فلتَرحل السّفارة الأمريكيّة غير مأسوفٍ عليها من بغداد.. إنّها بُؤرة تآمر وعشّ للجواسيس تُذكّرنا باستِشهاد مِليونيّ عِراقي.. نعم نحترم أمن السّفارات ولكن شريطة الالتِزام ببُنودِ مُعاهدة فيينا.. فهل التزمَت بها هذه السّفارة؟

عبد الباري عطوان

أن يتّصل مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكي هاتفيًّا بكُل من الرئيس العِراقي برهم صالح ورئيس وزرائه مصطفى الكاظمي، ويُهدِّد بإغلاق السّفارة الأمريكيّة في بغداد إذا لم تتوقّف الصّواريخ التي تَستهدِفها فهذه قمّة الوقاحة والابتِزاز، وخُروج سافر عن القيم والأعراف الدبلوماسيّة.

لا نَعرِف كيف يقبل الرئيس العِراقي صالح والكاظمي باستِقبالهما والحديث للوزير بومبيو الذي تجرّأ وتصرّف كمندوب سامي أمريكي، وتعاطى معهما كما لو أنّهما موظّفان، أو أتباع لحُكومته، فقد جرت الأعراف والبُروتوكولات الدبلوماسيّة أن يُخاطب الوزير وزيرًا مثله، لكن أن يُهدِّد رئيس جمهوريّة دولة تملك ثمانية آلاف عام من الحضارة، فهذه إهانة، وكسرًا لكُلّ الأعراف المُتّبعة.

لسنا مع قصف السّفارات الأجنبيّة بالصّواريخ سواءً كانت في العِراق أو في أيّ بلدٍ آخر، شريطة أن تلتزم بالأعراف الدبلوماسيّة ولا تتدخّل في الشّؤون الداخليّة للبلد الذي يستضيفها، ولكنّ السّفارة الأمريكيّة تحوّلت إلى عشٍّ للجواسيس، وبُؤرةٍ للتّآمر على هذا البلد العربيّ المُسلم الذي ما زال يعيش حالةً من الفوضى والفساد المالي وانعِدام الاستقرار بسبب الغزو ومن ثمّ الاحتِلال الأمريكي، وكان الأحرى بالحُكومة العِراقيّة أن تُبادر بإغلاقها، لأنّ وجودها على أرض العِراق، بعد الحِصار والاحتِلال والغزو، يُعتَبر إهانةً بكُل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى.

***

الإدارة الأمريكيّة اغتصبت الأرض التي أُقيمت عليها هذه السّفارة في المِنطقة الخضراء في بغداد، وتُعتبر السّفارة الأكبر في العالم، وتَزيد مِساحتها عن 170 كيلومترًا مُربّعًا، ويعمل فيها آلاف الجواسيس، وأرادتها أن تكون مَقرًّا لحُكم العِراق وليس سِفارةً، تقوم بعملٍ دبلوماسيّ صِرف مِثل كُل السّفارات الأجنبيّة الأُخرى، في إطارِ القانون.

لا نَعرِف مدى جديّة هذه التّهديدات بإغلاق السّفارة، ونقل السّفير وطاقمه إلى القنصليّة الأمريكيّة في أربيل، ولا نستبعد أن تكون مُجرّد مُحاولة ابتزاز جديدة للحُكومة العِراقيّة، ومشروع فِتنة طائفيّة جديدة، بين السنّة والشّيعة العِراقيين العرب، وبين هؤلاء والأكراد في كُردستان العِراق، فالفِتَن طبع الإدارات الأمريكيّة ضدّ العرب والمُسلمين.

أمريكا التي دمّرت العِراق وقتلت مِليونين من أبنائه العُزّل على الاقل، سواءً من خِلال حِصارها لهذا البلد واحتِلاله وتدميره، ودعم الجماعات الإرهابيّة المُتطرّفة على أرضه، ولهذا نعتقد أنّها آخِر دولة في العالم التي يجب أن تُلقِي مُحاضرات علينا حول احتِرام الأعراف والقوانين والمُعاهدات الدوليّة.

أمريكا تدعم، وتموّل، أكثر من 2000 منظّمة غير حُكوميّة في العِراق، ومُعظم هذه المنظّمات تعمل في خدمة مشاريعها لزعزعة استِقرار العِراق، وبَذر بُذور الفِتنة الطائفيّة لتمزيق نسيجه الاجتماعيّ ووحدَتَيه الترابيّة والديمغرافيّة.

جميع الصّواريخ التي جرى إطلاقها على المِنطقة الخضراء لم تصب السّفارة الأمريكيّة بأيّ ضرر، ولم تجرح مُوظَّفًا أمريكيًّا واحِدًا، بينما أقدمت طائرة درون، انطلقت من أحد القواعد العسكريّة في العِراق، وبأمْرٍ مِن الرئيس دونالد ترامب على اغتِيال اللواء قاسم سليماني، رئيس فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، ورفيقه أبو مهدي المهندس، أحد قادة الحشد الشعبي العِراقي قُرب مطار بغداد، ألا تُشَكِّل هذه الجريمة انتِهاكًا للأعراف والقوانين الدوليّة، وسِيادة دولة عُضو في الأُمم المتحدة؟ ومن يضمن لنا أنّ مُؤامرة الاغتِيال هذه لم تُطبَخ في السّفارة الأمريكيّة في بغداد؟

هذه السّفارة التي تُمَثِّل دولةً غزت العِراق واحتلّته وقتلت الملايين من أبنائه، لا يجب أن تتواجد على أرض العِراق الطّاهرة في الأساس، لأنّها تُجَسِّد الاستِكبار، والمُحاصصة الطائفيّة، وكُل المُؤامرات على تدمير الدّولة العِراقيّة ومُؤسّساتها الوطنيّة.

***

لا أسَف على السّفارة الأمريكيّة إذا ما قرّر سفيرها وجواسيسه الهرب إلى أربيل، وإغلاق وِكر تجسّسهم في بغداد، وستُلاحقهم اللّعنات إلى هُناك، ولن يكونوا في مأمنٍ، خاصّةً بعد أن أعلن بومبيو في تهديده للرئيس العِراقي بأنّه سيَنتقِم من الذين يَقصِفون سِفارته.

أمريكا قبل أن تتحدّث عن القوانين والمُعاهدات الدوليّة يجب أن تعتذر رسميًّا وتدفع تِرليونات الدّولارات كتعويض لأهالي ضحاياها وأيتامهم وأراملهم في العِراق، تكفيرًا عن خطاياها، فإذا كانت قد أجبرَت ليبيا القذافي على دفع ثلاثة مِليارات دولار لضحايا طائرة لوكربي (300 راكب) فكَم ستدفع لمِليونيّ شهيد قتلتهم أثناء حِصارها وغَزوها واحتِلالها للعِراق، غير مِئات الآلاف الذين استَشهدوا من جرّاء اليورانيوم المُنضدد الذي استخدمته في قنابلها؟

المُقاومة العِراقيّة أجبرت امريكا على سحب جميع قوّاتها ذليلةً من العِراق عام 2011، هي قطعًا ستُجبرها على سحب ما تبقّى لها من قوّاتٍ وقواعد وجواسيس، ولا يُشرِّف العِراقيين هذا الوجود الأمريكيّ الاحتلاليّ الذي يُدنِّس أرضهم.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

80 تعليقات

  1. الدكتور هاشم خليل ارزوقي
    استاذ عبد الباري عطوان كل ما ذكرت واجادت به الذاكره عن اجرام الحكومات الامريكه بالعراق صحيح جدا. نعم منذ اكثر من ١٧ عاما والعراق لم ينعم بالاستقراربسبب الصهاينه ، الامريكان ولاننسى الخونة والعملاء من العراقين والعرب والايرانين مرتدين عبائة الاسلام زورا وبهتانا الجميع شارك بتدمير العراق وتدمير كل شيء جميل فيه ، فساد مالي ، اجتماعي ، تجارة مخدرات على أعلى المُستويات للاسف كل هذا الان يودار بايادي عراقيه القسم الاعظم منهم عميل لايران والاخر يدعي الوطنيه تحت العبائه الامريكيه اما الون الوطني العراقي فلا وجود له واغلب الظن يامل ان تصحوا ضمائر الذيول والعملاء ليبنو له وطن من جديد. لقد أسمعت لو ناديت حيا *** ولكن لا حياة لمن تنادي. ولو نار نفخت بها أضاءت *** ولكن أنت تنفخ في رماد.

  2. مصطفی صالح
    بدأ العدوان نيرانة في إيران عام 1979 ، أولاً في إيران ، ثم انتشر الوباء القاتل إلى فقراء العرب وتقبلة العربي .( وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم )

  3. قادة الحشد و قادة حزب الله و جمیع شباب المقاومة تاج رؤوسکم .. لم یترک الذباب اللعین شبرا إلا تسللوا فيه و دنسوا حتی هذه المساحه و الجریده الحره و إلی الاستاذ عبالباری المشتکی..

    و علی سبیل المثال هذا ما یقوله الأعرابي عن حزب‌الله و ینشر فجوره :
    منذ اكثر من عشرون عاما ولبنان لم ينعم بالاستقرار ، فالخونة والعملاء ومرتدين عبائة الاسلام زورا وبهتانا دمروا كل شيء جميل فيه ، فساد مالي ، اجتماعي ، تجارة مخدرات على أعلى المُستويات..

  4. إلى الأخ “مراقب ” حسنا,ان كان ماتقوله صحيح فلماذا لاتطالبوا أنتم بإخراج الإحتلال الإمريكي وعملائه من العراق أخي العزيز . فرغت للتو من قراءة كتاب” بلاك ووتر “أخطر منضمة سرية في العالم . )وهي شركة من عدة شركات وضفها البنتاغون للقتل والتخريب في العراق. وفي كل الوطن العربي. إمريكا تجري منذ عهد رامسفلد
    إلى خصخصة القوة الإمريكية لصالح منظمات سرية تشكل خطر على شعوب العالم كونها تعمل خارج القانون الإمريكي والأممي .. يا أخي ان كنت عراقي فإرجوك أن تراجع أفكارك. وتبحث وستجد الحقيقة والحقيقة غير ماتقول وتعتقد.
    القصة طويلة وماتخططه إمريكا للعراق والعرب مخيف ومرعب. ولا نجات منه إلى في الوحدة والمقاومة . تحياتي لكل الأحرار الشرفاء المقاومين
    للمشروع الصهيوني الهادف لإحتلال الأوطان ونهب الثروات وجعل الكيان الصهيوني من النيل إلى الفرات. ماتراه يحدث من عمليات لاتعجب العراقيين الشرفاء هي من صنع تلك المنظمات الإرهابية …..تحياتي

  5. سقطت بعض الصواريخ في منقطة الرضوانية و قتل بعض اخواننا العراقيين لكن البعض يريدون أن يوجهوا اصابع الاتهام الى المقاومة دون أي دليل و هذا يدل على حقدهم الدفين على المقاومة الذي اعمى قلوبهم
    هؤلاء أي جريمة تصير في العراق يحاولون أن يتخذوها وسيلة للضغط على المقاومة هؤلاء في الواقع اعداء المقاومة و لا أصدقاء العراق يعني أصدقاء اسرائيل لا العراق

  6. الى جميع الكتاب والصحافيين الفلسطينيين، تصادف اليوم الذكرى العشرون لاستشهاد محمد الدرّة.

    كل نسيان وانتم بخير.

  7. الصواريخ التي سقطت في الرضوانية بالقرب من مطار بغداد وقتلت 5 من عائلة عراقية واحدة ستخرج العراقيين من العراق ولا تخرج الامريكيين من السفارة في بغداد
    اذ لو كان الايرانيون يرغبون في اخراج الامريكيين من العراق فامامهم خمسة قواعدهم تننتشر في العراق مثل الفطر ..هذه رواية ايرانية غاية في السذاجة لا تنطلي الا على السذج ..فالايرانيون والامريكيون متخادمون على حساب العرب ..
    وغير ذلك فهو خداع ..اخراج السفارة من العمارة مسرحية امريكية تهدف الى الضغط على الكاظمي للجم السلاح المنفلت الذي يقتل العراقيين ولا يقتل الامريكيين .فلم يقتل امريكي واحد منذ الفتوى المشهورة .

  8. الاخوة الاعزاء زوار راي اليوم الغراء
    الاستبداد الاميركي والغطرسة الاميركية والنجم الاميركي الذي سطع سبعة عقود ماضية بدآ في الافول ؟
    فيوم ٣نوفمبر المقبل هو الحد الفاصل وكلما انقضى يوم من هذا الاستبداد والغرور والفساذ الاميركي كلما قرب يوم المصير هذه الامبراطورية الشريرة ليتخلص العالم من سرورها ومأسيها وسواء فاز او سقط ارعن بيته الاسود لن تعد كماكانت من ذي قبل وقد اصبح يوم افول نجمها قريب !
    اليس الصبح بقريب ؟بلى ورب الكعبة ؟
    لن تستقيم لهدا الارعن دولته / مهما اعدَ من الاذناب او حشدا
    إنَا سنمضي مقاومين عن عروبتنا / فمنهل الحقَ للاحرار قد وُجدا
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  9. الاخ الاشعري
    سلام عليكم
    عزيزي بكل مرارة اقول بأن قادة الحشد لايعول عليهم في اخراج الامريكان ،،، واذا سمعتم بصواريخ الكاتيوشا التي أطلقوها على السفاره ،،، فهذه تبرأوا منها ونسبوها الى غيرهم بل ان تصريحاتهم الجديدة تدين كل استهداف للسفارة وتعتبرها عمل لايمت للمقاومه بصلة ،،،،
    في حين أن تهديداتهم بالانتقام لدماء المرحومين سليماني والمهندس رحمهما الله
    لازالت حاضرة أما اعيننا ، ،،
    متى ينتقمون اذن ؟؟؟
    آنه ماعندي اشكال على أصل الموضوع وهو اخراج الامريكان لانهم محتلين ..
    لكن اتألم على الكثيرين من المعلقين الاعزاء يعولون على اناس أقل مايقال عنهم فاشلين وخلي سرقاتهم وفسادهم على صفحه ،،،
    يا اخواني قادة الحشد غير جديرين بهذه المهمه !!! ارجعوا الى الوراء قليلاً فستجدون أن اكثر هؤلاء القادة اتفقوا مع الأمريكان والبريطانيين قبل احتلال العراق على اسقاط نظام صدام والجلوس مكانه
    فلنكن منطقيين في تعليقاتنا ومنطقيين في آمالنا ورجائنا ،،
    تحياتي

  10. يمكن تسليم بالسفارة الفرنسية و عض الوكالات الفرنسية الصحفية نسخة من خطاب نصر الله .

  11. كل دول العالم الحر تحترم البعثات الديبلوماسية النزيهة المحايدة اما ما سمي سفارة العدو الامريكي في بغداد فهي وكر للتآمر و التجسس و البلطجة على الشعب العراقي و مقاومته الشرعية وبالتالي هي ليست بعثة ديبلوماسية تحترم اتفاقية جنيف والى الجحيم . يجب على العراق الاتجاه شرقا و ليزعل من يزعل من الاذناب .. لا ياتي من النظام الامريكي الا الفقر والمشاكل و لا اسف عليه كاستعمار .

  12. عانى الشعب العراقي من الحصار تلك الأ يام الصعبة كما كانت في عهد الدكتاتور
    الجمهورية الاسلامية الايرانية لم تتخلى عن العراق
    ويمكن ان تكون تحالفات مع الصين ورسيا لكسر الحصار
    لقد تحرر الشعب العراقي ولا مكان للمحتل الامريكي
    الخروج عاجلاً أم اجلاً

  13. بدا العراقي ينظر الى بلده كيف يتحرر من المحتل الامريكي
    السنوات العجاف من عهد صدام تخلف الشعب العراقي وعانى كثيراً بمختلف المعانات
    استعاد الشعب عافيته وقد ولت سنوات الحصار الخانق من قبل النظام ودوّل الإقليم والدول العربية
    ودوّل العالم اجمع
    اعتقد الامريكي ان الشعب العراقي استسلم له
    وانه فريسة سهلة يتحكم به كما يشاء
    خروج الامريكي من العراق حفاظاً على ماء وجهه القذر أفضل مما ان يخرج ذليلاً هاربا اذا سلم من
    أيدي ابطال المقاومة
    تاريخ العراق كفيل ان يحافظ العراقي على كرامته وعزته واستقلاله ولا يتحكم به الأغراب الذين جاءوا من وراء البحار ولا دولة الكيان الصهيوني مغتصبة فلسطين الحبيبة ارض المقدسات الاسلامية

  14. إلى مراقب؟؟
    لاتسقني ماءالحياة بذلة
    بل إسقني بلعز. كأس الحنظل .
    ما هاكذا كان العراقي يامراقب …

  15. لم تكن هناك ضرورة اطلاقا لزيارة الكاظمي الى واشنطن حيث حاول العدو الامريكي غسل دماغه مجددا بايحاءات شيطانية لن تتحقق حتما .كتمييع موضوع انسحاب العدو فورا من العراق و المماطلة في التحقيق في الجريمة الامريكية في مقتل المهندس و سليماني . انهم يضيعون اوقاتهم . واذا ارادوا البحث في موضوع الانسحاب الفوري فلياتوا الامريكان الى العراق و يقليلوا ممثلين عن الشعب العراقي الوطني و الحشد الشعبي
    يجب انهاء النفوذ الامريكي في العراق فورا .. مفهوم . من المؤكد ان العدو الامر يكي الاسرائيلي دائما يخطط لبث الفتن بين الحشد الشعبي و الجيش العراقي من خلال اذنابه العملاء وهذا من عاشر المستحيلات فكل الشعب العراقي 40 مليون هو مع قوى الحشد الشعبي بكل قوة وحزم و العملاء يضيعون اوقاتهم وهم الى مزابل التاريخ هم واسيادهم . العدو الامريكي يهدف الى حرف الانتباه عن تنفيذ قرار مجلس التواب بطرد المستعمر الامريكي و اشغال العراقيين بذلك ايضا وعن الانتقام لاستشهاد قاسم سليماني و المهندس ولكن جهود اعداء العراق فشلت حتما .

  16. على الكاظمي ان يركز الان على طرد المحتل الامريكي فورا كاولوية قصوى ..مفهوم . يجب طرح الزام العدو الامريكي بالانسحب فورا حسب قرار البرلمان العراقي قبل سنة .. لماذا المماطلة المتعمدة من قبل الامريكان واذنابه . ما كان على الكاظمي زيارة الكيان الامريكي لان كله دسائس و مؤامرات ضد العرب . العدو المستعمر الامريكي و يصمت عن موضوع انسحابه من العراق بقرار البرلمان منذ سنة و يميع الموضوع حسب القرار الامريكي بالبقاء و المماطلة و يدفع لهم 8 مليارات دولار من قوت الشعب العراقي و يدعي بان العدو الامريكي الذي قتل اكثر من مليون عراقي و جوعه هو حليف استراتيجي يجب التعامل معه ما هذا الاسفاف و الخروج عن الخط الوطني !!! المقاومة العراقية و الحشد الشعبي حازمون وبكل قوة على طرد العدو الامريكي فورا من العراق والاتجاه شرقا للصين و ايران و روسيا

  17. Macron made a huge mistakes in his last conference in which he ignore the root of Lebanese crises based on israel aggression since 45 years .. he should first force aggressor to stop such plots instead blame Lebanese legal resistance . second based on US regime instruction , he should not ask suspected 4 ex-Lebanese prime ministers to nominate new prime minister .. this is against democracy . he should respect resistance to liberate and not to convert facts to nonsense

  18. الى الاخ شهبا وشو عملوا فيك:
    كلام جميل ولكن يا اخي عدم الانتماء الذي تتكلم عنه هو نتاج الظلم والدكتاتوريه في مزارع البشرية بلاد العرب اوطاني. اخي العزيز هل اهتزت شعره في ذقن رئيس عربي خجلًا عندما قبع الفلسطينين شهورا في الصحراء ترفضهم بما تسمى الدول العربيه وتلاقفتهم دول نقول عنها كافره من النرويج والبرازيل والسويد وووو الخ. الانتماء اخي الكريم نابع عن الشعور بالكرامة والعدل والحقوق المحفوظه وايس في دول عربيه يتداول سفهائها التسلط من جيل لاخر. اخي الكريم القلب ملئى بالاحزان على بلاد العرب اوطاني واكتفي بهذا مع الشكر الموصول لك ولابو خالد والجميع

  19. عندما تحرر الشعب العراقي من حكم صدام
    لم يكون صيداً سهلاً للمحتل الامريكي
    وحتى يتعافى تماما من حكم الدكتاتورية
    سوف يطرد امريكا دراكلة مصاصة قوت
    الشعب العراقي معرقلة إنجاز المشاريع
    وفِي مقدمتها الكهرباء

  20. وعاد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يتحفنا بتصريحاته الاعلاميه حين يصرح بأن العراق وأمريكا اتفقنا على أن لا يكون العراق منطقة تصفية حسابات متناسيا الحسابات التي أتت من أجلها الجيوش الامريكيه منذ ٢٠٠٣

  21. إلى أنصار نظام خامنئي. ما هي إنجازات هذا النظام التي دفعتك للدفاع عنه ، وماذا حقق لإيران؟ وللدول التي تتدخل في شؤونها الداخلية كالعراق وسوريا واليمن ولبنان في فترة الحكم وعلى مدى الأربعين سنة الماضية؟ غير الحروب والإرهاب والدمار والقتل والتهجير وإهدار ثروات الدول المذكورة؟

  22. الأخت شهبا وشوعملو فيكي
    اتابع تعليقاتك المفيدة والهادفة ، صحيح لا يوجد احد ينتمي الى دولة ويمجد دولة اخرى على حساب دولته ، الا في الولا يأت المتحدة فالسكان يتكونون من معظم دول العالم ولكن انتماؤهم لأمريكا ، ما عدا بعض المتطفلين الذين يسكنون في امريكا ويحملون جوازات سفر أمريكية ، وياخذون مساعداتها ، وفي نفس الوقت يشتمونها ويتمنون نهايتها كقوة عظمى ، هؤلاء مرضى في عقولهم وناكري للجميل . تحية لك اختنا الكريمة
    ملاحظة تعليقي ليس مديحا لأمريكا .

  23. قبل سبعة الاف سنة من غزو الاوربيين لبلاد الهنود الحمر، وسموها امريكا، كانت هناك حضارات وادي الرافدين على ارض العراق… لم يحتاج العراقيون حينها للامريكان لبناء حضاراتهم، ولن يحتاجوهم…. انشاء الله
    على امريكا ان تخرج من منطقتنا كلها، فهي ام البلايا والمآسي…
    أمريكا تدعي الديمقراطية وتدعم وتتحالف مع الانظمة الرجعية الدكتاتورية الانبطاحية،.
    امريكا تتدعي الحرية، وهي تقف بقوة السلاح والحصار الاقتصادي للاحرار في منطقتنا
    تتدعي حقوقةالانسان والشعوب، وهي تدعم الاحتلال الغاصب الصهيوني

    صحيح ان العراقيين تعبوا من الحروب ويريدون العيش بسلام، ولكن ليس تحت السلاح والحصار الامريكي ولا حلفاء امريكا الانبطاحيين.

  24. سلام عليكم
    الذي ينفع العراقيين في هذه المرحلة هو (( الخروج من سياسة المحاور )) وان لايجعلوا بلدهم ساحة لتناحر الخصماء ،،، وان لا يجعلوا من انفسهم حراساً لمصالح هذه الدوله وتلك الدوله ،،،
    فهذه عمالة واضحه ،،!!!
    أما مسألة اخراج الامريكان فكما ذكر بعض المعلقين ،،، ينبغي على العراقيين معرفة حجم قدرات عدوهم ،،، وحجم قدراتهم
    وأن يستفيدوا من تجارب الدول التي واجهت أمريكا وكيف صار حالهم ،،،
    الان ايها الاخوة دول كبيرة مثل الصين وروسيا تتحاشى ان تغضب أمريكا حتى لاتتعرض للعقوبات …
    ينبغي على كل دولة تريد تواجه أمريكا ان تحسب حساب العقوبات أولا ،،، فاذا وضعت حلا للعقوبات الامريكيه.. فلتواجه الامريكان وسيكون النصر حليفهم ..
    سلاح العقوبات أيها الاخوة أقوى من اي سلاح تمتلكه أمريكا ،،،
    اللهم اخذل أعدائنا ..

  25. الاخ العزبز أحمد الياسيني الشامي المقدسي الأصيل ولله لقد اضحكتني كثيراً في تعليقك الأخير عن وصفك لأنواع المناشير ..نسيت المنشار الجنزيري والمنشآر اليدوي ومنشار البوظ ….. أريد الإشارة هنا بانه من العجب أن تصل بنا قلة إحترام الذات بأن ننقسم على أوطاننا التي تربينا وترعرعنا بها واكلنا من خيراتها ونمجد ونفتخر بدول لو فكرنا قليلاً لوجدنا أن لأهم لها سوى أن تستعمرنا وتنهب خيرات بلادنا فهل يعقل أن يتغنى الكثير من شعبنا الحبيب في العراق بأمريكا التي دمرته وقتلت أكثر من مليون ونصف إنسان من أجل اطماعها ببتروليه وتحيده عن الصراع العربي الفلسطيني لإعادته مئة سنة للوراء وادخلوا في عقول مويءديهم أنه افضل من إيران كما أيضاً قلة لايستهان بعددها أصبحت تمجد اسرائيل وكذلك أنها أفضل من إيران وفي لبنان أيضا يرقصون لفرنسا وآخرون لأمريكا وتركيا بأنهم افضل من إيران وكذلك سوريه سوريين تعاملوا مع إسرائيل وآخرون تطببوا فيها وآخرون يحاربون لاامجاد تركيا اردغان اين يرسلهم ليبيا ازربيجان غدا لبنان واليونان وكانوا مستعدين المحاربة معه ضد مصر أيضا وفي مصر والمغرب العربي والسودان وحتى في فلسطين أيضاً انقسامات لاحصر لها لتأييد دول خارجيه لتحكم بلادها وووو على عكس بقية دول العالم
    فمن المستحيل أن تجد فرنسيا يمجد عظمة المانيا أو انجليزيا يفتخر لامجاد دولة أخرى فيضعها فوق بلده او تركيا يتمنى أن تحكمه دولة عربية أو تايلانديا يقول إن كمبودباافضل من دولته لقدكنت لفترة في المانيا من الصعب ان تجد االماني بتكلم معك بلغة الإنكليزية مع أنه يتكلمها أما الصين فكثير من الشركات والمحلات التجارية ترفض التعامل مع اليابانيين وبيعهم لأنهم لاينسوا قتل اليابانيين لثلاثماة الف صيني فلا تجد صينيا يكن قليلا من المحبة لليابايين هذه حقيقة وهذا نجده أيضا في الألعاب الرياضيه كل شعب يهلل لوطنه أما نحن فكل من يتزوج امي انده له عمي …يتكلم كثيراً من الاخوه المعلقين عن الديمقراطيه والفساد والحريه وحقوق الإنسان ونسوا الأهم أن يتكلموا أولا عن حب الأوطان وحب هذه الأمة العربية وشعوبها واوطانها وزرعه في قلوب ومشاعر الشعوب العربيه لأنه اولا واخيرا من الصعب جدآ أن تجد إنسان شريف يحب وطنه وامته العربيه أن يفكر بلخيانه أو التعامل مع كل من بشعر بأنه يخطط لتدمير أو استعمار أو الأضرار بمصالح وطنه اوهذه الأمه فمصتلحات الديمقراطيه وووووو تأتي في الخطوة الثانيه فما فائده هذه المصطلحات لشعوب لاتشعر المحبة والانتماء لاوطانها وتمجد دولا أخرى يقول الشاعر …بلادي وإن جارة علي عزيزة … وأهلي وإن ضنوا علي كرام …علموا شعوبنا حب الوطن وهذه الأمة العربية ….وستجدون أنه بعدها ينصلح كل شيء …سبحان الله

  26. المشكلة ليس في طرد سفارة الشر والقتل والدمار الامريكية ، المشكلة في الدول ماتسمى نفسها عربي واسلامي الخليجية وباقي الدول التي تستجدي الدعم منها سوف تتخذي قرار يصدر من امريكا وتطبقه على الشعب العراقي من حصار وتجويع ودعم الفتن ،

  27. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    الشيخ احمد الياسيني الموقر
    تحية عراقية ✋
    شيخنا الجليل، ،،،
    لست متأكداً من أن صاحب المقوله هو تشرشل — هكذا وصلت إلي من ملصقات المواقع …
    المهم في المقوله ليس قائلها ،،، بل فحواها ومعناها ،،، فالعرب على العموم لازالوا يتوهمون العلم والدرايه والفهم وان مشكلتهم ليس في انفسهم وانما في اوطانهم وانهم يشترون الاسلحه بكثافه لدفع العدو وانقاذ بلدانهم من الاحتلال ،،
    والواقع غير هذا ،،، فالجهل المستشري في انفسهم هو العدو الذي ينبغي ان يحارب
    وكما يقول أمير المؤمنين عليه السلام
    (( ميدانكم الاول انفسكم ،، فإن قدرتم عليها فأنتم على غيرها أقدر))
    هذه هي مشكلة العرب ودول العالم الثالث كما شخصتها المقوله …
    فمثلا نحن العراقيين وين مشكلتنا ؟؟؟
    مشكلتنا ليست بالاحتلال الامريكي وإن كان الاحتلال مشكله !!!
    مشكلتنا ياشيخنا في أنفسنا !!! نحن أولا نجهل عدونا وقدراته ونريد مواجهته واخراجه بالشعارات وباسلحه بدائيه ولم نعد العدة لمواجهة هكذا عدو !!! ولم نفكر بعواقب مواجهة عقوباته المدمره حتى نعد لها عدتها ،،،، وقديما قال أجدادنا ((إتحزم للثعلب بحزام الاسد)) في حين اننا نريد مواجهة الاسد وكأنه ثعلب
    هاي المواجهة حتما مصيرها الفشل ،،
    ثانيا ،،، نريد مواجهة الامريكان واخراجهم من العراق ونحن متفرقين طرائق قددا وغير مجتمعين على رأي واحد وقيادة واحده
    وكما يقول المثل (( متى يكمل البنيان يوما تمامه *** اذا كنت تبنيه وغيرك يهدم ))
    يعني مجموعه واحده تنادي باخراج الامريكان ***** ومجاميع اخرى تريد بقائهم وتدافع عنهم !!!
    شلون راح يطلعون الامريكان ؟؟؟!!!

    طبعا وهذه الامثال تنطبق على الشعب الفلسطيني واللبناني مع الأسف والسبب الوحيد هو الانقسام والتشرذم والذي سببه الجهل …
    ((العدو ينفذ إلينا من جهلنا))
    هذا خلاصة القول ياشيخي الجليل
    وتقبل تحياتي ودعائي

  28. مخطأ من ظن يوما ان السفارات الامريكية في العواصم العربية هي سفارات امريكية فقط انها سفارات اسرائيلية بوجه امريكي …من لا يؤمن ولا يدرك هذه المعلومة فهو مخطأ وواهم ولا يفهم شيئا عن طبيعة وعقلية عدونا الصهيوني ومخططاته …ان هذا الغول الامريكي لا يخطو خطوة واحدة في منطقتنا الا بتوجيه من الصهاينة ..الذي قتل سليماني والمهندس طيران امريكي لكن اسرائيل هي التي خططت وهي التي امرت وامريكا وطيران امريكا هو الذي نفذ…الحرب على العراق والفخ الذي وقع به صدام حسين لغزو الكويت الشقيق تخطيط صهيوني امريكي لتدمير العراق ونهب ثرواته وقتل شعبه وليبقى العراق ضحية فتنة سنية شيعية ليوم القيامة ..مصر هذا العملاق العربي قصموا ظهره وهدوا كيانه وسوف يموت جوعا وعطشا ويبقى تابعا تقوده الامارات والبحرين لعلهم يقدموا له بعض الدولارات …الحرب على اليمن وانهاك كل اطراف الحرب ليبقى هذا الوطن العربي جريحا يلعق جراحاته مدى الدهر…واخيرا هذا التطبيع المخزي والمهين لحكام الخليج ما هو الا مخطط صهيوني رهيب وضغط من البيت الابيض نجحوا في اقناع هؤلاء ان ايران عدوهم وليست اسرائيل …والان يريدون تدمير لبنان هدفهم الوحيد حزب الله وسلاح حزب الله ..اسرائيل غدة سرطانية في جسد هذا الوطن العربي الكبير …ما خلقت الا لتهد كيانه وتقضي علية ….اصحوا يا عرب ..قال ابراهيم اليازجي شاعرنا العربي منذ سنين : تنبهوا واستفيقوا ايها العرب ….فقد طمى الخطب حتى غاصت الركب

  29. العرب يعيشون ايام الموت السريري …. فليس لهم الا اما ان يشفوا ويقوموا قيام الرجل الواحد واما ان يموتوا ….. ويكون اختيارهم سريع

  30. الى المدعو آنشر
    (نشر ينشر انشر ٠٠٠ابو منشار ً٠٠٠٠ والعياذ بالله ؟
    اعتقد انك تجهل صدلم حسين )
    لقد كان في بادئ الامر مغروراً فوقف كماتقول جبلاً في وجه ايران ؟
    لكنه واحق يُقال انه اخطا بل ارتكب حماقة بل وخطيئة لاتُغفر حين ادرك الخديعة السعودية في مهاجمتهايران والفخ الذي نصبه حكام ال سعودالاعرابب للزغيم العرااقي ة
    وفي يقيني انني سمعت من احد المقربين للرئيس العراقي الراحل صدام حسين كان ينوي الانتقام ممن خدعوه في تحريضه على محاربة ايران واكبز بزهان على ذلك انه امر بارسالظائراته الحربية والمدنية الى ايران لحمايتها من القصف الاميركي إبان غزو العراق عام 2003 ؟
    فان كان صزام قد قف جبلاًامام ايران كان سيصبح طودا شامخا ومنيعا ضد حكام الاعراب ال سعود ومشيخات تبَع التي تلتف بالعباءة السعودية لكنه القدر ولا راد لمشيئته فلربما ما بخبؤه الاقدار لظالمين المعتذين اعظم والله اعلم ؟
    والايام بيننا
    احمز الياسيني المقدسي الاصيل

  31. هؤلاء الغدرة الامريكان لا يتركوا العراق الا بالقوة..هم سرقو ويسرقو ويفسدو ويخبثو في بلدنا الحبيب…لكن هذا الثور المخبل الهاءج ترام يريد حربا على ايران وهو يخاف الاف العمال والجواسيس قابعون في السفارة سوف يقتلو اذا نشبت الحرب

  32. تذكير ودكرى
    ====+====
    الاخ الكريم محسن الدليمي
    تحية اخوية مقذسية
    اعتقد ان تشرتسل كان يعني حكام الاعراب القبليين الخليجيين انذاك لا بريطانيا كانت تحكم جميع الدويلات القبلية الخليجية تحت مسمى المشيخات المحميات اللواتي حرَرمعظمهم في آوائل الستينات من القرن الماضي الزعيم الحالد جمال طيب الذكر جمال عبد الناصز
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  33. لن ترحل القوات الأمريكية الا باستخدام القوة وذلك بقصف كافة القواعد العسكرية الأمريكية بالمنطقة بشكل أسبوعي.

  34. اتعرف لماذا ؟؟؟ … يا سيد ابو مايكل..
    لان ارضنا أرض المحشر.. وحلم العالم .. ولأن أرضنا هي المستقبل… فالأرض بدأت تصاب بالشيخوخه..
    وتعاني هشاشة عظام.. والبحر بدأ بإلتهام أراضيهم .. فأصبح هنالك تزايد في وتيره التطفل… ولأننا تعيش بيننا الكثير من أصناف البشر.. ولأننا الامه العربيه… ولأننا مليون وجهه نظر .. وهنالك الكثير من متعددي الولائات.. والانتمائات…وهنالك اعراق استعربت .. واعراب تمدنت..وفينا من لا زال يحلم بأصوله وفصوله.. وغمره طوفان العروبه… فأصبح عربيا على الهويه.. لم يدفع ثمنها .. ولا تعنيه … و ربما تسمع قرع خطا أفكارهم ها هنا… فبلاد كبلادنا يوجد بها أثر عشرين حظاره.. وأديان.. وأشكال والوان ..
    فمن خان من ..
    ومن الذين طعنتهم الامه العربيه بالظهر..
    ماذا عنهم… وعن تاريخ من التجاره… وتداول الوهم..
    والتناقض المدهش.. عندما قرأت تعليقك …
    حاولت أن أبحث…عن الأضداد.. لم أجد في كلامك سوى استنساخ…وتركيب كلمات.. وتجميع .. وغياب مريب لبعض مشاهير .. فيلم غزو العراق .. ومن توافقو مع الغزاه .. وتقاسمو النفوذ والسلطات ..
    واما بالنسبه لإمتلاء التاريخ ..
    فالتاريخ لديه حيز كبير جدا … ليمتلئ بكل اولائك المجرمين في هذا العالم… فماذا ابقيت للإجرام العالمي بحق الشعوب .. وما فعله الشقر بأنفسهم… والحروب العالميه .. ماذا عن وماذا عن وماذا عن… الى ما لا نهايه
    نحن العرب لم نطعن أحدا سوى أنفسنا… فالطعنات تمزق اجسادنا…ولسنا خونه فالخونه….يتساقطون علينا كسفا..ويخرجون علينا من العدم ..يلبسون زي العروبه .. في حفلات تنكر سياسيه…
    لسنا متناقضين أكثر من الحظاره المعاصره.. وصمت العالم على هذا الإجرام.. وتناقضه.. وتتطفله…وانتهازيته..
    واقل سوئا بكثير من الكثيرين غيرنا.. من الأمم
    واما بالنسبه للخداع… فحدث ولا حرج..عن عالم يعيش في خداع على كل الاصعده..
    انت تكلمت في تعليقك بشموليه ..وعن الامه العربيه..
    التي لديها رصيد من الشرف والاخلاق والكرامه..والبطولات الاسطوريه..والامجاد…والملاحم .. والتصدي للغزاه والمحتلين.. والصمود في وجه امواج الأطماع العالميه.. العاتيه..يكفيها لمئة قرن..
    ستعايرنا بالحاضر.. ورويبضات القرن الواحد والعشرين..
    وحكامنا… اتحداك ان تثبت لي ان هنالك حاكم في هذا العالم… لا يخضع …ولا يجثو امام صناع المال..
    كلهم افاكون… وجباة اموال .. وعبيد الوتيره السياسيه
    كلهم يجرون العالم إلى الهاويه… وكلن يمارس ادواره..وما من جريمه بحق العالم … إلا من ضمن توافقات وتفاهمات

  35. أحسنت أستاذنا العزيز .. وماذا كان رد برهان صالح -كرازي العراق -والكاضمي .. ؟؟؟؟
    إمريكا وجرائمها في العراق لايمكن وصفها لوحشيتها التي أضهرت مدي كراهيتها للإنسان العربي المسلم ومن يريد معرفة جزءا ممافعلته إمريكا في العراق إنصحه بتنزيل وقراءة كتاب
    (بلاكووتر) أخطر منظمة سرية في العالم. )تأليف
    “جيرمي سكا هيل ”
    ولاحولة ولا قوة إلا بالله . تعلیق الاخ الاشعری کل ماکتبت عینه مافی ضمیری مع تحیاتی الحاره لاستاذنا عبد الباری عطوان لسان الحق فی زمن کثیر من العلما وغیرهم صم بکم ولجمیع الاحرار فی کل مکان

  36. اهل العراق الشرفاء لن يهدأ لهم بال الا بطرد اخر جندي لامريكا من ارضهم وهذا عهد ووعد قطعه المقاومون الشرفاء على انفسهم ،رغم أنف امريكا وعملائها الانجاس

  37. ومن وضع تلك الدمى سوى جورج بوش الابن واصبح العراق تابع لولي الفقيه في طهران وكما قال الزعيم العراقي في المحكمة موجهًا كلامة للقاضي والله لولا اميركا ماتجيبني لا انت ولا ابوك اكبر خطا ارتكبته اميركا اسقاط النظام السابق لانه كان جبل في وجه ايران اما العراق الحالي فأعتقد انه مسلوب الارادة والشعب العراقي لايستطيع عمل شي ولكن يجب على اميركا مثلما ازاحة صدام ان تزيح الكاظمي ومن معه وان يحكم العراق رجل همه الاول العراق من أي طائفة كانت شيعي سني اي ملة ولكن يكون عينة على بلده

  38. نعم ، أمريكا ارتكبت جرائم ضد العراق بالحصار والقتل والتدمير و الحرب عام 2003 ، ولكن ماذا عن قبل الاحتلال الأمريكي للعراق؟ أليس نظام الخميني هو من الذي قتل مليون عراقي ، أليس نظام الخميني من اطلق شعار تحرير فلسطين يمر من كربلاء في الثمانينات ؟ اليس نظام الخميني من يحتل العراق عن طريق المليشيات الارهابية ؟ أليس المليشيات التابع لنظام الخميني من قتل الدكتور هاشم الهاشمي و آلاف من العراقيين من تم قتلهم على ايدي المليشيات؟

  39. بسم الله الرحمن الرحيم
    سلام عليكم
    قرأت مقولة منسوبة لتشرشل يقول فيها،،،،
    (( ان الشيء الذي لابد لشعوب العالم الثالث من انقاذه هو ليس أوطانهم !!! بل عليهم أولاً انقاذ انفسهم !!! لأن اكثرهم غارقون في الجهل ،،، ويتوهمون العلم والمعرفه !!!))

    واترك التفسير لكم ،،،
    تحياتي ✋

  40. السلاح المنفلت!! یعرف البوصلة و یطرد المحتل حتی في أربیل.. السلاح المنفلت لن یخضع و لن یرکع حتی تحریر العراق بالمره.. السلاح المنفلت بالعراق و سلاح الحزب بلبنان أشرف سلاح و تحیاتنا لمن یحملونها..

  41. أحسنت أستاذنا العزيز .. وماذا كان رد برهان صالح -كرازي العراق -والكاضمي .. ؟؟؟؟
    إمريكا وجرائمها في العراق لايمكن وصفها لوحشيتها التي أضهرت مدي كراهيتها للإنسان العربي المسلم ومن يريد معرفة جزءا ممافعلته إمريكا في العراق إنصحه بتنزيل وقراءة كتاب
    (بلاكووتر) أخطر منظمة سرية في العالم. )تأليف
    “جيرمي سكا هيل ”
    ولاحولة ولا قوة إلا بالله .

  42. لو امريكا تترك العراق
    اولا ستعود الحرب الاهليه
    ثانيا
    ستاكل ايران العراق وتقتل السنه وتستبدلهم بفارسيين وافغان

  43. الاخوة الاعزاء زوار راي اليوم الغراء
    الاستبداد الاميركي والغطرسة الاميركية والنجم الاميركي الذي سطع سبعة عقود ماضية بدآ في الافول ؟
    فيوم ٣نوفمبر المقبل هو الحد الفاصل وكلما انقضى يوم من هذا الاستبداد والغرور والفساذ الاميركي كلما قرب يوم المصير هذه الامبراطورية الشريرة ليتخلص العالم من سرورها ومأسيها وسواء فاز او سقط ارعن بيته الاسود لن تعد كماكانت من ذي قبل وقد اصبح يوم افول نجمها قريب !
    اليس الصبح بقريب ؟بلى ورب الكعبة ؟
    لن تستقيم لهدا الارعن دولته / مهما اعدَ من الاذناب او حشدا
    إنَا سنمضي مقاومين عن عروبتنا / فمنهل الحقَ للاحرار قد وُجدا
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  44. الى عويذر خيال الجربا
    اقتباس (يا استاذعطوان منذ خمسة سنين ونحن نسمعك تقول والاياما بيننا فالايام امامنا ونحن اموات منذ زمن بعيذ يارجل ؟
    انت ميت لانك لست خيال الزرقا بل خيال الجربا ؟
    فالرجل الشهم لايتقهقر ويتحدى الموت في سبيل العزة والكرامةوالدفاع عن الامة والوطن مهما تكالبت عليهالمحن لن يستكين ولايهون مؤمنا ان حقه الطبيعي والشرعي لن يضيع وهو وراءه والايام بيننا والدهر لايبق ى على حال فلا الضعيف يبقى ضعيفا ولا القوي يبقى قويا والتاريخ يشهد على ذلك :
    لكل شيئ إذا ماتم نقصان / فلايَغرُ بطيب العيش إنسان ُ
    هي الايام اذا شاهدتها دول / من سرُه زمن ساءته ازمانُ
    نعم فالآيام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  45. نعم ما قام به الصهيوني مايك بومبيو، بتهديد اغلاق السفارة الامريكية في بغداد يعد في قمّة الوقاحة والابتِزاز، وخُروج سافر عن القيم والأعراف الدبلوماسيّة !
    لاكن ماذا عن السفير الامريكي لدى اسرائيل ( ديفيد فريدمن ) الاعور , المهندس الرئيسي في ضم القدس الشريف بكاملها الى دولة اسرائيل و محمود عباس و صابر عريقات صم بكم وهم مرعوبين على مناصبهم في السلطة الفلسطينية لنهب ثروات الشعب الفلسطيني المظلوم الذي لا حول ولا قوة له ؟ !
    احتلال العراق و بغداد تم بالتعاون و الموافقة من قبل قادة الاعراب ( لا نريد ذكر اسمائهم خوفا لا يم نشر تعليقنا و يذهب تعبنا هباء الريح مثل كل مرة ) وفاتروت الاحتلال دفعتها السعودية الكويت و قطر !
    ولا احدا قادرا على انكار انطلاق الصواريخ البالستية و الطائرات الاف 16 و اف 18 و اف 22 و الشبح الامريكية من قاعدة حميميم من قطر
    و المدراعات و الدبابت و ناقلات الجنود دخلت من الكويت و السعودية !
    عام 2003 اكثر من 40 دولة شاركة في احتلال العراق و من جملتها مصر ام العروبة مصر جمال عبد الناصر الذي كان ينوى احتلال العراق للسيطرت على النفط العراقي
    اخر اعظم انجازات قادة الاعراب هي : دفعوا الجزية و هم مذلولين و من عارهم يقصون بالسيوف عليها
    تاريخ الامة العربية مليء بالنقيض و الكذب و الخداع و الغش و الطعن بالخناجر المسمومة في الظهر , والله فوالله ماء زمزم لا يطهر هاؤلاء القوم الذين باعوا فلسطين من اجل مناصب و حفنة من الدولارات شاركوا في احتلال العراق و
    كثيرا منهم انفطسوا و منهم ينتظر دوره لكى تتطهر الارض من نجاستهم ,,,

  46. بعد التحية والسلام على الاخوات والاخوان المتصفحين لهدا المقام واظن ان عددهم ليس بالقليل لان موارد الصفاء قد غابت عن زمان اسرائيل هدا الا من رحم ربي ولم يتبقى لنا الا القليل مع قيود يحكمها الزمكان وهنا يبرز راي اليوم بين رواد الفكر العرب فشكرا لكم من كل قلوب الاحرار اخونا وكبيرونا عبد الباري عطوان امريكا خارجة عن وطن الاسلام وهو حكم وقدري الاهي متعلق بكمال الصفاة فلا يغرنكم تراقص الافاعي والثعابين فخار يكسر بعض وقرقعات ايام تختفي باختفاء لحظتها لابد ان تقال الحقائق للشعوب وعلى من يريد منبر الريادة الفكرية القادرة على رفع امة من الحضيض لابد ان يعرف بنفسه وماهي اهدافه الحقيقية ليجلس الجميع على طاولة النقاش للخروج براي اوحد هنا الديموقراطية الحقيقية يامن عيونهم مغشية امريكا ومن في فلكها يسبحون سيخرجون من وطن الاسلام مكرهين مدلين فتلفظهم الشعوب والاوطان معا بعد ان يتحدد الهدف والمصير وهو هنا فلسطين قلب الاسلام ولب الخلافة على منهج النبوية لاتضليل ولا نفاق الاوراق كلها على الطاولة باستتناء قدسية الله ومجمع الوطن خطوط حمر لا توضع للنقاش لانها حلال وحرام فصل بتشريع الاهي . العراق والوطن العربي خارج من الطوع الامريكي رغم عملاء الماسون المتحكمون في الرقاب الفتيل قد اشتعل بحمد الله وفضل وغباء من منظريهم الفكريين هناك بفلسطين وعدرا يابناء فلسطين التاريخية عدرا لدماء سفكت منكم انهارا في سبيل الاسلام هناك بفلسطين مند ما قبل الثماني والاربعون من القرن الماضي اوقضت رسالة الاسلام لكي لاتموت وسط شعوب كفرت بالنعم وهنا الدرس والمصدر .اسمحوا لي ايها الاخوة العراقيين يا احباب المهدي على ان رحت بخبر المقال الى غياهب الضياع العربي فانتم واجدادكم من اوائل من تقبل الرسالة وكان هناك عصيان على الحكام الحاكمين بحد السيف انداك فكانت طلاع اخبار الرسالة المحمدية هي من مهدت الطريق على التحاق العراق بركب الاسلام فكما كنتم موفقين بالامس في اختيار الهدف والمسير فاليوم مادامت جنات الاوصول باقية فلن يتبقى على الارض عميل قلتها بعد قرار ترامب الاول المغلوط بانسحابه من سوريا وكنت في ردي انداك في مقال تناول الموضوع على الامريكيين ان يقرؤا الاحداث فالعجلة الامريكية في منحدر لا اظن ان له قرار . امريكا ستخرج من الوطن العربي الاسلامي مجبرة من الشعوب لا غير وبالاسلام عقيدة ومنهجا اما حرباء السياسة فيجب ان تغيب عن دوائر القرار الدي يكون فقط للصفوة من اهل الفكر المنزهين عن خبائث السياسة وهنا تكبر مسؤولية من يريد التحدث عن العروبة والاسلام في مستقبل الامة لابد من منهج يقتدى به من اجل انعتاق امة تحية من القلب لابناء العراق العروبة وبلد الشهادة لقد رسم لكم الطريق ابوا مهدي والرمز البطل الحاج قاسم تغمدهم الله بواسع رحمته وما نظنهم الا شهداء عند ربهم يرزقون يابناء العراق البررة امريكا هي اصل الشرور منصات التواصل الاجتماعي التي فصلت لكم بالمجان لتنشروا فيها غسيلكم والبعض بالامس يتعجب من نتانياهو وقصة غسيله المصبون بواشنطن فضائح الامة تزكم الانفس مجون واعتداءات جنسية وسرقة وكدب وتزوير اي شعوب نحن يا معتنقي الاسلام من ينشر عرضه وشرفه في الساحات ليس غريبا ان نشر حكامهم غسيلهم على موائد القمار كيفما تكونوا يولى عليكم .التغيير ليس حلما بل هو منهج عمل هدفه الوطن كل الوطن ارجوا ان يسامحني الاخوان على سوداوية الافكار فلابد للجريح من صدمة ليفيق من مفعول التخدير وهي حالة يعلمها اخواننا الاطباء بكل دقة .خلاصة القول من فكر موحد لله خائف من بطشه وجباروته .طامع في رضاه وعطفه .كما احسن الله في ما مضى سيحسن فيما اقبل فالله تبارك وتعالى تعهد بحفظ رسالته فنور الله لاتطفئه الاعاصير .فاما ان نكون اولا نكون والله المستعان

  47. نعم لا لبوره الاستيطان.والدمار.لنا
    هذه ليسه سفارة هذه مركز مخابرات عن طريقها تم سفك دما المهندس وقاسم سليماني..بلا شك
    نعم الي استقلالنا الفعلي..وعلي أمريكا أن تدفع تعويض علي دماررنا في كل الوطن العربي المأساوي…

  48. اهروب المسبق وحفظ ماء الوجه
    ========+========
    اذا لم ترحل بالتهديد فلسوف ترحل بالوعيد المقابل ؟
    ادارة الرئيس الارعن ترامب ومستشاره الطبل الاجوف وزير خاجيته مايك بومبيو ادركوا اخيرا انهم سوف لن يستطيعون البقاء بعد الان في العراق الابي تحت وطآ،ة ازييز المدافع وهدير الصواريخ التي تنهال على بورة مقر سفارتهم ووكرهم التجسسي في العاصمة العراقية ولذا استبق في هذا التهديد الاجوف كي يتذرعون انهم اغلقوا سفارتهم حفظا لماء الوجه وكي لايقال انهم هربوا خوفا من قوات التعبئة الشعبية وحزب الله العراقي الذي يمطرهم يوميا بصواريخه المدمرة والذ وعد وعاهد ان لايبقى على ارض العراق اميركي واحد جندي كان ام جاسوسا او عميلا؟؟
    لقد ان الاوان للثار والانتقام ودماء الشهيذين قاسم سليماني والمهندس لن تذهبا هدرا وان ايران العظمى سوف لن تنسى الانتقام والثارلدم الشهيدين طال الزمان ام قصر ؟
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  49. أميركا تنقل سفارتها من بغداد الى أربيل لمدة 90 يوما حتى ضمان الحماية في بغداد. تطور مقلق. فان لم تتمكن بغداد من توفير الامن فالخوف ان يزداد ميل أميركا لإعطاء شرعية أكبر لإقليم كردستان العراق وربما تسرع سلخ شمال شرق سوريا ونشوء دولة الكرد في العراق وسوريا والتي كادت ان تموت. ما موقف ايران هل تفضل ذلك أم ترفضه، وما موقف الخليج ومصر هل يقبلون انسلاخ الكرد، وهل ستقبل تركيا ذلك مقابل تحجيم كرد تركيا. موقف سوريا مؤكد بالضد لأنها ترفض التقسيم والخسارة مؤكدة من هذا التطور.

  50. يا استاذ عطوان
    مُنذُ خمس سنين ونحنُ نقرأُ لكَ وأنتَ لا زلت تقول وتنهي مقالاتك بالأيام بيننا الأيام بيننا
    يا أخي الأيام أصبحت أمامنا
    فنحنُ أموات منذ ُزمنٍ بعيد يا رجل

    وسلامتكم

  51. أمريكا منذ الأربعينات القرن الماضي بكل اداراتها المتعاقبة إلى اليوم اعلنت وتعلن للعرب أنها العدو لهم! فإلى متى سيبقى هذا التغاضي بل الإستحمار من كل النخب العربية سياسيين ومثقفين ورؤساء احزاب وخبراء اقتصاديين وشعب وعلماء دين وهي تنهب الثروات بالقوة في العراق وباسم الحماية لحكام الخليج وال سعود وبمئات المليارات وفرض معادات اخوتهم في الدين والعروبة والتأخي والتسامح والتعايش والتماهي مع الأعداء الصهاينة اليهود وانظمة اوربا وامريكا ،باستحمار وذلك لا نظير له اعتمد العرب أمريكا راعية للسلام وحققته للكيان الصهيوني الغاصب ولم تحققه الشعب الفلسطيني واعانت الكيان الصهيوني على اعتقال الفلسطينيين وتعذيبهم واستيطان اراضيهم ودعم بناء المستوطانات بمليارات الدولارات التي لانستبعد بعد ان انكشفت سؤة حكام الخليج وال سعود والأخيرين كانت مكشوفة وحاول العرب التغاضي عل حكام ال سعود عليهم يستحون وتثور نخوتهم واخوتهم العربية وزادوا عتوا وتجبرا واستقواء بامريكا إذا فلا آسف على امريكا التي آذت الشعب العربي عامة والفلسطيني خاصة ولا أهلا ولا مرحبا وعن المبطحين لها نظام مصر والأردن والإماران وقطر والبحرين والسعودية وربما تنبطح عمان لا تأنسوا لذلك فالغضبة العربية من المحيط إلى الخليج تتفاعل وتغلي وكا السيل الهادر الجارف سيقتلعهم وكل المستقويين بهم نقول فللحق صولة وجولة تستمر إلى قيام الساعة وتحيا فلسطين حرة مستقلة ابية عزيزة غالية في قلب كل عربي ومسلم

  52. العراق بلد يعاني من الفساد كما جاء في المقال ، وهذه هي لب المشكلة لجميع الدول العربية ، لا شك ان التسلط والنفوذ الاجنبي وخصوصا الامريكي داخل جميع الدول العربية يعد واحدا من الاسباب في تخلف هذه الدول ولكن الفساد هو السبب الرئيسي في تخلف الدول العربية ، فالفساد هو سبب التخلف وسبب الازمات الاقتصادية وسبب الفقر والمشاكل والخلافات الداخلية والحروب الاهلية ، والفساد هو ايضا السبب في وجود التسلط والنفوذ الاجنبي داخل كل دولة ، ولولا المسؤلين الفاسدين في الدول العربية لما تمكنت اي دولة اجنبية من ممارسة اعمالها التخريبية داخل اي دولة عربية .
    فالفساد هو سبب كل خطيئة وكل مظلمة ، والفاسدين هم العدو الاول للاوطان والشعوب ثم تأتي امريكا في المرتبة الثانية .

  53. العراق بلد يعاني من الفساد كما جاء في المقال ، وهذه هي لب المشكلة لجميع الدول العربية ، لا شك ان التسلط والنفوذ الاجنبي وخصوصا الامريكي داخل جميع الدول العربية يعد واحدا من الاسباب في تخلف هذه الدول ولكن الفساد هو السبب الرئيسي في تخلف الدول العربية ، فالفساد هو سبب التخلف وسبب الازمات الاقتصادية وسبب الفقر والمشاكل والخلافات الداخلية والحروب الاهلية ، والفساد هو ايضا السبب في وجود التسلط والنفوذ الاجنبي داخل كل دولة ، ولولا المسؤلين الفاسدين في الدول العربية لما تمكنت اي دولة اجنبية من ممارسة اعمالها التخريبية داخل اي دولة عربية .
    فالفساد هو سبب كل خطيئة وكل مظلمة ، والفاسدين هم العدو الاول للاوطان والشعوب .

  54. حبذا لو يسجل لنا الأستاذ عطوان أسماء عشرة منظمات من ال 2000 التي ذكرها انها تخرب في العراق , و إذا كان التدخل الخارجي مرفوضا أيا كان فما هو سبب التستر على التخريب الإيراني في العراق رغم رفض شيعة العراق لهذا التدخل و كان واضحا و جليا في انتفاضة الجنوب و حرق القنصلية الإيرانية ( وليس الأمريكية ) رفضا لا لبسا فيه من رفض للتواجد والتدخل الإيراني في العراق .
    اعتقد ان مقالات الأستاذ عطوان هي بمجملها تقديم التساوءلات و الأمنيات و تشويش لافكار الناس اكثر من تجلي تحليلات سياسية موضوعية لاي حدث أني وخاصة ما يخصنا في المنطقة .

  55. بومبيو ليس صادقا مثل رئيسه في بيت الإرهاب الأسود ومثل صديقه الغدار في الكيان الصهيوني.
    أمريكا لن تترك أهم أوكارها في المنطقة العربية التي تستعمله كثكنة عسكرية وليس كسفارة . وهدف هذا الوكر محاولتهم أن يأخذوا بالسياسة من العراق ما فشلوا به بوجود أبطال المقاومة العراقية التي أذاقتهم العلقم بعد سقوط بغداد سنة 2003. ولكن ندعوا الله أن تزول هذه السفارة الجحيمية من أرض العراق كله وعندها سيتغير وجه المشرق العربي نحو الأفضل.

  56. وماذا نتوقع من رعاة البقر الكاوبوي ؟
    وتأريخهم اللا مشرف واللا إنساني

    نحن لا نكره شعباً بحد ذاته ولكن
    الشعب في العراق لا يطيق المحتل
    ..
    فإما أن ينسحبوا بسلام و يحترمونا
    وإما يتم إخراجهم بما لا يشتهون !
    .
    حفظ الله العراق وشعبه
    عاشت فلسطين حرة عربية
    .

  57. هناك طبيخ وراء تقليص امريكا لوجودها
    ربما هناك ضربة امريكية لايران او للحشد الشعبي واسرائيل كدلك تريد حرب
    ضد حزب الله لفرصة ترامب التي لا تتكرر
    ترامب يريد اشعال حرب ادا يئس من فوزه بالانتخابات

  58. مجرد تهديد ولا نظن ان امريكا جادة في اغلاق السفارة في بغداد . سياسة خلط الأوراق للوصول لهدف مرسوم الله يعلمه . نأمل أن يكون حكام العراق على قدر من المسؤلية ومعرفة ما يحاك لبلادهم

  59. أضف إلى ما سبق
    سفارة بحجم دولة الفاتيكان في روما
    سفارة بحجم ٦ أضعاف مبنى الأمم المتحدة
    يقوم بحراستها عشرات من جنود المارينز

  60. فلتذهب امريكا وسفارتها المشؤومه والتي تمثل عش الدبابير في قلب الوطن وبؤرة التآمر وصنع الفتن بين ابناء البلد الواحد

  61. صحيح أن الصواريخ العشوائية لم تصب السفارة بأي ضرر، لكن فكرة وجود حركات مسلحة تستهدف شاحنات لعراقيين يرسلون بضائع إلى القوات الأمريكية هو أمر غير مقبول، حتى لو كانت الحوادث قليلة. كيف يقول الكاتب ان وعيد بومبيو “وقاحة و استفزاز”، بينما بطئ الحكومة في توفير الأمن ليس كذلك؟ بومبيو يهتم بموظفيه.

    للعلم، امريكا هي اكبر ممول للحكومة العراقية. و ألاف العراقيين يصطفون امام سفارتها و قنصلياتها كل يوم، للحصول على فيزا للتعليم او للهجرة او لزيارة، أو للحصول على هبات و مساعدات لمؤسساتهم.

    على العراقيين وضع العراق اولا. مصالحهم قبل مصالح بلد آخر يريد أن يستخدمهم لمحاربة امريكا، عندما عجزوا عن الثأر لمقتل اكبر جنرال لبلدهم و معه نخبة معاونيه. العراق للعراقيين.

  62. لا يوجد بالمطلق اي وصف ممكن ان يوصف به ما اقترفت امريكا من اجرام و مازالت بحق ارض الرافدين، من الصعوبة ايجاد مفردات و كلمات تشفي الغليل، ووسيلة ترد الحقوق ، و ارقام تعوض الخسائر الجسيمة من ارواح و ممتلكات، و يا ريت كانت تقتصر على الارواح و الممتلكات، فقد ضاع وطن بكامله ، بكيانه و وجوده و تاريخه و ناسه، بعدما كان عظيما، شامخا، عزيزاً ، آمناً، اصبح مرتعا للكلاب ، و تنهش في لحمه الضواري من كل شكل و لون ،هل من المعقول ان يفلت هؤلاء المجرمين من العقاب بهذه السهولة و ينسحبوا و كان شيئا لم يكن؟ اين العدالة الارضية و السماوية؟ ….

  63. استوقفني في المقال وأثار ذهولي .مساحة السفارة الهائلة .170 .كيلومتر مربع. هذه المساحة تعادل نصف مساحة قطاع غزة. الذي يسكنه أكثر من مليونين
    وبإمكان أمريكا عشرات القواعد العسكرية والمطارات وانشاءات مدنية وعسكرية لاستيعاب مليون جندي.
    وفهمت لماذا تنسحب من بعض القواعد العسكرية في العراق. لأن لها قواعد هائلة داخل السفارة وفي وسط العاصمة بغداد.ولا تعرفها ما تسمى بالحكومة العراقية والرئيس العراقي. وتتمتع بالحصانة الدبلوماسية كون الأرض ملك السفارة حسب اتفاقية فينيا …فلترحل السفارة الملعونة وكر الجواسيس. وتعود الأرض للشعب العراقي لبناء مساكن لملايين الأسر. .

  64. ههذه المساحة التي تحتلها امريكا في وسط بغداد يحتاجها آلاف العراقيين الذين شردتهم الحرب القذرة التي قادتها امريكا و دمرت العراق من خلالها فالاجدى بالحكومة العراقية ان تؤمن السكن للمشردين من ان تمنح اراضي بالمجان لاوكار التجسس و الفتن

  65. سحب السفارة مخطط للحرب القادمة مع ايران و أتباعها في المنطقة.
    كثير من الشلة الذي باعت العراق يلقون مسيرهم

  66. لولا حماقة الصهاينة الأعراب وخيانتهم سواءً من داخل العراق او من قبل ممالك الخليج .. لما احتل هذا البلد العزيز، الذي كان نبراساً مضيئاً للعلم والمعرفة ويشكل البوابة الشرقية للبلاد العربية.

  67. اخي العزيز ابو خالد المحترم
    بعد التحيه
    لماذا يردون اغلاق السفاره و على اش مخبين لبغداد هذه هو السوائل الأساسي

  68. اعتقد ان إغلاق السفاره سيكون في صالح الشعب العراقي يجب إغلاق السفاره الإيرانية أيضا للخلاص من الهيمنة الأمريكية والإيرانية.

  69. الابتزاز صناعه امريكيه، ترامب يبتز العراق و يساوم على أن الحكومه العراقيه تقطع علاقتها بإيران مقابل أن تبقى السفارة!

  70. السفارة الأمريكية هي التي حمت النظام في بغداد من السقوط على أيدي داعش والمنظمات الأخرى . لولا قصف ما يسمى حلفاء من امريكا والناتو لكانت العراق وسوريا بأكملهما في يد المجموعات المتطرفة وتتقاتل مع بعضها ، والفوضى العارمة التي كانت في تلك المناطق . يجب ان تشكروا السفارة الأمريكية والناتو على مساعدتها لكم

  71. امريكا تتحكم بالمال العراقي من عوائد النفط تحت باب الحصانه من ملاحقة ديون العراق ومصادرتها على العراق التخلص من هذا الاحتلال الاقتصادي والتبعي المرتبط بها اي قرار من ترامب برفع الحصانه يعني ولادولار يدخل للعراق هل فكرت فصائل المناهضه للمشروع الامريكي او هي اوراق الى ايران بالصراع مع امريكا على الساحه العراقيه امريكا دمرت الدوله العراقيه ومع الاسف اغلب المناهضين الان كانوا شركاء بالمشروع الامريكي وانقلبوا على بعض كما انقلبت القاعده بعد خروج السوفيت من افغانستان المقارنه هنا مثلا وليس تشابه الفساد افي كل مفاصل الدوله او اقصد النظام الحالي اي لاتوجود بمعنى الكلمه حمى الله العراق من كل الحروب والامراض والمجاعات

  72. ضرورة تسليح العراقيين وعدم الاستماع الى صرخات امريكا واسرائيل!
    في عام 1967 ، قام العاهل الأردني الراحل حسين بنزع سلاح الفلسطينيين للسماح للإسرائيليين بحرية مطلقة في الضفة الغربية. في عام 1982 ، وافق ياسر عرفات على إخراج 45000 مسلح فلسطيني من لبنان مما سمح للإسرائيليين وحلفائهم من الكتائب المسيحية بارتكاب أسوأ المذابح التي شهدها العالم منذ المجازر النازية. على العكس من ذلك ، قام حزب الله وأمل بتسليح نفسيهما لإخراج الإسرائيليين ومرشديهم من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا من البلاد. يعرف العراقيون أن غير المسلحين سيُذلون قبل أن يُقتلوا. في هذه الأيام ، يدعو الأمريكيون والإسرائيليون عملائهم لنزع سلاح العراقيين للسماح للإسلاميين الذين تمولهم السعودية والإمارات بتدمير العراق وتفتيته ، كما فعلوا في ليبيا وسوريا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here