فضيحة تجسّس “بيغاسوس” الإسرائيليّة تتفاعَل وعُروش عربيّة قد تهتز بسبب تداعياتها.. لماذا كانت العمليّة “السيبرانيّة” سلاحا ذا حدّين وإسرائيل هي المُستفيد الأكبر إلى حين؟ وكيف قد تتواضع أسرار المُعارضات بالمُقارنة بالأسرار “الشخصيّة” للحُكّام وحاشيتهم؟ هل سينقلب السّحر على السّاحر؟

عبد الباري عطوان

ليس من قبيل الصّدفة أن تكون الحُكومات العربيّة التي وقّعت اتّفاقات “سلام أبراهام” في الأشهر الأخيرة، هي الأكثر تَورُّطًا في فضيحة “بيغاسوس” التي تَهُزّ العالم حاليًّا، لما تَكشِف عنه من أعمال تجسّس على أكثر من 50 ألف هاتفًا لصِحافيين ومُعارضين سياسيين، بل ومُلوك ورؤساء وِزارات وشخصيّات عربيّة وعالميّة بارزة.

التّنسيق الأمني بشقّيه التّقليدي و”السّيبراني” هو العمود الفِقري لهذه الاتّفاقات، ولأنّ مُعظم الحُكومات العربيّة، خاصّةً في مِنطقة الخليج تعيش هاجِسًا أمنيًّا لأسبابٍ عديدة خلقت هُوّةً واسعة بينها وبين شُعوبها، باتَ من السّهل جرّها إلى مِصيَدة الحِماية الأمنيّة الإسرائيليّة المَزعومة، وإغرائها بشِراء برامج سيبرانيّة للتّجسّس على الشّخصيّات المُعارضة ومُنظّمات حُقوق الإنسان، ورجال الصّحافة الذين يُطالبون بالإصلاح والحُريّات، واجتِثاث الفساد من جُذوره.

***

كَثيرةٌ هي المعلومات التي تسرّبت حتّى الآن عن ضحايا هذه العمليّات التّجسّسيّة الأضخم من نوعها، وانتِهاك خُصوصيّة الآلاف من المُستَهدفين، وبينهم مُلوك، مِثل ملك المغرب محمد السادس، ورئيس وزرائه سعد الدين العثماني، وأفراد في الأُسرة المغربيّة الحاكمة، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، والرئيس العِراقي برهم صالح، ورئيس الوزراء اللبناني السّابق سعد الحريري، والقائمة تطول.

ربّما حصلت دول انخرطت في هذه العمليّات من خِلال شرائها هذه البرامج التّجسّسيّة من الشّركة الإسرائيليّة الأُم على بعض المعلومات عن مُعارضيها مِثل المملكة العربيّة السعوديّة والمغرب والإمارات والبحرين، وتحرّكاتهم، ولكن “المُشَغِّل الإسرائيلي” هو المُستفيد الأكبر، لأنّه وحسب المعلومات الأوّليّة، حصَل على كَمٍّ هائلٍ من الأسرار، وربّما الصّور والتّسجيلات جرى، أو سيجري استِخدامها بطُرُقٍ ابتزازيّة للهيمنة على الضّحايا، وإخضاعهم للمطالب الإسرائيليّة وإلا..

فالتّحقيقيات الأوّليّة كشفت أن عمليّة التّجسّس تتضمّن زرع فيروسات في الهواتف المُستَهدفة تتحكّم في كاميراتها وأجهزة تسجيلها بحيث تَرصُد كُلّ تحرّكات أصحابها حتى في الغُرَف المُغلَقة، وربّما في غُرَف النّوم أيضًا، وبذلك تكون هذه البرامج “السّيبرانيّة” سلاح ذو حدّين، الأوّل يَستهدِف المُعارضين والصّحافيين وتحرّكاتهم، والثّاني يَستَهدِف المُشَغِّلين لها، وهُنا ينقلب السّحر على السّاحر، بطَريقةٍ أو بأُخرى.

صحيح أنّ مُعظَم الحُكّام العرب يستخدمون الهواتف القديمة الرّخيصة (نوكيا)، ويتَجنّبون أجهزة الهواتف الذكيّة الحديثة، لأنّ الأولى الأكثر بدائيّةً وأقلّ اختِراقًا، ولكنّ هذه النظريّة باتت قديمةً، وأجهزة التّجسّس الحديثة قادرة على الوصول إلى هؤلاء بطُرُقٍ شتّى، حسب ما ذكر لنا أحد المُتَخَصِّصين الكِبار في الأجهزة “السّيبرانيّة” الحديثة والمُتطَوِّرة.

العالم الغربي يشهد حاليًّا ضجّةً كُبرى لأنّ عمليّات التّجسّس هذه أصابت أُسس ديمقراطيّته وحُريّاته الشخصيّة في مقتل، وباتت أسراره ورجال إعلامه وسياسييه مكشوفة، ولهذا بادرت عدّة جهات للّجوء إلى القضاء لمُحاكمة المُتَورِّطين في عمليّات التّجسّس هذه، وتنظيم حملة دُستوريّة الطّابع لتَعديل القوانين لتوفير الحِماية للمُواطنين وخُصوصيّتهم.

***

طبيعي أن تُنكِر بعض أجهزة الاستِخبارات العربيّة كُلّ الاتّهامات المُوجّهة لها في هذا الصّدد، وتُصدِر بيانات استِنكار وشجب وإدانة، دُون أن تُوَجِّه أيّ لوم  لإسرائيل، والشّركة المُنتجة لهذه البرامج التّجسّسيّة، ولكن هذا النّفي لن يحظى بأيّ مِصداقيّة لأنّ من كشَف هذه الحقائق وأجرى التّحقيقات المُوثَّقَة بالأدلّة، صحافيّون يُمَثِّلون أكثر من 37 مُؤسّسة إعلاميّة عالميّة، وما زالت جُهودهم ومَهمّتهم السّامية في بِدايَتها.

الأيّام والأسابيع المُقبلة ستَكشِف عن الكثير من الأسرار ليس عن بعض جوانب الحياة الشخصيّة والسياسيّة للمُعارضين السّياسيين ورجال الإعلام والسّياسيين المُستَهدفين، وإنّما أيضًا عن بعض الحُكّام العرب وأُسرهم، وعلينا أن نتَذكّر دائمًا أنّ “الحليف” الإسرائيلي لا يَكتُم سِرًّا، وأوّل من يفضَح أسرار أصدقائه، وما علينا إلا الانتِظار، فطبّاخ السُّم لا بُدَّ أن يذوقه في نهاية المَطاف.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

62 تعليقات

  1. الامن القومي العربي مستباح ،ووراء كل مآسينا خبث الصهاينة وفساد وانبطاح انظمتنا وحكامنا ،

  2. د عبدالباري أطال الله عمركم
    ___أولا ليس عيبا القيام بأعمال التجسس في السياسة الدولية، فكل دولة لها جهاز رسمي معروف مهمته التجسس و مكافحة التجسس.
    ___ تانيا هده المنظمات هي من بدأت حملة حيازة العراق أسلحة الدمار الشامل في العراق و الكل يعرف نتيجة كدبهم.
    ___ شخصيا سأكون في غاية السرور لو تبت أن هناك من يتجسس على شخصيات غربية.
    على كل حال الناتو تجسس على هاتف القدافي بغرض قتله، أمل هؤباء فقط لغرض الإستخبارات .

  3. الكل يتجسس على الكل. فقط دول العالم التالت محرم عليها التجسس والاطلاع على خبايا الأمور للأسف هذه هي الحقيقة. والمؤسف ان شعوب العالم التالت هي اول مطبل لكل زوبعة تأتي من الغرب. الفنا المسكنة والخنوع

  4. إلى /عابر سبيل بعد التحية،،
    ما يحتاج تحليق ولا حتى يحتاج أطلع فوق كرسي. الأمر كله من بدايته الي نهايته موجود في هذي الآيات البينات والعبره لمن اتعظ
    ” أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا ۚ وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ ۚ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ “

  5. إلى محمد الكندري..
    حلق قليلا … ولتشاهد كيف أن الحقيقه تتدفق من كل مكان…
    ولتسمع صهيل جيادها…

    غسيل أدمغه….تتكفل به الطبيعه.. والحقيقه تأخذ مجراها …
    هي فقط متعة تحطيم الأصنام .. وارباك الدجاجله

  6. لبعض يتسائل بدهشة ..عن كل هذه الأعداد …من الذين يعملون مع الإحتلال ويترجمون …رغم أنهم لا يعادلون واحد بالمئة وربما أقل.. من هذا الشعب الأفغاني …
    الذي ما أنفك هذا العالم المجرم..من شن الحروب عليه على مر العصور…وكيف جعلها أرض حرب بعيدا عن أعين البشر….
    لكن الشعب الأفغاني ..بقي محافظا على كرامته …صحيح انهم اغرقوه في الظلمات.. وحجبو عنه شعاع شمس الحضاره..
    هذه الأرقام الصادمه…اعداد قليله جدا.. من أناس يبحثون عن الحياه الجديده …عن جنات الغرب .. يريدون الخروج من جحيم الحرب .. تقدم لهم عروض مغريه جدا…ومكافئات …ووعود بمستقبل ذهبي .. ولديه وعد لجارته….
    والبريئ.. لا يفكر بأي شيئ.. ولم يتتلمذ على يد الجباهذه….ولم ينصدم بجدار افلطوني…
    لا يريد سوى الحصول على تذكرة.. والتنازل عن الوطن .. ويبيع جسده بعد الموت …ويحمل حقيبة الأحلام… ويلقي بنفسه ببحر بالمجهول..
    المقصود إلى من يتسائل بصدمة ..عن هذه الأرقام…
    ماذا كنت تتوقع… من مجتمعات تلقى عليها قنابل بالأطنان..وأسلحة لا يتخيلها عقل…
    ومدن تصبح في لحظات أكوام من الغبار …
    هل كنت تتوقع ..أن ينتج لك ذالك الجحيم..ملائكة من طين…مثلا ..

  7. في التجسس مفضوحين
    في الاغتيال مفضوحين
    في التبرير والشجب و الإنكار مفضوحين
    الذباب الإلكتروني مفضوح
    ما عاد عرفنالكم يا حثالة العالمين
    مفضوحين في الدنيا ومفضوحين في الآخرة
    دور في العالم كله وين يكون نفي أية حكومة لشيء هو قمة الإثبات و الاعتراف تلاقيه عند المفضوحين مالنا
    حتى الذباب الإلكتروني اللي بطل يكتب بأسمائه المعروفة كمان مفضوحين بأسلوب الكتابه.
    الله لا يبلانا بس

  8. الى الاخ الاعرابي
    صدقت في كلامك كل شيئ مقصود و مدروس من دولة عربية و اللبيب بالاشارة يفهم؟؟
    تحياتي الخالصة

  9. معلش يا ابو خالد انا بزوده شويه و انا بدي افهم اسرار ماذا عند الحكام العرب و كل شيء أصبح في التعري و على المكشوف لم يبقى سوى نعرف ما هو نوع ال fetishism disorder
    عندهم و هذه اخرتها

  10. طبعا الأخ المحترم …
    نتحمل جزء كبير من المسؤوليه…وسنوات الصمت مزقتنا شر ممزق..
    نعم نتحمل المسؤوليه…ونصبح مضربا للأمثال..
    وعندما نثور على الظلم والطغيان…تكون الحمم قليله.. نعم نتحمل المسؤليه…ودفعنا نتاج هذا ضرائب لا تلتهمها النيران…
    حروب وظلام وظلمه وعملاء.. وخونة من كل حدب وصوب.. ومارثون طعنات متتابعه…
    نتحمل المسؤليه…والذنب ذنبنا ..وظلمنا أنفسنا..
    عندما لم نقدر ذاتنا جيدا.. وصدقت هذا الضجيج الذي لا ينضب..
    نتحمل المسؤوليه…ويجب علينا أن ندفع ثمن كل عذابات العالم… نتحمل المسؤوليه … ولا مفر من العقوبه…عقوبه أصلها المحبه…وللقصه بقيه..

  11. تسريب مقصود ومدروس من حيث التوقيت ولابد انا وراءه جهاز مخابرات عربي عتيد في هده المهمات

  12. دعوا الدول العربية تتحالف مع من تشاء و تقاطع من تشاء حسب مصالحها القومية. لقد سئمنا من خيانة جل الدول العربية للمغرب. رغم طيبوبة المغرب ملكا و شعبا.

  13. أتعجب من تعليقات الاخوة كل منهم يضع الحق على بلد الآخر…. الحقيقة التي لا يريد أحد ان يتلفظ بها ، ان الشعوب العربية هي من يتحمل المسؤولية …. لا يستطيع أحد أن سيء لمسؤول او رءيس او حتى ملك يصفق له ، نحن الا من رحم ربي شعوب التصفيق والتسويف والفلسفة…. هل تعتقدون أن الدول الغربية ناجحة وزعماءها مخلصون لاوطانهم وشعوبهم لانهم ولدوا هكذا بالطبع لا بل لان شعوبهم لا تعرف التصفيق بل تعرف ان لها حقوق وعليها واجبات ولذلك دولهم متقدمة ولا يعرفون الذل والمصاعب.

  14. الثقافة اﻷمنية تنفع عند الضرورة ، و الدليل أن برنامج بيغاسوس فشل في غزة ، و نجح في غيرها .

  15. الرياض – حيفا:

    احترم عقول الناس يا رجل. نتنياهو هو من الذي نشر معلومات سرية خطيرة عن خرايط المفاعل النووي الإيراني عاى العلن.
    ثم قتل العلماء وقصفت مواقع عسكرية واقتصادية حتى في أعلى نقطة في إيران وتحت مراقبة الموساد.. كل هذا وأنت طبل ضد العرب. و العراق اعطاكم و حماكم بدون قيداو شرط أذن ليش كل هذا الحقد ضد العرب يا روبا.

  16. في البلدين الجارين ، لا يجد احيانا الفرد ما يتعشى بعد غذائه .
    و تجد احد الجارين يستثمر في تكنولوجية الاجنبي لاغراض غير مستقيمة في التجسس على الآخر…
    ……كارثة.

  17. رسالة للذباب الإلكتروني التابع للمخابرات المغربية و غيرها مت دول التطبيع ، لا ينفعكم أبدا التهجم على الدول الأخرى و شعوبها الرافضة للتطبيع و عليكم ان تبحثوا لتعرفوا ان الذي نشر هذه المعلومات حول تورط المغرب و الإمارات و السعودية و البحرين هو تحالف من عدة وكالات اخبارية عالمية و في مقدمتها الغارديان و الواشنطون بوست هذا للتحالف اسمه forbidden stories بالاشتراك مع منظمة أمنستي انترناشيونال ، بمعنى آخر حكامكم هم من ادخل الأفعى الصهيوني الى بيوتكم فعقصتهم كما عقصتكم حكامكم هم وحدهم الملامون فلا تلقوا الأوساخ على الآخرين بل نظفوا بيوتكم من كل الأفاعي و بيوضها و ذبابها الألكتروني

  18. الى القادم من مرافئ الوجع العربي
    الى كبير عتالي الامل …………………عابر سبيل

    لست في حاجة الى التوقيع
    ألا يكفيك ان كل جملة من جملك تحمل توقيعك

    (( هم الذين يحرقون أوراقهم الأخلاقية…
    ونجعلهم ذات يوم يعتذرو عن كل كارثه على حده….))

    (( لسنا اغبياء.. فالأغبياء الذين يصدرون أحلامهم ..ويبنون بيوتا من ضباب فكري …
    ويلبسون ثيابا ليست ثيابهم…ويعيشون في ظل اوهام متراطمه…))

    اكتب فقط حتى نراك …..
    تحياتي

  19. يا أخي عبد الباري ، كل عام وأنتم بخير . صحح ” سلاح ذو ” ب ” سلاحاً ذا ” . دمتم سالمين .

  20. ان برنامج الNSO الاسرائيلي هو نسخة مصغرة من نظام ECHELON للتجسس على مكالمات الاشخاص وكافة الاهداف المدنية في اوروبا بالتعاون ما بين الNSA الامريكي والMI-6 البريطاني والذي تم انتقاده من قبل البرلمان الاوربي عام ٢٠٠٠. ان اعطائه ملكية اسرائيلية يعفيه من المسائلة، فإسرائيل تتجاهل ٤٠ قراراً اممياً ولاتهتم بما يصدر من ادانات عربية كانت او اوروبية.

  21. الحكام العرب باعوا كل شيء يتعلق بالكرامة قبل ان يصبحوا حكام .
    وباعوا كل شيء يتعلق بالوطنية والفخر والانتصار واستبدلوه بالقمع والضرب والاعتقال والاهانات لشعوبهم الذين يخالفونهم الراي .
    التهم جاهزة للمعارضة والدبابات جاهزة لقمع المتظاهرين .
    لذلك لا يهمهم التجسس عليهم ولا يهمهمهم كشف اسرارهم حتى في الغرف السرية .
    فمن يفقد الكرامة عن رضى ومن يبيع بلده عن قبول لا يهمه اي قاع يصل اليه . تحياتي

  22. الهرولة العربية الى التطبيع و الارتماء في احضان الصهيونية من بعض الدول العربية المطبعة مع اسرائيل كان هدفهم الاساسي هو الحصول على اي تقنية اسرائيلية تمكنهم من التجسس على شعوبهم و لكن في الحقيقة كان دورهم ينحصر كعملاء لاسرائيل التي هي من تتحكم في هذا البرنامج عن بعد و هي المستفيد الاكبر من هذا الكم الهائل من المعلومات . ثمار التطبيع كانت فضيحة مدوية و منتظرة بعد ان سمحوا
    يسذاجة لاسرائيل للتغلغل في كل مؤسساتهم الامنية و الحكومية و اوكلوا لحمايتهم لها و قد تعصف هذه الفضيحة باركان عروشهم و تنذر بربيع عربي ينهي استبدادهم و قمعهم لشعوبهم الى تحقيق الجمهورية الديمقراطية التي ينتخب فيها الشعب حكامه .

  23. أليس من العار ان أمة ال 400 مليون تعرف عن نجوم (الفن) والكرة اكثر مما تعرف عن عدوها ؟!
    اليس من العار ان أمة ال 400 مليون لاتعرف عن عدوها الا ما يجود به عدوها من معلومات وهي تحيط به من الجهات الثلاث؟!
    أليس من العار ان أمة ال 400 مليون لا تعرف عن عدوها الا ما تكتبه القلة القليلة من الاكاديميين ثم يبقى طريح الصفحات لا تقرؤه الا قلة قليلة من المتابعين المتخصصين ؟!
    أليس من العاران أمة تريد ان تنتصر على عدوها ولا تأخذ باسباب النصر … واول اسباب النصر ان تعرف عن عدوك اكثر مما يعرف عدوك عن نفسه ؟!

  24. هذا البرنامج تم استخدامه في زرع مكالمات وهميه في اجهزة المتهمين بقتل الحريري لتسهيل اتهام حزب الله بالجريمه
    والمحكمه الدوليه استندت بقرار الاتهام على داتا الاتصالات. هذا البرنامج يؤكد اليوم ان هذا الاستناد خاطئ ويجب اعادة التحقيق ليشمل القائمين على هذا البرنامج ومصنعيه

  25. الى نسيم من تل ابيب
    شو دخل الخميني بهذا الموضوع فالخميني استبدل سفارة اسرائيل الى سفارة فلسطين ولم يرغمه احد فهل حكامك العرب الذين تتباكى عليهم هم من استبدل جيشهم الى جيش تحرير القدس ؟ أم انك مجرد ذباب الأكتروني؟ام انك مجرد ناعق لوجه الشيطان لكي تبث سمومك اينما كانت هنالك مساحة اعلامية حرة.. فلماذا لايحاربون حكامك الطغاة الخميني ونرى رجولتهم ان كنت فعلا تناصر الاحواز
    من غرف الموساد الأسرائيلي او المخابرات السعودية لكي يجعلوها كانتونات طائفية تتصارع فيما بينها من امثالك الذين لايحبون السلام في الأرض ولكي تسيطير عليهم اسرائيل من النهر الى البحر فهل ينقصهم المال أم الأعلام أم ندرة الذباب الأكتروني من امثالك ياعدو الخميني وحبيب اسرائيل

  26. إلى عارف ..
    يعني أن هذا العالم يترك كل همومه ورائه…ليراقبنا … وينظر إلينا عراة من الذكاء ..
    ومقاومتنا للأوبئه ..وربما يقيس شخيرنا على مقياس ريختر.. أو ربما تعنيه درجات حرارتنا…
    لو كنا اغبياء ايها العارف لا نعرف من انت …
    لما كنا نقطة ارتكاز العالم…وكتب لنا أنا أن نعيش على هذه الأرض.. لما كانت اقدارنا ..أن نكون في الصفوف الأولى ندافع عن العالم بمنتهى ضعفنا…ومتاح القوه..
    لا نعرف ما هي مقاييس الذكاء .. في خورازمياتك…
    هل هم الاذكياء الذين يتركون أرضهم…ويرسلون فلذات أكبادهم .. وطائراتهم…وما هب ودب من قذارة سلاحههم…ليشنو حروبا جائرة ..على امم وشعوب ..ولا ينامون الليل …وهم يحصون لها الهمسات .. ويدبلجون الإيمائات..
    ومثل الغربان يراقبون المكان ..
    يتصرفون كأسراب جراد…أو كحيتان الأورك..
    لسنا اغبياء.. فالأغبياء الذين يصدرون أحلامهم ..ويبنون بيوتا من ضباب فكري …
    ويلبسون ثيابا ليست ثيابهم…ويعيشون في ظل اوهام متراطمه…
    أعدائنا الكثيرون جدا هم الاغبياء…
    وإن كنا اغبياء فهم اغبى بأضعاف مضاعفه..
    هم الذين يحرقون أوراقهم الأخلاقية…
    ونجعلهم ذات يوم يعتذرو عن كل كارثه على حده…
    فلتعرف يا عارف …أن الأمة العربيه وشعوبنا…
    في اسوأ احوالنا…وحتى عندما يهاجر ذكائنا…وعندما نتكلس.. ونتقلص ..ونعجز. .
    وتذوب ملامحنا .. ونرد إلى ارذل العمر…
    وحتى لو اصابتنا كل الأمراض …
    نحن أمة تحارب على مدار التاريخ….وتكسب جولات وتخسر جولات ..
    تقارع دول عظمى .. لو كانت لقمة سائغه ..لأنتهى الأمر منذ ألف عام…
    احلى تحيه لأمتنا العربيه …ولشعوبنا المبتلاه بهذه الأطماع المداريه….وتواجه عالم مصاب بعقد..وإنفصام في الشخصيه..
    واناس نسو أنفسهم وهم يحاولون كسر شوكتنا…
    هذا ونحن اغبياء… فكيف لو كنا اذكياء..؟؟؟

  27. ورائه…ليراقبنا … وينظر إلينا عراة من الذكاء ..
    ومقاومتنا الوباء..وربما يقيس شخيرنا على مقياس ريختر.. أو ربما تعنيه جدة درجة الحراره..
    لو كنا اغبياء ايها العارف لا نعرف من انت …
    لما كنا نقطة ارتكاز العالم…وكتب لنا أنا أن نعيش على هذه الأرض.. لما كانت اقدارنا ..أن نكون في الصفوف الأولى ندافع عن العالم بمنتهى ضعفنا…
    لا نعرف ما هي مقاييس الذكاء .. في خورازمياتك…
    هل هم الاذكياء الذين يتركون أرضهم…ويرسلون فلذات أكبادهم .. وطائراتهم…وما هي ودب من قذارة سلاحههم…ليشنو حروبا جائرة ..على امم وشعوب ..ولا ينامون الليل …وهم يحصون الهمسات .. ومثل الغربان يراقبون المكان ..
    يتصرفون كأسراب جراد…أو كحيتان الأورك..
    لسنا اغبياء.. فالأغبياء الذين يصدرون أحلامهم ..ويبنون بيوتا من ضباب فكري …
    ويلبسون ثيابا ليست ثيابهم…ويعيشون في ظل اوهام متراطمه…
    أعدائنا الكثيرون جدا هم الاغبياء…
    وإن كنا اغبياء فهم اغبى بأضعاف مضاعفه..
    هم الذين يحرقون أوراقهم الأخلاقية…
    ونجعلهم ذات يوم يعتذرو عن كل كارثه على حده…
    فلتعرف يا عارف …أن الأمة العربيه وشعوبنا…
    في اسوأ احوالنا…وحتى عندما يهاجر ذكائنا…وعندما نتكلس.. ونتقلص ..ونعجز. .
    وتذوب ملامحنا .. ونرد إلى ارذل العمر…
    وحتى لو اصابتنا كل الأمراض …
    نحن أمة تحارب على مدار التاريخ….وتكسب جولات وتخسر جولات ..
    تقارع دول عظمى .. لو كانت لقمة سائغه ..لأنتهى الأمر منذ ألف عام…
    احلى تحيه لأمتنا العربيه …ولشعوبنا المبتلاه بهذه الأطماع المداريه….وتواجه عالم مصاب بعقد..وإنفصام في الشخصيه..
    واناس نسو أنفسهم وهم يحاولون كسر شوكتنا…
    هذا ونحن اغبياء… فكيف لو كنا اذكياء..؟؟؟
    عابر سبيل..

  28. المقال موضوعه واضح وأشخاص من الجزائر لا موضوعات لهم الا المغرب. اهتموا بشؤونكم الداخلية وراقبوا شح المياه في بلد النفط والغاز الجزائر. هذا الموضوع من السابق لاوانه تاطيده لان وسائل الاعلام هاته من اوجه السياسة ودورها سياسي بامتياز في ظل غياب الادلة على كلامها وحيث تقول ”ارقام قد تكون موضوع تصنت”………….قد يعني انها لها تنبؤات ومعلومات استخباراتية وليست معطيات مؤكدة. المغرب سيقاضيها جميعا امام المحاكم الدولية واذا لديها الدليل فلتقدمه او ترجع المقابل الى الجهة التي طلبت منها اعمالا قذرة مثل هاته.
    عموما التجسس رائج بين الدول اقول تاريخيا موجود.
    الجزائر بالمناسبة لا تتجسس فقط بل تسلح وتمول وتحتضن كيانا انفصاليا وتحارب المغرب اقتصاديا وتحاول شراء مستثمرين اوروبيين فقط لعدم الاستثمار في المغرب.

  29. يجب على المرء أن يشكك في كل تسريب بهذا الحجم: من سرّب؟ لماذا سرّب؟ لماذا الآن؟
    تسريبات سنودن مثلا، لا غبار عليها، لأن الرجل اعلن عن هويته، وشرح مسهبا دوافعه، وهو ملاحق ومنفي منذ ذلك اليوم. تسريبات تشلسي مانينغ نفس الشيء. أما هذه التسريبات فلم يشرح احد لنا من ولماذا ولماذا الان. دون اجوبة واضحة، فإن التسريبات مشبوهة، ويجب التعامل معها بتشكيك. ليس لأن NSO وزبائنها مستبعد عنهم هذا الفعل، بل هم اسوء من ذلك، ويمكنهم فعل اكثر من ذلك بكثير، ومرجح جدا ان هذا قمة جبل الجليد، يريدون “تبييض” صفحاتهم السوداء، وكأن هذا هو اسوء ما يفعلونه. علاوة على ذلك، ما هو حيز عمل NSO؟ من هم زبائنها الذين لم يعلن عنهم؟ ما هي المعلومات التي تجمعها لصالح استخبارات الكيان الغاصب؟ ما علاقتها باستخبارات دول الناتو ودول النجوم الخمسة (الدول الانغلو-ساكسونية)؟ لماذا رفضت مثلا حكومة المانيا الفدرالية وحكومات المقاطعات شراء واستخدام برنامج بيغاسوس؟ لماذا لا تطالب الحكومات المستهدفة وغير المستهدفة (خاصة التي تتغنى بالديموقراطية وحقوق المواطن والانسان) بمقاطعة الكيان او تهدده مثلا بالعقوبات؟ لماذا لا تطالب بمعلومات كافية ووافية عن عمل هذه الشركة التي تخضع لرقابة حكومة الكيان، وهي حكومة مدعومة بالمال والسلاح من هذه الدول الديموقراطية؟ لماذا لا تطالب بهذه المعلومات وتفكيك الشركة نهائيا تحت تهديد المقاطعة والعقوبات؟ لماذا تنعت حكومة العدو مقاطعة شركة بوظة للمستوطنات بالارهاب، ولا تنعت اي حكومة مستهدفة او غير مستهدقة عمل شركة NSO والحكومة التي تقف وراءها بارهاب الدولة والقطاع الاستخباراتي؟

    ما نعرف اقل بكثير مما لا نعرقه. تسليط الضوء على بقعة في بحر مظلم، لا يعني انك ترى هذا البحر. بالعكس، اذا خلطت بين البفعة والبحر، فإنك حتما لا تفهمه. هذه وسيلة استخباراتية معروفة ومستعملة كثيرا، وهدفها التضليل. لذا وجب التنويه والحذر.

  30. يا عارف Pegasus يعني حصان مجنح يعني مثل البراق شو جاب السوس في الحديث
    عارفYesterday at 6:52 pm
    بغاسوس او بدون سوس . الانظمه العربيه القمعيه طار حيائها ولن تردع الا بالمقاطعه الدوليه هي وكيان المسخ الصهيوني، انظمه شموليه مقرفه تعيش في الغاب والغباء، واضف الى ذلك غباء شعوبهاالغنميه. وستتحفنا الايام بانحدار اكثر لهذه الكيانات القمعيه من قله الاخلاق التي لا حدود لها.

  31. اختراقات شديدة التعقيد وكارتيلات متضاربة المصالح ودول شكلية وحكومات للإيجار .. في الحقيقة العالم يحتاج ريسيت Reset لانه وصل لذروة عدم الفائدة .. فلسفيا العالم الآن بعد كورونا بلا اي معنى واضح .. حتى ان الاطفال باتوا لا يدركون ما الداعي لوجودهم .. التقنيات الافتراضية عطلت مراكز السيلات العصبية الغريزية الطبيعية التي يجب ان تتولد في الدماغ مع العمر والخبرات وترشد لمفاهيم الوجود العميقة الاجتماعية والحيوية .. العالم الافتراضي بات عائقا امام الابداع والتطور .. وكأن هذا العالم الحقيقي الواسع الذي يسع عشرات مليارات البشر وغيرهم من الكائنات اصبح أضيق من كيبل شحن هاتف .. التقنية امر رائع لكن العالم الافتراضي فضاء قاتل للحياة الطبيعية انه المكان الامثل لابتلاع العقول وانتاج التبلد.

  32. برنامج بيغاسوس الاسرائيلي التافه و الجبان لا قيمة عملية له بل فقط فقاعات كما هي انظمة القبة الحديدية الفاشلة و الشعوب واعية لارباك مثل هذا البرنامج . انتهى . فالعدو الاسرائيلي رغم انه ضعيف و جبان بحد ذاته ولهذا يلجأ الى اساليب خسيسة كالضبع ليخدع خصومه يالخبث و بالخفاء . اما القلة التي تقول ان العدو الاسرائيلي ليس بحاجة الى تجسس فهم لا يعلمون شيئا فالعدو يفشل كثيرا بنقص المعلومات مثلا ضربات صواريخ المقاومة في غزة اربكت العدو و فاجأته فاي تجسس هذا كما ان العدو لم يستطيع الوصول الى الصف الاول من قادة المقاومة . كذلك العدو لم يستطع تهديد استقرار الاردن بمؤامراته . العدو وقف مربكا عندما تم اعتقال عشرات العملاء في لبنان عام 2009 و ما بعد . اضافة الى الفشل في ابران .. فعلا العدو اوهن من بيت العنكبوت . فلا يغرنك التطبيل و التزمير .

  33. لقد قامت اسرائيل متمثلة برئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتانياهو وتلميذة النجيب يوسي كوهين رئيس الموساد السابق باختراق كل الشخصيات والأنظمة القمعية الفاسدة، ومن ثم ابتزازها لتطويعها من خلال انظمة التجسس pegasos الخطيرة من انتاج شركة NSO .. والتي تعد الأكثر تطورًا في العالم، اذ يمكنها السيطرة على كاميرا وميكروفون الهواتف المستهدفة وتعقبها، عدا عن تصفح محتوياته عن بعد وكذلك افتعال مكالمات ورسائل من خلال الهاتف المستهدف.
    يوسي كوهين رئيس الموساد السابق هو من اذكى واخطر رؤساء الموساد في تاريخ اسرائيل، والذي جاء من قسم “تسومت”، وهو القسم الذي يشرف على تجنيد العملاء لجهاز الموساد للاستخبارات والمهمات الخاصة من جميع أنحاء العالم، كما كان يتولى أيضا إلى جانب التجنيد تنفيذ العمليات السرية المعقدة.
    لا بد ان الموساد قد جمع معلومات شخصية وفيرة وكافية عن تلك الشخصيات الفاسدة وقدم لهم خدمات جليلة لابتزازهم ومساعدتهم بقمع وتعقب معارضيهم بكفاءة وبعلم وتحريض نتنياهو نفسه.

  34. الكيان لا يحتاج الى بيغاسوس او غيره
    ( البيغاسوس ) الاصلي موجود في كل مملكه او مشيخة او جمهوريه
    هل نسينا سماح ملك المغرب السابق للكيان بو ضع اجهزه تنصت على موءتمر القمه في بلده ؟
    هل نسينا حصول الكيان على قرارات القمم العربيه (السريه )؟
    السيد بيغاسوس موجود عندنا وبيننا

  35. منذ زمن بعيد قرأت كتابًا لا أتذكر بالضبط ما هو عنوانه الآن، لكن هذا الكتاب الذي کان یُنشر كحاشية في إحدى الصحف الإيرانية الشهيرة، كان یتناول عملية تجسس معقدة و الحيل المستخدمة فيها، كل يوم، و لأنني كنت شابًا في ذلك الوقت و مهتمًا بالقصص البوليسية المثيرة، كنت أتابع بشغف هذه المغامرات بشكل يومي، و هناک حكاية أتذكرها من ذالك الكتاب ليست غير ذات صلة بموضوع اليوم، حببت أن أنقلها لكم، و هي عبارة عن عملية تجسس للموساد على شخصية عربية، يوضح فيها جاسوس الموساد و يقول أننا حاصرنا الشخصية المستهدفة و أوقعناها بلطائف الحيل في فخ فتاة يهودية جميلة و قمنا بتصويرهم في غرفة الفندق كما كان مطلوب لنا، و في اليوم إلتالي عرضنا عليه الفيلم و طلبنا منه التعاون معنا و إلاّ فإننا سنخزيه، لكن خلافًا لتوقعاتنا، أصرّ ذلك الشخص على أن نمنحه نسخة من الفيلم كي يعرضها هو على أصدقائه ليصدّقوا بما كانت لديه من ليله ممتعة، و إلاّ لم يصدّقُوا منه لو حكى لهم.
    هذه الحكاية و إن كان فيها بعض شئ من الإيجاب، لكن السلبي فيها، هو أن الحكام العرب لا يرعبهم البيغاسوس و لا غيره و لا يهز عروشهم شئ، ماداموا يتفاخرون و يتظاهرون بالخزي و العار و شكرًا

  36. الحقيقة الخميني دعم الكيان الصهيوني بحروبة ضد العرب من الاحواز الى العراق، سوريا، اليمن، ليبيا

  37. بغاسوس او بدون سوس . الانظمه العربيه القمعيه طار حيائها ولن تردع الا بالمقاطعه الدوليه هي وكيان المسخ الصهيوني، انظمه شموليه مقرفه تعيش في الغاب والغباء، واضف الى ذلك غباء شعوبهاالغنميه. وستتحفنا الايام بانحدار اكثر لهذه الكيانات القمعيه من قله الاخلاق التي لا حدود لها.

  38. بعد التحية والسلام اريد ان ادكر دكتورنا عبد الباري عطوان ومن معه من الباحثين عن الحقائق من السهل اقتحام اي مبرمج معلوماتي بلا بيكاسوس ولا هم يحزنون يكفي الرجوع إلى ميكانيزمات عالم الاتصالات فالسر في الدبدبة مستقبلتا كانت او مصدرة يكفي قلب شفرات الدبدبة لتجد نفسك داخل اي جهاز تريد . هؤلاء الدين سمحوا للعامة بالانترنت يعد ان كانت في بدايتها تقنية عسكرية ليس صدفة بل عن قصد بعد أن تبين عيبها وظعف او استحالة حمايتها فأي جهاز تطهر موجاته على ماسحات الردار فهو مخترق بطبيعته الكل مخترق والكل مراقب لكن هل بامكانهم مراقبة النيات اشك في دلك فمن كانت نيته خالصة لله رب العالمين فلا خوف عليه ولا هم يحزنون والله المستعان

  39. تنصت ايه وتجسس ايه ! الجماعة في تل ابيب لهم فايلات يخزي العين زي الجبال . هذه حرفتهم واللي مش عاجبه او خايف يغطي عدسة الموبايل او يخرس ! ما يستطيع المرء مشاهدته عن الناس العاديين اشياء اغرب من الخيال ويعرضون صورهم واللقطات الحميمية في حياتهم واللي بدو يتفرج تعال شوف ! احنا بنبث على الهوا .. ال تجسس ال … شوف لنا ابو ياءير عامل ايش بالدار اللي سكنها بعد ان سكن محله ابن العم بينيت ! فتح الهوا الشباك والنوم طار مني ! والشباك اللي بتجيك منه الريح سكره واستريح يا اخا العرب .

  40. الى مرحبا
    اذا كانت المغرب دولة اقليمية قوية مثل ما تزعم يا صديقي القوي لا يترك ارضه محتلة من طرف الصلبيين اللي هي سبة و مليلية او عندكم الا الكلام و فقط؟
    و لله في خلقه شؤون

  41. على ماذا تتجسس اسرائيل وهل بقيت لدينا اسرار لتكتشف نحن كل اسرارنا مفضوحة على عينك يا تاجر

  42. التجسس عبر التاريخ كان دائما وسيظل وسيلة من الوسائل الخبيتة التي يتعين على الدول ان تستعملها دفاعا عن مصالحها الحيوية.
    العيب ليس في من يتجسس العيب في التجسس عليه لأنه لم يضع الاستراتيجية المناسبة لمكافحة التجسس وضل يستعمل الوسائل البدائية للتجسس على الآخر.
    الكل يتجسس على الكل الفرق يبقى في الطريقة هل هي تساير التكنولوجيا الحديثة ام انها لا زالت تستعمل أدوات القرن الماضي.
    فلا تنتظروا ان ينقلب السحر على الساحر لهذا السبب.

  43. يا من إسمه مرحبا الذي زج بالجزائر في هذه الفضيحة هم مراسلون مغاربة في باريس ولا وسيلة إعلامية فرنسية قالت ان مسؤلين جزاىريين تم التصنت عليهم فلا تتعب نفسك بالمغالطات والتدليس الجزائر لها رجال حريصين ٧لى أمن البلاد والعباد من المهوسين بالتجسس خاصة من الجهة الغربية بعد التطبيع مع العدو الصهيوني

  44. يا استادنا الفاضل عبد الباري عطوان اليس الحكام العرب مخترقون اصلا والامن العربي لا يمثل مشكلة بالنسبة للغرب بقيادة امريكا وكيانهم الصهيوني فكل كبيرة وصغيرة مما يسمى باسرار الحكام العرب مكشوفة لدى وكالة المخابرات المركزية الامريكية والمخابرات الغربية والموساد والادلة والحجج متعددة وفي مقدمتها سهولة استهداف البلدان العربية عسكريا وسهولة استهداف اي شخص يريدون تصفيته فلمادا تقام الدنيا ولا تقعد عن هده العمليات التجسسية؟ اليس معرفة الاسرار العربية هي اسهل طريق للمخابرات الغربية والصهيونية؟ الا يعج العالم العربي بالجواسيس والعملاء والخونة من جميع المستويات؟ اليس يمثل هؤلاء رصيدا مهما للغرب والصهيونية اكثر من كل الوسائل الاخرى؟ شخصيا لا ارى جديدا يدكر في هده العملية الصهيونية التجسسية فهي مسالة قديمة جديدة تمس عالما عربيا ضعيفا ومنهكا وهجينا ومستباحا لا يملك مناعة حقيقية للتصدي لمثل هده الاخطار.

  45. يا اخي مرحبا يا حبيبي كيف للغرب ان يتخلى عن بلدناالثاني المغرب، هذا محال دعني ان اذكرك ما قاله السفير الفرنسي في امريكا بصريح العبارة “المغرب عبارة عن عشيقة لا نحبها لكن وجب الدفاع عنها” في ٢٤ / ٠٢ ٢٠١٤ في صحيفة لو موند الفرنسية

  46. لا ارى شيئ غير عادي في الامر. صميم عمل المخابرات هو التجسس على الاعداء والاصدقاء وليس بيع الشوارما في زاوية الشارع.

  47. ربما ستشهد المنطقة العربية ثورات جديدة لاننسى ان بعد اشهر من تسريبات ويكليكس شهدنا الربيع العربي

  48. هذا رأس جبل الجليد …نرى الظاهر فقط ولأن البرنامج تناول شخصيات أوروبيه …أصلآ وقبل أن تنتشر الأنترنت ووسائل الأتصالات الحديثه أي مسؤول أوروبي لايستطيع أن يفتح فمه وهو بموقع المسؤوليه ضد إسرائيل وإلا يطير بنفس النهار …. العرب مخترقين بالطول والعرض وهناك ألف برنامج تجسس عليهم وحتى بغرف نومهم .

  49. عندما قالت امنيستي انترناشيونال ان المغرب يتجسس على بعض المعارضين اجابها رسميا أمام العالم أن تدلي بالبرهان. مازال المغرب لم يتلق الرد ولن يتلقاه أبدا لأن هذه المنظمة تخدم أجندات معينة مقابل الحصول على التمويل. الآن المغرب أصدر بيانا رسميا ينفي ما جاء في هذه التقارير جملة وتفصيلا. الكرة الآن في مرمى أصحاب التقارير أن يدلوا بالبرهان. ولن يدلوا به أبدا لأنهم يعرفون المغرب جيدا وأن أي خطوة غير محسوبة ستكلفهم غاليا. ومحاولة محاكمة رئيس المخابرات المغربية عندما كان متواجدا بفرنسا مازالت ماثلة في الأذهان.

  50. في السابق ولتكريس العبودية والاستعباد ؛ كانوا يصفون كيان الأبارثايد الإسرائيلي ” بالجيش الذي لا يقهر ” إلى أن سقطت الأقنعة والجدران عن ” كومبارس ” الأنظمة التي كانت تتلقى الضربان واللكمات بدلا عنه ؛ واليوم يحاولون تبرير جريمته بحصر * بيغازوس غيت ” وكأنها مجرد عملية بين عبيد كيان الأبارثايد الإسرائيلي ومعارضيهم من النشطاء والحقوقيين والصحافيين متناسين أن ” اقتحام عرين الصحافة ” أخطر بمراحل من اقتحام ” عش الدبابير ” !!!

  51. هذا درس قاس للزعماء الذي لديهم اجهزة هواتف ذكية، يجب ان يفهموا كلهم ان هذه الأجهزة ما هي الا أدوات للتنصت وإحضار المعلومات، الزعماء الكبار مثل بايدن وبوتين ممنوع عليهم استخدام هذه الأجهزة على الرغم من وقوف مخابراتهم الضخمة خلفهم للحماية، جهاز الهاتف هو كالشبح المرافق للشخص أينما ذهب وليس له من وظيفة الا المراقبة، للعلم فقط: اليهود هم من اكثر الناس خبرة في التجسس وتقنية المعلومات، ثم ان هذه التقنية ليس لها حدود ويمكن فك الشيفرة بأبسط الأساليب احيانا

  52. نعم ستهتز العروش ولكن لن تسقط، لسبب بسيط جدا وهو ان العروش سيتم الاستمرار في حلب ضروعها، فهذا مصدر مدر للربح، دولة الاحتلال تعلم ان البرنامج سيستخدم لملاحقة المعارضين والصحفيين ولكن هذا لا يهمها، والذي يهمها هو المال ثم الابتزاز كي يخلعوا اخر ما تبقى لهم من ملابس داخلية أمام العالم، وما خفي اعظم

  53. الكيان الصهيوني ابنهم المدلل وخادمهم المطاع.

    وله بهذا كامل الحرية ان يفعل ما يشاء. ولن يفعلوا شيئا هذه المرة، اي في قضية Pegasus، كما لم يفعلوا شيئا بالنسبة للجوازات السفر المزورة لمجرمي عملية اغتيال وتصفية الشهيد محمود المبحوح في دبي.

  54. أولا البرنامج لا يحتاج وسيط ليتجسس على حاكم عربي أو إن تشتريه ليتجسس عليك يكفيه رقم هاتفك و هاقد تم إخترقك بمكالمة سواء أجبت أم لم تجب فالجزائر متلا سته ألاف حالة تجسس ضمنها كبار المسؤولين و قائد الجيش نفسه هل الجزائر مطبعة تاني شي هادا أخطر برنامج في تاريخ الهواتف يعني إسرائيل إختراقت به كل هواتف اللتي يمكن تتخيلها و تسريب جزء من الدول اللتي إشترته لا يعني أي شي فكل فضائح التجسس لا تصبر شهر و تطوى و كلامك عن العروش لو كان يدور حول المغرب فإنك أخطأت العنوان ولا دولة غربية تستطيع أن تعادي المغرب دون أن تتأذى هو قوة إقليمية حقيقة دون عاطفة و يستطيع مواجهتهم و لحد الان ولا دولة أوربية إتهمته بشئ فقط الصحافة

  55. هل تعتقد أن الجرائد التي نشرت هذه المعلومات لها مصداقية و هي ليست مدفوعة من جهات تريد الوقيعة مثلا بين الجزائر و المغرب

  56. وعروش عربية قد تهتز بسبب تداعياتها…….ما زلت تتحدث بقلبك وليس بعقلك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here