل وكان عدد من الاخوة الذين انطلت عليهم مثل هده الاحابيل قد تكشفت لهم هذه الحقيقة ومنهم الاخ الكريم القاضي بهلول والاخ العزيز المزروعي وغيرهما عدد غفير من زوار الدوحة واحة الحرية رأي اليوم والردود المناهضة العديدة التي لاتحصى لعابر سبيل
    أي “عربي اصيل” وغازي الردادي ” أي تاوناني هو خير دليل !
    وللاخوة زوار رايي اليوم بالغ التحية والاحترام
    اخوكم احمد الياسيني المقدسي

  6. للدي لا يزال فكره مسكون بجني الجحيم الدي خرب بلداننا و قتل الملايين من شعوبنا و صورته له جزيرة الدجال و مفتييه و أبواقه: نجوم العهر الإعلامي…. ربيعا …اسمع يا هذا شافاك الله مما انت فيه …نظام الحكم الدي تشتهيه و الدي زينته لك وسائل القوة الناعمة عند أعدائك ، أمريكا صاحبة براءة اختراعه ، و التي تفتخر بنشره في العالم عبر تصريحات رؤسائها المتعاقبين : البوشين الدين قتلا الملايين من بني جلدتك ، و أولبريت التي قالت ان نشر “الدين الجديد” ديمقراطيتك ،تستحق قتل مليون طفل عراقي …هده الديمقراطية الدجالة هي التي صنعت أمثال : بوش الاب و الابن و ساركوزي و كامرون و هولاند.. و نتنياهو الدي يتباهى بان كيانه الصهيوني مغتصب الارض و قاتل الاطفال بأنه الديمقراطية الوحيدة في المنطقة …..و هؤلاء كلهم دمى تحركها قوى المال و اللوبيات الصهيونية في الغرب ، هده الاوليغارشيات هي التي تحكم بالفعل في العالم الوردي الدي يسكن مخيلتك …و هؤلاء الرؤساء “المنتخبون” منتوج نظام الحكم الدي يشتهيه أمثالك ، بالله عليك هل ترضى أن يترأسك مجرمون أمثالهم …؟؟؟…فأنت و أمثالك ، الثورجيين، عبارة عن “زومبيات ” تحرككم قوى الاعداء عن بعد بالروموت كونترول لنشر الخراب و الدمار في بلدانكم ، تطأ زر “ثوروا” فتخرجون للشوارع ليشرع المتحكمين فيكم عبر فيسبوك و تويتر و اعلامهم و عملائهم “المعارضات في الخارج” في تطبيق استراتجيتهم المسماة ” الفوضى الخلاقة” … لتركيع الدول المقاومة لهيمنة سيدتهم أمريكا و ضرتها الكيان الصهيوني….انظر لدول ربيعك مادا حل بها : دول فاشلة مقسمة مدمرة ….و لصالح من؟ بيرنار هنري ليفي ، اليهودي الصهيوني عراب الثورات أجاب حينها : “الربيع العربي يخدم مصالح اسرائيل …” …….اصحوا أو اخرسوا.

  7. منذ نشأة الكيان الصهيوني لم يعش حالة من الضعف ترقى إلى مستوى ما يعانيه اليوم من عجز وتخبط ومحدودية خيارات …
    يريد الحرب ويتمناها ولديه عدة مبررات لإشعالها وفي الوقت نفسه يخشاها ولا يجرؤ عليها ولا يضمن الانتصار فيها ……
    الوجود الإيراني ووجود حزب الله في جنوب سوريا سببان قويان للحرب , وكذلك قصف مواقع عسكرية إسرائيلية في الجولان السوري المحتل بأكثر من خمسين صاروخآ وفشل منظومة القبة الحديدية في اعتراض معظم هذه الصواريخ وجرأة الدفاعات الجوية السورية في التصدي للطائرات والصواريخ الإسرائيلية وإسقاط عدد هائل وكبير منها وكذلك إسقاط ال F16 الأمريكية الإسرائيلية والتي نجم عنها محدودية الحركة والحرية لسلاح الجو الاسرائيلي في الاجواء السورية , كل ذلك يؤشر على منسوب الثقة العالي الذي بات يتمتع به محور المقاومة يترافق مع حالة نادرة وفريدة من نوعها يمر بها العدو الصهيوني تتمثل في الاحباط والفشل والعجز الواضح عن القيام بأي مبادرة من شأنها تعديل موازين القوى الناشئة او على الاقل استعادة ولو الشيئ القليل من هيبته الردعية المتآكلة والمتلاشية .
    منذ متى كانت إسرائيل تتلقى الضربات ولا ترد ذلك الرد الساحق الماحق الصاعق ؟
    منذ متى كانت تتعرض للقصف وتبتلع الصدمة لا بل وترسل رسائل الطمأنة للأطراف المناوئة لها بأنها لا تريد التصعيد ؟
    كل ذلك يؤشر أن المقاومة استطاعت كي الوعي الصهيوني فأصبح الإسرائيلي سواء كان في المستوى الأمني او العسكري او السياسي او كان رجل الشارع العادي لا يثق بالمطلق بجيشه وبقدرة هذا الجيش على الانتصار او توفير الحماية للكيان .
    في المقابل : هناك محور المقاومة الذي بات اكثر عددآ وعدة وتسليحا وتدريبا وخبرة وتجربة ميدانية متراكمة ومتصاعدة .
    بناء على ما تقدم : ألا يشكل الظرف الراهن فرصة ذهبية لمحور المقاومة للمبادرة بتسديد ضربات موجعة ومدمرة للكيان الصهيوني خصوصآ اننا في ظرف العدو فيه غير جاهز للحرب سواء على المستوى التعبوي والعملياتي وحشد القوات او على مستوى الجبهة الداخلية حيث تبين انه حتى الملاجئ في الكيان الصهيوني عاجزة وغير مهيأة لاستقبال الأعداد الهائلة من المستوطنين .؟
    أليس من الحكمة استثمار الدم الفلسطيني المتدفق في غزة واتخاذ ذلك ذريعة لتدفيع العدو الصهيوني ثمنآ باهظآ إن لم يكن بتحرير فلسطين والاراضي العربية المحتلة – وذلك امل ليس بعيد المنال – فعلى الأقل توجيه ضربات مؤلمة ومدمرة للعدو تؤدي الى تقليم اظافره وشل قدرته على تهديد دول المنطقة , بالإضافة الى ردعه عن سفك الدم الفلسطيني وإجباره صاغرآ ذليلا وبلغة القوة – التي لا يفهم غيرها – على رفع يده الباطشة عن الشعب الفلسطيني .
    إن الدم العربي لم يتوقف عن النزيف منذ قيام هذا الكيان المجرم , فلا بأس -والحالة هذه – من سفك المزيد من الدم العربي في حرب تؤدي الى التخلص من هذه العدو مرة واحدة والى الابد او في الحد الادنى اصابته بالشلل الذي يجعله في منتهى الضعف والعجز عن إلحاق الأذى بمنطقتنا وشعوبنا

  8. لن تهدأ فلسطين قبل تحرير القدس
    وفي الستينات من القرن العشرن لم تتم حروب بدأت من وقت الزعيم العربي جمال عبد الناصر القائد البطل جانبا والعدون الثلاثي وأمريكا جانب اخري التي استمرت لعدة عقود. وعام بعدعام فالسياسة تكتشف اعدادا كبيرة من مؤامرات أمريكا للمنطقة العربية والاسلاميةولذلك فان المفاوضات بين الطرفين طرف من بعض دول العرب وطرف من اسرائيل وأمريكا يفسره الفلسطينون لاتخاذ القرارات السريعة للقدس المحتلة علي أنها أي القرارات هي غير مقبولة وكذلك هي نوع من الرياء وسوءالنية من رئيس أمريكا ترامب وربما لن يصادف قبولا في معظم الدولات الأخري الا في اسرائيل وحلفائها القليل

    اما بالنسبة للفلسطنيين فقد أدي خطأ واحد في سلطة فلسطينية تخدم مصالح اسرائيل وتم ذلك كله من ضغط سياسة الي شعب الفلسطين وبرنامج التحرير والمقاومة علي العدو ونتيجة لذلك ظل الفلسطينيون من أكثر الشعوب انعزالا في العالم من الناحية الغذائية والدوائية-الضرورات وكذلك من الناحية الاقتصادية والسياسية وعلي سبيل المثال لاالحصر حصار غزة من العالم وحتي من العرب مقطوع ومعلوم كلنا ذلك والفلسطينيون لايشعرون بالامن والاستقرار مع الجوع وانقطاع العالم ولكن اذا ما عرفت الحقيقة فان الفلسطنيين شعب لايخشي عواقب الفشل وليس بوسع رئيس أمريكا أن يفهم أن الشعب الفلسطيني هو عميق الجذور ولن يخيف هذا الشعب الغالي تهديدا يؤدي الي خطيرة للغاية بل يسعي ويزداد اتساعا وقدرة علي المقاومة للعدو الاسرائيلي وحلفائه ومما يلفت النظر في التحليل العلمي وخصوصا الشعب الفلسطيني منه شجاعته رجالا ونساء وتبدو هذه الامور بشكل واضح التي ترجع تاريخها الي تاريخ أجداد أقطاب سابق وفضلا عن ذلك هذا الشعب الفلسطيني هو الاكثر في قرنهم صبرا للمشقة طموحاوعزما لتحقيق قضية فلسطين تحرير القدس المحتلة ان شاء الله
    عبد الرزاق شيخ علي زياد ابن شيخ أحمدنور الدين
    مفكر وكاتب,باحث ومحلل
    صومالي

  9. على المستعربين الصامتين عن جرائم العدو الاسرائيلي في غزة و الضفة حاليا ان يتأكدوا بان الشعوب هي الحاضنة لانظمة حكمهم ان اخلصوا لله و للقدس وفلسطين وليست الحاضنة الاستعمارية . ثانيا عقاب الله القهار الحتمي مؤكد لكل من يخونون الأمة العربية و مقاومتها ضد مجازر العدو الاسرائيلي منذ 70 عام ولن ياخذ احد كرسي حكمه الى قبره الحتمي بل سيجثون على ركبهم يوم الحساب الحتمي ليتم سؤالهم لماذا تخاذلتم . ثالثا ان صلابة الشعب الفلسطيني و المقاومة و تصميمها و ثقتها قد تضاعفت 10 مرات عن ما قبل قرار ترامب بخصوص عروبة القدس . المنتظر الان تظاهرات باقي الشعوب .. اين الشعب الجزائري و العراقي و المصري ..الخ واين الادانات الرسمية في الحد الادنى واين طرد السفراء الاسرائيليين .. الخ .

  10. هنالك عالم سياسي بمنتهى الحقارة و هو عالم التآمر الاستعماري من قبل العدو الاسرائيلي و الامريكي الغربي واذنابهم في المنطقة الذي تآمر لاضعاف سورية قيادة و شعبا واضعاف المقاومة العربية ولكنهم فشلوا و هزموا من قبل اسود الله .

  11. الثورة الفلسطينية مصطلح رنان غامض , فأنا لا أظن أصلا أن هناك ثورة فلسطينية . نعم هناك شعب فلسطيني وأرض فلسطين , لكن ما أطلقنا عليه مصطلح (الثورة الفلسطينية) مصطلح مخادع ركبت على ظهره منظمة التحرير الفلسطينية عقدين من الزمن ( الستينات والسبعينات ,) ومع دخول الثمانينات انتهى كل شيء , ان ما ينقص الشعب العظيم قيادة عظيمة وثورة عظيمة ولكنهما للأسف غائبتان عن شعب فلسطين . العظيم , .

  12. الى المسمى عابر سبيل من فتح الحدود للإرهابيين هيه تركيه ومن مول وأتى بلمجرمين
    من كل بقاع الارض هم قطر والسعوديه،وازد الى ذلك حتى المجرمين الذين في سجونهم دفعوا لهم أموال وارسلوهم ليقتلوا السوريين ومن أفتى
    لهم بقتل كل من يخالفهم العقيده هم من دول الخليج ومن ارسل الانتحاريين الى العراق وسوريه هم السعوديه وقطر ومن قتل ويقتل لحد
    الان الشعب اليمني هم ال السعوديه وال خليفه
    ومرتزقتهم من كل مكان وأما إيران إن كان لها
    تدخل فهوبتوافق الحكومه والدفاع عن وحدة الاراضي السوريه واضيف الى ذلك أن إيران وسوريه لديهم وثيقة دفاع مشترك ،واما اذا كان حزب الله وإيران حسب قولك بياعين كلام ارونا
    شجاعتكم انتم وحكامكم المتخاذلين ،بكلمة تنديد
    اوشجب لافعال الصهاينة أو فتوى من ائمتكم كما كانوا يفتون للسوريين بالجهاد الان ليفتوا بوجوب
    الجهاد لتحرير الاقصى ،

  13. وتتساءلون بعد ذلك لماذا لا يتفق القادة العرب على كلمة سواء..،لا حظوا ردودكم وستجدون انفسكم صورة منهم….كما تكونون يولى عليكم

  14. الاخ لا اعلم الطيب والمحترم ..
    لا اعلم ماذا سأقول لك ولكني على ثقه ان كل هذه الأنظمة العربيه …لا تمثل الامه العربيه ولا هذه الشعوب العريقه وارى بها انظمه تم زراعتها على يد اعداء هذه الامه ولغايات تدميريه ممنهجه وتعمل تحت رعاية النظام العالمي المسيطر الذي قسم بلادنا العربيه وجعلها مزارع تمتلكها بعض العائلات المشبوهة والتي قامت بتدمير مجتمعاتنا العربيه والتفريط بالارض وافقارها وجعلها متناثرة في أصقاع الدنيا تبحث عن لقمة عيش في بلاد الغربه وتهرب من جحيم هذه الأنظمة اللئيمه
    انا يا اخ لا اعلم لست منتميا لأي حزب سياسي
    ولكن انتمي لبني جلدتنا وللبسطاء وعامة الشعب
    صدقت الشعب السوري واستمعت لهتافاته ومتتطلباته وامنت بعدالة قضيته واستفزتني المجازر والاهوال والقسوة المفرطة لا اقل ولا اكثر

  15. الى الاخ عابر سبيل المحترم
    اتابع تعليقلتك من جملة متابعاتي
    وارجو ان تتقبل مني تعليقي هذا
    وبتجرد ودون انحياز فانا الان اخاطب
    فيك العقل .
    اخي انت تسلك في تعليقاتك سلوك
    المعادي للدولة السورية وتنحاذ للشعب
    السوري وهذا ظاهره حق ورائع لكن باطنه
    سلبي و يعلمه الله اولا وانت ثانيا .
    اخي ان كنت سوريا وتعلم الحق على
    ارض الواقع فانا اتقبل وجة نظرك اما ان
    كنت تستقي معلوماتك من الاعلام
    فانت مشتبه وتاخذ احكاما مسبقة
    اخي ليس هناك بالعالم حكومة منزهه
    وليس لها اخطاء .
    فالواقع بسوريا حدث جلل مرتبط تماما
    وبشكل مباشر بفلسطين . نعم لقد خرج
    البعض في سوريا ولمصالح شخصية فردية
    جمعتهم القوى التي ارادت تفتيت سوريا
    وكان الدعم المالي الخارجي والتعليمات
    تتقاطر على سوريا قبل خروج هؤلاء
    الذين كانو شرارة البدء.وترتب على ذلك كثير
    اما ان كنت منظما في احد الاحزاب التي لها
    اجنده خاصة فيمكن فهم وتفهم عدائك وحكمك
    المسبق عن الدولة السورية .
    مع اصدق تحياتي.

  16. االخ الکریم الطحان!
    الذی اخذته علیک انساه و القواسم المشترکة بحمد الله اکثر بکثیر و البوصلة قدس و نحن کنا و سنبقی اهلا لما یسمی بالعنتریات!! مع اطیب التحیات!

    الاخ عابر سبیل!
    تعلیقک انظر الیه کقصیدة او ابیات غزل! لا بأس به من هذا المنظور لا أکثر و لا اقلّ..

    الاخ الکبیر احمد الیاسینی المحترم!
    وصلت الرسالة و انا عامل بها ان شاء الله
    مع اطیب و احرّ التحیة

  17. الاخوين الحبيبين حفظهما الله
    محمود الطحان
    مصطفى صالح
    تحية مقدسية عربية اخوية عطرة
    اتابع عن كثب قراءة تعليقاتكما المعبّرة عن ارائكما النيّرة وطروحاتكما القيمة في مختلف الموضوعات التي تطرحها دوحتنا -رأي اليوم الغراء للمناقشة والتحليل وخاصة ما يتعلق القضية الفلسطينية المقدسة المشتركة التي تربظنا هدفا ومصيرا الى جانب قضايانا العربية القومية وعلى ضوء احداث الساعة لاسيم في مواضيع كلمة رئيس التحوي الاخ عطوان او في القالت الافتتاحية لرأي اليم
    وقد لمست في مداخلاتكما وحدة مشتركة في الراي والتفكير وخاصة في ردوكم الايجابية على بعض الاراء السلبية من بعض زوار الصحيفة الذين لايستندون في ردودهم الى رأي صائب اكثر من قلب الباطل حقا والعكس بالمثل رإلا للمناكف فقط هداهم الله الى سواءالسبيل !
    لااريد ان ادخل في اشكال هذه المناكفات والمقاصد المغرضة والاهداف والدوافع وراء ها واهمها لإحباط المشاعر وإثاررة الشكوك رادخال اليأس في نفوس المواطنين والمناضلين والشرفاء من ابناء الامة الذائدين عن قضاياها الوطنية والقومية خدمة
    لاعدائنا المتربصين بنا فى ككل زمان ومكان ولكن هيهات لهم طالم في الامة العربية شرفاء امثالكما وهم كثر والحمد للت قادرون عل رد كيد الحاقدن الى نحورهم ، ولكن بشرط واحد وهو ان لاتسمحوا لمثل هؤلاء المشككين والدخلاء والمغرضين ان
    ينالوا منكم على اساس ” فرق تسد ” مع انني على يقين تام انهم سوف لن يجدواثغرة ينفثون من خلالها سمومهم ، ولن يستطيعوا ابدا مادمتما يد بيد وزندا بزنذ ، نعم قديكون بين الاخوة نقاش اواختلاف لاخلاف في الرأي ،مع ان الإختلاف في الرأي لا يفسد للود بين الاخو ة قضية !
    وهدا ما يسعدني ان اراكما دوما يداً بيد وذراعاً بذراع ؟
    طابت اوقاتكما ورمضان مبارك غليكما والاخوة زوار الصحيفة و اسرة رأي اليوم الكرام !
    اخوكم احمد الياسيني المقدسي

  18. من ينظر إلى شعار الحرس الثوري وفيلق القدس
    هو الايه الكريمه (واعدوا لهم من قوه ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم) وقربت القوه ان تكتمل وسترون ايها المتصهينين على يد من سيكون زوال الصهاينة ومواليهم أصحاب العروش
    الخاويه وكما يقول استاذ عطوان الايام بيننا

  19. محور المقاومة هو الشعب الفلسطيني وحده,اما غيره فمجرد ظواهر صوتية ,تصرخ كثيرا وتنبطح عند كل غارة اسراءيلية.
    كل نجاح محور ايران يتمثل في زرع المليشيات وتخريب البلدان العربية.فهذا المحور لو قتل من الاسراءيليين عشر ما قتل من العرب لما بقي يهودي واحد في فلسطين.
    الفلسطينيون يقاومون بصدروهم وحسن نصر الله يهل علينا كل مرة بخطابات يحلل ويتفلسف .دورك يا سيد المقاومة هو ان تقاوم لا ان تركب على دماء الشهداء لتصفية حساباتك مع السعودية.
    من يهاجم اسراءيل ويطلق صاروخا على تل ابيب او حيفا او يافا يحق له ان يعتبر نفسه محور مقاومة ,والا فهو مجرد دجال يضحك على صغار العقول.

  20. مصطفى صالح عندما وقفنا مع الشعب السوري وبقية الشعوب وقفنا معها وهي التي تمتلك ملايين الاسباب لتخرج وتثور على الأنظمة الخائنة العميلة وعلى رأس هذه الاسباب ان هذه شعوب حره وابيه وكريمة وتقدس الكرامه وترفض الذل والمهانة وتجلت لها كالشمس ولطالما حرق قلبها وهي ترى الظلم الذي يصيب الشعب الفلسطيني ولطالما بكت دما والمقدسات تحرق والشعب الفلسطيني يقتل على مرأى ومسمع الجميع وهي ترى الاراضي العربيه تباع لاسرائيل وخيراتها تنهب .كنا ولا زلنا بإذن الله عز وجل بمنتهى الحماس والثقة بالله عز وجل انه سينصرنا على الظالمين عاجلا ام اجلا ولن نقنط من رحمة الله عز وجل ونحن على ثقه عمياء بهذا
    واهم إن كنت تظن اننا كشعوب رفعنا راية الاستسلام
    كل ما في الامر …ان هنالك عالم سياسي بمنتهى الحقارة
    وانظمة تتنفس خيانه وطبقات منتفعه تنافق على مدار الساعه طعنت الشعوب في ظهرها
    واهم إن كنت تظن ان الة العسكر الجبارة واصحاب الأطماع والمتتطفلين إنتصرو انتظر والذي رفع السماء بغير عمد سنقتلعهم من الجذور وسنحرق الظلم وستنتصر الشعوب
    كل ما في الامر ان مدننا أزيلت عن الوجود وتكالب علينا العالم وطعنا في الظهر وتعرضنا لاصابات بالغه وتعرضنا لقصف سجادي وسياسة الارض المحروقة احرقت القلوب
    والان نحن نجلس على جبال الحقيقه الشاهقة نراقب انهيارات الظالمين وندعو الله عز وجل على كل من ظلمنا وتتطفل

  21. استاذ عطوان تحيه لك ولكل فلسطيني غيور يدافع عن وطنه المغتصب بيد الصهاينة وكما تفتخرون انكم جزء من الشعب الفلسطيني نحن نفتخر اننا الى جانبكم في قضيتكم العادله والذل والهوان للعربات المتخاذلين الماسونيين المتصهينين اكثر من الصهاينة ،تحيه لكم من ايران الاسلاميه ،تحيه لكم من ايران المؤمنه بقضيتكم ،تحيه لكم من أبنائها الذين تدمي قلوبهم قبل أن تدمع اعينهم، نتمني الشفاء للجرحى والمغفره والرضوان من الله للشهداء والصبر والسلوان لعوائلهم والخزي والعار لمن يتأمر على القضيه الفلسطينيه فهي قضية كل العرب والمسلمين

  22. السيد مصطفي صالح المحترم
    لا اعرف السبب الذي ازعجك من تعليقي وردي علي شيخنا الجليل اخي احمد الياسيني حين قلت للاخ غازي الردادي باننا اشقاء وعليكم دعمنا وكنت اقصد ان ايران مع الاحترام ليست اقرب لنا من اشقائنا العرب الا ان كنت تريد عكس الايه وسبق ان قلت عدة مرات بان أمريكا وروسيا وايران وتركيا ليست جمعيات خيريه تبعث جنودها وتخسر المليارات لسواد عيوننا لأننا عرب ابدا لكل منهم اطماعه سواء كانت تركيا او ايران او روسيا او أمريكا !!! فهل اخطات بتعليقي حين قلت بان الأخ غازي الردادي تعليقه ينم عن عروبته هذا هو الظاهر ولا اظن أحدا يجبره علي قوله اما النوايا فان الله وحده يعلم مافي القلوب وقلت انه خلط بين السوخوي والاف 16
    اما تعليقه علي الأخ احمد عزت فانني قلت بانه تعليق صادق ان كان يعني النظام فانا معه اما الشعب المصري باسره فلا يوجد من ينكر عليه عروبته واصالته وتضحياته علي مدي عقود من الزمن دفاعا عن قضايا الامه حتي الان لا يوجد أي نوع من التطبيع بين مصر وإسرائيل علي مستوي كاتب او فنان اذا زار إسرائيل فان نقاباتهم تعاقبهم فورا منعا للتطبيع هذه حقيقه يعلمها الجميع
    اما مدحي وثنائي علي الملك فيصل رحمه الله فانني والله لم اعطيه حقه علي مواقفه المشرفه التي لم يتخذ مثيلا لها أي زعيم عربي وتستطيع مشاهدة وسماع ذلك من اليوتيوب لكي تعرف مواقفه المشرفه للقدس الشريف
    اما اخي احمد الياسيني فهو الأخ الكبير والأب لجميع الاخوه وله مني كل الاحترام والتقدير والمحبه والدعاء له بالصحه وطولة العمر

  23. ********* حداد على شهداء الحق **********
    الاخ الفاضل\ عربي اصيل :
    ماهكذا تورد الابل !! ان تشمل المقاومة مع الخونة في خندق واحد ,,,
    سامحك الله ,, فلولا ممانعة المقاومة لبيع فلسطين واهل فلسطين لما تمت شيطنتهم و الحرب عليهم اقتصاديا و اعلاميا و عسكريا.
    ليس بسبب مصالح لهم في فلسطين و لكن لنفس الاسباب اللتي تجعلني و انا من شعب بلاد الحرمين ان ادافع عنكم و اقف معكم و احارب الذباب الالكتروني النابع من بلادي ضدكم,, الا و هي :
    1- قناعة دينية تامة بقدسية المسجد الاقصى و انة اول القبلتين و ثالث الحرمين و مسرى نبي الرحمة و موطن الانبياء و المرسلين و جزء لا يتجزأ من مقدساتنا.
    2- حب الوطن و عدم التفريط فية ,, فمن قبل سايكس و بيكو لم يكن هناك الا بلاد العرب و ليس التقسيمات الحالية
    3- وحدة الدم العربي بيننا فانتم منا و نحن منكم
    4- وحدة المصير فما يجري عليكم يجري علينا ,, و لم و لن نرضى بالظلم و القهر الواقع عليكم ابد ابد ابد
    5- كره و عداوة للعدو المحتل الغاصب , فوجب جهادهم بكل سبيل ووجب جهاد من تواطأ معهم من بني جلدتنا
    اخي الفاضل ,, فلتجعل مساهمتك علما ينفع او كلاما يجمع بيننا او يرفع من معنوياتنا ,, فالعدو المندس كثير ,,

  24. يجب علينا ان نقول ما قاله كاتب كويتي لابد أن نعلن أن القدس أصبحت عاصمه للاخوان المسلمين حتى ترسل الحكومات العربيه جيوشها

  25. ياهذا ما زات تخلط الحابل بالنابل باطلا . يجب التفريق وعدم التجاهل بين المقاومين الصادقين امثال القائد العروبي حسن نصر الله و الرئيس الوطني بشار الاسد اما المستعربين فهم سبب البلاء القاعدين يثرثرون و يداهنون العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام .

  26. الى احمد العربي السوري ،،،
    مشكلتكم انكم تريدون التعليقات على مقاسكم ،،،
    لا احد يتطاول على محور ما يسمى بالمقاومة !!!! تتهمني انني تطاولت على حسن وحزبه والمقاومة !!!
    وانني ذكرت العرب مواربة ،،، لا يا سيدي عد الى تعليقي وسترى انك مخطأ ،، مشكلتكم انكم لا تريدون ان ينتقدكم احدا ،،
    اسمع يا احمد العربي السوري ،،،
    سأقولها بأعلى صوتي ( نعم كلهم مجرمون وشركاء في الجريمة )
    الملالي في ايران مجرمون بشاركم مجرم وحسن وحزبه مجرمون ورأس الاجرام حكامنا العرب ) ،،،،،
    نعم جميعهم تاجروا بقضيتنا الفلسطينية ،،، يبدوا انك يا احمد العربي السوري لا تعلم ان كراسيهم الملتصقة بهم سببها ( فلسطين والوجود الصهيوني فيها ) !!!
    سياسة حماس ان لا يكون لها اعداء من العرب والعجم ،، فمن يقدم شيئا لفلسطين ولو كذبا ولو اعلاميا ستثني عليه !!!!
    لكن حماس يا احمد العربي السوري لا يمكن ان تكون جزءا من جريمة ذبح الشعب السوري او غيره !!!!
    الدهاء والمكر السياسي محاولاتكم الفاشلة بان تفصلوا بين الحركة السياسية والعسكرية في حماس وذلك بسبب رفض خالد مشعل الاشتراك في جريمة ذبح الشعب السوري !!!!! نعم ستبقى فلسطين شوكة بحلق اعداءها ،،،،
    ان فلسطين كبيرة بشعبها ولن تنحني ابدا ،،، وحتما سيأتـي اليوم لتحريرها على ايدي ابطالها والشرفاء من امتنا العربية والاسلامية ،،،
    يا سيد احمد العربي السوري :
    واهم من يراهن على الحكام العرب ،،
    واهم من يراهن على من يسمون انفسهم محور المقاومة ،،،
    وحمى الله شعبنا العربي الفلسطيني وشعوبنا العربية والاسلامية في كل مكان ،،،

  27. تحية احترام وتقدير للاستاذ عبد الباري عطوان : الرجل الانجليزي المسؤول عن كل هذه المجازر التي تحل ليس فقط بالشعب الفلسطيني بل بكل ما حصل ويحصل في بلاد العرب هو السيد بلفور الذي وعد اليهود بوطن في فلسطين كانما فلسطين بلد ابوه.
    لو هناك وجود للأمة العربية لقطعت علاقتها مع بريطانيا ولكنها أصبحت المحج لكل العرب.
    الكلام لن يعيد القدس أو غيرها واطفال الحجارة هم ابطال فلسطين والامة العربية.
    لا تتأمل شئ من العرب فهم كما قال الشاعر — يرعدون ولا يمطرون—
    الرحمة وجنات الخلد للشهداء في فلسطين والصبر والسلوان لأهلهم وذويهم.

  28. **** حداد على شهداء الحق*****
    مثل ما قال احد المعلقين،، بان الكلمات وحدها لا تكفي لنصرة اهلنا في ارض الرباط فلسطين،،
    فانا أقترح على الجميع التخلي قدر المستطاع عن كل ما هو مستورد ممن نقلوا سفارتهم لقدسنا و وقفوابكل وقاحة في صف عدونا ،،فهم العدو نفسة،،،
    وليشمل الامر كل الماركات المتاصلة من عندهم حتى لو كان انتاجها محليا،،فللاصل نسبة من الأرباح…
    و انا ابتدئ من الليلة باذن الله..

  29. اذا كانت اسرائيل خائفة من الحرب وغير واثقة من الانتصار فيها – وهي كذلك فعلا – فلماذا لا يستغل محور المقاومة ذلك ويقوم بمباغتة اسرائيل بهجوم عسكري لا يقتصر فقط على اطلاق الصواريخ وانما ايضا اندفاع قوات محور المقاومة الى داخل فلسطين المحتلة وتحرير مناطق عربية محتلة ,
    هذا الكلام لم يعد مجرد حلم صعب او بعيد المنال بل اصبح قابلا للتطبيق في ظل التخبط الاسرائيلي وعدمية الخيارات التي يمتلكها العدو الصهيوني .
    آن الاوان لتوحيد الجبهات كي لا يستفرد العدو بكل جبهة على حدة كما كان يفعل في السابق .
    اذا لم نستثمر هذه الدماء التي تشخب في غزة وهذا الفعل البطولي الفلسطيني في تشكيل حالة مواجهة شاملة مع هذا العدو فمتى سوف يكون الاستثمار ,
    باعتقادي ان الظرف مواتي لتحرك مثل هذا قبل ان تبرد دماء الشهداء ويأتي دور التحركات الاقليمية والدولية للالتفاف على انتفاضة الشعب الفلسطيني واحتواء الحالة الفلسطينية الثورية الراهنة ,

  30. استغرب كثيرا من الردادي ومن على شاكلته ذوي الجلد التخين الذين يفقدون اقل قدر من الحياء والخجل ولايقدر انه يحط في عينه حصوه ملح بدلا من المزايده على مصر وناريخها في النضال والحرب والتضحيه من اجل القضايا العربيه من دعم حركات االتحرر ضد الاستعمار وحروبها ضد الكيان الصهيوني وتحرير فلسطين.فنجد هذا الفسل القزم الاعرابي لايجد عضاضه في ممارسه الافق والدجل الاعرابي وتزييف الوقاءع وتشويه التاريخ.هذا الذي لم تقدم مهلكته السعوديه او باااصح تلك المحميه الامريكيه التي عندما نبحث في تاريخها لانجد شيءا مشرفا يدعو للمجد او العزه قدمته للامه الاسلاميه او العربيه. بل بالعكس لم تجد الامتين السابقتين من ال سعود سوى الغدر والطعن في الظهر والخيانه والتآمر والاستنصار بالغرب الصليبي ضد اخوتهم المسلمين ونشر الفكر الظلامي الرجعي الوهابي التكفيري لضمان تأخر بلدان الحواضر العربيه وارسال الدواعش الارهابيين والمفخخين وبذل المال السعودي القذر لشراء الذمم والولاءات ولتنصيب انظمه عربيه فاسده دكتاتوريه تدين بالولاء للصهيو امريكي ومن وراءهم الاعراب.ياردادي فيك من البجاحه والصفاقه والتناحه وانعدام الحياء ان تتحدث عن بلد ضحت بمءات الاف من دم اولادها ومن خيرها واقتصادها الذي دمر وهي تضحي وتقدم من اجل قضايا العرب.في حين ان مملكتك لم تقم الا بخيانه الخلافه الاسلاميه واجدادك يا ردادي قدموا للانجليز واليهود مارفض ان يقدمه اخر خلفاء بني عثمان(الخليفه عبد الحميد)الذي رفض الضغوط الاجنبيه باعطاء فلسطين لليهود.وقام بذلك مؤسس السعوديه مقابل ملكه وعرشه على المملكه.ولم يكتفي بذلك ياردادي بل زاد في خدمه اسياده الانجليز والصهاينه في تقويض واخماد الثورات العربيه الفلسطينيه خاصه في الثلاثينات طبعا بالتعاون مع الشريف حسين والاحتيال على الفلسطينيين.سعوديتك ياعزيزي هي التي تآمرت وحاربت اي قوى عروبيه وطنيه تناهض وتقاوم الصهيونيه والصهيوامريكي بدايه من عبد الناصر وصدام والقذافي نهايه ببشار..تتكلم عن الميداليات ايها السعودي وتاريخ بلدك كله خيانه وغدر وخسه وتآمر ضد امتينا العربيه والاسلاميه وليس به ذره كبرياء او شرف او عزه اقتبستها او استلهمتها من تبنيها لأي قضيه عربيه او اسلاميه متى ياردادي رميتم الصهاينه برصاصه واحده في تاريخ مهلكتكم بل متى انصفت السعوديه المقاومه برصاصه،بجندي سعودي، بل انكم تخشون حتى انصافها بالكلام فأيجبن هذا؟لست ادري اين يعلموكم هذا الجلد السميك وتلك البجاحه والصفاقه ام انه تأثير البيءه الصحراويه على الأعراب.
    ياردادي بلدك تظهر في العلن الان ماكانت تخفيه في السر منذ قيام الكيانان السرطانيان المهترآن السعودي والصهيوني والذان يعلمان قادتهما جيدا ارتباطهما الوثيق ببعضهما البعض وان سقوط احدهما بالتبعيه يؤدي لسقوط الاخر.سعوديتك ومن تسليم مؤسسها فلسطين لليهود المساكين واستعانه فيصل بالجيش الاسراءيلي في حرب اليمن ورسالته لرءيس امريكا قبيل حرب67 يحرضه فيها ضد مصر وسوريا… والتأمر على العراق صدام ودعوه الناتو لازاحه القذافي الذي كان يحرج أل سعود في كل قمه عربيه وهو يفضح خيانتكم وخستكم ونذالتكم وعمالتكم للصهيوني والامريكي.ياردادي مهما مارست من الدجل والافق الاعرابي وتزييف الحقاءق التاريخ يظل على تاريخ مهلكتكم القذر والذي لم ينصف امه الاسلام او العرب ولو بشق تمره.هذا مايقوله التاريخ الذي لا يتأثر بالأهواء والدجل والكذب.انشر لو سمحت

  31. الاخ فريبرز فراهانيان!
    هذا المسمی نادر اصفهان، هو نفسه جمال المحمرة او سمیر المحمرة وله عدة عناوین أخری …و یعلق من کمب اشرف! اعتقد انّک تعرف جماعته و جماعة مریم عضدانلوا الرجوی! ماذا نتوقع منهم؟ قتلة المدنیین و العلماء النویین

  32. الأخ مصطفي صالح
    لا أعرف ماذا ازعجك بتعليقي لو قرأته مره اخري ستجد أنني اقول للأخ غازي الردادي بأننا نتوقع الدعم والمساندة من اشقاءنا وليس من غيرهم وسبق أن قلت بأن روسيا وأمريكا وإيران وتركيا ليسوا جمعيات خيرية يقتل أبناؤهم ويدفعوا مليارات ليس حبا بنا كعرب بل لهم أطماع جميعهم بلا استثناء فما هو الخطأ بقولي هذا!!!هل ازعجك اعترافي بمواقف الملك فيصل المشرفه التي لا ينكرها عاقل لديه ضمير!!!هل أسلوب التخوين والشتائم هو الأصلح لقضيتنا!!!ألم نتعلم مما حصل لشعبنا في الكويت نتيجة موقف المنظمه من خطيئة صدام حسين رحمه الله حين تم تشريد نصف مليون فلسطيني كانوا معززين في الكويت
    حين أتحدث مع أخي أحمد الياسيني فإنني أتحدث لاخي الكبير وهو يعرف جيدا مدي محبتي وتقديري له فلا داعي لاظهار تعاطف هو ليس بحاجه له يكفينا عنتريات لا تغني ولا تسمن ابدا بل تزيد من كراهية الغير لنا!!!أسهل شئ هو السباب والتخوين والهدم لكنه ليس بالأسلوب المناسب لوضعنا المزري

  33. نادر من اصفهان سقطت آخر ورقة التوت كما تعلم وازح عنك ستار الاصفهاني واظهر بعرض مزاديا لا يقل كلفة عن مطبعي آل صهيون من الاعراب .
    ولا نامت اعين الجبناء

  34. بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي (عطوان)
    إن ( نكبة) هذا العام 2018 ميلادي ستكون آنكي و آضر من نكبة عام 1948 ميلادي و لماذا نجعل من (48) نكبة و نعطيها ما تستحق منالتذكير و التذكر !!!
    و لماذا نجعل منها ( وشما ) في خوالجنا ونآبي تناسيها !!!
    و هل ظفرنا بعدها بعام واحد وواحد فقط
    (جميل ) حتي نقول للحفدة : {إن زمنكم هذا مليئي بالحبور الفرح و السرور و السعادة و النشور } كما نلمس آو كما نحس فيفرقون بين فيه بين ( الآحسن ) وبين (الآسوإ) !!!
    حتي نؤكد لهم و نؤكد لآنفسنا آن يوم (النكسة ) كان نكسة لكن آيامنا اليوم التي نعيشها خالية من ( النكسات ) !!!
    لكننا نكذب و نكذب و نتمادي في الكذب
    فإذا كان يوم من شهر و من عام 1948 ميلادي (نكسة) فكل ( الآيام ) التي توالت و ما زالت تتوالي بعده (تتنفس نكسة ) !!!
    حتي ظهور السيد رئس ( امريكا ) بفضيحة يوم 2018 ميلادي مشيدا دار سفارة في
    (القدس ) !!!
    و مازال( تشئيد ) النكبات متواصلا منذوا نكبة ثمانية و آربعين و نكبة 49 و نكبة 50 و نكبة 51 و نكبة 52 و نكبة 53 و نكبة 54 و نكبة 55 و نكبة 56 و نكبة 57 و نكبة 58 و نكبة 59 و نكبة 60 و نكبة 61 ونكبة 62 ووو …………………حتي آم النكبات في يوم و شهر و عام 2018 ميلادي
    و السلام علي من إتبع الهدي .

  35. لقد جاوز الضالمون المدي
    وحق الجهاد وحق الفدا
    وكما قال عنتره
    لا تسقني كاس الحياة بذلة
    بل اسقني بالعز كاس الحنضل
    كاس الحياة بذلة كجهنمي
    وجهنمي بالعز افخر منزلي

  36. Unfortunate words and comments don’t help. What make difference is some missiles on the camps of American and French troops in Syria and Iraq, the Americans and French will collect their bodies and leave Middle East.

  37. مصطفى صالح تحياتي لشعبي الفلسطيني البطل الهمام
    صاحب البطولات والتضحيات والرجولة والتاريخ الحافل بالنضال والكرامه…الشعب الذي يقف بصدره امام الطغيان ولست انا من ينادي بالخضوع والخنوع والتتطبيع والاستسلام …انا ضد النفاق واهل الشقاق ومن يجعلون من تضحيات شعبي الفلسطيني مناسبه خاصه ويحاولون الاتجار بالتضحيات وتجيير الدماء لصالح طغاة ومجرمين وقتلة الشعوب انا ضد اولائك الذين يستثمرون سياسيا بتضحيات شعبنا الفلسطيني الذي يقدم دمائه في سبيل احياء الأمة الإسلامية وشد الهمه وتحفيز البقيه على النهوض من تحت الركام والتصرف برجوله والتدخل وتقديم شيئ ملموس وليس كلام في كلام لا يباع ولا يشترى ولا يسمن من جوع …بالامس خرج شعبنا الفلسطيني وقدم سيلا من الدماء وشهداء وإصابات وجرحى وشيئ محسوس وملموس …ولكن البعض من امثالك ماذا قدم غير الثرثرة والكلام وتوجيه التهم ماذا قدمت امس للشهداء ولفلسطين ….
    تحيه لشعبي الفلسطيني ولشعب سوريا البطل العظيم ولكل احرار العالم وتبت يدا كل خائن لهذه الامه جذب لها الاستعمار وطائرات الطغيان وتحيه لكل من قدم دمه في سبيل غسل العار والتخلص من الاشرار الذين يضعون مكياجا ويتصرفون كأخيار بلا أرصدة
    تعليقي واضح وضوح الشمس وكلهم كساسه وانظمة سياسية مجبولة على الخسه والدنائه والنفاق والبيع والشراء وموالاة اعداء الله والإنسانية هذا هو تعليقي ولست انت من ينظر علي ولا تقولني ما لم اقل ولا تكذب

  38. كلمتين وبس للدرداري الغير مستحي ؛
    فرق كبير بين من حارب قوي الأستعمار واسرائيل في وقت واحد لمده 30 سنه ، وبيين قوم يعيش تحت حمايه امريكيه انجليزيه !
    وفرق كبير بين دوله ارهقت وافلست اقتصاديا من الحروب والان في اتفاق سلام بارد مع عدو ، وبيين قوم مرفه وثري بالصدفه يبيع قضيه فلسطين من أجل وهم الحمايه الاسرائليه !!

  39. يا الله يالله ياالله أين النخوه أين يا عرب أين أصدقاء ترامپ
    لا تتكلمون ما بكم لا نسمع لكم اَي كلام الشباب تموت
    بالجمله يا الله يا الله يا الله

  40. ما استفدنا من كتيرة الكلام الطبيعة مع الأقوياء دايما الجنس المتحضر الذي يتسلح بالعلم ينتصر وليس الجنس التي الذي مازالت القبلية والعشائرية وعاوز اتجوز واخلف هو الذي ينتصر العرب والبلدان المتخلفة تعيش بطريقة الفيروسات التكاتر بدون فاءدة

  41. ل Leo
    كم انا فخور بك انا دائما كان. رايي ان يقاطعو الحج
    تضامناً مع الشعوب ألعربيه. الذي تقتل لارضاء النضام
    السعودي .. قاطعو الحج لو لمره واحده

  42. اذا جار عليك القريب … فلجأ للغريب ….. الأمل في حزب الله وايران لدحر العدو الاسرائيلي

  43. العدو الاسرائيلي الخبيث يريد من سنوات ان تخرج ايران من سورية لكي يدخل العدو الاسرايلي مع الامريكي الغربي بدلا عنها و يتوهم باستعمار العرب لهذا يحصل هذا النباح مع اذنابه . لكن الشعوب العربية 380 مليون واعية تماما ولن تسمح لهذه الشيطنة . لهذا فان كل من يطبع مع العدو الاسرائيلي يجب مقاطعته عربيا اقتصاديا و سياسيا بكل حزم و وضعه في قائمة العار الى الابد و محاكمته شعبيا . المنتظر اقالة وزير خارجية نظام البحرين عاجلا لخروجه عن الخط العربي الوطني لمقاومة العدو الاسرائيلي المجرم بمجازره منذ 70 عام .

  44. لتروا .. الكل صامت في هذا العالم (الحر) .. مسلمون , مسيحيون , يهود , بوذيين , والكفار أيضاً .. الكل صامت ..
    أسكتهم ترامب وفيانكا .. إلا أهل فلسطين الأحرار .. المجد للشهداء وكل العزاء للعالم بأجمعه..

  45. السؤال هو ما هي اسباب فتح الباب لأول سفارة اسرائيلية في بلد عربي رغم ان جميع العرب لا يؤيد ذلك قطعيا .. السبب هو تخاذل بعض المال النفطي و امثاله بامكانياتهم التي رزقهم الله بها لاختبارهم و تحالفهم في السر مع الامريكي الاسرائيلي منذ 90 عام ضد فلسطين و العروبة الوطنية .. هذه هي المشكلة الرئيسية .. الخيانة !!! الشعوب تضع النقاط على الحروف الان ولن تنفع الفهلوة في تغيير الحقائق و الاختباء تحت الطاولة بعد الان . العدو الاسرائيلي يرصد بعض المسؤولين المستعربين منذ 70 عام و يدرسون نقاط ضعفهم مثلا النساء و القمار ..الخ و يندسون من هذا الباب و يقيمون حفلات ماجنة للتعرف على ابناءهم و احفادهم و دراستهم نفسيا ايضا و تصويرهم سرا لتهديدهم لاحقا للعب بهم و بغرائزهم و خصوصا عندما يدرسون في امريكا و يضعون النساء امامهم و تهيئتهم للحكم لا حقا . هذا هو خبث و شيطنة العدو الاسرائيلي . العدو لا ينام من خلال غرف عملياته ولكن بعض المستعربين نائمون يتم الهيمنة عليهم من اسرائيل لبخنعوا لهم . ان احد اسباب الكوارث الرئيسية في الوطن العربي هي الخيانة من هؤلاء ..الخيانة وليست بطولة العدو الاسرائيلي منذ 80 عام . ولهذا الشعوب العربية تتعلم الدروس الان بكل قوة و تصميم .

  46. لو ان الاحتجاجات الفلسطينيه كانت حضاريه دون استخدام الحجاره والعنف لكان تأثيرها يفوق كل صواريخ المقاومه مجتمعه…لكن ايران لاتريد الا العنف لهذه الاحتجاجات

  47. سؤالي الى مطبلين نظام ال خميني ,
    اين نظامكم من المهاترات و الشعارات (تو خالى) الى صدع رؤوسنا اربعين عام ؟؟

  48. ****** الا لعنة الله على القوم الظالمين ********
    اسمحوا لي ان اشارككم احزاني و دموعي و حرقة قلبي على اخواني و ابنائي و اخواتي و بناتي من استشهدوا طلبا للحق من العدو الصهيوني الغاصب , و من خذلوا من انظمة عربية صهيونية الهوى اسلامية القناع و الاسلام منهم براء. ليس غريبا على مقلتي ان تفيض بالدمع و انا ستيني العمر قهرا و الما و غضبا فقد بكيت شهدائنا في كل مكان من ارض الاباء و الصمود (( ارض فلسطين )) . فمن شهداء جنين الى شهداء الخليل الى شهداء غزة العزة و النضال. و على اختلاف اسمائهم و اعمارهم الا انهم عند الله سواء ,, شهداء في جنة الخلد و شهود على من خذلهم و تامر عليهم ,, ليس بكائي من شديد الالم بكثر ما هو من شدة القيد اللذي الزمني مكاني عن نصرة بني جلدتي و ملتي من الظلم و لو مت دونهم. فنحن و اياهم محتلون مقيدون .. وان كان لي عزاء فهو بشاشة الشهيد القائد احمد ياسين وهو يبشرنا بالنصر , وتصميم عبدالعزيز الرنتيسي و شجاعتة ,, و مهارة و بسالة يحي عياش (المهندس ) و القائمة تطول بالاسماء الطاهرة اللتي تركت بصمتها في الدنيا و لها عند الله شأن عظيم.
    ان محور المقاومة هو املنا من بعد الله ,, فلا يخذلهم خاذل و لا يثبطهم مثبط الا وقد احتمل ذنب الاولين و الاخرين ,,, وياليتهم يعلمون بان عذاب الله شديد.
    يا تاوناتي الردادي ,, لاتخلط السم بالعسل , فتبكي اليوم شهدائنا في فلسطين لتطعن في اخواننا في ايران فوالله ان مقالاتك موجودة تشهد على محاربتك للصامدين من اهل فلسطين ..
    وان كنت تظن ان كلماتك لا ضرر منها و ان مبررها الوظيفة و اكل العيش فاردك الى قوله تعالى ( يا ايها اللذين امنوا اتقوا الله و قولوا قولا سديدا ) و قول الحبيب المصطفى ( المسلم من سلم المسلمون من لسلنه و يدة ) ,, فجاء تقديم اللسان على اليد في الاذى لشدة الضرر و التسبيب.
    فوالله ما تجرأ ترامب على نقل سفارتة و لا الصهاينة على مجازرهم لولا القول من الخونة من العرب.
    احسن الله عزائكم جميعا في من سقط على درب الكفاح ,,, ولا عزاء للظالمين ,, ولا عزاء في الخونه فحسابهم قد اقترب..
    **** اعلن حالة الحداد الى ان نغسل عار الخونة و العملاء قريبا باذن الله **********

  49. نعم تكتب بعاطفيه ولكن بكل انسانينه ، اي انسان يتعاطف مع شجاعه هذا الشعب العظيم، ويتاءلم ايضا، هل ماتت الانسانيه في هذا العالم اني اتعجب

  50. و الله اننا في زمن قلب القيم و المعاني و انتشار الرويبضات …واحد مظلم و كلامه ظلمات بعضها فوق بعض…و يسمي نفسه ،غرورا، نقطة ضوء….

  51. /____ هذا الصباح في المقهى / متفاعل شيخ طاعن في السن كان يتابع نشرة الأخبار معلقا على حمام الدم الحاصل في القطاع بفعل الإجرام الإسرائيلي : الساعة جات ورايح ينقلب سافلها على عافلها .. قولوا آمين .

  52. أناشد جميع المسلمين أن يقاطعو الحج تضامنا مع إخواننا الفلسطينيين واليمنيين والسوريين والعراقيين والليبيين لأن المؤامرة الصهيوسعودية هي أساس كل مشاكلهم

  53. بمناسبة اضاحي الدم المسبوك على عتبات القدس سؤال إلى محمود عباس هل مازلت تؤمن بالتفاوض العبثي؟هذه القدس اصبح وجود الفلسطيني فيها غير شرعي حسب رؤاى الامربكي ولاسرائيلي كما ان الرعاية الاردنية للمقدسات اصبحت غير شرعية وبعد حين يصبح وجود
    اي عربي في فلسطين هو بمثابة احتلال حسب رؤاى بن سلمان.هذه المقاومة السلمية بين يديك ماذا قدمت لها السلطة؟لماذا لم نر جنود السلطة في المقدمة للدفاع عن السلمية التي تتبجح بها؟ كلا لن تعنينا تصريحاتك ان السفارة بؤرة استيطانية ولا تغنيبنا عن الدم المسفوح بغزارة.نقول لك انت أتيت إلى السلطة من باب المقاومة، اذا كانت تلك المقاومة تقتل أبناء شعبنا كما تقول انت!
    فسلميتك لن تبق منا احد.لذا حان وقت رحيلك بشرف وعزة قبل أن يقتلعك الصهاينة. ارحل وسام مفاتيحك للاشبال من أبناء العزة والكرامة وليس للاحتلال لتحفظ شرف التسليم

  54. و أنا من المغرب أفتَخِر أنّني أنتمي إلى هذا الشَّعب الفِلسطينيّ العَربيّ البَطل، وأرفع رأسي عالِيًا بشُهدائِه، وجَرحاه، و يا ليتني كنت واحدا من شهدائهم…. يا ليتني يا ليتني يا ليتني..

  55. السلام عليكم
    مع الاسف ومليون آسف!!!
    شرق العرب يسب غربه؛؛ وجنوبه يلوم شرقه !!!!
    صدقوني يا اخوان يا جماعة المعلقين الموقف ليس للضحك ولا للابداع ولا التشفي ولا اللوم ايضا .
    إدا كان حالنا هكدا نحن جماعة المعلقين والواحد يلوم التاني وينسى أن الدم يسيل و القدس قاب قوسين او ادنى من الضياع فلماذا سنلوم الحكام. ؟؟؟
    اعتقد انه على الاقل الحكام هده المرة متفقين!!!!
    طبعا باستتناء الاشقاء جنوب إفريقيا على قول الاخ محمود الطحان لازالوا يغردون خارج السرب واعتقد بعض الاستراليين والأتراك والايرلنديين.

  56. السید طحان الذی لجعجته بعضا من الطحین!!
    السید النبیل یاسینی انکر علی الردادی من جملة ما أنکر قوله:
    ومنذ اربعين عاما خذلت ايران القدس ، فماذا ينتظر الشعب الفلسطيني من هؤلاء ، طبعا انا لا اقصد الشعوب ، فهي في اغلبها تعاني مثل معاناة الشعب الفلسطيني ،
    هل توافقه ؟ یعنی ایران خذلت القدس برایک انت الذی تبحث فی التاریخ و تمجد مواقف الملک فیصل؟ انا لا اقدّس ایران لکن کل هذا النکران؟! ثم افهم الردادی وما هو فیه ..لکن لا افهمکم انتم!
    و شکرا حتی ینقطع النفس للاخ احمد الیاسینی الذی لا یخاف فی قول الحق لوم لائم..

  57. باسمه تعالی
    الی الاخ عبد الباري عطوان
    السلام علیکم و رحمه الله و برکاته
    عجبت بمقالک اشد العجب فانه جمیل و حکیم و قلت فیه عین الحقیقه، فاستاذنک باعاده سطرآ واحدآ منه.
    “فِلسطين العِزَّة والمَجد، هذا الشَّعب الفلسطينی الاغر الذي يُقَدِّم قوافِل الشُّهداء دِفاعًا عن كرامَة الأُمّة والعَقيدة”
    اشکرک مره ثانیه علی المقال الصادق یا اخ عبد الباري عطوان.

  58. عابر سبیل بلا دلیل و خلیلک الدخیل..
    الشعب الفلسطینی لا یجلس لتفتي انت اواقطابک باالجلوس او الخروج..ثم این ذهب ذاک الحماس و العنفوان الم تکن انت المتلفسف و حاطب اللیل تدعوا الی الثورة فی سوریا ؟! اذن لماذا ترید للسوریین ما لاترضاه للفلسطینیین؟! کلهم مجرمون و کلهم شرکاء فی الجریمة!! ست سنوات و تکررون هذه الاسطوانة السمجة بلا علم و لا هدی و لا .. انتم ظهر للاوسلو و رجالات التطبیع..و الجیل الجدید الذی تعب من تخاذل امثالک لا یرضی بهذ النهج المعوج.. عنتریاتکم فقط تستخدمونها ضد الجیش العربی السوری لکن حین یاتی دور اسرائیل تتحولون الی المنظرین و الواقعیین و یظهر کامنکم.. نعم شاء من شاء و ابی من ابی..لا حلّ الا الخروج و الجهاد و القوة و یکفی تجربة المفاوضات و التفاهمات و ان أبی عباس و بقیة اوسلو و ….یجب الثوره علیهم و اقتلاعهم و جذورهم .. و لا یصح الا الصحیح/

  59. /____ كم هو ساذج و ’’ إحترافي ’’ بعض الإعلام العربي المرئي الذي غطى مراسيم نقل السفارة الامريكية إلى القدس .. البعض هلل و آخر حلل و راقص طبّل للعرس .

  60. تحيه الى المقاومين والمضحين من اجل الشرف والعزه والأرض المغتصبة ارض فلسطين الدم هو وقود الثورة والتحرر وما ضاع حق وراءه مطالب.

  61. /____ ترامب فخور بتاريخ جرائم .. منين 3000 سنة ؟ من بورصة بلفور ؟ أو اوسلو ؟ أو صفقة كامب ديفد ؟

  62. /____ رايح من هذا التاريخ و أنه لا داعي للتوجه إلى البيت الأبيض .. سفارة القدس أقرب .. الحجز فوري و الإستقبال خاص و الحفاوة بالغة و الترحاب مفروش و الحج إختياري .

  63. غازي الردادي محق بأن البدء يجب أن يكون بأول درجة الا و هو إغلاق السفارات العربية في إسرائيل، بشكل او باخر هو يفضح مستوى النفاق و انفصام الشخصية في الخطاب السياسي العربي ، أنظمة لا تستطيع فعل هذا من اجل المحافظة على سلطتها ، من جهة أخرى إيران اول ما قامت به عند ثورتها هو إغلاق سفارة إسرائيل في طهران و قطع علاقتها مع الفكر الصهيوني . تحيا إيران و يسقط العربان

  64. قدس عاصمة دولة فلسطين
    كل ما تقدم من وساطة اميركا بين الفلسطنيين واسرائيل من مؤتمرات كانت خيانة مبررة لنقل سفارة اميركا الي القدس والأسوأ من ذلك بعض دول عربية تؤيد ذلك وكانت مثل صومالية تقول
    (maanaa waalan mise cadan baa laga heesayaa)
    وتعني ذلك هل أنا مجنون أم سمعت غناء من عدن ويضرب في المثل ما لم يكن معقولا”
    والواقع أن الذريعة السياسية غير الملائمة التي تطرأ علي الساحة تعطي هذا الشعب المناضل الفلسطيني قدرة أكبر علي المقاومة للاستعمار الصهيوني الغاشم ونحن الآن لايمكن الا أن نشعر بالأسف للموقف الباطل الذي اتخذته الولايات المتحدة الاميركية في قضية فلسطين ولايستند موقف امريكا اي دليل للقضايا الدولية والمواثيق العالمية للأمم المتحدة وكذلك علي مستوي الدول الأوروبية دورها ضعيف ان لم تكن مشتركة ما قامت به اميركا ولكن الحقيقة التي لا تستطيع الاستغناء عنها أن نقول صراحة تصدق أو لاتصدق لايمكن لأميركا واسرائيل فصل فلسطين عن القدس .وبناء علي التحليلات اذا ما أعتمدنا التاريخ تعتبر القضية الفلسطيية أحد الأمثلة العالمية بسياستها الصارمة وتجاوزت من القرن الماضي الي القرن الحالي ولن تقنع فلسطين الا الحرية والدولة المستقلة وعاصمتها القدس وكذلك لن تشعر فلسطين من موقف اميركا بالغضب ما تحمل تلك الأعباء لان المتوقع من امريكا لم يكن صالحا كما كانت عادتها من قبل بل تنظر فلسطين ماقامت به الولايات المتحدة الامريكية الي خطة مرحلية تتعلق بسياسة فاشلة وذلك لقدرة الفلسطنيين علي الوصول الي الاستقلال والحرية ان شاء الله قريبا مع دولة فلسطينية وعاصمتها مدينة القدس.
    عبدالرزاق شيخ علي زياد
    مفكر وكاتب باحث ومحلل
    صومالي

  65. تحياتي لك الاخ عربي اصيل …ونعم كلهم شركاء في الجريمه وكلهم يعتاشون على قضية الشعب الفلسطيني وكلهم يجعلون فلسطين خافيات عيوب وكفارة ذنوب
    ومبررات لسحق الأمة العربيه ها هم ينسون سنوات الذل والعار والخضوع والهوان واغراق القضيه في بحر النسيان
    انظر يا صديقي….انها اللحظة الكاشفة وانها رياح الغضب الفلسطيني التي اسقطت الأقنعة كما فعلت دائما
    انظر يا صديقي شعبنا يشعل نار الحقيقه بجسده وهم يرقصون كسكان اعماق أفريقيا …حول نار الغضب الفلسطيني ها هم يريدون الاسترسال في الثرثرة
    ويثيرون الاغبره…يحاولون طمس الحقيقه ويحاولون استثمار الدم الفلسطيني إلى اخر لحظه ويريدون الاسترسال في المهزلة
    ها هم يذرفون الدموع الثلجية …ويحزنون بطرق بهلوانية
    ها هم امامك الان حزانى على الشعب الفلسطيني وعلى شهداء الكرامه ويشعروك ان القيامة قد قامت وان بعد لحظات سيحرقون العالم شرفا ونخوه وكرامة ورجوله وشهامة من المحيط إلى الخليج مليارات من الكلمات الطنانه والرنانه خطابات خاليه من البارود حرائق بلا لهب ولا نيران ولا دخان فقط كلام مستعار يتناولونه من على الرفوف كلما اقتضت الحاجه ينفضون عنه الغبار ويلمعونه. بدل المره مليون مره سيحررون فلسطين بالتهم الجراره وتبادل تهم الخيانه
    ها هم يا صديقي العزيز قتلة الشعوب الغلبانه …عتالة الظلم ومن يصكون صكوك الغفران على مدار الساعه ومن جعلو ارضنا العربيه مرتعا لكل المحتلين ووطن للغزاه وجعلو شعوبنا حقل تجارب لاسلحة العالم الفتاكة يتباهون بتضحيات الشعب الفلسطيني ويسألونه هل من مزيد
    وكما جرت العادة سيذرفون الدمع وسيحملون الشعب الفلسطيني وحماس وكل من امن بهم وصدق تلك الرتابة جمائل إلى يوم القيامه
    انظر يا صديقي الى اخر ما توصل إليه الجبن يريدون من شعبنا الفلسطيني ان يخرج الى ارض المعركه اعزلا يواجه الرصاص بصدره العاري كي يجلسو على الكنبه
    يأكلون الفستق والبندق والفاكهة والشيبس الحار والعصائر
    وسيتمتعو بالإثارة … ويتنافخو شرفا مستعار
    يا صديقي ….الف نعم كلهم مشتركون بجريمة ضياع فلسطين وقتل الشعب الفلسطيني والتاريخ لا زال على قيد الحياه ويتذكر المجازر المروعة وقتل الوف الفلسطينين في تل الزعتر وبرج البراجنه وفي اليرموك
    كلهم مشتركين بالجريمة ومن قبل الثورات العربيه
    كانو ثمالى وفلسطين بالنسبة إليهم مبررا للذل والخنوع
    كانت الشعوب الغلبانه تقر في بيوتها تضحي بكل شيئ وتصمت على وعسى يقيمو قيامتهم ويحررو فلسطين ويستدعو الشعوب ويفتحو باب التحرير
    ولكنهم كانو اجمعين ….منهمكين في تربية الكروش والنهب والسلب وتحطيم كيان الامه العربيه وجرها لتقر في القعر هنالك حيث باعة الاوطان والذين لا يعتزون بالهوية العربية والذين فتحو ابواب الاستعمار بإسم فلسطين ….

  66. الأخ الكريم احمد الياسيني حفظه الله ورعاه
    قرات تعليق الأخ غازي الردادي ولم اجد فيه مايسئ ابدا كل ماهنالك انه خلط مابين السوخوي الروسيه والصواريخ والطائرات لكنه في المقابل تكلم كاي عربي مواطن يشعر بفداحة ماحصل من تطبيع وإقامة سفارات للعدو في بعض العواصم العربيه علينا ان نشكره علي مجاملته وسبق ان قلت نحن لسنا بمن يحكم علي النوايا لان علمها عند الله لكن مايظهره بصراحه لا اريد القول انه يستحق الشكر لان هذه مشاعر كل عربي حر لكن علينا ان نتوقف عن تانيبه سواء قال خيرا ام غيره “” وانا بدوري أقول للاخ غازي باننا لسنا اتباع روسيا او أمريكا او ايران نحن عرب وواجب كل العرب الوقوف بجانب قضيتنا ومساندتنا ولا نطلب ذلك الا من باب الاخوه التي تربطنا وواجبهم دعمنا كاشقاء وكلي ثقه بان الشعب السعودي هو مع امته قلبا وقالبا رغم بعض الأصوات النشاز التي تصدر من البعض تماما كما يصدر من سلطتنا الغير شرعيه من تصريحات مخجله فلا داعي للتعميم ابدا
    اما تعليق الأخ غازي علي الأخ احمد عزت من مصر فانه والله تعليق معبر تماما ان كان القصد منه هو النظام المصري وليس الشعب المصري لان شعب مصر الأصيل بعروبته يتالم لكل مايجري ولم يحدث تطبيع مع العدو رغم مرور سنوات عديده من معاهدة كامب ديفيد بالعكس علي كافة المستويات من نقابات تعاقب كل من يحاول التطبيع مع العدو كل التحيه والتقدير للشعب المصري العروبي الأصيل بارك الله فيهم لان مصر هي الرافعه لكل عمل عربي مشترك بل ان مصر هي بمثابة عمود الخيمه العربيه الأساسي
    تحياتي للشقيقه دولة جنوب افريقيا التي سحبت سفيرها احتجاجا علي ماحصل لشعب غزه “” كنت اتمني ان يسحب محمود عباس ضباطه أصحاب النياشين من مكاتبهم المشتركه مع أجهزة الامن الاسرائيليه ( التنسيق الأمني ) لكن الاشقاء الجنوب افريقيين فعلوا مالم يفعله رئيس الشعب الفلسطيني او مصر العربيه والأردن العربي الهاشمي

  67. الاخ المحترم Anonymous
    شكرا لك على ملاحظاتك التي اضائت على الجوانب
    الحقيقية للموضوع .

  68. فوجئ الشعب الفلسطيني بان هناك دوله عربيه تؤيد حقوق شعبنا وتستنكر ماحدث من مجازر اسرائيليه ضد المدنيين العزل في قطاع غزه واتخاذ تلك الدوله قرار سحب سفيرها من إسرائيل احتجاجا علي همجية العدو الصهيوني انها دولة جنوب افريقيا الشقيقه !!! كل التقدير والاحترام لاشقائنا في جنوب افريقيا كنت اتمني ان يقوم فخامة الرئيس المناضل محمود عباس بسحب جنرالاته من ميدان التنسيق الأمني احتجاجا علي قتل شعب هو يعتبره زورا وبهتانا بانه رئيس هذا الشعب !!!!! لكنه اتخذ قرار خطير جدا والقي خطبه عصماء بوجود العجزه من حوله وامر بتنكيس الاعلام الفلسطينيه !!! الاجدر والاولي هو ان ينكس راسه خجلا من كل افعاله وعقوباته علي غزه!!!!

  69. هكذا والا فلا، بارك الله فيك وفي امثالك يابن الارض المباركة

  70. من هنا من فلسطين من قطاع غزة ومن مخيم المغازي بالتحديد … لم أشعر بالحقد والقرف والعار والغضب والمظلومية كما لحظة إعلان بنت ترامب إفتتاح السفارة ، ومع كلِّ ما سبق لم أشك للُحيظة بأن الله العادل والقوي سيترك أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين مسرى أحب أحبائه لشرذمة خلقه … ما نعيشه مرحلة التمايز والقول الفصل بين الحق والباطل بمنتهاهما… وبانتظار الوعد الإلهي لن نخطئ في حقِّ أحد ولن نزايد على أحد ، فقط نقول لمن تهرَّب أو تناسى أو تجاهل ما زالت الفرصة أمامك … وحسبنا الله ونِعم الوكيل.

  71. لأجلك يا مدينة الصلاة اصلي لاجلك يا بهية المساكن يا زهرة المدائن يا قدس يا قدس يا قدس يا مدينة الصلاة أصلي عيوننا إليك ترحل كل يوم ترحل كل يوم تدور في أروقة المعابد تعانق الكنائس القديمة و تمسح الحزن عن المساجد عيوننا إليك ترحل كل يوم ترحل كل يوم تدور في أروقة المعابد تعانق الكنائس القديمة و تمسح الحزن عن المساجد يا ليلة الإسراء يا درب من مروا إلى السماء عيوننا إليك ترحل كل يوم وانني أصلي الطفل في المغارة وأمه مريم وجهان يبكيان الطفل في المغارة وأمه مريم وجهان يبكيان يبكيان لأجل من تشردوا لأجل أطفال بلا منازل لأجل من دافع وأستشهد في المداخل و أستشهد السلام في وطن السلام و سقط العدل على المداخل سقط العدل سقط العدل سقط العدل على المداخل حين هوت مدينة القدس تراجع الحب وفي قلوب الدنيا أستوطنت الحرب وحين هوت مدينة القدس تراجع الحب وفي قلوب الدنيا أستوطنت الحرب الطفل في المغارة وأمه مريم وجهان يبكيان وأنني أصلي الغضب الساطع آتٍ الغضب الساطع آتٍ الغضب الساطع آتٍ وأنا كلي ايمان الغضب الساطع آتٍ سأمر على الأحزان الغضب الساطع آتٍ وأنا كلي ايمان الغضب الساطع آتٍ سأمر على الأحزان من كل طريق آتٍ بجياد الرهبة آتٍ من كل طريق آتٍ بجياد الرهبة آتٍ و كوجه الله الغامر آتٍ آتٍ آتٍ الغضب الساطع آتٍ وأنا كلي ايمان الغضب الساطع آتٍ سأمر على الأحزان الغضب الساطع آتٍ وأنا كلي ايمان الغضب الساطع آتٍ سأمر على الأحزان من كل طريق آتٍ بجياد الرهبة آتٍ من كل طريق آتٍ بجياد الرهبة آتٍ و كوجه الله الغامر آتٍ آتٍ آتٍ لن يقفل باب مدينتنا فأنا ذاهبة لأصلي سأدق على الأبواب وسأفتحها الأبواب و ستغسل يا نهر الأردن وجهي بمياه قدسية و ستمحو يا نهر الأردن أثار القدم الهمجية الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ و سيهزم وجه القوة سيهزم وجه القوة سيهزم وجه القوة البيت لنا والقدس لنا البيت لنا والقدس لنا و بأيدينا سنعيد بهاء القدس بايدينا للقدس سلام بايدينا للقدس سلام بايدينا للقدس سلام بايدينا للقدس سلام بايدينا للقدس سلام.( قلتها سابقا وأكررها أعيدوا المقاومة المسلحة فلسطين أن تتحرر إلا بسواعد أبناءها البررة وسحقا لعرب الإنبطاح.)

  72. للأسف ، القيادة الفلسطينية دون المستوي .قيادة فاسدة وضعيفة .وجبانة تخاف ان تخسر الإمتيازات الممنوحة لها من طرف آمريكا وإسرائيل .
    رحم الله القائد الرمز ياسرعرفات مع اختلافنا معه في موضوع أوسلو (اجتهاد خاطئ) الا اننا لا نشكك في وطنيته ورجولته وشجاعته ، وحصاره في 2001 في رام الله خير دليل. علي الشعب الفلسطيني ان يحاكم وينتقد قيادته العميلة قبل انتقاد العملاء العرب (عفوا،الزعماء!!!!!!!؟).

  73. اتحداك
    يومك آت … يومك آت …
    يومي حافل بالاصرار
    شوك في الارض سأنبت
    ترويه دماء الثوار
    كابوس حياتك باق
    كيد تفصله الاسوار
    ابن الارض ووارثها
    أبدا لن تعمى الابصار
    فلسطين ستبقى وطني
    جمر دقت فيه النار
    بتراب و حجار ينبض
    قلب احياه الاحرار
    والشجر زيتون شامخ
    توقيع خط الابرار
    أتحداك يا صهيوني
    ابدا لن يجدي الانكار
    حاضنه الامه قدس
    صرح لن يقبل بالعار
    عروس فلسطين يافا
    مهما طال اجل المار
    غزه دار تأوي العزه
    منها قد بدأ المشوار
    اتحداك يا صهيوني
    انا شعب يأبى الادبار
    اتحداك يا مغتصب
    انا شعب أطلق انذار
    يومك آت … يومك آت
    أبدا لن تنسى الاقدار

  74. اسمعو ياعرب ؟ يازورار رأي اليوم
    ========
    تاوناني الردادي يقول بان صواريخ ايران والميشيات الايرانية والمقاوومة لم تنفع الفلسطينيين الذين يقاومون بصدورهم العارية الاعداء اليهود ؟
    ونسي تاوناني الردادي ان هؤلاء الاعداء اليهود هم حلفاء اولياء امره ال سعود ؟
    ياتاوناني الردادي من اقرب عرقا وجوارا هل هم قادة ايران الاشاوسة الحكماء ؟ ام الاعراب ؟
    لقد طرقتٌ الباب هل لديك ياتاوناني الردادي السعودي جواب ؟
    كنتم عربا ذوي قربى قبل ان يتحول اولياءامركم ،وكنا نعتب عليهم عن حسن نية بالقول :
    وظلم ذوي القربى اشد مضاضة على النفط من وقْت الحسام المهنّدِ
    لكن للاسف الشديد وجدنا سيف ال سعود مسلّط على رقابنا نحن الفلسطينيين والعراقيين والليبيين والسوريين واليمنين اكثرمن صهيون او بني خيبر اليهود !
    وصدق القول المأثور فيكم يا ال سعو د : قدتخدعون بعض العرب بعض الوقت ، وقدتخدعون بعض العرب كل الوقت ، لكنكم والحمد لله قدتكشفتم وظهرتم على حقيقتكم ، وعجزتم ان تخدعوا كل العرب كل الوقت !
    وهذ ا دفعكم يا ال سعود الى احضان اليهود وهم اعداء الله ورسوله والمومنين وسوف تصبحون قريبا جدا ندامى ونادمين وبؤساء وبائسين ويائسين “والايام بيننا” !
    احمد الياسيني المقدسي

  75. هؤلاء هم من تبقى من شرف الامة ،،، حاملين لامة المليار شيء من الكرامة ،،،
    انهم ابطال غزة وكل فلسطين ،،،
    ان قضيتنا كشفت كل الاقنعة الزائفة ،،،

  76. شعب عظيم أفسد على كل خَوَّان عميل طبخته و ألبس حساباته و مؤامراته الْخِزْي و العار
    رحم الله الشهداء رحم الله الشهداء رحم الله الشهداء
    إنهم يهدون لتاريخنا في هذا الزمن عزته و يكتبون بدمائهم شرفه و طهره من دنس الخونة و العملاء

  77. الى احمد عزت ،، حسبي الله على من فتح الباب ، وأقام اول سفاره إسرائيليه في دوله عربيه ،
    وعلى من تخلى عن فلسطين ، نفسي نفسي ، وأخذ الصحراء القاحله وترك القدس ،
    وحسبي الله على من اهدى لاسرائيل حقلي غاز هديه ، وعلى من يشتري الغاز الفلسطيني المسروق ،
    وعلى من يطلب الحمايه من الطيران الاسرائيلي في سيناء
    وعلى من يقيم الاحتفال بمرور سبعين عاما على (نكبة الشعب الفلسطيني) ومولد اسرائيل ،،
    حسبي الله على من حاصر غزه ، وتفوق على اسرائيل في منع بناء الإنفاق ،
    عندما بنى جدرانا ، تحت الآرض ، ليمنع فتح الإنفاق ، وهي خطة أعجبت اسرائيل ،
    وعلى من يرسل العماله الى اسرائيل لتشارك في في بناء وتعمير ونهضة اسرائيل ،
    وعلى من يُستقبل أفواج السياح الاسرائيليين ، ونراهم يتمخطرون في منتجعاتكم وشوارعكم ،
    يا عزت انتم اصحاب الميدالية الذهبيه في السباق الى اسرائيل ، منذ اربعين اربعين عاما ،
    مروا عليكم اربعه او خمسه رؤساء ، وثوره ، وثوره على ثوره ، والعلاقات مع اسرائيل عشره على عشره ،

  78. الامة الاسلامية شعوب وحكومات تخذل نفسها بالتنكر والتنازل عن مقدساتها في فلسطين المحتله وقضيتها العادلة سيلعن التاريخ هذه الامة التي عجزت عن الانتصار لمقدساتها ولو بظاهره صوتيه لا ملامة على قيادة هذه الشعوب مادامت الشعوب هي الخانعة .
    الرحمة لشهداء والشفاء للجرحه والخزي والعار لنا.

  79. انت الذي يسمي نفسه عربي اصيل !!
    كلهم مجرمون وشركاء في الجريمه حسب شريعتك لكنك تصب جام غضبك على ايران وعلى محور المقاومة وتخلط الغث بالسمين والحق بالباطل وتتطاول بشكل يثير الريبة والاشمئزاز على محور المقاومة !
    من يدعم حماس ياسيد اصيل ؟! الم يعترف الحمساويون بعظمة لسانهم ان السلاح الايراني والدعم الايراني يصلهم برغم كل مواقفهم المخزيه تجاه سوريه التي احتضنتهم حينما تخلى عنهم القريب والغريب ؟!
    وانت تتطاول على سيد المقاومة ورمز الشرف العربي في زمن الانبطاح والخيانه وتسمي نفسك عربي اصيل ؟!
    كيف لك ان تساوي بين المطبعين والمتخازلين والواقفين علانية في خندق الصهاينه وبين رافضي التطبيع المقاومين الذين تعاديهم امريكا وتحاصرهم وتفرض عليهم العقوبات الجائره نتيجة مواقفهم المشرفه من قضية العرب الاولى ؟! هل تستطيع ان تخبرنا ماهو السبب الذي يدفع الامريكان والصهاينه والاعراب لمعاداة ايران ومحور المقاومة ؟! ولماذا تقوم اسرائيل بمساندة الثوار السوريين بين وقت واخر ؟!!
    ثم لم اراك تذكر خدام الصهاينة بالاسم وبقي انتقادك لهم مواربا وخجولا بينما تصب جام غضبك على محور المقاومة ورموز المقاومين فما هي مشكلتك بالضبط مع هؤلاء ياسيد اصيل ؟!
    لماذا صنفت امريكا وخدامها الاعراب حزب الله منظمة ارهابيه ؟! لماذا هذا السعار الاعرابي الامريكي الصهيوني تجاه ايران ومحورها وتجاه سوريه العربيه وقيادتها المظفرة ؟! هل لانهم شركاء في الجريمه ام لانهم شوكة في حلوق عرب الردة والصهينه واسيادهم ؟!

  80. للعربي الغير أصيل ….و الدي يريد تعميمها لتهون ….لا الاصيلون هم هذا الشعب العظيم الدي يحرقونه مليون مرة ثم ينبعث من رماده أقوى و أنبل ، صرخة الحق التي ترهبهم و تدكر الصهاينة و خلانهم بأن فلسطين للفلسطينيين و أن بيت العنكبوت مصيره الكنس ….و الاصيلون من يحتضن هده المقاومة المقدسة ، و يؤدي فاتورة احتضانه لها ، عدوانا و حصارا و شيطنة ، لا ليسوا سواء …..فلا تعمم .

  81. الاخ تاوناتي
    المقام ليس لهدا الكلام
    من فضلكم على الأقل احترام الموقف والظرف والنكبة
    نعم هده نكبة وليس المقام للوم أحد.

  82. بارك الله فيك ياعبد الباري، هكذا والا فلا. اننا نحترق من الداخل نحن ابناء الجزاءر.

  83. الى متى ستظل هذه الأمة نائمة ماذا تبقى لنا أن ذهبت القدس والله انني في حيرة من هؤلاء الحكام الذين يكدسون السلاح للتقاتل فيما بينهم بينما القدس تضيع أمام أعينهم ولا يحركون ساكنا

  84. الاخ النضال العربي ،، اتهمتني بالكذب والنفاق ، وانا مسامحك على هذا ، و لكن لا أسامحك على كلامك لي بالتشمت بالشهداء الفلسطينيين الى يوم الحساب ، وعند الله تجتمع الخصوم ،،

  85. التحية والتقدير لك أستاذ عبد الباري عطوان ولجريدتكم الراقية الشريفة -رأي اليوم –
    المجد والخلود لشهداء الشعب الفلسطيني..الموت والمذلة لكل الدول العميلة للإمبرياليات الطاغية..

  86. تصحيح معلومات
    ان هبة الشعب الفلسطيني اليوم هي هبة في ذكرى النكبة و ليست احتجاجا على نقل السفارة الامريكية … لان نقل لسفارة لا يسوي قطرة دم فلسطينية … و لاننا كفلسطينيين ندرك ان نقل السفارة يعني ان القدس لن تعود عن طريق ما يسمى بعملية السلام … فقد ازيلت عن طاولة المفاوضات … و لا يوجد فلسطيني يؤمن بان القدس ستعود بالمفاوضات … الكل يعلم ان القدس ستعود بالحرب الطاحنة … و عندها ستصبح هذه السفارة مجرد اسطبل او حتى زريبة لا قيمة لها … فلا يحزنني على الاطلاق موضوع نقل السفارة … و كذلك لا يحزنني موضوع الشهداء الذين سقطوا … لانهم بكل بساطة (فرحين بما اتاهم الله من فضله) فهم في هذه اللحظات ينظرون الينا و يشفقون على حالنا … هم الان في وضع افضل من افضل شخص بالعالم … هذا ليس كلامي …. هذا ما يقوله القران … و لكنني حزين على نفسي و على اهلي و بقية الفلسطينيين و العرب و المسلمين … حزين اننا لم ننل شرف الشهادة الذي ناله ابطال اليوم …. و لم ننل شرف النصر الذي ناله ابطال الامس امثال صلاح الدين الايوبي و الظاهر بيبرس …. و تجردنا من كرامتنا و من رجولتنا و حتى انسانيتنا … احزن على حالنا كيف اصبحنا … والى اين المصير ؟؟؟!!!

  87. الفرق بين حلف المقاومة ؛ وغيرهم ؛ أن أحبتكم أصبحوا “يواجهون من جبنهم صدور العائدين إلى وطنهم “بالطائرات ؛ يخشون حتى النزول إلى الأرض ؛ وهذا المستوى من الرعب كافي ليظهر لك الفرق بين عمق الإيمان بالقضية ؛ وبين شيكات “صكوك الحماية” ؛ فمن أرعب الصهاينة ليست الشيكات ؛ ولكن الصواريخ التي دكت الجولان المحتل ؛ وستدك أبعد من الجولان المحتل ؛ “ودرس الهرولة إلى “حجر السفارة” خير سفير “لضبع واشنطن” : إنه “مسارعة اللص الذي يفر بالمسروق خشية إلقاء القبض عليه” ؛ وليس دليلا على “نجاحه في اقتراف جريمة السرقة” ومع ذلك سيتم الإمساك بتلابيب السارق بما سرق وفي أقرب مما تتصور

  88. فليسجل التاريخ بأن دماء أشرف الناس الدين استشهدوا اليوم شارك في اراقتها حكام ال سعود و البحرين و الامارات على رأس اللائحة ….و كل ملوك و رؤساء حكومات ما يسمى العالم الاسلامي ….هده أكبر جريمة اقترفتموها يا خونة القضية ….أخدتم ثرواتنا و أهدرتم حقوقنا و …تلك جرائم اعتدناها و مررناها …و لكن هاته ، و الله لن نغفرها لكم و لن تمر : تفتحون سفارات الصهاينة ، و تطبعون معهم و توالونهم و تستقبلون وفودهم و تسامرونهم سرا و جهرا ….و ترهبون من يحاربهم و يقاومهم و تقاطعون أشرف الناس و تتهمونهم بدائكم و تتامرون عليهم …

  89. فوالله الذي لا اله الا هو انكم اشرف هذه الامه يا شعب فلسطين المرابط ورحم الله شاعر فلسطين “عبد الرحيم محمود” الذي وصف حالكم قبل 70 سنه مضت:
    ســأحمل روحــي عـلى راحـتي وألقــي بهـا فـي مهـاوي الـردى
    فإمــا حيــاة تســر الصــديق وإمــا ممــات يغيــظ العــدى
    ونفس الشـــريف لهــا غايتــان ورود المنايـــا ونيـــل المنــى
    ومـا العيش? لا عشـت إن لـم أكـن مخــوف الجنــاب حـرام الحـمى
    إذا قلــت أصغــى لـي العـالمون ودوى مقـــالى بيـــن الــورى
    لعمـــرك إنــي أرى مصــرعي ولكـــن أغذ إليــه الخــطى
    أرى مصـرعي دون حـقي السـليب ودون بـــلادي هـــو المبتغــى

    لعمــرك هــذا ممــات الرجـال ومــن رام موتــا شــريفا فــذا
    فكــيف اصطبـاري لكيـد الحـقود وكــيف احتمــالى لســوم الأذى
    أخوفــا وعنــدي تهــون الحيـاة وذلا وإنــــي لـــرب الإبـــا
    بقلبــي ســأرمي وجــوه العـداة فقلبــي حــديد ونــاري لظــى
    وأحــمي حيــاضي بحـد الحسـام فيعلـــم قــومي بأنــي الفتــى

    نصركم الله يا شعبي الفلسطيني البطل وخذل لله اكل من تآمر عليكم وان وعد الله قريب ” فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا” لك الله ايها الشعب المرابط البطل.

  90. ردا على تعليق تاوناتي . ألا تستحيي مما تقول ؟ كيف تجرء على انتقاد المقاومة الشريفة وايران ؟ كل شيئ أصبح واضحا بعد أن تقلد الحكم ترامب وابن سلمان ونطانياهو . على من تستحود بأفكارك الملوثة ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل .

  91. فلسطين المقاومة ستنتصر باذن الله وتعود الى اهلها الشرعيين مهما تخاذل المتخاذلون وطبع المطبعون ونسق امنيا المنسقون ومن يعتقد ان الانتفاضة انتهت فهو من انتهى , الانتفاضة موجات موجات وكل موجة اكبر واعم من سابقتها الى ان يتحقق النصر باذن الله ويندحر الغزاة وتتطهر الارض المقدسة من رجسهم. وللابد.

  92. الاخ أردني ،، إبدأ من اول درجه ولا تقفز الدرج ، الرد الأولي ان تقطع مصر والاردن علاقاتها مع اسرائيل وتغلق السفارات الاسرائيليه في القاهرة وعمان ،

  93. تحيه لهذا الشعب المناضل والفرج قريب أن شاء الله !
    جرائم حرب ارتكبت ضد شعب أعزل ، وقد حان الوقت للسلطه الفلسطينيه التي حي وشعبها تحت الأحتلال أن تتقدم للمحاكم الدوليه لعقاب مجرمي الحرب

  94. الاخ المكرم عبدالباري عطوان
    قوافل شهداؤنا هي السبيل الوحيد والامثل والاقرب الى تحريرفلسطيننا و قدسنا الحبيب وحقنا السليب !
    هذه القوافل جذورها الاجداد وفروعها الاباء وثمرها سوف تجنيه الاحفاد ؟
    وكلما اشتدت المحن والازمات والمصائب وزادنا الله صبرا على صبر كلما اقترب الفرج و معه النصر !وهذا ماوعدنا الله ورسوله وتعلمناه من تاريخ امتنا المجيد ، وأن الكفاح المسلح والجهاد هو سبيلنا ودونهما فمغزي قوم في عقر دارهم إلا ذلّوا !نحن اشعب الفلسطيني شعب الجبارين لنذل ولن نركع ولن نستسلم لاعداذ اللت ومن يواليهم من حكام الاعراب الهرولين الخائنين ؟
    ان مايحدثاليوم لشعبنا الجبارين والمرابطين في غزة وعموم الارض المحتلة من فلسطيننا ومتسقط من دماء طاهرة ونفيس زكية و شحايا بر يئةستكون لعنة ابدية على الحكام الاعراب الخليجيين ومن سار تحت عباء ال سعود فهو مثله مثل بني خيبر اليهود!
    ونحن شعب فلسطين الجبارين ندين ال سعود وهم ال سلمان وال النهيان كما ندين والسيسي و المجرمين ترامب وكوشنر والنتن ياهو وافيغدوروليبرمان الذين يحالفون بنو خيبر وصهاينة الاميركان ،
    احثفال العدو العنكبوتي اليهودي شذاذ الافاق وقطعان المستوطنين اليهود ماكانلولا الدعم والتأييد الذي استقبل به ترامب من السيسي وال نهيان الاعراب من حكام اهل تبّع الاعراب الرجعيين وخصوصا مليارات الدولارات من ال سلمان ونهيان وقي مقدمهم سلمان واابن سلمان السعود ولذا فاللعنة تستحق عليهم الى اليوم الموعود وهم انفسهم غلى مايفعلونه بشعب فلسطين والعرب والمسلمين شهود ولذا فحهن النر هم عليها يعود باذن الرب المعبود !
    اخوتي زوار رأي اليوم الكرام
    نحن شعب فلسطين نعاهدكم بهد الله ان لايستكين من جانب مال نحرر ارضنا ارض الجدود فلسطين والقدس والاقصى سوف يعود وان نجعل العدوا الصهيوني يغمض له جفن اويهدا له منام اومقام ليل نهار وطيب معيشة او حياة والن بدأت المعركة التي ستكون حاسمة باذن الله ولسوف نجعله يعضون على اصابعهم ندما وحسرة لكي بجعله يشعرون بان ترامب قد فتح عليهم نارجهنم وانقراره هذاسيكوننقمة لانعمة على الاشرار اليهد ومعهم حلفؤهم السيسي وال سعوذ الذين شاركوا في خطة “صفقة القرن ” الصهيوني كوشنر اتباه يهود التلمود !
    وبقي اناوجه كلكلة لعباس فاقول له هذا ماجنته اوسلو من كوارث ومصائب لشعب الجبارين وارض الجبارين لقصر نظركم وقلة بصيرتكم في عواقب الماور وهزولتكا للخنوع وما حقق شعب مناضل من اجل حقوقه المغتصبة واسعد
    دياره واوطاه وكرامته إلا بالكفاح المسلح وليس بغصن ريتون اوبسلة دون سلطة فانت وعرفات تتحملو ن مسؤلية هذ الكورث الي تواجهن وماكانت اسرائيل تجروعليه لوبقي الكاشينكوف بيدنا جين كان الصهايينة يهرولون فزعاالى جحورهم ولزنشاهد احد منهم يظهز في المكان الذ يصرخون فيه وصل الفدائييو ن فيدخلو في جحوره كالفئران وهذ ا مكنا نشهده ونراه بام عيننا لكن الغاء عرفات للكفاح السلح حرمنا لذة الانتصار عليهم ،
    لكن قرار ترامب هذا يعطينا نفحة قوية للتمسك بهدفنا الليد وكفاحا المجيد وشعارنا اشهر من علم في رأسه نار ” عاشت فلسطيننا عربية حرة مستقلة من الهر الىل البحر “ودونه النصر او ااشعادة وهي احلى من الدنيا ومفيه ؟
    وانشدوا معي ياأخوتي
    انالا اعرف في الدنيا حدود
    ساد اجدادي وحقي ان أسود
    يافلسطين وللثأر غدٌٌ
    هيّئي الاعراس إنّا سنعود ! بإذن الله والله مع الصابرين
    وطابت اوقاتكم اخوتي جميعا في دوحة الحرية رأي اليو م
    احمد الياسيني المقدسي

  95. الرحمة والغفران للشهداء العزة والكرام هذة الدماء الطاهرة .تقسي تراب فلسطين لتطيهرها من العدو الغاصب.
    يلي حصل اليوم كارثة انسانية بكل معنى الكلمة .بس بدي أعرف بأي وجة راح يخرج ولي العهد السعودي على العالم العربي بعد هذا اليوم الأسود

  96. +++ كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمة +++
    ————————————————-
    هؤلاء هم من تبقى من شرف الامة ،،، حاملين لامة المليار شيء من الكرامة ،،،
    انهم ابطال غزة وكل فلسطين ،،،
    ان قضيتنا كشفت كل الاقنعة الزائفة ،،،
    اصحاب اقلام كنا سابقا نحترمهم وبدأت الشعوب بتعريتهم مع بداية الهجمة الشرسة والقذرة على العراق ،،
    نعم اصحاب اقلام كنا نحترمهم ونجلهم ومع ثورات الشعوب بدأت الاقنعة الزائفة بالسقوط ،،،
    ان ثورات الشعوب كشفت للامة حقيقة من يحكم العالم ويتحكم بمقدراته في مختلف المجالات ،،،
    من يريد ان يستمر في الحكم يجب ان يقدم اكثر واكثر واكثر من الولاء والطاعة حتى لو أباد شعبه بالكامل ،،،
    اقدم العراق على بناء مشروعه ( مشروع الامة العربية ) النووي ،، فقامت دولة الاحتلال بتدميره قبل ان يرى النور ،،
    اخترعوا لنا مصطلحات قذرة من خلالها ابادوا وهجروا واغتصبوا شعوب كمصطلح ( المؤامرة الكونية على سوريا واليمن ومصر وووو)
    كل زعيم وصف شعبه بمصطلح خاص به ،، منهم من وصف شعبه بالجراثيم ،،، ومنهم من وصفهم بالحشرات ،، ومنهم من قال لهم من انتم ،،، ومنهم من علق كل جرائمه وقذارته على شماعة الاخوان ،،، ومنهم من سيحرق نصف اسرائيل وهم كاذبون افاقون ،،، وهناك من يريد من شعبنا الفلسطيني ان يقبل ما يملى عليه والالالالالالالالا ،،،،
    لله درك يا فلسطين يا بلدي الجريح ،،، اللهم أسألك ان ترد كيدهم في نحورهم ،، في نحور من يريدون ذبح حركة حماس والشعب الفلسطيني البطل ،،، ان حركة حماس تتعرض لابشع المؤامرات الكونية الحقيقية وليس مجرد مصطلح ساقط كاذب !!!!
    نعم سيقوم حكامنا العرب بضرب شعب فلسطين في غزة من اجل اسقاط حركة حماس !! لانه ( طفح الكيل بالنسبة لهم ) فدولة الاحتلال الصهيوني وامريكا سئموا من قصف الشعب الفلسطيني بالوكالة !!! فلم يعد هناك خجل ولا مروءة ولا شهامة ولا اخلاق ،، فأصبح كل شيئ على المكشوف ( وحال لسان حكامنا العرب يقول :اما نحن واما نذبحكم ونغتصب نسائكم وبناتكم ونقطع رؤوس اطفالكم امام اعينكم ) نعم هذا هو الوقع ،، فمن يراهن على حكامنا العرب فهو واهم ،، ومن يراهن على ملالي ايران واهم ،، ومن يراهن على حسن وحزبه واهم ،، اللهم انتقم من الظالمين في كل مكان ،، وحسبنا بالله ونعم الوكيل ،،

  97. اليست هذه فلسطين يا استاذ عبد الباري التي تركناها…وتفرغنا لاشعال خريف عربي يقوده ليفي وماكين…فانتجنا فلسطينات لاتقل ماسوية في ليبيا وسوريا واليمن…؟؟؟ اليست هذه فلسطين التي اهملنا حتى مجرد الدعاء من اجلها…وانشغلنا بالدعاء بالنصر لكل افاق اطال الذقن وجز الاعناق…واعلن الود لبني صهيون…في العلن او في الخفاء…؟؟؟ اليست هذه امريكا التي وقف مفتي الناتو بدون حياء يرجوها من فوق المنبر ان تقصف الشام فوق رؤوس اهلها…؟؟؟ اليست هذه قطاع غزة…والضفة التي حصرنا فيهما اسم فلسطين…وتكرمنا على ابناء قريضة باغلب فلسطين الحقيقية…حبا في السلم على طريقة انور النصاب…في مهزلته السوداء …كامب ديفد …؟؟؟ لو تتبعنا هذه التفاصيل وغيرها كثير واثقل من الهم على القلب لوجدنا ان ما حصل ويحصل اليوم هو من صنع بلادتنا…وخستنا…وتقديسنا لنزعة البسوس في تقزيم الشقيق…والتحالف مع كل متجبر زنديق…بالفعل قبل الاعتقاد…!!! السنا من رفع على الهامات لورنس…وصفقنا للبوشين الاب والابن…واضفينا عليهما صفة الفاتحين…واشياء اخرى تفنن في اطلاقها غلمان الصحافة..التي يفوح منها الغاز…وتنضح افكا ورواءح ماخورية تسد الانفاس….؟؟؟؟ رحم الله الشهداء الابرار…وعجل بالفرج على اهلنا ومقدساتنا …انه وحده لهم …نعم المولى ونعم النصير…ولا حول ولا قوة الا بالله.

  98. شعباً بطل و تقف الشعوب العربية أمامه اجلاً و تقدير ….وستحقرنا حكامنا العملاء و جامعتهم الفاشلة…

  99. عذراً فلسطين
    نعتذر خجلا و دموعنا تملأ عيوننا
    نعتذر لعجزنا و خضوعنا
    نعتذر لمواقف حكامنا المذلة ونشكوهم الى الله الذي يمهل ولا يهمل
    اليوم كما كل يوم على مدار 100 عام مؤامرات و 70 سنة من النكبة يثبت الشعب الفلسطيني بأنه مصدر لكرامة و شرف الأمتين العربية والإسلامية و خط الدفاع الأول في وجه الأحتلال و الأمبريالية الأمريكية اليوم الشعب الفلسطيني يسطر السطور في كتاب التاريخ بالدماء لتكون عار ونار على ( مشخات) العربية الرجعية العميلة التي تحارب بكل قوتها للحفاظ على عروشها الزائلة لكن تحارب من؟؟؟؟!!!!! تحارب العرب والمسلمين و تصفهم بالأرهابيين و مزعزعين للأستقرار
    اما ما يقوم به امثالهم فتصبح في نظرهم دفاع عن النفس و تناسوا بأن المؤمن على المؤمن حرام ماله ودمه وعرضه وتناسوا البنيان المرصوص و تناسوا اعتصموا بحبل الله و تناسوا الآخرة حساب و عذاب.
    فهل من يفعلون هذا و يتناسوا بمؤمنين؟؟؟؟؟؟
    لكن اقول لهم لو دامت لغيركم ما وصلت لكم ولن تدوم لكم لتصل الى من بعدكم فهذا واقع الحال كما تدين تدان.
    اما الفلسطينيين سينتصروا بأمر و وعد من الله الذي لا يخلف وعده ( إن تنصروا الله ينصركم و يثبت اقدامكم).

  100. /____ العرب الذين لديهم سفارات في إسرائيل ألا يخجلون .. كأنهم هم أو منهم و إليهم . طبعا لولا بشائر التطبيع ما تجرأت إسرائيل و لا ترامب و الساكتون على الجرم لا يمكن أن يكونوا ملوكا أكثر من الملوك .

  101. القدس و فلسطين من النهر الى البحر عربية و الارض تتكلم عربي ولا مكان للصهاينة المجرمين قتلت الانبياء و الرؤسل فيها ابدا مهما طال الزمن
    يسقط يسقط وعد بلفور المشؤوم و يسقط يسقط ترامب الصهيوني الثور الهائج اللئيم
    و الى الجحيم الى المتطبعين من المنبطحين الخونة الجبناء اشباه الرجال
    لعنة الله و الملائكة و الانبياء و الرسول و الناس اجمعين على كل من يتخذ السكوت كهفا له على هذه المجزرة بحق اهلنا و اخوتنا و احبتنا في غزة رمز العزة و في فلسطين المحتلة

  102. الفلسطينيون يقاومون بشجاعتهم وبصدروهم العارية.لم تنفعهم عشرات الاف صواريخ حزب الله,ولا قاسم سليماني ولا مليشيات ايران ولامحور “المقاومة”.فهذا الاخير لازال يظبط النفس وينتظر الوصول الى اخر نفسه الطويل.
    اذا كنتم لاتنتظرون شيءا من الحكام العرب,ماذا تنتظرون من حلفكم,حلف ايران.وماذا قدم هذا الحلف للذين استشهدوا برصاص العدو الصهيوني غير الكلام.

  103. ” ولن يَكون مُستَبعدًا أن تُقاتِل ( الطائرات العربية )جَنبًا إلى جنب مع نَظيراتِها الإسرائيليّة ضِد الشَّعب الفِلسطيني نَفسِه”
    الاضافة : وكما حصل في الماضي و الحاضر حيث حاربت ميليشيات ايران الفلسطينيين في مخيماتهم و تجمعاتهم في كل من سوريا و لبنان و العراق, بل و حاربت حتى الفلسطينيين في الداخل و عملت على شقهم.

    “ولم يَعودوا يَنتظِرون الجُيوش العربيّة”
    الاضافة : و لا حتى الايرانية!

    نقطة ضؤ: فلسطين لها اولى البأس الشديد لا غير

  104. لك الله فلسطين
    الْيَوْمَ انكشف القناع للقاصي والداني عن وجوه المتآمرين والخونه العرب الذين تآمروا على فلسطين
    والشعوب ألعربيه منذر زمن بعيد والبعض من الناس
    لم يكن يصدق ان هذه الدويلات الخليجيه والسعوديه
    انها تقف جنباً الى جنب الكيان الصهيوني .
    الكثير من العرب والمسلمين كانوا مخدوعين بهذه
    الدويلات ولكن الآن ظهروا على حقيقتهم وانكشف المستور . فهل لازلتم أيها المخدوعون في غيكم تعمهون؟ لدي الكثير والكثير ان اكتب ولكن لا يسع
    المجال هنا ولكن أقول الذل والعار لهؤلاء المتآمرين
    وستبقى فلسطين وقدسها عربيه الى ان تقوم
    الساعة شاء من شاء وابى من ابى باْذن الله .

  105. الى غازي الردادي
    كفى مسخره انسى ايران و غير ايران اين اسيادك
    كفى نفاق

  106. ماذا بعد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ماذا بعد شتم العرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ماذا بعد قصائد الشعر؟؟؟؟؟؟؟
    لا شئ، ستنصرفون الى اعمالكم ونومكم
    ما الفرق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ما الفرق بين المقاومين والمطبعين؟ لا فرق

  107. من الملاحظات على احتفالهم بنقل السفاره الامريكيه الى القدس ما يلي :1- برزت الحجج الدينيه المزعومه بكثافه وبينما نحن نتحدث عن موضوع يفترض انه سياسي .كانت اول الكلمات في الاحتفال لرجل دين من الطائفه الانجيليه ثم تبعه حاخام يهودي وانهي الاحتفال بدعاء من رجل دين من الطائفه الانجيليه واثناء ذلك لم تخلو كلمة اغلب السياسيين من التأكيد على معاني دينيه وحق ديني يهودي في فلسطين ومنها كلمة رئيس وزراء اسرائيل الذي قال ان هذه الارض اعطاها الرب لابراهيم ولابنائه اسحق ويعقوب ولبني اسرائيل . والكلام كله لم يستند الى شريعة القانون الدولي ولا الاتفاقيات الدوليه واي كلام يستند الى القانون الدولي معهم لا يفيد لان اليهود لا يعترفون به .
    2- المنطقه تتجه نحو مزيد من التطرف الديني فالصراع كشف عن وجهه الحقيقي . ولا بد للعرب ان يقفوا معا ومع شعب فلسطين . واتوقع ان الخطه القادمه هي تأجيج العداوات بين اهل المنطقه على اسس طائفيه (سنه وشيعه ) وايضا قوميه (عرب واكراد وغيرهم ) وتفرقه دينيه بين المسيحيين والمسلمين وهذا واقع الان لكنه سيشتد .
    3-قرار نقل السفاره متخذ من الكونغرس الامريكي باغلبيه ساحقه من الحزبين الجمهوري و الديموقراطي عام 1994 والقرار بنقل السفاره الان هو قرار الحكومه الامريكيه ولا معنى للحديث عن وجود فرق كبير بينهم فالكل يدعم اسرائيل وقد تأخر التنفيذ الى ان تهيأت الظروف فالحروب الداخليه في اغلب الدول العربيه وضعف النظام العربي وتفككه فرصه سانحه قد لا تتكرر مستقبلا وقد استعجلوا التنفيذ قبل العام القادم لان هناك بوادر ان بعض الدول العربيه بدات تتعافى وقد تتمكن من الخروج من ازمتها .
    4- شباب فلسطين هم روح الامه وهم الحياه ولا يأس فالخير موجود .

  108. المقاوم الشريف الحر ” الاعزل ” هو شجاع فعلا وصاحب حق ولكنه لا يمكن ان يهزم المحتل الشرير ” المسلح ” .. مقاومة الاحتلال ” بصدور عارية ” لا يمكن ان تحقق اي انتصار وانما يترتب عليها فقط مزيد من التنكيل والقتل للاحرار فقط اما المحتلين فلا يصيبهم اي اذى بل يتجرأون اكثر واكثر ويشعرون بالمزيد من القوة عندما يدركون كل يوم ان اصحاب الحق متمسكين بالمقاومة ” السلمية ” فقط وبالصدور العارية .. ليس هذا ما يريده الله منا لنكون احرارا اعزاء شامخين .. المحتل يجب مواجهته بالسلاح وقتله وسحقه .. اين سلاح ” حماس ” !! … ان من اكبر الاضرار التي اصابت المقاومة الفلسطينية هي التمجيد المستمر للضحايا “العزل فقط” وما اسموه ” باطفال الحجارة ” حتى يبقى الشعب الفلسطيني متمسكا بالحجارة فقط ولا يفكر بالسلاح … التمجيد الحقيقي يجب ان يحضى به المقاومون الاحرار المسلحين الذين يقتلون العدو … الله يأمرنا بان نمتلك السلاح ونقاوم به ” واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل” .. ولم يأمرنا بمواجهة اعدائنا بصدور عارية لانه لن يتحقق لنا شيء بهذه الطريقة .

  109. يا استاذنا عبد الباري عطوان المحترم
    لك كل التحية والاحترام
    نفخر بفلسطين ونفخر بشعبنا الشجاع المبدع والمتميز
    ونتالم بقدر ما نفخر
    حيث ان كل الدماء والشهداء والجرحى والمحاصرين لا يساوون عند الحكام العرب اكثر من ثلاث حروف او أربعة
    دماء شعبنا يقابلها حروف عند الأنظمة الحاكمة
    قلق
    ق ل ق
    هذا ما يملكونه تجاه اعظم شعب في التاريخ
    الشعب الفلسطيني.
    لو كان القتلى فرنسيين كما ذهب العالم للتعاطف مع فرنسا
    لو كان القتلى يهود
    لو كانوا امريكان
    لشارك الحكام بالمولد
    اما تجاه شعب الجبارين
    فلديهم القلق.
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظم
    حسبنا الله ونعم الوكيل في الأنظمة العربية القلقة.

  110. نبارك ونعزي فلسطين واهلها وللاستاذ عبدالباري عطوان وجميع الاخوة بهذا المصاب ولكن قسما بالله العلي العظيم أن ما طير طير وارتفع الا من الفوق وقع والكيان الغاشم قد حفر قبره بيده والايام قريبة بيننا وبينهم.

  111. رحم الله كل شهداء الحرية والكرامة وعزة النفس!!!
    لكن هل “هي وخزة ضمير ؛ مستر رذاذي” ؟؟؟ كم نتمنى أن تخرج ضميرك من المجمدة!!!

  112. أستاذنا عبد الباري جزاك الله خيراً لن نرد عليك بحديث معيب أو مهين فأهل غزة العزة هم خيارنا و لا ننتظر منهم دليلاً فهم الدليل الحي: وإسمح لي أستاذنا الكريم أن أرد عليك بحديث تعلمه و نعلمه و يكفي أن نتذكره:
    قال عبد الله بن الإمام أحمد: وجدت بخط أبي، ثم روى بسنده إلى أبي أمامة قال: قال صلى الله عليه وسلم: “لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين، لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء، حتى يأتيهم أمر الله. وهم كذلك”، قالوا: يا رسول الله وأين هم؟ قال: “ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس” وأخرجه أيضا الطبراني . قال الهيثمي في المجمع ورجاله ثقات. والله أعلم.: حديث شريف كهذا ما أنزل إلا في طائفة كفاك فخراً بالإنتماء إليها، إنكم أهل فلسطين
    و أنت تعلم و نحن المسلمين نعلم و إخواننا الفلسطينيون يعلمون

  113. عاشت فلسطين حرة عربية من النهر إلى البحر وعاشت القدس عاصمة لفلسطين والخزي والعار لحكام وملوك العرب الا يخجلون من هؤلاء الشباب الذين يواجهون الرصاص بقلوب عارية مملؤة بالايمان والاعتزاز بعروبتهم وقضيتهم الويل لكم يا اهل التطبيع والتدليس

  114. /____ ’’ و اخترعت لهم أمريكا عدوا جديدا ’’ نعم .. هؤلاء شاركوا الإحتفائية الإجرامية عن بعد .. العرس كبير .. و التدشين بيت للجريمة . ننحني بخشوع لقوافل الشهداء الفلسطينيين الرجال .. الأرض و التاريخ و الحق لهم أبدا لن يضيع .

  115. المعلق الأخ ( أردني ) ،
    وهل في رجل يجرئ على الخروج عن ما فعله ( سيده) ويقطع العلاقات مع الدول التي تنقل سفاراتها ؟

  116. القدس عروس عروبتكم :
    فلماذا أدخلتم كل زناة الليل إلى حجرتها ؟؟
    ووقفتم تستمعون وراء الباب لصرخات بكارتها
    وسحبتم كل خناجركم
    وتنافختم شرفا
    وصرختم فيها أن تسكت صونا للعرض
    فما أشرفكم…
    اليوم عروس عروبتكم قد اغتصبت ….
    رحمك الله يامظفر النواب لقد خلدت اسمك أبد الدهر بعروسك (القدس)….صوتك ورنين كلماتك ستبقى ناقوساً يدق في عالم النسيان .

  117. ايها المارون بين الكلمات العابرة

    احملوا أسمائكم وانصرفوا

    وأسحبوا ساعاتكم من وقتنا ،و أنصرفوا

    وخذوا ما شئتم من زرقة البحر و رمل الذاكرة

    و خذوا ما شئتم من صور،كي تعرفوا

    انكم لن تعرفوا

    كيف يبني حجر من ارضنا سقف السماء

    ايها المارون بين الكلمات العابرة

    منكم السيف – ومنا دمنا

    منكم الفولاذ والنار- ومنا لحمنا

    منكم دبابة اخرى- ومنا حجر

    منكم قنبلة الغاز – ومنا المطر

    وعلينا ما عليكم من سماء وهواء

    فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا

    وادخلوا حفل عشاء راقص..و انصرفوا

    وعلينا ،نحن، ان نحرس ورد الشهداء

    و علينا ،نحن، ان نحيا كما نحن نشاء

    ايها المارون بين الكلمات العابرة

    كالغبار المر مروا اينما شئتم ولكن

    لا تمروا بيننا كالحشرات الطائرة

    فلنا في ارضنا ما نعمل

    و لنا قمح نربيه و نسقيه ندى اجسادنا

    و لنا ما ليس يرضيكم هنا

    حجر.. او خجل

    فخذوا الماضي،اذا شئتم الى سوق التحف

    و اعيدوا الهيكل العظمي للهدهد، ان شئتم

    على صحن خزف

    لنا ما ليس يرضيكم ،لنا المستقبل ولنا في ارضنا ما نعمل

    ايها المارون بين الكلمات العابره

    كدسوا اوهامكم في حفرة مهجورة ، وانصرفوا

    واعيدوا عقرب الوقت الى شرعية العجل المقدس

    او الى توقيت موسيقى مسدس

    فلنا ما ليس يرضيكم هنا ، فانصرفوا

    ولنا ما ليس فيكم : وطن ينزف و شعبا ينزف

    وطنا يصلح للنسيان او للذاكرة

    ايها المارون بين الكلمات العابرة

    آن ان تنصرفوا

    وتقيموا اينما شئتم ولكن لا تقيموا بيننا

    آن ان تنصرفوا

    ولتموتوا اينما شئتم ولكن لا تموتو بيننا

    فلنا في ارضنا مانعمل

    ولنا الماضي هنا

    ولنا صوت الحياة الاول

    ولنا الحاضر،والحاضر ، والمستقبل

    ولنا الدنيا هنا…و الاخرة

    فاخرجوا من ارضنا

    من برنا ..من بحرنا

    من قمحنا ..من ملحنا ..من جرحنا

    من كل شيء،واخرجوا

    من مفردات الذاكرة

    ايها المارون بين الكلمات العابرة!..

  118. تحية اجلال واكبار الى ابناء فلسطين الذين يواجهون العدوان الصهيوني الامريكي بصدورهم العاريه ولن يضيع حق وراءه مطالب مهما طال الزمن ومهما اوغل الاعراب في انبطاحههم وتأمرهم وخياناتهم !!
    طائرات بني سعود وباقي المشيخات والمحميات مشغولة بقصف اليمنيين وتهديم بيوتهم فوق رؤوسهم بحجة الدفاع عن الامن القومي العربي , القنابل الامريكيه محرم عليها ان تقتل غير العرب والاموال العربيه لن تهدر في سبيل اعادة الكرامات ومحو العار العربي لكنها مخصصة فقط لدعم جيوش الارهاب والتكفير في اوطاننا المنكوبة بالحكام الخونه !!اما صواريخ الايرانيين هي من وصلت الى ايدي المقاومين في فلسطين وفي لبنان وهي من دكت تجمعات الصهاينه وهي من ساهمت في تحرير لبنان عندما كان عرب الذل يرسلون قوافل المتوحشين الى افغانستان !!!
    ان مانفقه خزائن السعوديين وتوابعهم من المحميات من اموال وطاقات وامكانيات لتحرير سوريه من اهلها كانت كفيلة بتحرير فلسطين من البحر الى النهر واقامة الدولة العربية الواحدة من المحيط الى الخليج !
    هذا عدا عن ماتم استخدامه في تدمير العراق وليبيا واليمن وافغانستان ايضا !!
    وفي حمأة المذابح الصهيونيه بحق اهلنا في فلسطين وفي ظلاتل جريمة العصر الترامبيه الاعرابيه بتحقيق صفقة القرن وتهويد القدس ينبري عرب الردة والذل والخيانه الى اعلان التطبيع والاعتراف والدخول العلني في تحالف شيطاني زميم مع الصهاينه لاجل محاربة ايران باعتبارها هي العدو !!
    وترتفع اصوات المتخازلين من الاعراب لتجميع الطاقات لاجل محاربة ايران وضرب سوريه ويدفعون ثمن الصواريخ والقنابل والطائرات وهناك تحالف عربي اسلامي طويل عريض وحزم وعزم واجرام ولطخات عار لكن ماتفعله اسرائيل في نظرهم هو شرف ودفاع عن النفس والصهاينة في نظر الاعراب يعيشون على ارض اجدادهم والتحالف معهم مطلوب في مواجهة ايران وكل حركات المقاومة المصنفة على قوائم الارهاب الامريكيه !!
    ايران لم تعترف بوجود الكيان الصهيوني وهذه هي مشكلتها مع امريكا وبالتالي مع عرب امريكا !!ايران تعتبر الوجود الصهيوني على ارض فلسطين احتلال واستيطان يجب العمل على زواله ولهذا صارت ايران عدوة المتخازلين من الاعراب ولا لشئ اخر !
    لواعترفت ايران باسرائيل لتحولت بين يوم وليله الى شرطي الخليج بدون منازع ولسمحوا لها بامتلاك احدث الصواريخ والسلاح النووي ولركع الاعراب قدانم حكامها تما ما كما كانوا يفعلون مع شاه ايران !
    العار والشنار يلطخ جباهكم والتاريخ سيسجل خياناتكم في اسود صفحاته وكلنا يقين ان الشعوب العربية المخدرة بفتاوى الدجالين دعاة الدين الامريكي ستستفيق ذات يوم وتغسل العار وتعيد للامة كرامتها التي ضيعها وعن طيب خاطر خدام الصهاينه !!

  119. الأستاذ الردادي لايترك أي فرصه الا ليقحم ايران في الموضوع. هذه تكتيكات مخابرات ال سعود. مشكلة العرب هم من يطبع منهم واولهم الامير السعودي الشاب. فلاتلقوا الحجاره وبيوتكم من زجاج. نريد من الأمير الشاب أن يرسل قواته من اليمن الى القدس الآن ليساند إخوانه في فلسطين ويحمي أولى القبلتين ولكن اهتماماته الآن في التطبيع وتحسين العلاقه مع صديقته الجديده إسرائيل وسيضحي باخر فلسطيني في طريقه الى هذا الهدف

  120. لقد اكثر ما يئلمني عند سماع او قراءة تعليق يرد علي يصفني بالمجوسي او الفارسي كوني عراقي وذلك اعتزازا مني بهويتي وقوميتي العربية اما اليوم وانا اسمع واشاهد الابطال المجاهدون حقا والمؤمنيين بقضيتهم يتعرضون لاعتى الظلم والطغيان الصهيوني والامريكي ويقتلوا بدم بارد دون ان يهز ذلك الضمير العربي او حتى الاسلامي ولا اشاهد اي رد فعل من دول او شعوب هذه الامه فلا عتب ولا اسى بعد ذلك واما اخوتنا الابطال فانى نقول لهم كل ذلك في عين الله وهوا المولى وهوا خير الناصرين واليه المشتكى وعلية المعول في الاخرة والاولى

  121. حسبي الله ونعم الوكيل في اعراب الكفر من باع اجدادهم فلسطين وعقد الصفقات مع الانجليز وتنازل لليهود المساكين عن الارض ومنذ تنصيبه هوه وابناءه وهم يكيدون ويتآمرون ضد كل زعيم عربي شريف حر يدعم القضيه الفلسطينيه ويقدم المال والنفط بغير مقابل لاكبر دوله داعمه للصهاينه فقط من اجل الحمايه ولتصبح اموال وخيرات ارض العرب من نفط وغاز تصب في صالح الكيان لتقويته .
    وتحية لأهل غزة والمقاومة
    سيأتي يوم وينتهي كل معاناتهم بإذن الله
    ولا ينتظرون من حكام العرب الفاسدين
    المعونة ستاتيهم من الله
    والله يرحمهم ويكون في عونهم.انشر لو سمحت

  122. من الملاحظات على احتفالهم بنقل السفارة الأمريكية الى القدس ما يلي : 1- برزت الحجج الدينية المزعومة بكثافة وبينما نحن نتحدث عن موضوع يفترض انه سياسي . كانت اول الكلمات في الاحتفال لرجل دين من الطائفة الانجليية ثم تبعه حاخام يهودي وانهي الاحتفال بدعاء من رجل دين من الطائفة الانجيلية واثناء ذلك لم تخلو كلمة اغلب السياسين من التأكيد على معاني دينية وحق ديني يهودي في فلسطين ومنها كلمة رئيس وزراء اسرائيل الذي قال ان هذه الارض اعطاها الرب لابراهيم ولابنائه اسحق ويعقوب ولبني اسرائيل .والكلام كله لم يستند الى شريعة القانون الدولي ولا الاتفاقيات الدولية .واي كلام يستند الى القانون الدولي معهم لا يفيد لان اليهود لا يعترفون به .
    2- المنطقة تتجه نحو مزيد من التطرف الديني فالصراع كشف عن وحهه الحقيقي .ولا بد للعرب ان يقفوا معا ومع شعب فلسطين . واتوقع ان الخطة القادمة هي تأجيج العدوات بين اهل المنطقة على اسس طائفية ( سنة وشيعه ) وايضا قوميه ( عرب واكراد وغيرهم ) وتفرقه دينيه بين المسيحيين والمسلمين وهذا واقع الان لكنه سيشتد .
    3- قرار نقل السفارة متخذ من الكونغرس الامريكي باغلبية ساحقة من كلا الحزبين الجمهوري والديموقراطي عام 1994 والقرار بنقل السفارة الان هو قرار الحكومة الامريكيه ولا معنى للحديث عن وجود فرق كبير بينهم فالكل يدعم اسرائيل وقد تأخز التنفيذ 23 سنه الى ان تهيأت الظروف فالحروب الداخلية في اغلب الدول العربية وضعف النظام العربي وتفككه فرصه سانحه قد لا تتكرر مستقبلا وقد استعجلوا التنفيذ هذا العام قبل العام القادم لان هناك بوادر ان بعض الدول العربيه بدأت تتعافى وقد تتمكن من الخروج من أزمتها .
    4- شباب فلسطين هم روح الأمة وهم الحياة ولا يأس فالخير موجود .

  123. رحم الله الشهداء من أهل غزه الصامده، غزه التي فضحت الخونة من العربان و الداعشيين.

  124. من يريد أن يوحد كلمة العرب ويجعل حكامها يعكسون ارادة شعوبهم عليه أن يعمل أولا على اسقاط وحل الجامعة العربية التي ان استمرت على هذا الحال ستترأسها يوما اسرائيل لا محالة ، وحل الجامعة العربية لا يكون الا بانتفاضة شعبية ذات أهداف محددة تبدأ من الخليج الذي أصبحت مشيخاته مكمن الداء ،، لابد لحل الجامعة من تغيير جذري في هذه المنطقة فالمشيخات أصبحت عبءاثقيلا على وحدة الشعوب العربية وتحقيق طموحاتها وتبني قضيتها الاولى وهي فلسطين لابد للشعوب العربية أن تقطع راس الافعى مكمن السم ، لم يعد ينطلي علينا وحدة الصف العربي الذي لم يكن يوما موحدا الا في قنبلة الشعوب العربية في اليمن وفي سوريا وليبيا والعراق في هذا البلدان يتأسد العربان فقط وتراهم يرسلون قواتهم من أقصى الغرب الى أبعد نقطة لان العدو ليس اسرائيليا ولو كان كذلك لانكمشوا كالخفافيش في الظلام
    المشيخات والمملكات هي سرطان الامة العربية أفسدت بقية الحكام بالتهديد مرة وبالاغراءات مرات عديدة وها هي النتيجة ضياع القدس وفلسطين تنزف وهم ينددون برسائل مستنسخة من الماضي يذكروننا بان نقل السفارة الا مريكية الى القدس مخالف للقانون الدولي ويتحدثون باسم لجنة رئاسته ولم يخجلوا بانهم مجرد فزاعة لا تخيف حتى العصافير
    الحل والمسؤولية الان لابد أن تتحول الى أحرار ومثقفي هذه الامة لاصلاحها من القمة قبل التفكير في أي شيئ آخر والاصلاح يبدأ بالتغيير وليس الترقثع

  125. اذا كانت هذه الشعوب العربية فعلا لديها نخوة وعزة نفس فالتقاطع السلع والبضائع الامريكية من اي مصدر جاءت ،،، هيا لتكون لنا الشجاعة ونجرب ونقاطع حتى السلع الاوربية وغيرها التي تحتوي سلعها على مكونات امريكية ،،،، والله انه امضى سلاح ، ما علينا الا تجريبه فقط ،، هل تدركون كم ينفق الحجاج والمعتمرين في السعودية فقط على السلع الامريكية ؟؟؟ ،،، الميئات من المليارات على مدار السنة ،، واذا تم تحسيس ضيوف الرحمان بهذا الامر ،،، امر الحرب الدينية التي تشنها علينا هذه الدولة ،،، فسترضخ مرغمة مع بداية المقاطعة ،،، امريكا الان تتحكم وتسيطر على انظمة الخيانة ،، لكن لا تستطيع ان تتحكم فينا نحن الشعوب ،،،.

  126. حسبي الله ونعم الوكيل، نحن احفاد صلاح الدين واحفاد سيد المقاومة… هنيأً للشهداء ، والخزي والعار للعرب المنتفخين والمطبعين… والسلام
    مهاجر

  127. (( ألا إن نصر الله قريب ))
    العدو الصهيوني مهزوم عديم الثقة حتى ولو كان ظاهرياً في أوج قوته وغطرسته…
    ويؤيد هذا الكلام قول المجرم الجبان ليبرمان حينما قال:
    “أعتقد بشكل عام أن الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبه موسى (النبي موسى عليه السلام) منذ سنوات بعيدة، هو أنه جاء بنا إلى الشرق الأوسط، وليس إلى حدود إيطاليا وسويسرا”.
    لا شك أن الخدمات الجليلة التي يقدمها بعض الخونة من العربان هي من يؤخر تلك الهزيمة وزوال هذا الكيان الغاصب.
    لكن بعزيمة هؤلاء الرجال الأبطال فإن النصر آت آت آت!
    (ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم)

  128. استاذنا العزيز ابوخالد يحاول ايقاظ ماتبقي من كرامة امه صامته لا زالت تؤمن بان تنزل عليهم معجزه من السماء لانقاذهم من الاذلال الذي وصلت اليه الامه رغم ثقتهم التامه بان زمن المعجزات قد انتهي منذ قرون طويله “” لكنها الاوهام والاستسلام لواقع سيطر عليهم بانهم لن يستطيعوا فعل شئ سوي الهروله الي جانب العدو طمعا في حمايتهم من عدو وهمي !!!
    عام 67 تم احتلال القدس وكان موشي دايان وزير الدفاع الصهيوني في ذلك الوقت دخل القدس يرافقه قس امريكي انجيلي هو بات روبرتسون الذي اعلن يومها بان المعجزه الثانيه قد تحققت لعودة المسيح واضاف بان علينا العمل بجديه علي تحقيق المعجزه الثالثه وهي اقامة الهيكل علي انقاض المسجد الاقصي المبارك ظنا منهم بان الهيكل المزعوم هو تحت الاقصي المبارك !!!!
    عام 69 قام يهودي متطرف باحراق المسجد الاقصي بالحادثه المعروفه للجميع ساختصر شرح التفاصيل لانها ستطول عام 1979 تم عقد قمه اسلاميه في الطائف بالمملكه العربيه السعوديه وقررت القمه الاسلاميه بوضع استراتيجيه موحده من كافة الدول الاسلاميه بوضع خطه لتحرير القدس من دنس الصهاينه !!!! واليوم بعد مايقارب اربعون عاما من تلك القمه وصلنا الي قمة العجز العربي والاسلامي وتواطؤ امريكي سافر حين اعطي اسرائيل القدس عاصمه للصهاينه واليوم يحتفل الكيان بافتتاح السفاره الامريكيه بالقدس وحضور وفد امريكي يزيد عن الثلاثمائة عضو امعانا باحتقار كل ماهو عربي ومسلم
    بالرغم من كل ماجري ويجري فان العرب اليوم يتسولون التطبيع مع العدو الاسرائيلي واسرائيل ترفض تقديم اية تنازلات عن الارض المحتله
    انني استغرب كيف يفكر العرب بخوض الحروب وارسال المقاتلين لتحرير افغانستان من الشيوعيه السوفياتيه علي بعد آلاف الكيلومترات مع ان القدس اولي القبلتين علي مرمي حجر منهم “” وخاضوا حربا شرسه بين العراق وايران وكانت خسائر الطرفين فادحه بالارواح وتدمير اقتصادي للطرفين
    مايجري علي حدود غزه مع فلسطين المحتله هو جريمه كبري بحق البشريه لا اريد القول بحق العرب والمسلمين لانني لا زلت مصرا علي قولي بان مايجري من هوان واذلال سببه الرئيسي هو وجود سلطه تعمل لارضاء الامريكي والاسرائيلي علي مصلحة القضيه والشعب لولا اوسلو لما تجرأ اي عربي التطبيع سواء سرا او علانيه لكن ماتقوم به السلطه من تجويع وعقوبات علي غزه باوامر اسرائيليه واصرار عباس علي التمكين بمفهومه في غزه الحره لكي تتحول غزه الي ضفه اخري مع كل الاحترام والتقدير لشعبنا الحر بالضفه الذي يعاني الامرين من اسرائيل اولا والادهي والاقذر من اكثر من اربعين الف رجل امن يتبعون السلطه والجميع يعرف وظيفتهم الاساسيه والجهه التي تدفع رواتب هؤلاء !!! حتي يومنا هذا لم تتقدم السلطه باية شكوي للجنائيه الدوليه بناء علي وعد اعطاه فخامة رئيسنا المناضل لباراك اوباما ولا زال هذا الوعد ساريا لانه رجل يحافظ علي وعوده فقط مع اعداء امتنا !!! سؤال اطرحه علي جميع اخواننا المعلقين هو ( هل هناك سببا يدعو لبقاء السلطه وعملها المشين بالتنسيق الامني الذي يحافظ علي امن اسرائيل ) هل لا زالت اتفاقية اوسلو حيه ام انها ماتت منذ زمن طويل
    بغض النظر عن سيناريوهات الحصار والعقوبات علي غزه وعند رسم الخرائط التي يتحدث عنها ترامب والغرب فان فلسطين ستكون علي راس الضحايا لصفقة القرن التي ستكون عباره عن تصفيه نهائيه لقضيه ناضل شعبنا قرن من الزمن في سبيلها حتي جاءت زمرة اوسلو لتقزيمها وتشويه مسيره طويله من النضال والتضحيات ساكرر مقولتي عن سلطة اوسلو ( الخيول المخصيه لا تنجب فرسان )

  129. عن أي شرف تتحدث يا أسناذ عن أي أمة تتحدث الفلسطني اليوم يدافع عن شرفه وحده وعن أرض فلسطين فأرجوك عندما تكتب مستقبلا لا تقل أن فلسطين جزء من أمة العربان الخونة من المحيط الى الخليج وشكرا

  130. تحية لأهل غزة والمقاومة
    سيأتي يوم وينتهي كل معاناتهم بإذن الله
    ولا ينتظرون من حكام العرب الفاسدين
    المعونة ستاتيهم من الله
    والله يكون في عونهم

  131. تحية عربية اسلامية من بغداد الى الشعب الجبار في فلسطين المحتلة و العار و كل العار للمطبعين و المنبطحين و الدافعين الجزية لاسيادهم في واشنطن و تل ابيب
    رايحين للقدس شهداء بالملائين
    رايحين للقدس شهداء بالملائين
    رايحين للقدس شهداء بالملائين
    الموت لامريكا و الموت لاسرائيل اعداء البشرية و الانسانية و الشعوب الحرة

  132. المواقف تعري الناس… والعراة اليوم كثر ولا شريف او مستور غير الفلسطينين… هم ورقة التوت التي تستر عورة الامة … لا تخافو ولا تندمو فالوعد من الله الحق بالنصر قريب وماهي الا ايام والايام بيننا .. رحم الله الشهداء ولعنة الله على الخونة والمطبعين

  133. تحية لمجاهدي فلسطين وبيان للمسلمين … يا أهل فلسطين لا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين، واعلموا أنّ “مَنْ قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، …

  134. الشعب الفلسطيني في هذا اليوم ، يُحقق انتصارا أخلاقيا مُبينا على جيش العدو الصهيوني .

  135. السعودية والإمارات والبحرين باعو القضية الفلسطينية من اجل حمايت حياتهم لكن فلسطين ستبقاء فوقكم والقضية الأساسية لكل الشعوب العربية والمسلمة العار والخزي عليكم يا آل سعود ومن معهو

  136. نعم ان هؤلاء الشبان الذين تجري في عروقهم دماء الكرامه والعزه الوطنية لم يعودوا ينتظرون طائرات الاف 16 ولا السوخوي ولا الاس300 ولا ال400 او 150 الف صاروخ ، هؤلاء هم الأبطال الحقيقيين الذين يحررون الارض والمقدسات ، اما من خذلهم ، فهو الاعتراف الرسمي باسرائيل والسلام الزائف واقامة السفارات وتبادل الزيارات ، ووصلت حتى الاحتفال بمولد اسرائيل والتهاني لها والتمنيات بالعمر المديد ، منذ خمسين عاما خذل العرب القدس ، ومنذ اربعين عاما خذلت ايران القدس ، فماذا ينتظر الشعب الفلسطيني من هؤلاء ، طبعا انا لا اقصد الشعوب ، فهي في اغلبها تعاني مثل معاناة الشعب الفلسطيني ، ،
    لم يضيع فلسطين الا العرب ، ولن يحرر فلسطين الا الفلسطينيين ، رحم الله شهداء غزه الذين واجهوا الجنود الاسرائيليين بصدورهم ، ،،، تحياتي

  137. نحن الفلسطينين نعتز بما كاتب الله لنا وجعلنا شعب الجبارين ولبيت المقدس وربوعه حامين، نعم يا اخي ابو خالد هذا زمن الضباع ولكننا كشجر الزيتون جذورنا بالأرض وهاماتها في السماء ولن يخذلنا الله وكفى بالله شهيدا.

  138. “فاذا الحكام العرب، ومعهم السلطة الفلسطينية وقيادتها الخانعة المستسلمة، قد نسوا فلسطين، وتخلوا عن حق العودة، واخترعت لهم أمريكا عدوا جديدا، وخانوا الأمانة، فإن الشعب الفلسطيني، ومعه كل الشعوب العربية والإسلامية، سيظل وفيا للعهد، متمسكا بالكرامة، ومستعدا لتقديم التضحيات مهما كبرت.”
    نعم استاذي الفاضل السلطة بقيادة عباس هي التي اوصلت القضية الفلسطينية الى هذا الحد واعطت الاذن بل التشجيع على التطبيع مع الاحتلال . اقسم بالله بان هذه السلطة متواطئة للنخاع مع الاحتلال وها هم يبحثون عن راعي جديد لعملية بيع ما تبقى من فلسطين عن طريق شراء الوقت لكسب الثروات لمصالحهم الشخصية.
    اما دويلات الخليج فما دامت الشيخة ايفانكا ولية امرهم فهم في خندق نتانياهو الى ان ياتي امر الله

  139. تحية إجلال واكبار لشعب الجبارين
    رحمة الله على الشهداء الأبرار
    العار علينا جميعا العار علينا جميعا
    لن يرحمنا التاريخ ومع الأسف نحن في الجهة الخطأ منه
    لا تبرير ولا مبرر ولا مسوغ.
    اخي عطوان انت كتبت :
    “نكتب بعاطفية.. نعم.. فماذا فعل لنا أصحاب “الحكمة والتعقل”،
    اسمح لي أن أصف الوضع
    من لم تتحرك عاطفته اليوم وانا اقول اليوم بالدات لهول المنظر (نقل السفارة الترامبية و التصدي بالصدور برصاص الجبن) فهو واحد من اتنين إما أنه ميت يمشي حي أو أنه ليس منا
    ومن لا يحكي اليوم عاطفة فلا عاطفة له .
    ومن لا يحكي اليوم فهو شيطان اخرس
    ومن لا يحكي اليوم لا نريده حكيه غدا .
    طلب ورجاء لجميع الاخوة
    علموا أبناءكم من فضلكم علموا ابناءكم وفقط.

  140. ننحني اجلالا و تقديرا للشعب الفلسطيني و لتضحياته و مقاومته سدا منيعا امام طواغيت العصر الصهاينة و مواليهم من الغرب و من الاعراب . نتمنى لو اتيحت لنا فرصة التواجد معه ساعة واحدة من العمر تنذوق فيها شمامم العزة و الشموخ و الكرامة و

  141. اذا كنت تنتمني ياسيد عبد الباري الى هذا الشعب البطل. فأننا نطلب منك ان تسمي الاشياء بمسمياتها. اذا كنت بطل اذكر اسم السعودية والامارات والبحرين وقطر والاردن ومصر والمغرب. اذكرهم بالاسم بانهم شركاء في هذه الجريمه . اذكر ان اشقاء هذا الشعب البطل. في جنوب لبنان وسوريا الابيه اخوتا لهم بالكرامه والدم

  142. _____________________________ عاطفة _________________________________
    سيدي وهل هناك خطاب اصدق من خطاب العاطفة . يعيروننا اننا عاطفيون ونتحدث بما نشعر به في قلوبنا
    وعواطفنا سيدي فلتذهب السياسة الى الجحيم وليذهب كل السياسين الخونة المنبطحين الى الجحيم .
    العزة لله و لابطالنا الصامدون في ساحات المقاومة والدفاع عن عروبة الاقصا والقدس وفلسطين كل فلسطين
    والمدافعين عن عروبة سوريا واليمن وكل اصقاع الديار العربية . والخزلان لكل المتأمرين على عروبتنا وحقوقنا
    المقدسة والخزي والعار لمن يدافع عن المتأمرين المتصهينين .
    ستعود سوريا سالمة بقيادتها المقاومة . وسيندحر الاستعمار النجس عن فلسطين الحيبة بهمة المرابطين على تخومها
    وبزنود ابنائها الذين يستحقون الحياة على ارض الرسالات ويستحقون شرف البزل والدفاع عن المقدسات .
    لم اكن اكثر عنفوانا مما انا فيه اليوم .

  143. الشعب الفلسطيني يتعرض لمحرقة فأين ضمير العالم و العربان ؟؟ ام ان محرقتهم محرقة و محرقة شعبنا مرقة

  144. التحية لشعب فلسطين الأبي والإجلال لشهداء فلسطين في هذا اليوم الصعب على كل عربي أصيل يأبى الذل والهوان ويقاوم مخرز العدو الغاشم ببؤبؤ العين المتطلعة إلى مستقبل مشرق ينتفي فيه الاحتلال والظلم المستمر على أبناء فلسطين والعروبة حتى الهانئين في رغد العيش غير آبهين بما يجري فهم مصيرهم مجهول ، ورغدهم الآني هذا زائل لأن البقاء هو للأقوياء الشجعان وا لأبطال الذين يذودون عن أبناء عروبتهم بأنقى الدماء وأطهرها …فمثلهم تبقى الأمم وبمثلهم تحيا الشعوب ..

  145. والله ان العين لتدمغ وان القلب لينفطر لحالك يا فلسظين ولكن الله يمهل ولا يهمل

  146. ‏الخزي والعار على الحكام العرب ‏الذين خذلو الشعب الفلسطيني وتاجرو بقضيته والعزة والمجد لابناء فلسطين الذين ظحو بأنفسهم الغالية من اجل الوطن

  147. ليس للفلسطينين الا اللّٰه وانفسهم الشريفة بعد أن باعهم أهل جلدتهم ودينهم جهاراً نهاراً.
    والله لقد صدقت المقولة؛ لهم الدنيا ولنا الآخرة، اليهود ومناصريهم العربان اللذين يركبون اليخوت ب 500 مليون دولار والطائرات الخاصة بمعية ترامب وأمثاله .

  148. طاب فمك يا أستاذ، صبرا أهل فلسطين ولا تنسوا ان فرنسا العجوز خرجت من الجزاًًئر بعد 130 سنة وفِي يوم 8 ماي 1945 فقط قتلت اكثر من 45000 جزائري. اما ملوك الطوائف فمصيرهم الى مزبلة التاريخ

  149. أستاذي وحبيبي عبد الباري
    أنا مسلم عربي سوري شامي
    أريد أن أقول لك إنني تماما أشعر بما تشعر به من فخر وإعتزاز تجاه أخوتي وأحبتي أصحاب مسيرة العودة
    إنهم النور الوحيد لهذه الأمة _في هذا الظلام الدامس _
    لكن أضيف مشاعر الذل و العار و الخزي التي أشعر بها من ردود فعل حكوماتنا الخانعة الخاضعة الضعيفة المستخدمة… لكن!!!!
    كما كنت أؤكد دائما في هذه الصحيفة المحترمة أعيد وأقول : ليفعلوا مايشاؤون وليقولوا ما يقولون لن تكون فلسطين_كل فلسطين_من البحر إلى النهر إلا عربية عربية عربية…

  150. الرد الأولي هو بقطع العلاقات مع الدول التي تنقل سفاراتها إلى القدس.، فهل أنتم فاعلون؟؟؟؟

  151. نفتخر اننا ننمتى الى هذا الشعب الفلسطيني العربي البطل، ونرفع رؤوسنا عاليا بشهدائه، وجرحاه، واحدا واحدا، وامّة فيها هؤلاء الابطال، والله لن تهزم ابدا.الطوفان على المشارف

  152. طبعا والف طبعا فلسطين العربية هي ارض العزة و الشموخ بكل قوة و حزم الى يوم القيامة . المنتظر ان تقوم الشعوب العربية 380 مليون بالتعبير عن غضبها و براكينها ضد العدو الاسرائيلي والامريكي مع استعمال كل وسائل التولصل الاجتماعي بالملايين . نقل سفارة امريكا لن يعني شيئا فقط فقاعات لان معظم العالم لا يوافق على هذا و الامريكان لوحدهم ضد العالم . كما انه لا احد سوف يتعامل مع هذه السفارة و ستتم مقاطعتها و عزلها ولتذهب المصالح المادية للجحيم .

  153. حقوق الانسان، المجتمع الدولي، القانون الدولي، مصطلحات يستعملها اللصوص في الغرب وأذنابه المستعربة في وطننا العربي لتوطيد وجود العدو الصهيوني في فلسطين. لقد عمل الغرب وعملائه في في المنطقة في مراحل لتهويد فلسطين وعزل الشباب العربي بكل الوسائل الناعمة والخشنة عن هذه القضية الجوهرية. لا بد من توجيه كل الجهود إلى مهالك جزيرة العرب لازالتها يدا بيد مع إيران ومن يرغب في الوقوف مع الحق العربي الفلسطيني.

  154. اخي عبد الباري عطوان،نطلب من الله عز وجل أن يتقبل شهداءنا الأبرار عنده في عليين.أما فلسطين الحبيبة لن يحررها إلا إبن الفلسطينية الذي رضع حليب الارض و صان العرض.اما من يعول على السلطة أو الدول العربية أو إيران و حزب الله فهو كمن يعول على السراب ليطفئ ظمئه .فهاته الدول و حركاتها التي تزرعها في بعضها فهي فقط تركب على القضية الفلسطينية من أجل مصلحة او مكسب ما ،و خير دليل هو ما نشاهده اليوم.فطائرات العرب و إيران و صواريخ حزب الله تصدأ و اخواننا يسقطون الواحد تلو الآخر شهداء ،فكلهم منافقون و من يستثني منهم دولة أو حزبا فهو أشد مردا على النفاق.

  155. تحية تقدير للشعب الفلسطيني وصموده الاسطوري في ظل تخاذل العرب وهينة الغرب الصهيوني المتغطرس

  156. ستظل أولي القبلتين عربية مسلمة واقولها من كل قلبي لعن الله حكومات الخليج المتخاذلة وعلي رأسهم السعودية وحسبنا الله ونعم الوكيل.
    أدعو كل عربي أن ينشر هذا المقال عن طريق السوشيال ميديا لنبين للعالم اجمع أننا لن نرضى بذل امريكا والمغتصب الصهيوني ولن نطبع معه كما فعل المتقاعسين منا …عبدة امريكا وكرأسي الحكم.

  157. نفتخر اننا ننمتى الى هذا الشعب الفلسطيني العربي البطل، ونرفع رؤوسنا عاليا بشهدائه، وجرحاه، واحدا واحدا، وامّة فيها هؤلاء الابطال، والله لن تهزم ابدا.
    نعزي الاستاذ الکبیر ابا خالد و جمیع الاحبة الفلسطینیین الاخ الکریم احمد الیاسینی و الاخ طحان و .. و فی نفس الوقت نبارک! فتقدیم هذه الکوکبة من الشهداء خیر دلیل علی انّ فلسطین لن تباع! و انّ القدس لن تدنّس! مهما تئامر المتئامرون و تعاضد بنو اعمام!
    و لا نتعجب اذا خرج احدهم لیقول انّ من حق اسرائیل ان یقتل هولاء دفاعا عن نفسه ..الا قبحا لهم و ترحا حین صاروا غرضا یرمی!

  158. القلب يدمع قبل العين على هذا الوضع الذي احنا فيه..والله حزنت جداا عندما شاهدت الأخبار وطائرة بنت ترامب وزوجهاوالاستقبال الحميمي لهم ..وهم يتمتعون بمليارات العرب والشعب اليمنين جوعان وعطشان ومشرد والأمراض تفتك بجسهم حالهم حال الشعب السوري والليبي والعراقي والفلسطسيني ..يالله يالله متى النصر يالله الفرج لهذة الأمة .والله تعبنا من هذا الظلم وهذا الهوان …حسبي الله ونعم الوكيل على كل دولة كانت سبب بشقاء هذة الأمة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here