فصائل اليسار الفلسطينية الخمسة تعلن.. لهذه الأسباب رفضنا دعوة السفير القطري محمد العمادي لوليمة العشاء في أحد فنادق غزة الفاخرة.. وتؤكد رفض تسييس مشاريع الإعمار والخدمات

alamadi-new.jpg8888

رام الله – “رأي اليوم”:

انتظرت فصائل اليسار الفلسطينية الخمسة يومين، حتى ترد على الكثير من الأسئلة التي طرحها الكثير من السياسيين ورجال الأعمال، حول عدم حضورها دعوة عشاء وجهها السفير القطري محمد العمادي، إلى الساسة ورجال الأعمال في قطاع غزة، وكان أبرز الحاضرين إسماعيل هنية زعيم حركة حماس.

وبعد يومين من التزام اليسار الصمت تجاه سبب رفض الدعوة، كشف أحد أبرز وجود الفصائل اليسارية في غزة وليد العوض، وهو عضو في  المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، السبب عن رفض دعوة السفير العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعمار غزة.

العوض كتب تدوينة على صفحته بموقع “فيسبوك” بدأها بالقول “شكرا سفير دولة قطر لن نلبي دعوة حفل العشاء”.

وقدر أورد العوض السبب بالقول انهم تلقوا دعوة للعشاء يقيمها سفير دولة قطر السيد محمد العمادي في أحد فنادق غزة، وأضاف “نحن والرفاق في قوى اليسار آثرنا الاعتذار وعدم تلبية الدعوة”.

وعندما أورد السبب وراء ذلك قال “من وجهة نظري ليس من المقبول ان تقتصر دعوات سيادته للفصائل فقط على ولائم الغداء والعشاء، بينما يقوم سيادته بلعب دور سياسي ملتبس وإنمائي وفقا لخطته الخاصة.. طبعا لا ننسى تقديرنا وشكرا لكل من يقدم الدعم لشعبنا”.

لكنه اختتم منشوره بالقول “لكن الأصول أصــول”.

العوض وفي تصريحات صحافية أخرى قال ان العمادي لم يتفضل بدعوة الفصائل لمناقشة ما يقوم به على الصعيد السياسي والخدماتي.

وأوضح ان لقوى اليسار “ملاحظات على الدور السياسي الذي يقوم به السفير القطري”، ورأى انه يقوم “بدور الوسيط في مفاوضات سياسية يقفز فيها فوق التمثيل السياسي الفلسطيني”، وقال ان ذلك ما كان قد وصفه بـ “الدور لملتبس”، ورأى العوض أن ذلك يشجع دولة الاحتلال على التعامل مع جزئيات فيما يتعلق بقضايا الشعب الفلسطيني.

وقد شدد العوض على أن قضية الشعب الفلسطيني هي “قضية سياسية وحلها يجب أن يكون حلا سياسيا وأن كل المشاريع الخدماتية التي تنفذها دولة قطر لخدمة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لا يجب أن تطغى على القضايا السياسية”.

وقوى اليسار أو القوى الديمقراطية الخمس هي تنظيم الجبهة الشعبية وكذلك الجبهة الديمقراطية وحزب الشعب الفلسطيني والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني والمبادرة الوطنية.

وكان العمادي الذي أقام مأدبة العشاء، أعرب في كلمة له خلالها  عن أمله في تحقيق المصالحة والوحدة بين مختلف أطياف الشعب الفلسطيني.

وأكد أن دولة قطر تولي اهتمام وحرص شديدين على تعزيز وحدة الشعب الفلسطيني.

ورحب السفير  العمادي بالحضور متمنياً أن يكون هذا التجمع الذي يمثل مختلف مؤسسات وهيئات السلطة الفلسطينية خطوة أولى على طريق تحقيق المصالحة ولم الشمل الفلسطيني، وأن يلتقي جميعهم في المرة القادمة في مدينة رام الله .

وكان من بين الحضور إلى جانب إسماعيل هنية الذي اعتلى المنصة الرئيسة إلى جانب العمادي وزراء في حكومة الوفاق الوطني.

وقطر من الدول التي تنفذ مشاريع إعمار كبيرة في غزة، وتقوم بتنفيذ المشاريع عن طريقها مباشرة، دون تدخل من السلطات الفلسطينية وذلك عبر اللجنة الخاصة التي يرأسها العمادي.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

16 تعليقات

  1. فهمان
    لقد أثبت بتعليقك أنك فعلآ … “فهمان” !.
    فلسطيني قرفان
    هات فهمنا يا “قرفان” شو سويت لقظيتك أكثر من قطر، رئيسك من أكبر ألمطبعين وألمتامرين وألمستهلكين، ألذي يجب أن يُكنس وليس يرحل هو رئيسك ومن حوله، قطر وسفيرها محمد العمادي يعملوا لعون وخدمة وتخيف مُعانات شعبك “إن كنت منهم” أكثر من كل دولك ألأعرابية مجتمعة … شكرآ لقطر قيادة وحكومة وشعب . ألسيكاوي

  2. إننا أغبياء وبكل ما تحمل كلمة الغباء من معنى !!!سفينة العرب تغرق ونحن على ظهرها نتساءل هل الذي تكلم اخواني ؟ شيعي؟ قومي؟ يساري؟سني؟…..لقد فرقتم الأمة العربية والإسلامية إلى عدة دويلات وفي كل دولة “ِمِنِي دويلات” وقد نصبح قريباً وكل واحد منا يُكوِّن دولة وكياناً وفكراً خاصاً به وكل ما يفعله الآخرون من خير أو شر فهو لغرض سياسي باطني خطير لا يعلمه الا الله والراسخون في علم السياسة والمستقبليات وحتى الغيبيات!!!! ياسيدي الرجل قدم لك وجبة غذاء أو عشاء أراد أن يكرمك قل باسم الله وأجب دعوته فهذه اخلاق إنسانية !!! فهي مناسبة أيضاً إذا كان عندك استفسارات وأسئلة وأنا واثق بأنه سيجيب عن أسئلتك وتكون المناقشة بناءة ومثمرة !!! وجبة عشاء جعلتم منها جبلاً !!! فكيف لمسؤولين مثل هؤلاء إذا دُعوا لقضايا الأمة المصيرية ؟؟!! القدس،فلسطين، العراق، اليمن، السوق العربية المشتركة، تنقل الأشخاص والبضائع داخل الوطن العربي بدون قيود جمركية وتأشيرات…..

  3. إرحل يا عمادي إرحل!! إنتو شو خصكم ببلادنا؟ إنتو مش قد فهمنا، وعينا وفكرنا. هاي قضيتنا مش قضيتكم يا مطبعين ومدمرين. نرفض تحويلنا لمستهلكين لخدماتكم. إرحل.

  4. المفروض انا اتكلم من الناحية الشخصية–ان يرشح لجائزة نوبل للسلام—-وليس وضع التهم-لانه سفير وهو شغال 24 ساعة ولو انكم تعتبرونه عكس ماتعتقدونه فلماذا اذن تشكرونه على ماتقدمه قطر-ثم تنتقدون–قولوا له اخرج من القطاع -اما هذه الامور لاتجوز-
    لا احد من العرب عمل وسعى ومستمر دون كلل للمساكين من اهال غزة- كما يعمله العمادي الى -المحاصرين–
    قولوا لي من غيره يفعل—-بالمناسبة قطر الاكثر تبرعا للفلسطيين من بين العرب–الفلسطينيون بقطر يعيشون من افضل المعيشة لو قارنتم بكل دول العالم-

  5. شكرا قطر اليسار الفسطني ليس له اى ثقل بشارع الفلسطني الثقل الاكبر للحركات الاسلاميه مثل الجهاد وحماس واخوتها وحركة فتح القوميه تلك لهن الثقل الاكبر فقط انا مش عارف ليش متعب حالو السفير ليدعيهم هذول للعشاء وهم لا يشكل واحد بلمية من الشعب وربما اقل

  6. لاحظوا معي:
    لو جاء تمويل ودعم للضفة وغزة من جهة معينة عبر تنسيق وجهود محمودة من فتح لا ترى أحد من حماس يشارك في التجمعات العامة التي تعلن عن هذا الدعم. رغم انه للشعب الفلسطيني.
    كذلك الأمر عندما يأت الدعم للشعب الفلسطيني عبر بوابة حماس فلا يشارك في التجمعات للاعلان عنها أي قائد فتحاوي.
    جميع النشاطات المجتمعية والتجمعات السياسية في الضفة وغزة لا تتماشى مع مطالب الناس ومعاناتهم اليومية
    الخلاصة: لازال انتماء قادتنا للحزب أقوى من انتمائهم للشعب، أما قاعدة هذه الأحزاب فهي عكس ذلك، ونراها دائماً الى جانب بعضها البعض في حفلات الأفراح ومآتم الأحزان. بئس القيادة الفلسطينية وبئس من ينتخبها على وضعها الحالي.

  7. بالنسبة للتدخل في الشؤون الفلسطينية:
    الكل يا أخي ضد التدخل في الشؤون الفلسطينية، لكن هل تذكرون لي دولة لم تتدخل حتى الآن في الشؤون الفلسطينية؟ الكل يتدخل وبموافقة المقاطعة التي هي على رأس المطبعين، وأموال الدول المانحة والبنك الدولي للسلطة هي بشروط سياسية يا سيدي. وطالما أنت كسلطة فلسطينية لا تستطيع تغطية حتى رواتب الموظفين ومرتبط بالتمويل الخارجي (المقاطعة مرتبطة بممولين وحماس غزة مرتبطة بممولين آخرين)، وطالما أننا كسلطة فلسطينية نتمنى ان تستوعب اسرائيل أكبر عدد من العمال الفسطينيين لفشل سلطتنا العتيدة في تأمين حياه كريمة للناس فلا تتحدث لي عن استقلال واستقلالية في القرار الفلسطيني، ولا أريد أن أزيد، ولا نريد تنظير من أحد، واترك المراكب سايرة، ودع الناس يجدون بيوت لهم عوضاً عما تهدم منها، ولو كنتم ايها الرافضون للتدخل القطري من بين من فقدوا بيوتهم لما تحدثتم عن تدخل قطري.

    بالنسبة لليسار الفلسطيني:
    انتم تخسرون الشارع الفلسطيني كما خسر غيركم من قبل، فالمكابرة لا تأت بنتائج وعودوا الى رشدكم، واتركوا المراكب سايرة في غزة رجاءاً، وقضية التطبيع والتنسيق الأمني مع الصهاينة قائمة من ذسنوات ولا نراكم تنظمون على الأقل وقفة امام المقاطعة لوقف ذلك. الصهاينة يعتقلون أتخن شنب منكم وسيدةات أعضاء مجلس تشريعي من وسط رام الله وأنتم صامتون. لا تنسوا أن تصاريح دخولكم وخروجكم هي عبر البوابة الصهيونية، ومصدر رزقكم يأت لكم عبر البنوك الاسرائيلية. النضال ليس بالشعارات والمهاترات فتوقفوا عن ذلك، وارحموا أهل غزة حتى لو جائتكم أوامر من قياداتكم في رام الله فناقشوهم فيها لمصلحة أهلكم وبلدكم، فأنتم أقرب ميدانياً للمعاناة وتشعرون بها
    تحياتي

  8. الاخوان المسلمون في قطر ( القرضاوي) يدعمون الاخوان المسلمين “حماس” في غزة و قطر لها علاقات جيدة مع اسرائيل و تنسق معها ايضاً على اعلى المستويات وحينما تقرر قيادة الاخوان المسلمين إقامة “صلح حُديبة” مع إسرائيل فعلى حماس السمع و الطاعة

  9. يا مواطن هذا الدسم فيه سم فاحذره او تعامل معه بحكمه خذ الدسم واترك السم لقطر المحميه الامريكيه وما أدراك ما امريكا

  10. قطر ودول الخليج بصورة عامة ينفذون في فلسطين نشاطات مختلفة ضمن منظومة نشاطات سياسية واجتماعية واقتصادية متكاملة يشرف عليها الكيان الصهيوني وهذه النشاطات وإن بدت مفرداتها انها تهتم بمصالح الفلسطينيين إلا أنها وفي مجملها تصب في صالح المحتل الأسرائيلي في نهاية المطاف .
    وبتعبير صريح وواضح فإن دول الخليج هي عبارة عن جنود أو دمى تحركها اسرائيل كيفما شاءت ومتى شاءت.

  11. نحن أثنينا على ألدور ألقطري “قيادة وحكومة وشعب” وما تقدمه لأهلنا في فلسطين، وما تقوم به من جهد لتقريب وجهات ألنظر بخصوص ألإنقسام ألداخلي، بغض ألنظر عن كونه واجب أخوي إنساني وطني، لكن هذا لا يعطى ألصلاحية لا لقطر ولا لأية دولة أو مؤسسة أو جهة عربيه أو دولية ألتدخل في ألشأن ألداخلي. نحن نرغب بإستمرار ألمحبة وألتعاون من قبلنا كشعب مع كافة ألشعوب وألدول ألمناصرة فعلآ لقضيتنا، وليس تغليب فئة على أُخرى، أو إستغلال ما تقدمه لتمرير أجنده، كما يقوم به ألنظام ألمصري وألأردني، ألأول بفتح وإغلاق ألمعبر، وألثاني بألمنع أو ألسماح لأهلنا بألمرور ترانزيت. ودمتم ألسيكاوي

  12. هؤلاء الناس لِسَّه عايشين في زمن الاتحاد السوفيتي السابق ؟؟؟؟؟
    نايمين من زمان مثل اصحاب اهل الكهف إنّو يسار او يمين او حزب الشعب الفلسطيني عددهم لا يكونون اكثر من شارف من شوارع في فلسطين ؟؟؟؟؟؟؟؟
    عودوا الي دينكم أفضل لكم وبعدها ينصركم الله

  13. تحذير
    واضخ أن هناك توجهات وأموامر لرجال اليسار في غزة لتخريب برامج اعمار غزة، وتخريب دعم قطر لغزة الذي انطلق نحو دفع رواتب موظقيها.
    لماذا لم يأت هذا الموقف في تصريحات وتفسيرات واضحة من قادة اليسار الفلسطيني في الضفة. رجال اليسار الفلسطيني الغزي للأسف لم يأتون لغزة بأي دعم بديل قبل شجب العمادي. وهل نظم قادتكم ولو مرة واحدة مظاهرة أو ندوة في الضفة لمؤازرة غزة ورفع الحصار عنها؟

  14. Since toppling the father, Qatari policy is obvious: Financing Arab “factions” against each other!? The Qataris did this in several Arab countries, from Libya to Syria! To be balanced, other Gulf “countries” are doing the same with their oil money

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here